▫️٢
⚡يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللهَ تعالی لَمْ يُنْزِلْ عَلَيْكَ مِنْ سُورَةٍ مِنَ اَلْقُرْآنِ إِلاَّ فِيهَا فَاءٌ وَ كُلُّ فَاءٍ مِنْ آفَةٍ مَا خَلاَ اَلْحَمْدَ فَإِنَّهُ لَيْسَ فِيهَا فَاءٌ، فَادْعُ بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ فَاقْرَأْ عَلَيْهِ اَلْحَمْدَ أَرْبَعِينَ مَرَّةً ثُمَّ صُبَّ عَلَيْهِ فَإِنَّ اللهَ يَشْفِيهِ...
hadith.inoor.ir/hadith/279330
🔹
🔻 3. در اهمیت تعلیم ترتیب ابجدی حروف و منطق الهی علم حروف(جفر)، که جفر از علوم وحیانی انبیاء الهی به ارث رسیده، و برخی حقایقش اختصاص به نفوس طیبه اهل البیت (علیهم السلام) دارد.
⚡فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صلی الله علیه و آله) تَعَلَّمُوا تَفْسِيرَ أَبْجَدْ فَإِنَّ فِيهِ اَلْأَعَاجِيبَ كُلَّهَا وَيْلٌ لِعَالِمٍ جَهِلَ تَفْسِيرَهُ. فَقِيلَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ مَا تَفْسِيرُ أَبْجَدْ؟ فَقَالَ (ص) : أَمَّا اَلْأَلِفُ فَآلاَءُ اَللَّهِ حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ أَسْمَائِهِ وَ...
https://hadith.inoor.ir/hadith/310432
🔹
🔻 4. در اعداد مرتبط با حروف مقطعه و استفادهی عددی از حروف طبق ترتیب عددی ابجد (بخصوص از حروف مقطعه)
⚡أَتَى رَجُلٌ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ وَ كَانَ زِنْدِيقاً جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ قَوْلُ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ المص أَيَّ شَيْءٍ أَرَادَ بِهَذَا وَ أَيُّ شَيْءٍ فِيهِ مِنَ اَلْحَلاَلِ وَ اَلْحَرَامِ وَ أَيُّ شَيْءٍ فِيهِ مِمَّا يَنْتَفِعُ بِهِ اَلنَّاسُ قَالَ فَاغْتَاظَ مِنْ ذَلِكَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ أَمْسِكْ وَيْحَكَ
⚡ اَلْأَلِفُ وَاحِدٌ وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ وَ اَلْمِيمُ أَرْبَعُونَ وَ اَلصَّادُ تِسْعُونَ كَمْ مَعَكَ فَقَالَ اَلرَّجُلُ أَحَدٌ وَ ثَلاَثُونَ وَ مِائَةٌ فَقَالَ لَهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِذَا اِنْقَضَتْ سَنَةُ إِحْدَى وَ ثَلاَثِينَ وَ مِائَةٍ اِنْقَضَى مُلْكُ أَصْحَابِكَ قَالَ فَنَظَرْنَا فَلَمَّا اِنْقَضَتْ سَنَةُ إِحْدَى وَ ثَلاَثِينَ وَ مِائَةٍ يَوْمَ عَاشُورَاءَ دَخَلَ اَلْمُسَوِّدَةُ اَلْكُوفَةَ وَ ذَهَبَ مُلْكُهُمْ.
hadith.inoor.ir/hadith/226015
⚡... قَالَ: «المص» قَالَ: هَذَا أَثْقَلُ وَ أَطْوَلُ، اَلْأَلِفُ وَاحِدٌ، وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ، وَ اَلْمِيمُ أَرْبَعُونَ، وَ اَلصَّادُ تِسْعُونَ، فَهَذَا مِأَةٌ وَ إِحْدَى وَ سِتُّونَ سَنَةً، ثُمَّ قَالَ لِرَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : هَلْ مَعَ هَذَا غَيْرُهُ؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: هَاتِ، قَالَ: «الر» قَالَ: هَذَا أَثْقَلُ وَ أَطْوَلُ، اَلْأَلِفُ وَاحِدٌ، وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ، وَ اَلرَّاءُ مِائَتَانِ، فَهَلْ مَعَ هَذَا غَيْرُهُ؟ قَالُوا: نَعَمْ: قَالَ: هَاتِ، قَالَ: «المر» قَالَ: هَذَا أَثْقَلُ وَ أَطْوَلُ، اَلْأَلِفُ وَاحِدٌ، وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ، وَ اَلْمِيمُ أَرْبَعُونَ، وَ اَلرَّاءُ مِائَتَانِ،...
hadith.inoor.ir/hadith/225792
⚡... وَ لَيْسَ مِنْ حُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ حَرْفٌ يَنْقَضِي إِلاَّ وَ قِيَامُ قَائِمٍ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ عِنْدَ اِنْقِضَائِهِ ثُمَّ قَالَ اَلْأَلِفُ وَاحِدٌ وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ وَ اَلْمِيمُ أَرْبَعُونَ وَ اَلصَّادُ تِسْعُونَ فَذَلِكَ مِائَةٌ وَ إِحْدَى وَ سِتُّونَ ثُمَّ كَانَ بَدْوُ خُرُوجِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ (ع) الم ...
hadith.inoor.ir/hadith/251296
⚡مَا مَعْنَى قَوْلِ اَلْعَبَّاسِ لِلنَّبِيِّ (ص) «إِنَّ عَمَّكَ أَبَا طَالِبٍ قَدْ أَسْلَمَ بِحِسَابِ اَلْجُمَّلِ وَ عَقَدَ بِيَدِهِ ثَلاَثَةً وَ سِتِّينَ فَقَالَ عَنَى بِذَلِكَ إِلَهٌ أَحَدٌ جَوَادٌ وَ تَفْسِيرُ ذَلِكَ أَنَّ اَلْأَلِفَ وَاحِدٌ وَ اَللاَّمَ ثَلاَثُونَ وَ اَلْهَاءَ خَمْسَةٌ وَ اَلْأَلِفَ وَاحِدٌ وَ اَلْحَاءَ ثَمَانِيَةٌ وَ اَلدَّالَ أَرْبَعَةٌ وَ اَلْجِيمَ ثَلاَثَةٌ وَ اَلْوَاوَ سِتَّةٌ وَ اَلْأَلِفَ وَاحِدٌ وَ اَلدَّالَ أَرْبَعَةٌ فَذَلِكَ ثَلاَثَةٌ وَ سِتُّونَ.
hadith.inoor.ir/hadith/357369
⚡«حم عسق» عِدَادُ سِنِي اَلْقَائِمِ
hadith.inoor.ir/hadith/251627
[ حا میم (ملفوظی حم) + عسق = 329 = عدد سال قمری شروع غیبت کبری حضرت قائم (ع) ]
🔹
🔻 5. در خلقت حقیقتِ حروف در مراتب نظام هستی و مطابق آن خلق موجودات بر اساس آن
⚡[ قال الرضا ع: ] ... وَ كَانَ أَوَّلُ إِبْدَاعِهِ وَ إِرَادَتِهِ وَ مَشِيَّتِهِ اَلْحُرُوفَ اَلَّتِي جَعَلَهَا أَصْلاً لِكُلِّ شَيْءٍ، وَ دَلِيلاً عَلَى كُلِّ مُدْرَكٍ،
وَ فَاصِلاً لِكُلِّ مُشْكِلٍ، وَ تِلْكَ اَلْحُرُوفُ تُعَرِّفُ [وَ بِتِلْكَ اَلْحُرُوفِ تَعْرِفُ] كُلَّ شَيْءٍ مِنِ اِسْمِ حَقٍّ وَ بَاطِلٍ، أَوْ فِعْلٍ أَوْ مَفْعُولٍ، أَوْ مَعْنًى أَوْ غَيْرِ مَعْنًى،
.
