هو مركب من «مو» و هو الماء «و شي» و هو الشجر و غيّر إلى «سي» بالمهملة و كأن من سماه به أراد ماء البحر و التابوت الذي قذف فيه- و خاض بعضهم في وزنه- فعن سيبويه إن وزنه مفعل «1» و قيل: إنه فعلى و هو مشتق من ماس يميس فأبدلت الياء واوا لضم ما قبلها كما قالوا طوبى، و هي من ذوات الياء لأنها من طاب يطيب، و يبعده أن الإجماع على صرفه نكرة و لو كان فعلى لم ينصرف لأن ألف التأنيث وحدها تمنع الصرف في المعرفة و النكرة على أن زيادة الميم أولا أكثر من زيادة الألف آخرا، و عبر سبحانه و تعالى عن ذلك الوقت بالليالي دون الأيام لأن افتتاح الميقات كان من الليل، و الليالي غرر شهور العرب لأنها وضعت على سير القمر، و الهلال إنما يهل بالليل، أو لأن الظلمة أقدم من الضوء بدليل وَ آيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ [يس: 37] أو إشارة إلى مواصلة الصوم ليلا و نهارا و لو كان التفسير باليوم أمكن أن يعتقد أنه كان يفطر بالليل فلما نص على الليالي فهم من قوة الكلام أنه واصل أربعين ليلة بأيامها، و القول بأن ذكر الليلة- كان للإشعار بأن وعد موسى عليه السلام كان بقيام الليل- ليس بشيء لأن المروي أن المأمور به كان الصيام لا القيام، و قد يقال من طريق الإشارة: إن ذكر الليلة للرمز إلى أن هذه المواعدة كانت بعد تمام السير إلى اللّه تعالى و مجاوزة بحر العوائق و العلائق، و هناك يكون السير في اللّه تعالى الذي لا تدرك حقيقته، و لا تعلم هويته، و لا يرى في بيداء جبروته إلا الدهشة و الحيرة، و هذا السير متفاوت باعتبار الأشخاص و الأزمان ولي مع اللّه تعالى وقت يشير إلى ذلك ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ و الاتخاذ يجيء بمعنى ابتداء صنعة فيتعدى لواحد نحو- اتخذت سيفا- أي صنعته. و بمعنى اتخاذ وصف فيجري مجرى الجعل و يتعدى لاثنين نحو- اتخذت زيدا صديقا- و الأمران محتملان في الآية، و المفعول الثاني على الاحتمال الثاني محذوف لشناعته أي اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ الذي صنعه السامري إلها، و الذم فيه ظاهر لأنهم كلهم عبدوه إلا هارون مع اثني عشر ألفا، أو إلا هارون و السبعين الذين كانوا مع موسى عليه السلام، و على الاحتمال الأول لا حاجة إلى المفعول الثاني و يؤيده عدم التصريح به في موضع من آيات هذه القصة، و الذم حينئذ لما ترتب على الاتخاذ من العبادة أو على نفس الاتخاذ لذلك، و العرب تذم أو تمدح القبيلة بما صدر عن بعضها، و الْعِجْلَ ولد البقرة الصغير و جعله الصوفية إشارة إلى عجل النفس الناقصة و شهواتها و كون ما اتخذوه عجلا ظاهر في أنه صار لحما و دما فيكون عجلا حقيقة و يكون نسبة الخوار إليه فيما يأتي حقيقة أيضا و هو الذي ذهب إليه الحسن، و قيل: أراد سبحانه بالعجل ما يشبهه في الصورة و الشكل و نسبة الخوار إليه مجاز و هو الذي ذهب إليه الجمهور، و سيأتي إن شاء اللّه تعالى الكلام على ذلك.
