eitaa logo
ادبستان عرب
300 دنبال‌کننده
208 عکس
3 ویدیو
62 فایل
امام صادق علیه السلام: «مطالعه و تحقیق بسیار در مسائل علمی، عقل را شکفته و فکر را تقویت می کند.» . ادبستان عرب ( رسانه نشریه لسان امین ) . ارتباط با مسئول محتوایی: @Velaiaty
مشاهده در ایتا
دانلود
#به_وقت_مطالعه 🔰متن خوانی، خطیر فراموش شده 📝به قلم حجت‌الاسلام سجاد عبادی 📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره دهم 📖 مطالعه نسخه پی پی اف: 🔻 https://eitaa.com/hhaghshenas/8972 🗓ماه رجب_شعبان ۱۴۴۴ 💠حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) امین الدوله_فیلسوف الدوله @adabestanearab
📌 8⃣ 💎أبو علي الفارسي : إمام النحو أبو علي،الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي الفسوي، صاحب التصانيف. حدث بجزء من حديث إسحاق بن راهويه،سمعه من علي بن الحسين بن معدان،تفرد به. و عنه:عبيد اللّه الأزهري،و أبو القاسم التنوخي،و أبو محمد الجوهري،و جماعة. قدم بغداد شابا،و تخرج بالزّجاج و بمبرمان،و أبي بكر السراج،و سكن طرابلس مدة ثم حلب،و اتصل بسيف الدولة،و تخرج به أئمة. و كان الملك عضد الدولة يقول:أنا غلام أبي علي في النحو،و غلام الرازي في النجوم. و من تلامذته أبو الفتح ابن جني،و علي بن عيسى الربعي. و مصنفاته كثيرة نافعة.و كان فيه اعتزال. عاش تسعا و ثمانين سنة. مات ببغداد في ربيع الأول سنة سبع و سبعين و ثلاث مائة. و له كتاب"الحجة"في علل القراءات،و كتابا"الإيضاح"و"التكملة"،و أشياء 📚انظر معجم البلدان۲۶۱/۴، تاریخ الاسلام۶۰۸/۲۶ شذرات الذهب۸۸/۳، العقد الثمین ص۲۷، ۲۸ 🆔@adabestanearab
صحیفه سجادیه 🧮 ادعای یکی از ادبای بصره و عاقبت او 🔸️و ذكر فصاحة الصحيفة الكاملة عند بليغ في البصرة فقال خذوا عني حتى أملي عليكم و أخذ القلم و أطرق رأسه فما رفعه حتى مات‌ 📚مناقب آل أبي طالب - ط علامه /ابن شهرآشوب  ج 4  ص137 👈وقتی در بصره نزد یکی از بلغاء از فصاحت صحیفه کامله سخن به میان آمد، او گفت: من هم می‌توانم مانند آن را بر شما املاء و بیان کنم. آنگاه قلم برداشت و سر به زیر افکند [و هیچ جمله‌ای نتوانست به زبان آورد] و در همان حال سرافکندگی از دنیا رفت..!!!😊🤦‍♂️ @dehban_ir
❓ تحلیل مفهومی اسم آلت و اوزان مختلف آن 🔒 🆔@adabestanearab
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
📌 9⃣ 💎أبو عمر الزاهد: الإمام الأوحد العلامة اللغوي المحدث أبو عمر محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم،البغدادي الزاهد،المعروف بغلام ثعلب. ولد سنة إحدى و ستين و مائتين. و سمع من:موسى بن سهل الوشاء،و أحمد بن عبيد اللّه النرسي،و محمد بن يونس الكديمي،و الحارث بن أبي أسامة،و أحمد بن زياد بن مهران السمسار، و إبراهيم بن الهيثم البلدي،و إبراهيم الحربي،و بشر بن موسى الأسدي،و أحمد ابن سعيد الجمال،و محمد بن هشام بن البختري،و محمد بن عثمان العبسي. و لازم ثعلبا في العربية،فأكثر عنه إلى الغاية،و هو في عداد الشيوخ في الحديث لا