💠 #کتاب_اخلاق آن است که به مطالعه آن، نفس قاسی، نرم و غیر مهذّب، مهذّب و ظلمانی، نورانی شود
🔅 #طبیب_روحانی باید کلامش حکم دوا داشته باشد، نه حکم نسخه
@maarejj
💠 خداوندا!
قدم سیر ما از وصول به بارگاه قدس تو کوتاه است
و دست طلب ما از دامن انس تو، قاصر.
حجاب های شهوت و غفلت، بصیرت ما را
از جمال جمیل تو محجوب کرده،
و پرده های غلیظ حبّ دنیا و شیطنت، قلوب ما را از توجّه به عزّ جلال تو مهجور نموده.
راه آخرت، باریک و طریق انسانیت، حدید،
و ما بیچاره ها چون عنکبوتان، در فکر قدید.
متحیرانی هستیم که چون کرم ابریشم از سلسله های شهوات و آمال، بر خود تنیده و یکسره از عالم غیب و محفل انس، چشم بریده.
جز آن که از بارقه الهیه چشم دل ما را روشنی بخشی
و از جذوه غیبیه، ما را از خود، بی خود فرمایی
@maarejj
💠پس ای عزیز
🔆 دامن همّت به کمر زن و دست طلب بگشای
و با هر تعب و زحمتی است حالات خود را اصلاح کن
🔹و شرایط روحیّه نماز اهل معرفت را تحصیل کن؛
🔸و از این معجون الهی که با کشف تامّ محمدی صلّی اللَّه علیه وآله برای درمان تمام دردها و نقص های نفوس فراهم آمده استفاده کن؛
🔹و خود را تا مجال است از این منزلگاه ظلمت و حسرت و ندامت و چاه عمیق بُعد از ساحت مقدس ربوبیّت جلّ و علا کوچ ده و مستخلص کن
🔸و به معراج وصال و قرب کمالْ خود را برسان؛
🔹که اگر این وسیله از دست رفت وسایل دیگر منقطع است:
🔅«ان قبلت قبل ما سواها؛ و ان ردّت ردّ ماسواها»🔅
@maarejj
💠تا انسان را نظر به خویشتن و کمال و جمال متوهم خود است، از جمال مطلق و کمال صرف محجوب و مهجور است.
🔰و اول شرط سلوک الی الله خروج از این منزل است، بلکه میزان در ریاضت حق و باطل همین است،
🔆پس هر سالک که با قدم انانیت و خود بینی و در حجاب انّیت و خود خواهی طی منزل سلوک کند، ریاضتش باطل و سلوکش الی الله نیست، بلکه الی النفس است:
«مادر بتها بت نفس شما است».
قال تعالی: و من یخرج من بیته مهاجراً الی الله و رسوله ثم یدرکه الموت فقد وقع اجره علی الله.
@maarejj
💠 #اولین نمازی که پیامبر صلی الله علیه و آله و سلم اقامه فرمود:
📌 سند: عَنْهُ(احمد بن محمد بن خالد البرقی) عَنْ أَبِيهِ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ
🔅 عنْهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّ أَصْحَابَ الدَّهْرِ يَقُولُونَ «كَيْفَ صَارَتِ الصَّلَاةُ رَكْعَةً وَ سَجْدَتَيْنِ وَ لَمْ تَكُنْ رَكْعَتَيْنِ وَ سَجْدَتَيْنِ؟»
🔹 فقَالَ إِذَا سَأَلْتَ عَنْ شَيْءٍ فَفَرِّغْ قَلْبَكَ لِفَهْمِهِ
🔹 إنَّ النَّاسَ يَزْعُمُونَ أَنَّ أَوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ ص صَلَّاهَا فِي الْأَرْضِ أَتَاهُ جَبْرَئِيلُ بِهَا وَ كَذَبُوا
🔹 أنَّ أَوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا فِي السَّمَاءِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مُقَابِلَ عَرْشِهِ جَلَّ جَلَالُهُ أَوْحَى إِلَيْهِ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَدْنُوَ مِنْ صَادٍ فَيَتَوَضَّأَ وَ قَالَ أَسْبِغْ وُضُوءَكَ وَ طَهِّرْ مَسَاجِدَكَ وَ صَلِّ لِرَبِّكَ
🔹 قلْتُ لَهُ وَ مَا الصَّادُ؟ قَالَ «عَيْنٌ تَحْتَ رُكْنٍ مِنْ أَرْكَانِ الْعَرْشِ أُعِدَّتْ لِمُحَمَّدٍ ص» ثُمَّ قَرَأَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع «ص وَ الْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ»
🔹 فتَوَضَّأَ مِنْهَا وَ أَسْبَغَ وُضُوءَهُ ثُمَّ اسْتَقْبَلَ عَرْشَ الرَّحْمَنِ فَقَامَ قَائِماً فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ بِافْتِتَاحِ الصَّلَاةِ فَفَعَلَ
🔹 ثمَّ أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَقْرَأَهَا
🔹ثمَّ أَوْحَى إِلَيْهِ أَنِ «اقْرَأْ يَا مُحَمَّدُ نَسَبَ رَبِّكَ» فَقَرَأَ «قُلْ هُوَ اللّٰهُ أَحَدٌ اللّٰهُ الصَّمَدُ» ثُمَّ أَمْسَكَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى عَنْهُ الْقَوْلَ فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ «اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ »
🔹 ثمَّ أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَنِ «اقْرَأْ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ» فَقَرَأَ وَ أَمْسَكَ اللَّهُ عَنْهُ الْقَوْلَ فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ «كَذَلِكَ اللَّهُ رَبُّنَا»
🔹 فلَمَّا قَالَ ذَلِكَ أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنِ اسْتَوِ قَائِماً لِرَبِّكَ يَا مُحَمَّدُ وَ انْحَرْ فَاسْتَوَى وَ نَصَبَ نَفْسَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ
🔹 فأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنِ اسْجُدْ لِرَبِّكَ فَخَرَّ سَاجِداً
🔹 فأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنِ اسْتَوِ جَالِساً يَا مُحَمَّدُ فَفَعَلَ فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ أَوَّلِ السَّجْدَةِ تَجَلَّى لَهُ رَبُّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فَخَرَّ سَاجِداً مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ لَا لِأَمْرِ رَبِّهِ
🔹فجَرَى ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَ سُنَّةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و آله
📌 المحاسن ج2 ص 373
@maarejj