هدایت شده از KHAMENEI.IR
39.33M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
⭐️ رهبر انقلاب، هماکنون: برنامه آمریکا برای تسلط بر کشورها یکی از دو چیز است: یا ایجاد استبداد یا هرجومرج و اغتشاش/ در سوریه هرج و مرج به وجود آوردند و حالا به خیال خودشان احساس پیروزی میکنند/ یک عنصر آمریکایی در لفافه میگوید هر که در ایران اغتشاش کند ما کمکش میکنیم؛ احمقها بوی کباب شنیدند!
✏️ ملت ایران هر کسی را که مزدوری آمریکا را در این زمینه قبول بکند، در زیر گامهای خود لگدمال خواهد کرد. ۱۴۰۳/۱۰/۲
💻 Farsi.Khamenei.ir
هدایت شده از KHAMENEI.IR
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
⭐️ رهبر انقلاب، هماکنون: مرتب میگویند که جمهوری اسلامی نیروهای نیابتی خودش را در منطقه از دست داد! این هم یک غلط دیگر! جمهوری اسلامی نیروی نیابتی ندارد. یمن میجنگد چون با ایمان است؛ حزبالله میجنگد، چون قدرت ایمانی او را به میدان میکشاند؛ حماس و جهاد میجنگند چون عقیدهشان آنها را وادار میکنه به این کار میکند/ اینها نیابت از ما ندارند.
✏️ما اگر یک روزی بخواهیم اقدام بکنیم احتیاجی به نیروی نیابتی نداریم... ۱۴۰۳/۱۰/۲
💻 Farsi.Khamenei.ir
جلسه ۵۸. فقه۳، مکاسب؛ ج۲، ص ۱۵۰. الاکتساب بما یجب علی الانسان فعله... و في روایة حمران. ۲ دی ۱۴۰۳ .mp3
11.74M
🌺 حدیث اخلاقی جلسه ۵۸: «اهتمام به ظلم نکردن»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🌕 عن امیرالمؤمنین (علیهالسّلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ):
«يَا عَلِيُّ! أَفْضَلُ اَلْجِهَادِ مَنْ أَصْبَحَ لاَيَهُِمُّ بِظُلْمِ أَحَدٍ؛
يَا عَلِيُّ! مَنْ خَافَ اَلنَّاسُ لِسَانَهُ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ اَلنَّارِ»
🖊 شرح حدیث:
🍃 از جمله وصایای نبیّ اکرم (صلی الله علیه و آله و سلّم) به علی (علیهالسّلام) این است که:
🌕 یا علی! أفضَل الجهاد مَن أصبَح لایَهِمُّ بِظلمِ أحد.
✅ أفضل، صیغه تفضیل در زبان عرب، همهجا به معنای تفضیلِ مطلق نیست.
گاهی کسی به کسی میگوید: بهترین کار این است که فلان عمل را انجام بدهی، مثلاً ورزش کنی یا مطالعه کنی.
این، معنایش این نیست که اینکار از همۀ کارهای محتمل و ممکن، بهتر است.
این، نوعی تفضیلِ نسبی را نشان میدهد.
منافات ندارد افضل الجهاد که در اينجا فرموده است، با بعضی از افضل الجهادها که در روایات دیگر است.
🍃 میفرماید: بهترین جهاد این است که کسی صبح کند در حالی که قصدِ ستم به دیگران را ندارد.
شاید اگر درست عبارت را بخواهیم معنا کنیم، معنایش این باشد که "یَهِمُّ بِأن لایَظلمَ أحداً"، نه اینکه صرفاً اهتمام به ظلم کسی ندارد، بلکه اهتمام دارد که کسی را مورد ظلم و ستم خود قرار ندهد. این، بهترین جهادهاست.
این، نشان میدهد که چقدر مسألهی حقوقِ دیگران و ستمِ به دیگران از نظر شرعِ مقدس حائز اهمیّت است.
🌕 يا علي! مَن خاف الناس لسانَه فهو مِن اهل النار،
بعضی زبانشان عليه اين و آن، بدون دليل، بدون علّت كار میكند!
بدگويی از اين، غيبت از آن، اهانت به این.
فرمود: مِن اهل النار.
طبعاً مراد، آمر به معروف و ناهی از منكر نيست.
مردم، یعنی همین مردم عادّی و معمولی، آحادِ مردم، از زبان کسی واهمه داشته باشند.
اين، نشاندهندهی يک خبثی است در او كه همهی مردم را به آزار و اذيت میرساند.
📚 النوادر؛ راوندی، صفحۀ ۳۱۹.
📚 ۲۲ آبان ۱۳۸۴ (جلسه ۵۸ مکاسب محرّمه)
📚 الکافي، ج ۸، ص ۳۶
🍃 مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ جَمِيعاً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ حُمْرَانَ قَالَ:
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) وَ ذُكِرَ هَؤُلاَءِ عِنْدَهُ وَ سُوءُ حَالِ اَلشِّيعَةِ عِنْدَهُمْ،
فَقَالَ: إِنِّي سِرْتُ مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورِ وَ هُوَ فِي مَوْكِبِهِ وَ هُوَ عَلَى فَرَسٍ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ خَيْلٌ وَ مِنْ خَلْفِهِ خَيْلٌ، وَ أَنَا عَلَى حِمَارٍ إِلَى جَانِبِهِ
فَقَالَ لِي: يَا أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ! قَدْ كَانَ فَيَنْبَغِي لَكَ أَنْ تَفْرَحَ بِمَا أَعْطَانَا اَللَّهُ مِنَ اَلْقُوَّةِ، وَ فَتَحَ لَنَا مِنَ اَلْعِزِّ، وَ لاَتُخْبِرَ اَلنَّاسَ أَنَّكَ أَحَقُّ بِهَذَا اَلْأَمْرِ مِنَّا وَ أَهْلَ بَيْتِكَ، فَتُغْرِيَنَا بِكَ وَ بِهِمْ؟
قَالَ: فَقُلْتُ: وَ مَنْ رَفَعَ هَذَا إِلَيْكَ عَنِّي فَقَدْ كَذَبَ؛
فَقَالَ لِي: أَ تَحْلِفُ عَلَى مَا تَقُولُ؟
قَالَ: فَقُلْتُ: إِنَّ اَلنَّاسَ سَحَرَةٌ، يَعْنِي يُحِبُّونَ أَنْ يُفْسِدُوا قَلْبَكَ عَلَيَّ، فَلاَتُمَكِّنْهُمْ مِنْ سَمْعِكَ، فَإِنَّا إِلَيْكَ أَحْوَجُ مِنْكَ إِلَيْنَا؛
فَقَالَ لِي: تَذْكُرُ يَوْمَ سَأَلْتُكَ هَلْ لَنَا مُلْكٌ؟ فَقُلْتَ: نَعَمْ؛ طَوِيلٌ عَرِيضٌ شَدِيدٌ، فَلاَتَزَالُونَ فِي مُهْلَةٍ مِنْ أَمْرِكُمْ وَ فُسْحَةٍ مِنْ دُنْيَاكُمْ حَتَّى تُصِيبُوا مِنَّا دَماً حَرَاماً فِي شَهْرٍ حَرَامٍ فِي بَلَدٍ حَرَامٍ
فَعَرَفْتُ أَنَّهُ قَدْ حَفِظَ اَلْحَدِيثَ
فَقُلْتُ: لَعَلَّ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ يَكْفِيَكَ؛ فَإِنِّي لَمْ أَخُصَّكَ بِهَذَا، وَ إِنَّمَا هُوَ حَدِيثٌ رَوَيْتُهُ، ثُمَّ لَعَلَّ غَيْرَكَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِكَ يَتَوَلَّى ذَلِكَ؛
فَسَكَتَ عَنِّي؛
فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى مَنْزِلِي أَتَانِي بَعْضُ مَوَالِينَا فَقَالَ: جُعِلْتُ فِدَاكَ؛ وَ اَللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُكَ فِي مَوْكِبِ أَبِي جَعْفَرٍ، وَ أَنْتَ عَلَى حِمَارٍ وَ هُوَ عَلَى فَرَسٍ، وَ قَدْ أَشْرَفَ عَلَيْكَ يُكَلِّمُكَ، كَأَنَّكَ تَحْتَهُ
فَقُلْتُ بَيْنِي وَ بَيْنَ نَفْسِي هَذَا حُجَّةُ اَللَّهِ عَلَى اَلْخَلْقِ، وَ صَاحِبُ هَذَا اَلْأَمْرِ اَلَّذِي يُقْتَدَى بِهِ، وَ هَذَا اَلْآخَرُ يَعْمَلُ بِالْجَوْرِ وَ يَقْتُلُ أَوْلاَدَ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ يَسْفِكُ اَلدِّمَاءَ فِي اَلْأَرْضِ بِمَا لاَيُحِبُّ اَللَّهُ، وَ هُوَ فِي مَوْكِبِهِ، وَ أَنْتَ عَلَى حِمَارٍ، فَدَخَلَنِي مِنْ ذَلِكَ شَكٌّ حَتَّى خِفْتُ عَلَى دِينِي وَ نَفْسِي!
