eitaa logo
امامزاده ناصرالحق مروّج تشیّع در شمال
257 دنبال‌کننده
1.3هزار عکس
616 ویدیو
134 فایل
مدیر کانال @Roohollah_omran #امامزاده #ناصرالحق(۲۲۵-۳۰۴ه.ق)💐فقیه🌺متکلم🌻مفسر🌹منجم🍀راوی حدیث🌷مصنف کتب کثیره🌸بانی دانشگاه💐شاگرد امام🌼منجم🌱شاعراهلبیت🌺جدّاعلای سیدرضی و سیدمرتضی🌻حاکم عادل🍀مروج‌بزرگ‌تشیع🍂عالم شیعه اثناعشری... نگذارید غریب بماند
مشاهده در ایتا
دانلود
روایتی از ناصر للحق شیخ صدوق در معانی الاخبار
3️⃣ از 🌹 شیخ صدوق در معانی الاخبار «1- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمُفَسِّرُ الْجُرْجَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحُسَيْنِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ‏ عَلِيٍ‏ النَّاصِرِيُ‏ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع قَالَ: قِيلَ لِلصَّادِقِ ع صِفْ لَنَا الْمَوْتَ فَقَالَ: لِلْمُؤْمِنِ كَأَطْيَبِ رِيحٍ يَشَمُّهُ فَيَنْعُسُ‏ لِطِيبِهِ وَ يَنْقَطِعُ التَّعَبُ وَ الْأَلَمُ كُلُّهُ عَنْهُ وَ لِلْكَافِرِ كَلَسْعِ الْأَفَاعِي وَ لَدْغِ الْعَقَارِبِ أَوْ أَشَدَّ قِيلَ فَإِنَّ قَوْماً يَقُولُونَ إِنَّهُ أَشَدُّ مِنْ نَشْرٍ بِالْمَنَاشِيرِ وَ قَرْضٍ بِالْمَقَارِيضِ وَ رَضْخٍ بِالْأَحْجَارِ وَ تَدْوِيرِ قُطْبِ الْأَرْحِيَةِ فِي الْأَحْدَاقِ قَالَ فَهُوَ كَذَلِكَ هُوَ عَلَى بَعْضِ الْكَافِرِينَ وَ الْفَاجِرِينَ أَ لَا تَرَوْنَ مِنْهُمْ مَنْ يُعَايِنُ تِلْكَ الشَّدَائِدَ فَذَاكُمُ الَّذِي هُوَ أَشَدُّ مِنْ هَذَا إِلَّا مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ فَهَذَا أَشَدُّ مِنْ عَذَابِ الدُّنْيَا قِيلَ فَمَا بَالُنَا نَرَى كَافِراً يَسْهُلُ عَلَيْهِ النَّزْعُ فَيَنْطَفِي وَ هُوَ يَتَحَدَّثُ وَ يَضْحَكُ وَ يَتَكَلَّمُ وَ فِي الْمُؤْمِنِينَ أَيْضاً مَنْ يَكُونُ كَذَلِكَ وَ فِي الْمُؤْمِنِينَ وَ الْكَافِرِينَ مَنْ يُقَاسِي عِنْدَ سَكَرَاتِ الْمَوْتِ هَذِهِ الشَّدَائِدَ فَقَالَ مَا كَانَ مِنْ رَاحَةٍ لِلْمُؤْمِنِ هُنَاكَ فَهُوَ عَاجِلُ ثَوَابِهِ وَ مَا كَانَ مِنْ شَدِيدَةٍ فَتَمْحِيصُهُ مِنْ‏ ذُنُوبِهِ لِيَرِدَ الْآخِرَةَ نَقِيّاً نَظِيفاً مُسْتَحِقّاً لِثَوَابِ الْأَبَدِ لَا مَانِعَ لَهُ دُونَهُ وَ مَا كَانَ مِنْ سُهُولَةٍ هُنَاكَ عَلَى الْكَافِرِ فَلِيُوَفَّى أَجْرَ حَسَنَاتِهِ فِي الدُّنْيَا لِيَرِدَ الْآخِرَةَ وَ لَيْسَ لَهُ إِلَّا مَا يُوجِبُ عَلَيْهِ الْعِقَابَ وَ مَا كَانَ مِنْ شِدَّةٍ عَلَى الْكَافِرِ هُنَاكَ فَهُوَ ابْتِدَاءُ عِقَابِ اللَّهِ لَهُ بَعْدَ نَفَادِ حَسَنَاتِهِ ذَلِكُمْ بِأَنَّ اللَّهَ عَدْلٌ لَا يَجُورُ» (معاني الأخبار ؛ النص ؛ ص287؛ علل الشرایع؛ ج ۱؛ ص: ۲۹۸) @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
