جلسه 27 اصول تاریخ 22 آبان 1403.pdf
88.1K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆سهشنبه 22 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 27 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 136 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 431 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت پنجم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ شانزدهم 📆 شنبه
17 (2).mp3
4.19M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت ششم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ هفدهم
📆 شنبه 17 آبانماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، ثُمَّ ذَمَّ الَّذِينَ لَايَعْقِلُونَ فَقَالَ : ( وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ ) وَقَالَ : ( وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلاّ دُعاءً وَنِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ ) وَقَالَ : ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كانُوا لا يَعْقِلُونَ ) وَقَالَ : ( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاّ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً ) وَقَالَ : ( لا يُقاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاّ فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَراءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتّى ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ ) وَقَالَ : ( وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) ...
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت ششم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هفدهم 📆 شنبه 17
👆 #تعقل
1/ تعقل یعنی شنیدن ، سنجش و تبعیت از سخن حق، یعنی در برابر سخن حق بی تفاوت و یا طاغی و عاصی نبودن.
2/ تعقل یعنی عدم تقلید کورکورانه، یعنی مقهور و مغلوب آراء و آداب خرافی گذشتگان نشدن.
3/تعقل یعنی خود را فراموش نکردن، یعنی ارزش خود را فراموش نکردن ، یعنی هدف خلقت خود را فراموش نکردن ،یعنی موانع و موجبات رشد خود را فراموش نکردن، یعنی حیات حقیقی ( آخرت ) را فراموش نکردن.
4/تعقل یعنی بهره برداری صحیح از همهٔ دانسته ها به ویژه علوم الهی.
✅حال کسی که چنین فرمانبرداری از عقل ندارد کور و کر و گنگی است که از این حیث با حیوان تفاوتی ندارد.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 196 📆چهارشنبه 16
197.mp3
17.31M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 197
📆چهارشنبه 23 آبانماه 1403
2️⃣8️⃣عابس بن أبي شبيب الشاکري
3️⃣8️⃣عامر بن حسان بن شریح (جلسۀ اول)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 197 📆چهارشنبه 23
بسم الله الرحمن الرحیم
2️⃣8️⃣ عابس بن ابی شبیب الشاکری الدالانی الوادعی الهمدانی
فرستۀ 1 • 2
✅1/ مرحوم شیخ طوسی در رجال ص ۱۰۳ رقم ۱۰۱۹ جزء اصحاب امام شهید ( علیه السلام) نام ایشان را می برد و فضیل بن زبیر در تسمیة من قتل.. ص ۳۰ ششمین نام از شهدای کربلا را این عابس می شمرد.و نیز حمید بن احمد در کتاب حدائق الوردیة ص۲۱۲ نام شهدای « همدان» از جمله ابوثمامهٔ صائدی ، قیس بن عبدالله ، یزید المشرقی ، حنظلة بن أسعد ،عبدالرحمن الأرحبی ، عمار الدالانی و #عابس بن ابی شبیب الشاکری الدالانی را می برد و می گوید: هم یسمون فتیان الصباح من وادعة».
✅2/ابصار العین ص ۷۴ //ص۱۲۶ طبع دیگر
«هو عابس بن أبي شبيب بن شاكر بن ربيعة بن مالك بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد الهمداني الشاكري ، وبنو شاكربطن من همدان. كان عابس من رجال الشيعة رئيسا شجاعا خطيبا ناسكا متهجدا ، وكانت بنو شاكرمن المخلصين بولاء أمير المؤمنين علیه السلام وفيهم يقول علیه السلام يوم صفين : « لو تمّت عدّتهم ألفا لعبد الله حقّ عبادته » وكانوا من شجعان العرب وحماتهم ، وكانوا يلقّبون فتيان الصباح ، فنزلوا في بني وادعة من همدان ، فقيل لها فتيان الصباح ، وقيل لعابس الشاكري والوادعي.»