و من الغريب أن هذا إنما سمي عجلا لأنهم عجلوا به قبل قدوم موسى فاتخذوه إلها، أو لقصر مدته حيث إن موسى عليه السلام بعد الرجوع من الميقات حرقه و نسفه في اليم نسفا، و الضمير في بعده راجع إلى موسى، أي بَعْدِهِ ما رأيتم منه من التوحيد و التنزيه و الحمل عليه و الكف عما ينافيه، و ذكر الظرف للإيذان بمزيد شناعة فعلهم، و لا يقتضي أن يكون مُوسى متخذا إلها- كما وهم- لأن مفهوم الكلام أن يكون الاتخاذ- بعد- موسى و من أين يفهم اتخاذ موسى سيما في هذا المقام؟ و يجوز أن يكون في الكلام حذف، و أقرب ما يحذف مصدر يدل عليه واعَدْنا أي من بعد مواعدته، و قيل: المحذوف الذهاب المدلول عليه- بالمواعدة- لأنها تقتضيه. و الجملة الاسمية في موضع الحال، و متعلق الظلم الإشراك، و وضع العبادة في غير موضعها، و قيل: الكف عن الاعتراض على ما فعل السامري و عدم الإنكار عليه- و فائدة التقييد بالحال- الإشعار بكون الاتخاذ- ظلما- بزعمهم أيضا لو راجعوا عقولهم بأدنى تأمل، و قيل: الجملة غير حال بل مجرد إخبار أن سجيتهم الظلم و إنما راج فعل السامري عندهم لغاية حمقهم و تسلط الشيطان عليهم- كما يدل على ذلك سائر أفعالهم- و اتخاذ السامري لهم الْعِجْلَ دون سائر الحيوانات، قيل: لأنهم مروا على قوم يعكفون على أصنام لهم على صور البقر فقالوا اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ [الأعراف: 138] فهجس في نفس السامري أن فتنتهم من هذه الجهة، فاتخذ لهم ذلك، و قيل: إنه كان هو من قوم يعبدون البقر- و كان منافقا- فاتخذ عجلا من جنس ما يعبده.
(روح المعاني، ج1، ص: 260)
5️⃣و قوله تعالى: ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ أي: إلها، و الضمير في بَعْدِهِ يعود على موسى، و قيل: على انطلاقه للتكليم؛ إذ المواعدة تقتضيه، و قصص هذه الآية أن موسى عليه السلام، لما خرج ببني إسرائيل من مصر، قال لهم: إن اللّه تعالى سينجّيكم من آل فرعون، و ينفلكم حليّهم، و يروى أن استعارتهم للحليّ كانت بغير إذن موسى- عليه
السلام- و هو الأشبه به، و يؤيّده ما في سورة طه في قولهم لموسى: وَ لكِنَّا حُمِّلْنا أَوْزاراً [طه: 87]، فظاهره أنهم أخبروه بما لم يتقدّم له به شعور، ثم قال لهم موسى: إنه سينزل اللّه عليّ كتابا فيه التحليل و التحريم و الهدى لكم، فلما جازوا البحر، طلبوا موسى بما قال لهم من أمر الكتاب، فخرج لميعاد ربه وحده، و قد أعلمهم بالأربعين ليلة، فعدوا عشرين يوما بعشرين ليلة، و قالوا: هذه أربعون من الدهر، و قد أخلفنا الموعد، و بدا تعنّتهم و خلافهم، و كان السامريّ رجلا من بني إسرائيل يسمى موسى بن ظفر، و يقال: إنه ابن خال موسى، و قيل: لم يكن من بني إسرائيل، بل كان غريبا فيهم، و الأول أصحّ، و كان قد عرف جبريل عليه السلام وقت عبورهم، قالت طائفة: أنكر هيئته، فعرف أنه ملك، و قالت طائفة: كانت أم السامريّ ولدته عام الذبح، فجعلته في غار و أطبقت عليه، فكان جبريل عليه السلام يغذوه بأصبع نفسه، فيجد في إصبع لبنا و في إصبع عسلا، و في إصبع سمنا، فلما رآه وقت جواز البحر، عرفه، فأخذ من تحت حافر فرسه قبضة تراب، و ألقى في روعه؛ أنه لن يلقيها على شيء، و يقول له: كن كذا إلا كان، فلمّا خرج موسى لميعاده، قال هارون لبني إسرائيل: إن ذلك الحليّ و المتاع الذي استعرتم من القبط لا يحلّ لكم، فجيئوا به؛ حتى تأكله النار التي كانت العادة أن تنزل على القرابين.
