5️⃣ سورهٔ آل عمران:
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّکُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِینَ ﴿١٣٣﴾ الَّذِینَ یُنْفِقُونَ فِی السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْکَاظِمِینَ الْغَیْظَ وَالْعَافِینَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ﴿١٣٤﴾
از ویژگی های متقین و محسنین کظم غیظ نسبت به همهٔ مردم و عفو از ناس است و این یعنی اصالت را به اخلاق دادن
6️⃣روایاتی داریم دال بر انصاف با ناس و تودد با ناس ، اصطناع الخیر الی کل أحد ﴿به عنوان نمونه:بحار الانوار ج ۷۱ص۳۹۲ ﴾مداراة الناس ﴿ وسائل ج ۱۲ ص ۲۰۰﴾ و ...، حال تصور می رود که این شارع بگوید رعایت اخلاق و حرمت تهمت و غیبت و.. فقط در مورد شیعیان است و بس⁉️
7️⃣به این دو روایت توجه کنید:
علوی:« رأس العقل بعد الإیمان بالله عز وجل مداراة الناس» وسائل ج ۱۲ ص ۲۰۲
صادقی : « أکمل الناس # عقلا أحسنهم خلقا »﴿ وسائل ج ۱۲ ص ۱۵۰}
آیا این عقل اجتماعی و مدارات با ناس است که اخلاق را فقط در دائرهٔ شیعه معنا کنیم⁉️
8️⃣علوی خطاب به محمد حنفیه:
أَحْسِنْ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُحْسَنَ إِلَيْكَ وَ ارْضَ لَهُمْ مَا تَرْضَاهُ لِنَفْسِكَ وَ اسْتَقْبِحْ مِنْ نَفْسِكَ مَا تَسْتَقْبِحُهُ مِنْ غَيْرِكَ وَ حَسِّنْ مَعَ جَمِيعِ النَّاسِ خُلُقَكَ حَتَّى إِذَا غِبْتَ عَنْهُمْ حَنُّوا إِلَيْكَ وَ إِذَا مِتَّ بَكَوْا عَلَيْكَ وَ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ وَ لَا تَكُنْ مِنَ الَّذِينَ يُقَالُ عِنْدَ مَوْتِهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ* وَ اعْلَمْ أَنَّ رَأْسَ الْعَقْلِ بَعْدَ الْإِيمَانِ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مُدَارَاةُ النَّاسِ وَ لَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يُعَاشِرُ بِالْمَعْرُوفِ مَنْ لَا بُدَّ مِنْ مُعَاشَرَتِهِ حَتَّى يَجْعَلَ اللَّهُ إِلَى الْخَلَاصِ مِنْهُ سَبِيلًا فَإِنِّي وَجَدْتُ جَمِيعَ مَا يَتَعَايَشُ بِهِ النَّاسُ وَ بِهِ يَتَعَاشَرُونَ مِلْءَ مِكْيَالٍ ثُلُثَاهُ اسْتِحْسَانٌ وَ ثُلُثُهُ تَغَافُلٌوَ مَا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ شَيْئاً أَحْسَنَ مِنَ الْكَلَامِ وَ لَا أَقْبَحَ مِنْهُ بِالْكَلَامِ...من لا یحضره الفقیه ج ۴ص ۳۸۷
حال برخی فتاوا را با این کلام حضرت مولی /سلام الله علیه /مقایسه کنید.
🆔
@andalibhamedani