الحفاظ‍‌؛و إنما ذكرته لسعة حفظه للسان العرب،و صدقه،و علو إسناده. حدث عنه:أبو الحسن بن رزقويه،و ابن منده،و أبو عبد اللّه الحاكم، و القاضي أبو القاسم بن المنذر،و أبو الحسين بن بشران،و القاضي محمد بن أحمد ابن المحاملي،و علي بن أحمد الرزاز،و أبو الحسن الحمامي،و أبو علي بن شاذان، و خلق كثير. وقع لي أربعة أجزاء من حديثه. قرأت على أحمد بن إسحاق الزاهد،أنبأنا ظفر بن سالم ببغداد سنة عشرين و ست مائة،أخبرنا هبة اللّه بن أحمد الشبلي سنة ٥٥٧،أخبرنا محمد بن علي بن أبي عثمان،أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن القاسم سنة سبع و أربع مائة،حدثنا أبو عمر غلام ثعلب،حدثنا موسى بن سهل الوشاء،حدثنا أبو النضر،حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان،حدثنا حسان بن عطية،عن أبي منيب الجرشي،عن ابن عمر،قال:قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلم:«بعثت بين يدي الساعة بالسيف،حتى يعبد اللّه وحده،لا شريك له،و جعل رزقي تحت ظل رمحي، و جعل الذل و الصغار على من خالف أمري،و من تشبّه بقوم فهو منهم» ١. إسناده صالح. قال أبو الحسن بن المرزبان:كان أبو محمد بن ماسي من دار كعب ينفذ إلى أبي عمر غلام ثعلب وقتا بعد وقت كفايته ما ينفق على نفسه،فقطع ذلك عنه مدة لعذر،ثم أنفذ إليه جملة ما كان في رسمه،و كتب إليه يعتذر،فرده،و أمر أن يكتب على ظهر رقعته:أكرمتنا فملكتنا،ثم أعرضت عنا،فأرحتنا. قلت:هو كما قال أبو عمر،لكنه لم يجمل في الرد،فإن كان قد ملكه بإحسانه القديم،فالتملك بحاله،و جبر التأخير بمجيئه جملة و باعتذاره،و لو أنه قال:و تركتنا فأعتقتنا،لكان أليق. 📚انظر معجم البلدان۲۶۱/۴، تاریخ الاسلام۳۳۴/۲۵ شذرات الذهب۳۷۱,۳۷۰/۲، العقد الثمین ص۲۹,۳۰,۳۱ 🆔@adabestanearab
قال الخطيب أبو بكر في ترجمة أبي عمر الزاهد:ابن ماسي لا أشك أنه إبراهيم بن أيوب،والد أبي محمد عبد اللّه. قال:و أخبرني عباس بن عمر،سمعت أبا عمر الزاهد يقول:ترك قضاء حقوق الإخوان مذلة،و في قضاء حقوقهم رفعة. قال الخطيب:سمعت غير واحد يحكي عن أبي عمر أن الأشراف و الكتاب كانوا يحضرون عنده ليسمعوا منه كتب ثعلب و غيرها.و له جزء قد جمع فيه فضائل معاوية،فكان لا يترك واحدا منهم يقرأ عليه شيئا حتى يبتدئ بقراءة ذلك الجزء. و كان جماعة من أهل الأدب لا يوثّقون أبا عمر في علم اللغة حتى قال لي عبيد اللّه بن أبي الفتح يقال:إن أبا عمر كان لو طار طائر لقال:حدثنا ثعلب عن ابن الأعرابي،ثم يذكر شيئا في معنى ذلك. فأما الحديث فرأيت جميع شيوخنا يوثقونه فيه،و حدثنا علي بن أبي علي، عن أبيه،قال:و من الرواة الذين لم ير قط‍‌ أحفظ‍‌ منهم أبو عمر غلام ثعلب، أملى من حفظه ثلاثين ألف ورقة لغة فيما بلغني،و جميع كتبه إنما أملاها بغير تصنيف،و لسعة حفظه اتّهم.و كان يسأل عن الشيء الذي يقدر أن السائل وضعه،فيجيب عنه،ثم يسأله غيره بعد سنة،فيجيب بجوابه. أخبرت أنه سئل عن قنطزة،فقيل:ما هي‌؟فقال:كذا و كذا،قال: فتضاحكنا،و لما كان بعد شهور هيأنا من سأله عنها،فقال:أ ليس قد سئلت عن هذه منذ شهور و أجبت‌؟ قال ابن خلكان:استدرك على"الفصيح"لثعلب كراسا،سماه"فائت الفصيح"،و-له كتاب"الياقوتة"،كتاب"الموضح"،و كتاب"الساعات"، و كتاب"يوم و ليلة"،و كتاب"المستحسن"،و كتاب"الشورى"،و كتاب "البيوع"،و كتاب"تفسير أسماء الشعراء"،و كتاب"القبائل"و كتاب"المكنون و المكتوم"،و كتاب"التفاحة"،و كتاب"المداخل"،و كتاب"فائت الجمهرة"، و كتاب"فائت العين"،و أشياء. قال الخطيب:حكى لي رئيس الرؤساء أبو القاسم علي بن الحسن عمن حدثه،أن أبا عمر الزاهد،كان يؤدب ولد أبي عمر محمد بن يوسف القاضي، فأملى يوما على الغلام ثلاثين مسألة في اللغة،و ختمها ببيتين.قال:فحضر ابن دريد،و ابن الأنباري،و أبو بكر بن مقسم عند القاضي،فعرض عليهم المسائل، فما عرفوا منها شيئا،و أنكروا الشعر،فقال لهم القاضي:ما تقولون فيها؟فقال ابن الأنباري:أنا مشغول بتصنيف"مشكل القرآن".و قال ابن مقسم:و ذكر اشتغاله بالقراءات،و قال ابن دريد:هي من وضع أبي عمر،و لا أصل لشيء منها في اللغة،فبلغ أبا عمر،فسأل من القاضي إحضار دواوين جماعة عينهم له ففتح خزائنه،و أخرج تلك الدواوين،فلم يزل أبو عمر يعمد إلى كل مسألة، و يخرج لها شاهدا،و يعرضه على القاضي حتى تممها،ثم قال:و البيتان أنشدناهما ثعلب بحضرة القاضي،و كتبهما القاضي على ظهر الكتاب الفلاني،فأحضر القاضي الكتاب،فوجدهما،و انتهى الخبر إلى ابن دريد،فما ذكر أبا عمر الزاهد بلفظة حتى مات. ثم قال رئيس الرؤساء:و قد رأيت أشياء كثيرة مما استنكر على أبي عمر، و اتّهم فيها مدوّنة في كتب أئمة العلم،خاصة في"غريب المصنف"لأبي عبيد، أو كما قال.
قال الخطيب:سمعت عبد الواحد بن برهان يقول:لم يتكلم في علم اللغة أحد من الأولين و الآخرين أحسن كلاما من كلام أبي عمر الزاهد. قال:و له كتاب"غريب الحديث"ألفه على مسند أحمد بن حنبل. و لليشكري في أبي عمر قصيدة منها: فلو أنني أقسمت ما كنت كاذبا***بأن لم ير الراءون حبرا يعادله إذا قلت شارفنا أواخر علمه***تفجر حتى قلت هذا أوائله مات أبو عمر في ذي القعدة سنة خمس و أربعين و ثلاث مائة
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🪄اجی مجی لا ترجی آیا می دانستید این یک عبارت عربی است؟ به معنی: ....میاد، نمیاد، امیدی نیست! https://eitaa.com/adabestanearab https://eitaa.com/dehban_ir
❓ بررسی امکان و صحت استدلال و اجتهاد در لغت 🔒 🆔@adabestanearab
📌 0⃣1⃣ 💎أبو عمرو بن حمدان الإمام المحدث الثقة،النحوي البارع،الزاهد العابد،مسند خراسان أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان بن علي بن سنان الحيري ولد سنة ثلاث و ثمانين و مائتين. و ارتحل به والده الحافظ‍‌ أبو جعفر إلى العجم،و العراق،و الجزيرة، و النواحي،و سمعه الكثير،و طلب هو بنفسه،و كتب و تميز،و برع في العربية، و مناقبه جمة رحمه اللّه. ارتحل إلى الحسن بن سفيان النسوي في سنة تسع و تسعين،و هو ابن ست عشرة سنة،أو أكثر فسمع منه الكثير،و إلى الأهواز فأكثر عن عبدان الجواليقي، و إلى الموصل فأكثر عن أبي يعلى،و إلى