eitaa logo
🌺دروس حوزوی؛ حامد اصغری🌺
409 دنبال‌کننده
636 عکس
111 ویدیو
140 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
🍃 قواعد فقه (بخش مدنی، قضایی و جزایی) 🌱 آیت‌الله محقق داماد
🍃 قواعد فقه (بخش اقتصادی) 🌱 آیت‌الله رئیسی
🍃 تطور کتب قواعد فقهیّة
🍃 تفاوت قاعدة فقهیة و اصولیة
جلسه ۱.۲. قواعد فقهی در ابواب اقتصادی؛ قاعده أصالة اللزوم، برسی عقود مختلف. ۶ مرداد ۱۴۰۳ .mp3
9.82M
🎙جلسه ۱.۲. قواعد فقهی در ابواب اقتصادی 1⃣ قاعده «أصالة اللزوم في العقود» 🍃 بررسی عقود مختلف 📆 شنبه؛ ۶ مرداد ۱۴۰۳
📚 کتاب «عروة الوثقی» 🔰 الإجارة من العقود اللازمة لا تنفسخ إلا بالتقایل أو شرط الخیار لأحدهما أو کلیهما إذا اختار الفسخ نعم الإجارة المعاطاتیة جائزة یجوز لکل منهما الفسخ ما لم تلزم بتصرفهما أو تصرف أحدهما فیما انتقل إلیه 🔰 المضاربة جائزة من الطرفین یجوز لکل منهما فسخها سواء کان قبل الشروع فی العمل أو بعده قبل حصول الربح أو بعده نض المال أو کان به عروض مطلقا کانت أو مع اشتراط الأجل و إن کان قبل انقضائه نعم لو اشترط فیها عدم الفسخ إلی زمان کذا یمکن أن یقال بعدم جواز فسخها قبله بل هو الأقوی لوجوب الوفاء بالشرط و لکن عن المشهور بطلان الشرط المذکور بل العقد أیضا لأنه مناف لمقتضی العقد و فیه منع بل هو مناف لإطلاقه و دعوی أن الشرط فی العقود الغیر اللازمة غیر لازم الوفاء ممنوعة نعم یجوز فسخ العقد فیسقط الشرط و إلا فما دام العقد باقیا یجب الوفاء بالشرط فیه 🔰 المزارعة من العقود اللازمة لا تبطل إلا بالتقایل أو الفسخ بخیار الشرط أو بخیار الاشتراط أی تخلف بعض الشروط المشترطة علی أحدهما و تبطل أیضا بخروج الأرض عن قابلیة الانتفاع لفقد الماء أو استیلائه أو نحو ذلک و لا تبطل بموت أحدهما فیقوم وارث المیت منهما مقامه نعم تبطل بموت العامل مع اشتراط مباشرته للعمل سواء کان قبل خروج الثمرة أو بعده 🔰 المساقاة لازمة لا تبطل إلا بالتقایل أو الفسخ بخیار الشرط أو تخلف بعض الشروط أو بعروض مانع عام موجب للبطلان أو نحو ذلک 🔰الضمان لازم من طرف الضامن و المضمون له فلا یجوز للضامن فسخه حتی لو کان بإذن المضمون عنه و تبین إعساره و کذا لا یجوز للمضمون له فسخه و الرجوع علی المضمون عنه لکن بشرط ملاءة الضامن حین الضمان أو علم المضمون له بإعساره 🔰الحوالة لازمة فلا یجوز فسخها بالنسبة إلی کل من الثلاثة نعم لو کانت علی معسر مع جهل المحتال بإعساره یجوز له الفسخ و الرجوع علی المحیل و المراد من الإعسار أن لا یکون له ما یوفی دینه زائدا علی مستثنیات الدین و هو المراد من الفقر فی کلام بعضهم و لا یعتبر فیه کونه محجورا و المناط الإعسار و الیسار حال الحوالة و تمامیتها و لا یعتبر الفور فی جواز الفسخ و مع إمکان الاقتراض و البناء علیه یسقط الخیار للانصراف علی إشکال و کذا مع وجود المتبرع
بسم الله الرحمن الرحیم 📝عقود جائز غیر معاوضیه 🔰ودیعه 🔰عاریه 🔰 شرکه 🔰 هبه 📝عقود لازم غیر معاوضیه ❇️ کفاله ❇️حواله از جهت محیل و محال علیه. همچنین در دو حالت محتال(دائن یا منتقل کننده دین به محال علیه) ❇️ ضمان از جهت ضامن و مضمون له جز در چند حالت ❇️رهن رهن از جهت مرتهن ❇️قرض قرض از هر دو طرف 📝عقود لازم معاوضیه ❇️ مساقات از جهت هر دو طرف ❇️ مزارعه از جهت هر دو طرف ❇️ صلح از جهت هر دو طرف ❇️ اجاره از جهت هر دو طرف 📝عقود جائز معاوضیه 🔰 مضاربه از جهت هر دو طرف سبق و رمایه و بیع و نکاح یافت نشد.
