eitaa logo
تفقه
1.3هزار دنبال‌کننده
592 عکس
77 ویدیو
496 فایل
و ما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِروا كافَّةً فَلَولَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُم طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا في الدِّينِ وَ لِيُنذِرُوا قَومَهُم إِذا رَجَعوا إِلَيهِم لَعَلَّهُم يَحذَرُونَ (التوبة/ ۱۲۲) @MehdiGhanbaryan @jargeh @tarikht @halqat
مشاهده در ایتا
دانلود
🔼🔼🔼 ⏺ پاورقی‌ها: 1️⃣ کتاب من لا یحضره الفقیه، ج2، ص609، ح3213 2️⃣ کتاب من لا یحضره الفقیه، ج4، ص512 3️⃣ عیون اخبار الرضا علیه السلام، ج2، ص272، ح1 4️⃣ الکافی، ج1، ص78، ح3 5️⃣ رجال النجاشی، ص341، رقم915 6️⃣ المزار الکبیر، ص523 7️⃣ در کتاب من لا یحضره الفقیه، ج2، ص609، ح3213 و در تهذیب، ج6، ص95، ح1 به اشتباه موسی بن عبدالله النخعی آمده است. 8️⃣ کفایة الاثر، ص43. البته در این چاپ، در این سند تحریف رخ داده و سند صحیح در اثبات الهداة، ج2، ص155 به نقل از کفایة الاثر آمده است. 9️⃣ رجال الطوسی، ص439، رقم6278/28: محمد بن جعفر الأسدي، يكنّى أبا الحسين الرازي، كان أحد الأبواب. 🔟 الغیبة للطوسی، ص415 1️⃣1️⃣ الغیبة للطوسی، ص415 2️⃣1️⃣ الغیبة للطوسی، ص417 3️⃣1️⃣ کمال الدین، ج2، ص442، ح16 4️⃣1️⃣ لوامع صاحبقرانی، ج8، ص665: ... چون نظرم به حضرت افتاد، شروع نمودم در خواندن اين زيارت جامعه، و در حفظ داشتم تا جميع را بر آن حضرت خواندم، و غرضم زيارت بود با مدّاحى حضرات، و چون تمام شد حضرت فرمودند: «نعمت الزّيارة» خوب زيارتى است، عرض نمودم و اشاره كردم به قبر كه: زيارت جدّ شماست. حضرت تقرير فرمودند. ... روضة المتّقین، ج5، ص451-452: رأيت في الرؤيا الحقّة تقرير الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا صلوات الله عليه لي و تحسينه عليه، و لمّا وفقني الله تعالى لزيارة أمير المؤمنين عليه السلام و شرعت في حوالي الروضة المقدسة في المجاهدات و فتح الله تعالى علي ببركة مولانا صلوات الله عليه أبواب المكاشفات التي لا يحتملها العقول الضعيفة رأيت في ذلك العالم (و إن شئت قلت بين النوم و اليقظة) عند ما كنت في رواق عمران جالسا إني بسرِ من رأى و رأيت مشهدهما في نهاية الارتفاع و الزينة و رأيت على قبرهما لباساً أخضر من لباس الجنِة لأنِه لم أر مثله في الدنيا، و رأيت مولانا و مولى الأنام صاحب العصر و الزمان عليه السلام جالساً، ظهره على القبر و وجهه إلى الباب، فلمّا رأيته شرعت في هذه الزيارة بالصوت المرتفع كالمدّاحين، فلمّا أتممتها قال صلوات الله عليه: «نعمة الزيارة» قلت‏: مولاي، روحي فداك، زيارة جدّك. - و أشرت إلى نحو القبر-. فقال: نعم.‏ 📚 منبع: حواشی استاد سید محمدجواد شبیری زنجانی حفظه الله بر کتاب «ایمان و رجعت» جدّشان مرحوم آیةالله سید احمد زنجانی، صص 220 - 222 🌐 https://t.me/zobdatolfavaed/166 @tafaqqoh
🔸 تحریف برخی ناسخین در عبارتی از زیارت جامعه کبیره / لزوم تبحّر برای حدس تصحیفات و تحریفات در متون روایی 🎙 استادِ محقق سید محمدجواد شبیری زنجانی حفظه الله 💠 در بحث فلسفه‌ی علم، یکی از توانایی‌های نظریّه‌ی علمی را، قدرت پیش‌بینی می‌دانند. در بحث و نیز قدرت پیش‌بینی سقط، اهمّیّت زیادی در کشف سقط دارد و این قدرت برای آشنایان به اسناد و تصحیفات و تحریفات، در مرتبه‌ی بالایی وجود دارد. 💠 به تناسب، ذکر این مطلب سودمند است که زمانی از حاج آقای والد1️⃣ درباره‌ی معنای «حُجَجِ اللَّهِ عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى‏»2️⃣ در زیارت جامعه‌ کبیره سؤال کردم. ایشان فرمودند: باید در این‌جا بین نسخه بدل و نسخه اصلی جمع شده باشد، زیرا در مقابل آخرت، گاه دنیا قرار گرفته و گاه اولی قرار می‌گیرد. برای روشن شدن این امر، باید تمام نسخ موجود از جامعه‌ کبیره را مشاهده کرد. بنده با مراجعه به نسخ زیارت، مشاهده کردم که «حُجَجِ اللَّهِ عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى‏» نقل کتاب من لا یحضر الفقیه است ولی در عیون اخبار الرضا علیه السلام «حُجَجِ اللَّهِ عَلَى أَهْلِ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى‏»3️⃣ است و دنیا در آن وجود ندارد.4️⃣ 💠 هر چند در اصطلاحات قرآنی، در مقابل آخرت، گاهی اولی قرار می‌گیرد، امّا در استعمالات متأخّر، مانند استعمالات روایی، به طور متعارف در مقابل آخرت، دنیا قرار می‌گیرد، و همین باعث می‌شود ناسخ با دیدن کلمه‌ی آخرت، به دنیا منتقل شده و دنیا را بنویسد، یا در حاشیه، اولی به دنیا تفسیر شده باشد و در نسخ بعدی، این تفسیر به گمان حذف شدن، به متن اصلی منتقل شده باشد.5️⃣ برای حاج آقای والد که به نسخ آشنایی دارند، در نگاه اوّل، حدس و گمان به تحریف ایجاد شد و اگر کسی غیر از ایشان بود، شاید برای او حدس هم تحقّق پیدا نمی‌کرد. ⏺ پاورقی‌ها: 1️⃣ حضرت آیةالله سید موسی شبیری زنجانی حفظه الله 2️⃣ کتاب من لا یحضره الفقیه: ج2، ص610 3️⃣ عیون اخبار الرضا علیه السلام: ج2، ص273 4️⃣ علی مشکینی اردبیلی، در پاسخ به سؤالی در این باره می‌نویسد: در برخی از نسخه‌ها عبارت این است: «و حجج الله علی أهل الآخرة و الأولی» و ظاهراً این نسخه بهتر و درست‌تر است و روی نسخه‌ی اوّل نیز ممکن است تکرار نباشد و مراد از «اهل الآخرة»، نیکان و گروندگان به آخرت، و مراد از «اولی» اهل دنیا و بَدان باشد. ... محقّق نراقی در مشکلات العلوم، معانی دیگری بر این جمله ذکر فرموده که از بطون معانیِ این جمله محسوب می‌شوند. (کشکول حکمت: ص128) 5️⃣ شارحان زیارت جامعه کبیره، در تفسیر «الاولی» همگی هم‌نظر نیستند و احتمالاتی را ذکر کرده‌اند. طی تحقیقی، برخی نظرات آن‌ها را ذکر می نماید: 1- علّامه محمّد تقی مجلسی (م 1070 ق) چند احتمال برای آن ذکر کرده است: به معنای دنیا برای تأکید یا رعایت سجع؛ به منزله‌ی صفت برای حجج یعنی اوّلین حجج الهیّه؛ برای تفضیل یعنی آن‌ها اکمل حجج الله هستند. (روضة المتّقین: ج5، ص463) ایشان در لوامع صاحبقرانی آن را به معنای عالم قبر نیز تفسیر کرده‌ است. (لوامع صاحبقرانی: ج8، ص690) 2- علّامه محمّد باقر مجلسی (م 1110 ق) آن را به معنای دنیا می‌داند و معتقد است که تکرار آن برای تأکید دنیا می‌باشد. البته ایشان به عنوان احتمالی دیگر، مراد از اولی را عالم میثاق می‌داند. (ملاذ الأخیار: ج9، ص253؛ بحار الأنوار: ج99، ص136) 3- سیّد محمّد بن عبدالکریم طباطبایی (م حدود 1160 ق) جدّ سیّد بحرالعلوم، تمامی احتمالات موجود در کلام مجلسیین به جز عالم قبر را ذکر کرده است. (الأعلام اللامعة فی شرح الجامعة: ص126-127) 4- شیخ احمد أحسایی (م 1241 ق) با خلاف ظاهر دانستن اکثر احتمالات بالا، معتقد است بنا به برخی شواهد روایی «ایّام الله ثلاثة: یوم القائم علیه السلام و یوم الموت (یا یوم الکرّة) و یوم القیامة»، مراد از اولی، رجعت آل محمّد علیهم السلام یا قیام حضرت قائم علیه السلام یا اعمّ از این دو می‌باشد. (شرح الزیارة الجامعة الکبیرة: 1/277) 5- سیّد عبدالله شبّر (م 1242 ق) و فقیه معاصر سیّد علی حسینی صدر در تفسیر مراد از اولی، به دو احتمال پیش گفته در کلام مجلسی دوم یعنی به معنای دنیا برای تأکید، یا عالم ذرّ اکتفا می‌نمایند. (الأنوار اللامعة فی شرح الزیارة الجامعة: ص76؛ فی رحاب الزیارة الجامعة: ص 138) 6- شیخ جواد کربلایی (م 1432 ق) در شرح مبسوط خود پیرامون زیارت جامعه کبیره، علاوه بر احتمالات مذکور در کلام آخوند ملا محمّد تقی (مجلسی اوّل)، از احتمالی دیگر با عنوان موجودین در عالم ارواح و ذرّ نیز یاد می‌کند. (الأنوار الساطعة فی شرح الزیارة الجامعة: ج2، ص254) 🌐 https://t.me/zobdatolfavaed/183 @tafaqqoh 🔽🔽🔽
🔼🔼🔼 7- برخی دیگر از اندیشمندان، منظور از اولی را، تنها عالم ذرّ تفسیر کرده‌اند. (سیّد حسین درودآبادی همدانی (م 1344 ق) از شاگردان آخوند ملّا حسینقلی همدانی، الشموس الطالعة من مشارق الزیارة الجامعة: ص212؛ سیّد علی میلانی، مع الأئمّة الهداة فی شرح الزیارة الجامعة الکبیرة: ج1، ص277؛ محمّد تقی نقوی قائنی، شرح زیارت جامعه کبیره: ص125) 8- شیخ عبدالله جوادی آملی در شرح مبسوط خود پیرامون شرح زیارت جامعه می‌نویسد: ... برخی معتقدند کلمه «و الاولی» در این فقره زیارت، اشتباه نسخه‌برداران است، لیکن اگر اشتباه نسّاخ نبوده، در متون اصلی آمده باشد، چند وجه درباره‌ی آن می‌توان گفت: 1. عالم ذرّ یا سایر عوالم قبل از عالم دنیا؛ 2. دوران رجعت؛ 3. عالم برزخ که قبل از عالم قیامت است؛ 4. برای رعایت سجع آمده است. نیز محتمل است عنوان آخرت و اولی، تفصیل وضع دنیا باشد؛ یعنی اهل بیت علیهم السلام، حجّت اهل دنیا، اعمّ از گذشته و آینده و سابق و لاحق هستند؛ هرچند مناسب این احتمال، حذف حرف واو بعد از کلمه‌ی دنیا است. (ادب فِنای مقرّبان: ج2، ص125) 🔉 منبع: درس خارج اصول استاد سید محمدجواد شبیری زنجانی حفظه الله تاریخ: 10 مهر 1398 🌐 https://t.me/zobdatolfavaed/184 @tafaqqoh
