هدایت شده از استاد فیاض بخش
جلسه ۷۹: آموختن درس عاشقی از شمع
«إِنَّ الَّذينَ قالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا»
(بیترديد كسانى كه گفتند: پروردگار ما خداست؛ سپس [در ميدان عمل بر اين حقيقت] استقامت ورزيدند)
در عاشقی گریز نباشد ز سوز و ساز
استادهام چو شمع مترسان ز آتشم
حضرت امیر(ع) میفرماید: «الْهِجْرَانُ عُقُوبَةُ الْعِشْق»؛ «هجران عقوبت عشق است».
مرحوم علامه میفرمود: معشوق گاهی عاشق را به هجران مبتلا میسازد و این عقوبتی است از او نسبت به عاشق.
اقتضای بندگی حقیقی و وفای به عهد عبودیت ازلی، این است که بندگان عاشق، خود را مملوک محض، و معشوق خویش را مالک مطلق بدانند؛ لذا در برابر فرمان و خواستههای او مطیع محض بوده و سر تسلیم فرود آورند و در آتش عشق جانان چون شمع سوزند و سازند، آب شوند و فریاد برنیاورند و در راه طلب و دیدارش تحمل رنج و صبر، نهایت آرزویشان باشد؛ زیرا میدانند که وصالش بدون آن میسر نخواهد شد و این درس سوختن در پیشگاهش و ساختن و فریاد برنیاوردن را از شمع آموختهاند آنگاه که گفته شده:
محنت این سرا بِکَش، روح نجات میرسد
در ظلمات صبر کن، آب حیات میرسد
گر تو کنی به دوست رو، تن بدهی به حکم او
صد مددش به جان تو از جذبات میرسد
بهر حلاوت حیات، تن به نبات عشق ده
چوب چو در شکر رود، شاخ نبات میرسد
[برشی از متن کتاب «در محضر ارباب معرفت»، صفحه ۵۸۵]
🔸مشخصات کتاب:
▫️۶۸۲ صفحه
▫️قطع وزیری
▫️جلد سخت
▫️قیمت پشت جلد: ۱۵۰ هزار تومان
▪️قیمت با تخفیف ویژه ۳۰درصدی به مناسبت ایام ارتحال استاد سعادتپرور(ره) (بهمدت ۳ روز): ۱۰۵ هزار تومان
کتاب هماکنون در دست چاپ است و امیدواریم تا پایان آذرماه بهدست شما برسد.
🌐 لینک آشنایی بیشتر و خرید کتاب:
https://b2n.ir/ArbabeMarefat
☑️ کانال جلوه نور علوی
@jelvehnooralavi
تحلیل عرفانی اسماء و صفات الهی و نمونه کاربرد آن در قرآن - رساله دکتری 1397 - وحید آریانفر .pdf
5.66M
🔸 *«تحلیل عرفانی اسماء و صفات الهی و نمونه کاربرد آن در قرآن»*
#PDF
- حجت الاسلام دکتر وحید آریانفر
- رساله دکتری 1397
- استاد راهنما: حجت الاسلام دکتر رضا الهی منش
- استاد مشاور: مرحوم حجتالاسلام دکتر یوسف غضبانی
- دانشگاه ادیان و مذاهب، دانشکده عرفان
https://t.me/d_erfan/233
- دریافت شده از سامانه گنج
https://ganj.irandoc.ac.ir/#/articles/92b043fe526df89440f06d026651953e
🔸
@Salehi786
🙏حمد شفا + ختم صلوات
💫«يا مَنِ اسْمُهُ دَواءٌ وَ ذِكْرُهُ شِفاءٌ»
🔸همه با هم بخوانیم «۷ سوره حمد شفا» و شرکت کنیم در ختم صلوات برای شفای کامل و عاجل *«حجتالاسلام والمسلمین حبیب الله شورگشتی»*، که در اثر سکته در کما هستند.
🔻انتخاب «تعداد صلوات» با زدن روی گزینه «ثبت» داخل لینک زیر 👇
🌐 EitaaBot.ir/counter/c78yqf
🔸
✅ برای شفای ایشان و همه بیماران بخوانیم:
*(یا شافی، یا معافی، یا سلام، یا طبیب)*
🙏 *«یا مَن اِذا تَضایَقَتِ الاُمُورُ فَتَحَ لَها [لَنا] باباً لَم تَذهَب اِلَیهِ اْلاَوهام، فَصَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَافتَح لاُِمُورِیَ الْمُتَضایِقَةِ باباً لَم یَذهَب اِلَیهِ وَهمٌ، یا اَرحَمَ الرّاحِمین»*
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/337467
علل الشرایع / ترجمه مسترحمی: ج ۱، ص۸۶
۵-حديث كرد مرا پدرم از حضرت امام محمّد باقر عليه السّلام كه:چون خداوند إبراهيم را خليل خود گردانيد بشارت خليل بودن را ملك الموت آورد، در حالى كه بصورت جوانى خوشرو، و دو لباس سفيد پوشيده بود و (چنان با طراوت بود كه گوئى) از سرش آب و روغن ميريخت،چون آن حضرت خواست داخل خانۀ خود شود ديد كه او از خانه بيرون مىآيد.