✅3/طبری ج ۳ ص ۳۵۵: ثم اقبل مسلم حتى دخل الكوفه، فنزل دار المختار ابن ابى عبيد- و هي التي تدعى اليوم دار مسلم بن المسيب- و اقبلت الشيعة تختلف اليه، فلما اجتمعت اليه جماعه منهم قرأ عليهم كتاب حسين، فأخذوا يبكون.فقام عابس بن ابى شبيب الشاكري، فحمد الله و اثنى عليه ثم قال:
اما بعد، فانى لا اخبرك عن الناس، و لا اعلم ما في انفسهم، و ما اغرك منهم، و الله لأحدثنك عما انا موطن نفسي عليه، و الله لأجيبنكم إذا دعوتم، و لاقاتلن معكم عدوكم، و لاضربن بسيفي دونكم حتى القى الله، لا اريد بذلك الا ما عند الله
فقام حبيب بن مظاهر الفقعسي، فقال: رحمك الله! قد قضيت ما في نفسك، بواجز من قولك
✅4/طبری ج ۵ ص ۳۷۵: و قد كان مسلم بن عقيل حيث تحول الى دار هانئ بن عروه و بايعه ثمانية عشر ألفا، قدم كتابا الى حسين مع عابس بن ابى شبيب الشاكري:
اما بعد، فان الرائد لا يكذب اهله، و قد بايعنى من اهل الكوفه ثمانية عشر ألفا، فعجل الاقبال حين يأتيك كتابي، فان الناس كلهم معك، ليس لهم في آل معاويه راى و لا هوى، و السلام
چون نامه در مکه به امام علیه السلام رسیده است پس عابس از مکه با امام همراه شده است.
✅5/طبری ج ۵ ص ۴۴۳: قال: و جاء عابس بن ابى شبيب الشاكري و معه شوذب مولى شاكر، فقال: يا شوذب، ما في نفسك ان تصنع؟ قال: ما اصنع! اقاتل معك دون ابن بنت رسول الله(ص)حتى اقتل، قال: ذلك الظن بك، اما الان فتقدم بين يدي ابى عبد الله حتى يحتسبك كما احتسب غيرك من اصحابه، و حتى احتسبك انا، فانه لو كان معى الساعة احد انا اولىبه منى بك لسرني ان يتقدم بين يدي حتى احتسبه، فان هذا يوم ينبغى لنا ان نطلب الاجر فيه بكل ما قدرنا عليه، فانه لا عمل بعد اليوم، و انما هو الحساب، قال: فتقدم فسلم على الحسين، ثم مضى فقاتل حتى قتل ثم قال عابس بن ابى شبيب: يا أبا عبد الله، اما و الله ما امسى على ظهر الارض قريب و لا بعيد أعز على و لا أحب الى منك، و لو قدرت على ان ادفع عنك الضيم و القتل بشيء أعز على من نفسي و دمى لفعلته، السلام عليك يا أبا عبد الله، اشهد الله انى على هديك و هدى ابيك، ثم مشى بالسيف مصلتا نحوهم و به ضربة على جبينه.
قال ابو مخنف: حدثنى نمير بن وعله، عن رجل من بنى عبد من همدان يقال له ربيع بن تميم شهد ذلك اليوم، قال: لما رايته مقبلا عرفته و قد شاهدته في المغازى، و كان اشجع الناس، فقلت: ايها الناس، هذا الأسد الأسود، هذا ابن ابى شبيب، لا يخرجن اليه احد منكم، فاخذ ينادى:
الا رجل لرجل! فقال عمر بن سعد: ارضخوه بالحجارة، قال: فرمى بالحجارة من كل جانب، فلما راى ذلك القى درعه و مغفره، ثم شد على الناس، فو الله لرايته يكرد اكثر من مائتين من الناس، ثم انهم تعطفوا عليه من كل جانب، فقتل، قال: فرايت راسه في أيدي رجال ذوى عده، هذا يقول: انا قتلته، و هذا يقول: انا قتلته، فاتوا عمر بن سعد فقال:
لا تختصموا، هذا لم يقتله سنان واحد، ففرق بينهم بهذا القول.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
بسم الله الرحمن الرحیم 2️⃣8️⃣ عابس بن ابی شبیب الشاکری الدالانی الوادعی الهمدانی فرستۀ 1 • 2 ✅1/
2️⃣8️⃣ عابس بن ابی شبیب الشاکری الدالانی الوادعی الهمدانی
فرستۀ 1 • 2
✅6/ابصار العین ص ۱۲۷ و ۷۵ طبع دیگر:أقول : هذا مثل مقال العبّاس بن علي علیه السلام لإخوته في ذلك اليوم ، تقدّموا لأحتسبكم فإنّه لا ولد لكم. يعني فينقطع نسلكم فيشتدّ بلائي ويعظم أجري.وفهم بعض المؤرخين من هذا المقال أنّه أراد : لأحوز ميراثكم لولدي ، وهو اشتباه ، والعبّاس أجلّ قدرا من ذلك.