🔉 دروس نهایة الحکمة استاد شیخ عبدالکریم فرحانی حفظه الله 🔹 سال تحصیلی ۸۷ - ۸۶ ٫ ۱۲۰ جلسه 🌐 https://b2n.ir/631026 🔸 سال تحصیلی ۸۸ - ۸۷ ٫ ۵۰ جلسه 🌐 https://b2n.ir/281434 🔹 سال تحصیلی ۸۹ - ۸۸ ٫ ۷۰ جلسه 🌐 https://b2n.ir/325540 🔸 سال تحصیلی ۹۰ - ۸۹ ٫ ۸۹ جلسه 🌐 https://b2n.ir/523761 ✔️ ویژگی‌های تدریس استاد بزرگوار: ۱. رعایت سیرِ برهانی مباحث و بازگرداندن نظریات به بدیهیات ۲. بیان ارتباط مباحث کتاب با هم و با علوم دیگر ۳. ایجاد سؤال و ارجاعات پژوهشی و پیگیری آن‌ها ۴. توجه به اختلاف تعبیر و تقریر مرحوم علامه و دیگر حکما به ویژه مرحوم ملاصدرا در مباحث مختلف ۵. بررسی آراء حکمای بعد از علامه طباطبایی رحمه‌الله مانند شهید مطهری، آیةالله جوادی آملی، آیةالله مصباح یزدی، استاد فیاضی حفظهم الله و... 🏷 Farhani.net @tafaqqoh
nehaya - ostad farhani.rar
13.25M
📚 تقریر دروس نهایة الحکمة استاد شیخ عبدالکریم فرحانی دام عزه ✔️ این تقریر پیاده شده صوت دروس است که البته نواقص مختصری هم دارد. از آن جا که روش استاد بزرگوار تعمیق و تدقیق مطالب در جلسات مشاوره علمی است، نمی توان این تقریر را جامع مطالب و کلام نهایی ایشان به حساب آورد اگرچه مقرر محترم برخی ارجاعات و منابع تکمیلی را در مواردی به تقریر اضافه کرده است. 🔖 دوست سفرکرده به دیار باقی مرحوم شیخ محمدعلی کرامت _ از اقدم و افضل تلامذه استاد فرحانی _ که دغدغه جدی تدوین و نشر دروس حضرت استاد را داشتند، آستین همت بالا زدند و با شروع از ، مجلد اول «مفتاح النهایة در شرح نهایة الحکمة» را به چاپ رساندند؛ امّا افسوس که کوتاهی عمر شریفشان مانع از تکمیل کار شد! امیدوارم عزیزانی این راه نا تمام را به اتمام برسانند. @tafaqqoh
📚 برخی برگرفته از دروس و مشاورات استاد شیخ عبدالکریم فرحانی دام عزه به قلم شاگردان ✔️ بررسی نظریه محقق نائینی رحمه الله در اعتباریات 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/taher-alizadeh.pdf ✔️ ملاک مسأله اصولی و چالش های پیش رو 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/mohamdreza-farid.pdf ✔️ درآمدی بر مبحث ضد 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/alireza-shakeri-nasab.pdf ✔️ بررسی مسأله تلازم دلالات و نظریه حصّه با توجه به تزاحم میان واجب موسع و مضیق به عنوان ثمره مسأله ضد 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/HASAN-GHANE.pdf ✔️ نقد انتساب استفاده از قاعده الواحد به مرحوم آخوند قدّس سرّه 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/sajad-habibzadeh.pdf ✔️ شرط کلیت در مقدمات برهان و بررسی جریان برهان در جزئیات 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/amir-hosein-sroori.pdf ✔️ نوع و گستره نقش وجود در حمل های ماهوی با توجه به اصالت وجود 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/ahmad-hoseini.pdf ✔️ تقریر دروس خارج فقه کتاب البیع سال تحصیلی 96 - 95 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/KHAREJ-FEQH-SAL-95-96.pdf ✔️ تقریر دروس خارج اصول سال تحصیلی 96 - 95 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/KHAREJ-OSOOL-SAL-95-96.pdf ✔️ تقریر دروس خارج فلسفه (اسفار) سال تحصیلی 91 - 90 🌐 http://farhani.net/wp-content/uploads/ASFAR-90-91.pdf ✔️ تقریر دروس بدایة الحکمة 🌐 http://dl.farhani.net/KHARJ/FALSAFE/96-97/bedaye.pdf @tafaqqoh
موضوع علم - خارج اصول.pdf
5.45M