▫️٣
⚡وَ عَلَيْهَا اِجْتَمَعَتِ اَلْأُمُورُ كُلُّهَا، وَ لَمْ يَجْعَلْ لِلْحُرُوفِ فِي إِبْدَاعِهِ لَهَا مَعْنًى غَيْرَ أَنْفُسِهَا يَتَنَاهَى وَ لاَ وُجُودَ لَهَا لِأَنَّهَا مُبْدَعَةٌ بِالْإِبْدَاعِ،
.
⚡ وَ اَلنُّورُ فِي هَذَا اَلْمَوْضِعِ أَوَّلُ فِعْلِ اَللَّهِ اَلَّذِي هُوَ نُورُ اَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلْأَرْضِ، وَ اَلْحُرُوفُ هِيَ اَلْمَفْعُولُ بِذَلِكَ اَلْفِعْلِ، وَ هِيَ اَلْحُرُوفُ اَلَّتِي عَلَيْهَا اَلْكَلاَمُ وَ اَلْعِبَارَاتُ كُلُّهَا مِنَ اَللَّهِ عزوجل عَلَّمَهَا خَلْقَهُ
⚡ وَ هِيَ ثَلاَثَةٌ وَ ثَلاَثُونَ حَرْفاً، فَمِنْهَا ثَمَانِيَةٌ وَ عِشْرُونَ حَرْفاً تَدُلُّ عَلَى لُغَاتِ اَلْعَرَبِيَّةِ، وَ مِنَ اَلثَّمَانِيَةِ وَ اَلْعِشْرِينَ اِثْنَانِ وَ عِشْرُونَ حَرْفاً تَدُلُّ عَلَى لُغَاتِ اَلسُّرْيَانِيَّةِ وَ اَلْعِبْرَانِيَّةِ،
.
⚡ وَ مِنْهَا خَمْسَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّفَةٌ فِي سَائِرِ اَللُّغَاتِ مِنَ اَلْعَجَمِ اَلْأَقَالِيمِ اَللُّغَاتِ كُلِّهَا وَ هِيَ خَمْسَةُ أَحْرُفٍ تَحَرَّفَتْ مِنَ اَلثَّمَانِيَةِ وَ اَلْعِشْرِينَ حَرْفاً مِنَ اَللُّغَاتِ، فَصَارَتِ اَلْحُرُوفُ ثَلاَثَةً وَ ثَلاَثِينَ حَرْفاً،
.
⚡وَ أَمَّا اَلْخَمْسَةُ اَلْمُخْتَلِفَةُ «فتجحخ» لاَ يَجُوزُ ذِكْرُهَا أَكْثَرَ مِمَّا ذَكَرْنَاهُ، ثُمَّ جَعَلَ اَلْحُرُوفَ بَعْدَ إِحْصَائِهَا وَ إِحْكَامِ عِدَّتِهَا فِعْلاً مِنْهُ كَقَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ «كُنْ فَيَكُونُ» وَ كُنْ مِنْهُ صُنْعٌ وَ مَا يَكُونُ بِهِ اَلْمَصْنُوعُ،
.
⚡فَالْخَلْقُ اَلْأَوَّلُ مِنَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: اَلْإِبْدَاعُ، لاَ وَزْنَ لَهُ وَ لاَ حَرَكَةَ وَ لاَ سَمْعَ وَ لاَ لَوْنَ وَ لاَ حِسَّ،
.
⚡وَ اَلْخَلْقُ اَلثَّانِي حُرُوفٌ لاَ وَزْنَ لَهَا وَ لاَ لَوْنَ، وَ هِيَ مَسْمُوعَةٌ مَوْصُوفَةٌ غَيْرُ مَنْظُورِ إِلَيْهَا،
.
⚡وَ اَلْخَلْقُ اَلثَّالِثُ مَا كَانَ مِنَ اَلْأَنْوَاعِ كُلِّهَا مَحْسُوساً مَلْمُوساً ذَا ذَوْقٍ مَنْظُوراً إِلَيْهِ،
.
⚡وَ اَللَّهُ تبارک و تعالی سَابِقٌ بِالْإِبْدَاعِ لِأَنَّهُ لَيْسَ قَبْلَهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لاَ كَانَ مَعَهُ شَيْءٌ، وَ اَلْإِبْدَاعُ سَابِقٌ لِلْحُرُوفِ وَ اَلْحُرُوفُ لاَ تَدُلُّ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهَا
hadith.inoor.ir/hadith/345171
🔹
🔻 6. در ارتباط بین حروف با نفوس (بخصوص در ارتباط حروف مقطعه با نفوس اهل البیت علیهم السلام)
⚡ إِنَّ لِرَسُولِ اَللَّهِ (صلی الله علیه و آله) عَشَرَةَ أَسْمَاءٍ خَمْسَةٌ مِنْهَا فِي اَلْقُرْآنِ وَ خَمْسَةٌ لَيْسَتْ فِي اَلْقُرْآنِ،
⚡ فَأَمَّا اَلَّتِي فِي اَلْقُرْآنِ: فَـ «مُحَمَّدٌ» وَ «أَحْمَدُ» وَ «عَبْدُ اَللّٰهِ» وَ «يس» وَ «ن» ...
hadith.inoor.ir/hadith/228832
⚡ قَالَ لِي كَمْ لِمُحَمَّدٍ اِسْمٌ فِي اَلْقُرْآنِ؟
قَالَ قُلْتُ اِسْمَانِ أَوْ ثَلاَثٌ
فَقَالَ يَا كَلْبِيُّ لَهُ عَشَرَةُ أَسْمَاءٍ :
... ۴. و «طه، مٰا أَنْزَلْنٰا عَلَيْكَ اَلْقُرْآنَ لِتَشْقىٰ»
۵. و «يس وَ اَلْقُرْآنِ اَلْحَكِيمِ، إِنَّكَ لَمِنَ اَلْمُرْسَلِينَ، عَلىٰ صِرٰاطٍ مُسْتَقِيمٍ»
⚡ ۶. و «ن وَ اَلْقَلَمِ وَ مٰا يَسْطُرُونَ، مٰا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ»
hadith.inoor.ir/hadith/228841
⚡قال امام المعشوقين - كرّم اللّه وجهه:
⚡«انا الاسم الاعظم و هو كهيعص»
[ کتاب «مناقب مرتضوی ، در مناقب شاه اولیاء ، امیرالمومنین علی مرتضی (علیه السلام) » - صفحات ۱۲۸ و ١٢٩ ]
⚡اَللَّهُمَّ بِالْعَيْنِ وَ اَلْمِيمِ وَ اَلْفَاءِ وَ اَلْحَاءَيْنِ بِنُورِ اَلْأَشْبَاحِ وَ بِتَلَأْلُؤِ ضِيَاءِ اَلْإِصْبَاحِ وَ بِتَقْدِيرِكَ لِي يَا قَدِيرُ فِي اَلْغُدُوِّ وَ اَلرَّوَاحِ
(اسامی خمسه طیبه در عالم انوار اشباح بصورت حقیقت حرف اول اسمشان: العین: علی، المیم: محمد، الفاء: فاطمه، الحاءین: حسن و حسین)
hadith.inoor.ir/hadith/381150
🔹
🔻 7. در حکمت الهی موجود در تعداد حروف و نوع حروف موجود در اسامی اولیاء و انبیاء الهی
⚡قَالَتِ اَلنَّمْلَةُ أَنْتَ أَكْبَرُ أَمْ أَبُوكَ قَالَ سُلَيْمَانُ بَلْ أَبِي دَاوُدُ قَالَتِ اَلنَّمْلَةُ فَلِمَ زِيدَ فِي حُرُوفِ اِسْمِكَ حَرْفٌ عَلَى حُرُوفِ اِسْمِ أَبِيكَ دَاوُدَ (ع)
قَالَ سُلَيْمَانُ مَا لِي بِهَذَا عِلْمٌ
⚡ قَالَتِ اَلنَّمْلَةُ لِأَنَّ أَبَاكَ دَاوُدَ دَاوَى جُرْحَهُ بِوُدٍِّّ فَسُمِّيَ دَاوُدَ وَ أَنْتَ يَا سُلَيْمَانُ أَرْجُو أَنْ تَلْحَقَ بِأَبِيكَ
hadith.inoor.ir/hadith/337523
🔹
🔻 8. در اسرار حروف معجم آثار و ظرفیتهای موجود در لغات و زبانهای مختلف، که هرکدام منشأ اثر خاصی هستند، و اهل البیت (علیهم السلام) خودشان مؤکداً برخی واژگان اذکار و ادعیه در زبان های دیگر را عینا به همان تلفظ زبان مبدأ استفاده و تعلیم میفرمودند (که مربوط به کتب آسمانی قبل یا مناجاتها و دعاهای انبیاء گذشته بوده است)
.
