eitaa logo
درس‌های استاد شریفی
776 دنبال‌کننده
3 عکس
0 ویدیو
2 فایل
حاوی درس‌های حوزوی و دانشگاهی و همچنین کارگاه‌های علمی استاد شریفی. عضو هیئت علمی و استاد تمام فلسفه موسسه آموزشی و پژوهشی امام خمینی(ره) و مدرس سطوح عالی حوزه علمیه قم ادمین کانال: @Mahdiadmin2
مشاهده در ایتا
دانلود
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۸.mp3
27.94M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه هجدهم ادامه بحث از اصناف نوابت بر اساس کتاب السیاسات المدنیة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه هجدهم
متن مربوط به جلسه ۱۸ و منهم صنف آخر يزيفون ما يتخيلونه، فكلما رفعوا رتبة زيفوها و لو بلغ بهم مرتبة الحقيقة يم كل ذلك طلبا للغلبة فقط‍‌ أو طلبا لتحسين شيء آخر يميلون إليه من أغراض أهل الجاهلة. فهم يزيفونها بكل ما أمكنهم و لا يحبون أن يسمعوا شيئا يقوي السعادة و الحق في النفوس و لا قولا يحسنها و يرسمها في النفوس، و يتلقونها من الأقاويل المموّهة بما يظنون أنّه يسقط‍‌ السعادة. و يقصد كثير منهم بذلك أن يجعلوا أنفسهم معذورين في الظاهر إذا مالوا إلى شيء آخر من أغراض أهل الجاهلة. و منهم صنف يتخيلون السعادة و المبادي و ليس في قوّة أذهانهم أن يتصوروها أصلا، أو لا يكون في قوة أفهامهم أن يتصوروها على الكفاية. فهم يزيفون ما يتخيلون و يقفون على مواضع العناد منها، و كلما رفعوا طبقة إلى تخيّل أقرب إلى الحقيقة تزيفت عندهم يم و لا يمكن أن يرفعوا إلى طبقة الحقيقة لأنّه ليس في قوة أذهانهم تفهّمها يم و قد يتفق في كثير من هؤلاء أن يتزيّف عندهم كثير مما يتخيّلونه لا لأنه فيما يتخيلونه مواضع العناد في الحقيقة لكن يكون تخيّلهم ناقصا فيتزيّف عندهم ذلك لسوء فهمهم له لا لأن فيه موضعا للعناد . و كثير منهم إذا لم يمكنه أن يتخيل الشيء تخيلا على الكفاية أو كان يقف على مواضع العناد بالحقيقة في الأمكنة التي فيها مواضع العناد و لم يمكنه أن يفهم الحقيقة، يظن بالذي أدرك الحقيقة ممن يقول إنه أدركها أنه يكذب على عمد طلبا للكرامة أو الغلبة، أو يظن به أنه مغرور مجتهد و يروم أن يزيف الحقيقة أيضا، و يخس أمر من قد أدركها. و يخرج ذلك كثيرا منهم إلى أن يظنوا بالناس كلهم أنهم مغرورون في كل شيء يزعمون أنهم أدركوه. و يخرج ذلك بعضهم إلى الحيرة في الأمور كلها . و بعضهم يخرجه ذلك إلى أن يرى أنه ليس فيما يدرك شيء صادق أصلا و أن كل ما ظن ظان أنه أدرك شيئا فهو في ذلك كاذب على غير ثقة و لا يقين من ظنه. و هؤلاء بمنزلة الأغمار الجهال عند العقلاء و بالإضافة إلى الفلاسفة. فمن أجل ذلك واجب على رئيس المدينة الفاضلة تتبع النابتة و إشغالهم و علاج كل صنف منهم بما يصلحه خاصة إما بإخراج من المدينة أو بعقوبة أو بحبس أو بتصريف في بعض الأعمال و إن لم يسعوا له. و بعضهم يظن أن الحق هو ما ظهر لكل واحد و ظنّه في الوقت بعد الوقت، و أن الحقيقة في كل شيء هو ما يظنه به ظان . و بعضهم يجهد نفسه في أن يوهم أن كل ما يظن أنه يدرك إلى هذه الغاية من الأمور فكله كذب و أنه إن كان هاهنا صدق و حق ما فلم يدرك بعد. و بعضهم يتخيل له مثل حلم النائم أو مثل ما يرى الشيء من بعيد أن هاهنا حقا و يقع في نفسه أن هؤلاء الذين يزعمون أنهم أدركوه عسى أن يكونوا أدركوه أو أن يكون فيهم من عسى أن يكون قد أدرك و يحس من نفسه أن ذلك قد فاته إما لأنه يحتاج في إدراكه إلى زمان طويل و إلى كد و عناء و ليس له زمان يفي به و لا قوة له على الكد و الدءوب إما لأنه تشغله لذّات و أشياء أخر قد اعتادها يعسر عليه اطّراحها عن نفسه و إما لأنه قد أحس من نفسه أنه لا يدركه و لو آتته أسبابه كلها. فيعرض له أسف و حسرة على ما يظن أنه عسى أن يكون غيره قد لحقه فيرى من الرأي، لأجل حسد من عسى أن يكون قد أدرك الحق، أن يجهد في أن يوهم بأقاويل مموهة أن الذي يقول إنه أدركه إما مغرور و إما كاذب يلتمس بما يدعيه من ذلك إما