استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆شنبه 4آذرماه 1402 🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 34 #بررسی
330.mp3
16.49M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆یکشنبه 5آذرماه 1402
🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 35 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 330 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 330-5 آذر 1402.docx
67.2K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆یکشنبه 5آذرماه 1402
🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 35 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 330 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۲) مرحوم سبزواری #نقد_جمود_ناروا 💢برخی با توجه به ظاهر اولیهٔ این آیه که میفرماید :
#تعقل_فقیهانه(۱۳)
کاشف الغطاء
#فقه_و_اخلاق
💢از مجموع سخنان مرحوم کاشف الغطاء( قدس سره) استفاده میشود که:
اولا/ زیور یافتن به مکارم اخلاقی جزء مستحبات فقهیه است. (کشف الغطاء، ج ۱، ص۱۵۶.)
ثانیا/ پاداش بر مکارم الاخلاق منوط به قصد قربت هم نیست. (همان، ج ۱، ص ۲۸۷ و ج ۴، ص ۱۱۸.)
⚠️ پس گزارههای اخلاقی را از فقه جدا ندانیم!
#تعقل_فقیهانه
#فقه_اخلاقی
#استحباب_مکارم_الاخلاق
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و ششم) 6️⃣5️⃣ اعتراض مرحوم آیت الله حاج میرزا #محمد_ارباب_قمی در مقد
57.mp3
3.81M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و هفتم)
7️⃣5️⃣ آشنایی مختصر با چند اصطلاح و تفاوت آنها با یکدیگر👇
🔹لانعلم خلافا /بلاخلاف/اتفاق /اجماع/شهرت و....
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۳) کاشف الغطاء #فقه_و_اخلاق 💢از مجموع سخنان مرحوم کاشف الغطاء( قدس سره) استفاده میش
#تعقل_فقیهانه(۱۴)
مرحوم سبزواری
#تقیه
«لم یرد تحدید من الشرع فی الضرورة و الخوف الموجبان للتقیة، بل هما موکلان إلی المتعارف
قال أبو جعفر علیه السلام: «التقیة فی کل ضرورة و صاحبها أعلم بها حین تنزل به»
و یدل علیه إطلاق قوله علیه السلام أیضا: «التقیة فی کل شیء یضطر إلیه ابن آدم فقد أحله اللّٰه له»
و قید الاضطرار و الضرورة فی مثل هذه الأخبار لا ینافی ثبوتها فی غیر مورد الاضطرار من مورد المجاملة و غیرها، کما مر، لإطلاق تلک الأدلة الواردة مورد الألفة و الموادة التی تأبی سیاقها عن التقیید بالاضطرار، لأنّ الائتلاف و الموادة شیء، و الاضطرار شیء آخر. و کذا لا تحدید للمجاملة و الموادة الموجبة لها، و هی أیضا عرفیة و تختلف باختلاف الأزمنة و الأمکنة و الأشخاص و العادات.
📚مهذب الأحکام، ج ۲، ص ۳۸۶.
#تعقل_فقیهانه
#تقیه
#ضرورت
#عرف
#زمان_ومکان
#تقیه_تألیفی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
پزشکی#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰وجوب حفظ نفس 🌀جلسۀ 8 🆔@andalibhamedani
09.mp3
23.15M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰وجوب حفظ نفس
🌀جلسۀ 9
🆔@andalibhamedani
10.mp3
23.22M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰وجوب حفظ نفس
🌀جلسۀ 10
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۴) مرحوم سبزواری #تقیه «لم یرد تحدید من الشرع فی الضرورة و الخوف الموجبان للتقیة، بل
#تعقل_فقیهانه(۱۵)
صاحب جواهر
#حکمت_حکیم_در_حکمت_احکام