📚 تقریر دروس خارج اصول استاد شیخ عبدالکریم فرحانی دام عزه (سال اول) ✔️ موضوع علم و موضوع و تعریف علم اصول 🔖 در این جلسات بررسی جامعی نسبت به حقیقت علم، تمایز علوم، تقیسمات علوم، موضوع علم و سرّ نیازمندی به آن، عرض ذاتی و اقسام محمول، جامع مسائل علوم اعتباری، موضوع علم اصول، تعریف علم اصول، ارتباط مسائل علم اصول با هم، موضوع علم فلسفه و... صورت گرفته که برای محققین عرصه های ، و مفید و کاربردی است. @tafaqqoh
معناپژوهی جامع حصر در موضوع له «إنما» - محمدصادق عظیمی.pdf
616.1K
📚 معناپژوهی جامع حصر در موضوع له «انّما» (از مقالات برتر جشنواره علامه حلی رحمه الله) 🖊 محمدصادق عظیمی قزوینی زید عزه (طلبه مدرسه علمیه حقانی قم) ✔️ از آنجایی که این موضوع به ظاهر در علوم مختلف خصوصا بلاغت و اصول بسیار مورد بحث قرار گرفته است، ذکر نکاتی که این پژوهش را منحصر به فرد کرده خالی از لطف نیست: ۱. جامع بودن: در این مقاله از ۸۷ منبع که قاطبه‌ی آن ها از منابع دسته اول در علوم لغت، نحو، بلاغت، تفسیر قرآن، اصول شیعه و بوده استفاده شده است. ۲. به صورت بسیار مفصل روی معنای مثل امام خمینی و حاج آقا مصطفی رحمهما الله و ... مانور داده شده است. ۳. کاملا سعی بر آن بوده که با ملاکات اصول فقه شیعه به اثبات وضع از طریق علائم و پرداخته شود و الگویی از کسب معانی موضوع له ارائه شود. ۴. برای اثبات وضع - بر خلاف غالب منابع - به صرف ادعا بسنده نکرده و در قسمت قابل توجهی از پژوهش به اثبات تفصیلی معنای حصر به وسیله استعمال های متعدد پرداخته است. 🔖 از پایگاه اطلاع رسانی جشنواره علامه حلی رحمه الله: 🌐 http://jhelli.ir/uploads/1106438.pdf @tafaqqoh
مرتضی دشتی - صحّت تقسیم کلمه به اسم، فعل و حرف در علم صرف.pdf
645.7K
📚 نقد و بررسی صحت تقسیم کلمه به اسم، فعل و حرف در علم صرف (از مقالات برتر جشنواره علامه حلی رحمه الله) 🖊 مرتضی دشتی اردکانی زید عزه (طلبه مدرسه علمیه حقانی قم) 🔖 از پایگاه اطلاع رسانی جشنواره علامه حلی رحمه الله: 🌐 http://jhelli.ir/uploads/asar9501055.pdf @tafaqqoh
تفقه
📚 #مقاله نقد و بررسی صحت تقسیم کلمه به اسم، فعل و حرف در علم صرف (از مقالات برتر جشنواره علامه حلی ر
✔️ نقد و بررسی صحت تقسیم کلمه به اسم، فعل و حرف در علم صرف 🖊 مرتضی دشتی اردکانی زید عزه @tafaqqoh
🔊 دروس کفایة الاصول استاد احمد فربهی دام عزه ✔️ این کانال دربردارنده صوت تدریس کفایه از ابتدای کتاب (شروع از سال تحصیلی 98 - 97) تا اجتماع امر و نهی (24 دی 98) است: 🌐 sapp.ir/kefaye_farbehi 🔖 ظاهراٌ امسال بناست بخش سوم کفایه را در دارالعلم امام حسن علیه السلام تدریس کنند. (ساعت 7 صبح / مدرس 8) @farbehi @shavahedfarbehi @tafaqqoh
🔰 مبانی و اصول حکمی تربیت اسلامی ◾️برای دسترسی آسان به صوت سخنرانی‌های استاد امینی‌نژاد در دهه اول محرم که با موضوع "مبانی و اصول حکمی تربیت اسلامی" صورت گرفت، می‌توانید از آدرس‌های زیر استفاده نمایید؛ ▫️جلسه اول: https://eitaa.com/nafahat_eri/369 ▫️جلسه دوم: https://eitaa.com/nafahat_eri/371 ▫️جلسه سوم: https://eitaa.com/nafahat_eri/373 ▫️جلسه چهارم: https://eitaa.com/nafahat_eri/387 ▫️جلسه پنجم: https://eitaa.com/nafahat_eri/390 ▫️جلسه ششم: https://eitaa.com/nafahat_eri/392 ▫️جلسه هفتم: https://eitaa.com/nafahat_eri/411 ▫️جلسه هشتم: https://eitaa.com/nafahat_eri/413 ▫️جلسه نهم: https://eitaa.com/nafahat_eri/422 ▫️جلسه دهم: https://eitaa.com/nafahat_eri/427 💢 مؤسسه آموزشی پژوهشی نفحات https://eitaa.com/nafahat_eri @tafaqqoh