قَالَ: فَقُلْتُ: لَوْ رَأَيْتَ مَنْ كَانَ حَوْلِي وَ بَيْنَ يَدَيَّ وَ مِنْ خَلْفِي وَ عَنْ يَمِينِي وَ عَنْ شِمَالِي مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ لاَحْتَقَرْتَهُ وَ اِحْتَقَرْتَ مَا هُوَ فِيهِ
فَقَالَ: اَلْآنَ سَكَنَ قَلْبِي؛
ثُمَّ قَالَ: إِلَى مَتَى هَؤُلاَءِ يَمْلِكُونَ أَوْ مَتَى اَلرَّاحَةُ مِنْهُمْ؟
فَقُلْتُ: أَ لَيْسَ تَعْلَمُ أَنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ مُدَّةً؟!
قَالَ: بَلَى
فَقُلْتُ: هَلْ يَنْفَعُكَ عِلْمُكَ أَنَّ هَذَا اَلْأَمْرَ إِذَا جَاءَ كَانَ أَسْرَعَ مِنْ طَرْفَةِ اَلْعَيْنِ، إِنَّكَ لَوْ تَعْلَمُ حَالَهُمْ عِنْدَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ كَيْفَ هِيَ كُنْتَ لَهُمْ أَشَدَّ بُغْضاً وَ لَوْ جَهَدْتَ أَوْ جَهَدَ أَهْلُ اَلْأَرْضِ أَنْ يُدْخِلُوهُمْ فِي أَشَدِّ مَا هُمْ فِيهِمْ مِنَ اَلْإِثْمِ لَمْ يَقْدِرُوا فَلاَ يَسْتَفِزَّنَّكَ اَلشَّيْطَانُ فَإِنَّ اَلْعِزَّةَ لِلَّهِ «وَ لِرَسُولِهِ وَ لِلْمُؤْمِنِينَ وَ لٰكِنَّ اَلْمُنٰافِقِينَ لاٰيَعْلَمُونَ»
أَ لاَتَعْلَمُ أَنَّ مَنِ اِنْتَظَرَ أَمْرَنَا وَ صَبَرَ عَلَى مَا يَرَى مِنَ اَلْأَذَى وَ اَلْخَوْفِ هُوَ غَداً فِي زُمْرَتِنَا
فَإِذَا رَأَيْتَ اَلْحَقَّ قَدْ مَاتَ وَ ذَهَبَ أَهْلُهُ،
وَ رَأَيْتَ اَلْجَوْرَ قَدْ شَمِلَ اَلْبِلاَدَ،
وَ رَأَيْتَ اَلْقُرْآنَ قَدْ خَلُقَ وَ أُحْدِثَ فِيهِ مَا لَيْسَ فِيهِ وَ وُجِّهَ عَلَى اَلْأَهْوَاءِ،
وَ رَأَيْتَ اَلدِّينَ قَدِ اِنْكَفَأَ كَمَا يَنْكَفِئُ اَلْمَاءُ،
وَ رَأَيْتَ أَهْلَ اَلْبَاطِلِ قَدِ اِسْتَعْلَوْا عَلَى أَهْلِ اَلْحَقِّ
وَ رَأَيْتَ اَلشَّرَّ ظَاهِراً لاَيُنْهَى عَنْهُ وَ يُعْذَرُ أَصْحَابُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْفِسْقَ قَدْ ظَهَرَ وَ اِكْتَفَى اَلرِّجَالُ بِالرِّجَالِ وَ اَلنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمُؤْمِنَ صَامِتاً لاَيُقْبَلُ قَوْلُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْفَاسِقَ يَكْذِبُ وَ لاَيُرَدُّ عَلَيْهِ كَذِبُهُ وَ فِرْيَتُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلصَّغِيرَ يَسْتَحْقِرُ بِالْكَبِيرِ
وَ رَأَيْتَ اَلْأَرْحَامَ قَدْ تَقَطَّعَتْ
وَ رَأَيْتَ مَنْ يَمْتَدِحُ بِالْفِسْقِ يَضْحَكُ مِنْهُ وَ لاَيُرَدُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْغُلاَمَ يُعْطِي مَا تُعْطِي اَلْمَرْأَةُ
وَ رَأَيْتَ اَلنِّسَاءَ يَتَزَوَّجْنَ اَلنِّسَاءَ
وَ رَأَيْتَ اَلثَّنَاءَ قَدْ كَثُرَ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُنْفِقُ اَلْمَالَ فِي غَيْرِ طَاعَةِ اَللَّهِ فَلاَيُنْهَى وَ لاَيُؤْخَذُ عَلَى يَدَيْهِ
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاظِرَ يَتَعَوَّذُ بِاللَّهِ مِمَّا يَرَى اَلْمُؤْمِنَ فِيهِ مِنَ اَلاِجْتِهَادِ
وَ رَأَيْتَ اَلْجَارَ يُؤْذِي جَارَهُ وَ لَيْسَ لَهُ مَانِعٌ
وَ رَأَيْتَ اَلْكَافِرَ فَرِحاً لِمَا يَرَى فِي اَلْمُؤْمِنِ مَرِحاً لِمَا يَرَى فِي اَلْأَرْضِ مِنَ اَلْفَسَادِ
وَ رَأَيْتَ اَلْخُمُورَ تُشْرَبُ عَلاَنِيَةً وَ يَجْتَمِعُ عَلَيْهَا مَنْ لاَيَخَافُ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ
وَ رَأَيْتَ اَلْآمِرَ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِيلاً
وَ رَأَيْتَ اَلْفَاسِقَ فِيمَا لاَيُحِبُّ اَللَّهُ قَوِيّاً مَحْمُوداً
وَ رَأَيْتَ أَصْحَابَ اَلْآيَاتِ يُحْتَقَرُونَ وَ يُحْتَقَرُ مَنْ يُحِبُّهُمْ
وَ رَأَيْتَ سَبِيلَ اَلْخَيْرِ مُنْقَطِعاً وَ سَبِيلَ اَلشَّرِّ مَسْلُوكاً
وَ رَأَيْتَ بَيْتَ اَللَّهِ قَدْ عُطِّلَ وَ يُؤْمَرُ بِتَرْكِهِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يَقُولُ مَا لاَيَفْعَلُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلرِّجَالَ يَتَسَمَّنُونَ لِلرِّجَالِ وَ اَلنِّسَاءَ لِلنِّسَاءِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ مَعِيشَتُهُ مِنْ دُبُرِهِ وَ مَعِيشَةُ اَلْمَرْأَةِ مِنْ فَرْجِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلنِّسَاءَ يَتَّخِذْنَ اَلْمَجَالِسَ كَمَا يَتَّخِذُهَا اَلرِّجَالُ
وَ رَأَيْتَ اَلتَّأْنِيثَ فِي وُلْدِ اَلْعَبَّاسِ قَدْ ظَهَرَ وَ أَظْهَرُوا اَلْخِضَابَ وَ اِمْتَشَطُوا كَمَا تَمْتَشِطُ اَلْمَرْأَةُ لِزَوْجِهَا،
وَ أَعْطَوُا اَلرِّجَالَ اَلْأَمْوَالَ عَلَى فُرُوجِهِمْ وَ تُنُوفِسَ فِي اَلرَّجُلِ، وَ تَغَايَرَ عَلَيْهِ اَلرِّجَالُ
وَ كَانَ صَاحِبُ اَلْمَالِ أَعَزَّ مِنَ اَلْمُؤْمِنِ
وَ كَانَ اَلرِّبَا ظَاهِراً لاَيُعَيَّرُ
وَ كَانَ اَلزِّنَا تُمْتَدَحُ بِهِ اَلنِّسَاءُ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَرْأَةَ تُصَانِعُ زَوْجَهَا عَلَى نِكَاحِ اَلرِّجَالِ
وَ رَأَيْتَ أَكْثَرَ اَلنَّاسِ وَ خَيْرَ بَيْتٍ مَنْ يُسَاعِدُ اَلنِّسَاءَ عَلَى فِسْقِهِنَّ
وَ رَأَيْتَ اَلْمُؤْمِنَ مَحْزُوناً مُحْتَقَراً ذَلِيلاً
وَ رَأَيْتَ اَلْبِدَعَ وَ اَلزِّنَا قَدْ ظَهَرَ
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ يَعْتَدُّونَ بِشَاهِدِ اَلزُّورِ
وَ رَأَيْتَ اَلْحَرَامَ يُحَلَّلُ
وَ رَأَيْتَ اَلْحَلاَلَ يُحَرَّمُ
وَ رَأَيْتَ اَلدِّينِ بِالرَّأْيِ وَ عُطِّلَ اَلْكِتَابُ وَ أَحْكَامُهُ