▫️۴
⚡فَقُلْتُ أَصْلَحَكَ اَللَّهُ أَتَيْنَاكَ نُرِيدُ اَلْإِذْنَ عَلَيْكَ فَسَمِعْنَاكَ تَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ لَيْسَ بِالْعَرَبِيَّةِ فَتَوَهَّمْنَا أَنَّهُ بِالسُّرْيَانِيَّةِ ثُمَّ بَكَيْتَ فَبَكَيْنَا لِبُكَاءِكَ
⚡قَالَ نَعَمْ ذَكَرْتُ إِلْيَاسَ اَلنَّبِيَّ وَ كَانَ مِنْ عُبَّادِ أَنْبِيَاءِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَقُلْتُ كَمَا كَانَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ ثُمَّ اِنْدَفَعَ فِيهِ بِالسُّرْيَانِيَّةِ
hadith.inoor.ir/hadith/104508
⚡أَنَّ جَمَاعَةً اِسْتَأْذَنُوا عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالُوا فَلَمَّا صِرْنَا فِي اَلدِّهْلِيزِ إِذَا قِرَاءَةٌ سُرْيَانِيَّةٌ بِصَوْتٍ حَسَنٍ (بِصَوْتٍ حَزِينٍ) يَقْرَأُ وَ يَبْكِي حَتَّى أَبْكَى بَعْضَنَا وَ مَا نَفْهَمُ مَا يَقُولُ فَظَنَنَّا أَنَّ عِنْدَهُ بَعْضَ أَهْلِ اَلْكِتَابِ اِسْتَقْرَأَهُ فَلَمَّا اِنْقَطَعَ اَلصَّوْتُ دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَلَمْ نَرَ عِنْدَهُ أَحَداً
hadith.inoor.ir/hadith/314240
🔸 سه نقل روایی از بکارگیری اسماءالله عبرانی یا سریانی در یک واقعهی رَدُّ الشَّمس که توسط امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) در مسیر برگشت از جنگ نهروان واقع شده است.
⚡ اِسْتَقْبَلَ اَلْقِبْلَةَ، فَتَكَلَّمَ بِثَلاَثِ كَلِمَاتٍ، مَا هُنَّ بِالْعَرَبِيَّةِ وَ لاَ بِالْفَارِسِيَّةِ، فَإِذَا هُوَ بِالشَّمْسِ بَيْضَاءَ نَقِيَّةً، حَتَّى إِذَا صَلَّى بِنَا سَمِعْنَا لَهَا حِينَ اِنْقَضَّتْ خَرِيراً كَخَرِيرِ اَلْمِنْشَارِ .
http://noo.rs/HrOvr
⚡فَقَالَ : يَا جُوَيْرِيَةُ أَذِّنْ
فَقُلْتُ يَقُولُ أَذِّنْ وَ قَدْ غَابَتِ اَلشَّمْسُ
قَالَ أَذِّنْ
فَأَذَّنْتُ ثُمَّ قَالَ لِي أَقِمْ فَأَقَمْتُ فَلَمَّا قُلْتُ قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ رَأَيْتُ شَفَتَيْهِ يَتَحَرَّكَانِ وَ سَمِعْتُ كَلاَماً كَأَنَّهُ كَلاَمُ اَلْعِبْرَانِيَّةِ فَارْتَفَعَتِ اَلشَّمْسُ حَتَّى صَارَتْ فِي مِثْلِ وَقْتِهَا فِي اَلْعَصْرِ فَصَلَّى فَلَمَّا اِنْصَرَفْنَا هَوَتْ إِلَى مَكَانِهَا قُلْتُ أَشْهَدُ أَنَّكَ وَصِيُّ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ .
http://noo.rs/xQhvQ
⚡َقَالَ: «يَا جُوَيْرِيَةُ هَذِهِ أَرْضٌ أُصِيبَتْ مَرَّتَيْنِ، وَ هِيَ مُتَوَقِّعَةُ اَلثَّالِثَةِ» فَلَمَّا عَبَرْنَا غَابَتِ اَلشَّمْسُ، فَرَأَيْتُ مَوْلاَيَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَدْ تَكَلَّمَ بَيْنَ شَفَتَيْهِ بِكَلاَمٍ إِمَّا بِالْعَرَبِيَّةِ أَوْ بِالسُّرْيَانِيَّةِ، فَرَجَعَتِ اَلشَّمْسُ، فَقَالَ:
«يَا جُوَيْرِيَةُ أَذِّنْ» فَأَذَّنْتُ وَ صَلَّيْنَا، فَلَمَّا فَرَغْنَا اِشْتَبَكَتِ اَلنُّجُومُ، فَقُلْتُ: يَا مَوْلاَيَ قَدْ ذَكَرْتَ اَلْمَرَّتَيْنِ، فَمَتَى تَكُونُ اَلثَّالِثَةُ؟ قَالَ: «يَا جُوَيْرِيَةُ إِذَا عَقَدَ اَلْجِسْرُ بِأَرْضِهَا وَ طَلَعَ اَلنَّجْمُ ذات الذّوانب مِنَ اَلْمَشْرِقِ هُنَالِكَ يُقْتَلُ عَلَى جِسْرِهَا كَتَائِبُ» .
http://noo.rs/k2mMV
🔹
🔻 9. در اثر ویژهای که در نوشتن و ظهور حروف بصورت هجاء (جدای از هم) میباشد.
⚡فَقَالَ لَهُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ: أَبْشِرْ يَا بُنَيَّ فَأَنْتَ صَاحِبُ اَلزَّمَانِ وَ أَنْتَ اَلْمَهْدِيُّ وَ أَنْتَ حُجَّةُ اَللَّهِ فِي أَرْضِهِ، وَ أَنْتَ وَلَدِي وَ وَصِيِّي وَ أَنَا وَلَدْتُكَ، وَ أَنْتَ « م ح م د » بْنُ اَلْحَسَنِ بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
hadith.inoor.ir/hadith/55077
⚡يَا مُحَمَّدُ ! أَ تُحِبُّ أَنْ تَرَى صُورَةَ شَبَحِكَ وَ أَشْبَاحِ خُلَفَائِكَ مِنْ بَعْدِكَ؛ عَلِيٍّ وَ أَحَدَ عَشَرَ إِمَاماً مِنْ ذُرِّيَّتِهِ؟ قُلْتُ: نَعَمْ يَا رَبِّ. فَأَوْحَى - تَعَالَى - إِلَيَّ أَنْ تَقَدَّمْ أَمَامَكَ. فَتَقَدَّمْتُ، فَإِذَا أَنَا بِأَشْبَاحٍ مِنْ نُورٍ يَتَلَأْلَأُ مَكْتُوبٌ عَلَيْهَا بِالنُّورِ أَسْمَائُنَا وَ هِيَ: « مُحَمَّدٌ ، وَ عَلِيٌّ ، وَ فَاطِمَةُ ، وَ اَلْحَسَنُ ، وَ اَلْحُسَيْنُ ، وَ عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، وَ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَ اَلْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ «م ح م د» بْنُ اَلْحَسَنِ ، وَ هُوَ فِي وَسَطِهِمْ شَبِيهُ اَلْكَوْكَبِ اَلدُّرِّيِّ.
hadith.inoor.ir/hadith/387258
⚡ وقال (عليه السلام) في الدجال : «مكتوب على ناصيته « ك ، ف ، ر » ولا يقرءه الا مؤمن».
https://ablibrary.net/#/reading/booklist/4317/98
🔻در علم شريف حروف اگر اسمى بنحو «مقطع» (حروف تهجی جدا از هم) نوشته شود آن را اثرى خاص است چه اينكه اگر بنحو «مجموع» (متصل بهم) كتابت گردد اثر ديگرى دارد.