🔖 منطق کوانتومی؛ منطقِ صادقِ کاذب! 🖊 استاد محسن انبیایی (دکتری فلسفه دین موسسه آموزشی و پژوهشی امام خمینی رحمه الله) 🌐 http://marefatfalsafi.nashriyat.ir/sites/marefatfalsafi.nashriyat.ir/files/6_16.pdf ✔️ چکیده نیروبرد (مکانیک) کوانتومی در طلیعه قرن بیستم جانشین نیروبرد سنتی شد. برای معادله موج شرودینگر که در این نیروبرد جدید، دارای جایگاهی همچون جایگاه قوانین حرکت نیوتن در نیروبرد سنتی است، تعبیرهای فلسفی بسیاری ارائه شده که تعبیر منطق کوانتومی یکی از این تعابیر است. بنیان‌گذاران منطق کوانتومی مدعی‌اند که بر اساس مشاهداتشان در سطح کوانتومی، منطق سنتی که پیش‌ از این به‌ عنوان معیار سنجش استدلال صحیح از ناصحیح بوده است، فاقد کارایی مناسب است و باید آن را با یکی از تقاریر منطق کوانتومی جایگزین ساخت. در این مقاله ضمن معرفی مختصر نیروبرد کوانتومی و تعبیر منطق کوانتومی از این نیروبرد، حتی‌الامکان از ورود به مباحث صوری منطق کوانتومی احتراز می‎شود و با روش تحلیلی، امکان جایگزینی منطق سنتی با چنین منطقی بررسی می‎شود. بر اساس این تحقیق مشخص شد که منطق کوانتومی را باید صرفاً یک صورت‌بندی ریاضیاتی دانست، نه یک منطق جایگزین، چراکه اولاً منوط به یک تعبیر خاص از معادله شرودینگر است و ثانیاً به‌وضوح از منطق سنتی برای ابطال آن استفاده کرده است. همچنین نتیجه‌ای که از کاربست این منطق بر دو منطق سنتی و کوانتومی حاصل می‌شود، صادق و کاذب بودن هم‌زمان هر دو منطق است، نه کاذب بودن منطق سنتی و صادق بودن منطق جایگزین. @tafaqqoh
مناشئ الانصراف.pdf
847.8K
مناشئ الانصراف 🖊 الاستاذ الشیخ ولید العامری دام عزه ✔️ مجلة دراسات علميّة / العدد السادس الصادرة في ١٤٣٥ ه - ق 🔖 در این مقاله بحث جامعی نسب به منشاءهای ممکن برای مثل کثرت استعمال، کثرت وجود و... ارائه شده است. هم‌چنین بخش زیادی از مقاله به بحث قرینه مناسبت حکم و موضوع اختصاص یافته است. https://t.me/drasat1432 @tafaqqoh
🔊 دروس سال جاری سطوح عالی ✅ مدرس فقهی امام محمد باقر علیه السلام https://eitaa.com/dars_madras_emb ✅ مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام https://eitaa.com/hosoon_tabestan99 https://eitaa.com/hosoon_sal99 ✅ مدرسه فقهی علی بن موسی الرضا علیه السلام https://eitaa.com/dorouss ✅ موسسه عالی فقه و علوم اسلامی https://eitaa.com/tamhidi_mfos_ir ✅ مرکز هدایت تحصیلی آیة الله حق شناس رحمه الله 🔸 گروه دروس پایه 7 https://eitaa.com/joinchat/1566375999C9c02af7659 🔸 گروه دروس پایه 8 https://eitaa.com/joinchat/2868510772C35c50e1ebc 🔸 گروه دروس پایه 9 https://eitaa.com/joinchat/2837512244C9337b68b7e 🔸گروه دروس پایه 10 https://eitaa.com/joinchat/2757820468C330e989252 @tafaqqoh
📚 تجذیر المسألة الاصولیة ✔️ قواعد و فوائد و مباحث نافعة فی عملیة الاستدلال الفقهی؛ تقریراً لابحاث الشیخ الاستاذ باقر الایروانی حفظه الله 🖊 السید علی الموزانی دام عزه 🌐 https://b2n.ir/tajzir 🔖 این کتاب تقریر بخشی از دوره چهارم درس خارج اصول استاد شیخ باقر ایروانی دام ظله (سال ۱۴۳۶ ه.ق) در حوزه علمیه نجف اشرف است. موضوعات مطرح شده در کتاب مسائل پرکاربردیست که لابلای مباحث مختلف فقهی و اصولی ذکر شده‌اند و در کتب متداول علم اصول به شکلی جامع مورد بحث قرار نگرفته‌اند! ✔️ کتاب در سه بخش تنظیم شده‌است: 🔲 بخش اول: تمهیدی در آشنایی با علم اصول؛ شامل تعریف علم اصول، مقدار نیاز فقیه به علم اصول، وجه تمایز مسائل علم اصول از دیگر علوم و... . و مدخلی در آشنایی با حکم شرعی؛ شامل حقیت حکم و جعل، اقسام حکم و... . 🔲 بخش دوم: قواعد؛ شامل ۱۶ قاعده به این ترتیب: اصالة عدم الزیادة، اصالة الحس فی الاخبار، وجوب الفحص اذا لزمت المخالفة الکثیرة، الرخصة المعلّقة علی عنوان وجودی، حرمة التسبیب الی الحرام، التفصیل قاطع للشرکة، مناسبات الحکم و الموضوع، الفحوی و الاولویة، لو کان لبان، مرجعیة العرف، حذف المتعلق دلیل العموم، ترک الاستفصال دلیل العموم، دوران الاحکام مدار الاسماء و العناوین، اذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال، دوران الحکم مدار العلّة دون الحکمة و المورد لا یُخصّص الواردَ 🔲 بخش سوم: فوائد؛ شامل ۸ فائده به این ترتیب: فکرة الاشتباه فی التطبیق، ورود الدلیل مورد الامضاء، مذاق الشارع، تبعیة الدلالة الالتزامیة للمطابقیة فی الحجیة و عدمها، تآثیر الزمان و المکان علی عملیة الاستنباط، منطقة الفراغ، کیف یفهم الفقیه النصّ و التفقّه فی الدّین @tafaqqoh