✅7/ بحار الانوار ج ۴۵ ص ۲۸ وقال محمد بن أبي طالب وجاء عابس بن أبي شبيب الشاكري معه شوذب مولى شاكر وقال يا شوذب ما في نفسك أن تصنع قال ما أصنع أقاتل حتى أقتل قال ذاك الظن بك فتقدم بين يدي أبي عبد الله حتى يحتسبك كما احتسب غيرك فإن هذا يوم ينبغي لنا أن نطلب فيه الأجر بكل ما نقدر عليه فإنه لا عمل بعد اليوم وإنما هو الحساب . فتقدم فسلم على الحسين عليه السلام وقال يا أبا عبد الله أما والله ما أمسى على وجه الأرض قريب ولا بعيد أعز علي ولا أحب إلي منك ولو قدرت على أن أدفع عنك الضيم أو القتل بشيء أعز علي من نفسي ودمي لفعلت السلام عليك يا أبا عبد الله أشهد أني على هداك وهدى أبيك ثم مضى بالسيف نحوهم.
قال ربيع بن تميم فلما رأيته مقبلا عرفته وقد كنت شاهدته في المغازي وكان أشجع الناس فقلت أيها الناس هذا أسد الأسود هذا ابن أبي شبيب لا يخرجن إليه أحد منكم فأخذ ينادي ألا رجل ألا رجل.فقال عمر بن سعد ارضخوه بالحجارة من كل جانب فلما رأى ذلك ألقى درعه ومغفره ثم شد على الناس فو الله لقد رأيت يطرد أكثر من مائتين من الناس ثم إنهم تعطفوا عليه من كل جانب فقتل فرأيت رأسه في أيدي رجال ذوي عدة هذا يقول أنا قتلته والآخر يقول كذلك فقال عمر بن سعد لا تختصموا هذا لم يقتله إنسان واحد حتى فرق بينهم بهذا القول.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 197 📆چهارشنبه 23
3️⃣8️⃣عامر بن حسان بن شریح
✅1/ احمد بن عامر سلیمان بن صالح بن وهب بن عامر- و هو الذي قتل مع الحسين بن علي عليهما السلام بكربلاء- ابن حسان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جدعان بن سعد بن فطرة بن طيء.
📚رجال نجاشی، رقم 250، ص 100.
✅2/عبد الله بن أحمد بن عامربن سليمان بن صالح بن وهب بن عامر- و هو الذي قتل مع الحسين عليه السلام بكربلاء ابن حسان- المقتول بصفين مع أمير المؤمنين عليه السلام ابن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جدعان بن سعد بن طيء.
📚همان، رقم 606، ص 229.
ادامه دارد ....
