هر کس دعای مجیر را در «ایام البیض» [روزهاى سیزدهم و چهارهم و پانزدهم] از ماه رمضان بخواند، گناهش آمرزیده مىشود، هرچند به عدد دانههاى باران و برگهاى درختان و ریگهاى بیابان باشد. و خواندن آن براى شفاى بیمار و اداى دین و بىنیازى و توانگرى و رفع غم و اندوه سودمند است. (مفاتیح الجنان)
@feghh_osoul
میلاد مبارک و مسعود سبط اکبر حضرت مصطفی صلی الله علیه وآله، و بزرگزاده خانهی امیر مؤمنان علیهالسلام، و نور چشمان صدیقه کبری سلام الله علیها، و مقتدای سید و سالار شهیدان علیه السلام، کریم خاندان رسالت، حضرت معزّ المؤمنین، امام ابو محمد حسن بن علی المجتبی الزکی صلوات الله علیه، بر امام زمان عجل الله فرجه الشریف و شیعیان آن حضرت مبارک باد.
@feghh_osoul
#تدبر_فقیهانه
💢 منکر ضروری دین
❖ آیتالله شبیری زنجانی:
🔹مرحوم آقا ضیاء عراقی در حاشیه ای که بر عروه زده، نظرش این است که انکار ضروری، اماره بر کفر است و خودش بما هو کفر نیست.
اگر قطع داشته باشیم که این شخص به رسالت پیغمبر و توحید اعتقاد دارد، و لو اینجا اشتباهی برایش شده و این را انکار میکند، این محکوم به کفر نیست و مسلمان است.
در واقع کسی که میگوید صوم دروغ است، می توان گفت شارع این را اماره بر کفر او قرار داده، و گرنه نفس انکار ضروری بی قید و بما هو، اصلا کفر نمیآورد، و فقط اماره است.
بنابر این اگر دلیلی قطعی در بین بود با آن دلیل قطعی که در مقابل اماره هست، از اماره رفع ید میشود.
به نظر ما این اظهر است.
📚کتاب الصوم؛ ج۱؛ ص۴۵
@feghh_osoul
✍️ شروط التوبة
قال تعالى:
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِم
ويستفاد منه وجود شرطين لقبول التوبة :
الأول: أن يكون ارتكاب المعصية عن جهالة، والمراد بها الانسياق وراء الهوى، كالقوة الشهوية والغضبية إذا سيطرت على الشخص. ولا يشمل مورد من يخطط لارتكاب المعصية، ومن ثم للتوبة لمحو آثار ارتكابها، فإن صدور المعصية ممن هذا تفكيره لا يكون عن جهالة، بل عن خباثة، فهو غير مشمول لمورد الآية الكريمة.
الثاني: أن تكون التوبة حقيقية، وهو يحصل بالندم الحقيقي، ومن يفكر بأنه يعصي ومن ثم يتوب كيف يثق من نفسه أن توبته لاحقاً تكون مع الندم الحقيقي. بل إن من يخطط هكذا لا يكون ندمه ندماً حقيقياً عادة. نعم يمكن أن يحصل له ذلك إذا طرأ تحول حقيقي في حياته.
📚 السيّد محمد رضا السيستاني (حفظه الله)، بحوث في شرح مناسك الحج، ج١، ص٦٤-٦٥
@feghh_osoul
العقد_الحسيني_الطهماسبي_الشيخ_حسين_بن_عبد_الصمد_الحارثي_العاملي.pdf
4.85M
العقد الحسيني الطهماسبي
🖋المؤلف: الشيخ عز الدين حسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي (ت: ٩٨٤ هـ)
📜 تحقيق: السيد أمير الميالي
📚 المصدر: التراث الفقهي للفقيه المحقق الشيخ عز الدين حسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي، ج٣
@feghh_osoul
📌رسالة العقد الطهماسبي لوالد الشيخ البهائي
✅ إن أول من استند في إثبات الاستصحاب إلى الروايات الشريفة هو والد الشيخ البهائي ( الشيخ حسين بن عبد الصمد) المعاصر للشاه طهماسب في رسالته العقد الطهماسبي (١) أو العقد الحسيني.
ولقد كانت وفاة الشاه طهماسب والشيخ حسين بن عبد الصمد في سنة واحدة، يعني في سنة ٩٨٤ هجري.
وسبب كتابة هذه الرسالة أن الشاه المذكور كان مبتلا بالوسواس في الطهارة والنجاسة فكتب له الشيخ حسين هذه الرسالة لتخليصه من ذلك.
🔹وقد ذكر في رسالته بشكل صريح أن أصل الاستصحاب هو الروايات الشريفة وأنه قد استفيد منها
(١ ) راجع كتاب میراث اسلامی ایران (رسول جعفریان)، ج10، ص206.
🔺خارج الأصول لآیة الله الشبیري الزنجاني 1397 هجري شمسي.
@feghh_osoul
حجية مراسيل الفقهاء النقاد
آية الله السيد علي السيستاني
تدوين الحديث ص٥٧
بدلالة احد الاخوة (وفقه الله)
تعليق: هذه مسألة جديرة بالبحث والتتبع عن المراسيل المقبولة، اسسها، المباني فيها، وثماراتها في الفقه والتاريخ.
@feghh_osoul
الفقيه السيد الخوئي (رض):
"..لأن المشاهد لنا ولغيرنا أن الكافي أضبط في نقل ألفاظ الروايات من التهذيب فالوثوق بنقله دونه، فيكون الترجيح لرواية الكافي."
- فقه الشيعة ج٣، حين التحدث عن رواية البختج واختلاف نقل الكافي عن التهذيب.
@feghh_osoul
🔺هدیه شیخ حر عاملی به علامه مجلسی
👈 محدث شهیر، شیخ حر عاملی (رضوان الله علیه) نسخه ای از ذَخائرُ العُقْبیٰ فی مَناقِبِ ذَوِی القُرْبیٰ (اثر محبالدین طبری شافعی) را به محدث معاصر خویش مرحوم علامه مجلسی اعلی الله درجاته پیشکش میکند و در طلیعه کتاب، علاوه بر فروتنی، جایگاه بلند علامه مجلسی را یادآور میشود و مینویسد: هدیة الی المولی الأجل الأفضل مولانا محمد باقر المجلسی دام مجده
من مخلصه محمد الحر...
@feghh_osoul
الأقوال في حكم ماء الغسالة
جاء في مباني منهاج الصالحين ج١:
[..وأما المقام الثاني : فيظهر من مراجعة كلام القوم أن للاصحاب في المقام أقوالاً :
أحدها : القول بنجاسة الغسالة على الاطلاق
ثانيها : القول بطهارتها كذلك .
ثالثها : التفصيل بين الغسلة المزيلة للعين وغير المزيلة بالنجاسة في الأولى دون الثانية .
رابعها : التفصيل بين الغسلة المطهرة وغيرها بالطهارة في الاولى والنجاسة في الثانية.]
@feghh_osoul