eitaa logo
ادبستان عرب
355 دنبال‌کننده
211 عکس
4 ویدیو
82 فایل
امام صادق علیه السلام: «مطالعه و تحقیق بسیار در مسائل علمی، عقل را شکفته و فکر را تقویت می کند.» . ادبستان عرب ( رسانه نشریه لسان امین ) . ارتباط با مسئول محتوایی: @Velaiaty
مشاهده در ایتا
دانلود
❓مهما اسم است یا حرف؟ 🔒 @adabestanearab
📌 5⃣1⃣ 💎ابن الأعرابي: إمام اللغة أبو عبد اللّه،محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي مولاهم الأحوال النسابة. يروي عن:أبي معاوية الضرير،و القاسم بن معن،و أبي الحسن الكسائي. و عنه:إبراهيم الحربي،و عثمان الدارمي،و ثعلب،و أبو شعيب الحراني، و شمر بن حمدويه،و آخرون. ولد بالكوفة سنة خمسين و مائة. و لم يكن في الكوفيين أشبه برواية البصريين منه،و كان يزعم أن أبا عبيدة و الأصمعي لا يعرفان شيئا. قال مرة في لفظة رواها الأصمعي:سمعتها من ألف أعرابي بخلاف هذا. قال ثعلب:لزمت ابن الأعرابي تسع عشرة سنة،و كان يحضر مجلسه زهاء مائة إنسان،و ما رأيت بيده كتابا قط‍‌ انتهى إليه علم اللغة،و الحفظ‍‌. قال الأزهري:ابن الأعرابي صالح زاهد ورع صدوق،حفظ‍‌ ما لم يحفظه غيره،و سمع من بني أسد،و بني عقيل فاستكثر،و صحب الكسائي في النحو. و أبوه عبد سندي. قلت:له مصنفات كثيرة أدبية،و تاريخ القبائل،و كان صاحب سنة و اتباع.مات بسامراء في سنة إحدى و ثلاثين و مائتين. قيل:كان ربيب المفضل بن محمد الضبي صاحب"المفضليات"،فأخذ عنه. و كان يقول:جائز في كلام العرب أن يعاقبوا بين الضاد و الظاء.يقال: مات في ثالث عشر شعبان. 📚انظر تاریخ الاسلام۱۸۴/۲۵, والعبر ۲۵۲/۲, شذرات الذهب ۳۵۴/۲, العقد الثمین ص۳۹ 🆔@adabestanearab
❓ بررسی آراء مفسرین و لغویین حول معنای « لن » در آیه شریفه:« قال لن ترانی» 📚المیزان 📚کشاف 📚بحر المحیط 📚حاشیة الخفاجی 📚تاج العروس و... 🔒 @adabestanearab
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🔰دو ماهنامه 🔶 تهیه شده توسط طلاب سطح یک حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله 📢 ویژه نامه «پژوهش » 🗓 شماره ۱۱ - رمضان و شوال ۱۴۴۴ ✉️ ارتباط با دو ماهنامه @Magham_Amin 📖مطالعه‌ی نسخه PDF این شماره: https://eitaa.com/hhaghshenas/11407 مجموعه کامل شماره های منتشر شده https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b 📒📕📗📘📙📕📗📘📒 کانال ایتا eitaa.com/hhaghshenas
لسان امین 11.pdf
11.19M
🔰دو ماهنامه شماره یازدهم 🔴کاری از طلاب مقطع سیکل حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله 📌مطالعه‌ی نسخه‌ی پی‌دی‌اف https://eitaa.com/hhaghshenas/11407 🔰 بزرگان 🔸بیانات حضرت امام(رحمة الله) 🔸رهبر معظم انقلاب (حفظه الله) 🔸حاج آقای حق شناس (رحمة الله) 🔸حاج آقای میر هاشم (حفظه الله) 🔰ثقلین 🔸 یادداشت، منشأ علوم 🔸 یادداشت، بهترین و بدترین دانش 🔸 یادداشت، علم و عمل 🔸 یادداشت، فضلیت علم 🔰العلم ثلاثه 🔸 یادداشت، فقه الرضا 🔸 یادداشت، درس اخلاق رضوی 🔸 یادداشت، امام کیست ؟ 🔰مقالات 🔶مجموعه ای از مقالات طلاب با محوریت ادبیات عرب 🔰عربی مبین مجموعه‌ای از یادداشت های طلاب حول موضوعات 🔹نحو، 🔹صرف، 🔹لغت 🔹و... 🏵ویژه نامه پژوهش 🔷 پژوهش ادبیات عرب 🔷درآمدی بر پژوهش ادبی 🔷 جلسه ادبیات مبنایی 🔷 کتابخانه ادبیات عرب 🔰متفرقات 🔸شعر 🔸علما 🔸شهدا 🔸معرفی کتاب 🔸اخبار سیاسی مجموعه کامل شماره های منتشر شده https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b 📒📕📗📘📙📕📗📘📒 🗓ماه رمضان_شوال ۱۴۴۴ 💠حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) امین الدوله_فیلسوف الدوله https://eitaa.com/hhaghshenas
🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰 دسترسی به مجموعه کامل شماره های منتشر شده از طریق لینک زیر: https://drive.google.com/drive/folders/1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b 📒📕📗📘📙📕📗📘 🔰حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) (امین الدوله_فیلسوف الدوله) 🔰@hhaghshena
🔰 مصاحبه با حجت‌الاسلام والمسلمین شهروزخواه 🔶 پیرامون پژوهش در ادبیات عرب 📚دو ماهنامه شماره یازدهم 📖 مطالعه ی ادامه مصاحبه در نسخه pdf: 🔻 https://eitaa.com/hhaghshenas/11407 🗓رمضان_شوال ۱۴۴۴ 💠حوزه علمیه آیت‌الله حق‌شناس (ره) امین الدوله_فیلسوف الدوله @adabestanearab
📌 6⃣1⃣ 💎ابن الأنباري: الإمام الحافظ‍‌ اللغوي ذو الفنون أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار بن الأنباري،المقرئ النحوي. ولد سنة اثنتين و سبعين و مائتين. و سمع في صباه باعتناء أبيه من:محمد بن يونس الكديمي،و إسماعيل القاضي،و أحمد بن الهيثم البزاز،و أبي العباس ثعلب،و خلق كثير. و حمل عن والده،و ألف الدواوين الكبار مع الصدق و الدين،و سعة الحفظ‍‌. حدث عنه:أبو عمر بن حيويه،و أحمد بن نصر الشذائي،و عبد الواحد بن أبي هاشم،أبو الحسن الدارقطني،و محمد بن عبد اللّه بن أخي ميمي الدقاق، و أحمد بن محمد بن الجراح،و أبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب،و آخرون. قال أبو علي القالي:كان شيخنا أبو بكر يحفظ‍‌ فيما قيل ثلاث مائة ألف بيت شاهد في القرآن. قلت:هذا يجيء في أربعين مجلدا. قال أبو علي التنوخي:كان ابن الأنباري يملي من حفظه،ما أملى من دفتر قط‍‌. و قال محمد بن جعفر التميمي:ما رأينا أحدا أحفظ‍‌ من ابن الأنباري،و لا أغزر من علمه.و حدثوني عنه أنه قال:أحفظ‍‌ ثلاث عشر صندوقا. و قيل:كان يأكل القليّة،و يقول:أبقي على حفظي. و قيل:إن من جملة محفوظه عشرين و مائة تفسير بأسانيدها. قال أبو بكر الخطيب:كان ابن الأنباري صدوقا دينا من أهل السنة. صنف في علوم القرآن،و الغريب و المشكل،و الوقف و الابتداء. و قال غيره:كان من أعلم الناس و أفضلهم في نحو الكوفيين،و أكثرهم حفظا للغة.أخذ عن ثعلب،و أخذ الناس عنه و هو شاب في حدود سنة ثلاث مائة. قال أبو الحسن العروضي:كنت أنا و ابن الأنباري عند الراضي باللّه،ففي يوم من الأيام سألته جارية عن تفسير شيء من الرؤيا،فقال:أنا حاقن.و مضى، فلما كان من الغد،عاد،و قد صار معبرا للرؤيا.مضى من يومه،فدرس كتاب "الكرماني في التعبير"و جاء. قلت:له كتاب"الوقف و الابتداء"،و كتاب"المشكل"،و"غريب الغريب النبوي"،و"شرح المفضليات"،و"شرح السبع الطوال"،و كتاب"الزاهر"، و كتاب"الكافي"في النحو،و كتاب"اللامات"،و كتاب"شرح الكافي"، و كتاب"الهاءات"،و كتاب"الأضداد"،و كتاب"المذكر و المؤنث"،و كتاب "رسالة المشكل"يرد على ابن قتيبة،و أبي حاتم،و كتاب"الرد على من خالف مصحف عثمان"بأخبرنا و حدثنا،يقضي بأنه حافظ‍‌ للحديث،و له أمالي كثيرة، و كان من أفراد العالم. و قال حمزة بن محمد بن طاهر:كان ابن الأنباري زاهدا متواضعا،حكى الدارقطني أنه حضره،فصحف في اسم،قال:فأعظمت أن يحمل عنه وهم و هبته، فعرفت مستمليه،فلما حضرت الجمعة الأخرى،قال ابن الأنباري لمستمليه:عرّف الجماعة أنا صحفنا الاسم الفلاني،و نبهنا عليه ذلك الشاب على الصواب. و قيل:إن ابن الأنباري-على ما بلغني-أملى"غريب الحديث"في خمسة و أربعين ألف ورقة.