و قيل: بل أوقد لهم نارا، و أمرهم بطرح جميع ذلك فيها، فجعلوا يطرحون.
و قيل: بل أمرهم أن يضعوه في حفرة دون نار حتّى يجيء موسى، و روي، و هو الأصحّ الأكثر؛ أنه ألقى الناس الحليّ في حفرة، أو نحوها، و جاء السامريّ،/ فطرح القبضة، و قال: كن عجلا.
و قيل: إن السامريّ كان في أصله من قوم يعبدون البقر، و كان يعجبه ذلك.
و قيل: بل كانت بنو إسرائيل قد مرّت مع موسى على قوم يعبدون البقر.
* ت*: و الذي في القرآن: يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ [الأعراف: 138]، قيل:
كانت على صور البقر، قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ [الأعراف: 138]، فوعاها السامريّ، و علم أن من تلك الجهة يفتنون، ففتنت بنو إسرائيل بالعجل، و ظلّت منهم طائفة يعبدونه، فاعتزلهم هارون بمن تبعه، فجاء موسى من ميعاده، فغضب حسبما يأتي قصصه في مواضعه، إن شاء اللّه تعالى، ثم أوحى اللّه إليه؛ أنه لن يتوب على بني إسرائيل؛ حتى يقتلوا أنفسهم، ففعلت بنو إسرائيل ذلك، فروي أنهم لبسوا السلاح من عبد منهم، و من لم يعبد، و ألقى اللّه عليهم الظلام، فقتل بعضهم بعضا، يقتل الأب ابنه
و الأخ أخاه، فلما استحر فيهم القتل، و بلغ سبعين ألفا، عفا اللّه عنهم، و جعل من مات شهيدا، و تاب على البقية؛ فذلك قوله سبحانه: ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ و قال بعض المفسّرين:
وقف الذين عبدوا العجل صفّا، و دخل الذين لم يعبدوه عليهم بالسلاح، فقتلوهم، و قالت طائفة: جلس الذين عبدوا بالأفنية، و خرج يوشع بن نون ينادي: ملعون من حلّ حبوته «1»، و جعل الذين لم يعبدوه يقتلونهم، و موسى صلّى اللّه عليه و سلم في خلال ذلك يدعو لقومه، و يرغب في العفو عنهم، و إنما عوقب الذين لم يعبدوا بقتل أنفسهم على أحد الأقوال؛ لأنهم لم يغيّروا المنكر حين عبد العجل.( تفسير الثعالبى، ج1، ص: 239)
6️⃣ أرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ كان موسى ابن عمرأن يقول لبني إسرائيل إذا فرّج اللَّه عنكم و أهلك أعدائكم أتيتكم بكتاب من ربكم يشتمل على أوامره و نواهيه و مواعظه و عبره و أمثاله فلما فرّج اللَّه عنهم أمره اللَّه عزّ و جلّ أن يأتي للميعاد و يصوم ثلاثين يوماً فلما كان في آخر الأيّام استاك قبل الفطر فأوحى اللَّه عزّ و جلّ إليه يا موسى أ ما علمت أن خلوق فم الصائم أطيب عندي من ريح المسك صم عشراً آخر و لا تستك عند الإفطار ففعل ذلك موسى فكان وعد اللَّه عزّ و جلّ أن يعطيه الكتاب بعد أربعين ليلة فأعطاه إياه فجاء السامري فشبه على مستضعفي بني إسرائيل و قال وعدكم موسى أن يرجع إليكم بعد أربعين ليلة و هذه عشرون ليلة و عشرون يوماً تمت أربعون اخطأ موسى ربّه و قد أتاكم ربكم أراد أن يريكم أنّه قادر على أن يدعوكم إلى نفسه بنفسه و إنّه لم يبعث موسى لحاجة منه إليه فأظهر لهم العجل الذي كان عمله فقالوا له فكيف يكون العجل إلهنا قال لهم إنّما هذا العجل يكلمكم منه ربكم كما كلّم موسى من الشجرة فالإله في العجل كما كان في الشجرة فضلوا بذلك و أضلوا فقال موسى: يا ايها العجل أ كان فيك ربّنا كما يزعم هؤلاء فنطق العجل و قال عزّ ربّنا عن أن يكون العجل حاوياً له أو
9️⃣ و إِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ 51 ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ 52.