.
▫️۵
⚡ لذا در مورد اسم اصلى حضرت صاحب الزمان (عليه السلام) بنحو مجموعی (متصل بهم) در نوشتن و در تلفظ تجويز نشده است بلكه بنحو تقطيع نوشته میشود «م ح م د». چه عجب اينكه در روايتى هم آمده است كه بر پيشانى دجال هم بنحو مقطعه «ک ف ر» نوشته شده است.
🔹
🔻 10. در استفاده از اذکار و آیات با نظم عددی خاص هرکدام، بر اساس مناسبات مختلف زمانها و مکانها و احوال نفوس انسانها و...
🔸تعداد ٧۶ بار سوره قدر، توزیع شده در ٧ نوبت شبانهروز، در بیان شریف امام جواد (علیه السلام)، (شامل دو تا ٧ تایی، سهتا ١۰ تایی، یکی ١١ تایی و یکی ٢١ تایی)
🔻أَنَّهُ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ اَلْقَدْرِ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ سِتّاً وَ سَبْعِينَ مَرَّةً خَلَقَ اَللَّهُ لَهُ أَلْفَ مَلَكٍ يَكْتُبُونَ ثَوَابَهَا سِتَّةً وَ ثَلاَثِينَ أَلْفَ عَامٍ
وَ يُضَاعِفُ اَللَّهُ اِسْتِغْفَارَهُمْ لَهُ أَلْفَيْ سَنَةٍ أَلْفَ مَرَّةٍ، وَ تَوْظِيفُ ذَلِكَ فِي سَبْعَةِ أَوْقَاتٍ...
https://hadith.inoor.ir/hadith/279584
🔸دستور خاصی از امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) برای طلب فرزند، با ٧١ بار استغفار، به استدلال بر اساس بیان آیه ۸۰ توبه که خداوند متعال میفرماید: «إِن تَستَغفِر لَهُم سَبعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغفِرَ اللهُ لَهُم»، ای پیامبر اگر #هفتاد_بار هم برای آن منافقین استغفار کنی خدا آنها را نمیآمرزد (چون آنها خودشان را از دامنهی ولایت الهی تو خارج نموده اند).
⚡ استدلال بر اینکه خدای سبحان حتی با ارزش این تعداد ۷۰ بار استغفار، وقتی برای منافقین معاند که خودشان نمیخواهند موثر نمیداند، اما در همین آیه شریفه هم اجابت یک مرتبه بیش از آن را نفی نفرمود، فلذا مولا امیرالمؤمنین (عليه السلام) امر فرمودند که برای این دستورالعمل خاص، یکی بر سبعین (۷۰) اضافه کنید و ٧١ استغفار بگویید:
⚡صَلاَةُ طَلَبِ اَلْوَلَدِ عَنْ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: إِذَا أَرَدْتَ اَلْوَلَدَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءاً سَابِغاً وَ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَ حَسِّنْهُمَا وَ اُسْجُدْ بَعْدَهُمَا سَجْدَةً وَ قُلْ أَسْتَغْفِرُ اَللَّهَ إِحْدَى وَ سَبْعِينَ مَرَّةً ثُمَّ تَغْشَى اِمْرَأَتَكَ...
⚡قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اَللّٰهُ لَهُمْ فَأَمَرْتُكَ أَنْ تَزِيدَ عَلَى اَلسَّبْعِينَ
hadith.inoor.ir/hadith/278754
و...
🔹
🔻 11. استفاده فقهی از عدد ابجد حروف در نقل از امام صادق (علیه السلام) ، که برای حساب کردن دیهی کسی که بر اثر سیلی بخشی از زبانش بریده شده و بعض از حروف را دیگر نمیتوانست تلفظ کند استفاده نمودند:
⚡... قال: يَقْرَأُ اَلْمُعْجَمَ فَمَا أَفْصَحَ بِهِ طُرِحَ مِنَ اَلدِّيَةِ وَ مَا لَمْ يُفْصِحْ بِهِ أُلْزِمَ اَلدِّيَةَ
قَالَ قُلْتُ فَكَيْفَ هُوَ؟
⚡ قَالَ عَلَى حِسَابِ اَلْجُمَّلِ:
أَلِفٌ دِيَتُهُ وَاحِدٌ، وَ اَلْبَاءُ دِيَتُهَا اِثْنَانِ، وَ اَلْجِيمُ ثَلاَثَةٌ، وَ اَلدَّالُ أَرْبَعَةٌ، وَ اَلْهَاءُ خَمْسَةٌ، وَ اَلْوَاوُ سِتَّةٌ، وَ اَلزَّايُ سَبْعَةٌ، وَ اَلْحَاءُ ثَمَانِيَةٌ، وَ اَلطَّاءُ تِسْعَةٌ، وَ اَلْيَاءُ عَشَرَةٌ، وَ اَلْكَافُ عِشْرُونَ، وَ اَللاَّمُ ثَلاَثُونَ، وَ اَلْمِيمُ أَرْبَعُونَ، وَ اَلنُّونُ خَمْسُونَ، وَ اَلسِّينُ سِتُّونَ، وَ اَلْعَيْنُ سَبْعُونَ، وَ اَلْفَاءُ ثَمَانُونَ، وَ اَلصَّادُ تِسْعُونَ، وَ اَلْقَافُ مِائَةٌ، وَ اَلرَّاءُ مِائَتَانِ، وَ اَلشِّينُ ثَلاَثُمِائَةٍ، وَ اَلتَّاءُ أَرْبَعُمِائَةٍ، وَ كُلُّ حَرْفٍ يَزِيدُ بَعْدَ هَذَا مِنْ أ ب ت ث لَهُ مِائَةُ دِرْهَمٍ.
hadith.inoor.ir/hadith/195948
🔹
🔻 12. استفاده از اثر تکوینی حروف، توسط امامان (علیهم السلام) و اصحابشان:
⚡«كَانَ فِي ذُؤَابَةِ سَيفِ عَلِيٍّ ع صَحِيفَةٌ صَغِيرَةٌ ... فَقَرَأَ الحَسَنُ ع اَلْأَلِفَ وَ البَاءَ وَ السِّينَ وَ اللاَّمَ وَ حَرفاً بَعدَ حَرفٍ ... هِيَ اَلْأَحرُفُ اَلَّتِي يَفتَحُ كُلُّ حَرفٍ أَلفَ بَابٍ»
hadith.inoor.ir/hadith/235023
⚡«سَيَأتِي مَسجِدَكُم هَذَا يَعنِي مَكَّةَ ثَلَاثُمِائَةٍ وَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ ... عَلَيهِمُ السُّيُوفُ مَكتُوبٌ عَلَى كُلِّ سَيفٍ كَلِمَةٌ تَفتَحُ أَلفَ كَلِمَةٍ ...»
hadith.inoor.ir/hadith/251642
⚡إِذَا قَامَ القَائِمُ بَعَثَ فِي أَقَالِيمِ الأرضِ في كُلِّ إِقلِيمٍ رَجُلاً يَقُولُ عَهْدُكَ فِي كَفِّكَ ... فَإِذَا بَلَغُوا إِلَى الخَلِيجِ كَتَبُوا عَلَى أَقدَامِهِم شَيئاً وَ مَشَوْا عَلَى المَاء ...
hadith.inoor.ir/hadith/251853
⚡اثر کهیعص و حمعسق در ده انگشت
hadith.inoor.ir/hadith/279402
🔹
🔻13. و دستههای دیگر که نیاز به وقت معتنابه برای فحص دقیقشان هست.