وَ رَأَيْتَ اَللَّيْلَ لاَيُسْتَخْفَى بِهِ مِنَ اَلْجُرْأَةِ عَلَى اَللَّهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمُؤْمِنَ لاَيَسْتَطِيعُ أَنْ يُنْكِرَ إِلَّا بِقَلْبِهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْعَظِيمَ مِنَ اَلْمَالِ يُنْفَقُ فِي سَخَطِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ
وَ رَأَيْتَ اَلْوُلاَةَ يُقَرِّبُونَ أَهْلَ اَلْكُفْرِ وَ يُبَاعِدُونَ أَهْلَ اَلْخَيْرِ
وَ رَأَيْتَ اَلْوُلاَةَ يَرْتَشُونَ فِي اَلْحُكْمِ
وَ رَأَيْتَ اَلْوِلاَيَةَ قَبَالَةً لِمَنْ زَادَ
وَ رَأَيْتَ ذَوَاتِ اَلْأَرْحَامِ يُنْكَحْنَ وَ يُكْتَفَى بِهِنَّ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُقْتَلُ عَلَى اَلتُّهَمَةِ وَ عَلَى اَلظِّنَّةِ
وَ يَتَغَايَرُ عَلَى اَلرَّجُلِ اَلذَّكَرِ فَيَبْذُلُ لَهُ نَفْسَهُ وَ مَالَهُ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُعَيَّرُ عَلَى إِتْيَانِ اَلنِّسَاءِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يَأْكُلُ مِنْ كَسْبِ اِمْرَأَتِهِ مِنَ اَلْفُجُورِ يَعْلَمُ ذَلِكَ وَ يُقِيمُ عَلَيْهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَرْأَةَ تَقْهَرُ زَوْجَهَا وَ تَعْمَلُ مَا لاَيَشْتَهِي وَ تُنْفِقُ عَلَى زَوْجِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُكْرِي اِمْرَأَتَهُ وَ جَارِيَتَهُ وَ يَرْضَى بِالدَّنِيِّ مِنَ اَلطَّعَامِ وَ اَلشَّرَابِ
وَ رَأَيْتَ اَلْأَيْمَانَ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ كَثِيرَةً عَلَى اَلزُّورِ
وَ رَأَيْتَ اَلْقِمَارَ قَدْ ظَهَرَ
وَ رَأَيْتَ اَلشَّرَابَ يُبَاعُ ظَاهِراً لَيْسَ لَهُ مَانِعٌ
وَ رَأَيْتَ اَلنِّسَاءَ يَبْذُلْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِأَهْلِ اَلْكُفْرِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَلاَهِيَ قَدْ ظَهَرَتْ يُمَرُّ بِهَا لاَيَمْنَعُهَا أَحَدٌ أَحَداً وَ لاَيَجْتَرِئُ أَحَدٌ عَلَى مَنْعِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلشَّرِيفَ يَسْتَذِلُّهُ اَلَّذِي يُخَافُ سُلْطَانُهُ
وَ رَأَيْتَ أَقْرَبَ اَلنَّاسِ مِنَ اَلْوُلاَةِ مَنْ يَمْتَدِحُ بِشَتْمِنَا أَهْلَ اَلْبَيْتِ
وَ رَأَيْتَ مَنْ يُحِبُّنَا يُزَوَّرُ وَ لاَتُقْبَلُ شَهَادَتُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلزُّورَ مِنَ اَلْقَوْلِ يُتَنَافَسُ فِيهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْقُرْآنَ قَدْ ثَقُلَ عَلَى اَلنَّاسِ اِسْتِمَاعُهُ وَ خَفَّ عَلَى اَلنَّاسِ اِسْتِمَاعُ اَلْبَاطِلِ
وَ رَأَيْتَ اَلْجَارَ يُكْرِمُ اَلْجَارَ خَوْفاً مِنْ لِسَانِهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْحُدُودَ قَدْ عُطِّلَتْ وَ عُمِلَ فِيهَا بِالْأَهْوَاءِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَسَاجِدَ قَدْ زُخْرِفَتْ
وَ رَأَيْتَ أَصْدَقَ اَلنَّاسِ عِنْدَ اَلنَّاسِ اَلْمُفْتَرِيَ اَلْكَذِبَ
وَ رَأَيْتَ اَلشَّرَّ قَدْ ظَهَرَ وَ اَلسَّعْيَ بِالنَّمِيمَةِ
وَ رَأَيْتَ اَلْبَغْيَ قَدْ فَشَا
وَ رَأَيْتَ اَلْغِيبَةَ تُسْتَمْلَحُ وَ يُبَشِّرُ بِهَا اَلنَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
وَ رَأَيْتَ طَلَبَ اَلْحَجِّ وَ اَلْجِهَادِ لِغَيْرِ اَللَّهِ
وَ رَأَيْتَ اَلسُّلْطَانَ يُذِلُّ لِلْكَافِرِ اَلْمُؤْمِنَ
وَ رَأَيْتَ اَلْخَرَابَ قَدْ أُدِيلَ مِنَ اَلْعُمْرَانِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ مَعِيشَتُهُ مِنْ بَخْسِ اَلْمِكْيَالِ وَ اَلْمِيزَانِ
وَ رَأَيْتَ سَفْكَ اَلدِّمَاءِ يُسْتَخَفُّ بِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يَطْلُبُ اَلرِّئَاسَةَ لِعَرَضِ اَلدُّنْيَا وَ يَشْهَرُ نَفْسَهُ بِخُبْثِ اَللِّسَانِ لِيُتَّقَى وَ تُسْنَدَ إِلَيْهِ اَلْأُمُورُ
وَ رَأَيْتَ اَلصَّلاَةَ قَدِ اُسْتُخِفَّ بِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ عِنْدَهُ اَلْمَالُ اَلْكَثِيرُ ثُمَّ لَمْ يُزَكِّهِ مُنْذُ مَلَكَهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَيِّتَ يُنْبَشُ مِنْ قَبْرِهِ وَ يُؤْذَى وَ تُبَاعُ أَكْفَانُهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْهَرْجَ قَدْ كَثُرَ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُمْسِي نَشْوَانَ وَ يُصْبِحُ سَكْرَانَ لاَيَهْتَمُّ بِمَا اَلنَّاسُ فِيهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْبَهَائِمَ تُنْكَحُ
وَ رَأَيْتَ اَلْبَهَائِمَ يَفْرِسُ بَعْضُهَا بَعْضاً
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يَخْرُجُ إِلَى مُصَلاَّهُ وَ يَرْجِعُ وَ لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ثِيَابِهِ
وَ رَأَيْتَ قُلُوبَ اَلنَّاسِ قَدْ قَسَتْ وَ جَمَدَتْ أَعْيُنُهُمْ وَ ثَقُلَ اَلذِّكْرُ عَلَيْهِمْ
وَ رَأَيْتَ اَلسُّحْتَ قَدْ ظَهَرَ يُتَنَافَسُ فِيهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمُصَلِّيَ إِنَّمَا يُصَلِّي لِيَرَاهُ اَلنَّاسُ
وَ رَأَيْتَ اَلْفَقِيهَ يَتَفَقَّهُ لِغَيْرِ اَلدِّينِ يَطْلُبُ اَلدُّنْيَا وَ اَلرِّئَاسَةَ
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ مَعَ مَنْ غَلَبَ
وَ رَأَيْتَ طَالِبَ اَلْحَلاَلِ يُذَمُّ وَ يُعَيَّرُ، وَ طَالِبَ اَلْحَرَامِ يُمْدَحُ وَ يُعَظَّمُ
وَ رَأَيْتَ اَلْحَرَمَيْنِ يُعْمَلُ فِيهِمَا بِمَا لاَيُحِبُّ اَللَّهُ، لاَيَمْنَعُهُمْ مَانِعٌ، وَ لاَيَحُولُ بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَ اَلْعَمَلِ اَلْقَبِيحِ أَحَدٌ،
