eitaa logo
نردبان فقاهت
5.5هزار دنبال‌کننده
1.6هزار عکس
50 ویدیو
93 فایل
رضاحسینی ارتباط با ادمین @Rezahosseini7575 انتشار مطالب حوزوی، دروس خارج فقها، ادبیات، اصول، فقه
مشاهده در ایتا
دانلود
✔️ «بسمِ اللهِ الشافي المعافي» 🔹 نرجو من المؤمنين الدعاء لسماحة آية ﷲِ الفقيه السيّد الشبیري الزنجاني (دام ظله العالي) 🔸 اللّٰهمّ احْفَظْه بسِتْرِكَ‏ الوَاقِي‏، بمحمّدٍ و آلِه الميامِيْن. 🔹 اللهم منّ عليه بالشفاء العاجل بحقّ محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين. @Nardebane_feghahat
✔️ مرحوم آقا ضیاء عراقی (قدس الله تربته): 🔸 و على ذلك فلو فرض أنه يعطى على فعل كل مقدمة ثواباً مستقلاً فلابد وأن يكون ذلك من باب التفضّل لا من باب الاستحقاق، كما أنه من ذلك أيضاً ما ورد في فضل زيارة مولانا أبي عبد الله الحسين (روحي و أرواح العالمين فداه) بأنه لكل قدم ثواب حج و عمرة، وان الأمر بقصر الأقدام أيضا إنما هو من جهة أن تكثر المقدمات فيزداد بذلك مقام التفضّل عليه باعطائه ذلك الأجر و الثواب العظيم الذي وعد الله زائريه، نسأل الله سبحانه ان يكتبنا من زوار قبره الشريف و يحشرنا معه ولا يسلب عنا مجاورة قبر أبيه (عليه السلام). 📚 نهاية الأفكار، ج1-2 ص327 @Nardebane_feghahat
✳️ (1) ✔️ درس خارج اصول آیت الله محمد جواد فاضل لنکرانی (۲۹ اسفند ۱۳۷۷) 🔸 مرحوم محقق عراقي حاج شيخ ضياء الدين (اعلي الله مقامه الشريف) يکي از ارکان اصوليين است و معمولاً در علم اصول، في زماننا هذا، اقوال چند نفر خيلي مهم است که يکي از آنها ايشان است. @Nardebane_feghahat
✳️ (2) ✔️ آیت الله شیخ محمد سند: 🔹 «آقا ضیاء عراقی در نجف در تدریس تجرید حرف اول را می زد... نائینی در منطق بسیار قوی بود و کمپانی در فلسفه...». خواندن علوم مختلف اشکالی ندارد، اما نباید در آن علوم زندانی شد. @Nardebane_feghahat
✳️ (3) ✔️ درس خارج اصول آیت الله محمد جواد فاضل لنکرانی (۲۹ اسفند ۱۳۷۷) 🔸 مرحوم محقق عراقي(ره) اصولي را به نام مقالات الأصول به قلم خودشان نوشته­‌اند، که فهم مقالات انصافاً خيلي مشکل است، نه اينکه الفاظ و لغت‌هاي لغزگونه در آن باشد، همين الفاظ عادي است، ولی چون برخواسته‌ي از يک تعمق و دقت فراوان و عقلانيت در حدّ بالاست، واقعاً فهمش مشکل است. 🔹 اصولي را مرحوم شيخ محمدتقي بروجردي(ره) به عنوان تقريرات درس مرحوم محقق عراقي(ره) به نام نهاية الأفکار نوشته­‌اند که به قدري روان و جالب است که اصلاً در زمان خود مرحوم آقاضياء عراقي(ره) معروف بوده که حرف‌هاي آقاضياء(ره) را کسي نمي‌توانسته بنويسد، چون خيلي مشکل بوده، اما ايشان نوشته و تقريراتش، بسيار تقريرات محکمي است. @Nardebane_feghahat