و آن حضرت بسيار با غيرت بود بطورى كه هر وقت از خانه بيرون ميرفت درب خانه را مىبست و كليد آن را با خود مىبرد. و روزى از پى كارى بيرون رفت و درب را بست،چون بازگشت و درب را گشود،ديد مردى ميان خانه ايستاده است و در غايت حسن و به منتهای درجه جمال، غيرت آن حضرت بجوش آمد بنحوى كه از جاى بدر رفت و سخت منقلب و ناراحت گرديد و گفت:اى بنده خدا چه كسى تو را داخل خانه من نموده؟
عرضكرد: خداى خانه مرا داخل خانه نموده است. فرمود:خداى خانه أحق و سزاوارتر است از من. تو كيستى؟ عرضكرد: ملك الموت. آن حضرت وحشت و دهشت كرد و ترسيد و فرمود: آمدهاى براى قبض روح من؟ ، عزرائیل گفت براى چنين امرى نيامدهام بلكه خداوند بندهاى را خليل خود گردانيده و آمدهام كه اين بشارت را به او برسانم.
ابراهیم (ع) فرمود كيست آن بنده تا (بتوانم خود را باو برسانم و) خدمت او نمايم تا وقتی زنده هستم؟
عزرائیل (ع) گفت: توئى آن بنده خاص ای ابراهیم (ع).
آن حضرت خورسند و خوشحال گرديد و نزد ساره(زوجه خود) آمد و فرمود خداوند مرا خليل خود گردانيده است.
🔸
حَدَّثَنَا أَبی رَضِیَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ عَنْ یَعْقُوبَ بْنِ یَزِیدَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبی عُمَیْرٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ عَمَّنْ رَوَاهُ عَنْ أَبی جَعْفَرٍ عَلَیْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
⚡ لَمَّا «اِتَّخَذَ اَللّٰهُ إِبْرٰاهِيمَ خَلیلاً » أَتاهُ بِبِشَارَةِ اَلْخُلَّةِ مَلَکُ اَلْمَوْتِ فِی صُورَةِ شَابٍّ أَبْیَضَ عَلَیْهِ ثَوْبَانِ أَبْیَضَانِ یَقْطُرُ رَأْسُهُ مااءً وَ دُهْناً فَدَخَلَ إِبْرَاهِیمُ (عَلَیْهِ السَّلاَمُ) اَلدَّارَ فَاسْتَقْبَلَهُ خارِجاً مِنَ اَلدَّار.
وَ کانَ إِبْراهِيمُ رجلا غيورا و كان إذا خرج في حاجة أغلق بابه و أخذ مفتاحه فخرج ذات يوم في حاجة و أغلق بابه ثم رجع ففتح بابه فإذا هو برجل قائم كأحسن ما يكون من الرجال فأخذته الغيرة و قال له يا عبد الله ما أدخلك داري؟
فقال ربها أدخلنيها.
فقال إِبْراهِيمُ رَبُّهَا أَحَقُّ بِهَا مِنِّی، فَمَنْ أَنْتَ؟
قالَ أَنا مَلَکُ اَلْمَوْتِ.
قَالَ فَفَزِعَ إِبْراهِيمُ وَ قَالَ جِئْتَنی لِتَسْلُبَنِی رُوحی فَقالَ لا و لَکِنِ اِتَّخَذَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَبْداً خَلِیلاً فَجِئْتَ إِبْراهِيمُ فَمَنْ هَذَا اَلْعَبْدُ لَعَلِّی أَخْدُمُهُ حَتَّی أَموتَ قالَ أَنْتَ هُوَ قالَ فَدَخَلَ عَلَی سَارَةَ فَقالَ إِنَّ اَللَّهَ اِتَّخَذَنی خَلیلاً.
صالحی - ارتباط کاربران
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/337467 علل الشرایع / ترجمه مسترحمی: ج ۱، ص۸۶ ۵-حديث كر
بسم الله
🔻پیرامون این👆 روایت
👌خدای عزیزمان امتحانات جالبی میگیرد😅
http://noo.rs/W8nxc
🔻 *اولا، برای هدیه مقام خلت و دوستی ویژه، حقیقت عزرائیلی (ع) رو حامل بشارت میکند.*
(کأنّ بین مقام خلیل خدا شدن، و حقیقت عزرائیل (ع) بعنوان حاملش سنخیت هست، که کندن تعلق محبت عبد از اغیار، و وظیفه پرکردن قلب عبد از محبت خلیلش خداوند متعال با اوست، چرا که مقام خلت یعنی هیچ محبت عبد برای غیر خلیلش نمانده، و تمام خلل و فرج قلبش را محبت خلیل پر کرده است).