كرامة و إما يسارا أو غير ذلك مما شأنه أن يهوى. و كثير من هؤلاء يحس بما فيه من الجهل أو الحيرة فيتألم و يتأذى بما يحسه من نفسه و يغتم و يمضّه ذلك، و لا يجد سبيلا إلى إزالة ذلك عن نفسه بعلم يقف به على الحق الذي يكسبه إدراكه لذة، فيرى أن يستريح من ذلك إلى سائر الغايات الجاهلة و إلى الأشياء الهزلية و اللعبية فيجعلها سلوته إلى أن تأتيه منيته فتريحه مما هو فيه . و بعض هؤلاء أعني الذين يلتمسون أن يستريحوا مما يجدون من مضض الجهل و الحيرة ربما أو هموا أن الغايات هي التي يختارونها هم و يؤثرونها، و أن السعادة هي هذه، و أن الباقين مغرورون فيما يعتقدونه و يجتهدون في تحسين الأشياء الجاهلة و في تحسين السعادة. و يوهمون أن إيثارهم لما آثروه من ذلك هو بعد طول البحث عن جميع ما يدعيه غيرهم أنهم أدركوه، و أنهم إنما رفضوا تلك بعد الوقوف على أنها ليس لها محصول، و أن مصيرهم إلى ما صاروا إليه عن بصيرة بالغايات هي هذه لا تلك التي يدعيها أولئك. فهؤلاء هم الأصناف النابتة في خلال أهل المدينة و لا تحصل من آرائهم مدينة أصلا و لا جمع عظيم من الجمهور، بل يكونون مغمورين في جملة أهل المدينة. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۹.mp3
19.08M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه نوزدهم بحثی درباره «انسان بهیمی» یا «انسان سبعی» بر اساس کتاب‌های «السیاسات المدنیه»، «فصول منتزعه» و «التنبیه علی سبیل السعادة» https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه نوزدهم
متن مربوط به جلسه ۱۹ فارابی در کتاب السیاسات المدنیه (در ابتدای باب هفتم با عنوان المدن المضادة للمدینة الفاضلة) از گروه دیگری نیز به عنوان مضاد مدینه فاضله نام می‌آورد با عنوان «بهیمیون»: و المدينة الفاضلة تضادها المدينة الجاهلة و المدينة الفاسقة و المدينة الضالة، ثم النوابت في المدينة الفاضلة، فإن النوابت في المدن منزلتهم فيها منزلة الشیلم في الحنطة أو الشوك النابت فيما بين الزرع أو سائر الحشائش غير النافعة و الضارة بالزرع أو الغرس. ثم البهيميون بالطبع من الناس، فالبهيميون بالطبع ليسوا مدنيين و لا تكون لهم اجتماعات مدنية أصلا، بل يكون بعضهم على مثال ما عليه البهائم الإنسية و بعضهم مثل البهائم الوحشية، فبعض هؤلاء أمثال السباع. و كذلك يوجد فيهم من يأوي البراري متفرقين، و يوجد فيهم من يأويها مجتمعين، و يتسافدون تسافد الوحش، و فيهم من يأوي قرب المدن، و منهم من لا يأكل إلاّ اللحوم النية، و منهم من يرعى النبات البري، و منهم من يفترس مثل ما تفترس السباع. و هؤلاء يوجدون في أطراف المساكن المعمورة، إما في أقاصي الشمال و إما في أقاصي الجنوب. و هؤلاء ينبغي أن يجروا مجرى البهائم: فمن كان منهم إنسيا و انتفع به في شيء من المدن ترك و استعبد و استعمل كما تستعمل البهيمة. و من كان منهم لا ينتفع به أو كان ضارا عمل به ما يعمل بسائر الحيوانات الضارة. و كذلك ينبغي أن يعمل بمن اتفق أن يكون من أولاد أهل المدن بهيميا. در فصل دوازدهم کتاب فصول منتزعه می‌گوید: «الهيئات الطبيعيّة و الاستعدادات نحو الفضيلة أو الرذيلة متى انضافت إليها الأخلاق المشاكلة لها و تمكّنت بالعادة، كان ذلك الإنسان في ذلك الشيء أتمّ‌ ما يكون. و ما يمكّن فيه من الهيئات يكون زواله عن الإنسان، خيرا كان الذي يمكّن فيه أو شرا، عسيرا. و متى وجد في/ وقت [من الأوقات] من هو بالطبع معدّ نحو الفضائل كلّها إعدادا تاما، ثمّ‌ تمكّنت فيه بالعادة، كان هذا الإنسان فائقا في الفضيلة للفضائل الموجودة في أكثر الناس حتى يكاد أن يخرج عن الفضائل الإنسانية إلى ما هو أرفع طبقة من الإنسان. و كان القدماء يسمّون هذا الإنسان الإلهيّ. و أمّا المضادّ له و المعدّ لأفعال الشرور كلّها الذي تتمكن فيه هيئات تلك الشرور بالعادة، [يكاد أن يخرجوه] عن الشرور الإنسانية [إلى ما هو أكثر شرّا منها]. و ليس له عندهم اسم لإفراط‍‌ شرّه و ربّما سمّوه السبعيّ‌ و أشباه ذلك من الأسماء. و هذان الطرفان وجودهما في الناس قليل. فالأوّل متى وجد كان عندهم أرفع مرتبة مِن أن يكون مدنيا يخدم المدن، بل يدبّر المدن كلّها، و هو الملك في الحقيقة. و أمّا الثاني إذا اتفق أن يوجد لم يرؤس مدينة أصلا /و لم يخدمها بل يخرج عن المدن كلّها» فارابی در کتاب « التنبیه علی سبیل السعاده» در ضمن بیان اصناف چهارگانه مردمان به بیان جایگاه بهیمیون نیز می‌پردازد: «و الناس منهم من له جودة الروية و قوّة العزيمة على ما أوجبته الروية؛ فذلك هو الذي جرت عادتنا أن نسميه الحرّ باستيهال؛ و من لم تكن له هاتان؛ ففي عادتنا أن نسميه الإنسان البهيمي. و من كانت له جودة الروية فقط‍‌ دون قوّة العزيمة؛ سميناه العبد بالطبع. ... و منهم من له قوّة العزيمة و ليست له جودة الروية، و من كان كذلك؛ فإنّ‌ [به نظر می‌رسد بهتر است به جای «فإن»، «فهو» باشد] الذي يروّي له غيره؛ و هو إمّا أن يكون منقادا لمن يروّي له أو غير منقاد، فإن كان غير منقاد فهو أيضا بهيمي، و إن كان منقادا< نجح > في أكثر أفعاله، و بهذا السبب قد خرج من الرّق و شارك الأحرار. ...» https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۰.mp3
12.01M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیستم باب ۳۰: القول فی اتصال النفوس بعضها ببعض https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیستم
متن مربوط به جلسه ۲۰ باب۳۰: القول في اتصال النفوس بعضها ببعض و إذا مضت طائفة فبطلت أبدانها، و خلصت أنفسها و سعدت؛ فخلفهم ناس آخرون في مرتبتهم بعدهم، قاموا مقامهم و فعلوا أفعالهم. فإذا مضت هذه أيضا و خلصت صاروا أيضا في السعادة إلى مراتب أولئك الماضين، و اتصل كل واحد بشبيهه في النوع و الكمية و الكيفية. و لأنها كانت ليست بأجسام صار اجتماعها، و لو بلغ ما بلغ ، غير مضيّق بعضها على بعض مكانها، إذ كانت ليست في أمكنة أصلا، فتلاقيها و اتصال بعضها ببعض ليس على النحو الذي توجد عليه الأجسام. و كلما كثرت الأنفس المتشابهة المفارقة، و اتصل بعضها ببعض، و ذلك على جهة اتصال معقول بمعقول، كان التذاذ كل واحد منها أزيد شديدا. و كلما لحق بهم من بعدهم، زاد التذاذ من لحق الآن بمصادفة الماضين، و زادت لذّات الماضين باتصال اللاحقين بهم، لأن كل واحدة تعقل ذاتها و تعقل مثل ذاتها مرارا كثيرة، فتزداد كيفية ما يعقل؛ و يكون تزايد ما تلاقى هناك شبيها بتزايد قوة صناعة الكتابة بمداومة الكاتب على أفعال الكتابة. و يقوم تلاحق بعض ببعض في تزايد كل واحد، مقام ترادف أفعال الكاتب التي بها تتزايد كتابته قوة و فضيلة. و لأن المتلاحقين (هم) إلى غير نهاية، يكون تزايد قوى كل واحد و لذّاته على غابر الزمان إلى غير نهاية. و تلك حال كل طائفة مضت. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۱.mp3
16.86M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و یکم باب ۳۱: القول فی الصناعات و السعادات https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۱ باب ۳۱: القول في الصناعات و السعادات و السعادات تتفاضل بثلاثة أنحاء: بالنوع، و الكمية، و الكيفية. و ذلك شبيه بتفاضل الصنائع هاهنا. فتفاضل الصنائع بالنوع هو أن تكون صناعات مختلفة بالنوع، و تكون إحداها أفضل من الأخرى، مثل الحياكة و صناعة البَزّ و صناعة العطر و صناعة الكناسة، و مثل صناعة الرقص و صناعة الفقه، و مثل الحكمة و الخطابة. فبهذه الأنحاء تتفاضل الصنائع التي أنواعها مختلفة. و أهل الصنائع التي من نوع واحد بالكمية أن يكون كاتبان مثلا، علم أحدهما من أجزاء صناعة الكتابة أكثر، و آخر احتوى من أجزائها على أشياء أقل، مثل أن هذه الصناعة تلتئم باجتماع علم شيء من اللغة و شيء من الخطابة و شيء من جودة الخط‍‌ و شيء من الحساب، فيكون بعضهم قد احتوى من هذه على جودة الخطّ‍‌ مثلا و على شيء من الخطابة؛ و آخر احتوى على اللغة