«موسى» معرّب عن «موشة» عبرانية، كلمة مركبة تعني «ماء- شجر» حيث اخذه آل فرعون عن التابوت الذي ألقته أمه في اليم فوقف في الماء بين الشجر أمام القصر الفرعوني، ففيه تلميحة طريفة إلى المعجزة الربانية في إنجاء موسى بيد عدوه الذي قتل- بغية الحصول عليه و قتله- نيفا و عشرين ألفا من أبناء بني إسرائيل!.
يأتي ذكر «موسى» 136 مرة في القرآن في 35 سورة، من البقرة الى الأعلى، مما يدل على مدى مراسه في الدعوة و اكتراسه لها و مجابهاته وجاه عدوّه و بني إسرائيل الذين آذوه، أكثر من كافة المرسلين اللهم إلّا خاتم المرسلين «1».
و هل كانت هذه المواعدة مرة هي أربعين كما هو اللائح هنا، او مرتين أولاها ثلاثين ثم العشر المتمم للأربعين، مواعدتين تلو بعض، فهما مع بعض مواعدة واحدة كاملة كما يعرف من الأعراف: «وَ واعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَ أَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ..»؟ (7: 139) و للأربعين مواقف مجيدة في مختلف الحقول، في الحق ان آيتي المواعدة تتجاوبان في تمام المواعدة، و أن ثلاثين الأولى لا تستقل عن الأربعين، حيث العشر مكملة لها، و إن كانت كأنها هي البداية «وَ واعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ ..» فإنها ثلاثون في صيغة التعبير امتحانا لبني إسرائيل- لابداء للّه في التكميل- «1» حتى إذا تأخر موسى لحد الأربعين أهم باقون على إيمان أم هم مكذبون موسى و مكذبون اللّه كما فعلوا و التفصيل إلى الأعراف و طه.
و هذه المواعدة- هنا- نعمة ثالثة بإنزال التوراة على موسى و بمشهد من منتخبيهم جانب الطور الأيمن: «يا بَنِي إِسْرائِيلَ قَدْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَ واعَدْناكُمْ جانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ ..» (20: 80) مواعدة لهم ضمن ما لموسى (عليه السلام).
و لكنهم و هم بين نعمتين: الإنجاء من آل فرعون، و إنزال التوراة «اتَّخَذُوا الْعِجْلَ» الذي صنعه السامري فعبدوه: «ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ»: بعد موسى حيث غاب عنهم الى ميقات ربه و لما يتم او يرجع «وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ»: أنفسكم «إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخاذِكُمُ الْعِجْلَ».
(الفرقان فى تفسير القرآن بالقرآن و السنه، ج1، ص: 415)
0️⃣1️⃣هذه هي الحادثة الثالثة التي واجه اللّه بها بني إسرائيل في مجال تعداد ممارساتهم السيئة أمام نعمه عليهم، فقد أراد لهم أن يبدءوا حياة جديدة في ظل شريعة شاملة تنظم لهم حياتهم، و ترعى لهم شؤونهم و علاقاتهم، و تفتح لهم أبواب الحياة الواسعة على أساس من الحكمة و المصلحة. و في هذا الجو، استدعى اللّه موسى لميقاته لينزل عليه التوراة في مدى أربعين ليلة؛ و هنا كانت المفارقة- المفاجأة، فلم يكد موسى يغيب عنهم حتى نسوا الرسالة و الرسول، و نسوا اللّه سبحانه، فعبدوا العجل في قصة طويلة سيذكرها القرآن أكثر من مرة، و لم ينفتحوا على الآفاق الواسعة التي أراد اللّه لهم أن ينفتحوا عليها، لينطلقوا إلى العالم كحملة للرسالة الشاملة، فيكون لهم المركز الكبير في ظل هذه الرسالة.
و لكن اللّه لم يعاملهم بظلمهم، بل عفا عنهم ليفسح لهم المجال للتراجع و لتصحيح الفكر و المسيرة، ليهيئ لهم الجو الروحي و النفسي الذي يعينهم على الرجوع إليه و الشكر له على نعمائه من ناحية عملية.