(دسته های مذکور آنهایی بود که الان برای هرکدام روایاتی بیاد داشتم)
🔸
@Salehi786
بسم الله
#حدیث
▪️شهادت امام هفتم، حضرت کاظم، باب الحوائج، موسی بن جعفر (علیهما السلام) تسلیت باد▪️
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104575
شناسه حدیث : ۱۰۴۵۷۵
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۲۶۰
معصوم : امام کاظم (علیه السلام)
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ مُوسَى عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
⚡ إِنَّ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ غَضِبَ عَلَى اَلشِّيعَةِ فَخَيَّرَنِي نَفْسِي أَوْ هُمْ فَوَقَيْتُهُمْ وَ اَللَّهِ بِنَفْسِي .
🔹
🔻نقل است که امام موسیبنجعفر (علیهما السلام) فرمودند: خداى -عزّ و جلّ- بر شيعه غضب كرد، پس مرا مخيّر ساخت كه يا من و يا آنها فدا شويم، به خدا قسم! من خودم را فدای آنها کردم و با جان خودم ايشان را حفظ كردم.
📌توضیحی در سایت بلاغ پیرامون این حدیث
🔸
@Salehi786
هدایت شده از افتخارات جمهوری اسلامی
💢دیکتاتوری به زبان منطقی
⁉️اگر حکومت ایران به قول بعضی دیکتاتوری است، چرا اصلا انتخابات برگزار می کند؟ خوب مثل عربستان عمل کند که در آن هیچ رای گیری انجام نمی شود...
⁉️اگر حکومت ایران اهل ارائه ی آمار دروغ است پس چرا اینقدر سعی می کند مردم را به مشارکت قوی در انتخابات دعوت کند؟ مگر نمی تواند با ارائه یک آمار دروغ میزان مشارکت را بالا اعلام کند؟
⁉️اگر آنچه در ایران رخ می دهد انتصابات است، نه انتخابات، پس چرا در هر دور از انتخابات این همه افراد مختلف نامزد می شوند و این هم هزینه تبلیغات می کنند؟!!
⁉️اگر وجود مشکلات در کشور باید دلیلی برای عدم مشارکت مردم در انتخابات باشد، چنانچه مشکلی در کشور وجود نداشته باشد پس افراد منتخب قرار است چه فعالیت مثبتی انجام دهند و کدام گره را از کار مردم بگشایند؟
⁉️اگر مسئولان در جهت حل مشکلات مردم فعالیت نمی کنند، پس اینهمه مراجعه حضوری مردم به مسئولان با چه امیدی است؟ اعتراض هایی که گاهی به برخی تصمیم گیری ها انجام می شود، با چه نیتی است؟!!
⁉️اگر ایران در مسیر پیشرفت حرکت نمی کند پس این همه تحریم برای چیست؟ مگر قطاری که حرکت نمی کند را کسی سنگ می زند؟!
⁉️اگر انقلاب اسلامی در مسیر فروپاشی پیش می رود، پس راه اندازی این همه کانال ماهواره ای فارسی زبان توسط تحریم کنندگان ایران و هزینه کردن برای آنها چه توجیهی دارد؟!!
⁉️اگر نخبگان از ایران فراری اند، پس این همه موشک و پهپاد فوق پیشرفته را چه کسی می سازد؟ انرژی هسته ای را چطور؟! پیشرفت های حیرت آور در سلولهای بنیادی، فناوری نانو، لیزر، هوافضا، واکسن، رباتیک، جنگ سایبری و ... توسط چه کسانی انجام شده؟!!
☝️اما دیکتاتوری...
دیکتاتور واقعی آن است که سعی می کند خواسته خودش را به بقیه تحمیل کند، مثلا با تحریم، با تغییر دادن فرهنگ اصیل مردم از طریق کانال های ماهواره ای... با تهدید و دروغ پراکنی ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔹 جهاد تبیین (جدی و طنز)👇
eitaa.com/joinchat/1058340876Cdd6c8bd44e
هدایت شده از آقا روح الله
🟢 مسئله #بعثت
یک تحول علمی-عرفانی در عالم ایجاد کرد
که آن فلسفههای خشک یونانی را
که به دست یونانیها تحقق پیدا کرده بود
و ارزش هم داشت و دارد،
لکن مبدل کرد به یک #عرفان عینی
و یک #شهود واقعی برای ارباب شهود.
#مبعث ✨
#حضرت_محمد صلی الله علیه و آله ☀️
#امام_خمینی (ره) 🇮🇷
٢١ اردیبهشت ۶٢
#آقا_روح_الله 🔻
✅️ @agha_ruhollah
بسم الله
#حدیث
🔸 صلوات بر چهار مَلَک مقرب الهی (جبرائیل، میکائیل، اسرافیل و عزرائیل) و باقی ملائکه، در کلام نورانی امام صادق (علیه السلام)، در بخشی از دعای امّ داود، در ماه مبارک رجب
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/480111
شناسه حدیث : ۴۸۰۱۱۱
نشانی : زاد المعاد ج ۱، ص ۲۶
معصوم : امام صادق (علیه السلام)
🔸
💥اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى جَبْرَائِيلَ
⚡أَمِينِكَ عَلَى وَحْيِكَ، وَ اَلْقَوِيِّ عَلَى أَمْرِكَ، وَ اَلْمُطَاعِ فِي سَمَاوَاتِكَ، وَ مَحَالِّ كَرَامَاتِكَ، اَلْمُتَحَمِّلَ لِكَلِمَاتِكَ، اَلنَّاصِرِ لِأَنْبِيَائِكَ، اَلْمُدَمِّرِ لِأَعْدَائِكَ،
💥اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مِيكَائِيلَ
⚡مَلَكِ رَحْمَتِكَ، وَ اَلْمَخْلُوقِ بِرَأْفَتِكَ، وَ اَلْمُسْتَغْفِرِ اَلْمُعِينِ لِأَهْلِ طَاعَتِكَ،
💥اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى إِسْرَافِيلَ
⚡حَامِلِ عَرْشِكَ، وَ صَاحِبِ اَلصُّورِ اَلْمُنْتَظِرِ لِأَمْرِكَ، وَ اَلْوَجِلِ اَلْمُشْفِقِ مِنْ خِيفَتِكَ
💥اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى عِزْرَائِيلَ
⚡مَلَكِ اَلْمَوْتِ اَلْمُوَكَّلِ عَلَى عَبِيدِكَ وَ إِمَائِكَ، اَلْمُطِيعِ فِي أَرْضِكَ وَ سَمَائِكَ، وَ قَابِضِ أَرْوَاحِ جَمِيعِ خَلْقِكَ،
💥اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى حَمَلَةِ الْعَرْشِ الطَّاهِرِينَ، وَ عَلَى مَلاَئِكَةِ الذِّكْرِ أَهْلِ التَّأْمِينِ عَلَى دُعَاءِ الْمُؤْمِنِينَ، وَ عَلَى اَلسَّفَرَةِ الْكِرَامِ اَلْبَرَرَةِ الطَّيِّبِينَ، وَ عَلَى مَلاَئِكَتِكَ الْكِرَامِ اَلْكَاتِبِينَ، وَ عَلَى مَلاَئِكَةِ الْجِنَانِ، وَ خَزَنَةِ النِّيرَانِ، وَ مَلَكِ الْمَوْتِ وَ الْأَعْوَانِ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَ الْإِكْرَام...