البيع: لازم (تحريرالوسيلة، ج١، ص٥٣٨، م٨: البيع بالصيغة لازم الطرفين إلا مع وجود الخيار). المضاربة: جایز (ص۹۰ مختصر: عقد المضاربة جايز من الطرفين). المزارعة: لازم (ص٩٢ مختصر: عقد المزارعة لازم من الطرفين، لا ينفسخ إلا بالتقايل أو بفسخ من له الخيار). المساقاة: لازم (ص۹۴ مختصر: عقد المساقاة لازم من الطرفين، لا ينفسخ إلا بالتقايل أو بفسخ من له الخيار). القرض: لازم (ص٩٧ مختصر: القرض عقد لازم من الطرفين، ليس للمقرض و لا للمقترض فسخه). الرهن: لازم (ص١٠٠ مختصر: الرهن عقد لازم من جهة الراهن دون المرتهن). الضّمان: لازم (ص١٠٢ مختصر: عقد الضمان لازم من جهة الضامن، وكذا من جهة المضمون له، إلّا إذا ظهر إعسار الضامن حال الضمان، و كان المضمون له جاهلا بحاله، و يقصد بالإعسار ألّا يكون له ما يوّفى به الدّين زائدا على المستثنيات). الحوالة: لازم (ص١٠٥ مختصر: الحوالة عقد لازم من جهة المحيل و المحال عليه، وكذا المحتال إلا إذا ظهر إعسار المحال عليه حين العقد، و كان المحتال جاهلا بحاله). الكفالة: لازم (ص١٠٦ مختصر: الكفالة عقد لازم من الطرفين). العارية: جائز (ص١٠٩ مختصر: العارية عقد جائز من الطرفين، فللمعير الرجوع متى شاء، كما أنّ للمستعير الردّ متى أراد). الوديعة: جائز (ص١١٠ مختصر: الوديعة عقد جائز من الطرفين، فللمالك استرداد ماله متى شاء، و للمستودع ردّه متى أراد). الشركة: جائز (ص١١٤ مختصر: الشركة عقد جائز من الطرفين). الهبة: جائز (ص١١٨ مختصر: الهبة عقد جائز من الطرفين، يصحّ الرجوع فيها إلا في موارد التالية: ١- الهبة لذي رحم/٢- الهبة المعوضة/٣- تلف الموهوب/٤- التصرف الناقل كالبيع/٥- التصرف المغيّر للصورة كطحن الحنطة/٦- موت أحد المتعاقدين بعد القبض). الوكالة: جائز (ص١٢٠ مختصر: الوكالة عقد جائز من الطرفين، فيصح عزل الموكّل الوكيل كما يصح للوكيل عزل نفسه). السبق و الرّماية: لازم یا جائز (مختلف الشیعة، علامه خلي، ج٦، ص٢٢: مسألة: عقد السبق والرماية قال الشيخ: إنه جعالة فيكون جائزا من الطرفين. وقال ابن إدريس: إنه إجارة فيكون لازما من الطرفين بعد تردده واضطرابه). النكاح: لازم
🌺🍃 عقود به دو دستهٔ لازم و جائز تقسیم می‌شوند؛ عقود لازم: بعد از عقد نمی‌توان آن را بهم زد مگر با خیارات یا إقاله. عقود جائز: بعد از عقد می‌توان آن را بهم زد. در ادامه، هر یک از عقود (معاوضیه و غیرمعاوضیه) از حیث لازم بودن یا جایز بودن، مورد بررسی قرار گرفته است. 🌺🍃🌺🍃🌺🍃 🔻البيع: لازم (تحريرالوسيلة، ج١، ص٥٣٨، م٨: البيع بالصيغة لازم الطرفين إلا مع وجود الخيار). 🔻المضاربة: جایز (ص۹۰ مختصر: عقد المضاربة جايز من الطرفين). 🔻المزارعة: لازم (ص٩٢ مختصر: عقد المزارعة لازم من الطرفين، لا ينفسخ إلا بالتقايل أو بفسخ من له الخيار). 🔻المساقاة: لازم (ص۹۴ مختصر: عقد المساقاة لازم من الطرفين، لا ينفسخ إلا بالتقايل أو بفسخ من له الخيار). 🔻القرض: لازم (ص٩٧ مختصر: القرض عقد لازم من الطرفين، ليس للمقرض و لا للمقترض فسخه). 🔻الرهن: لازم (ص١٠٠ مختصر: الرهن عقد لازم من جهة الراهن دون المرتهن). 🔻الضّمان: لازم (ص١٠٢ مختصر: عقد الضمان لازم من جهة الضامن، وكذا من جهة المضمون له، إلّا إذا ظهر إعسار الضامن حال الضمان، و كان المضمون له جاهلا بحاله، و يقصد بالإعسار ألّا يكون له ما يوّفى به الدّين زائدا على المستثنيات). 🔻الحوالة: لازم (ص١٠٥ مختصر: الحوالة عقد لازم من جهة المحيل و المحال عليه، وكذا المحتال إلا إذا ظهر إعسار المحال عليه حين العقد، و كان المحتال جاهلا بحاله). 