3️⃣ از 🌹 محمّد بن قاسم معروف به ابو حسن جرجانى رضى اللَّه عنه از احمد بن الحسن الحسينى، از حسن بن على الناصر، از پدرش از محمّد بن على، از پدرش حضرت رضا، از موسى بن جعفر عليهم السلام نقل كرده كه فرمود: به امام صادق عليه السّلام عرض شد: مرگ را براى ما توصيف فرماييد؟ حضرت فرمودند: مرگ براى مؤمن مثل خوشترين بويى است كه آن را استشمام كرده و به خاطر خوش بودنش حالت چُرتى بر او عارض شود و بدنبالش تمام رنج‏ها و محنت‏ها تمام مى‏شود و براى كافر همچون گزيدن افعى‏ها و نيش عقرب‏ها يا سخت‏تر از اينها است. محضرش عرض شد: جماعتى مى‏گويند: مرگ سخت‏تر و دردش شديدتر از بريدن با ارّه و چيدن با قيچى و كوبيدن با سنگ و گرديدن قطب آسياب در چشم مى‏باشد. حضرت فرمودند: نسبت به برخى از كافرين و فاجرين البته همين طور است مگر نمى‏بينى برخى از ايشان چنين رنجهايى را كشيده و متحمّل مى‏شوند، ايشان همان كسانى هستند كه درد مرگ بر آنها شديدتر و سخت‏تر از آنچه ذكر شد مى‏باشد. توجّه داشته باش اين عذاب دنيا است و عذاب آخرت محقّقا شديدتر از عذاب دنيا خواهد بود. محضرش عرض شد: پس چرا برخى از كفّار را مى‏بينيم كه حالت نزع و جان دادنشان سهل بوده به طورى كه در حال صحبت نمودن و خنديدن تكلم كردن خاموش مى‏شوند و بعضى از مؤمنين نيز همين طور مى‏باشند ولى پاره‏اى از اهل ايمان و كفر را مشاهده كرده‏ايم كه هنگام سكرات مرگ اين شدائد و سختى‏ها را رفته رفته و كم كم متحمّل مى‏شوند؟ حضرت فرمودند: اگر مؤمنى را ديدى كه به سهولت از دنيا رفت اين از باب آن است كه ثوابش را خداوند به تأخير نيانداخت بلكه عاجلا به او مرحمت فرموده و اگر مؤمنى سخت جان داد به خاطر محو نمودن گناهانش بوده تا در آخرت پاك و پاكيزه وارد شده و مستحق ثواب دائم و ابدى باشد و اگر كافرى به راحتى و سهولت از دنيا رفت به خاطر آن است كه حقّ تبارك و تعالى اجر حسنات و اعمال نيكش را كه در دنيا انجام داده بدين ترتيب عنايت فرموده تا در آخرت وقتى وارد شد عملى نداشته باشد مگر آنچه كه موجب عذاب و عقوبت است و اگر كافرى به سختى و شدّت جان داد اين سختى آغاز عذاب او است كه استحقاقش را دارد و خداوند هرگز جور و ستم نمى‏كند @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
4️⃣ از 🌹 3 وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ: قِيلَ لِلصَّادِقِ ع أَخْبِرْنَا عَنِ الطَّاعُونِ فَقَالَ عَذَابٌ لِقَوْمٍ وَ رَحْمَةٌ لِآخَرِينَ قَالُوا وَ كَيْفَ تَكُونُ الرَّحْمَةُ عَذَاباً قَالَ أَ مَا تَعْرِفُونَ أَنَّ نِيرَانَ جَهَنَّمَ عَذَابٌ عَلَى الْكَافِرِ وَ خَزَنَةُ جَنَّهُمَ مَعَهُمْ فِيهَا فَهِيَ رَحْمَةٌ عَلَيْهِمْ.» @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
4️⃣ از 🌹 و با همين اسناد راوى گفت: محضر امام صادق عليه السّلام عرض شد: از طاعون به ما خبر دهيد؟ حضرت فرمودند: اين بيمارى براى قومى عذاب و براى ديگران رحمت است. حاضرين عرض كردند: چطور ممكن است كه رحمت عذاب هم باشد؟ حضرت فرمودند: آيا نمى‏دانيد كه آتش و گرماى جهنّم براى كافرين عذاب است ولى در عين حال نگهبانان جهنّم كه با كافرين در جهنّم هستند آتش براى آنها رحمت مى‏باشد. @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