و على شيء من الخطابة و على جودة الخط‍‌؛ و آخر على الأربعة كلها. و التفاضل في الكيفية هو أن يكون اثنان احتويا من أجزاء الكتابة على أشياء بأعيانها، و يكون أحدهما أقوى فيما احتوى عليه و أكثر دراية. فهذا هو التفاضل في الكيفية. و السعادات تتفاضل بهذه الأنحاء أيضا. و أما أهل سائر المدن، فان أفعالهم، لما كانت رديئة، أكسبتهم هيئات نفسانية رديئة، كما أن أفعال الكتابة متى كانت رديئة على غير ما شأن الكتابة أن تكون عليها، تكسب الانسان كتابة أسوأ رديئة ناقصة. و كلما ازدادت من تلك الأفعال ازدادت صناعته نقصا. و كذلك الأفعال الرديئة من أفعال سائر المدن تكسب أنفسهم هيئات رديئة ناقصة، و كلما واظب واحد منهم على تلك الأفعال ازدادت هيئته النفسانية نقصا، فتصير أنفسهم مرضى. فلذلك ربما التذّوا بالهيئات التي يستفيدونها بتلك الأفعال، كما أن مرضى الأبدان، مثل كثير من المحمومين، لفساد مزاجهم، يستلذّون الأشياء التي ليس شأنها أن يلتذّ بها من الطعوم، و يتأذّون بالأشياء التي شأنها أن تكون لذيذة، و لا يحسون بطعوم الأشياء الحلوة التي من شأنها أن تكون لذيذة. كذلك مرضى الأنفس، بفساد تخيّلهم الذي اكتسبوه بالارادة و العادة، يستلذون الهيئات الرديئة و الأفعال الرديئة، و يتأذون بالأشياء الجميلة الفاضلة أو لا يتخيّلونها أصلا. و كما أن في المرضى من لا يشعر بعلّته، و فيهم من يظن مع ذلك أنه صحيح، و يقوى ظنّه بذلك حتى لا يصغي إلى قول طبيب أصلا؛ كذلك من كان من مرضى الأنفس لا يشعر بمرضه و يظنّ‌ مع ذلك أنه فاضل صحيح النفس، فانه لا يصغي أصلا إلى قول مرشد و لا معلّم و لا مقوّم. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۲.mp3
11.49M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و دوم باب ۳۲: القول فی اهل هذه المدن بخش اول: اهل مدن جاهله https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۲ باب ۳۲: القول في أهل هذه المدن اما أهل المدن الجاهلة، فان أنفسهم تبقى غير مستكملة، و محتاجة في قيامها إلى المادة ضرورة، إذ لم يرتسم فيها رسم حقيقة بشيء من المعقولات الأول أصلا. فإذا بطلت المادة التي بها كان قوامها، بطلت القوى التي كان شأنها أن يكون بها قوام ما بطل، و بقيت القوى التي شأنها أن يكون بها قوام ما بقي. فان بطل هذا أيضا و انحلّ‌ إلى شيء آخر، صار الذي بقي صورة ما لذلك الشيء الذي اليه انحلت المادة الباقية. فكلما يتّفق بعد ذلك أن ينحلّ‌ ذاك أيضا إلى شيء، صار الذي يبقى صورة ما لذلك الشيء الذي إليه انحلّ‌، إلى أن ينحلّ‌ إلى الاسطقسات، فيصير الباقي الأخير صورة الاسطقسات . ثم من بعد ذلك يكون الأمر فيه على ما يتّفق أن يتكوّن عن تلك الأجزاء من الاسطقسات التي إليها انحلت هذه. فان اتفق أن تختلط‍‌ تلك الأجزاء اختلاطا يكون عنه انسان، عاد فصار هيئة في انسان؛ و ان اتفق أن تختلط‍‌ اختلاطا يكون عنه نوع آخر من الحيوان أو غير الحيوان، عاد صورة لذلك الشيء. و هؤلاء هم الهالكون و الصائرون إلى العدم، على مثال ما يكون عليه البهائم و السباع و الأفاعي . https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۳.mp3
14.14M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و سوم باب ۳۲: القول فی اهل هذه المدن بخش دوم: اهل مدینه فاسقه https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۳ و أما أهل المدينة الفاسقة، فان الهيئات النفسانية التي اكتسبوها من الآراء الفاضلة، فهي تخلص أنفسهم من المادة و الهيئاتِ النفسانيةِ الرديئةِ التي اكتسبوها من الأفعال الرذيلة، فتقترن إلى الهيئات الأولى، فتكدر الأولى و تضادها؛ فيلحق النفس من مضاده هذه لتلك أذى عظيم، و تضاد تلك الهيئات هذه، فيلحق هذه من تلك أيضا أذى عظيم. فيجتمع من هذين أذيان عظيمان للنفس. و ان هذه الهيئات المستفادة من أفعال الجاهلة هي بالحقيقة يتبعها أذى عظيم في الجزء الناطق من النفس. و انما صار الجزء