🔻 *ثانیاً، میعاد اعطاء خلت، بهنگام یک امتحانیست که ابراهیم غیور (ع) را وقتی درب منزلش را قفل کرده، بعد گشودن درب منزلش، مرد زیبایی را داخل منزلش ببیند و غیرت ابراهیم (ع) بشدت بجوش بیاید تا در آن حالش عطیه حق را بگیرد! (چرا که حق تعالی عاشق غیرت در مرد است، و میخواهد با آن حضور فرشته اش اول حال غیرت را در عبد محبوبش ابراهیم (ع) بارز کند و بعد در آن حال هدیه اش دهد)*
(کأنّ بمانند کاری که خدا با مریم با حیا (سلام الله علیها) کرد که در میعاد اعطاء کلمة الله عیسوی، حقیقت جبرائيل (ع) را بصورت مردی زیبا در وقتی که مریم در حمام عریان بهنگام انجام غسل حیضش بود فرستاد که او را داخل خلوتش ببیند و حیای مریم (س) بشدت بجوش بیاید تا در آن حالش عطیه حق را بگیرد! چرا که حق تعالی عاشق حیاء در زن است، و میخواهد با آن حضور فرشته اش اول حال حیاء را در عبد محبوبش مریم (س) بارز کند و بعد در آن حال هدیه اش دهد)
🔻 *ثالثا، حامل وجودی «محبت خاص حق» (در انتقال مقام خلّت)، حضرت عزرائیل (علیه السلام) است، که بظاهرش حامل ترس مرگ است، اما در باطنش حامل شوق وصل است.*
😇🙏سلام خدا بر ابراهیم و مریم و عزرائیل و جبرائیل (علی نبینا محمد و آله و علیهم الصلاة و السلام)
🔸
@Salehi786
بسم الله
🔸 *معرفی برخی کتب شناخت تطبیقی ادیان و پاسخ به سوالاتشان در دین مبین اسلام*
در👇
🔸سایت infors.ir شبکه بین المللی مطالعات ادیان
🔻 سیر کتب قرآن و عهدین
http://www.infors.ir/category/studies/quran-bible
🔻سیر کتب راهنمای مقایسه ای ایمان
http://www.infors.ir/category/studies/faith-studies
🔻 سیر کتب مسیحیت
http://www.infors.ir/category/studies/christianity-studies
🔻 سیر کتب یهودیت
http://www.infors.ir/category/studies/judaism-studies
🔻 سیر کتب شبهه شناسی
http://www.infors.ir/category/shia-studies/suspicion
🔻 سیر کتب ادیان شرق
http://www.infors.ir/category/studies/eastern-religions
🔻و مجموعه های دیگر ...
http://www.infors.ir/category
🔻یکی از کارشناسان ادیان مرتبط با این سایت، حجتالاسلام سید محمدرضا طباطبایی فر
🌐 Eitaa.com/adyan10
🔸
@Salehi786
🔸 *کتاب «به سوی بینهایت»*
👌کتابی خوب در شناخت عقاید اسلامی برای نوجوانان و جوانان
⚡اثر استاد حجتالاسلام محمدحسن وکیلی
✅ تلخیصی از مجموعه کتب هفت جلدی دوره معارف کاربردی «برترین آرزو» برای دانش آموزان
(دوره مورد تقدیر اساتید حکمت و عرفان و رهبری عزیز)
📌چاپ انتشارات آستان قدس رضوی
🔻خرید نسخه دیجیتال کتاب در طاقچه👇epub
🌐 https://taaghche.com/book/83979
🔻 خرید نسخه چاپی کتاب در باسلام👇
🌐 basalam.com/sobhetowhid/product/1416474
🔸
@Salehi786
تصادف داروینی و جهش ژنتیکی از نگاه فلسفه اسلامی - حجت الاسلام دکتر سید فخرالدین طباطبایی - 1397 نشریه حکمت اسلامی شماره 18 .pdf
463.2K
🔸 مقالهی *«تصادف داروینی و جهش ژنتیکی از نگاه فلسفه اسلامی»*👆
#PDF
⚡نشریه حکمت اسلامی، ش18، 1397
🔻 نوشته حجت الاسلام دکتر سیدفخرالدین طباطبایی
(مسئول نهاد رهبری دانشگاه صنعتی شریف)
🔸
🔻در این مقاله، دگرگونی واژه «تصادف» از یونان باستان تاکنون در دو طیف علمی و فلسفی مورد بررسی قرار گرفته است. همچنین تبیین میشود که معنای مورد نظر داروین از تصادف، با معنایی که داروینگرایان جدید به آن پایبند هستند تفاوت دارد. اما با این حال در نگاه فلسفی، تصادف به هر دو معنا ممکن و پذیرفتنی است. بنابراین فیلسوفان نیز مانند این زیستشناسان، تصادف زیستی را رخدادی واقعی میدانند. به باور ایشان، «طبیعت به صورت یک روند تکاملی و پویا فهم میشود که با تاریخی طولانی از بداعت نوخواسته که از راه تصادف و قانون مشخص میشود همراه است» (باربور، 1392، ص243).
✅ *اما در نتیجه نهایی، پذیرش تصادف زیستی برابر با پذیرش الحاد (بی خدایی) نیست؛ زیرا تصادف، چه به معنای داروینی و چه معنای داروینگرایان، امری نسبی است. به همین دلیل میتوان به پدیدهای که علت آن ناشناخته است و یا علتی بیهدف دارد معتقد بود (در نظام عرضی در فاعل طبیعی)، و با این حال در نظام طولی هستی (فاعل تسخیری و علت غایی)، به خدایی که علت طولی تمام تغییرات تصادفی بوده و آنها را تدبیر و هدفگذاری میکند نیز اعتقاد داشت.*
🔸
📌متن قابل کپی مقاله👇
🌐 adyannews.com/44920
🔸
📌رساله دکتری نویسنده:
🔻بررسی انتقادی مبانی و پیامدهای فلسفی معرفت شناسی ریچارد داوکینز در نظریه تکامل از دیدگاه حکمت اسلامی (با تأکید بر آراء مکتب سینوی و صدرایی)
🔸
@Salehi786
کتابفروشی های قم - اطلاعات تماس و آدرس .xlsx
22.8K
🔸 فایل اکسل Excel
✅ لیست کتابفروشی های قم
👌 اطلاعات تماس و آدرس و مشخصات مدیرانشان
(شامل ١٧١ فروشگاه)
🔸
@Salehi786
بسم الله
🔸دعای «حرز یمانی» یا «دعای سیفی»
🔻دعایی سریع الإجابة که مولا امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) هنگام شدائد و مشکلات سخت میخواندند.