💠 پرسش و پاسخ از حضرت آیت الله خوشوقت ره ❓س: الآن که نیست، چگونه می‌‌توان مثل کرد؟ ✅ ج: ع فرمود: «اگر شما را حفظ کنید، اگر در هم بمیرید، هستید». ⬅️بنابراین الآن باز است. هر کس توانست این را حفظ کند، اگر در هم بمیرد، شهید است ان‌شاءالله. 🔰کانال رسمی حضرت آیت الله خوشوقت تهرانی (ره) 🆔 @Khoshvaght_ir
⚫️ انا لله و انا الیه راجعون ⚫️ ◼️ الاستاذ الفقید السید هاشم الهاشمی الکلبایکاني رحمه الله◼️ @tafaqqoh
أما مخطوطاته فهي كثيرة جداً فقد دوّن وكتب كل دروسه التي حضرها عند مشايخه، وكلها مخطوطة ومحفوظة عنده. كما أنه يدوّن ما يدرّسه من البحوث العالية في الفقه والأصول، وقد كتب من الفقه عدة أبواب كالطهارة والصلاة والصوم والخمس، والصيد والذباحة، والأطعمة والأشربة ومقدار كبير من النكاح والمضاربة. ونختم مقالتنا بذكر الجانب الأدبي لدى السيد، فهو قد ورث أباه في هذه الجنبة، ولديه قصائد كثيرة ومرسلات ومساجلات، وقد أعدّ ديواناً يختص بالمعصومين الأربعة عشر عليهم السلام تحت عنوان (أنوار الولاء) طُبع في سنة 1440 هـ، وقد ابتدأ كل فصل بذكر موجز حياة ذلك المعصوم، ثم أورد ما نظمه فيه. 🖊 محمد جعفر الزاكي دام عزه @tafaqqoh
◼️ سماحة آية الله السيد هاشم الهاشمي الكلبيكاني [رحمة الله عليه] هو نجل سماحة آية الله السيد محمد جمال الهاشمي العالم الجليل والأديب الشاعر المعروف المتوفى سنة 1397هـ، وحفيد سماحة آية الله العظمى المرجع الكبير السيد جمال الدين الكلبيكاني المتوفى سنة 1377 هـ، والذي كان من أقدم وأبرز تلامذة المحقق الميرزا النائيني قدس سره وأعزهم لديه، وقد عُرف - إضافة إلى مقامه العلمي السامي - بالقداسة والزهد والتقوى. ◼️ ولادته و نشأته: ولد السيد هاشم الهاشمي في سنة 1369هـ في مدينة النجف الأشرف، ونشأ في أحضان هذه الأسرة العلمية محباً للعلم وأهله، دخل مدارس منتدى النشر بمراحلها الثلاث، ثم التحق بكلية الفقه، وأنهاها سنة 1391هـ. بدأ بدراسته الحوزوية في صغره إلى جانب دراسته الأكاديمية، فقرأ مقدمات العلوم وهو في سن العاشرة تقريباً، ثم بعد انتهائه من كلية الفقه بقي لديه مقدار قليل من السطوح العليا التي سرعان ما انتهى منها والتحق بأبحاث الخارج لدى فحول العلماء وكبار الأساتذة. ◼️ من أساتذته في السطوح: 1- والده آية الله السيد محمد جمال الهاشمي قدس سره، كما حضر لديه قسماً من البحث الخارج. 2- آية الله الشيخ مجتبى اللنكراني قدس سره. 3- آية الله الشيخ صدرا البادكوبي قدس سره. 4- آية الله السيد محمد حسن المرتضوي الشاهرودي دام ظله (نزيل مشهد المقدسة). ◼️ أساتذته في البحث الخارج: حضر البحث الخارج في حوالي سنة 1392هـ، عند العديد من الأساتذة والمدرسين، وأبرز مشايخه: 1- زعيم الحوزة العلمية وقطب رحاها آية الله العظمى المحقق السيد الخوئي قدس سره، حضر لديه في دورته الأخيرة من الأصول والتي أوقفها السيد الخوئي في مبحث الضد بعد مدة ليست بالطويلة من حضوره، وفي الفقه حضر لديه في الزكاة والخمس والحج من العروة. 2- آية الله العظمى السيد ميرزا محمد حسن البجنوردي قدس سره، حضر لديه في علم الأصول إلى وفاته سنة 1395هـ. 3- آية الله السيد محمد تقي الحكيم قدس سره، التحق بدورته الأصولية منذ شروعه فيها وأخذ معه مقدمات الألفاظ، ثم بحث الأوامر، ثم إن السيد الحكيم عندما وصل إلى مبحث الطلب والإرادة بحث مسألة الجبر والتفويض – كما هي عادة الأصوليين من زمن صاحب الكفاية – بحثاً لطيفاً وبديعاً على حسب تعبير السيد الهاشمي، فقد استقصى الأقوال والنظريات المذكورة في كتب الأصول والحكمة، كما أنه تطرّق لآراء الفلاسفة الغربيين. 4- المرجع الكبير آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي دام ظله، فقهاً وأصولاً، وواصل الحضور لديه بعد الهجرة إلى قم المقدسة، فبلغت سنوات حضوره لديه عشر سنوات أو أكثر، والجدير بالذكر أن السيد الهاشمي صهر السيد الشاهرودي على كريمته. 