«و أيضا فلا ريب في حسن النكاح و رجحانه لمن لم تتق بعد ثبوت إباحته له من الشرع و إن لم تتناوله عمومات النكاح لتكثير النسل، إذ الإنسان مدني بالطبع يحتاج في تعيشه الى الاجتماع، للتعاون و التشارك في تحصيل الغذاء و نحوه، و في كثرة الخلق تسهيل لذلك، و ما فيه من السببية لنعمة الوجود للأولاد التي هي نحو نعمة الله في الخلاقية، و من ثم قرنت طاعة الأبوين بطاعة الله عزّوجلّ و الشكر لهما بالشكر له قال الله تعالى (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) و لأن الأولاد أعضاد في الدنيا إذا أدركوا، و شفعاء للأبوين ما لم يدركوا ومن هنا قال: زكريا عليهالسلام (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً) و وصف الله المؤمنين فقال (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) مضافا إلى ما فيه من تكثير الأمة و المسلمين، قال رسول الله صلىاللهعليهوآلهوسلم: « ما يمنع المؤمن أن يتخذ أهلا لعل الله يرزقه نسمة تثقل الأرض بلا إله إلا الله» و إلى ما فيه من إبقاء النوع، و لذا خلق الله الشهوة في الإنسان حسب ما خلق فيه الشهوة إلى الطعام و الشراب إبقاء للنفس، و من المعلوم أن إبقاء النوع يقتضي إرادة النكاح مطلقا، و لا يختص بمن تاقت، و إلى ما فيه من الخلاص من الوحدة المنهي عنها، و الاستعانة بالزوجة على أمور الدين، و غير ذلك مما لا يخفى حسنه من الأمور المترتبة عليه، و الأغراض و المصالح الحاصلة به، فلا ريب حينئذ في حسنه باعتبار كونه سببا في حصولها، و علة لوجودها، فيكون حينئذ مستحبا شرعا، لكون الأغراض المترتبة عليه من الأغراض الشرعية، على أن حسن النكاح عقلا يستلزم استحبابه شرعا، ضرورة استلزام حكم العقل بحسن النكاح حكم الشرع بذلك، للمطابقة، و حكم الشارع يستلزم كونه مرادا ومطلوبا له، لأنه حكيم»
📚جواهر، ج ۲۹، ص ۱۹ و ۱۸.
#تعقل_فقیهانه
#حکمت_احکام
#عقل
#قاعده_ملازمه
🆔@andalibhamedani
#تعقل_فقیهانه(۱۶)
لزوم توجه به #نقصان_عقل در #توقیفیات
در کلام صاحب جواهر:
«أن ابتناء الأحكام الشرعية التوقيفية على مثل ذلك مما لا يرجع إلى دليل معتبر من دلالة لفظية أو أولوية أو مساواة قطعية يسقط معه احتمال المصالح الخفية لا يخلو من نظر ومنع ، فتأمل»
📚جواهر، ج ۱۲، ص ۳۶۱.
〰️〰️〰️〰️〰️
«أن أحكام العبادات غير معروفة الحكم والمصالح، فلا سبيل للقطع بذلك»
📚همان، ج ۲، ص ۲۹۴.
〰️〰️〰️〰️〰️
«واستحسانه من جهة الأبلغية لا مدخلية له في الأحكام الشرعية التي يقصر العقل عن إدراك بعض حكمها ومصالحها»
📚همان، ج ۶، ص ۲۰۵.
〰️〰️〰️〰️〰️
«وأما دعوى القطع العقلي بالرجحان المذكور فهي في حيز المنع عند تروي العقل ومعرفته بقصوره عن إدراك أحوال ذلك العالم من مصالحه ومفاسده.»
📚همان، ج ۴، ص ۳۴۹.
#تعقل_فقیهانه
#لزوم_تفکیک_بین_توقیفیات_و_امضائیات
#عبادیات
#جهان_آخرت
#نقصان_عقل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 177 📆چهارشنبه 1 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری د
178.mp3
22.32M
#تحلیل_دعوت_حسینی
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 178
📆چهارشنبه 8 آذر 1402
🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت #زینب_کبری سلام الله علیها [جلسۀ دهم]
🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 178- 7آذر 1402.docx
64.2K
#تحلیل_دعوت_حسینی
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 178
📆چهارشنبه 8 آذر 1402
🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت #زینب_کبری سلام الله علیها [جلسۀ دهم]
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۶) لزوم توجه به #نقصان_عقل در #توقیفیات در کلام صاحب جواهر: «أن ابتناء الأحكام الشر
#تعقل_فقیهانه(۱۷)
صاحب جواهر
#شریعت_سمحه_سهله
و .....
💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في البحث عن تطهير جملة مما ذكره الأصحاب من الصابون والحبوبات والفواكه المطبوخة و الخبز و الجبن و اللحم و القرطاس و نحوها مما يرسب فيه الرطوبة و لا يعصر، و حاصل البحث فيها أنها إما أن تكون قد تنجست بنجاسة لم تنفذ في أعماقها و لم تتجاوز ظاهرها، و إما أن تكون قد تنقعت بالنجاسة حتى نفذت في أعماقها، و لا ريب في حصول طهارة الأولى بغسلها في الكثير و وضعها فيه، و كأنّه وفاقی ....
💢و أما غسلها بالقليل فصريح جماعة من المتأخرين كظاهر آخرين عدم حصول الطهارة به، بل في اللوامع نسبته لأكثر معتبري العصر، كما في المعالم إلى المعروف بين متأخري الأصحاب، لنجاسة الغسالة، و توقف صدق مسمى الغسل بالقليل على العصر و ما يقوم مقامه أو على الانفصال الممتاز به عن الصب.
💢وفيه ...
و للزوم الضرر و العسر و الحرج المنافية لسهولة الملة و سماحتها في توقف التطهير على الكثير، و للظن القوي إن لم يكن علما بعدم اعتبار ذلك في الأزمان السالفة، لقلة وجود الكثير من الماء فيها، خصوصا في أرض الحجاز، و خصوصا بالنسبة إلى أولئك الأعراب و أهل البادية الذين كانوا يكتفون بنقل قربة من الماء أياما و ليالي، و لعموم مطهرية الماء التي قد امتن الله بها على عباده في كتابه المحكم و على لسان نبيه المعظم صلىاللهعليهوآلهوسلم و لوضوح اكتفاء الشارع في تطهير النجاسات بتحقق مسمى الغسل الذي هو في كل شيء بحسبه الحاصل من استقراء موارد الأدلة و تتبع جزئياتها، كما في غيره من القواعد المستفادة من الشرع، و لذا لم يحتج في تطهير كل عين بالكثير أو القليل من كل نجاسة إلى دليل خاص بعينه.
فلا حاجة حينئذ إلى دعوى ورود خصوص عموم أو إطلاق حتى يرد عليه أنا لم نعثر عليه»
📚جواهر، ج ۶، ص ۱۵۰ و ۱۵۱.
#تعقل_فقیهانه
#شریعت_سمحه_سهله
#استقرا
#نفی_نص_محوری_افراطی
#شناخت_زمان_و_مکان_صدور_روایات
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆یکشنبه 5 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-140
36.mp3
15.65M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 36 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 827 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 36-11 آذر 1402.docx
65.9K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 36 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 827 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆یکشنبه 5آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 35 #بر
331.mp3
15.89M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 36 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 331 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 331-11 آذر 1402.docx
68.3K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 11 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 36 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 331 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۷) صاحب جواهر #شریعت_سمحه_سهله و ..... 💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في ال
#تعقل_فقیهانه(۱۸)
محقق اردبیلی (قدس سره)
#الأحکام_المأخوذة_من_العرف
#مساقاة
(قوله : وإطلاق العقد يقتضي إلخ)
✔️ «إشارة الى ما یجب علی العامل من العمل مع الإطلاق. واما مع الشرط فلا شك في لزومه، مع عدم كونه حراما ومنافيا لمقتضى العقد، وهو ظاهر.
✅وامّا دليل اقتضاء الإطلاق ما ذكر، فهو العرف والعادة، فإن العادة تقتضي انّ جميع ما يحصل به نفس الثمرة وجودتها وزيادتها عرفا من الاعمال، على العامل ....
✅ وبالجملة أكثر هذه الأحكام مأخوذ من العرف، ومبني هذا العقد على المساهلة ، فلا يضرّ الجهل في الجملة ، والغرر كذلك، فتأمّل»
📚مجمع الفائدة و البرهان فی شرح ارشادالاذهان، ج ۱۰، ص ۱۳۵_۱۳۲.
#تعقل_فقیهانه
#امضائیات
#مساقاة
#العرف_و_العادة
🆔@andalibhamedani
🏴🏴السَّلامُ عَلَيک اَيتُهَا الصِّدّيقَةُ الشَّهيدَةُ🏴🏴
▪️به اطلاع میرساند درس خارج "تحلیل دعوت حسینی" فردا برگزار نخواهد شد.
إن شاء الله ادامۀ جلسات از هفتۀ دوم دیماه پیگیری خواهد شد.
◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️
#کینه_پنهان_ظلم_آشکار
💢حافظ ابوبکر احمد بن موسی بن مردویه و برخی دیگر از علمای اهل سنت و نیز بعضی از بزرگان شیعه نقل کرده اند که روزی پیامبر اکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) و امیرالمؤمنین ( علیه السلام ) به هفت باغ زیبا برخورد کردند ...پیامبر به او فرمودند باغ های بهشتی تو زیباتر از این باغ هاست ...سپس نبی خاتم ( صلی الله علیه و آله) با صدای بلند گریستند و در پاسخ پرسش حضرت مولا فرمودند: گریهٔ من به خاطر کینه هایی است که گروهی در دل نسبت به تو دارند و تا من هستم ابراز نمی کنند....
◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️
✅فَقُلْتُ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ص فَقَالَ حَدِيقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا ثُمَّ مَرَرْنَا بِحَدِيقَةٍ فَقَالَ عَلِيٌّ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ حَتَّى مَرَرْنَا بِسَبْعِ حَدَائِقَ فَقَالَ حَدَائِقُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا.
✅ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ وَ لِحْيَتِهِ وَ بَكَى حَتَّى عَلَا بُكَاؤُهُ قَالَ عَلِيٌّ ع مَا يُبْكِيكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ قَوْمٍ لَا يُبْدُونَهَا لَكَ حَتَّى يَفْقِدُونِي﴿فقلت : في سلامة من ديني؟ قال : في سلامة من دينک»﴾
◼️◼️◼️◼️◼️◼️◾️
نهج الحق و کشف الصدق، ص ۳۳۰؛
مناقب خوارزمی، ص ۶۶؛
مناقب ابن مردویه، ص ۱۲۴؛
التشریف بالمنن، ص ۲۳۲؛
شرح نهج البلاغة ابن ابی الحدید، ج ۴، ص ۱۰۷؛
تاریخ بغداد، ج ۱۲، ص ۳۹۴.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 11 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403
37.mp3
17.66M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 37 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 828 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 37-12 آذر 1402.docx
68K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 37 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 828 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆شنبه 11 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 36 #برر
332.mp3
18.66M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 37 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 332 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 332-12 آذر 1402.docx
68K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆یکشنبه 12 آذرماه 1402
🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 37 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 332 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۸) محقق اردبیلی (قدس سره) #الأحکام_المأخوذة_من_العرف #مساقاة (قوله : وإطلاق العقد يق
#تعقل_فقیهانه(۱۹)
صاحب حدائق (قدس سره)
#نقد_متون_روایات
✔️في الفقيه و التهذيب عن علي بن جعفر في الصحيح عن أخيه موسى (عليه السلام)
قال: «سألته عن رجل تزوج بامرأة فلم يدخل بها فزنى ما عليه؟ قال: يجلد الحد و يحلق رأسه، و يفرق بينه و بين أهله و ينفی سنة»
〰️〰️〰️〰️〰️
🔹و الأخبار الآتية قد دلت على جواز تزويج من زنى بها سابقا بشرط ظهور التوبة، و جملة منها مطلق في الجواز، و الجميع دال على جواز تزويج الزانية إما مع شرط التوبة أو مع عدمه، و حله من غير أن يترتب عليه شيء، فكيف يترتب على هذا الزاني و إن كان مرة واحدة قبل الدخول هذه الأحكام المغلظة من وجوب التفريق، و بطلان النكاح، و أن يحلق رأسه، و ينفى من بلده سنة و نحو ذلك.
و من الظاهر أن هذا النوع إن لم ينقص عن تلك الأنواع الأخر لم يزد عليها، فإن خصوصية العقد هنا لا مدخل له في هذه الأحكام المغلظة المترتبة على هذا الزنا.
✅ و يقرب عندي احتمال خروج هذه الأخبار مخرج التقية، فإن ما اشتملت عليه من هذه الأحكام المغلظة لا يوافق مقتضى قواعد الشريعة السمحة السهلة المبنية على التخفيف، سيما مع مقابلتها بما هو أكثر منها عددا و أصح سندا من الأخبار المشار إليها.
📚حدائق، ج ۲۳، ص ۴۹۶/۴۹۸.
#تعقل_فقیهانه
#نقد_متون_روایات
#شریعت_سمحه_سهله
🆔@andalibhamedani