(در بین الطلوعین بخوانید بهتره)
جامع الأحادیث
hadith.inoor.ir/hadith/281743
شناسه حدیث : ۲۸۱۷۴۳
نشانی: بحار الأنوار ج ۹۲، ص ۲۵۹
🔻[مهج الدعوات] : دُعَاءٌ لِمَوْلاَنَا وَ مُقتَدَانَا أَمِيرِالْمُؤمِنِين (علیه السلام) فِي الشَّدَائِدِ وَ نُزُولِ الْحَوَادِثِ وَ هُوَ سَرِيعُ الْإِجَابَةِ مِنَ اللَّهِ تعالی:
▫️١
[ بســمِ اللهِ الرّحمـٰـن الرّحیــم ]
🔸اَللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ اَلْحَقُّ اَلَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَ أَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي وَ اِعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِيَ اَلذُّنُوبَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ يَا غَفُور
اَللَّهُمَّ إِنِّي أَحْمَدُكَ وَ أَنْتَ لِلْحَمْدِ أَهْلٌ عَلَى مَا خَصَصْتَنِي بِهِ مِنْ مَوَاهِبِ اَلرَّغَائِبِ وَ وَصَلَ إِلَيَّ مِنْ فَضَائِلِ الصَّنَائِعِ وَ عَلَى مَا أَوْلَيْتَنِي بِهِ وَ تَوَلَّيْتَنِي بِهِ مِنْ رِضْوَانِكَ وَ أَنَلْتَنِي مِنْ مَنِّكَ اَلْوَاصِلِ إِلَيَّ وَ مِنَ الدِّفَاعِ عَنِّي وَ التَّوْفِيقِ لِي وَ اَلْإِجَابَةِ لِدُعَائِي حَتَّى أُنَاجِيَكَ رَاغِباً وَ أَدْعُوَكَ مُصَافِياً وَ حَتَّى أَرْجُوَكَ فَأَجِدَكَ فِي اَلْمَوَاطِنِ كُلِّهَا لِي جَابِراً وَ فِي أُمُورِي نَاظِراً وَ لِذُنُوبِي غَافِراً وَ لِعَوْرَاتِي سَاتِراً لَمْ أَعْدَمْ خَيْرَكَ طَرْفَةَ عَيْنٍ مُذْ أَنْزَلْتَنِي دَارَ الاِخْتِبَارِ لِتَنْظُرَ مَا ذَا أُقَدِّمُ لِدَارِ الْقَرَارِ فَأَنَا عَتِيقُكَ
اَللَّهُمَّ مِنْ جَمِيعِ الْمَصَائِبِ وَ اللَّوَازِبِ وَ الْغُمُومِ الَّتِي سَاوَرَتْنِي فِيهَا الْهُمُومُ بِمَعَارِيضِ الْقَضَاءِ وَ مَصْرُوفِ جَهْدِ الْبَلاَءِ لاَ أَذْكُرُ مِنْكَ إِلاَّ الْجَمِيلَ وَ لاَ أَرَى مِنْكَ غَيْرَ التَّفْضِيلِ خَيْرُكَ لِي شَامِلٌ وَ فَضْلُكَ عَلَيَّ مُتَوَاتِرٌ وَ نِعَمُكَ عِنْدِي مُتَّصِلَةٌ سَوَابِغُ لَمْ تُحَقِّقْ حِذَارِي بَلْ صَدَّقْتَ رَجَائِي وَ صَاحَبْتَ أَسْفَارِي وَ أَكْرَمْتَ أَحْضَارِي وَ شَفَيْتَ أَمْرَاضِي وَ عَافَيْتَ أَوْصَابِي وَ أَحْسَنْتَ مُنْقَلَبِي وَ مَثْوَايَ وَ لَمْ تُشْمِتْ بِي أَعْدَائِي وَ رَمَيْتَ مَنْ رَمَانِي وَ كَفَيْتَنِي شَرَّ مَنْ عَادَانِي
اَللَّهُمَّ كَمْ مِنْ عَدُوٍّ اِنْتَضَى عَلَيَّ سَيْفَ عَدَاوَتِهِ وَ شَحَذَ لِقَتْلِي ظُبَةَ مُدْيَتِهِ وَ أَرْهَفَ لِي شَبَا حَدِّهِ وَ دَافَ لِي قَوَاتِلَ سُمُومِهِ وَ سَدَّدَ لِي صَوَائِبَ سِهَامِهِ وَ أَضْمَرَ أَنْ يَسُومَنِي الْمَكْرُوهَ وَ يُجَرِّعَنِي ذُعَافَ مَرَارَتِهِ
فَنَظَرْتَ يَا إِلَهِي إِلَى ضَعْفِي عَنِ اِحْتِمَالِ الْفَوَادِحِ وَ عَجْزِي عَنِ الاِنْتِصَارِ مِمَّنْ قَصَدَنِي بِمُحَارَبَتِهِ وَ وَحْدَتِي فِي كَثِيرِ مَنْ نَاوَانِي وَ أَرْصَدَ لِي فِيمَا لَمْ أُعْمِلْ فِكْرِي فِي الاِنْتِصَارِ مِنْ مِثْلِهِ فَأَيَّدْتَنِي يَا رَبِّ بِعَوْنِكَ وَ شَدَدْتَ أَيْدِي بِنَصْرِكَ ثُمَّ فَلَلْتَ لِي حَدَّهُ وَ صَيَّرْتَهُ بَعْدَ جَمْعِ عَدِيدِهِ وَحْدَهُ وَ أَعْلَيْتَ كَعْبِي عَلَيْهِ وَ رَدَدْتَهُ حَسِيراً لَمْ يَشْفِ غَلِيلَهُ وَ لَمْ تَبْرُدْ حَزَازَاتُ غَيْظِهِ وَ قَدْ غض [عَضَّ] عَلَيَّ شَوَاهُ وَ آبَ مُوَلِّياً قَدْ أَخْلَفَتْ سَرَايَاهُ وَ أُخْلِفَتْ آمَالُهُ