5- مرجع الطائفة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله، حضر لديه أولاً في بحث تعطيلي رمضاني وهو بحث الربا، فأُعجب به كثيراً؛ لما رأى فيه من سعة إطلاع وثقافة وموسوعية قليلة النظير، وإحاطة بأقوال المتقدمين والمتأخرين من العامة والخاصة، ومتابعة لكل جديد ككتب علم النفس والاجتماع، بحيث يستفيد من كل ذلك في تدعيم نظراته العلمية وتأييد نظرياته في الفقه والأصول والرجال. وعند الشروع في السنة الدرسية الجديدة التحق ببحثه فقهاً وذلك في كتاب الصلاة، وأصولاً من أواخر مبحث البراءة من الدورة الثانية حيث أخذ لديه قاعدة لا ضرر ولا ضرار، ومن ثم الاستصحاب، وبعده تعارض الأدلة والذي بحثه السيد السيستاني دام ظله بمنهج جديد حيث أضاف له بحث علل اختلاف الحديث وأفاد فيه كثيراً من النكات العلمية، وبعد انتهاء هذه الدورة حضر في الدورة الجديدة إلى أن أُخرج من النجف الأشرف قبل عام 1400هـ بقليل. ◼️ أساتذته في قم المقدسة: عند قدوم السيد الهاشمي إلى قم المقدسة، واصل وظيفته العلمية من التدرّس والتدريس، وحضر لدى بعض الفقهاء حضوراً قليلاً، واستقر حضوره لدى: 1- المرجع الكبير آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبيكاني قدس سره، حضر لديه في الفقه في بحث القضاء والشهادات، وذلك في غضون ثلاث سنوات تقريباً. 2- المرجع الكبير آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي قدس سره، حضر لديه دورة أصولية تقريباً، وفي الفقه عشر سنوات. 3- المرجع الكبير آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله، حضر لديه عشر سنوات أصولاً، ومثلها في الفقه حيث أخذ لديه: المكاسب المحرمة، والصلاة. ◼️ تدريسه و نشاطه العلمي:
اشتغل السيد الهاشمي بتدريس السطوح العليا لفترة من الزمان، وحضر عليه جمع في الكفاية، كما أنه درّس منظومة السبزواري في الحكمة بشكل خاص لبعض الطلاب الحجازيين. واشتغل بتدريس البحث الخارج لفترة مديدة من الزمان وحضر عليه جمع من الطلاب العرب والإيرانيين، إلى أن أصيب بمشاكل صحية كثيرة أثرت على حركته وقواه، فاضطر إلى نقل درسه إلى بيته في سنة 1436هـ تقريباً وواصل التدريس بشكل خاص فقهاً وأصولاً، كما كان يدرّس كتاب (تعارض الأدلة واختلاف الحديث) وهو ما قرره من بحوث السيد السيستاني دام ظله يومي الخميس والجمعة لبعض الطلاب، مضافاً لإشرافه على تصحيح كتب جده السيد جمال الدين الكلبيكاني، وقد صدر منه كتاب الصلاة في ثلاث مجلدات. وواظب على التدريس إلى أن ضعف حاله جداً وأُصيب بجلطة أثرت على كلامه فقطعه في أواخر سنة 1439هـ واقتصر على مراجعة كتبه وكتب جده. ◼️ كتاباته و مؤلفاته: نشرت له العديد من المجلات والدوريات مقالات علمية ورجالية وأدبية، كمجلة تراثنا ومجلة رسالة الثقلين. و من مؤلفاته المطبوعة: 1- الحداثة والفكر الإسلامي عرض ونقد. 2- آراء حداثية في الفكر الديني عرض ونقد. 3- الشهيد حجر بن عدي الكندي: استقصى فيه ما ذكر حوله في مختلف المصادر بما يسلّط الضوء على سيرة حياته متكاملة من حياته حتى استشهاده في مرج عذراء. 4- سفيان بن مصعب العبدي: تحدّث فيه عن الشاعر الولائي العبدي والذي وردت الرواية في حقه عن الإمام الصادق عليه السلام: (علّموا أولادكم شعر العبدي فإنه على دين الله)، وجعل الكتاب في قسمين، كان الأول منهما عن حياته وتقييمه تقييماً رجالياً، والقسم الثاني أورد فيه قسماً من شعره مع شرحه له وذكر الأحاديث التي استفاد منها العبدي في نظمه، سواء وردت في كتب الخاصة أم العامة. 5- أبو الأسود الدؤلي ودوره في وضع النحو العربي، وقد وضع هذه الدراسة في بابين: الأول: بحث فيه عن حياة أبي الأسود الدؤلي وعقيدته بأمير المؤمنين عليه السلام ومواقفه. الثاني: بحث فيه عن وضع أبي الأسود لعلم النحو بتوجيه من أمير المؤمنين عليه السلام، ودفع الشبهات التي أُثيرت حول ذلك، واشتمل هذا الباب على بحوث لطيفة وفوائد شريفة من قبيل البحث عن أصالة النحو العربي، ومسألة الوضع والواضع، والمنع من تدوين الحديث، وغيرها. وقد حملت هذه العناوين الثلاثة الأخيرة عنواناً رئيسياً وهو (من أعلام الولاء)، وقد كتب السيد الهاشمي اسمه هكذا (السيد هاشم محمد). 6- أضواء على علم الدراية والرجال، كتاب في أهم مباحث علم الرجال ركّز فيه على الآراء الرجالية لمن تأخر عن السيد الخوئي كالسيد السيستاني والسيد الشبيري الزنجاني والميرزا جواد التبريزي، طُبع في 600 صفحة سنة 1439 هـ 7- تقريرات في علم الأصول، تقريراً لأبحاث السيد السيستاني دام ظله في 5 مجلدات، طُبع في شهر صفر سنة 1441هـ، وقد اشتمل على بحث تعارض الأدلة واختلاف الحديث في مجلدين، وقسم من مباحث الألفاظ في 3 مجلدات. والجدير بالذكر أن بحث تعارض الأدلة واختلاف الحديث كان منتشراً منذ وقت قديم ثم أجرى عليه السيد الهاشمي تعديلات وتصحيحات وانتشر مرة أخرى بصورة مستقلة قبل أن يُطبع تحت هذا العنوان وضمن هذه المجموعة. 