eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
714 دنبال‌کننده
135 عکس
5 ویدیو
1.4هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
در «...عن أبي بكر الحضرميّ، قال: استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عليّ- عليهما السلام- في أيام التّشريق بمنى، فأذن له، فقال له الكميت: جعلت فداك! إنّي قلت فيكم شعرا أحبّ أن أنشدكه. فقال: يا كميت، اذكر اللّه في هذه الأيام المعلومات، و في هذه الأيام المعدودات، فأعاد عليه الکميت القول، فرقّ له أبو جعفر- عليه السّلام- فقال: هات، فأنشده قصيدته حتى بلغ : يصيب به الرّامون عن قوس غيرهم‌ فيا آخرا سدّى له الغيّ أوّل فرفع أبو جعفر يديه إلى السماء و قال: اللهم اغفر للكميت.» 📚الاغانی، ج 17، ص 24. 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ «..قيل ان الكميت دخل على أبي عبدالله جعفر بن محمد في ايام التشريق بمنى فقال له جعلت فداك اني قلت فيكم شعرا أحب ان انشدكه. فقال : يا كميت اذكر الله في هذه الايام المعدودات فأعاد عليه القول فرق له ابو عبد الله فقال هات : وبعث ابو عبد الله إلى اهله فقرب فأنشده فكثر البكاء حتى اتى على قوله : يصيب به الرامون عن قوس غيرهم فيا آخرا أسدى له الغي أول فرفع أبو عبد الله يديه فقال : اللهم أغفر للكميت. ودخل أيضا على أبي جعفر محمد بن علي فأعطاه ألف دينار وكسوة. فقال له الكميت : والله ما أحببتكم للدنيا ولو أردت الدنيا لاتيت من هي في يديه. ولكني أحببتكم للآخرة أما الثياب التي أصابت أجسامكم فأنا أقبلها لبركتها وأما المال فلا أقبله» 📚 الروضة المختارة، الهاشمیات، ص 163. 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ✔️ تفاسیری برای این بیت کمیت شده ولی ظاهرا مقصود کمیت از «اول» که زمینهٔ اصابهٔ تیر را به امام برای «آخر» در کربلا آماده کرد، اصحاب سقیفه است .... ✔️ تيراندازان (در عاشورا)، با كمان ديگرى (= غاصبین خلافت) به سوى امام حسين علیه السلام تير پرتاب کردند. واى بر آن آخرى (= یزید و..) كه زمينۀ تبهكارى را اولى (= اول ظالم بر آل الله) براى او فراهم آورد. ◾️چنانکه محقق اصفهانی در مورد شیرخوارهٔ شهید سروده است: وما رماه إذ رماه حرملة وانما رماه من مهد له سهم اتى من جانب السقيفة وقوسه على يد الخليفة 📚الأنوار القدسیة، ص 151. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت «...عن أبي بكر الحضرميّ، قال: استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عل
👆 «و قال بعضهم: كان فى الكميت عشر خصال لم تكن فى شاعر كان خطيب أسد و فقيه الشيعة حافظ القرآن العظيم ثبت الجنان و كان كاتبا حسن الخط و كان نسابة و كان جدلا و هو أول من ناظر فى التشيع و كان راميا لم يكن فى أسد أرمى منه و كان فارسا شجاعا دينا و كان مشهورا فى التشيع مجاهرا فى ذلك و قصائد الهاشميات من جيد شعره» 📚 الدرجات الرفیعة، ص ۵۶۴. 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ «ويقال ما جمع أحد من علم العرب ومناقبها ومعرفة أنسابها ما جمع الكميت. وقيل كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر: كان خطيب بني أسد. وفقيه الشيعة. وحافظ القرآن. وكان كاتبا حسن الخط. وكان نسابة. وكان جدليا وهو أول من ناظر في التشيع مجاهرا بذلك. وكان راميا لم يكن في بني أسد ارمي منه. وكان فارسا وكان شجاعا وكان سخيا دينا.» 📚اعیان الشیعه، ج ۹، ص ۳۴. 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
52.mp3
2.6M
💢 (قسمت پنجاه و دوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 2️⃣5️⃣ دو نکته دربارهٔ حضرت سید الساجدین (علیه السلام) 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
53.mp3
2.23M
💢 (قسمت پنجاه و سوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نبرد عاشورا و زخمی شدن ایشان 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نب
مربوط به نکته 53👆 ✔️«وكان علي بن الحسين عليه‌السلام عليلاً، وارتث يومئذ، وقد حضر بعض القتال فدفع الله عنه، وأُخذ مع النساء هو ومحمد بن عمرو بن الحسن، والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم‌السلام ». 📚تسمیة من قتل مع الحسین (علیه السلام)، ص 24؛ ترتیب الأمالی الخمیسیه، ج 2، ص 225 و الحدائق الوردیة، ص 208. 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