وَ إِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ليتلقى الوحي الإلهي الذي فيه الهدى للناس في كل قضاياهم العامة، في مسئولياتهم اتجاه أنفسهم، و اتجاه الناس من
من وحى القرآن، ج2، ص: 41
حولهم، و اتجاه الحياة المحيطة بهم، بالإضافة إلى مسئوليتهم في عبادة اللّه.
ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ، فرجعتم إلى السلوك الوثني الذي يعود إلى تاريخكم المنحرف في حياتكم مع فرعون، مما يوحي بأنكم لم تنفتحوا على الرسالة الإلهية التوحيدية من موقع العمق الفكري و الروحي و الاستقامة العملية، وَ أَنْتُمْ ظالِمُونَ لأنفسكم من خلال النتائج السلبية للوثنية الجديدة في الدنيا و الآخرة. ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لتعودوا إلى الخط المستقيم و اليقظة الروحية في حركة التوبة النفسية و الإخلاص العملي، لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ اللّه على هذه النعمة التي فتحت لكم الفرصة الجديدة للعودة إلى التوازن في طاعة اللّه و مرضاته.
و إذا كان الخطاب موجها لليهود المعاصرين للنبي محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الذين لم يعبدوا العجل، فذلك لاعتبارهم امتدادا لأولئك كفريق واحد يمتد في الحاضر من خلال امتدادات التاريخ، مما يجعل الخصائص التاريخية لأسلافهم بمثابة الخصائص الذاتية لهم.
(من وحى القرآن، ج2، ص: 30)
#سوره_بقره_آیه_51
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
🔰بسم الله الرحمن الرحیم
یادداشت های #یهود_در_قرآن با بررسی 100 تفسیر شیعه و سنی از ابتدای قرآن شروع شده
و لینک یادداشت های نوشته شده در این پست خدمت عزیزان تقدیم می شود.
🔹قسمت اول سوره حمد
https://eitaa.com/flastiin/336
🔹قسمت دوم سوره بقره/13
https://eitaa.com/flastiin/377
🔹قسمت سوم سوره بقره/14
https://eitaa.com/flastiin/379
🔹قسمت چهارم سوره بقره/16
https://eitaa.com/flastiin/428
🔹قسمت پنجم سوره بقره/23
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/439
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/440
🔹قسمت ششم سوره بقره/26
https://eitaa.com/flastiin/446
🔹قسمت هفتم سوره بقره/27
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/448
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/449
🔹قسمت هشتم سوره بقره/28
https://eitaa.com/flastiin/468
🔹قسمت نهم سوره بقره/40
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/481
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/483
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/484
🔹قسمت دهم سوره بقره/41
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/498
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/499
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/500
4️⃣https://eitaa.com/flastiin/501
🔹قسمت یازدهم سوره بقره/42
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/522
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/523
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/524
🔹قسمت دوازدهم سوره بقره/43
https://eitaa.com/flastiin/529
🔹قسمت سیزدهم سوره بقره/44
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/565
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/566
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/567
🔹قسمت چهاردهم سوره بقره/45
https://eitaa.com/flastiin/569
🔹قسمت پانزدهم سوره بقره/47
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/606
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/607
🔹قسمت شانزدهم سوره بقره/48
https://eitaa.com/flastiin/610
🔹قسمت هفدهم سوره بقره /49
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/622
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/623
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/624
4️⃣https://eitaa.com/flastiin/625
5️⃣https://eitaa.com/flastiin/626
6️⃣https://eitaa.com/flastiin/627
🔹قسمت هجدهم سوره بقره /50
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/673
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/675
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/674
4️⃣https://eitaa.com/flastiin/676
5️⃣https://eitaa.com/flastiin/677
6️⃣https://eitaa.com/flastiin/678
7️⃣https://eitaa.com/flastiin/679
🔹قسمت نوزدهم سوره بقره/51
1️⃣https://eitaa.com/flastiin/711
2️⃣https://eitaa.com/flastiin/712
3️⃣https://eitaa.com/flastiin/713
4️⃣https://eitaa.com/flastiin/714
5️⃣https://eitaa.com/flastiin/715
6️⃣https://eitaa.com/flastiin/716
7️⃣https://eitaa.com/flastiin/717
#یهود_در_قرآن
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
49.63M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
موکب بیتالمقدس
گوشهای از فعالیتهای موکب «بیت المقدس» در سه روز پیاده روی حرم تا جمکران | نیمه شعبان
🌐 کانال موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
19.61M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
نرم افزار آپ خطا میده، لطفا از نرمافزار خود بانک انتقال بفرمایید.
