بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
شام شهادت حضرت امام موسی کاظم علیهالسلام
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِی ٱلسَّرَّآءِ وَ ٱلضَّرَّآءِ وَ ٱلْكَٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَ ٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَ ٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ
#آل_عمران:۱۳۴
شئون
#شجره_طیبه در قرآن کریم: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِی ٱلسَّمَآءِ (۲۴) تُؤْتِیٓ أُكُلَهَا كُلَّ حِينِۢ بِإِذْنِ رَبِّهَاۗ وَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
#ابراهیم علیهالسلام:۲۵؛ تفسیر شجره طیبه به
#اهلبیت علیهمالسلام و میوه شجره به فیاضیت ائمه اطهار علیهمالسلام در طول دوران به صورت علیالدوام: عَنْ عُمَرَبْنِِیَزِیدَ قَال: سَأَلْتُ أَبَاعَبْدِاللَّهِ (علیه السلام) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَی أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِی السَّماءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلی الله علیه و آله) جَذْرُهَا وَ أَمِیرُالْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) ذِرْوُهَا وَ فَاطِمَهًُْ (سلام الله علیها) فَرْعُهَا وَ الْأَئِمَّهًُْ (مِنْ ذُرِّیَّتِهَا أَغْصَانُهَا وَ عِلْمُ الْأَئِمَّهًِْ ثَمَرُهَا وَ شِیعَتُهُمْ وَرَقُهَا فَهَلْ تَرَی فِیهِمْ فَضْلًا فَقُلْتُ لَا فَقَالَ وَ اللَّهِ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَیَمُوتُ فَتَسْقُطُ وَرَقَهًٌْ مِنْ تِلْکَ الشَّجَرَهًِْ وَ إِنَّهُ لَیُولَدُ فَتُورَقُ وَرَقَهًٌْ فِیهَا.
#بحارالأنوار ج۲۴ ص۱۴۰؛
#علم نامحدود اهلبیت علیهمالسلام و علم محدود دانشمندان؛ عدم محدودیت زمانی و مکانی فیض رسانی اهلبیت علیهمالسلام و سنجش مناسبت هر زمان و مکان برای فیض دهی توسط اهلبیت علیهمالسلام همچون
#امیرالمؤمنین علیهالسلام در دوران خانهنشینی و
#خلافت؛ ضرورت عرضه شدن کلام ائمه اطهار علیهمالسلام بر
#قرآن کریم برای فهم قرآن کریم؛ وَ سْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنا أَ جَعَلْنا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ
#الزخرف:۴۵؛ معنای
#تفسیر_معصوم؛ عَنِ ابْنِ عباس (رحمة الله علیه) لَمَّا أُسْرِیَ بالنبی (صلی الله علیه و آله) إِلَی الْمَسْجِدِ الْأَقْصَی بَعَثَ اللَّهُ تَعَالَی لَهُ آدم (علیه السلام) وَ جَمِیعِ الْمُرْسَلِینَ مِنْ ولده (علیهم السلام) فَأَذَّنَ جَبْرَئِیلُ ثُمَّ أَقَامَ وَ قَالَ یَا محمد (صلی الله علیه و آله) تَقَدَّمْ فَصَلِّ بِهِمْ فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ الله (صلی الله علیه و آله) مِنَ الصَّلَاهًِْ قَالَ لَهُ جَبْرَئِیلُ سَلْ یَا محمد (صلی الله علیه و آله) مَنْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِکَ مِنْ رُسُلِنا الآیه فَقَالَ (صلی الله علیه و آله): لَا أَسْأَلُ لِأَنِّی لَسْتُ شَاکّاً فِیهِ
#بحارالأنوار ج۱۷ص۷۱ و
#بحارالأنوار ج۱۸ص۳۹۴؛ وَ إِذْ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَٰقَ ٱلنَّبِيِّـینَ لَمَآ ءَاتَيْتُكُم مِّن كِتَٰبٍ وَ حِكْمَةٍ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِۦ وَ لَتَنصُرُنَّهُۥۚ قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلَیٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِیۖ قَالُوٓا۟ أَقْرَرْنَا قَالَ فَٱشْهَدُوا۟ وَ أَنَا مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّٰهِدِينَ
#آل_عمران:۸۱؛ فهم
#میثاق_انبیاء علیهمالسلام از طریق
#روایت در دوران
#امام_زمان علیهالسلام بر خلاف رأی
#عامه؛ رد دروغ بسته شده به مرحوم
#علامه_طباطبایی مبنی بر عدم احتیاج
#تفسیر به روایات؛ اشارهای به روش تفسیر
#آیه_به_آیه؛ فرمایش علامه طباطبایی پیرامون استفاده مباحث تفسیری از روایات اهلبیت علیهمالسلام در ذیل آیه: هُوَ ٱلَّذِیٓ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ مِنْهُ ءَايَٰتٌ مُّحْكَمَٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَٰبِ وَ أُخَرُ مُتَشَٰبِهَٰتٌۖ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِی قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَٰبَهَ مِنْهُ ٱبْتِغَآءَ ٱلْفِتْنَةِ وَ ٱبْتِغَآءَ تَأْوِيلِهِۦۗ وَ مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُۥٓ إِلاَّ ٱللَّهُۗ وَ ٱلرَّٰسِخُونَ فِی ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَاۗ وَ مَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ
#آل_عمران۷؛ ... هذا الذی أوردناه من الکلام فی معنی المحکم و المتشابه و التأویل فیما مر هو الذی یتحصل من تدبر کلامه سبحانه و یستفاد من المأثور عن أئمة أهل البیت (علیهمالسلام) سیجیء فی البحث الروائی.