الكتاب محاولة لتقديم منهج جديد لترتيب مداخل المعجم العربيّ العامّ قائمٍ على الاشتقاق بوصفه وسيلة نافعة في ترتيب مداخل المعجم؛ سعيًا إلى المساهمة في حقل الصناعة المعجمية (lexicography) الذي هو فرع عن علم اللسانيات التطبيقية، عن طريق:
1. إبراز أهمّ مشكلات الأنواع المختلفة من الترتيب الذي عليه مداخلُ المعاجم العامّة المعاصرة، من خلال عرض نماذج لثلاثة أنواع مختلفة من الترتيب المعاصر؛ هي: الترتيب المزيج، والترتيب الاستشراقيّ، والترتيب التاريخيّ، مع تناولها بالتحليل والنقد.
2. تقديم منهجية جديدة لترتيب مداخل المعجم العامّ تتّسق مع الطبيعة الاشتقاقية للعربية بحيث تعتمد الاشتقاق وسيلة أساسية لها في الترتيب، مع تطبيق هذه المنهجية على مادَّة من موادِّ المعجم العربيّ.
وقد اعتمد الكتاب المنهج الوصفيّ في فصله الأوّل، فعرض فيه للفروق المنهجية بين الترتيب الخارجيّ والترتيب الداخليّ للمعجم العربيّ، مع عرض لما عليه ترتيبُ المعجم العربيّ قديمًا وحديثًا. وفي الفصل الثاني تناول الأنواع المختلفة التي عليها ترتيبُ المداخل في المعاجم المعاصرة بالوصف والتحليل؛ خروجًا بإرساء منهج للترتيب الاشتقاقيّ المقترح في الفصل الأخير منه مع تطبيق المنهج على مادَّة من موادِّ المعجم.
ومادَّة الكتاب في ذلك المعاجمُ العربية المعاصرة استقراءً ووصفًا وتحليلًا، ومجالُه علم الصناعة المعجمية (lexicography) تقاطُعًا مع علم الصرف الاشتقاقيّ (derivational morphology) أو ما يُعرَف بعلم الصرف المعجميّ (lexical morphology). وحدود المنهج المقترح هي الأفعال والمصادر والمُشتقَّات الاسمية.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
✅ #صدر_حديثًا
✅ المباحث العربيّة في شرح الكافية الحاجبيّة
ويليه للمؤلّف: رسالة في أنّ إعراب المضارع بالأصالة
✅ العلّامة محمّد بن علي الجُرجاني (ت. ٧٣٠ ه.ق.)
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
#صدر_حديثًا
✅ صدر للناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم كتابه الجديد بعنوان “كتاب المقالات” عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في حوالي 500 صفحة، تضمن الكتاب ثلاثا أربعين مقالة بين طويلة ومتوسطة وقصيرة مع شهادات شخصية بعدد من كبار الشخصيات، والكتاب يمثل إضافة نوعية لصاحب” موسوعة السرد العربي” و” المطابقة والاختلاف”، وحوالي نصف مقالات الكتاب عبارة عن بحوث موسّعة عن “مفهوم السردية” و” الكتب الشرهة” و”هوية الشعر” و“سجدة الشعر” و”الآخرون الأغيار” و”الوجودية بعد طول تأمّل” وغيرها، وهي تستوفي كثيرا من القضايا التي شغل بها عبدالله إبراهيم خلال تجربته النقدية والفكرية، ويلاحظ أن المؤلف نهج نهجا جديدا في كتابة المقالة فمزج بين القضايا وصلته بها أخذا بمكاسب “منهج الاعتراف” الهادف إلى كشف صلة الكاتب بموضوعه، وكيفية التعرف عليه، ولذلك، فالمقالات أشبه ما تكون بسيرة ثقافية للمؤلّف، وشهادة على عصره، فلم يكتف بتحليل قضايا شائكة إنما ألقى الضوء على علاقته بها، وكيفية تعرفه إليها، ورأيه فيها، وإلى ذلك فقد تجاسر وراجع كثيرا من الأفكار التي شغلته من قبل، وتوسّع فيها بهدف إثرائها.