وَ رَأَيْتَ اَلْمَعَازِفَ ظَاهِرَةً فِي اَلْحَرَمَيْنِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يَتَكَلَّمُ بِشَيْءٍ مِنَ اَلْحَقِّ وَ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَى عَنِ اَلْمُنْكَرِ فَيَقُومُ إِلَيْهِ مَنْ يَنْصَحُهُ فِي نَفْسِهِ فَيَقُولُ هَذَا عَنْكَ مَوْضُوعٌ
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ وَ يَقْتَدُونَ بِأَهْلِ اَلشُّرُورِ
وَ رَأَيْتَ مَسْلَكَ اَلْخَيْرِ وَ طَرِيقَهُ خَالِياً لاَيَسْلُكُهُ أَحَدٌ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَيِّتَ يُهْزَأُ بِهِ فَلاَيَفْزَعُ لَهُ أَحَدٌ
وَ رَأَيْتَ كُلَّ عَامٍ يَحْدُثُ فِيهِ مِنَ اَلشَّرِّ وَ اَلْبِدْعَةِ أَكْثَرُ مِمَّا كَانَ
وَ رَأَيْتَ اَلْخَلْقَ وَ اَلْمَجَالِسَ لاَيُتَابِعُونَ إِلَّا اَلْأَغْنِيَاءَ
وَ رَأَيْتَ اَلْمُحْتَاجَ يُعْطَى عَلَى اَلضَّحِكِ بِهِ وَ يُرْحَمُ لِغَيْرِ وَجْهِ اَللَّهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْآيَاتِ فِي اَلسَّمَاءِ لاَيَفْزَعُ لَهَا أَحَدٌ
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ يَتَسَافَدُونَ كَمَا يَتَسَافَدُ اَلْبَهَائِمُ لاَيُنْكِرُ أَحَدٌ مُنْكَراً تَخَوُّفاً مِنَ اَلنَّاسِ
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ يُنْفِقُ اَلْكَثِيرَ فِي غَيْرِ طَاعَةِ اَللَّهِ، وَ يَمْنَعُ اَلْيَسِيرَ فِي طَاعَةِ اَللَّهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْعُقُوقَ قَدْ ظَهَرَ وَ اُسْتُخِفَّ بِالْوَالِدَيْنِ وَ كَانَا مِنْ أَسْوَإِ اَلنَّاسِ حَالاً عِنْدَ اَلْوَلَدِ، وَ يَفْرَحُ بِأَنْ يَفْتَرِيَ عَلَيْهِمَا
وَ رَأَيْتَ اَلنِّسَاءَ وَ قَدْ غَلَبْنَ عَلَى اَلْمُلْكِ وَ غَلَبْنَ عَلَى كُلِّ أَمْرٍ لاَيُؤْتَى إِلَّا مَا لَهُنَّ فِيهِ هَوًى
وَ رَأَيْتَ اِبْنَ اَلرَّجُلِ يَفْتَرِي عَلَى أَبِيهِ، وَ يَدْعُو عَلَى وَالِدَيْهِ، وَ يَفْرَحُ بِمَوْتِهِمَا
وَ رَأَيْتَ اَلرَّجُلَ إِذَا مَرَّ بِهِ يَوْمٌ وَ لَمْ يَكْسِبْ فِيهِ اَلذَّنْبَ اَلْعَظِيمَ مِنْ فُجُورٍ أَوْ بَخْسِ مِكْيَالٍ أَوْ مِيزَانٍ أَوْ غِشْيَانِ حَرَامٍ أَوْ شُرْبِ مُسْكِرٍ كَئِيباً حَزِيناً يَحْسَبُ أَنَّ ذَلِكَ اَلْيَوْمَ عَلَيْهِ وَضِيعَةٌ مِنْ عُمُرِهِ
وَ رَأَيْتَ اَلسُّلْطَانَ يَحْتَكِرُ اَلطَّعَامَ
وَ رَأَيْتَ أَمْوَالَ ذَوِي اَلْقُرْبَى تُقْسَمُ فِي اَلزُّورِ وَ يُتَقَامَرُ بِهَا وَ تُشْرَبُ بِهَا اَلْخُمُورُ
وَ رَأَيْتَ اَلْخَمْرَ يُتَدَاوَى بِهَا وَ يُوصَفُ لِلْمَرِيضِ وَ يُسْتَشْفَى بِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ قَدِ اِسْتَوَوْا فِي تَرْكِ اَلْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَ اَلنَّهْيِ عَنِ اَلْمُنْكَرِ وَ تَرْكِ اَلتَّدَيُّنِ بِهِ
وَ رَأَيْتَ رِيَاحَ اَلْمُنَافِقِينَ وَ أَهْلِ اَلنِّفَاقِ قَائِمَةً، وَ رِيَاحَ أَهْلِ اَلْحَقِّ لاَتَحَرَّكُ،
وَ رَأَيْتَ اَلْأَذَانَ بِالْأَجْرِ وَ اَلصَّلاَةَ بِالْأَجْرِ،
وَ رَأَيْتَ اَلْمَسَاجِدَ مُحْتَشِيَةً مِمَّنْ لاَيَخَافُ اَللَّهَ مُجْتَمِعُونَ فِيهَا لِلْغِيبَةِ، وَ أَكْلِ لُحُومِ أَهْلِ اَلْحَقِّ، وَ يَتَوَاصَفُونَ فِيهَا شَرَابَ اَلْمُسْكِرِ،
وَ رَأَيْتَ اَلسَّكْرَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ وَ هُوَ لاَيَعْقِلُ وَ لاَيُشَانُ بِالسُّكْرِ، وَ إِذَا سَكِرَ أُكْرِمَ وَ اُتُّقِيَ، وَ خِيفَ وَ تُرِكَ لاَيُعَاقَبُ وَ يُعْذَرُ بِسُكْرِهِ،
وَ رَأَيْتَ مَنْ أَكَلَ أَمْوَالَ اَلْيَتَامَى يُحْمَدُ بِصَلاَحِهِ
وَ رَأَيْتَ اَلْقُضَاةَ يَقْضُونَ بِخِلاَفِ مَا أَمَرَ اَللَّهُ
وَ رَأَيْتَ اَلْوُلاَةَ يَأْتَمِنُونَ اَلْخَوَنَةَ لِلطَّمَعِ
وَ رَأَيْتَ اَلْمِيرَاثَ قَدْ وَضَعَتْهُ اَلْوُلاَةُ لِأَهْلِ اَلْفُسُوقِ وَ اَلْجُرْأَةِ عَلَى اَللَّهِ يَأْخُذُونَ مِنْهُمْ وَ يُخَلُّونَهُمْ وَ مَا يَشْتَهُونَ
وَ رَأَيْتَ اَلْمَنَابِرَ يُؤْمَرُ عَلَيْهَا بِالتَّقْوَى وَ لاَيَعْمَلُ اَلْقَائِلُ بِمَا يَأْمُرُ،
وَ رَأَيْتَ اَلصَّلاَةَ قَدِ اُسْتُخِفَّ بِأَوْقَاتِهَا
وَ رَأَيْتَ اَلصَّدَقَةَ بِالشَّفَاعَةِ لاَيُرَادُ بِهَا وَجْهُ اَللَّهِ، وَ يُعْطَى لِطَلَبِ اَلنَّاسِ،
وَ رَأَيْتَ اَلنَّاسَ هَمُّهُمْ بُطُونُهُمْ وَ فُرُوجُهُمْ لاَيُبَالُونَ بِمَا أَكَلُوا وَ مَا نَكَحُوا،
وَ رَأَيْتَ اَلدُّنْيَا مُقْبِلَةً عَلَيْهِمْ
وَ رَأَيْتَ أَعْلاَمَ اَلْحَقِّ قَدْ دَرَسَتْ؛
فَكُنْ عَلَى حَذَرٍ، وَ اُطْلُبْ إِلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ اَلنَّجَاةَ؛
وَ اِعْلَمْ أَنَّ اَلنَّاسَ فِي سَخَطِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، وَ إِنَّمَا يُمْهِلُهُمْ لِأَمْرٍ يُرَادُ بِهِمْ؛
فَكُنْ مُتَرَقِّباً، وَ اِجْتَهِدْ لِيَرَاكَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِي خِلاَفِ مَا هُمْ عَلَيْهِ؛
فَإِنْ نَزَلَ بِهِمُ اَلْعَذَابُ وَ كُنْتَ فِيهِمْ عَجَّلْتَ إِلَى رَحْمَةِ اَللَّهِ،
وَ إِنْ أُخِّرْتَ اُبْتُلُوا وَ كُنْتَ قَدْ خَرَجْتَ مِمَّا هُمْ فِيهِ مِنَ اَلْجُرْأَةِ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ؛
وَ اِعْلَمْ أَنَّ «اَللّٰهَ لاٰ يُضِيعُ أَجْرَ اَلْمُحْسِنِينَ» وَ أَنَّ «رَحْمَتَ اَللّٰهِ قَرِيبٌ مِنَ اَلْمُحْسِنِينَ».