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت ششم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هفدهم 📆 شنبه 17
18.mp3
2.89M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هفتم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ هجدهم
📆 دوشنبه 28 آبانماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، ثُمَّ ذَمَّ اللهُ الْكَثْرَةَ ، فَقَالَ : ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ ) وَقَالَ : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) وَقَالَ : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ).يَا هِشَامُ ، ثُمَّ مَدَحَ الْقِلَّةَ ، فَقَالَ : ( وَقَلِيلٌ مِنْ عِبادِيَ الشَّكُورُ ) وَقَالَ : ( وَقَلِيلٌ ما هُمْ ) وَقَالَ : ( وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللهُ ) وَقَالَ : ( وَمَنْ آمَنَ وَما آمَنَ مَعَهُ إِلاّ قَلِيلٌ ) وَقَالَ : ( وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لايَعْلَمُونَ ) وَقَالَ : ( وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ) ...
🆔@andalibhamedani
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
جلسه ۱۹۷ درس خارج تحلیل دعوت حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 197 📆چهارشنبه 23
198.mp3
18.31M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 198
📆چهارشنبه 30 آبانماه 1403
3️⃣8️⃣عامر یا عمار بن حسان بن شریح (جلسۀ دوم [آخر])
4️⃣8️⃣عامر بن جلیده
5️⃣8️⃣عامر بن مالک
6️⃣8️⃣عامر بن مسلم
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
🌀فرستۀ اول
#عامر_بن_حسان
یا:
#عمار_بن_حسان ؟
✅۱/نجاشی رقم ۲۵۰ ص ۱۰۰:
أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن #عامر{ ـ وهو (=عامر)الذي قتل مع الحسين بن علي /عليهماالسلام/ بكربلا ـ} #ابن _حسان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جدعان بن سعد بن فطرة بن طئ ، ويكنى ، أحمد بن عامر أبا الجعد قال عبد الله ابنه ـ فيما أجازنا الحسن بن أحمد بن إبراهيم ـ : حدثنا أبي قال : حدثنا عبد الله قال : ولد أبي سنة سبع وخمسين ومائة ، ولقى الرضا عليهالسلام سنة أربع وتسعين ومائة ، ومات الرضا عليهالسلام بطوس سنة اثنتين ومائتين يوم الثلثاء لثمان عشرة خلون من جمادى الاولى. وشاهدت أبا الحسن وأبا محمد عليهماالسلام ، وكان أبي مؤذنهما. ومات علي بن محمد [ عليهالسلام ] سنة أربع وأربعين ومائتين ، ومات الحسن [ عليهالسلام ] سنة ستين ومائتين يوم الجمعة لثلاث عشرة خلت من المحرم ، وصلى عليه المعتمد أبو عيسى بن المتوكل. رفع إلي هذه النسخ نسخة عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الجندي شيخنا رحمهالله ، قرأتها عليه حدثكم أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن عامر قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الرضا علي بن موسى عليهالسلام. والنسخة حسنة.
✅۲/نجاشی رقم ۶۰۶ ص ۲۲۹:
عبد الله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح ، بن وهب بن #عامر {ـ وهو الذي قتل مع الحسين /عليهالسلام/ بكربلا} ـ #ابن_حسان ـ}المقتول بصفين مع أمير المؤمنين عليهالسلام ـ ابن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جدعان بن سعد بن طئ ، يكنى أبا القاسم. روى عن أبيه ، عن الرضا عليهالسلام نسخة ر
قرأت هذه النسخة على أبي الحسن أحمد بن محمد بن موسى ، أخبركم أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر ، عن أبيه عن الرضا عليهالسلام. ولعبدالله كتب ، منها : كتاب قضايا أمير المؤمنين عليهالسلام أخبرنا به إجازة أحمد بن محمد [ بن ] الجندي عنه
✅ ۳/قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۰۷/عامر بن حسّان أنهى النجاشي نسب أحمد بن عامر المتقدّم إليه،قائلا:«و هو الّذي قتل مع الحسين-عليه السّلام-بكربلا»و قد غفلوا عنه
🔸اما به این عبارات هم باید توجه کرد:
✅1 / شیخ طوسی در رجال رقم ۱۰۱۳-جزء اصحاب امام شهید علیه السلام نام #عمار بن حسان را می برد
✅2 و 3/تسمیة من قتل مع الحسین /علیه السلام/ص۲۸ و حدائق الوردیة ص ۲۱۱:
وقُتل من طيء: #عمار_بن_حسان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام.