اَللَّهُمَّ وَ كَمْ مِنْ بَاغٍ بَغَى عَلَيَّ بِمَكَايِدِهِ وَ نَصَبَ لِي شَرَكَ مَصَايِدِهِ وَ أَضْبَأَ إِلَيَّ ضُبُوءَ اَلسَّبُعِ لِطَرِيدَتِهِ وَ اِنْتَهَزَ فُرْصَتَهُ وَ اَللَّحَاقَ لِفَرِيسَتِهِ وَ هُوَ مُظْهِرٌ بَشَاشَةَ الْمَلَقِ وَ يَبْسُطُ إِلَيَّ وَجْهاً طَلْقاً
فَلَمَّا رَأَيْتَ يَا إِلَهِي دَغَلَ سَرِيرَتِهِ وَ قُبْحَ طَوِيَّتِهِ أَنْكَسْتَهُ لِأُمِّ رَأْسِهِ فِي زُبْيَتِهِ وَ أَرْكَسْتَهُ فِي مَهْوَى حَفِيرَتِهِ وَ أَنْكَصْتَهُ عَلَى عَقِبِهِ وَ رَمَيْتَهُ بِحَجَرِهِ وَ نَكَّأْتَهُ بِمِشْقَصِهِ وَ خَنَقْتَهُ بِوَتَرِهِ وَ رَدَدْتَ كَيْدَهُ فِي نَحْرِهِ وَ رَبَقْتَهُ بِنَدَامَتِهِ وَ اِسْتَخْذَلَ وَ تَضَاءَلَ بَعْدَ نَخْوَتِهِ وَ بَخَعَ وَ اِنْقَمَعَ بَعْدَ اِسْتِطَالَتِهِ ذَلِيلاً مَأْسُوراً فِي حَبَائِلِهِ اَلَّتِي كَانَ يُحِبُّ أَنْ يَرَانِي فِيهَا وَ قَدْ كِدْتُ لَوْ لاَ رَحْمَتُكَ أَنْ يَحُلَّ بِي مَا حَلَّ بِسَاحَتِهِ
فَالْحَمْدُ لِرَبٍّ مُقْتَدِرٍ لاَ يُنَازَعُ وَ لِوَلِيٍّ ذِي أَنَاةٍ لاَ يَعْجَلُ وَ قَيُّومٍ لاَ يَغْفُلُ وَ حَلِيمٍ لاَ يَجْهَلُ نَادَيْتُكَ يَا إِلَهِي مُسْتَجِيراً بِكَ وَاثِقاً بِسُرْعَةِ إِجَابَتِكَ مُتَوَكِّلاً عَلَى مَا لَمْ أَزَلْ أَعْرِفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفَاعِكَ عنِّي عَالِماً أَنَّهُ لَمْ يُضْطَهَدْ مَنْ أَوَى إِلَى ظِلِّ كِفَايَتِكَ
👇👇
▫️٢
وَ لاَ تَقْرَعُ اَلْقَوَارِعُ مَنْ لَجَأَ إِلَى مَعْقِلِ الاِنْتِصَارِ بِكَ فَخَلَّصْتَنِي يَا رَبِّ بِقُدْرَتِكَ وَ نَجَّيْتَنِي مِنْ بَأْسِهِ بِتَطَوُّلِكَ وَ مَنِّكَ
اَللَّهُمَّ وَ كَمْ مِنْ سَحَائِبِ مَكْرُوهٍ جَلَّيْتَهَا وَ سَمَاءِ نِعْمَةٍ أَمْطَرْتَهَا وَ جَدَاوِلِ كَرَامَةٍ أَجْرَيْتَهَا وَ أَعْيُنِ أَجْدَاثٍ طَمَسْتَهَا وَ نَاشِي رَحْمَةٍ نَشَرْتَهَا وَ غَوَاشِي كُرَبٍ فَرَّجْتَهَا وَ غُمَمِ بَلاَءٍ كَشَفْتَهَا وَ جُنَّةِ عَافِيَةٍ أَلْبَسْتَهَا وَ أُمُورٍ حَادِثَةٍ قَدَّرْتَهَا لَمْ تُعْجِزْكَ إِذْ طَلَبْتَهَا وَ لَمْ تَمْتَنِعْ مِنْكَ إِذْ أَرَدْتَهَا
اَللَّهُمَّ وَ كَمْ مِنْ حَاسِدٍ سُوءٍ تَوَّلَنِي بِحَسَدِهِ وَ سَلَقَنِي بِحَدِّ لِسَانِهِ وَ وَخَزَنِي بِغَرْبِ عَيْنِهِ وَ جَعَلَ عِرْضِي غَرَضاً لِمَرَامِيهِ وَ قَلَّدَنِي خِلاَلاً لَمْ تَزَلْ فِيهِ كَفَيْتَنِي أَمْرَهُ
اَللَّهُمَّ وَ كَمْ مِنْ ظَنٍّ حَسَنٍ حَقَّقْتَ وَ عُدْمِ إِمْلاَقٍ ضَرَّنِي جَبَرْتَ وَ أَوْسَعْتَ وَ مِنْ صَرْعَةٍ أَقَمْتَ وَ مِنْ كُرْبَةٍ نَفَّسْتَ وَ مِنْ مَسْكَنَةٍ حَوَّلْتَ وَ مِنْ نِعْمَةٍ خَوَّلْتَ لاَ تُسْأَلُ عَمَّا تَفْعَلُ وَ لاَ بِمَا أَعْطَيْتَ تَبْخَلُ وَ لَقَدْ سُئِلْتَ فَبَذَلْتَ وَ لَمْ تُسْأَلْ فَابْتَدَأْتَ وَ اُسْتُمِيحَ فَضْلُكَ فَمَا أَكْدَيْتَ أَبَيْتَ إِلاَّ إِنْعَاماً وَ اِمْتِنَاناً وَ تَطَوُّلاً وَ أَبَيْتُ إِلاَّ تَقَحُّماً عَلَى مَعَاصِيكَ وَ اِنْتِهَاكاً لِحُرُمَاتِكَ وَ تَعَدِّياً لِحُدُودِكَ وَ غَفْلَةً عَنْ وَعِيدِكَ وَ طَاعَةً لِعَدُوِّي وَ عَدُوِّكَ لَمْ تَمْتَنِعْ عَنْ إِتْمَامِ إِحْسَانِكَ وَ تَتَابُعِ اِمْتِنَانِكَ وَ لَمْ يَحْجُزْنِي ذَلِكَ عَنِ اِرْتِكَابِ مَسَاخِطِكَ
