📖 تقویم شیعه
☀️ امروز:
شمسی: یکشنبه - ۲۱ آبان ۱۴۰۲
میلادی: Sunday - 12 November 2023
قمری: الأحد، 27 ربيع ثاني 1445
📆 روزشمار:
▪️7 روز تا ولادت حضرت زینب سلام الله علیها
▪️15 روز تا شهادت حضرت زهرا سلام الله علیها (روایت 75روز)
▪️35 روز تا شهادت حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها (روایت 95روز)
▪️45 روز تا وفات حضرت ام البنین سلام الله علیها
▪️52 روز تا ولادت حضرت فاطمه زهرا سلام الله علیها
درس فقه کتاب خمس 21 آبان 1402 شماره 151 یکشنبه
روایات تقسیم خمس
(روایت اولي) مرسله طولانی حماد. و چون این حديث متضمن مسائل كثيری از مسائل خمس است ان را با توجه به طولانی بودنش بدون تقطيع نقل می کنیم،کلینی و شیخ (قدس سرهما) آن را نقل کرده اند.
في الكافي اواخر كتاب الحجة : "علي بن ابراهيم بن هاشم عن ابيه عن حماد بن عيسي عن بعض اصحابنا عن العبد الصالح (ع) قال : "الخمس من خمسة اشياء: من الغنائم و الغوص و من الكنوز و من المعادن و الملاحة يؤخذ من كل هذه الصنوف الخمس فيجعل لمن جعله الله - تعالي - و يقسم الاربعة الاخماس بين من قاتل عليه و ولي ذلك، و يقسم بينهم الخمس علي ستة اسهم : سهم لله و سهم لرسول الله و سهم لذي القربي و سهم لليتامي و سهم للمساكين و سهم لابناء السبيل، فسهم الله و سهم رسول الله لاولي الامر من بعد رسول الله(ص) وراثة فله ثلاثة اسهم : سهمان وراثة و سهم مقسوم له من الله و له نصف الخمس كملا و نصف الخمس الباقي بين اهل بيته : فسهم ليتاماهم و سهم لمساكينهم و سهم لابناء سبيلهم يقسم بينهم علي الكتاب و السنة (علي الكفاف و السعة - يب) ما يستغنون به في سنتهم فان فضل عنهم شئ فهو للوالي و ان عجز او نقص عن استغنائهم كان علي الوالي ان ينفق من عنده بقدر ما يستغنون به و انما صار عليه ان يمونهم لان له ما فضل عنهم . و انما جعل الله هذا الخمس خاصة لهم دون مساكين الناس و ابناء سبيلهم عوضا لهم من صدقات الناس تنزيها من الله لهم لقرابتهم برسول الله (ص) و كرامة من الله لهم عن اوساخ الناس فجعل لهم خاصة من عنده ما يغنيهم به عن ان يصيرهم في موضع الذل و المسكنة و لا بأس بصدقات بعضهم علي بعض، و هؤلاء الذين جعل الله لهم الخمس هم قرابة النبي (ص) الذين ذكرهم الله فقال : "و انذر عشيرتك الاقربين" و هم بنو عبدالمطلب انفسهم الذكر و الانثي ليس فيهم من اهل بيوتات قريش و لا من العرب احد، و لا فيهم و لا منهم في هذا الخمس من مواليهم، و قد تحل صدقات الناس لمواليهم و هم و الناس سواء. و من كانت امه من بني هاشم و ابوه من ساير قريش فان الصدقات تحل له و ليس له من الخمس شئ لان الله - تعالي - يقول "ادعوهم لابائهم" و للامام صفو المال ان يأخذ من هذه الاموال صفوها: الجارية الفارهة و الدابة الفارهة و الثوب و المتاع بما يحب او يشتهي فذلك له قبل القسمة و قبل اخراج الخمس، و له ان يسد بذلك المال جميع ما ينوبه من مثل اعطاء المؤلفة قلوبهم و غير ذلك (من صنوف يب) ما ينوبه فان بقي بعد ذلك شئ اخرج الخمس منه فقسمه في اهله و قسم الباقي علي من ولي ذلك و ان لم يبق بعد سد النوائب شئ فلا شئ لهم . و ليس لمن قاتل شئ من الارضين و لا ما غلبوا عليه الاما احتوي عليه العسكر، و ليس للاعراب من القسمة شئ و ان قاتلوا مع الوالي لان رسول الله 6 صالح الاعراب ان يدعهم في ديارهم و لا يهاجروا علي انه ان دهم رسول الله 6 من عدوه دهم ان يستنفرهم فيقاتل بهم و ليس لهم في الغنيمة نصيب و سنة جارية فيهم و في غيرهم . و الارضون التي اخذت عنوة بخيل و رجال فهي موقوفة متروكة في يد من يعمرها و يحييها و يقوم عليها علي ما يصالحهم الوالي علي قدر طاقتهم من الحق : النصف او الثلث او الثلثين و علي قدر ما يكون لهم صلاحا و لا يضرهم فاذا اخرج منها ما اخرج بدأ فاخرج منه العشر من الجميع مما سقت السماء او سقي سيحا و نصف العشر مما سقي بالدوالي و النواضح فاخذه الوالي فوجهه في الجهة التي وجهها الله علي ثمانية اسهم : للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل، ثمانية اسهم يقسم بينهم في مواضعهم بقدر ما يستغنون به في سنتهم بلا ضيق و لا تقتير، فان فضل من ذلك شئ رد الي الوالي و ان نقص من ذلك شئ و لم يكتفوا به كان علي الوالي ان يمونهم من عنده بقدر سعتهم حتي يستغنوا. و يؤخذ بعد ما بقي من العشر فيقسم بين الوالي و بين شركائه الذين هم عمال الارض و اكرتها فيدفع اليهم انصبائهم علي ما صالحهم عليه و يؤخذ الباقي فيكون بعد ذلك ارزاق اعوانه علي دين الله و في مصلحة ما ينوبه من تقوية الاسلام و تقوية الدين في وجوه الجهاد و غير ذلك مما فيه مصلحة العامة، ليس لنفسه من ذلك قليل و لا كثير.
و له بعد الخمس الانفال، و الانفال كل ارض خربة قد باد اهلها و كل ارض لم يوجف عليها بخيل و لا ركاب و لكن صالحوا صلحا و اعطوا بايديهم علي غير قتال، و له رؤوس الجبال و بطون الاودية و الاجام و كل ارض ميتة لا رب لها و له صوافي الملوك ما كان في ايديهم من غير وجه الغصب لان الغصب كله مردود، و هو وارث من لا وارث له يعول من لا حيلة له، و قال : ان الله لم يترك شيئا من صنوف الاموال الاو قد قسمه و اعطي كل ذي حق حقه : الخاصة و العامة و الفقراء و المساكين و كل صنف من صنوف الناس فقال : لو عدل في الناس لاستغنوا ثم قال : ان العدل احلي من العسل و لا يعدل الا من يحسن العدل، قال : و كان رسول الله 6 يقسم صدقات البوادي في البوادي و صدقات اهل الحضر في اهل الحضر و لا يقسم بينهم بالسوية علي ثمانية حتي يعطي اهل كل سهم ثمنا و لكن يقسمها علي قدر من يحضره من اصناف الثمانية علي قدر ما يقيم كل صنف منهم يقدر لسنته، ليس في ذلك شئ موقوت و لا مسمي و لا مؤلف، انما يضع ذلك علي قدر ما يري و ما يحضره حتي يسد كل فاقة كل قوم منهم و ان فضل من ذلك فضل عرضوا المال جملة الي غيرهم . و الانفال الي الوالي و كل ارض فتحت في ايام النبي (ص) الي آخر الابد و ما كان افتتاحا بدعوة اهل الجور و اهل العدل (ما كان افتتاحا بدعوة النبي(ص) من اهل الجور و اهل العدل، يب) لان ذمة رسول الله (ص) في الاولين و الاخرين ذمة واحدة لان رسول الله (ص) قال: المسلمون اخوة تتكافي دمائهم و يسعي بذمتهم ادناهم، و ليس في مال الخمس زكاة لان فقراء الناس جعل ارزاقهم في اموال الناس علي ثمانية اسهم فلم يبق منهم احد و جعل للفقراء قرابة الرسول نصف الخمس فاغناهم به عن صدقات الناس و صدقات النبي 6 و ولي الامر فلم يبق فقير من فقراء الناس و لم يبق فقير من فقراء قرابة رسول الله الا و قد استغني فلا فقير و لذلك لم يكن علي مال النبي 6 و الوالي زكاة لانه لم يبق فقير محتاج و لكن عليهم اشياء تنوبهم من وجوه و لهم من تلك الوجوه كما عليهم» [الکافی1: 539/ 4].
این حديث را شيخ نیز با سند دیگر به حماد با تفاوت اندک در متن نقل کرده است. [تهذیب الأحکام4: 128/ 366 و وسائل الشیعه9: 513، کتاب الخمس، أبواب قسمة الخمس، باب1ف حدیث8
39.91M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
وَ هُوَ الَّذي مَدَّ الْأَرْضَ وَ جَعَلَ فيها رَواسِيَ وَ أَنْهاراً وَ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ جَعَلَ فيها زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [سوره رعد: 3].
«اوست كه زمين را بگسترد، و در آن كوهها و جويهايى قرار داد و از هر قسم ميوه دو صنف پديد آورد، شب را با روز مىپوشاند، كه در اينها براى گروهى كه بينديشند عبرتها است»
7.48M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌸سلام صبح بخیر
🌸دو شــنــبــه ی
🤍زیــبـای آبان مــاهـتـون
🌸پر از عـشـق ومـحـبـت
🤍پر از موفقيت وسرافرازی
🌸پر از صـلـح وسـازش
🤍پر از دوستی ومهربانی
🌸پر از دلــخــوشــى
🤍و پر از خبرهای خوب
🌸دو شنبه ای عالی
🤍و سرشار از رحمت الـهـی
🌸دلتون گـرم بـه مـهـر بی پایان خـدا