#اذکار
#سلوکی
🔸
@Salehi786
بسم الله
#حدیث
🔸تجلیّات نور محمدی (صلی الله علیه و آله)
🔹
⚡ *فَلَمَّا سَمِعَ اَلْقَلَمُ حَلاَوَةَ ذِكْرِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) خَرَّ سَاجِداً* وَ هُوَ يَقُولُ: «سُبْحَانَ اَلْوَاحِدِ اَلْقَهَّارِ، سُبْحَانَ اَلْعَظِيمِ اَلْأَعْظَمِ اَلْجَبَّارِ»
⚡فَعِنْدَ ذَلِكَ *نَطَقَ اَلْقَلَمُ مِنْ حَلاَوَةِ ذِكْرِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ قَالَ: «اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ»* ، فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: «وَ عَلَيْكَ مِنِّي اَلسَّلاَمُ»، وَ لِأَجْلِ ذَلِكَ صَارَ اَلسَّلاَمُ سُنَّةً وَ اَلرَّدُّ فَرِيضَةً
🔸
▫️١
جامع الأحادیث
hadith.inoor.ir/hadith/298780
شناسه حدیث: ۲۹۸۷۸۰
نشانی: الأنوار في مولد النّبي محمّد (صلی الله علیه و آله) ج ۱، ص ۷
معصوم: امیرالمؤمنین (علیه السلام)، حديث قدسی
🔸
🔻 وَ قَالَ عَلِيٌّ (علیه السلام):
⚡ إِنَّ اَللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) عِشْرِينَ بَحْراً وَ بِكُلِّ بَحْرٍ عُلُومٌ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ اَللَّهُ تَعَالَى
.
ثُمَّ قَالَ لِنُورِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) اِنْزِلْ فِي بَحْرِ اَلْعِزَّةِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلصَّبْرِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْخُشُوعِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلتَّوَاضُعِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلرِّضَا ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْوَقَارِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْحُكْمِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلتُّقَى ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْخَشْيَةِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْإِنَابَةِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْعِلْمِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْعَمَلِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْمَزِيدِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلْهَنَاءِ ثُمَّ بَحْرِ اَلصِّيَانَةِ ثُمَّ بَحْرِ اَلْحَيَاءِ ثُمَّ فِي بَحْرِ اَلتَّقْوَى، إِلَى أَنْ تَقَلَّبَ فِي ثَمَانِيَةٍ وَ عِشْرِينَ بَحْراً،
.
فَلَمَّا خَرَجَ مِنْ آخِرِهَا نَادَاهُ اَللَّهُ تَعَالَى:
⚡ يَا حَبِيبِي وَ سَيِّدَ رُسُلِي وَ يَا أَوَّلَ مَخْلُوقَاتِي وَ آخِرَ رُسُلِي أَنْتَ اَلشَّفِيعُ يَوْمَ اَلْمَحْشَرِ
⚡قَالَ فَخَرَّ اَلنُّورُ سَاجِداً، ثُمَّ قَامَ وَ هُوَ عَرْقَانُ فَقَطَرَتْ مِنْهُ قَطَرَاتٌ كَانَ عَدَدُهَا مِائَةً وَ أَرْبَعَةً وَ عِشْرِينَ أَلْفَ قَطْرَةٍ
⚡فَخَلَقَ اَللَّهُ مِنْ كُلِّ قَطْرَةٍ نَبِيّاً مِنْ أَنْبِيَائِهِ، قَالَ فَلَمَّا كَمَلَتْ صَارَتْ تَطُوفُ حَوْلَ نُورِهِ كَمَا يَطُوفُ اَلْحَاجُّ بِبَيْتِ اَللَّهِ اَلْحَرَامِ وَ هُمْ يُسَبِّحُونَ اَللَّهَ وَ يُقَدِّسُونَهُ وَ يَقُولُونَ:
«سُبْحَانَ مَنْ هُوَ غَنِيٌّ لاَ يَفْتَقِرُ»
.
⚡قَالَ: فَنَادَاهُمُ اَللَّهُ تَعَالَى أَ تَعْرِفُونَ مَنْ أَنَا؟ فَسَبَقَهُمْ نُورُ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) قَبْلَ تِلْكَ اَلْأَنْوَارِ، وَ قَالَ:
«أَنْتَ اَللَّهُ اَلَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، رَبَّ اَلْأَرْبَابِ وَ مَالِكَ اَلْمُلُوكِ»
.
🔻وَ إِذَا بِالنِّدَاءِ مِنْ قِبَلِ اَللَّهِ تَعَالَى:
⚡ «أَنْتَ صَفْوَتِي وَ أَنْتَ حَبِيبِي وَ خِيَرَةَ خَلْقِي وَ أُمَّتُكَ خَيْرُ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّٰاسِ»
.
🔻قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (علیه السلام) :
⚡ثُمَّ خَلَقَ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) جَوْهَرَةً وَ قَسَّمَهَا نِصْفَيْنِ
⚡فَنَظَرَ إِلَى اَلْقِسْمِ اَلْأَوَّلِ بِعَيْنِ اَلْهَيْبَةِ فَصَارَ مَاءً عَذْباً،
⚡ وَ نَظَرَ إِلَى اَلْقِسْمِ اَلثَّانِي بِعَيْنِ اَلشَّفَقَةِ فَخَلَقَ مِنْهُ اَلْعَرْشَ وَ خَلَقَ مِنْ نُورِهِ اَلْكُرْسِيَّ وَ اَللَّوْحَ، ثُمَّ خَلَقَ مِنْ نُورِ اَللَّوْحِ اَلْقَلَمَ،
🔻ثُمَّ قَالَ لَهُ اُكْتُبْ. قَالَ وَ مَا أَكْتُبُ؟
⚡قَالَ: اُكْتُبْ تَوْحِيدِي وَ عَظَمَتِي.
.
🔻قَالَ: فَبَقِيَ اَلْقَلَمُ سَكْرَانَ أَلْفَ عَامٍ مِنْ كَلاَمِ اَللَّهِ تَعَالَى، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ:
.
⚡اُكْتُبْ: «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ، عَلِيٌّ وَلِيُّ اَللَّهِ»
.
💥قَالَ فَلَمَّا سَمِعَ اَلْقَلَمُ حَلاَوَةَ ذِكْرِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) خَرَّ سَاجِداً وَ هُوَ يَقُولُ:
«سُبْحَانَ اَلْوَاحِدِ اَلْقَهَّارِ، سُبْحَانَ اَلْعَظِيمِ اَلْأَعْظَمِ اَلْجَبَّارِ»
⚡ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَكَتَبَ ثُمَّ قَالَ: يَا رَبِّ وَ مَنْ مُحَمَّدٌ اَلَّذِي قَرَنْتَ اِسْمَهُ بِاسْمِكَ وَ ذِكْرَهُ بِذِكْرِكَ؟
.
⚡فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: مَا خَلَقْتُ اَلْخَلْقَ إِلاَّ لِأَجْلِهِ ،فَهُوَ اَلْبَشِيرُ اَلنَّذِيرُ وَ اَلسِّرَاجُ اَلْمُنِيرُ وَ حَبِيبٌ وَ شَفِيعٌ
▫️٢
💥فَعِنْدَ ذَلِكَ نَطَقَ اَلْقَلَمُ مِنْ حَلاَوَةِ ذِكْرِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ قَالَ: «اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ»، فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: «وَ عَلَيْكَ مِنِّي اَلسَّلاَمُ»، وَ لِأَجْلِ ذَلِكَ صَارَ اَلسَّلاَمُ سُنَّةً وَ اَلرَّدُّ فَرِيضَةً
.