الناطق لا يشعر بأذى هذه لتشاغله بما تورد عليه الحواسّ‌. فإذا انفرد دون الحواس، شعر بما يتبع هذه الهيئات من الأذى، و يخلصها من المادة، و يفرّدها عن الحواس و عن جميع الأشياء الواردة عليها من خارج . كما أن الانسان المغتم، متى أورد الحواس عليه ما يشغله، لم يتأذ بما يغمه و لم يشعر به، حتى إذا انفرد دون الحواس، عاد الأذى عليه؛ و كذلك المريض الذي يتألم متى تشاغل بأشياء، إما أن يقل أذاه بألم المرض، و إما أن لم يشعر بالأذى. فإذا انفرد دون الأشياء التي تشغله، يشعر بالأذى أو عاد إليه الأذى؛ كذلك الجزء الناطق، مادام متشاغلا بما تورده الحواسّ‌ عليه، لم يشعر بأذى ما يقترن به من الهيئات الرديئة، حتى اذا انفرد انفرادا تاما دون الحواس شعر بالأذى، و ظهر له أذى هذه الهيئات، فبقي الدهر كله في أذى عظيم. فان ألحق به من هو في مرتبته من أهل تلك المدينة، ازداد أذى كل واحد منهم بصاحبه؛ لأن المتلاحقين بلا نهاية تكون زيادات أذاهم في غابر الزمان بلا نهاية. فهذا هو الشقاء المضادّ للسعادة. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۴.mp3
9.68M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و چهارم باب ۳۲: القول فی اهل هذه المدن بخش سوم: اهل مدینه‌های ضاله و مبدله و همچنین مضطرین و مکرهین از اهل مدینه فاضله https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۴ و أما أهل المدن الضالة، فإن الذي أضلّهم و عدل بهم عن السعادة لأجل شيء من أغراض أهل الجاهلة و قد عرف السعادة، فهو من أهل المدن الفاسقة؛ فذلك هو وحده دون أهل المدينة شقي. فأما أهل المدينة أنفسهم فانهم يهلكون و ينحلون، على مثال ما يصير إليه حال أهل الجاهلة. و أما أهل المدن المبدّلة، فان الذي بدّل عليهم الأمر و عدل بهم، إن كان من أهل المدن الفاسقة شقي هو وحده، فأما الآخرون فانهم يهلكون و ينحلون أيضا مثل أهل الجاهلة. و كذلك كل من عدل عن السعادة بسهو و غلط‍.‌ و أما المضطرون و المقهورون، من أهل المدينة الفاضلة، على أفعال الجاهلية، فإن المقهور على فعل شيء، لما كان يتأذّى بما يفعله من ذلك، صارت مواظبته على ما قسر عليه لا تكسبه هيئة نفسانية مضادة للهيئات الفاضلة، فتكدر عليه تلك الحال حتى تصير منزلته منزلة أهل المدن الفاسقة، فلذلك لا تضرّه الأفعال التي أكره عليها، و انما ينال الفاضل ذلك متى كان المتسلط‍‌ عليه أحد أهل المدن المضادة للمدينة الفاضلة، و اضطر إلى أن يسكن في مساكن المضادّين . https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۵.mp3
16.83M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و پنجم باب ۳۳: القول فی اشیاء المشترکة لاهل المدینة الفاضلة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۵ باب ۳۳: القول في الأشياء المشتركة لأهل المدينة الفاضلة فأما الأشياء المشتركة التي ينبغي أن يعلمها جميع أهل المدينة الفاضلة فهي أشياء، أولها معرفة السبب الأول و جميعِ ما يوصف به، ثم الأشياء المفارقة للمادة و ما يوصف به كل واحد منها بما يخصّه من الصفات و المرتبة إلى أن تنتهي من المفارقة إلى العقل الفعّال، و فعل كل واحد منها؛ ثم الجواهر السماوية و ما يوصف به كل واحد منها؛ ثم الأجسام الطبيعية التي تحتها، كيف تتكون و تفسد، و أن ما يجري فيها يجري على إحكام و اتقان و عناية و عدل و حكمة، و أنه لا اهمال فيها و لا نقص و لا جور و لا بوجه من الوجوه؛ ثم كون الانسان، و كيف تحدث قوى النفس، و كيف يفيض عليها العقل الفعّال الضوء حتى تحصل المعقولات الأول، و الارادة و الاختيار؛ ثم الرئيس الأول و كيف يكون الوحي؛ ثم الرؤساء الذين ينبغي أن يخلفوه إذا لم يكن هو في وقت من الأوقات؛ ثم المدينة الفاضلة و أهلها و السعادة التي تصير إليها أنفسهم، و المدن المضادة لها و ما تؤول إليه أنفسهم بعد الموت: اما بعضهم إلى الشقاء و اما بعضهم إلى العدم، ثم الأمم الفاضلة و الأمم المضادة لها . https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۶.mp3