اَللَّهُمَّ فَهَذَا مَقَامُ اَلْمُعْتَرِفِ لَكَ بِالتَّقْصِيرِ عَنْ أَدَاءِ حَقِّكَ اَلشَّاهِدِ عَلَى نَفْسِهِ بِسُبُوغِ نِعْمَتِكَ وَ حُسْنِ كِفَايَتِكَ فَهَبْ لِيَ اَللَّهُمَّ يَا إِلَهِي مَا أَصِلُ بِهِ إِلَى رَحْمَتِكَ وَ أَتَّخِذُهُ سُلَّماً أَعْرُجُ فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ وَ آمَنُ بِهِ مِنْ عِقَابِكَ فَإِنَّكَ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ وَ تَحْكُمُ مَا تُرِيدُ وَ أَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
اَللَّهُمَّ حَمْدِي لَكَ مُتَوَاصِلٌ وَ ثَنَائِي عَلَيْكَ دَائِمٌ مِنَ الدَّهْرِ إِلَى الدَّهْرِ بِأَلْوَانِ التَّسْبِيحِ وَ فُنُونِ التَّقْدِيسِ خَالِصاً لِذِكْرِكَ وَ مَرْضِيّاً لَكَ بنِاَصِعِ التَّوْحِيدِ وَ مَحْضِ اَلتَّحْمِيدِ وَ طُولِ اَلتَّعْدِيدِ فِي إِكْذَابِ أَهْلِ اَلتَّنْدِيدِ لَمْ تُعَنْ فِي شَيْءٍ مِنْ قُدْرَتِكَ وَ لَمْ تُشَارَكْ فِي إِلَهِيَّتِكَ وَ لَمْ تُعَايَنْ إِذْ حَبَسْتَ الْأَشْيَاءَ عَلَى الْغَرَائِزِ اَلْمُخْتَلِفَاتِ وَ فَطَرْتَ اَلْخَلاَئِقَ عَلَى صُنُوفِ الْهَيْئَاتِ وَ لاَ خَرَقَتِ اَلْأَوْهَامُ حُجُبَ اَلْغُيُوبِ إِلَيْكَ
فَاعْتَقَدْتُ مِنْكَ مَحْمُوداً فِي عَظَمَتِكَ وَ لاَ كَيْفِيَّةَ فِي أَزَلِيَّتِكَ وَ لاَ مُمْكِناً فِي قِدَمِكَ وَ لاَ يَبْلُغُكَ بُعْدُ اَلْهِمَمِ وَ لاَ يَنَالُكَ غَوْصُ اَلْفِطَنِ وَ لاَ يَنْتَهِي إِلَيْكَ نَظَرُ اَلنَّاظِرِينَ فِي مَجْدِ جَبَرُوتِكَ وَ عَظِيمِ قُدْرَتِكَ اِرْتَفَعَتْ عَنْ صِفَةِ اَلْمَخْلُوقِينَ صِفَةُ قُدْرَتِكَ وَ عَلاَ عَنْ ذَلِكَ كِبْرِيَاءُ عَظَمَتِكَ وَ لاَ يَنْتَقِصُ مَا أَرَدْتَ أَنْ يَزْدَادَ وَ لاَ يَزْدَادُ مَا أَرَدْتَ أَنْ يَنْتَقِصَ وَ لاَ أَحَدٌ شَهِدَكَ حِينَ فَطَرْتَ اَلْخَلْقَ وَ لاَ ضِدٌّ حَضَرَكَ حِينَ بَرَأْتَ اَلنُّفُوسَ كَلَّتِ الْأَلْسُنُ عَنْ تَبْيِينِ صِفَتِكَ وَ اِنْحَسَرَتِ اَلْعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِكَ وَ كَيْفَ تُدْرِكُكَ الصِّفَاتُ أَوْ تَحْوِيكَ اَلْجِهَاتُ
وَ أَنْتَ الْجَبَّارُ الْقُدُّوسُ اَلَّذِي لَمْ تَزَلْ أَزَلِيّاً دَائِماً فِي الْغُيُوبِ وَحْدَكَ لَيْسَ فِيهَا غَيْرُكَ وَ لَمْ يَكُنْ لَهَا سِوَاكَ حَارَتْ فِي مَلَكُوتِكَ عَمِيقَاتُ مَذَاهِبِ اَلتَّفْكِيرِ وَ حَسَرَ عَنْ إِدْرَاكِكَ بَصَرُ اَلْبَصِيرِ وَ تَوَاضَعَتِ الْمُلُوكُ لِهَيْبَتِكَ وَ عَنَتِ الْوُجُوهُ بِذُلِّ الاِسْتِكَانَةِ لِعِزَّتِكَ وَ اِنْقَادَ كُلُّ شَيْءٍ لِعَظَمَتِكَ وَ اِسْتَسْلَمَ كُلُّ شَيْءٍ لِقُدْرَتِكَ وَ خَضَعَتِ الرِّقَابُ لِسُلْطَانِكَ
فَضَلَّ هُنَالِكَ التَّدْبِيرُ فِي تَصَارِيفِ اَلصِّفَاتِ لَكَ فَمَنْ تَفَكَّرَ فِي ذَلِكَ رَجَعَ طَرْفُهُ إِلَيْهِ حَسِيراً وَ عَقْلُهُ مَبْهُوتاً مَبْهُوراً وَ فِكْرُهُ مُتَحَيِّراً
