تحلیل دعوت حسینی جلسه 178- 7آذر 1402.docx
64.2K
#تحلیل_دعوت_حسینی
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 178
📆چهارشنبه 8 آذر 1402
🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت #زینب_کبری سلام الله علیها [جلسۀ دهم]
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۶) لزوم توجه به #نقصان_عقل در #توقیفیات در کلام صاحب جواهر: «أن ابتناء الأحكام الشر
#تعقل_فقیهانه(۱۷)
صاحب جواهر
#شریعت_سمحه_سهله
و .....
💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في البحث عن تطهير جملة مما ذكره الأصحاب من الصابون والحبوبات والفواكه المطبوخة و الخبز و الجبن و اللحم و القرطاس و نحوها مما يرسب فيه الرطوبة و لا يعصر، و حاصل البحث فيها أنها إما أن تكون قد تنجست بنجاسة لم تنفذ في أعماقها و لم تتجاوز ظاهرها، و إما أن تكون قد تنقعت بالنجاسة حتى نفذت في أعماقها، و لا ريب في حصول طهارة الأولى بغسلها في الكثير و وضعها فيه، و كأنّه وفاقی ....
💢و أما غسلها بالقليل فصريح جماعة من المتأخرين كظاهر آخرين عدم حصول الطهارة به، بل في اللوامع نسبته لأكثر معتبري العصر، كما في المعالم إلى المعروف بين متأخري الأصحاب، لنجاسة الغسالة، و توقف صدق مسمى الغسل بالقليل على العصر و ما يقوم مقامه أو على الانفصال الممتاز به عن الصب.
💢وفيه ...
و للزوم الضرر و العسر و الحرج المنافية لسهولة الملة و سماحتها في توقف التطهير على الكثير، و للظن القوي إن لم يكن علما بعدم اعتبار ذلك في الأزمان السالفة، لقلة وجود الكثير من الماء فيها، خصوصا في أرض الحجاز، و خصوصا بالنسبة إلى أولئك الأعراب و أهل البادية الذين كانوا يكتفون بنقل قربة من الماء أياما و ليالي، و لعموم مطهرية الماء التي قد امتن الله بها على عباده في كتابه المحكم و على لسان نبيه المعظم صلىاللهعليهوآلهوسلم و لوضوح اكتفاء الشارع في تطهير النجاسات بتحقق مسمى الغسل الذي هو في كل شيء بحسبه الحاصل من استقراء موارد الأدلة و تتبع جزئياتها، كما في غيره من القواعد المستفادة من الشرع، و لذا لم يحتج في تطهير كل عين بالكثير أو القليل من كل نجاسة إلى دليل خاص بعينه.
فلا حاجة حينئذ إلى دعوى ورود خصوص عموم أو إطلاق حتى يرد عليه أنا لم نعثر عليه»
📚جواهر، ج ۶، ص ۱۵۰ و ۱۵۱.
#تعقل_فقیهانه
#شریعت_سمحه_سهله
#استقرا
#نفی_نص_محوری_افراطی
#شناخت_زمان_و_مکان_صدور_روایات
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆یکشنبه 5 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-140
36.mp3
15.65M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 36 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 827 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 36-11 آذر 1402.docx
65.9K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 36 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 827 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆یکشنبه 5آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 35 #بر
331.mp3
15.89M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 36 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 331 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 331-11 آذر 1402.docx
68.3K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 36 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 331 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۷) صاحب جواهر #شریعت_سمحه_سهله و ..... 💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في ال
#تعقل_فقیهانه(۱۸)
محقق اردبیلی (قدس سره)
#الأحکام_المأخوذة_من_العرف
#مساقاة
(قوله : وإطلاق العقد يقتضي إلخ)
✔️ «إشارة الى ما یجب علی العامل من العمل مع الإطلاق. واما مع الشرط فلا شك في لزومه، مع عدم كونه حراما ومنافيا لمقتضى العقد، وهو ظاهر.
✅وامّا دليل اقتضاء الإطلاق ما ذكر، فهو العرف والعادة، فإن العادة تقتضي انّ جميع ما يحصل به نفس الثمرة وجودتها وزيادتها عرفا من الاعمال، على العامل ....
✅ وبالجملة أكثر هذه الأحكام مأخوذ من العرف، ومبني هذا العقد على المساهلة ، فلا يضرّ الجهل في الجملة ، والغرر كذلك، فتأمّل»
📚مجمع الفائدة و البرهان فی شرح ارشادالاذهان، ج ۱۰، ص ۱۳۵_۱۳۲.
#تعقل_فقیهانه
#امضائیات
#مساقاة
#العرف_و_العادة
🆔@andalibhamedani
🏴🏴السَّلامُ عَلَيک اَيتُهَا الصِّدّيقَةُ الشَّهيدَةُ🏴🏴
▪️به اطلاع میرساند درس خارج "تحلیل دعوت حسینی" فردا برگزار نخواهد شد.
إن شاء الله ادامۀ جلسات از هفتۀ دوم دیماه پیگیری خواهد شد.
◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️
#کینه_پنهان_ظلم_آشکار
💢حافظ ابوبکر احمد بن موسی بن مردویه و برخی دیگر از علمای اهل سنت و نیز بعضی از بزرگان شیعه نقل کرده اند که روزی پیامبر اکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) و امیرالمؤمنین ( علیه السلام ) به هفت باغ زیبا برخورد کردند ...پیامبر به او فرمودند باغ های بهشتی تو زیباتر از این باغ هاست ...سپس نبی خاتم ( صلی الله علیه و آله) با صدای بلند گریستند و در پاسخ پرسش حضرت مولا فرمودند: گریهٔ من به خاطر کینه هایی است که گروهی در دل نسبت به تو دارند و تا من هستم ابراز نمی کنند....
◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️
✅فَقُلْتُ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ص فَقَالَ حَدِيقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا ثُمَّ مَرَرْنَا بِحَدِيقَةٍ فَقَالَ عَلِيٌّ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ حَتَّى مَرَرْنَا بِسَبْعِ حَدَائِقَ فَقَالَ حَدَائِقُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا.
✅ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ وَ لِحْيَتِهِ وَ بَكَى حَتَّى عَلَا بُكَاؤُهُ قَالَ عَلِيٌّ ع مَا يُبْكِيكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ قَوْمٍ لَا يُبْدُونَهَا لَكَ حَتَّى يَفْقِدُونِي﴿فقلت : في سلامة من ديني؟ قال : في سلامة من دينک»﴾
◼️◼️◼️◼️◼️◼️◾️
نهج الحق و کشف الصدق، ص ۳۳۰؛
مناقب خوارزمی، ص ۶۶؛
مناقب ابن مردویه، ص ۱۲۴؛
التشریف بالمنن، ص ۲۳۲؛
شرح نهج البلاغة ابن ابی الحدید، ج ۴، ص ۱۰۷؛
تاریخ بغداد، ج ۱۲، ص ۳۹۴.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 11 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
37.mp3
17.66M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 37 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 828 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 37-12 آذر 1402.docx
68K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 37 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 828 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani