#من_بحار_البلاغة
#معنا_شناسی_حذف_جواب_شرط:
«ان حذف جواب الشرط انما هو عند قصد المبالغة لكونه امرا مخوفا منه و ذلك في مقام الوعيد او مرغوبا فيه و ذلك في مقام الوعد كالآية الأخيرة (یعنی قوله تعالی فی سورة الزمر : وَ سِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتّى إِذا جاؤُها وَ فُتِحَتْ أَبْوابُها وَ قالَ لَهُمْ خَزَنَتُها سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ). و القرائن المقامية تدل على هذا المعنى»
المدرس الأفضل فیما یرمز و یشار إلیه في المطول - 5، صفحه 299
https://eitaa.com/motavval_ahmadi
#معنا_شناسی
#معنا_شناسی_انما
# استدلال ادبی بر وجود معنای حصر در انما :
فی دلائل الاعجاز : قال الشيخ أبو علي في «الشّيرازيّات»:«يقول ناس من النحويين في نحو قوله تعالى: قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ [الأعراف:٣٣]، إن المعنى: ما حرّم ربّي إلاّ الفواحش. قال ابوعلی: و أصبت ما يدلّ على صحّة قولهم في هذا، و هو قول الفرزدق:[من الطويل]
أنا الذّائد الحامي الذّمار، و إنّما يدافع عن أحسابهم أنا أو مثلي
أنّ المعنى لما كان:«ما يدافع إلاّ أنا»، فصلت الضمير كما تفصله مع النفي إذا ألحقت معه «إلاّ»، حملا على المعنى. ( دلائل الاعجاز ص ۲۱۵ ، المطول ۲۱۳)