فإن صح هذا،فهذا الكتاب يكون أزيد من مائة مجلد،و كتاب "شرح الكافي"له ثلاث مجلدات كبار،و له كتاب"الجاهليات"في سبع مائة ورقة. و قد كان أبوه القاسم بن محمد الأنباري محدثا أخباريا علامة من أئمة الأدب. أخذ عن:سلمة بن عاصم،و أبي عكرمة الضبي. و له كتاب"خلق الإنسان"،و كتاب"خلق الفرس"،و كتاب"الأمثال"، و"المقصود و الممدود"،و"غريب الحديث"و أشياء عدة. مات سنة أربع و ثلاث مائة. و مات ابنه العلامة أبو بكر في ليلة الأضحى ببغداد سنة ثمان و عشرين و ثلاث مائة عن سبع و خمسين سنة. و فيها مات العلامة أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي صاحب كتاب"العقد"عن اثنين و ثمانين سنة،و كبير الشافعية أبو سعيد الحسن بن أحمد بن يزيد الإصطخري ببغداد عن بضع و ثمانين سنة،و مقرئ العراق أبو الحسن محمد بن أحمد بن شنبوذ،و شيخ الصوفية أبو محمد المرتعش ببغداد،و الوزير أبو علي بن مقلة،و مسند نيسابور أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن الشرقي،و مسند دمشق أبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي،و مسند بغداد أبو عبد اللّه أحمد بن علي بن العلاء الجوزجاني عن ثلاث و تسعين سنة،و عالم نيسابور و قدوتها أبو علي محمد بن عبد الوهاب الثقفي،و الحسين بن محمد بن سعيد بن المطبقي ببغداد من شيوخ ابن جميع. أخبرنا المسلم بن محمد العلاني في كتابه،أخبرنا زيد بن الحسن،أخبرنا عبد اللّه بن أحمد،أخبرنا محمد بن علي بن المهتدي باللّه،أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى بن القاسم،حدثنا محمد بن القاسم الأنباري،حدثنا محمد بن يونس، حدثنا أبو عتاب الدلال،حدثنا المختار بن نافع،حدثنا أبو حيان التيمي،عن أبيه،عن علي رضي اللّه عنه،قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلم:رحم اللّه أبو بكر؛زوجني ابنته،و نقلني إلى دار الهجرة،و أعتق بلالا.رحم اللّه عمر؛يقول الحق و إن كان مرّا،تركه الحق و ما له من صديق.رحم اللّه عثمان؛تستحييه الملائكة.رحم اللّه عليا؛ اللهم أدر الحق معه حيث دار. 📚انظر تاریخ الاسلام۲۴۷/۲۴, والعبر ۶۹/۱, شذرات الذهب ۳۱۵/۲, العقد الثمین ص۴۱,۴۲,۴۳ و.... 🆔@adabestanearab
❓ ما المراد من « کل» فی قوله تعالی: {کذلک یطبع الله علی کل قلب متکبر جبار }. 🔻أ عموم الافراد او عموم الأجزاء؟ 🔻أذکر ذلک استناداً الی القراءات المختلفة. 🔒 @adabestanearab
💠جمع بودن الفاظ آیه ولایت💠 🪷شیعیان و اهل سنت نظر دارند که مقصود از آیه شریفه {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهم رَٰكِعُونَ} وجود مبارک (علیه السلام) است اما لفظ الذین _آمنوا_یقیمون و...در آیه شریفه جمع هستند و امام علی(علیه السلام)مفردند چگونه لفظ جمع بر مفرد دلالت می کند؟🤔 🔷تعظیم و تفخیم؛اطلاق لفظ جمع بر مفرد در صورت اقتضای مقام کاملا حکیمانه و مطابق با مقتضای حال بجهت شأن و احترام است و این گونه اطلاقات و استعمالات بسیار مشهور و فراوان هستند مثلا در آیه مباهله لفظ "ابناء _نساء_انفس"(که هر سه جنبه جمعی دارند) برای "حسنین ،حضرت زهراء،امیرالمومنین(علیهم السلام)" استفاده شده یا در آیه ۱۷۳ آل عمران لفظ "الناس" برای "نعیم بن مسعود اشجعی"استعمال گردیده است و.....(جناب طبرسی) 🔸تشویق؛دلیل جمع آوردن الفاظ در این آیه شریفه این است که مردم به سوی عملی همچون عمل حضرت (علیه السلام) و تشویق شوند یعنی احسان و تفقد مستمندان نباید به تاخیر بیفتد حتی به خاطر نماز(جناب زمخشری) 🔹آزمایش با بیان تلویحی؛لازمه آزمایش های الهی اینست که بیانات به صورت و کنایی باشند نه به صورت تصریحی.استفاده از لفظ جمع در این آیه برای عده ی زیادی از رحمت و مرحمت است زیرا اگر آیه به صورت مفرد نازل می شد به هیچ وجه قابلیت تاویل و توجیه نداشت و مخالفین و معاندین ممکن بود دست به اقداماتی بزنند که عواقب ترسناکی برای اسلام و مسلمین داشت (علامه شرف الدین). 📚المراجعات ص۲۶۶ 📚مجموعه آثار شهید مطهری ج ۳ ص۲۶۹