جرجان فأكثر عن عمران بن موسى بن مجاشع السختياني،و سمع بالبصرة من زكريا الساجي،و محمد بن الحسين بن مكرم،و إلى بغداد فأخذ عن أحمد بن الحسن الصوفي،و حامد بن شعيب البلخي،و الهيثم بن خلف الدوري،و محمد بن جرير الطبري،و روى أيضا عن أحمد بن محمد بن عبد الكريم الجرجاني،و ابن خزيمة،و السراج،و محمد بن عبد اللّه بن يوسف الدويري. و عبد اللّه بن محمد بن يونس السمناني،و أبي عمرو أحمد بن نصر الخفاف، و أبي قريش محمد بن جمعة،و يعقوب بن حسن النسائي،و عبد الرحمن بن معاذ النسائي،و جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ‍‌،و عبد اللّه بن محمد بن شيرويه، و محمد بن محمد بن سليمان الباغندي،و علي بن حمدويه الطوسي،و جعفر بن أحمد بن سنان،و علي بن سعيد العسكري القطان،و عبد اللّه بن زيدان البجلي بالكوفة،و علي بن الحسين البشاري،و حمزة بن محمد الكوفي. و محمد بن زنجويه بن الهيثم،و محمد بن أحمد بن عبد اللّه الراذاني بنسا، و أحمد بن محمد بن عبيدة الثعالبي،و أبي العباس بن عقدة،و عبد اللّه بن محمد ابن سيار الفرهاداني،و إبراهيم بن علي العمري،و محمد بن أحمد بن نعيم، و عبد اللّه بن أبي سفيان الموصلي،و أبي بكر ابن أبي داود،و العباس بن الفضل ابن شاذان الرازي،و شعيب بن محمد الزارع،و الحافظ‍‌ أبي بكر أحمد بن علي الرازي،و أبي القاسم البغوي،و إبراهيم بن محمد بن يزيد المروزي،و عبد الرحمن بن أبي حاتم،و محمد بن مخلد الدوري،و محمد بن هارون بن حميد، و أحمد بن محمد بن بشار بغدادي يعرف بابن أبي العجوز،و محمد بن محمد بن عقبة الشيباني،و الحافظ‍‌ أحمد بن يحيى بن زهير التستري،و غيرهم،و تفرد بالرواية عن طائفة منهم. حدث عنه:أبو عبد اللّه الحاكم،و أبو سعيد النقاش،و أبو حازم العبدوي، و أبو العلاء صاعد بن محمد الهروي،و أبو نعيم الأصبهاني،و أبو الفتح بن أبي الفوارس،و أبو حفص بن مسرور،و أبو الحسين عبد الغافر الفارسي،و أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي،و محمد بن محمد بن حمدون السلمي،و أبو عثمان سعيد بن محمد البحيري،و محمد بن عبد العزيز النيلي الشافعي، و آخرون. قال الحاكم:ولد له بنت،و عمره تسعون سنة،و توفي و زوجته حبلى، فبلغني أنها قالت له عند وفاته:قد قربت ولادتي،فقال:سلمته إلى اللّه،فقد جاءوا ببراءتي من السماء،و تشهد،و مات في الوقت. قال الحاكم:سمعت أبا عمرو يعد ما عنده من المسانيد المسموعة،فقال: مسند ابن المبارك،و مسند الحسن بن سفيان،و مسند أبي بكر بن أبي شيبة، و مسند أبي يعلى الموصلي،و مسند عبد اللّه بن شيرويه،و مسند السراج،و مسند هارون بن عبد اللّه الحمال. قال الحاكم:كان المسجد فراشه نيفا و ثلاثين سنة،ثم لما عمي و ضعف، نقل إلى بعض أقاربه بالحيرة،و كان من القراء و النحويين،و سماعاته صحيحة، رحل به أبوه،و صحب الزهاد،و أدرك أبا عثمان و المشايخ،و سمع من محمد بن زنجويه في سنة خمس و تسعين،و مائتين،توفي في الثامن و العشرين من شهر ذي القعدة سنة ست و سبعين و ثلاث مائة و هو ابن ثلاث و تسعين أو أربع و تسعين سنة،و صلّى عليه الحافظ‍‌ أبو أحمد الحاكم. و قال الحافظ‍‌ محمد بن طاهر المقدسي:كان يتشيع. قلت:تشيعه خفيف كالحاكم. وقع لي جملة من عواليه،و خرجت من طريقه كثيرا. 📚انظر تاریخ الاسلام۵۹۶/۲۶, شذرات الذهب۸۷/۳, العقد الثمین ص۳۲,۳۳,۳۴ 🆔@adabestanearab