✅ 4/ ابصار العین ص ۱۷۹ و ط ق ص ۱۱۳:
/المقصد الثالث عشر
في الطائيين
من أنصار الحسين علیه السلام
عمّار بن حسّان الطائي
هو عمّار بن حسّان بن شريح بن سعد بن حارثة بن لام بن عمرو بن ظريف بن عمرو بن ثمامة بن ذهل بن جذعان بن سعد بن طي ، الطائي.كان عمّار من الشيعة المخلصين في الولاء ، ومن الشجعان المعروفين ، وكان أبوه حسّان ممّن صحب أمير المؤمنين/ علیه السلام/ وقاتل بين يديه في حرب الجمل وحرب صفّين فقتل بها. وكان عمّار صحب الحسين/ علیه السلام /من مكّة ولازمه حتّى قتل بين يديه. قال السروي : قتل في الحملة الأولى .و من أحفاد عمّار عبدالله بن أحمد بن عامر بن سليمان بن صالح بن وهب بن عمّار هذا ، أحد علمائنا ورواتنا ، صاحب كتاب قضايا أمير المؤمنين /علیه السلام/ يرويها عن أبيه ، عن الرضا /علیه السلام/
✅5/تنقیح المقال ط ق ج ۲ ص ۳۱۷:
عمار بن حسان ، عده الشیخ فی رجاله من اصحاب الحسین /علیه السلام/ و اقول هو عمار بن حسان بن شریح الطائی ، قال علماء السیر : انه کان منالشیعة المخلصین فی الولاء و من الشجعان المعروفیت ، صحب الحسین /علیه السلام/من مکة و لازمه حتی أتی کربلا فلما شب القتال یوم الطف تقدم و استشهد بین یدیه ﴿ رضوان الله علیه﴾ و مع شرف الشهادة نال شرف تخصیصه بالسلام علیه فی زیارة الناحیة المقدسة
✅ 6/عمّار بن حسّان:قاموس الرجال ج ۸ ص۷
قال:عدّه الشيخ في رجاله في أصحاب الحسين-عليه السّلام-و وقع التسليم عليه في الناحية
أقول:و كذا في الرجبيّة و عدّه المناقب في من قتل في الحملة الاولى .و يحتمل اتّحاده مع عمّار بن أبي سلامة -المتقدّم-لعدم المنافاة.اللهمّ إلاّ أن يقال:إنّ ذاك كان أبوه مشهورا بالكنية،و هذا بالاسم.
اقول : در اینجا عمار و عامر بن حسان نام دو نفر از شهدای کربلا نیست ، بلکه دو گونه ضبط از نام یک نفر است و هردو نام محتمل است و مدرک معتبر دارد و به هر حال در زیارت رجبیه چنین آمده است: السَّلامُ عَلى عَمَّارِ بْنِ حَسَّانٍ، اقبال ج ۳ص ۳۴۶ و ط ق ۵۷۶
#عامر_بن_جلیدة
فقط این نام در زیارت رجبیه آمده است: بحار الانوار ج ۱۰۱ ص ۳۴۱/ السلام على عامر بن جليدة﴿حلیدة خ ل ﴾ اقبال ط ج ، ج ۳ ص ۳۴۶ و ط ق ص ۵۷۶
#عامر_بن_مالک// این نام نیز فقط در زیارت رجبیه با آدرس های فوق آمده است.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
🌀فرستۀ دوم
#عامر_بن_مسلم
✅ 1و 2/ قُتل من عبد القيس من أهل البصرة....