8- رسالة في الربا، وهي تقرير لأول المباحث التي حضرها عند السيد السيستاني دام ظله في شهر رمضان سنة 1396هـ، وقد طُبعت في شهر صفر 1441هـ. 9- خلاصة الأصول في 4 مجلدات وهذا الكتاب يشكل دورة كاملة في علم الأصول، طُبع في شهر رجب 1441هـ، وقد جاء في مقدمة الكتاب للسيد المؤلف: (الأصول توسع وتضخّم فحاولنا إيجازه، وخاصة مباحث الاشتغال ورأينا خير من وضّح هذه المطالب المهمة السيد الخوئي فاعتمدنا عليه، إضافة إلى بعض الإشكالات في آرائه... وقد تم بحمد الله هذا الكتاب الأصولي الذي يعتبر خلاصة لآراء المتقدمين والمتأخرين في المطالب الأصولية فكان إنجازاً مهماً لخّصت فيه الأصول كله...وأكملت الدورة الأصولية التي جمعتُ فيها المطالب الأصولية المهمة بآخر آرائها وتطوراتها). انتهى. وقد صدق السيد المؤلف دام بقاؤه فيما قاله، فقد حوى الكتاب على آراء الأعلام المعروفين وهم: الشيخ الأعظم والمحقق الخراساني والأعلام الثلاثة: النائيني والعراقي والأصفهاني، وكذا آراء الشيخ الحائري اليزدي والسيد البروجردي وأعلام تلامذتهما وتلاميذهم، واستفاد من تقريرات السيد المروّج لبحث السيد الشاهرودي الكبير وما قرره المؤلف نفسه من درس السيد البجنوردي في توضيح آراء الميرزا النائيني، واعتمد بالدرجة الأساس على السيد الخوئي كما نصّ في المقدمة، ولاحظ آراء أعلام تلامذته كالسيد محمد الروحاني والسيد الصدر قدس سرهما، وكذا السيد محمد صادق الروحاني في كتابه زبدة الأصول والسيد السيستاني دام ظلهما، وغير هؤلاء الأعلام، وكذا اشتمل الكتاب على بعض المطالب المهمة والجديدة كالبحث عن مصادر الفتوى عند المذاهب الإسلامية الأخرى، والمنهج في دراسة المسائل العقائدية.
📚 مولفات السید الهاشمی رحمه الله ✔️ الربا ؛ تقریراً لابحاث السید السیستانی حفظه الله 🌐 http://www.mediafire.com/?4jfe8dzz7sxxis0 🌐 https://drive.google.com/open?id=1_rn2urwVN7xUHsILWNIzEWPT-PQKM7-e ✔️ تقريرات فی علم الاصول ؛ تقریراً لدروس السید السیستانی حفظه الله ؛ مباحث الالفاظ 3 مجلد، تعارض الادلة و اختلاف الحدیث 2 مجلد 🌐 https://alfeker.net/library.php?id=5096 ✔️ تعارض الادلة و اختلاف الحدیث ؛ تقریراً لابحاث السید السیستانی حفظه الله، یک مجلد 🌐 http://www.mediafire.com/?7ymn8vuxe8da3z8 🌐 https://drive.google.com/open?id=1imtIVFCZ8Hg9EkmMQ--2zeclTn_uEYqB ✔️ اضواء علی علم الدرایة و الرجال 🌐 http://www.mediafire.com/?ooh05c7y57sta5c 🌐 https://drive.google.com/open?id=1TYP5jPsc0NiVf-APfv0o5XUO_u-O0abH @tafaqqoh
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114546.doc
857.6K
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت اول http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114547.doc
977.9K
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت دوم http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114548.doc
1.23M
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت سوم http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114542.doc
1.03M
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت چهارم http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114543.doc
236K
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت پنجم http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
هدایت شده از زعفران آلا
4_6005713140057114544.docx
164.1K
🔴 برای اولین بار در ایتا 📚 ✔️ استاد: آیت الله قسمت ششم http://eitaa.com/joinchat/2021720078Ca11a226d8b
🔊 برگزاری دروس خارج فقه و اصول استاد شیخ عبدالکریم فرحانی ایّده الله به صورت ⚪️ https://eitaa.com/khetabate_ghanoonieh ⚪️ https://eitaa.com/ostad_farhani @tafaqqoh