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/118705
دانلود برنامه اندرویدی جامع الاحادیث:
https://cafebazaar.ir/app/org.crcis.noorhadith
جلسه ۵۵. اصول۳، کفایة؛ ج۱، ص ۲۷۷. في المفاهیم... مفهوم الشرط... بقي هنا أمور... الأمر الثاني. ۲ دی ۱۴۰۳ .mp3
11.01M
🎙جلسه ۵۵. اصول۳،کفایةالأصول؛
المقصد الثالث: في المفاهیم
ج۱، ص ۲۷۷؛ مفهوم الشرط... بقي هنا أمور... الأمر الثاني
📆 یکشنبه؛ ۲ دی ۱۴۰۳
#کفایة_الأصول
#اصول_۳
🌺 حدیث اخلاقی جلسه ۵۵: «رسالة حقوق: حقّ کسی که شما را مسرور میکند (مَنْ سَرَّكَ لِلَّهِ) و حقّ کسی که با شما بدی میکند (مَنْ أَسَاءَكَ)»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🌕 في الفقیه [رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ اَلْفَضْلِ عَنْ ثَابِتِ بْنِ دِينَارٍ] عَنْ سَيِّدِ اَلْعَابِدِينَ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عَلَيْهِاَلسَّلاَمُ) قَالَ:...
«وَ حَقُّ مَنْ سَرَّكَ لِلَّهِ تَعَالَى أَنْ تَحْمَدَ اَللَّهَ تَعَالَى أَوَّلاً، ثُمَّ تَشْكُرَهُ؛
وَ حَقُّ مَنْ أَسَاءَكَ أَنْ تَعْفُوَ عَنْهُ،
وَ إِنْ عَلِمْتَ أَنَّ اَلْعَفْوَ يَضُرُّ اِنْتَصَرْتَ،
قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: «وَ لَمَنِ اِنْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولٰئِكَ مٰا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ»»
🖊 شرح حدیث:
◀️ حقّ کسی که شما را محض رضای خدا مسرور میکند، این است که:
1⃣ در درجۀ اوّل، حمد و شکر الهی را به جای بیاوری.
🌱 چون همهی امور از طرف اوست، همهی خیرات به موهبت اوست.
2⃣ ثانیاً: از آن شخصی که تو را مسرور کرده است، تشکّر کنی.
🌱 همین اندازه که دل شما را شاد کرده است، حقّی به گردن شما قرار داد، از او باید سپاسگزار باشید.
◀️ امّا کسی که با شما بدی میکند، این هم حقّی دارد. حقّ او این است که:
1⃣ عفو کنی!
🌱 البته مراد، آن جرائمی است که مربوط به شخص من و شماست؛ یعنی حتّی آن کسی که با ما بدی میکند، این هم به گردن ما یک حقّی دارد.
✅ واقعاً در کدام سلسلهی نظام حق در دنیا، در فرهنگهای دنیایی چنین چیزی وجود دارد؟!
🍃 به ما بدی کرده، به گردن ما حقّ پیدا کرد، حقّش این است که عفوش کنیم. بعد این نگاه همه جانبهی اسلام را ملاحظه کنید.
2⃣ امّا یک جایی انسان میفهمد که این عفو، زیانبار است.
🌱 اگر عفوش کنی:
ترحّم بر پلنگ تیزدندان؛
ستمکاری بُوَد بر گوسفندان.
🍃 اگر چنین چیزی را احساس کردی، دیدی اگر عفوش کردی، مضرّ است، او تشویق به گناه میشود، اینجا درصدد مقابله بربیایی.
چنانچه در قرآن میفرماید: «و لمن انتصر بعد ظلمه فاولئک ما علیهم من سبیل» (الشوری - ۴۱).
ایرادی بر آنها وارد نیست.
📚 الشّافی (تلخیص کتب اربعه)؛ صفحه ۶۹۷؛ فیض کاشانی
📆 یکشنبه، ۲۷ آذر ۱۳۹۰ (جلسه ۴۴۸ مکاسب محرّمه)
جلسه ۹. العروة الوثقی.الجماعة...ج ۳، ص ۱۱۵، مسألة٢. لاتشرع الجماعة في شئ من النوافل الأصلية، و إن وجبت بالعارض. ۲ دی ۱۴۰۳ .mp3
13.48M
🎙جلسه ۹. العروة الوثقی؛ فصلٌ في الجماعة
ج ۳، ص ۱۱۵، مسألة ٢. لاتشرع الجماعة في شئ من النوافل الأصلية، و إن وجبت بالعارض بنذر أو نحوه
📆 یکشنبه؛ ۲ دی ۱۴۰۳
#العروة_الوثقی
#فصلٌ_في_الجماعة
جلسه 11.pdf
1.3M
📜 جلسه ۱۱ درس خارج صلاة الجماعة
🍃 مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🍃 روایت در مورد عمٌال قبل از امیرالمؤمنین (علیهالسّلام)
📚 الكافي، ج ۸، ص ۵۸
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ اَلْهِلاَلِيِّ قَالَ:
خَطَبَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) فَحَمِدَ اَللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ،
ثُمَّ صَلَّى عَلَى اَلنَّبِيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)،
ثُمَّ قَالَ: أَلاَ إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ خَلَّتَانِ: اِتِّبَاعُ اَلْهَوَى، وَ طُولُ اَلْأَمَلِ؛
أَمَّا اِتِّبَاعُ اَلْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ اَلْحَقِّ،
وَ أَمَّا طُولُ اَلْأَمَلِ فَيُنْسِي اَلْآخِرَةَ؛
أَلاَ إِنَّ اَلدُّنْيَا قَدْ تَرَحَّلَتْ مُدْبِرَةً،
وَ إِنَّ اَلْآخِرَةَ قَدْ تَرَحَّلَتْ مُقْبِلَةً،
وَ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ بَنُونَ، فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ اَلْآخِرَةِ وَ لاَ تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ اَلدُّنْيَا؛
فَإِنَّ اَلْيَوْمَ عَمَلٌ وَ لاَ حِسَابَ وَ إِنَّ غَداً حِسَابٌ وَ لاَ عَمَلَ
وَ إِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ اَلْفِتَنِ مِنْ أَهْوَاءٍ تُتَّبَعُ وَ أَحْكَامٍ تُبْتَدَعُ يُخَالَفُ فِيهَا حُكْمُ اَللَّهِ يَتَوَلَّى فِيهَا رِجَالٌ رِجَالاً
أَلاَ إِنَّ اَلْحَقَّ لَوْ خَلَصَ لَمْ يَكُنِ اِخْتِلاَفٌ وَ لَوْ أَنَّ اَلْبَاطِلَ خَلَصَ لَمْ يَخْفَ عَلَى ذِي حِجًى لَكِنَّهُ يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ وَ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ فَيُمْزَجَانِ فَيُجَلَّلاَنِ مَعاً
فَهُنَالِكَ يَسْتَوْلِي اَلشَّيْطَانُ عَلَى أَوْلِيَائِهِ
وَ نَجَا اَلَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اَللَّهِ اَلْحُسْنَى
إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَقُولُ كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَبَسَتْكُمْ فِتْنَةٌ يَرْبُو فِيهَا اَلصَّغِيرُ، وَ يَهْرَمُ فِيهَا اَلْكَبِيرُ، يَجْرِي اَلنَّاسُ عَلَيْهَا وَ يَتَّخِذُونَهَا سُنَّةً، فَإِذَا غُيِّرَ مِنْهَا شَيْءٌ قِيلَ قَدْ غُيِّرَتِ اَلسُّنَّةُ،
وَ قَدْ أَتَى اَلنَّاسُ مُنْكَراً ثُمَّ تَشْتَدُّ اَلْبَلِيَّةُ وَ تُسْبَى اَلذُّرِّيَّةُ وَ تَدُقُّهُمُ اَلْفِتْنَةُ كَمَا تَدُقُّ اَلنَّارُ اَلْحَطَبَ وَ كَمَا تَدُقُّ اَلرَّحَى بِثِفَالِهَا
وَ يَتَفَقَّهُونَ لِغَيْرِ اَللَّهِ وَ يَتَعَلَّمُونَ لِغَيْرِ اَلْعَمَلِ
وَ يَطْلُبُونَ اَلدُّنْيَا بِأَعْمَالِ اَلْآخِرَةِ
ثُمَّ أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ وَ حَوْلَهُ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ خَاصَّتِهِ وَ شِيعَتِهِ