عامر بن مسلم (و ) سالم مولاه//.تسمیة من قتل ص۲۷ و حدائق الوردیة ص ۲۱۰
✅3/ شیخ طوسی در رقم ۱۰۱۲ نام عامر بن مسلم را جزء اصحاب امام حسین علیه السلام می برد و به لحاظ عدم ثبوت وثاقت و نیز عدم ثبوت ضعف او را مجهول می شمرد
✅4 و 5/علامه هم در خلاصه رقم ۱۵۲۲ ص ۳۷۹ و ابن داود در رقم ۲۵۰ ص ۲۵۲ او را از اصحاب امام حسین علیه السلام شمرده و مجهول الحال دانسته اند
✅6/اللباب فی تهذیب الانساب ج ۲ ص۳۵۹:
العميري بِفَتْح الْعين وَكسر الْمِيم وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف وَفِي آخرهَا رَاء - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عميرَة وَهُوَ بطن من ربيعَة وَهُوَ عميرَة بن أَسد ابْن ربيعَة بن نزار قَالَه أَحْمد بن الْحباب النسابة مقلت وَمثله قَالَ هِشَام الْكَلْبِيّ مِنْهُم عَامر بن مُسلم بن قيس بن سَلمَة بن طريف بن أبان بن سَلمَة بن جَارِيَة بن فهم بن بكر بن عبلة بن أَنْمَار بن مُبشر ابْن عميرَة قتل مَعَ الْحُسَيْن بن عَليّ عَلَيْهِمَا السَّلَام ولطريف صُحْبَة
✅7/ابصار العین ص ۱۹۱ و ط ق ص۱۱۱ و ۱۱۲
عامر بن مسلم العبدي البصري ومولاه سالم مولى عامر بن مسلم العبدي
كان عامر من الشيعة في البصرة ، فخرج هو ومولاه سالم مع يزيد إلى الحسين علیه السلام، وانضمّ إليه ، حتّى وصلوا كربلا ، وكان القتال فقتلا بين يديه. وقد تقدّم له ذكر في أبيات الفضل بن العبّاس بن ربيعة المارّة آنفا.
قال في المناقب وفي الحدائق : قتلا في الحملة الأولى
✅8/تنقیح المقال ج ۲ ص ۱۱۷:
عامر بن مسلم ، عده الشیخ ( رحمة الله علیه) فی رجاله من أصحاب الحسین ( علیه السلام) و اقول: هو عامر بن مسلم بن حسان المقتول بصفین مع امیر المؤمنین ( علیه السلام) ابن شریح بن سعد بن حارثة السعدی البصری و قد ذکر اهل السیر : انه کاندمن الشیعة فی البصرة ، فلما بلغهدخبر الحسین ( علیه السلام) خرج هو و مولاه السالم مع یزید بن ثبیط العبدی و انضموا الی الحسین ( علیه السلام ) بالابطح من مکة حتی وردوا معه کربلا و کانوا معه یوم الطف ، فلما شب الحرب قتل فیمن قتل ( رضوان الله علیهم اجمعین) و قد زاده شرفا علی شرف الشهادة تخصیصه بالتسلیم علیه فی زیارة الناحیة المقدسة ، و من هنا ظهر اندما صدر من آیة الله فی الخلاصة من عده فی القسم الثانی و قولهدانه من اصحاب الحسین ( علیه السلام ) مجهول ،( انتهی) ناش من عدم الفحص عن حاله ، و الا فأی عدالة و ثقة أعظم کاشفا من بذل النفس مع العلم بحکم العادة بظفر الخصم ، و أغرب مما صنعه آیت الله ما صنعه الجزائری من عده ایاه فی الضعفاء
✅ 9/قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۲۵ و ۶۲۶
عامر بن مسلم
قال:عدّه الشيخ في رجاله في أصحاب الحسين-عليه السّلام-و ذكر السير:
أنّه لمّا بلغه خبر الحسين-عليه السّلام-خرج هو و مولاه سالم مع يزيد بن ثبيط العبدي و انضمّوا إليه-عليه السّلام-و قد ورد التسليم عليه في الناحية فقول الخلاصة:«من أصحاب الحسين-عليه السّلام-مجهول»ناش من عدم الفحص.