در سال ۳۵۲ قمری ▪️«ثم دخلت سنة اثنتين و خمسين و ثلاثمائة فمن الحوادث فيها: أنه في اليوم العاشر من المحرم أغلقت الأسواق ببغداد، و عطل البيع، و لم يذبح القصابون و لا طبخ الهراسون‌ و لا ترك الناس أن يستقوا الماء، و نصبت القباب في الأسواق، و علقت عليها المسوح، و خرجت النساء منتشرات الشعور يلطمن في الأسواق، و أقيمت النائحة  على الحسين (عليه السلام)» 📚ابو الفرج الجوزی، المنتظم، ج ۱۴، ص ۱۵۰. 🆔@andalibhamedani
و نقش آنان در گسترش ▪️«لقد اتسع نطاق إقامة المناحات ومجالس العزاء على الحسين عليه‌السلام على عهد آل بويه ، في أواسط الحكم العباسي ، وقد أحيا هؤلاء الأمراء ورجال السلطة البويهية ما كان قد سبق من ذكريات هذه المناحات وشعارات المآتم ، وأضافوا عليها كثيراً من الحالات ، رغم معارضات ومخالفات معظم الخلفاء العباسيين لهم. ولم يقتصر إحياء هذه الذكريات والشعائر المؤلمة من قبل البويهيين على العراق ، بل تعداه الى سائر البلدان الاسلامية ، كمصر ، وشمال إفريقية ، وبعض البلدان العربية الأخرى ، وإيران ، وغيرها. و إنّه و إن لم يكن الأمراء البويهيون أول من أقام المناحة والعزاء والمآتم على الامام الحسين عليه‌السلام و لكنهم كانوا أول من وسعوها وأخروجوها من دائرة النواح الضيقة ، في البيوت والمجالس الخاصة والنوادي الهادئة ، وعلى قبر الامام الشهيد عليه‌السلام بكربلا ، الى دائرة الأسواق العلنية والشوارع المتحركة ، وتعويد الناس على اللطم على الصدور. ولقد استمرت عادة النياحة على الامام الحسين عليه‌السلام واتسعت شعاراتها خلال مدة حكم آل بويه في العراق وإيران. ذلك الحكم الذي ابتدأ سنة ٣٣٤ هـ وانتهى في سنة ٤٦٧ هـ. » 📚تاریخ النیاحة، ج ۱، ص ۱۶۷. 🆔@andalibhamedani
سال۳۶۳ هجری قمری ✔️مقریزی متوفای ۸۴۵ ه.ق در کتاب الخطط به نقل از کتاب ابن زولاق متوفای ۳۸۷ ه.ق چنین بازگو‌ کرده است: «قال ابن زولاق في كتاب سيرة المعز لدين الله في يوم عاشوراء من سنة ثلاث وستين وثلثمائة، انصرف خلق من الشيعة، وأشياعهم إلى المشهدين: قبر كلثوم ونفيسة، ومعهم جماعة من فرسان المغاربة، ورجالتهم بالنياحة والبكاء على الحسين عليه السلام، وكسروا أواني السقائين في الأسواق، وشققوا الروايا، وسبوا من ينفق في هذا اليوم، ونزلوا حتى بلغوا مسجد الريح، وثارت عليهم جماعة من رعية أسفل، فخرج أبو محمد الحسين بن عمار، وكان يسكن هناك في دار محمد بن أبي بكر، وأغلق الدرب، ومنع الفريقين، ورجع الجميع، فحسن موقع ذلك عند المعز، ولولا ذلك لعظمت الفتنة، لأنّ الناس قد غلقوا الدكاكين وأبواب الدور، وعطلوا الأسواق، وإنما قويت أنفس الشيعة بكون المعز بمصر، وقد كانت مصر لا تخلو منهم في أيام الإخشيدية، والكافورية في يوم عاشوراء عند قبر كلثوم، وقبر نفيسه؟ وكان السودان وكافور يتعصبون على الشيعة، وتتعلق السودان في الطرقات بالناس، ويقولون للرجل: من خالك؟ فإن قال: معاوية، أكرموه، وإن سكت لقي المكروه، وأخذت ثيابه، وما معه حتى كان كافور قد وكل بالصحراء ومنع الناس من الخروج» 📚المواعظ و الاعتبار بذکر الخطط و الاثار، ج ۲، ص ۳۲۹. 🆔@andalibhamedani
«وَفِي الْأَنْوَار من كتب أَئِمَّتنَا الْمُتَأَخِّرين: والباغون لَيْسُوا بفسقة وَلَا كفرة وَلَكنهُمْ مخطئون فِيهَا يَفْعَلُونَهُ ويذهبون إِلَيْهِ وَلَا يجوز الطعْن فِي مُعَاوِيَة لِأَنَّهُ من كبار الصَّحَابَة وَلَا يجوز لعن يزِيد وَلَا تكفيره فَإِنَّهُ من جملَة الْمُؤمنِينَ وَأمره إِلَى مَشِيئَة الله إِن شَاءَ عذبه وَإِن شَاءَ عَفا عَنهُ قَالَه الْغَزالِيّ وَالْمُتوَلِّيّ وَغَيرهمَا. قَالَ الْغَزالِيّ وَغَيره وَيحرم على الْوَاعِظ وَغَيره رِوَايَة مقتل الْحُسَيْن وحكاياته وَمَا جرى بَين الصَّحَابَة من التشاجر والتخاصم فَإِنَّهُ يهيج على بغض الصَّحَابَة والطعن فيهم وهم أَعْلَام الدّين تلقى الْأَئِمَّة الدّين عَنْهُم رِوَايَة وَنحن تلقيناه من الْأَئِمَّة دراية فالطاعن فيهم مطعون طَاعن فِي نَفسه وَدينه» 📚الصواعق المحرقة، ج ۲، ص ۶۳۹ و ۶۴۰ و نیز ر.ک: إحیاء علوم الدین، ج ۹، ص ۱۹. پس به دستور عارفانهٔ‼️ ابو حامد غزالی ، یزید را لعن نکنیم‼️ و نیز لب فرببندیم و حقائق عاشورا را نگوییم چون از درون بیان این حقائق ، حقیقت های دیگری بروز می کند که صلاح نیست آشکار شود ‼️‼️ و این یعنی اخلاق و عرفان جناب غزالی‼️ 🆔@andalibhamedani