▪️ نورانیت مشارق و مغارب به نور زهراء رسول خدا (صلی الله علیه و آله و سلم) نیز نورانیت مشارق و مغارب به نور آن حضرت را علت تسمیه ایشان به «زهراء» دانستند: «... فَأَزْهَرَتِ اَلْمَشَارِقُ وَ اَلْمَغَارِبُ فَلِأَجْلِ ذَلِكَ سُمِّيَتِ اَلزَّهْرَاءَ». 📓 عوالم العلوم، ج۱۱، ص۷۴ ▪️ نورانیت آسمانها و زمین به نور زهراء پیغمبر اکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) در حدیث مشابه دیگری، ضمن اشاره به خلقت آسمانها و زمین به نور آن حضرت، روشن شدن آنها به نور زهراء را به عنوان وجه تسمیه آن حضرت به این نام معرفی فرمودند: «خَلَقَ [الله] مِنْهُ [نُورِ ابْنَتِي فَاطِمَةَ] السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ، فَالسَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ مِنْ نُورِ ابْنَتِي فَاطِمَةَ وَ نُورُ ابْنَتِي فَاطِمَةَ مِنْ نُورِ اللَّهِ وَ ابْنَتِي فَاطِمَةُ أَفْضَلُ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ ... ... فَأَزْهَرَتْ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ ثُمَّ أَشْرَقَتْ بِنُورِهَا فَلِأَجْلِ ذَلِكَ سُمِّيَتْ الزَّهْرَاءَ فَقَالَتِ‏ الْمَلَائِكَةُ: إِلَهَنَا وَ سَيِّدَنَا! لِمَنْ هَذَا النُّورُ الزَّاهِرُ الَّذِي قَدْ أَشْرَقَتْ بِهِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ؟! فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهَا: هَذَا نُورٌ اخْتَرَعْتُهُ مِنْ نُورِ جَلَالِي لِأَمَتِي فَاطِمَةَ ابْنَةِ حَبِيبِي وَ زَوْجَةِ وَلِيِّي وَ أَخِي نَبِيِّي وَ أَبِي حُجَجِي عَلَى عِبَادِي أُشْهِدُكُمْ مَلَائِكَتِي أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ ثَوَابَ تَسْبِيحِكُمْ وَ تَقْدِيسكُمْ لِهَذِهِ الْمَرْأَةِ وَ شِيعَتِهَا وَ مُحِبِّيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ». 📓 عوالم العلوم، ج۱۱، ص ۲۲ ▪️ زهور زهرایی در محراب نماز ابان بن تغلب گوید: از محضر امام صادق (علیه السلام) پرسیدم: اى فرزند رسول خدا! چرا حضرت فاطمه را «زهرا» ناميدند؟ امام فرمودند: «لِأَنَّهَا تَزْهَرُ لِأَمِيرِاَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) فِي اَلنَّهَارِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ بِالنُّورِ ...»؛ براى اينكه نور حضرت فاطمه (سلام الله علیها) روزى سه مرتبه براى امير المؤمنين على بن ابى طالب (علیه السلام) جلوه مى‌كرد... . 📓 عوالم العلوم، ج۱۱، ص۷۶