🔻الكفالة: لازم (ص١٠٦ مختصر: الكفالة عقد لازم من الطرفين). 🔻العارية: جائز (ص١٠٩ مختصر: العارية عقد جائز من الطرفين، فللمعير الرجوع متى شاء، كما أنّ للمستعير الردّ متى أراد). 🔻الوديعة: جائز (ص١١٠ مختصر: الوديعة عقد جائز من الطرفين، فللمالك استرداد ماله متى شاء، و للمستودع ردّه متى أراد). 🔻الشركة: جائز (ص١١٤ مختصر: الشركة عقد جائز من الطرفين). 🔻الهبة: جائز (ص١١٨ مختصر: الهبة عقد جائز من الطرفين، يصحّ الرجوع فيها إلا في موارد التالية: ١- الهبة لذي رحم/٢- الهبة المعوضة/٣- تلف الموهوب/٤- التصرف الناقل كالبيع/٥- التصرف المغيّر للصورة كطحن الحنطة/٦- موت أحد المتعاقدين بعد القبض). 🔻الوكالة: جائز (ص١٢٠ مختصر: الوكالة عقد جائز من الطرفين، فيصح عزل الموكّل الوكيل كما يصح للوكيل عزل نفسه). 🔻السبق و الرّماية: لازم یا جائز (مختلف الشیعة، علامه حلي، ج٦، ص٢٢: مسألة: عقد السبق والرماية؛ قال الشيخ: إنه جعالة فيكون جائزا من الطرفين. و قال ابن إدريس: إنه إجارة فيكون لازما من الطرفين بعد تردده و اضطرابه). 🔻النكاح: لازم
جلسه ۷.۱. کارگاه پاسخ‌گویی به مسائل شرعی؛ نیت فرادی در اثناء نماز جماعت. ۷ مرداد ۱۴۰۳ .mp3
12.28M
🎙جلسه ۷.۱. کارگاه مسأله شرعی 🍃 نیت فرادی در اثناء نماز جماعت 📆 یکشنبه؛ ۷ مرداد ۱۴۰۳
جلسه ۷.۲. کارگاه پاسخ‌گویی به مسائل شرعی؛ اقتدا در نماز احتیاطی و تبعیت از امام. ۷ مرداد ۱۴۰۳ .mp3
12.05M
🎙جلسه ۷.۲. کارگاه مسأله شرعی 🍃 اقتدا در نماز احتیاطی 🍃 تبعیت مأموم از امام 📆 یکشنبه؛ ۷ مرداد ۱۴۰۳
🌺 حدیث جلسه ۷: «خوشبختی انسان» 📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظه الله) 🌕 عن امیرالمؤمنین (علیه‌السلام)، قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ): «طُوبَى لِمَنْ أَسْلَمَ وَ كَانَ عَيْشُهُ كَفَافاً وَ قُوَاهُ سَدَاداً». و فی روایةٍ اخری: «إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيُحْبَسُ عَلَى بَابِ اَلْجَنَّةِ مِقْدَارَ عَامٍ بِذَنْبٍ وَاحِدٍ، وَ إِنَّهُ لَيَنْظُرُ إِلَى أَكْوَابِهِ وَ أَزْوَاجِهِ». 🖊 شرح حدیث: 🍃 روایت اوّل، خلاصه‌ای از خوشبختی یک انسان را بیان می‌کند. انسان خوشبخت، آیا کسی است که ثروت زیاد و مقام والا و آبروی زیاد و نفوذی این‌گونه در بین مردم داشته باشد؟ یعنی این خوشبخت است؟! نه، اوّلاً: أسلم، مسلم و مؤمن باشد. ثانیاً: و کان عیشه کفافاً، زندگی او کفاف باشد، از عهدۀ زندگی متعارف خودش بربیاید و محتاج این و آن نباشد. ثالثاً: و قواه سداداً، سالم هم باشد، قوای او بر سر جا باشد. انسان خوشبخت این است. حداقل لازمۀ خوشبختی این است. 🍃 روایت دیگر از امیرالمؤمنین (علیه‌السلام) از پیامبراکرم (صلّی‌الله‌علیه‌وآله): انّ الرجل لیحبس علی باب الجنّة مقدار عام بذنب واحد. انسانی را فرض کنید که اهل بهشت است و روز قیامت اعمال او را محاسبه کردند و بالأخره معلوم شد که ایشان اهل بهشت است، او را به طرف بهشت می‌برند. گاهی همین آدم را به خاطر یک گناهی که انجام داده، یک‌سال جلوی درب بهشت نگه می‌دارند و نمی‌گذارند وارد بهشت شود! و انّه لینظر إلی أکوابه و أزواجه، در داخل بهشت آن نعمی که خدا برای او معیّن کرده را می‌بیند که اين‌ها در داخل بهشت است، مشخص هم هست که برای او تدارک دیده شده امّا نمی‌گذارند دسترسی پیدا کند! یک‌سال تمام برای خاطر یک گناه انسان از این نعمت‌ها محروم است! 📚 النوادر، صفحه ۹۰؛ مرحوم راوندی 📆 ۱۵ آذر ۱۳۸۳ (جلسه ۷ مکاسب محرّمه).