⚡فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: تَأَدَّبْ يَا قَلَمُ وَ اُكْتُبْ قَضَائِي وَ قَدَرِي وَ مَا أَنَا خَالِقُهُ إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ
🔻ثُمَّ خَلَقَ اَللَّهُ تَعَالَى مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) اَلْجَنَّةَ وَ زَيَّنَهَا بِأَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ: مِنْهَا اَلتَّعْظِيمُ وَ اَلْإِجْلاَلُ وَ اَلسَّخَاءُ وَ اَلْأَمَانَةُ، وَ قَدْ أَعَدَّهَا لِأَوْلِيَائِهِ وَ أَهْلِ طَاعَتِهِ
.
🔻ثُمَّ نَظَرَ إِلَى بَاقِي اَلْجَوْهَرَةِ (اَلْقِسْمِ اَلْأَوَّلِ... فَصَارَ مَاءً عَذْباً) بِعَيْنِ اَلْهَيْبَةِ فَذَابَتْ، فَخَلَقَ مِنْ دُخَانِهَا اَلسَّمَاوَاتِ وَ مِنْ زَبَدِهَا اَلْأَرْضَ، فَصَارَتْ تَمُوجُ بِأَهْلِهَا كَالسَّفِينَةِ فَخَلَقَ اَلْجِبَالَ وَ أَرْسَاهَا، ثُمَّ خَلَقَ مَلَكاً مِنْ عَظَمَتِهِ أَعْظَمَ مَا يَكُونُ فِي اَلْقُوَّةِ فَدَخَلَ تَحْتَ اَلْأَرْضِ وَ أَخْرَجَ يَداً لَهُ بِالْمَشْرِقِ وَ يَداً لَهُ بِالْمَغْرِبِ ثُمَّ أَمْسَكَ أَطْرَافَ اَلْأَرَضِينَ،
ثُمَّ لَمْ يَكُنْ لِقَدَمَيِ اَلْمَلَكِ قَرَارٌ فَخَلَقَ صَخْرَةً عَظِيمَةً وَ جَعَلَهَا تَحْتَ قَدَمَيْ ذَلِكَ اَلْمَلَكِ ثُمَّ لَمْ يَكُنْ لِلصَّخْرَةِ قَرَارٌ فَخَلَقَ ثَوْراً عَظِيماً لَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ يُعَايِنُ إِلَيْهِ مِنْ أَجْلِ خِلْقَتِهِ وَ بَرِيقِ عَيْنَيْهِ حَتَّى لَوْ وُضِعَتِ اَلْبِحَارُ كُلُّهَا فِي أَحَدِ مَنْخِرَيْهِ مَا كَانَتْ إِلاَّ خَرْدَلَةٌ مُلْقَاةٌ فِي فَلاَةٍ فَدَخَلَ تَحْتَ اَلصَّخْرَةِ وَ حَمَلَهَا عَلَى ظَهْرِهِ وَ اِسْمُ اَلثَّوْرِ لهوتا،
ثُمَّ لَمْ يَكُنْ لِقَدَمَيِ اَلثَّوْرِ قَرَارٌ فَخَلَقَ اَللَّهُ تَعَالَى حُوتاً عَظِيماً وَ اِسْمُ اَلْحُوتِ بهموت فَدَخَلَ تَحْتَ قَدَمَيِ اَلثَّوْرِ فَاسْتَقَرَّ عَلَيْهَا فَالْحُوتُ عَلَى اَلْمَاءِ وَ اَلْمَاءُ عَلَى اَلْهَوَاءِ وَ اَلْهَوَاءُ عَلَى اَلظُّلْمَةِ ثُمَّ اِنْقَطَعَ عِلْمُ اَلْخَلاَئِقِ عَنِ اَلَّذِي تَحْتَ اَلظُّلْمَةِ
.
ثُمَّ خَلَقَ اَللَّهُ تَعَالَى اَلْعَرْشَ مِنْ ضِيَاءَيْنِ أَحَدُهُمَا اَلْعَدْلُ وَ اَلثَّانِي اَلْفَضْلُ ثُمَّ أَمَرَ اَللَّهُ تَعَالَى تِلْكَ اَلضِّيَاءَيْنِ فَانْقَسَمُوا قِسْمَيْنِ فَخَلَقَ اَللَّهُ مِنْهُمَا أَرْبَعَةَ أَشْيَاءَ اَلْعَقْلَ وَ اَلْعِلْمَ وَ اَلْحِلْمَ وَ اَلسَّخَاءَ،
ثُمَّ خَلَقَ اَللَّهُ تَعَالَى مِنَ اَلْعَقْلِ اَلْخَوْفَ وَ مِنَ اَلْعِلْمِ اَلرِّضَا وَ مِنَ اَلْحِلْمِ اَلْمَوَدَّةَ وَ مِنَ اَلسَّخَاءِ اَلْمَحَبَّةَ
⚡ثُمَّ عَجَنَهَا كُلَّهَا بِطِينَةِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ اَلْمُؤْمِنِينَ
.
ثُمَّ خَلَقَ اَلشَّمْسَ وَ اَلْقَمَرَ وَ اَلنُّجُومَ وَ اَللَّيْلَ وَ اَلنَّهَارَ وَ اَلضِّيَاءَ وَ اَلظَّلاَمَ وَ اَلْمَلاَئِكَةَ
.
🔻كُلُّ ذَلِكَ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله)
.
⚡قَالَ فَلَمَّا تَكَامَلَتِ اَلْأَنْوَارُ سَكَنَ نُورُ مُحَمَّدٍ سَبْعِينَ أَلْفَ عَامٍ، ثُمَّ اِنْتَقَلَ إِلَى اَلْجَنَّةِ وَ بَقِيَ فِيهَا سَبْعِينَ أَلْفَ عَامٍ، ثُمَّ اِنْتَقَلَ إِلَى اَلسَّمَاءِ اَلسَّابِعَةِ، ثُمَّ اِنْتَقَلَ إِلَى اَلسَّمَاءِ اَلسَّادِسَةِ، ثُمَّ اِنْتَقَلَ إِلَى اَلْخَامِسَةِ، ثُمَّ إِلَى اَلرَّابِعَةِ، ثُمَّ إِلَى اَلثَّالِثَةِ، ثُمَّ إِلَى اَلثَّانِيَةِ، ثُمَّ إِلَى اَلسَّمَاءِ اَلدُّنْيَا، قَالَ وَ بَقِيَ نُورُهُ إِلَى أَنْ أَرَادَ اَللَّهُ تَعَالَى أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ ...
🔸
@Salehi786
بسم الله
#حدیث
قصهی زَيْدٌ الْمَجْنُون، عاشق والهی سیدالشهدا (علیه السلام)
🔸
🔸رفقای اهل علم، حتما قصهی زیبای جناب زید مجنون (زَيْدٌ الْمَجْنُون) را بخونین👇خیلی خیلی جالبه، کسی هست که راه زیارت کربلا رو از دست جنایات متوکل عباسی ملعون باز کرد.👇
🌐 https://hadith.inoor.ir/hadith/247705
(بحار الأنوار، ج ۴۵، ص ۴۰۳)
🔸
@Salehi786
بسم الله
#حدیث
🔸نور محمّد و علی، نور لاهوتیّت الهیست، که بدأ و ختم همه هستی، و همهی تجلیّاتِ الهی بر عارفان و سالکان، و ظهور مخلوقات خداوند در جهان از او و به اوست.