❓ بررسی علل عمل نصبی اسم فاعل در زمان حال و استقبال 🔒 🆔@adabestanearab
🔰 بررسی تقدم ترکیب بر معنا یا معنا بر ترکیب 📝به قلم آقای مهدی زیبایی طلبه پایه۲ 📚دو ماهنامه شماره دهم 📖 مطالعه نسخه پی پی اف: 🔻 https://eitaa.com/hhaghshenas/8972 🗓ماه رجب_شعبان ۱۴۴۴ 💠حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) امین الدوله_فیلسوف الدوله @adabestanearab
📘 🔸 نام کتاب: العین 🔹 نویسنده: خلیل بن احمد فراهیدی ▪️اولين كتابى است كه در موضوع لغت به زبان عربى تأليف و در هشت جلد منتشر شده است. وى مدتى در باديه اعراب به گردش پرداخته و شنيده‏هاى خود را در مجموعه‏اى تدوين نموده است. گرچه اساس كار وى با لغت‏نويسان امروزى فرق مى‏كند؛ ولى شاكله‏ى هر دو روش يكى است. خليل كتابش را با حرف عين آغاز كرده و به همزه ختم كرده است. به همين دليل و بر مبناى يك سنت قديمى عربى كه بعضى كتب لغت را با نام اولين حرف آن نام‏گذارى مى‏كردند، اين كتاب« العين» ناميده شد. 🆔@adabestanearab فایل کتاب 👇👇
❓ بررسی نقش نحوی کلمه کما در آیه شریفه « یوم نطوی السماء کطی السجل للکتب کما بدأنا اول خلق نعیده » ۱۰۴ انبیاء 📚 مغنی و ..... 🔒 🆔@adabestanearab
❓معنای واو در آیه ۹ سوره حشر «وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ» چیست؟ 📚 علامه طباطبایی: ( المیزان، ج۱۹، ص۱۱۲ ) 📚 حضرت آقا: ( تفسیر سوره حشر، ص ۱۲۶ ) و.... 👤 🔒 @adabestanearab
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
‼️فراخوان مقاله و یادداشت ادبیاتی‼️ 💠ویژه طلاب و دانش آموختگان حوزه علمیه آیت الله حق شناس رضوان الله علیه ( امین الدوله_فیلسوف الدوله )💠 🔰مقالات و یادداشت های علمی با موضوعات ذیل : ✅صرفی ✅نحوی ✅تاریخ ادبیات عرب ✅مکتب شناسی ✅اصول نحو ✅و.... 🔷جهت کسب اطلاع بیشتر از شرایط و نحوه ارشال مقالات و یادداشت های خود به کانال "ادبستان عرب"در پیام رسان ایتا مراجعه نمایید. 🔸حوزه علمیه آیت الله حق شناس (فیلسوف الدوله-امین الدوله)🔸 https://eitaa.com/hhaghshenas
#به_وقت_مطالعه 🔰 و اللیل اذا یغشی... 📝به قلم آقای امیرحسین بابایی طلبه پایه۴ 📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره دهم 📖 مطالعه نسخه پی پی اف: 🔻 https://eitaa.com/hhaghshenas/8972 🗓ماه رجب_شعبان ۱۴۴۴ 💠حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) امین الدوله_فیلسوف الدوله @adabestanearab
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
عن رسول الله صلی الله علیه و آله: مَن طَلَبَ العِلمَ كانَ كفّارَةً لِما مَضى ؛ كسى كه در پى تحصيل علم رود ، اين عمل كفّاره گناهان گذشته او است . 📕 [ميزان الحكمه ، ح 17742 .]