11.03M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و ششم ادامه باب ۳۳: القول فی اشیاء المشترکة لاهل المدینة الفاضلة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۶ و هذه الأشياء تعرف بأحد وجهين: إما أن ترتسم في نفوسهم كما هي موجودة، و إما أن ترتسم فيها بالمناسبة و التمثيل، و ذلك أن يحصل في نفوسهم مثالاتها التي تحاكيها. فحكماء المدينة الفاضلة هم الذين يعرفون هذه ببراهين و ببصائر أنفسهم. و من يلي الحكماء يعرفون هذه على ما هي عليه موجودة ببصائر الحكماء اتباعا لهم و تصديقا لهم و ثقة بهم. و الباقون منهم يعرفونها بالمثالات التي تحاكيها، لأنهم لا هيئة في أذهانهم لتفهمها على ما هي موجودة إما بالطبع و إما بالعادة و كلتاهما معرفتان. الا أن التي للحكيم أفضل لا محالة؛ و الذين يعرفونها بالمثالات التي تحاكيها، بعضهم يعرفونها بمثالات قريبة منها، و بعضهم بمثالات أبعد قليلا، و بعضهم بمثالات أبعد من تلك، و بعضهم بمثالات بعيدة جدا. و تحاكى هذه الأشياء لكل أمة و لأهل كل مدينة بالمثالات التي عندهم الأعرف فالأعرف، و ربما اختلف عند الأمم اما أكثره و اما بعضه، فتحاكي هذه لكل أمة بغير الأمور التي تحاكي بها الأمة الأخرى. فلذلك يمكن أن يكون أمم فاضلة و مدن فاضلة تختلف ملتهم، فهم كلهم يؤمّون سعادة واحدة بعينها و مقاصد واحدة بأعيانها. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۷.mp3
19.95M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و هفتم ادامه باب ۳۳: القول فی اشیاء المشترکة لاهل المدینة الفاضلة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه 27 و هذه الأشياء المشتركة، إذا كانت معلومة ببراهينها، لم يمكن أن يكون فيها موضع عناد بقول أصلا، لا على جهة المغالطة و لا عند من يسوء فهمه لها. فحينئذ يكون للمعاند، لا (حقيقة) الأمر في نفسه، و لكن ما فهمه هو من الباطل في الأمر. فاما إذا كانت معلومة بمثالاتها التي تحاكيها، فان مثالاتها قد تكون فيها مواضع للعناد، و بعضها يكون فيه مواضع العناد أقل، و بعضها يكون فيها مواضع العناد أكثر، و بعضها يكون فيه مواضع العناد أظهر، و بعضها يكون فيه أخفى . و لا يمتنع أن يكون في الذين عرفوا تلك الأشياء بالمثالات المحاكية، من يقف على مواضع العناد في تلك المثالات و يتوقف عنده، و هؤلاء أصناف : صنف مسترشدون، فما تزيّف عند أحد من هؤلاء شيء ما رفع إلى مثال آخر أقرب إلى الحق، لا يكون فيه ذلك العناد، فان قنع به ترك، و ان تزيّف عنده ذلك أيضا رفع إلى مرتبة أخرى، فان قنع به ترك. و كلما تزيّف عنده مثال في مرتبة ما رفع فوقها، فان تزيّفت عنده المثالات كلّها و كانت فيه نية للوقوف على الحق عرف الحق، و جعل في مرتبة المقلّدين للحكماء؛ فان لم يقنع بذلك و تشوّق إلى الحكمة، و كان في نيته ذلك، علمها . و صنف آخرون بهم أغراض ما جاهلة، من كرامة و يسار أو لذّة في المال و غير ذلك، و يرى شرائع المدينة الفاضلة تمنع منها، فيعمد إلى آراء المدينة الفاضلة فيقصد تزييفها كلها، سواء كانت مثالات للحق، أو كان الذي يلقى إليه منها الحق نفسه. أما المثالات فتزييفها بوجهين: أحدهما بما فيه من مواضع العناد، و الثاني بمغالطة و تمويه. و اما الحق نفسه فبمغالطة و تمويه؛ كل ذلك لئلا يكون شيء يمنع غرضه الجاهلي و القبيح. و هؤلاء ليس ينبغي أن يجعلوا أجزاء المدينة الفاضلة . و صنف آخر تتزيّف عندهم المثالات كلها لما فيها من مواضع العناد، و لأنهم مع ذلك سيئو الإفهام، يغلطون أيضا عن مواضع الحق من المثالات، فيتزيّف منها عندهم ما ليس فيها موضع للعناد أصلا. فإذا رفعوا إلى طبقة الحق حتى يعرفوها، أضلّهم سوء افهامهم عنه، حتى يتخيلوا الحق على غير ما هو به، فيظنّون أيضا أن الذي تصوروه هو الذي ادّعى الحق أنه هو الحق؛ فإذا تزيّف ذلك عندهم، ظنوا أن الذي تزيّف