قدّم عبد الله إبراهيم لكتابه الجديد بمقدمة موجزة قال فيه ا”حينما فرغتُ من مجمل أعمالي النّقديّة والفكريّة، وألقيتُ نظرة إليها، وجدتُ فيها ثغرات نتجت إمّا عن عدم دراية، وإمّا عن عدم انتباه، وإما عن عدم استيفاء، وإمّا لأنّ مقامها لم يستوعب ما كنت أريده، وأرغب فيه، فذهبتُ إلى غيره، وجعلته موضوع اهتمامي. والحال، فمعظم مقالات هذا الكتاب استدراك لما لم أتمكّن منه من قبل، أو غوص في ما غاب عنّي، وأرغمتني عليه ملاحظة الظّواهر الثّقافيّة؛ وبعض منها كان جزءا من تجاربي الأدبيّة، ورأيتُ أن أقف عليها بما أستطيع، إمّا بتفصيل وإمّا بإيجاز؛ فغاية المؤلّفات الشّاملة الّتي تعالج ظواهر كبيرة غير غاية المقالات الهادفة إلى إلقاء الضّوء على قضيّة مفردة دون سواها. ولعلّ المقالات هي الأوفر حظّا في إتاحة الفرصة لأن يترجّل الكاتب أينما ارتأى، أو وجد ضرورة، ويحرّر ما يفكّر به، ويقلّبه على الأوجه الّتي تستوفيه حقّه. ولطالما لاحظتُ أنّ ذلك لم يتوفّر في كتبي الأخرى الّتي انتظمت في خطّة طويلة الأمد، وغايتها استيفاء مقتضى الموضوعات الّتي اعتنت بها. ومع ما يلاحظ من نزعة اعتراف في بعض هذه المقالات؛ إذ الغاية بناء الأفكار مرفقة بسياق علاقتي بها، فإنّ الهدف العام للكتاب هو استبطان ما تعذّر عليّ استبطانه في مؤلّفاتي السّابقة، واستغوار ما صعب عليّ القيام به من قبل”.
واحتوى الكتاب على مجموعة كبيرة من المقالات جاءت بأربعة فصول كالاتي: الفصل الأوّل: المقالات الطّويلة، وهي عن: “السّرديّة: حيثيّات المفهوم، ووظيفته النّقديّة” و”المؤلّفات الشَرِهة” و”كتم صوت أصيل” و”الأكاذيب السّرديّة بين الذّاكرة والخيال” و”إحدى عشرة دمغة في الخيال” و”الوجوديّة: بعد طول نظر” و “سَجدةُ الشّعر” و “هويّة الشّعر” و”الآخرون الأغيار”، وتضمن الفصل الثاني المقالات الآتية: أين هو بيت السّرد؟، والكتابة باللّسان، وكتب خارج السّيطرة ، والفئران الصّغيرة والجرذان الكبيرة ، ومنديل أمّي وحقيبة أبي، واعتراف متأخّر، وربما يكون في غير أوانه، وأهي من الخِصال الفضائل أم من العادات الرّذائل؟ والفصاحة السّرديّة الجديدة، والفطنة، والتّغالبُ الثّقافيّ، الأرشيف، الذّاكرة، والهويّة، وفضل المحاكاة السّرديّة، ودفاع عن الأباطيل. أما الفصل الثّالث فضمّ المقالات القصيرة: الأدب ورُهاب الانتظار، ثقافة الأسفار، ريميديوس الجميلة، والسّرد والمباغتة، والسّرد والثّقافة، والعزلة والأدب، والعزلة والمعرفة، وادي الحياة، وادي السيليكون، والجماعات الظّالمة والجماعات المتظلّمة، ولماذا لا تحمل العربيّة ثقافة أهلها إلى العالم؟ ومَرْحى أيّها الخائن، والأساطير الحديثة، والأعراف الشّعريّة، وأصحاب الرواية الواحدة. أما الفصل الرّابع فتضمّن شهاردات عن: فيروز: من اليوتوبيا إلى الدوستوبيا، وعن فاطمة المرنيسي: مُفكّرة راديكاليّة، وعن ياروسلاف ستيتكيفتش: من الاستشراق إلى الاستعراب، وعن انغمار برغمان: السّرّي والخاصّ في ذاكرة الأحاسيس، وعن جابر عصفور: أقفلَ البابَ، ورَحَل، وعن عبد الجبّار الرّفاعي: الكرامة والنّزعة الإنسانيّة في الدّين، وعن سالم الزّريقاني: ذكريات عن ناشر محترف.
وعبد الله إبراهيم مفكّر، وناقد، وأستاذ جامعي من العراق، متخصّص في الدراسات الثقافية والسردية. نال درجة الدكتوراه في عام 1991 من كلية الآداب، جامعة بغداد. وهو باحث مشارك في الموسوعة العالمية Cambridge History of Arabic Literature، وزميل معهد Sangalli للدراسات الثقافية والدينية في فلورنسا بإيطاليا، وعضو الهيئة العلمية لمعهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا، حاصل على عدد من الجوائز العالمية والعربية في مجال الفكر والثقافة، منها جائزة الملك فيصل العالمية في الآداب عام 2014، وجائزة الشيخ زايد للكتاب في حقل الدراسات النقدية 👇
في عام 2013. وجائزة سلطان العويس الثقافية في مجال الدراسات الأدبية عام 2023، وجائزة العلماء العرب لعام 1997، وهو عضو في المجالس الاستشارية والهيئات العلمية لعدد من مراكز البحوث، والمجلات الفكرية المتخصصة في العالم العربي. وشغل وظيفة أستاذ جامعي في عدد من الجامعات العربية. أصدر أكثر من 25 كتابا في مجال اختصاصه الفكري والنقدي، منها “موسوعة السرد العربي” في 9 أجزاء، و”المطابقة والاختلاف” في 3 أجزاء، و”أعراف الكتابة السردية”، و”الأرشيف السردي”، و”كتاب الأسفار”، وسيرته الذاتية “أمواج”.
خِباء النقد والشعر.pdf
2.75M
✅ #صدر_حديثًا
✅ خِباء النقد والشعر : معلّقة امرئ القيس : الشروح .. البلاغة .. الحِجاج
✅ محمّد عبدالباسط عيد
🆔@arabickotobjadid
كتاب الدامغة بتفسيرها ومعانيها.pdf
13.32M
✅ #صدر_حديثًا
✅ كتاب الدامغة : قصيدة الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني المُجاب بها الكُميت بن زيد الأسدي بتفسيرها ومَعانيها
✅ الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني (ت. ٣٣٤ ه.ق.)
🆔@arabickotobjadid
هدایت شده از orientalgazette مجلۀ ذخایر شرق
فصلنامۀ ذخایر شرق، از روز آغاز سال جدید میلادی (2024) در ویترین کتابفروشی ها.
اخبار مجله در کانال ایتا و تلگرام. منتظر نظرات و پیشنهادات خوانندگان عزیز هستیم.
کانال تلگرام فصلنامۀ ذخایر شرق:
t.me/zakhairsharq
آدرس فصلنامه:
دفتر مرکزی: ایران، قم، خیابان طالقانی، کوی 23، فرعی اول سمت راست، پلاک 1، کد پستی: 3714935798
صندوق پستی: 159/37185
تلفن ثابت : 00982537713740
نمابر: 00982537701119
WhatsApp (Iran): +989386434373
نمایندگی ترکیه جهت توزیع کاغذیِ نشریه:
WhatsApp (Turkey): +905346527277
Süleyman Kuranel cad. no. 30, Kelebek apt. kat 8, d. 15, Değirmiçem mah.,27090 Şehitkamil/Gaziantep, Türkiye
ORIENTAL COMPANY
Yayıncılık ve sanat galerisi
00903429991358 Tel/Fax
https://eitaa.com/orientalgazette/8
✅ #صدر_حديثًا
✅ إنّه لقولٌ فصل : دراسات تطبيقيّة في بلاغة القرآن وإعجازه
✅ د. عبدالعزيز بن صالح العَمّار
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
حيدر_ثامر_عبدالله_رسالة_ماستر_نهائي.pdf
1.95M
✅ نوقشت حديثا
✅ النصوص النثريّة في كتاب الإمتاع والمؤانسة (دراسة تحليليّة)
✅ حيدر ثامر عبدالله
✅ لبنان / جامعة الجنان / رسالة ماجستير
🆔@arabickotobjadid