🔹
💥 هُوَ نُورُ لاَهُوتِيَّتِهِ اَلَّذِي بَدَأَ مِنْهُ
💥نَفَخَ فِيهِمَا بِنَفْسِهِ لِنَفْسِهِ
💥 جَعَلَ أَحَدَهُمَا نَفْسَهُ، وَ اَلْآخَرَ رُوحَهُ
[قال الرضا ع: «يُحَذِّرُكُمُ الله نَفْسَهُ» عَلِيٌّ خَوَّفَهُم بِهِ (لینک)، قال السجاد ع: «أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً» خَصَّهُ الله تعالی بمحمد (لینک) ]
💥ظَاهِرُهُمَا بَشَرِيَّةٌ، وَ بَاطِنُهُمَا لاَهُوتِيَّةٌ
💥ظَهَرَ لِلْخَلْقِ عَلَى هَيَاكِلِ اَلنَّاسُوتِيَّةِ، حَتَّى يُطِيقُوا رُؤْيَتَهُمَا
💥بِهِمَا فَتَحَ اَللَّهُ بَدْءَ اَلْخَلْقِ، وَ بِهِمَا يَخْتِمُ اَلْمُلْكَ وَ اَلْمَقَادِيرَ
💥أَقَامَهُمْ مَقَامَ نَفْسِهِ ... بِهِمْ وَ مِنْهُمْ عَرَّفَ عِبَادَهُ نَفْسَهُ
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/409242
شناسه حدیث : ۴۰۹۲۴۲
نشانی : البرهان في تفسير القرآن ج ۴، ص ۱۹۲
معصوم : امام کاظم (علیه السلام)
🔻و عنه (الشيخ أبو جعفر الطوسي) : عن الشيخ أبي محمد الفضل بن شاذان، بإسناده عن جابر بن يزيد الجعفي، عن الإمام العالم موسى بن جعفر الكاظم (علیه السلام)، قال:
.
⚡«إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ (صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِه) مِنْ نُورٍ اِخْتَرَعَهُ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ جَلاَلِهِ،
⚡وَ هُوَ نُورُ لاَهُوتِيَّتِهِ اَلَّذِي بَدَأَ مِنْهُ، وَ تَجَلَّى لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ (علیه السلام) فِي طُورِ سَينَاءَ، فَمَا اِستَقَرَّ لَهُ، وَ لاَ أَطَاقَ مُوسَى لِرُؤْيَتِهِ وَ لاَ ثَبَتَ لَهُ، حَتَّى خَرَّ صَعِقاً مَغْشِيّاً عَلَيْهِ، وَ كَانَ ذَلِكَ اَلنُّورُ نُورَ مُحَمَّدٍ (صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِه)،
.
⚡فَلَمَّا أَرَادَ أَن يَخْلُقَ مُحَمَّداً (صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِه) مِنْهُ، قَسَّمَ ذَلِكَ اَلنُّورَ شَطْرَيْنِ: فَخَلَقَ مِنَ اَلشَّطْرِ اَلْأَوَّلِ مُحَمَّداً (صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِه)، وَ مِنَ اَلشَّطْرِ اَلْآخَرِ عَلِيَّ بنَ أَبِي طَالِبٍ (علیه السلام)،
.
⚡وَ لَمْ يَخْلُق مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ غَيْرَهُمَا، خَلَقَهُمَا بِيَدِهِ، وَ نَفَخَ فِيهِمَا بِنَفسِهِ لِنَفسِهِ، وَ صَوَّرَهُمَا عَلَى صُورَتِهِمَا، و جَعَلَهُمَا أُمَنَاءَ لَهُ، وَ شُهَدَاءَ عَلَى خَلْقِهِ، و خُلَفَاءَ عَلَى خَلِيقَتِهِ، وَ عَيْناً لَهُ عَلَيْهِم، وَ لِسَاناً لَهُ إِلَيْهِم.
.
⚡قَدِ اِسْتَوْدَعَ فِيهِمَا عِلمَهُ، وَ عَلَّمَهُمَا اَلْبَيَانَ، وَ اِسْتَطْلَعَهُمَا عَلَى غَيْبِهِ،
⚡وَ جَعَلَ أَحَدَهُمَا نَفْسَهُ، وَ اَلْآخَرَ رُوحَهُ، لاَ يَقُومُ وَاحِدٌ بِغَيْرِ صَاحِبِهِ،
⚡ظَاهِرُهُمَا بَشَرِيَّةٌ، وَ بَاطِنُهُمَا لاَهُوتِيَّةٌ، ظَهَرَ لِلْخَلقِ عَلَى هَيَاكِلِ النَّاسُوتِيَّةِ، حَتَّى يُطِيقُوا رُؤْيَتَهُمَا، و هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى: «وَ لَلَبَسْنٰا عَلَيْهِم مٰا يَلْبِسُونَ» (انعام،٩)
.
⚡فَهُمَا مَقَامَا رَبِّ اَلْعَالَمِينَ، وَ حِجَابَا خَالِقِ اَلْخَلاَئِقِ أَجْمَعِينَ، بِهِمَا فَتَحَ اللهُ بَدءَ الْخَلْقِ، وَ بِهِمَا يَختِمُ الْمُلْكَ و الْمَقَادِيرَ.
⚡ثُمَّ اِقْتَبَسَ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ (صَلَّی اللهُ عَلَیهِ و آلِه) فَاطِمَةَ اِبْنَتَهُ، كَمَا اِقْتَبَسَ نُورَ عَلِيٍّ مِنْ نُورِهِ، وَ اِقْتَبَسَ مِنْ نُورِ فَاطِمَةَ وَ عَلِيٍّ اَلْحَسَنَ وَ الْحُسَينَ (علیهمُ السلام)، كَاقتِبَاسِ اَلْمَصَابِيحِ،
.
⚡هُمْ خُلِقُوا مِنَ الْأَنْوَارِ، وَ اُنْتُقِلُوا مِن ظَهرٍ إِلَى ظَهرٍ، وَ مِن صُلْبٍ إِلَى صُلْبٍ، وَ مِن رَحِمٍ إِلَى رَحِمٍ، فِي الطَّبَقَةِ الْعُلْيَا، مِنَ غَيْرِ نَجَاسَةٍ، بَلْ نَقْلاً بَعْدَ نَقْلِ لاَ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ، وَ لاَ نُطْفَةٍ جَشِرَةٍ كَسَائِرِ خَلْقِهِ، بَلْ أَنْوَارٍ، اُنْتُقِلُوا مِن أَصْلاَبِ الطَّاهِرِينَ إِلَى أَرْحَامِ الْمُطَهَّرَاتِ،
⚡لِأَنَّهُمْ صَفْوَةُ الصَّفْوَةِ، اِصْطَفَاهُمْ لِنَفسِهِ، وَ جَعَلَهُمْ خُزَّانَ عِلْمِهِ، وَ بُلَغَاءَ عَنْهُ إِلَى خَلْقِهِ،
⚡أَقَامَهُمْ مَقَامَ نَفْسِهِ، لِأَنَّهُ لاَ يُرَى، وَ لاَ يُدْرَكُ، وَ لاَ تَعْرَفُ كَيْفِيَّتُهُ، وَ لاَ إِنِّيَّتُهُ، فَهَؤُلاَءِ النَّاطِقُونَ الْمُبَلِّغُونَ عَنْهُ، الْمُتَصَرِّفُونَ فِي أَمرِهِ وَ نَهيِهِ، فَبِهِم يَظهَرُ قُدْرَتُهُ، وَ مِنهُم تُرَى آيَاتُهُ وَ مُعجِزَاتُهُ،
.
⚡وَ بِهِمْ وَ مِنْهُمْ عَرَّفَ عِبَادَهُ نَفْسَهُ، وَ بِهِم يُطَاعُ أَمْرُهُ، و لَوْلاَهُم مَا عُرِفَ اَللَّهَ، وَ لاَ يُدْرَى كَيْفَ يُعْبَدُ اَلرَّحْمَنُ، فَاللّٰهُ يُجْرِي أَمْرَهُ كَيْفَ يَشَاءُ، فِيمَا يَشَاءُ «لاٰ يُسْئَلُ عَمّٰا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْئَلُونَ» (انبیاء،٢٣).
🔸
@Salehi786
@Salehy