✳️ (1) ✔️ نظر متقدّمین در مورد نهی: «نهی» یعنی: عالی از دانی «طلب ترک فعل» را بخواهد. ✔️ نظر متأخرین در مورد نهی: «نهی» یعنی: عالی، دانی را از انجام فعل بازدارد. 🔸 نکته: لازمه بازداشتن، طلب ترک است. بنابراین: متقدّمین لازمه معنای نهی را گفته‌اند. 🔹 متقدّمین و متأخرین دلالت نهی بر الزام را قبول دارند، با این تفاوت که طبقِ رأی متقدمین «الزام طلبی» است و طبق نظر متأخرین «الزام زجری» است. @Nardebane_feghahat
✔️ برخی از علما مانند مرحوم نراقی (کتاب عوائد الأيام في بيان قواعد الأحكام ص712 تا 717) و آیت الله شبیری زنجانی معتقدند که مدرکی‌بودنِ اجماع تأثیری در حجیت یا عدم حجیت آن ندارد. @Nardebane_feghahat
✳️ (1) ✔️ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ 📚 آیه ۶ - سوره مائده @Nardebane_feghahat
✳️ (2) ✔️ «إلی المرافق» 🔸 برخی از بزرگان اهل‌سنت تصریح کرده‌اند که «إلی» در آیه وضو (إلی المرافق) به معنایِ «مع» می‌باشد: 🔸 و قال سائر الفقهاء: يجب غسلهما و (إلى) بمعنى «مع» واحتجّوا بقوله تعالى «ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم» وقوله «فزادتهم رجساً إلى رجسهم» و قوله «من أنصاري إلى الله» 📚 تفسير الثعلبي (الكشف والبيان)، الثعلبي ج4 ص26 @Nardebane_feghahat
✳️ (3) 🔹 [إلى‌]: حَرْفُ جَرٍّ مِن حُروفِ الإضافَةِ تأْتي‌ لانْتهاءِ الغايَةِ، ... 🔸 و تأْتي‌ للمَعِيَّةِ و ذلك إذا ضَمَمْتَ شيئاً إلى آخَرَ ، كقوله تعالى: «مَنْ أَنْصََارِي إِلَى اَللََّهِ‌» أَي مع اللََّه؛ و كذلك قوله تعالى: «وَ لاََ تَأْكُلُوا أَمْوََالَهُمْ إِلى‌ََ أَمْوََالِكُمْ»، أَي مَعَ أَمْوالِكُم؛ و كقوله تعالى: «وَ إِذََا خَلَوْا إِلى‌ََ شَيََاطِينِهِم»، أَي مَعَ شَيَاطِينِهم؛ و كقولهم: «الذُّودُ إلى الذَّودِ إبِلٌ‌» و كذلك قولهم: «فلانٌ حَلِيمٌ إلى أَدَبٍ و فقهٍ» 🔹 و حكَى ابنُ شُمَيْل عن الخليلِ في قولك: «فإنّي أَحْمدُ إليك اللََّه» قالَ: مَعْناه أَحْمدُ مَعَك؛ و أَمَّا قوله، عزَّ و جلَّ: «فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى اَلْمَرََافِقِ وَ اِمْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى اَلْكَعْبَيْنِ»، فإنَّ جماعَةَ مِن النَّحويِّين جَعَلوا إلى بمعْنَى مَعَ ههنا، و أَوْجَبوا غَسْلَ المَرافِق و الكَعْبَيْن. 📚 تاج العروس من جواهر القاموس، المرتضى الزبيدي ج20 ص367 @Nardebane_feghahat
✳️ (4) 🔸 و قوله: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة: 6] هي جمع مرفق، وهو المكان الذي يرتفق به، أي: يتكأ عليه من اليد، وكثير من النحويين يجعلون "إلى" ههنا: بمعنى "مع"، و يوجبون غسل المرفق، و هو مذهب أكثر العلماء. 📚 التفسير الوسيط للواحدي، الواحدي النيسابوري ج2 ص159 @Nardebane_feghahat
✳️ (5) 🔹 (246) «حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، وَالْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ...» 📚 صحيح مسلم ج1 ص216 @Nardebane_feghahat