أقول اعتراضه علي الخلاصة ناش من عدم نقله جميع ما في رجال الشيخ، فانّه عدّه في أصحاب الحسين-عليه السّلام-قائلا:«مجهول»و لم يختصّ ذلك بالخلاصة،فغفله ابن داود أيضا مصرحا بنقله عن رجال الشيخ؛فالاعتراض يرد،أوّلا على رجال الشيخ.كما أنّ التسليم عليه ليس مختصّا بالناحية،بل وقع عليه في الرجبيّة أيضا بلفظ«السلام على عامر بن مسلم و مولاه مسلم»و لم يذكر المصنّف مستنده من السير،و لكن عدّه المناقب في من قتل من أصحابه-عليه السّلام-في الحملة الاولى .و ذكره اللباب في عنوان«العميري»منهيا نسبه إلى عميرة،بطن من ربيعة،و قال:قتل مع الحسين(علیه السلام)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
🌀فرستۀ آخر
اقول : علاوه بر نقد مرحوم شوشتری در قاموس الرجال بر مرحوم مامقانی در تنقیح المقال ، به محضر مبارک علامهٔ مامقانی عرض می شود:
اولا/ شجره ای که ارائه فرموده اند از عامر (یا عمار) بن حسان طائی است که به عنوان عامر بن مسلم بصری ارائه شده است، و شجرهٔ عامر بن مسلم را به نقل از لباب الانساب ابن اثیر جزری نقل کردیم ، پس بین این دو شجره در فرمایش مامقانی آمیختی ناصواب صورت گرفته است . و العصمة لاهلها
ثانیا/اینکه شهادت مقامی بس والاست، قابل انکار نیست و در اینکه درجهٔ شهدای کربلا از دیگر شهدا بالاتر است بحثی نیست، منتها این که شهید بزرگواری در کربلا در طول حیات خودش چگونه روایتگری می کرده است و اینکه در گذشتهٔ عمرش چگونه موقفی داشته بحث دیگری است، و هیچ منافاتی ندارد شهیدی در کربلا با احراز مقامی بس بلند به شهادت رسیده باشد ولی اطلاع چندانی از حالات او در زمان های پیشین نداشته باشیم.
🆔@andalibhamedani
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
درس خارج #تحلیل_دعوت_حسینی ۱۹۹
#انصار_الحسین
استاد عندلیب همدانی
درس خارج #تحلیل_دعوت_حسینی ۱۹۹ #انصار_الحسین
110.MP3
5.84M
◾️ذکر مصیبت حضرت فاطمه (سلام الله علیها) [نگاهی به منابع عامه در این زمینه]
🔺برشی از جلسۀ 199 درس خارج تحلیل حسینی
🎙استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
199.mp3
7.5M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 199
📆چهارشنبه 7 آذرماه 1403
7️⃣8️⃣عباد بن ابی المهاجر
8️⃣8️⃣عباس بن جعده ؟
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 199 📆چهارشنبه 7
✅عباد: در مورد ضبط نام عباد در توضیح الاشتیاه ص ۱۹۲ گوید : «بفتح العین و تشدید الباء الموحدة » ولی مرحوم مامقانی در رجال ج ۲ ص ۱۲۰ با توجه به سخن قاموس و تاج العروس دو وجه دیگر را هم بیان می کند مثل عباد بر وزن کتاب و دیگری عباد بر وزن غراب
🛑عباد بن أبي المهاجر الجهني
در دو کتاب // تسمیة من قتل ص ۲۷ و حدائق الوردیة ص ۲۱۱ نام او جزء شهدای جهنی آمده است
🛑عبّاد بن المهاجر بن أبي المهاجر الجهني
كان عبّاد أيضا فيمن تبع الحسين علیه السلام من مياه جهينة. قال صاحب الحدائق الورديّة : وقتل معه في الطف
ابصار العین ص ۲۰۱
🛑تنقیح المقال ،ج ۲ ص ۱۲۳: » عباد بن مهاجر بن ابی المهاجر ، ذکر اهل السیر : انه کان فیمن تبع الحسین (علیه السلام )من أهل میاه جهنیة حول المدینة و لما وصل ( علیه السلام) الی زبالة انفض الاعراب من حوله و اقام عباد بن مهاجر معه حتی أتی کربلا و تقدم یوم الطف و قاتل بین یدیه حتی قتل ( رضوان الله علیه)