ش کارت ملت
6104338676264019
ش شبا ملت
IR300120010000005446873086 https://telewebion.com/episode/0xb7cc79a
دوستان برای انتشار کمپین، میتونن این ویدئو به عنوان استوری بذارن توی اکانتهاشون...
اَللّهُمَّ عَجِّل لِوَلیِّکَ الفَرَج
https://iPorse.ir/6240028
@SalehGaza
دوستان در حال آماده سازی تعدادی از مراکز پناهندگی با نورافکن هایی که با انرژی خورشیدی کار می کنند.
لازم به ذکر است، که مدارس و مراکز پناهندگی فاقد روشنایی هست، با این کار تنها حیاط این مراکز روشن میشه، که برای خانوادههای ساکن خیلی کار مفیدیه.
اَللّهُمَّ عَجِّل لِوَلیِّکَ الفَرَج
https://iPorse.ir/6240028
@SalehGaza
24.24M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
دوستم در شمال این صوت رو برام فرستاد، بعد از اینکه تعدادی از مادران از قیمت شیر خشک و پوشک در اونجا پرسیدن برای راه انداختن یه کمپینی.
خلاصه خیلی درد داره، مادر گرسنه گرسنگی بچهشو ببینه.
اَللّهُمَّ عَجِّل لِوَلیِّکَ الفَرَج
https://iPorse.ir/6240028
@SalehGaza
8.77M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🔷رهبر انقلاب: کاشت درخت زیتون
یک اقدام نمادین برای ابراز سلام به ملت مقاوم فلسطین بود
حضرت آیتالله خامنهای:
🔹 برای اعلام همبستگی و همدلی با مردم مظلوم و البته بسیار مقاوم فلسطین، یکی از درختهایی که امروز کاشته شد، درخت زیتون بود و این اقدام نمادین در واقع برای ابراز سلام به آنها بود و اینکه بگوییم همواره حتی در کاشت درخت نیز به یاد مردم فلسطین هستیم. ۱۴۰۲/۱۲/۱۵
✍اینکه حضرت آقا به هربهانه ای به یاد فلسطین هستند
باید برای ما الگو باشد
کاشت نهال زیتون به نشانه فلسطین
و حمایت از مقاومت فلسطین
🔴 همایش #استعمار_سایبری❗️
🔹 نقد مصوبه اخیر شورای عالی فضای مجازی درباره سکوهای خارجی
🎙 با سخنرانی اساتید حوزه و دانشگاه
محورهای همایش در رابطه با مصوبه:
۱. تعارض با فقه، قانون اساسي و دیدگاههای رهبری؛
۲. قانونمند کردن اشغال سایبری و نفی استقلال کشور؛
۳. حراج دادههای ملی و سلطه اطلاعاتی دشمن؛
۴. تخریب بنیانهای خانواده و فروپاشی فرهنگی؛
۵. رسمیتبخشی به قتلگاه مجازی؛
۶. تعطیلی (بتنریزی) بخش راهبردی از صنعت ICT؛
۷. سرخوردگی نخبگان ICT و آینده تاریک این صنعت؛
۸. افزایش هزینه ترافیک و خروج ارز از کشور
⏰ پنج شنبه ۱۷ اسفند، ۸:۳۰ - ۱۲
🏢 قم، بلوار جمهوری اسلامی، نبش کوچه ۶، سالن کوثر سازمان تبلیغات اسلامی.
▫️▫️▫️
🔘درگاه پخش زنده
https://www.aparat.com/Fvtt_ir/live
—---—
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin