eitaa logo
نردبان فقاهت
5.5هزار دنبال‌کننده
1.6هزار عکس
51 ویدیو
93 فایل
رضاحسینی ارتباط با ادمین @Rezahosseini7575 انتشار مطالب حوزوی، دروس خارج فقها، ادبیات، اصول، فقه
مشاهده در ایتا
دانلود
✔️ خاطرم هست که روزی آیت الله شبیری زنجانی (مدظله‌العالی) در یکی از جلسات فرمودند: عده‌ای نزد مرحوم آيت الله سيد احمد خوانساری(رضوان الله علیه) رفتند و به ایشان عرض کردند شما که در فقه کتاب «جامع‌ المدارک» نوشته‌اید، کاش به همین کیفیت کتابی هم در علم اصول می‌نوشتید. مرحوم خوانساری(ره) فرموده بودند: کتاب الدّرر (درر الفوائد مرحوم شیخ عبدالکریم حائری) نوشته شده است. ✍ رضا حسینی @Nardebane_feghahat
4_5987929269622278297.mp3
2.51M
🎧 آیت الله سید احمد (حفظه الله تعالی) ✔️ درس خارج فقه ۱۴ مهر ۱۳۸۸ 🔸 تفاوت میان دو تعبیر نجاشی «کتاب النوادر» و «کتاب نوادر» 🔹 توضیحاتی پیرامون رساله عددیه شیخ مفید 🔸 توضیحی پیرامون ابواب نوادر در کتب روایی @Nardebane_feghahat
✔️ ابن‌ جنید معتقد است که قبل از نماز عصر، هشت رکعت نماز خوانده می‌شود که دو رکعتِ آن، نافله عصر است: 🔹 لم نقف على خلاف لعلمائنا في أن النوافل اليومية أربع وثلاثون ركعة، ثمان ركعات بعد الزوال، قبل الظهر نافلة الظهر، وثمان ركعات بعد الظهر قبل العصر نافلة العصر. و قال ابن‌ الجنيد: يصلّى قبل الظهر بعد الزوال ثمان ركعات و ثمان ركعات بعدها منها ركعتان نافلة العصر‌. 📚 فتاوى ابن الجنيد، الإشتهاردي، الشيخ علی‌پناه ص73 @Nardebane_feghahat
✔️ درس نهایة الحکمة استاد فیاضی 69/07/08 🔸 اکثر مسائل فلسفه به نحو «عکس الحمل» است، یعنی هرچند موضوع فلسفه، وجود است ولی در بسیاری از قضیه ها، موضوع چیزی غیر از وجود است و این از باب عکس الحمل است. یعنی حمل در آن معکوس شده است و به جای موضوع نشسته است. بنابراین قضیه‌ی «العلة موجودة» از این باب است یعنی «الموجودة علة» حتی گاهی نه موضوع «وجود» است و نه محمول، ولی در آنجا هم موضوع عبارت از وجود است. @Nardebane_feghahat
✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (1) 🔸 و أمّا الرخصة و العزيمة: فعدّهما من الأحكام الوضعيّة لا يخلو عن خفاء، فانّ الرخصة و العزيمة- بمعنى السقوط على وجه التسهيل و السقوط على وجه الحتم و الإلزام كما هو الشائع في الاستعمال، أو بمعنى المشروعيّة و عدم المشروعيّة كما حكي استعمال الرخصة و العزيمة في ذلك نادراً- ليسا من الأحكام الوضعيّة، بل هما أمسّ إلى الأحكام التكليفيّة من الأحكام الوضعيّة. 📚 فوائد الاُصول، الغروي النّائيني، الميرزا محمد حسين ج4 ص403 @Nardebane_feghahat
✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (2) 🔹 (و أما الرخصة والعزيمة) فقد عدّهما بعض من الأحكام الوضعية (و لكن) فيه منع واضح (فإن) الرخصة والعزيمة عبارة عن السقوط على وجه التسهيل والسقوط على وجه الحتم و الإلزام، وهما مندرجان في الاحكام التكليفية لا الوضعية. 📚 نهاية الافكار، العراقي، آقا ضياءالدين ج3 ص99 @Nardebane_feghahat
✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (3) 🔸 العزيمة و الرخصة على ما ذكره بعضهم، و لا بدّ من شرح المراد منهما حتى يظهر كونهما من الأحكام الوضعية أو عدمه، فنقول: العزيمة عبارة عن سقوط الأمر بجميع مراتبه، و الرخصة عبارة عن سقوطه ببعض مراتبه، فاذا أمر المولى بشي‌ء ثمّ أسقط الأمر رأساً كما في الركعتين الأخيرتين للمسافر، فيكون الإتيان به استناداً إلى المولى تشريعاً محرّماً، و هذا هو العزيمة، و إذا أمر بشي‌ء وجوباً ثمّ سقط وجوبه و بقي رجحانه فهذا هو الرخصة. و كذا إن كان مستحباً مؤكداً ثمّ سقط تأكده كما في بعض موارد سقوط الأذان و الاقامة. 🔹 و ظهر بما ذكرناه من معنى العزيمة و الرخصة عدم كونهما من الأحكام الوضعية المجعولة، بل هما أمران راجعان إلى التكليف، فسقوط التكليف رأساً عزيمة، و سقوطه ببعض مراتبه رخصة، فلا وجه لذكرهما في جملة الأحكام الوضعية. 📚 مصباح الأصول (طبع موسسة إحياء آثار السيد الخوئي)، الخوئي، السيد أبوالقاسم ج2 ص103 @Nardebane_feghahat
🔸 «شبهه وجوبیه» مقابل شبهه تحریمیه بوده و در جایی است که در یک شیء (موضوع یا حکم) هم احتمال وجوب و هم غیر حرمت داده شود، مانند این که امر دائر باشد میان وجوب و استحباب، و یا میان وجوب و اباحه؛ چه منشأ شک، فقدان نص باشد، چه اجمال نص و چه تعارض دو یا چند نص. 🔹 مثلاً اگر شک کند که آیا هنگام رؤیت هلال اول ماه، دعا واجب است یا مستحب؛ در این جا علمای اصولی و اخباری قائلند که برائت جاری می‌‌شود. @Nardebane_feghahat
✔️ شبهه تحریمیه حکمیه و نظر اصولیین و اخباریین در مسأله 📚 علم أصول الفقه في ثوبه الجديد، الشيخ محمد جواد مغنية ص257 @Nardebane_feghahat
✔️ دعبل در قصیده خود گفته است: قَبرانِ فِی طوسٍ خیرُ النّاسِ کلّهم و قبرٌ شَرُّهم هذا مِنَ العِبَر! ما ینفَعُ الرِّجسُ من قُربِ الزَّکیِّ و لا علَی الزَّکیِّ بقُربِ الرِّجسِ مِن ضرر در طوس، دو قبر است، يكى مدفن بهترين انسان ها، و ديگرى قبر بدترين آنها. نه همجوارى پليد با پاک، به او سودى دهد، و نه نزدیک بودن پاک با پليد، به او زيانى رساند. @Nardebane_feghahat
✳️ (1) 🔸 «إن أصل الامامة كان في الصدر الاول من ضروريات الاسلام، والطبقة الاولى المنكرين لامامة المولى أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه و لنص رسول الله صلى الله عليه وآله على خلافته و وزارته، كانوا منكرين للضروري من غير شبهة مقبولة من نوعهم، سيما أصحاب الحلّ والعقد، وسيأتي الكلام فيهم. ثم وقعت الشبهة للطبقات المتأخرة لشدة وثوقهم بالطبقة الاولى، و عدم احتمال تخلفهم عمداً عن قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) و نصّه على المولى (سلام الله عليه)، و عدم انقداح احتمال السهو والنسيان من هذا الجم الغفير» 📚 الإمام الخمینی، السید روح الله، كتاب الطهارة، ج3 ص329 ✔️ این یعنی گذشتِ زمان می تواند برخی از «ضروریات» را به امور «نظری» تبدیل کند و بالعکس، هرچند که برای ما با ادله فراوان ثابت است امامت امیرالمومنین علیه‌السلام. @Nardebane_feghahat
✳️ (2) ✔️ فائدة شريفة في كثير من المواضع نافعة: قد كان كثير من المسائل في الصدر الأوّل من ضروريّات الدين ثمّ صار من نظريّاته في الطبقات اللاحقة بسبب التلبيسات الّتي وقعت والتدليسات الّتي صدرت، و من هذا الباب خلافة أمير المؤمنين (عليه‌السلام) و ممّا يوضح هذا المقام ما تواترت به الأخبار عن الأئمّة الأطهار (عليهم‌السلام) من انقسام الناس بعده (صلى‌الله‌عليه‌وآله) في الصدر الأوّل إلى مؤمن ومرتدّ و من انقسامهم في الصدر اللاحق إلى المؤمن والضالّ و الناصبي من غير ارتداد ، كما قال الله عزوجل: (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضّالِّينَ). 📚 الفوائد المدنيّة، الأسترآبادي، محمّد أمين ص253 @Nardebane_feghahat