هو الحق الذي يدعى أنه الحق لا الذي فهموه هم؛ فيقع لهم لأجل ذلك أنه لا حق أصلا، و أن الذي يظنّ‌ به أنه أرشد إلى الحق مغرور. و أن الذي يقال فيه إنه مرشد إلى الحق، مخادع مموّه، طالب، بما يقول من ذلك، رئاسة أو غيرها . و قوم من هؤلاء يخرجهم ذلك إلى أن يتحيّروا؛ و آخرون من هؤلاء يلوح لهم مثل ما يلوح الشيء من بعيد، أو مثل ما يتخيله الانسان في النوم أن الحق موجود و يباين من ادراكه لأسباب يرى أنها لا تتأتّى له، فيقصد إلى تزييف ما أدركه، و لا يحسبه حينئذ حقا، ثم يعلم أو يظن أنه أدرك الحق . https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۸.mp3
19.72M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و هشتم باب ۳۴: القول فی آراء اهل المدن الجاهلة و الضالة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۸ باب ۳۴: القول في آراء أهل المدن الجاهلة و الضالة و المدن الجاهلة و الضالة انما تحدث متى كانت الملّة مبنيّة على بعض الآراء القديمة الفاسدة. منها، أن قوما قالوا: إنّا نرى الموجودات التي نشاهدها متضادّة، و كل واحد منها يلتمس إبطال الآخر؛ و نرى كل واحد منها، إذا حصل موجودا، أعطي مع وجوده شيئا يحفظ‍‌ به وجوده من البطلان، و شيئا يدفع به عن ذاته فعل ضدّه، و يجوّز به ذاته عن ضدّه؛ و شيئا يبطل به ضدّه و يفعل منه جسما شبيها به في النوع؛ و شيئا يقتدر به على أن يستخدم سائر الأشياء فيما هو نافع في أفضل وجوده و في دوام وجوده . و في كثير منها جعل له ما يقهر به كل ما يمتنع عليه، و جعل كل ضدّ من كل ضدّ و من كل ما سواه بهذه الحال، حتى تخيّل لنا أن كل واحد منها هو الذي قصد، أو أن يجاز له وحده أفضل الوجود دون غيره. فلذلك جعل له كل ما يبطل به كل ما كان ضارا له و غير نافع له، و جعل له ما يستخدم به ما ينفعه في وجوده الأفضل. فإنا نرى كثيرا من الحيوان يثب على كثير من باقيها، فيلتمس إفسادها، و إبطالها، من غير أن ينتفع بشيء من ذلك نفعا يظهر، كأنه قد طبع على أن لا يكون موجود في العالم غيره، أو أن وجود كل ما سواه ضارّ له، على أن يجعل وجود غيره ضارّا له، و ان لم يكن منه شيء آخر على أنه موجود فقط. ثم إن كل واحد منهما، إن لم يرم ذلك، التمس أن يستعبد غيره فيما ينفعه، و جعل كل نوع من كل نوع بهذه الحال، و في كثير منها جعل كل شخص من كل شخص في نوعه بهذه الحال. ثم خليت هذه الموجودات أن تتغالب و تتهارج. فالأقهر منها لما سواه يكون أتمّ وجودا. و الغالب أبدا إما أن يبطل بعضه بعضا، لأنه في طباعه أن وجود ذلك الشيء نقص و مضرّة في وجوده هو، و إما أن يستخدم بعضا و يستعبده، لأنه يرى في ذلك الشيء أن وجوده لأجله هو . و يرى أشياء تجري على غير نظام، و يرى مراتب الموجودات غير محفوظة، و يرى أمورا تلحق كل واحد على غير استئهال منه لما يلحقه من وجوده لا وجود (لنفسها). قالوا: و هذا و شبهه هو الذي يظهر في الموجودات التي نشاهدها و نعرفها. فقال قوم بعد ذلك إن هذه الحال طبيعة الموجودات، و هذه فطرتها، و التي تفعلها الأجسام الطبيعية بطبائعها هي التي ينبغي أن تفعلها الحيوانات المختارة باختياراتها و اراداتها، و المرويّة برويتها. و لذلك رأوا أن المدن ينبغي أن تكون متغالبة متهارجة، لا مراتب فيها و لا نظام، و لا استئهال يختص به أحد لكرامة أو لشيء آخر؛ و أن يكون كل انسان متوحّدا بكل خير هو له ان يلتمس ان يغالب غيره في كل خير هو لغيره ، و ان الانسان الأقهر لكل ما يناويه هو الأسعد . https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۹.mp3
20.93M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و نهم ادامه بحث از باب ۳۴: القول فی آراء اهل المدن الجاهلة و الضالة https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