فَقَالَ قَدْ عَمِلَتِ اَلْوُلاَةُ قَبْلِي أَعْمَالاً خَالَفُوا فِيهَا رَسُولَ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) مُتَعَمِّدِينَ لِخِلاَفِهِ نَاقِضِينَ لِعَهْدِهِ مُغَيِّرِينِ لِسُنَّتِهِ وَ لَوْ حَمَلْتُ اَلنَّاسَ عَلَى تَرْكِهَا وَ حَوَّلْتُهَا إِلَى مَوَاضِعِهَا وَ إِلَى مَا كَانَتْ فِي عَهْدِ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لَتَفَرَّقَ عَنِّي جُنْدِي حَتَّى أَبْقَى وَحْدِي أَوْ قَلِيلٌ مِنْ شِيعَتِيَ اَلَّذِينَ عَرَفُوا فَضْلِي وَ فَرْضَ إِمَامَتِي مِنْ كِتَابِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ سُنَّةِ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)
أَ رَأَيْتُمْ لَوْ أَمَرْتُ بِمَقَامِ إِبْرَاهِيمَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) فَرَدَدْتُهُ إِلَى اَلْمَوْضِعِ اَلَّذِي وَضَعَهُ فِيهِ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)
وَ رَدَدْتُ فَدَكاً إِلَى وَرَثَةِ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا اَلسَّلاَمُ)
وَ رَدَدْتُ صَاعَ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) كَمَا كَانَ
وَ أَمْضَيْتُ قَطَائِعَ أَقْطَعَهَا رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لِأَقْوَامٍ لَمْ تُمْضَ لَهُمْ وَ لَمْ تُنْفَذْ
وَ رَدَدْتُ دَارَ جَعْفَرٍ إِلَى وَرَثَتِهِ وَ هَدَمْتُهَا مِنَ اَلْمَسْجِدِ
وَ رَدَدْتُ قَضَايَا مِنَ اَلْجَوْرِ قُضِيَ بِهَا وَ نَزَعْتُ نِسَاءً تَحْتَ رِجَالٍ بِغَيْرِ حَقٍّ فَرَدَدْتُهُنَّ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ
وَ اِسْتَقْبَلْتُ بِهِنَّ اَلْحُكْمَ فِي اَلْفُرُوجِ وَ اَلْأَحْكَامِ
وَ سَبَيْتُ ذَرَارِيَّ بَنِي تَغْلِبَ
وَ رَدَدْتُ مَا قُسِمَ مِنْ أَرْضِ خَيْبَرَ
وَ مَحَوْتُ دَوَاوِينَ اَلْعَطَايَا
وَ أَعْطَيْتُ كَمَا كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) يُعْطِي بِالسَّوِيَّةِ، وَ لَمْ أَجْعَلْهَا دُولَةً بَيْنَ اَلْأَغْنِيَاءِ
وَ أَلْقَيْتُ اَلْمِسَاحَةَ
وَ سَوَّيْتُ بَيْنَ اَلْمَنَاكِحِ
وَ أَنْفَذْتُ خُمُسَ اَلرَّسُولِ كَمَا أَنْزَلَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ فَرَضَهُ
وَ رَدَدْتُ مَسْجِدَ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) إِلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ وَ سَدَدْتُ مَا فُتِحَ فِيهِ مِنَ اَلْأَبْوَابِ وَ فَتَحْتُ مَا سُدَّ مِنْهُ
وَ حَرَّمْتُ اَلْمَسْحَ عَلَى اَلْخُفَّيْنِ
وَ حَدَدْتُ عَلَى اَلنَّبِيذِ
وَ أَمَرْتُ بِإِحْلاَلِ اَلْمُتْعَتَيْنِ
وَ أَمَرْتُ بِالتَّكْبِيرِ عَلَى اَلْجَنَائِزِ خَمْسَ تَكْبِيرَاتٍ
وَ أَلْزَمْتُ اَلنَّاسَ اَلْجَهْرَ بِ «بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ »
وَ أَخْرَجْتُ مَنْ أُدْخِلَ مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فِي مَسْجِدِهِ مِمَّنْ كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) أَخْرَجَهُ
وَ أَدْخَلْتُ مَنْ أُخْرِجَ بَعْدَ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) مِمَّنْ كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) أَدْخَلَهُ
وَ حَمَلْتُ اَلنَّاسَ عَلَى حُكْمِ اَلْقُرْآنِ وَ عَلَى اَلطَّلاَقِ عَلَى اَلسُّنَّةِ
وَ أَخَذْتُ اَلصَّدَقَاتِ عَلَى أَصْنَافِهَا وَ حُدُودِهَا
وَ رَدَدْتُ اَلْوُضُوءَ وَ اَلْغُسْلَ وَ اَلصَّلاَةَ إِلَى مَوَاقِيتِهَا وَ شَرَائِعِهَا وَ مَوَاضِعِهَا
وَ رَدَدْتُ أَهْلَ نَجْرَانَ إِلَى مَوَاضِعِهِمْ
وَ رَدَدْتُ سَبَايَا فَارِسَ وَ سَائِرِ اَلْأُمَمِ إِلَى كِتَابِ اَللَّهِ وَ سُنَّةِ نَبِيِّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) إِذاً لَتَفَرَّقُوا عَنِّي
وَ اَللَّهِ لَقَدْ أَمَرْتُ اَلنَّاسَ أَنْ لاَيَجْتَمِعُوا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ إِلاَّ فِي فَرِيضَةٍ،
وَ أَعْلَمْتُهُمْ أَنَّ اِجْتِمَاعَهُمْ فِي اَلنَّوَافِلِ بِدْعَةٌ،
فَتَنَادَى بَعْضُ أَهْلِ عَسْكَرِي مِمَّنْ يُقَاتِلُ مَعِي يَا أَهْلَ اَلْإِسْلاَمِ غُيِّرَتْ سُنَّةُ عُمَرَ، يَنْهَانَا عَنِ اَلصَّلاَةِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ تَطَوُّعاً،
وَ لَقَدْ خِفْتُ أَنْ يَثُورُوا فِي نَاحِيَةِ جَانِبِ عَسْكَرِي مَا لَقِيتُ مِنْ هَذِهِ اَلْأُمَّةِ مِنَ اَلْفُرْقَةِ وَ طَاعَةِ أَئِمَّةِ اَلضَّلاَلَةِ وَ اَلدُّعَاةِ إِلَى اَلنَّارِ
وَ أَعْطَيْتُ مِنْ ذَلِكَ سَهْمَ ذِي اَلْقُرْبَى اَلَّذِي قَالَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: «إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللّٰهِ وَ مٰا أَنْزَلْنٰا عَلىٰ عَبْدِنٰا يَوْمَ اَلْفُرْقٰانِ يَوْمَ اِلْتَقَى اَلْجَمْعٰانِ» فَنَحْنُ وَ اَللَّهِ عَنَى بِذِي اَلْقُرْبَى اَلَّذِي قَرَنَنَا اَللَّهُ بِنَفْسِهِ وَ بِرَسُولِهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)،
فَقَالَ تَعَالَى «فَلِلّٰهِ وَ لِلرَّسُولِ وَ لِذِي اَلْقُرْبىٰ وَ اَلْيَتٰامىٰ وَ اَلْمَسٰاكِينِ وَ اِبْنِ اَلسَّبِيلِ» فِينَا خَاصَّةً: «كَيْ لاٰ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ اَلْأَغْنِيٰاءِ مِنْكُمْ وَ مٰا آتٰاكُمُ اَلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ مٰا نَهٰاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَ اِتَّقُوا اَللّٰهَ» فِي ظُلْمِ آلِ مُحَمَّدٍ : «إِنَّ اَللّٰهَ شَدِيدُ اَلْعِقٰابِ» لِمَنْ ظَلَمَهُمْ رَحْمَةً مِنْهُ لَنَا وَ غِنًى أَغْنَانَا اَللَّهُ بِهِ
وَ وَصَّى بِهِ نَبِيَّهُ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ لَمْ يَجْعَلْ لَنَا فِي سَهْمِ اَلصَّدَقَةِ نَصِيباً أَكْرَمَ اَللَّهُ رَسُولَهُ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) وَ أَكْرَمَنَا أَهْلَ اَلْبَيْتِ أَنْ يُطْعِمَنَا مِنْ أَوْسَاخِ اَلنَّاسِ،
فَكَذَّبُوا اَللَّهَ وَ كَذَّبُوا رَسُولَهُ وَ جَحَدُوا كِتَابَ اَللَّهِ اَلنَّاطِقَ بِحَقِّنَا وَ مَنَعُونَا فَرْضاً فَرَضَهُ اَللَّهُ لَنَا
مَا لَقِيَ أَهْلُ بَيْتِ نَبِيٍّ مِنْ أُمَّتِهِ مَا لَقِينَا بَعْدَ نَبِيِّنَا (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) «وَ اَللّٰهُ اَلْمُسْتَعٰانُ» عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَ لاَ حَوْلَ وَ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ اَلْعَلِيِّ اَلْعَظِيمِ.