5️⃣ از 🌹 شیخ صدوق در معانی الاخبار حدّثنا محمّد بن القاسم المفسّر الجرجانيّ قال: حدّثنا أحمد بن الحسن الحسينيّ، عن الحسن‏ بن‏ عليّ‏ النّاصر [ي‏] ، عن أبيه، عن محمّد بن عليّ، عن أبيه الرّضا، عن أبيه‏ موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن الحسين، عن أبيه الحسين- عليهم السّلام- قال‏: قيل لأمير المؤمنين- عليه السّلام-: صف لنا الموت. فقال: على الخبير سقطتم. هو أحد أمور ثلاثة يرد عليها : إمّا بشارة بنعيم الأبد [و إمّا بشارة بعذاب الأبد.] و إمّا تخويف‏ و تهويل و أمر [ه‏] مبهم لا يدرى من أيّ الفريقين هو. ✅ فأمّا وليّنا المطيع لأمرنا، فهو المبشّر بنعيم الأبد. ✅ و أمّا عدوّنا المخالف علينا، فهو المبشّر بعذاب الأبد. ✅ و أمّا المبهم أمره الّذي لا يدري ما حاله، فهو المؤمن المسرف على نفسه، لا يدري ما يؤول إليه حاله. يأتيه الخبر مبهما محزنا . ثمّ لن يسوّيه‏ اللَّه- عزّ و جلّ- بأعدائنا، لكن يخرجه من النّار بشفاعتنا. فاعملوا و أطيعوا! و لا تنكلوا! و لا تستصغروا عقوبة اللَّه- عزّ و جلّ-! فإنّ من المسرفين من لا تلحقه‏ شفاعتنا إلّا بعد عذاب ثلاثمائة ألف سنة. @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
5️⃣ از 🌹 شیخ صدوق در معانی الاخبار به روایت ناصر الحق از امیرالمؤمنین علیه السلام روایت می کند .امام حسين عليه السّلام فرمود:شخصى به امير المؤمنين عرض كرد:مرگ را برايم وصف كن.حضرت فرمود:با مرد آگاهى رو برو شده‌ايد.مرگ يكى از سه أمرى است كه بر آدمى وارد مى‌شود :يا نويد به نعمتهاى جاودان است و يا خبرى است به عذاب هميشگى؛ و يا اندوهگين نمودن و ترسانيدن است، و كار شخص «محتضر»مبهم مى‌باشد،زيرا نمى‌داند جزو كداميك از اين سه گروه خواهد بود؛ اما انسانى كه دوستدار و مطيع ما باشد،به نعمتهاى جاودان نويد داده شده، و دشمنانى كه با ما سر ستيز دارند،عذاب ابدى در پيش خواهند داشت و اما آن كس كه وضعش معلوم نيست و نمى‌داند سرانجامش چه خواهد شد،مؤمنى است كه به زيان خود زياده روى نموده و مشخص نيست سرانجامش به كجا خواهد كشيد، خبر مبهم و ترسناكى به او مى‌رسد، ولى خداوند هرگز او را با دشمنان ما برابر نخواهد كرد،و به شفاعت ما او را از جهنّم بيرون مى‌آورد، پس كار نيك انجام دهيد و از خدا اطاعت كنيد.مطمئن نباشيد و سزاى گناه را از طرف خدا ناچيز مشماريد!زيرا شفاعت شامل حال«مسرفين»نخواهد شد،مگر بعد از سيصد هزار سال. @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
6️⃣ از 🌹 مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب) ؛ ج‏4 ؛ ص203 أَبُو بَكْرِ بْنُ دُرَيْدٍ الْأَزْدِيُّ بِإِسْنَادٍ لَهُ وَ عَنِ الْحَسَنِ‏ بْنِ‏ عَلِيٍ‏ النَّاصِرِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ وَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ آبَائِهِ كُلِّهِمْ عَنِ الصَّادِقِ ع قَالَ: لَمَّا أُشْخِصَ أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى دِمَشْقَ سَمِعَ النَّاسَ يَقُولُونَ هَذَا ابْنُ أَبِي تُرَابٍ قَالَ فَأَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَى جِدَارِ الْقِبْلَةِ ثُمَّ حَمِدَ اللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ وَ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ ص ثُمَّ قَالَ اجْتَنِبُوا أَهْلَ الشِّقَاقِ وَ ذُرِّيَّةَ النِّفَاقِ وَ حَشْوَ النَّارِ وَ حَصَبَ جَهَنَّمَ عَنِ الْبَدْرِ الزَّاهِرِ وَ الْبَحْرِ الزَّاخِرِ وَ الشِّهَابِ الثَّاقِبِ وَ شِهَابِ الْمُؤْمِنِينَ وَ الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ‏ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّها عَلى‏ أَدْبارِها أَوْ يُلْعَنُوا كَمَا لُعِنَ أَصْحَابُ السَّبْتِ‏ وَ كانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ثُمَّ قَالَ بَعْدَ كَلَامٍ أَ بِصِنْوِ رَسُولِ اللَّهِ تَسْتَهْزِءُونَ أَمْ بِيَعْسُوبِ الدِّينِ تَلْمِزُونَ‏ وَ أَيَّ سُبُلٍ بَعْدَهُ تَسْلُكُونَ وَ أَيَّ حُزْنٍ بَعْدَهُ تَدْفَعُونَ هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ بَرَزَ وَ اللَّهِ بِالسَّبْقِ وَ فَازَ بِالْخَصْلِ وَ اسْتَوَى عَلَى الْغَايَةِ وَ أَحْرَزَ عَلَى الْخِتَارِ فَانْحَسَرَتْ عَنْهُ الْأَبْصَارُ وَ خَضَعَتْ دُونَهُ الرِّقَابُ وَ فَرَعَ الذِّرْوَةَ الْعُلْيَا فَكَذَبَ مَنْ رَامَ مِنْ نَفْسِهِ السَّعْيَ وَ أَعْيَاهُ الطَّلَبُ فَ أَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ‏ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ وَ قَالَ‏ أَقِلُّوا عَلَيْهِمْ لَا أَبَا لِأَبِيكُمْ‏ مِنَ اللَّوْمِ أَوْ سُدُّوا الْمَكَانَ الَّذِي سَدُّوا أُولَئِكَ قَوْمٌ إِنْ بَنَوْا أَحْسَنُوا الْبِنَا وَ إِنْ عَاهَدُوا أَوْفَوْا وَ إِنْ عَقَدُوا شَدُّوا فَأَنَّى يُسَدُّ ثُلْمَةُ أَخِي رَسُولِ اللَّهِ إِذْ شَفَعُوا وَ شَقِيقِهِ إِذْ نَسَبُوا وَ نَدِيدِهِ‏ إِذْ قَتَلُوا وَ ذِي قَرْنَيْ كَنْزِهَا إِذْ فَتَحُوا وَ مُصَلِّي الْقِبْلَتَيْنِ إِذْ تَحَرَّفُوا وَ الْمَشْهُودِ لَهُ بِالْإِيمَانِ إِذْ كَفَرُوا وَ الْمُدَّعَى لِبَذِّ عَهْدِ الْمُشْرِكِينَ إِذْ نَكَلُوا وَ الْخَلِيفَةِ عَلَى الْمِهَادِ لَيْلَةَ الْحِصَارِ إِذْ جَزِعُوا وَ الْمُسْتَوْدَعِ الْأَسْرَارَ سَاعَةَ الْوَدَاعِ إِلَى آخِرِ كَلَامِهِ. @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
6️⃣ از 🌹 ابن شهرآشوب در المناقب به زودی ترجمه آن بیان می شود @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
7️⃣ از 🌹 ابن شهرآشوب در مناقب آل أبي طالب عليهم السلام؛ و ... «السَّرِيُّ عَنْ أَبِي مَالِكٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ أَبُو بَكْرٍ الْحَضْرَمِيُّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع وَ الثَّعْلَبِيُّ بِالْإِسْنَادِ عَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع وَ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ: وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِينَ‏ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ. زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ وَ النَّاصِرُ لِلْحَقِ:‏ «وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِينَ»‏ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ‏ رَوَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ الْأَصْفَهَانِيُّ بِالْإِسْنَادِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ‏ ...» (ابن شهر آشوب مازندرانى، محمد بن على، مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب) - قم، چاپ: اول، 1379 ق. ؛ ج‏3؛ ص 77؛ ر.ک: عاملى نباطى، على من محمد بن على بن محمد بن يونس، الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم - نجف، چاپ: اول، 1384 ق ج ‏1، ص: 287) @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
7️⃣ از 🌹 ابن شهرآشوب در مناقب آل أبي طالب عليهم السلام؛ و ... زید بن علی علیه السلام و ناصرالحق بیان کردند: مقصود از آیه «و صالح المؤمنین» علی بن ابی طالب سلام الله علیه است. @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
8️⃣ از 🌹 علامه مجلسی در بحار الأنوار به نقل از ابن شهرآشوب در المناقب ✅ «15- قب، المناقب لابن شهرآشوب قَالَ عَلَمُ الْهُدَى وَ النَّاصِرُ لِلْحَقِ‏ فِي رِوَايَاتِهِمْ‏ إِنَّ النَّبِيَّ ص لَمَّا بَلَغَ إِلَى قَوْلِهِ‏ «أَ فَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَ الْعُزَّى وَ مَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى»‏ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي تِلَاوَتِهِ تِلْكَ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى وَ إِنَّ شَفَاعَتَهُنَّ لَتُرْتَجَى فَسَرَّ بِذَلِكَ الْمُشْرِكُونَ فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى السَّجْدَةِ سَجَدَ الْمُسْلِمُونَ وَ الْمُشْرِكُونَ مَعاً. إِنْ صَحَّ هَذَا الْخَبَرُ فَمَحْمُولٌ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَتْلُو الْقُرْآنَ فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ قَالَ بَعْضُ الْمُشْرِكِينَ ذَلِكَ فَأَلْقَى فِي تِلَاوَتِهِ فَأَضَافَهُ اللَّهُ إِلَى الشَّيْطَانِ لِأَنَّهُ إِنَّمَا حَصَلَ بِإِغْرَائِهِ وَ وَسْوَسَتِهِ وَ هُوَ الصَّحِيحُ‏ لِأَنَّ الْمُفَسِّرِينَ رَوَوْا فِي قَوْلِهِ‏ «وَ ما كانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكاء» (انفال: 35) كَانَ النَّبِيُّ ص فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَقَامَ رَجُلَانِ مِنْ عَبْدِ الدَّارِ عَنْ يَمِينِهِ يَصْفِرَانِ وَ رَجُلَانِ عَنْ يَسَارِهِ يُصَفِّقَانِ بِأَيْدِيهِمَا فَيُخَلِّطَانِ‏ عَلَيْهِ صَلَاتَهُ فَقَتَلَهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً بِبَدْرٍ قَوْلُهُ‏ «فَذُوقُوا الْعَذابَ» (انفال: 35) ... @naserolhagh
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
8️⃣ از 🌹 علامه مجلسی در بحار الأنوار به نقل از ابن شهرآشوب در المناقب به بیان روایتی تفسیری از ناصرالحق و سید مرتضی علم الهدی از نوادگان او می پردازد @naserolhagh