نص
#ندوة_حرة
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدُللّٰه ربِّ العالَمین، اللّٰهمَّ أنطِقنا بالهُدیٰ و ألهِمنا التقوی و صلِّ علی محمد و عترتِه الکُبریٰ
السّلام علیکم و رحمة الله!
الیومَ أُریدُ أنْ أَتکلَّم عندکم حول روایة امامنا الصادقِ« علیه السلام»: العُبودیّةُ جَوهَرَةٌ کُنهُها الرُّبوبیَّة
هذه الروایةُ تدُلّ علی الحرّیّة المعنویّة الّتی هی مِفتاحُ سعادة الانسان فی الدنیا والآخرة.
و أمّا ما معنی هذه الحریة؟
لیس لها إلّٰا تعریفٌ واحدٌ و هو عدم إعمال الانسان موانعَ العبودیة الّتی هی اساس تشکیل النظام العالَمی
« ما خلَقتُ الجِنَّ و الإنس إلّٰا لِیَعبدونِ» أیْ لیعبدونی
للعبودیة مراتبُ و کلّما ارتَقتْ هذه المراتب ارتقت درجتنا فی الدنیا و الآخرة
و ٱرتقاء درجة الانسان فی الآخرة واضح، لأنّ الآخرة دار الجَزاء.
و لکم أن تَسئَلوا کیف ارتَقتْ درجة الانسان فی الدنیا؟
بعبارة أخری ما الآثار التی نفهم من حدوثها فی حیاتِنا المادیة إرتقاءَ درجتنا العبودیّةِ؟
هذه الآثار فی النظر العام بمعنی التّسلّط الذی قاله امامنا الصادق« علیه السلام» بلفظ الرّبوبیّة
و فی النظر الخاص هذه الموارد التی سأذکرها إن شاء الله ببرکة صلواتکم علی محمد و آل محمد:
التسلط الأول: تسلط الإنسان علی نفسه
التسلط الثانی: تسلط الإنسان علی خطوراته الذهنیة؛ یعنی أن الإنسان لا یجیز ورود أیِّ فکر فی ذهنه
التسلط الثالث: تسلط الإنسان علی نواحیه بإذن ربّه؛ یعنی له أنْ یُشفِیَ المَرضی و یُحییَ الموتی و یُمیتَ الأحیاء أحیاناً و یُبصِرَ الأعمی و قِسْ علی هذا.
وٱعلموا یا جنود صاحب الزمان!
أنّکم فی زمان یَحتاج کثیرا إلی جِدِّیَّتِکم و حرِّیَّتکم المعنویّة. لأنّ مَنشأ ظلم الظالمین و فسق الفاسقین عدمُ هذه الحرّیّة الحیاتیة فی وجودهم؛ یعنی فی مُحاوَراتهم و مُعاشَراتهم و تحصیلهم و قس علی هذا.
و أفنُوا فی ربِّکم، وٱعلموا أنّه عزیز حکیم، و هو علی کل شیء قدیر
والسلام علیکم و علی عباد الله الصالحین
صلّوا علی محمد و آله الطاهرین