اَللَّهُمَّ فَلَكَ اَلْحَمْدُ حَمْداً مُتَوَاتِراً مُتَوَالِياً مُتَّسِقاً مُسْتَوْسِقاً يَدُومُ وَ لاَ يَبِيدُ غَيْرَ مَفْقُودٍ فِي الْمَلَكُوتِ وَ لاَ مَطْمُوسٍ فِي الْعَالَمِ وَ لاَ مُنْتَقَصٍ فِي الْعِرْفَان
👇👇
▫️٣
فَلَكَ الْحَمْدُ حَمْداً لاَ تُحْصَى مَكَارِمُهُ فِي اللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ، وَ فِي اَلصُّبْحِ إِذٰا أَسْفَرَ، وَ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ وَ بِالْغُدُوِّ وَ الْآصَالِ وَ الْعَشِيِّ وَ الْإِبْكَارِ وَ الظَّهِيرَةِ وَ الْأَسْحَارِ
اَللَّهُمَّ بِتَوْفِيقِكَ أَحْضَرْتَنِي اَلنَّجَاةَ وَ جَعَلْتَنِي مِنْكَ فِي وَلاَيَةِ الْعِصْمَةِ لَمْ تُكَلِّفْنِي فَوْقَ طَاقَتِي إِذْ لَمْ تَرْضَ مِنِّي إِلاَّ بِطَاعَتِي فَلَيْسَ شُكْرِي وَ إِنْ دَأَبْتُ مِنْهُ فِي اَلْمَقَالِ وَ بَالَغْتُ مِنْهُ فِي اَلْفَعَالِ بِبَالِغٍ أَدَاءَ حَقِّكَ وَ لاَ مُكَافٍ فَضْلَكَ
لِأَنَّكَ أَنْتَ اَللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ لَمْ تَغِبْ عَنْكَ غَائِبَةٌ وَ لاَ تَخْفَى عَلَيْكَ خَافِيَةٌ وَ لاَ تَضِلُّ لَكَ فِي ظُلَمِ الْخَفِيَّاتِ ضَالَّةٌ إِنَّمَا أَمْرُكَ إِذَا أَرَدْتَ شَيْئاً أَنْ تَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
اَللَّهُمَّ لَكَ اَلْحَمْدُ مِثْلَ مَا حَمِدْتَ بِهِ نَفْسَكَ وَ حَمِدَكَ بِهِ اَلْحَامِدُونَ وَ مَجَّدَكَ بِهِ الْمُمَجِّدُونَ وَ كَبَّرَكَ بِهِ الْمُكَبِّرُونَ وَ عَظَّمَكَ بِهِ الْمُعَظِّمُونَ حَتَّى يَكُونَ لَكَ مِنِّي وَحْدِي فِي كُلِّ طَرْفَةِ عَيْنٍ وَ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ مِثْلُ حَمْدِ جَمِيعِ الْحَامِدِينَ وَ تَوْحِيدِ أَصْنَافِ الْمُخْلِصِينَ وَ تَقْدِيسِ أَحِبَّائِكَ الْعَارِفِينَ وَ ثَنَاءِ جَمِيعِ الْمُهَلِّلِينَ وَ مِثْلُ مَا أَنْتَ عَارِفٌ بِهِ وَ مَحْمُودٌ بِهِ مِنْ جَمِيعِ خَلْقِكَ مِنَ اَلْحَيَوَانِ وَ اَلْجَمَادِ
وَ أَرْغَبُ إِلَيْكَ اَللَّهُمَّ فِي شُكْرِ مَا أَنْطَقْتَنِي بِهِ مِنْ حَمْدِكَ فَمَا أَيْسَرَ مَا كَلَّفْتَنِي مِنْ ذَلِكَ وَ أَعْظَمَ مَا وَعَدْتَنِي عَلَى شُكْرِكَ اِبْتَدَأْتَنِي بِالنِّعَمِ فَضْلاً وَ طَوْلاً وَ أَمَرْتَنِي بِالشُّكْرِ حَقّاً وَ عَدْلاً وَ وَعَدْتَنِي عَلَيْهِ أَضْعَافاً وَ مَزِيداً وَ أَعْطَيْتَنِي مِنْ رِزْقِكَ اِعْتِبَاراً وَ اِمْتِحَاناً وَ سَأَلْتَنِي مِنْهُ قَرْضاً يَسِيراً صَغِيراً وَ وَعَدْتَنِي عَلَيْهِ أَضْعَافاً وَ مَزِيداً وَ عَطَاءً كَثِيراً وَ عَافَيْتَنِي مِنْ جَهْدِ اَلْبَلاَءِ وَ لَمْ تُسَلِّمْنِي لِلسُّوءِ مِنْ بَلاَئِكَ وَ مَنَحْتَنِي اَلْعَافِيَةَ وَ أَوْلَيْتَنِي بِالْبَسْطَةِ وَ اَلرَّخَاءِ وَ ضَاعَفْتَ لِيَ اَلْفَضْلَ مَعَ مَا وَعَدْتَنِي بِهِ مِنَ اَلْمَحَلَّةِ اَلشَّرِيفَةِ وَ بَشَّرْتَنِي بِهِ مِنَ اَلدَّرَجَةِ اَلرَّفِيعَةِ اَلْمَنِيعَةِ وَ اِصْطَفَيْتَنِي بِأَعْظَمِ اَلنَّبِيِّينَ دَعْوَةً وَ أَفْضَلِهِمْ شَفَاعَةً مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ.