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/118719
دانلود برنامه اندرویدی جامع الاحادیث:
https://cafebazaar.ir/app/org.crcis.noorhadith
جلسه ۵۹. فقه۳، مکاسب؛ ج۲، ص ۱۵۱. الاکتساب بما یجب علی الانسان فعله... ثمّ إنّ من الواجبات. ۳ دی ۱۴۰۳ .mp3
10.36M
🌺 حدیث اخلاقی جلسه ۵۹: «بدترين مردم»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🌕 و من وصيّة له (صلیاللهعلیهوآله) لعليّ (علیهالسلام):
«يَا عَلِيُّ! شَرُّ اَلنَّاسِ مَنْ أَكْرَمَهُ اَلنَّاسُ اِتِّقَاءَ شَرِّهِ؛
يَا عَلِيُّ! شَرُّ اَلنَّاسِ مَنْ بَاعَ آخِرَتَهُ بِدُنْيَاهُ؛
وَ شَرٌّ مِنْ ذَلِكَ مَنْ بَاعَ آخِرَتَهُ بِدُنْيَا غَيْرِهِ»
🖊 شرح حدیث:
🌕 يا عليُّ! شرُّ الناس مَن أكرَمَه الناس إتّقاءَ شَرِّه.
🍃 نمیفرماید إتّقاءَ عَدلِه، میفرماید إتّقاءَ شَرِّه.
گاهى از عدل شما میترسند، اين خوب است؛
گاهى از شرّ شما میترسند، اين، آن خصلتی است كه دربارهاش فرمود: بدترين مردم آن كسی است كه مردم از شرّ او، به خاطر پرهيز از شرّ او، او را احترام و اكرام كنند.
🌕 يا عليّ! شرُّ الناس مَن باع آخرتَه بدنياه،
🍃 بدترين مردم كسى است كه آخرت خود را به دنيای خود بفروشد.
🍂 اين بيماري مورد ابتلای خيلی افراد است -پناه مىبريم به خدا- آخرت ما كه ثواب و رضاى الهى است، اجر الهى است، اين را از دست مىدهيم در مقابل يک متاع ناچيزی، رسيدن به يک مقامى، به يک موقعيّتی، به يک پولى.
اين، فروش آخرت به دنيا است.
🌕 و شرٌّ مِن ذلك مَن باع آخرتَه بدنيا غيرِه،
🍃 از اين بدتر، اين است كه انسان آخرت خود را به دنيای غير خود بفروشد!
🌱 فلان صاحب مقام و صاحب قدرت، يا صاحب ثروت و پول، براى اينكه به دنيا برسد، من اينجا خودم را به آب و آتش بزنم.
نه براى اينكه او به حقّ خود برسد، اينكه كار خوبى است،
نه براى اينكه عدلی اقامه بشود،
بلكه برای اينكه او قدرت پيدا بكند.
واقعاً از اين چيزهای مورد ابتلای شديد در زمان ماست،
در همهی زمانها، زمانهای جوانی ما، در داخل كشور بدتر بود، اين را ما میديدم؛
كسانى به آب و آتش مىزدند برای اینکه دیگران به دنياى خودشان برسند، چه حقّ هايى را ناحق مىكردند، چه عدلی را زير پا مىگذاشتند!
📚 النوادر؛ راوندی، صفحۀ ۳۱۹.
📚 ۲۳ آبان ۱۳۸۴ (جلسه ۵۹ مکاسب محرّمه)
📜 جزوه جلسه یازدهم: نکات تکمیلی
◀️ واجبات نماز
❇️ قاعدة "لاتعاد"
🌕 وَ رَوَى زُرَارَةُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) أَنَّهُ قَالَ:
«لاَ تُعَادُ اَلصَّلاَةُ إِلاَّ مِنْ خَمْسَةٍ: اَلطَّهُورِ، وَ اَلْوَقْتِ، وَ اَلْقِبْلَةِ، وَ اَلرُّكُوعِ، وَ اَلسُّجُودِ»
ثُمَّ قَالَ: «اَلْقِرَاءَةُ سُنَّةٌ، وَ اَلتَّشَهُّدُ سُنَّةٌ، وَ لاَ تَنْقُضُ اَلسُّنَّةُ اَلْفَرِيضَةَ». (من لايحضره الفقيه، ج ۱، ص ۳۳۹)
1⃣ نیّت
❇️ تعریف نیّت
و هي القصد إلى الفعل بعنوان الامتثال و القربة.
و يكفي فيها الداعي القلبي،
و لايعتبر فيها الإخطار بالبال، و لا التلفظ.
📚 العروة الوثقی
❇️ غایات و انگیزههای اقامه نماز
و لغايات الامتثال درجات:
1⃣ أحدها: وهو أعلاها أن يقصد امتثال أمر الله، لأنّه تعالى أهل للعبادة و الطاعة، و هذا ما أشار إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله: "إلهي ما عبدتك خوفا من نارك، و لا طمعا في جنتك، بل وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك".
2⃣ الثاني: أن يقصد شكر نعمه التي لاتحصى.
3⃣ الثالث: أن يقصد به تحصيل رضاه، و الفرار من سخطه.
4⃣ الرابع: أن يقصد به حصول القرب إليه.
5⃣ الخامس: أن يقصد به الثواب و رفع العقاب، بأن يكون الدّاعي إلى امتثال أمره رجاء ثوابه و تخليصه من النار
📚 العروة الوثقی
❇️ اقسام دهگانه ریاء
(مسألة ٨): يشترط في نية الصلاة بل مطلق العبادات الخلوص عن الرياء،
فلو نوى بها الرياء بطلت، بل هو من المعاصي الكبيرة، لأنه شرك بالله تعالى،
ثم إن دخول الرياء في العمل على وجوه (۱۰ گانه):
1⃣ اصل نماز برای غیر خدا
2⃣ تشریک بین خدا و غیر او
3⃣ بعضی از واجبات برای غیر خدا
4⃣ بعضی از اجزای مستحبّ برای غیر خدا
5⃣ مکانی خاصّ مثل مسجد برای غیر خدا
6⃣ زمان خاصّ مثل اول وقت برای غیر خدا
7⃣ بعضی از اوصاف و کیفیات و خصوصیات برای غیر خدا (مثلاً نماز به جماعت يا قرائت با تأنّی برای غیر خدا)
8⃣ ريا در مقدمات عمل (راه رفتن به سمت مسجد)
9⃣ ریا در بعضی از اعمال خارج از نماز
🔟 عجب (از دیدن مردم به شگفت بیاید)
⛔️ در مورد ۱ تا ۷ به نظر غالب مراجع نماز باطل است.
🍃 مسأله ۹۴۷. اگر قسمتي از نماز را هم براي غير خدا به جا آورد، نماز باطل است،
چه آن قسمت، واجب باشد مثل حمد و سوره،
چه مستحب باشد مانند قنوت،
بلكه اگر تمام نماز را براي خدا به جا آورد، ولی براى نشان دادن به مردم در جاي مخصوصي مثل مسجد، يا در وقت مخصوصی مثل اول وقت، يا به طرز مخصوصی مثلًا با جماعت نماز بخواند، نمازش باطل است. (رساله توضیح المسائل امام خمینی)
🍃 آیتالله سيستاني: اگر قسمتي از نماز را براى غير خدا به جا آورد،
چه آن قسمت، واجب باشد مثل حمد يا مستحب ّباشد مثل قنوت،
اگر آن قصد غير خدائی به تمام نماز سرايت كند، مثلًا قصد ريا در عملى باشد كه مشتمل بر آن جزء است،
يا آن كه از تدارک آن قسمت، زيادى مُبطل لازم آيد نمازش باطل است.
📚@doros_howze_asghari
جلسه ۵۶. اصول۳، کفایة؛ ج۱، ص ۲۷۸. في المفاهیم... مفهوم الشرط... بقي هنا أمور... الأمر الثالث. ۳ دی ۱۴۰۳ .mp3
7.21M
🎙جلسه ۵۶. اصول۳،کفایةالأصول؛
المقصد الثالث: في المفاهیم
ج۱، ص ۲۷۸؛ مفهوم الشرط... بقي هنا أمور... الأمر الثالث
📆 دوشنبه؛ ۳ دی ۱۴۰۳
#کفایة_الأصول
#اصول_۳
🌺 حدیث اخلاقی جلسه ۵۶: «رسالة حقوق: حقّ همکیشان»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🌕 في الفقیه [رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ اَلْفَضْلِ عَنْ ثَابِتِ بْنِ دِينَارٍ] عَنْ سَيِّدِ اَلْعَابِدِينَ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عَلَيْهِاَلسَّلاَمُ) قَالَ:...