درس‌های استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۹ ثم تحدث من هذه آراء كثيرة في المدن من آراء الجاهلية: فقوم رأوا ذلك أنه لا تحاب و لا ارتباط، لا بالطبع و لا بالارادة، و أنه ينبغي أن يبغض كل انسان كل انسان، و أن ينافر كلّ واحد كلّ واحد، و لا يرتبط اثنان إلا عند الضرورة، و لا يأتلفان إلا عند الحاجة، ثم يكون (بعد) اجتماعهما على ما يجتمعان عليه بأن يكون أحدهما القاهر و الآخر مقهورا، و ان اضطرّا لأجل شيء وارد من خارج أن يجتمعا و يأتلفا، فينبغي أن يكون ذلك ريث الحاجة، و ما دام الوارد من خارج يضطرّهما إلى ذلك؛ فإذا زال فينبغي أن يتنافرا و يفترقا. و هذا هو الداء السبعيّ من آراء الانسانية . و آخرون، لما رأوا أن المتوحد لا يمكنه أن يقوم بكل ما به إليه حاجة دون أن يكون له موازرون و معاونون، يقوم له كل واحد بشيء مما يحتاج إليه، رأوا الاجتماع. فقوم رأوا أن ذلك ينبغي أن يكون بالقهر، بأن يكون الذي يحتاج إلى موازرين يقهر قوما، فيستعبدهم، ثم يقهر بهم آخرين فيستعبدهم أيضا. و أنه لا ينبغي أن يكون موازره مساويا له، بل مقهورا؛ مثل أن يكون أقواهم بدنا و سلاحا يقهر واحدا، حتى صار ذلك مقهورا له قهر به واحدا آخر أو نفرا، ثم يقهر بأولئك آخرين، حتى يجمع له موازرين على الترتيب. فإذا اجتمعوا له صيّرهم آلات يستعملهم فيما فيه هواه. و آخرون رأوا هاهنا ارتباطا و تحابا و ائتلافا، و اختلفوا في التي بها يكون الارتباط: فقوم رأوا أن الاشتراك في الولادة من والد واحد هو الارتباط به، و به يكون الاجتماع و الائتلاف و التحابّ و التوازر على أن يغلبوا غيرهم، و على الامتناع من أن يغلبهم غيرهم. فان التباين و التنافر بتباين الآباء، و الاشتراك في الوالد الأخصّ و الأقرب يوجب ارتباطا أشدّ، و فيما هو أعمّ يوجب ارتباطا أضعف؛ إلى أن يبلغ من العموم و البعد إلى حيث ينقطع الارتباط أصلا و يكون تنافرا؛ إلا عند الضرورة الواردة من خارج، مثل شرّ يدهمهم، و لا يقومون بدفعه إلا باجتماع جماعات كثيرة. و قوم رأوا أن الارتباط هو بالاشتراك في التناسل، و ذلك بأن ينسل ذكورة أولاد هذه الطائفة من اناث أولاد أولئك، و ذكورة أولاد أولئك من اناث أولاد هؤلاء، و ذلك التصاهر. و قوم رأوا أن الارتباط هو باشتراك في الرئيس الأول الذي جمعهم أولا و دبّرهم حتى غلبوا به، و نالوا خيرا ما من خيرات الجاهلية . و قوم رأوا أن الارتباط هو بالايمان و التحالف و التعاهد على ما يعطيه كل انسان من نفسه، و لا ينافر الباقين و لا يخاذلهم، [هر انسانی از قبل خود گذشت کرده و تعهد کند که با سایرین منافرت نکند و موجب خذلان آنها نشود] و تكون أيديهم واحدة في أن يغلبوا غيرهم، و أن يدفعوا عن أنفسهم غلبة غيرهم لهم . و آخرون رأوا أن الارتباط هو بتشابه الخلق و الشيم الطبيعية، و الاشتراك في اللغة و اللسان؛ و أن التباين يباين هذه. و هذا هو لكل أمّة. فينبغي أن يكونوا فيما بينهم متحابين و منافرين لمن سواهم؛ فإن الأمم إنما تتباين بهذه الثلاث . و آخرون رأوا أن الارتباط هو بالاشتراك في المنزل، ثم الاشتراك في المساكن، و ان أخصّهم هو بالاشتراك في المنزل، ثم الاشتراك في السكة، ثم الاشتراك في المحلّة. فلذلك يتواسون بالجار، فإن الجار هو المشارك في السكة و في المحلة؛ ثم الاشتراك في المدينة، ثم الاشتراك في الصقع الذي فيه المدينة . و هاهنا أيضا أشياء يظن أنه ينبغي أن يكون لها ارتباط جزئي بين جماعة يسيرة و بين نفر و بين اثنين، منها طول التلاقي، و منها الاشتراك في طعام يؤكل، و شراب يشرب، و منها الاشتراك في الصنائع، و منها الاشتراك في شرّ يدهمهم، و خاصة متى كان نوع الشرّ واحدا و تلاقوا، فإن بعضهم يكون سلوة بعض. و منها الاشتراك في لذّة ما، و منها الاشتراك في الأمكنة التي لا يؤمن فيها أن يحتاج كل واحد إلى الآخر، مثل الترافق في السفر https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۳۰.mp3
13.76M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه سی‌ام باب ۳۵: القول فی العدل https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