اَللَّهُمَّ اِغْفِرْ لِي مَا لاَ يَسَعُهُ إِلاَّ مَغْفِرَتُكَ وَ لاَ يَمْحَقُهُ إِلاَّ عَفْوُكَ وَ هَبْ لِي فِي يَوْمِي هَذَا وَ سَاعَتِي هَذِهِ يَقِيناً يُهَوِّنُ عَلَيَّ مُصِيبَاتِ اَلدُّنْيَا وَ أَحْزَانَهَا وَ يُشَوِّقُنِي إِلَيْكَ وَ يُرَغِّبُنِي فِيمَا عِنْدَكَ وَ اُكْتُبْ لِي اَلْمَغْفِرَةَ وَ بَلِّغْنِي اَلْكَرَامَةَ وَ اُرْزُقْنِي شُكْرَ مَا أَنْعَمْتَ بِهِ عَلَيَّ
فَإِنَّكَ أَنْتَ اَللَّهُ اَلْوَاحِدُ اَلرَّفِيعُ اَلْبَدِيءُ اَلْبَدِيعُ اَلسَّمِيعُ اَلْعَلِيمُ اَلَّذِي لَيْسَ لِأَمْرِكَ مَدْفَعٌ وَ لاَ عَنْ قَضَائِكَ مُمْتَنَعٌ وَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَبِّي وَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ فٰاطِرُ اَلسَّمٰاوٰاتِ وَ اَلْأَرْضِ عٰالِمُ اَلْغَيْبِ وَ اَلشَّهٰادَةِ اَلْعَلِيُّ اَلْكَبِيرُ اَلْمُتَعٰالِ.
اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ اَلثَّبَاتَ فِي اَلْأَمْرِ وَ اَلْعَزِيمَةَ فِي اَلرُّشْدِ وَ إِلْهَامَ اَلشُّكْرِ عَلَى نِعْمَتِكَ وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَوْرِ كُلِّ جَائِرٍ وَ بَغْيِ كُلِّ بَاغٍ وَ حَسَدِ كُلِّ حَاسِدٍ اَللَّهُمَّ بِكَ أَصُولُ عَلَى اَلْأَعْدَاءِ وَ إِيَّاكَ أَرْجُو وَلاَيَةَ اَلْأَحِبَّاءِ وَ مَعَ مَا لاَ أَسْتَطِيعُ إِحْصَاءَهُ مِنْ فَوَائِدِ فَضْلِكَ وَ أَصْنَافِ رِفْدِكَ وَ أَنْوَاعِ رِزْقِكَ
فَإِنَّكَ أَنْتَ اَللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ اَلْفَاشِي فِي اَلْخَلْقِ حَمْدُكَ اَلْبَاسِطُ بِالْحَقِّ يَدَكَ لاَ تُضَادُّ فِي حُكْمِكَ وَ لاَ تُنَازَعُ فِي مُلْكِكَ وَ لاَ تُرَاجَعُ فِي أَمْرِكَ تَمْلِكُ مِنَ اَلْأَنَامِ مَا شِئْتَ وَ لاَ يَمْلِكُونَ إِلاَّ مَا تُرِيدُ
اَللَّهُمَّ أَنْتَ اَلْمُنْعِمُ اَلْمُفْضِلُ اَلْقَادِرُ اَلْقَاهِرُ اَلْمُقَدَّسُ فِي نُورِ اَلْقُدْسِ تَرَدَّيْتَ بِالْعِزَّةِ وَ اَلْمَجْدِ وَ تَعَظَّمْتَ بِالْقُدْرَةِ وَ الْكِبْرِيَاءِ وَ غَشَّيْتَ اَلنُّورَ بِالْبَهَاءِ وَ جَلَّلْتَ الْبَهَاءَ بِالْمَهَابَةِ
اَللَّهُمَّ لَكَ اَلْحَمْدُ الْعَظِيمُ وَ الْمَنُّ الْقَدِيمُ وَ السُّلْطَانُ الشَّامِخُ وَ الْحَوْلُ الوَاسِعُ وَ الْقُدرَةُ المُقتَدِرَة
👇👇