🛑 قال المحقق التستری:لم يعيّن مستنده فليس كلّ كتاب بمعتبر//قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۵۷
اقول: کتاب تسمیة من قتل و حدائق به عنوان مستند این مطلب کافی است
✅عباس بن جعدة
🛑فعقد مسلم لعبيد الله بن عمرو بن عزيز الكندى على ربع كنده و ربيعه، و قال: سر امامى في الخيل، ثم عقد لمسلم بن عوسجة الأسدي على ربع مذحج و اسد، و قال: انزل في الرجال فأنت عليهم، و عقد لأبي ثمامة الصائدى على ربع تميم و همدان، و عقد لعباس بن جعدة الجدلى على ربع المدينة، ثم اقبل نحو القصر، فلما بلغ ابن زياد اقباله تحرز في القصر، و غلق الأبواب قال ابو مخنف: و حدثنى يونس بن ابى إسحاق، عن عباس الجدلى قال: خرجنا مع ابن عقيل اربعه آلاف، فما بلغنا القصر الا و نحن ثلاثمائة//طبری ۵ ص۳۶۹//ر،ک: مقاتل الطالبیین ص۷۰ اخبار الطوال ص ۲۳۸ و کامل ج ۴ ص۳۰
🛑در ماجرای جنگ مختار با ابن زبیر فرمانده ای به نام عیاش بن جعده الجدلی برده شده /طبری ج ۶ص ۷۳ و ص ۷۴ ولی در کامل ج ۴ ص ۲۴۸ عباس بن جعده است که نشان از زنده بودن اوست ، یا برادری به نام عیاش داشته است و لایخفی در طبری ج ۵ ص ۳۷۹ که نام شهدای کوفه را می برد نام عباس نیست
🛑مامقانی در ج ۲ ص ۱۲۵:« عباس بن جعدة الجدلی ، کان من الشیعة المخلصین فی الولاء لأهل البیت ( علیهم السلام) و بایع مسلما و کان یأخذ البیعة للحسین ( علیه السلام) و لما تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زیاد بالقبض علیه و حبسه ، ثم بعد شهادة مسلم أمر بضرب عنقه فضرب ( رضوان الله علیه و لعن الله قاتلیه آمرا و مباشرا»
🛑 اما مرحوم تستری می فرماید:
قال:كان يأخذ البيعة للحسين-عليه السّلام-و لمّا تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زياد بالقبض عليه و بضرب عنقه بعد قتل مسلم.
أقول:إنّما في الطبري:أنّ مسلما لمّا خرج عقد لأربعة:لمسلم بن عوسجة، و أبي ثمامة،و عبيد اللّه بن عمرو الكندي ،و للعبّاس بن جعدة الجدلي؛كلّ على ربع.و روى عن العبّاس هذا قال:خرجنا مع مسلم أربعة آلاف،فما بلغنا القصر إلاّ و نحن ثلاثمائة؛الخبر .و أمّا ما قاله المصنّف:من أخذه أو قتله،فغير معلوم،و لم يعلم مستنده.
قاموس الرجال ج ۶ ص ۳۰
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هفتم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هجدهم 📆 دوشنبه
19.mp3
5.61M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هشتم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ نوزدهم
📆 شنبه 3 آذرماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، ثُمَّ ذَكَرَ أُولِي الْأَلْبَابِ بِأَحْسَنِ الذِّكْرِ ، وَحَلاَّهُمْ بِأَحْسَنِ الْحِلْيَةِ ، فَقَالَ : ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَما يَذَّكَّرُ إِلاّ أُولُوا الْأَلْبابِ) وَقَالَ : ( وَالرّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاّ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَقائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى وَأَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ هُدىً وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) ...
🆔@andalibhamedani