«وَ حَقُّ أَهْلِ مِلَّتِكَ إِضْمَارُ اَلسَّلاَمَةِ وَ اَلرَّحْمَةِ لَهُمْ،
وَ اَلرِّفْقُ بِمُسِيئِهِمْ،
وَ تَأَلُّفُهُمْ،
وَ اِسْتِصْلاَحُهُمْ،
وَ شُكْرُ مُحْسِنِهِمْ،
وَ كَفُّ اَلْأَذَى عَنْهُمْ،
وَ تُحِبُّ لَهُمْ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ، وَ تَكْرَهُ لَهُمْ مَا تَكْرَهُ لِنَفْسِكَ،
[وَ أَنْ يَكُونَ شُيُوخُهُمْ بِمَنْزِلَةِ أَبِيكَ، وَ شُبَّانُهُمْ بِمَنْزِلَةِ إِخْوَتِكَ، وَ عَجَائِزُهُمْ بِمَنْزِلَةِ أُمِّكَ، وَ اَلصِّغَارُ بِمَنْزِلَةِ أَوْلاَدِكَ]»
🖊 شرح حدیث:
🍃 حقّ همکیشان تو این است که:
1⃣ در دل برای آنها سِلم و سلامت نگهداری
🌱 یعنی در دل با آنها مسالمت داشته باشی،
و رحمت و مهربانیِ با آنها در دل خود داشته باشی.
2⃣ بین آنها افرادی هستند که عمل بد انجام میدهند، بدرفتاری میکنند، نسبت به آنها هم رفق و مدارا داشته باشی.
🌱 درصدد انتقامجویی و ضربهزدن نباشی.
3⃣ در صدد این باشی که با آنها هم الفت بگیری، دلهای آنها را به خودت نزدیک کنی.
4⃣ اگر آنها فسادی دارند، بدیای دارند، آن را به صلاح بگردانی.
5⃣ امّا آنهایی که اهل نیکوکاری هستند، سپاسگزارشان باشی.
6⃣ آزار تو به همکیشانت نرسد.
7⃣ همهی آنچه را که برای خودتان دوست میدارید، برای همکیشان خودتان هم در هر نقطهای از دنیا دوست بدارید.
🌱 برای اهل مصر هم مثلاً انسان همین را دوست بدارد که برای خودش دوست میدارد، برای اهل لیبی، برای اهل تونس و هلمّ جرّاً.
🍃 این، ادبی است که خدای متعال نسبت به مسلمانها به ما میآموزد، که با حال برادری و مهربانی و رحمت و انس با اینها برخورد بکنیم.
🛑 حال، ممکن است یک مشکلاتی هم گاهی شخصی، نوعی، قومی، ملّی پیش بیاید، از اینها بایستی به نحو عاقلانهای عبور کرد.
📚 الشّافی (تلخیص کتب اربعه)؛ صفحه ۶۹۸؛ فیض کاشانی
📆 دوشنبه، ۲۸ آذر ۱۳۹۰ (جلسه ۴۴۹ مکاسب محرّمه)
وَ حَقُّ اَلذِّمَّةِ أَنْ تَقْبَلَ مِنْهُمْ مَا قَبِلَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْهُمْ،
وَ لاَتَظْلِمَهُمْ مَا وَفَوْا لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِعَهْدِهِ.
🌺 اشکالی که آقا سید جمال خوانساری را عالمی به نام کرد
🌕وَ أَن لَّيْسَ لِلْإِنسَنِ إِلَّا مَا سَعَی🌕
🔹ملامحسن فیض کاشانی در سفر زیارت بیتاللهالحرام در شهر اصفهان بر آقا سیّد حسین خوانساری وارد شد.
آقا جمال فرزند آقا حسین در مجلس بود.
ملامحسن مسألهای از آقا جمال سؤال کرد، آقا جمال نتوانست درست جواب بدهد.
ملامحسن دست بر دست زده و گفت: حیف که درِ خانه آقا سیّد حسین بسته شد.
🔹آقا جمال که تا آن وقت اوقات خود را به بطالت و تفریح ضایع میکرد، وقتیکه این حرف را از ملامحسن شنید متأثّر شد، و از آن روز با جدیّت و کوشش شبانهروزی مشغول خواندن درس شد، تا آنکه پس از یک سال ملامحسن از مکّه مراجعت کرد، و در اصفهان وارد منزل آقا سید حسین شد.
باز با آقا جمال مشغول صحبت شد، دید آقا جمال بسیار صاحب فضیلت و علم شده و مسائل را خوب جواب میدهد.
🌱 گفت: این آقا جمال آن آقا جمال نیست که من پارسال دیدم.
بالأخره آقا جمال خوانساری در تلاش و کوشش برای تحصیل علم و در مطالعه به حدّی رسیده بود که شبی برای او شام آوردند،
در هنگامی که آقا مشغول مطالعه بود، سفره را در کنار او گذارده و رفتند، و آقا هیچ ملتفت غذا نشد، تا آنکه یک دفعه شنید که اذان صبح میگویند.
آقا سر برداشت دید شام حاضر است،
گفت: چرا دیر آوردید؟
گفتند: ما آن را در اول شب آوردیم، و شما به قدری غرق در مطالعه بودید که متوجه نشدهاید.
🍃 مکن ز عرصه شکایت که در طریق ادب
به راحتی نرسید آن که زحمتی نکشید
#️⃣ #حکیمانه
جلسه ۶۰. فقه۳، مکاسب؛ ج۲، ص ۱۵۵. خاتمة تشتمل علی مسائل، الأولی، حرمة بیع المصحف. ۴ دی ۱۴۰۳ .mp3
10.72M
🌺 حدیث اخلاقی جلسه ۶۰: «پذیرش عذر خطاکار»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظهالله)
🌕 و من وصيّة له (صلیاللهعلیهوآله) لعليّ (علیهالسلام):
«...يَا عَلِيُّ! مَنْ لَمْيَقْبَلِ اَلْعُذْرَ مِنْ مُتَنَصِّلٍ صَادِقاً كَانَ أَوْ كَاذِباً لَمْيَنَلْ شَفَاعَتِي»
🖊 شرح حدیث:
🌱 مُتنصّل يعنی آن كسى كه از خطايی كه كرده، عذرخواهی و اظهار پشيمانی مىكند.
«اتنصّل إليك»، در دعا داريم.
🍃 مىفرمايد: آن كسی که عذر را از عذرخواه نپذيرد، حتّی اگر آن عذرخواه كاذب باشد! يعنى واقعاً در دل پشيمان نيست، امّا رفاقتاً، تحبّباً، از شما عذرخواهی مىكند،
مىفرمايد: بايد عذرش را قبول كنيد، هر چند میدانيد كه صادق نيست.
اگر كسى قبول نكند اين را، شفاعت من به او نمىرسد، يا او نمىرسد به شفاعت من.
❌ تهديد عجيب و بزرگى است؛
به خاطر اين است كه بالأخره كدورت و دلخوری، طبيعت زندگى ما انسانهاست، نمىتوانيم رفتارمان را طورى كنيم كه همه را راضى نگه داريم.
🍃 شما يک حركتى انجام میدهید، ديگرى از شما ناراحت میشود، دلخور میشود، اگر بنا باشد اين دلخوریها همينطور متراكم بشود، ديگر در آن جامعه زندگى نمىشود كرد!
همه با هم بد، همه دلها پر از كينه و حِقد نسبت به يكديگر.
لذاست بايد عذرخواهی كرد، عذرخواهی را هم بايد قبول كرد.
قبول عذر كمک مىكند به ايجاد دوستى و محبّت.
🍃 اينها واقعاً براى ما درس است، فقه اصلى اینهاست که ما به طور شبانه روز با اين چیزها سر و كار داريم.
شنيديد يک نفرى از شما غيبت كرده، پشت سر شما بد گفته، دلخور شديد، مكدّر شديد، مىآيد مىگويد ببخشيد مرا، اشتباه كردم، قبول كنيد از او، عذر او را قبول بكنيد.
📚 النوادر؛ راوندی، صفحۀ ۳۲۰.
📚 ۲۴ آبان ۱۳۸۴ (جلسه ۶۰ مکاسب محرّمه)