✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (1)
🔸 و أمّا الرخصة و العزيمة: فعدّهما من الأحكام الوضعيّة لا يخلو عن خفاء، فانّ الرخصة و العزيمة- بمعنى السقوط على وجه التسهيل و السقوط على وجه الحتم و الإلزام كما هو الشائع في الاستعمال، أو بمعنى المشروعيّة و عدم المشروعيّة كما حكي استعمال الرخصة و العزيمة في ذلك نادراً- ليسا من الأحكام الوضعيّة، بل هما أمسّ إلى الأحكام التكليفيّة من الأحكام الوضعيّة.
📚 فوائد الاُصول، الغروي النّائيني، الميرزا محمد حسين ج4 ص403
#اصول
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (2)
🔹 (و أما الرخصة والعزيمة) فقد عدّهما بعض من الأحكام الوضعية (و لكن) فيه منع واضح (فإن) الرخصة والعزيمة عبارة عن السقوط على وجه التسهيل والسقوط على وجه الحتم و الإلزام، وهما مندرجان في الاحكام التكليفية لا الوضعية.
📚 نهاية الافكار، العراقي، آقا ضياءالدين ج3 ص99
#فقه
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ رخصت و عزیمت، حکم وضعی یا تکلیفی؟! (3)
🔸 العزيمة و الرخصة على ما ذكره بعضهم، و لا بدّ من شرح المراد منهما حتى يظهر كونهما من الأحكام الوضعية أو عدمه، فنقول: العزيمة عبارة عن سقوط الأمر بجميع مراتبه، و الرخصة عبارة عن سقوطه ببعض مراتبه، فاذا أمر المولى بشيء ثمّ أسقط الأمر رأساً كما في الركعتين الأخيرتين للمسافر، فيكون الإتيان به استناداً إلى المولى تشريعاً محرّماً، و هذا هو العزيمة، و إذا أمر بشيء وجوباً ثمّ سقط وجوبه و بقي رجحانه فهذا هو الرخصة. و كذا إن كان مستحباً مؤكداً ثمّ سقط تأكده كما في بعض موارد سقوط الأذان و الاقامة.
🔹 و ظهر بما ذكرناه من معنى العزيمة و الرخصة عدم كونهما من الأحكام الوضعية المجعولة، بل هما أمران راجعان إلى التكليف، فسقوط التكليف رأساً عزيمة، و سقوطه ببعض مراتبه رخصة، فلا وجه لذكرهما في جملة الأحكام الوضعية.
📚 مصباح الأصول (طبع موسسة إحياء آثار السيد الخوئي)، الخوئي، السيد أبوالقاسم ج2 ص103
#فقه
#اصول
@Nardebane_feghahat
🔸 «شبهه وجوبیه» مقابل شبهه تحریمیه بوده و در جایی است که در یک شیء (موضوع یا حکم) هم احتمال وجوب و هم غیر حرمت داده شود، مانند این که امر دائر باشد میان وجوب و استحباب، و یا میان وجوب و اباحه؛ چه منشأ شک، فقدان نص باشد، چه اجمال نص و چه تعارض دو یا چند نص.
🔹 مثلاً اگر شک کند که آیا هنگام رؤیت هلال اول ماه، دعا واجب است یا مستحب؛ در این جا علمای اصولی و اخباری قائلند که برائت جاری میشود.
#اصول
@Nardebane_feghahat
✔️ شبهه تحریمیه حکمیه و نظر اصولیین و اخباریین در مسأله
📚 علم أصول الفقه في ثوبه الجديد، الشيخ محمد جواد مغنية ص257
#اصول
@Nardebane_feghahat
✔️ دعبل در قصیده خود گفته است:
قَبرانِ فِی طوسٍ خیرُ النّاسِ کلّهم
و قبرٌ شَرُّهم هذا مِنَ العِبَر!
ما ینفَعُ الرِّجسُ من قُربِ الزَّکیِّ
و لا علَی الزَّکیِّ بقُربِ الرِّجسِ مِن ضرر
در طوس، دو قبر است، يكى مدفن بهترين انسان ها، و ديگرى قبر بدترين آنها.
نه همجوارى پليد با پاک، به او سودى دهد، و نه نزدیک بودن پاک با پليد، به او زيانى رساند.
@Nardebane_feghahat
✳️ #نظریشدن_ضروریات_و_بالعکس (1)
🔸 «إن أصل الامامة كان في الصدر الاول من ضروريات الاسلام، والطبقة الاولى المنكرين لامامة المولى أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه و لنص رسول الله صلى الله عليه وآله على خلافته و وزارته، كانوا منكرين للضروري من غير شبهة مقبولة من نوعهم، سيما أصحاب الحلّ والعقد، وسيأتي الكلام فيهم. ثم وقعت الشبهة للطبقات المتأخرة لشدة وثوقهم بالطبقة الاولى، و عدم احتمال تخلفهم عمداً عن قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) و نصّه على المولى (سلام الله عليه)، و عدم انقداح احتمال السهو والنسيان من هذا الجم الغفير»
📚 الإمام الخمینی، السید روح الله، كتاب الطهارة، ج3 ص329
✔️ این یعنی گذشتِ زمان می تواند برخی از «ضروریات» را به امور «نظری» تبدیل کند و بالعکس، هرچند که برای ما با ادله فراوان ثابت است امامت امیرالمومنین علیهالسلام.
@Nardebane_feghahat
✳️ #نظریشدن_ضروریات_و_بالعکس (2)
✔️ فائدة شريفة في كثير من المواضع نافعة:
قد كان كثير من المسائل في الصدر الأوّل من ضروريّات الدين ثمّ صار من نظريّاته في الطبقات اللاحقة بسبب التلبيسات الّتي وقعت والتدليسات الّتي صدرت، و من هذا الباب خلافة أمير المؤمنين (عليهالسلام) و ممّا يوضح هذا المقام ما تواترت به الأخبار عن الأئمّة الأطهار (عليهمالسلام) من انقسام الناس بعده (صلىاللهعليهوآله) في الصدر الأوّل إلى مؤمن ومرتدّ و من انقسامهم في الصدر اللاحق إلى المؤمن والضالّ و الناصبي من غير ارتداد ، كما قال الله عزوجل: (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضّالِّينَ).
📚 الفوائد المدنيّة، الأسترآبادي، محمّد أمين ص253
@Nardebane_feghahat
#نظریشدن_ضروریات_و_بالعکس (3)
✔️ ضروریات از ثوابت نیست، بلکه از امور نسبیه است؛ بدین معنا که ممکن است امری در زمانی «ضروری» باشد و در زمان دیگری «نظری».
این مطلب فقط مختص مباحث فقهیه نیست، بلکه در امور اعتقادیه نیز همینطور است.
@Nardebane_feghahat
✔️ عَنْ أَبِیبَصِیرٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِیجَعْفَرٍ (علیه السلام) أَصْلَحَکَ اللَّهُ مَا أَیْسَرُ مَا یَدْخُلُ بِهِ الْعَبْدُ النَّارَ؟ قَالَ مَنْ أَکَلَ مِنْ مَالِ الْیَتِیمِ دِرْهَماً وَ نَحْنُ الْیَتِیم.
📚 من لا یحضره الفقیه، ج۲، ص۴۱
#خمس
@Nardebane_feghahat
🔹...فإن الحديث المروي في كتب الشيعة و كتب جميع مخالفينا، يتضمن ضروب الخطأ و صنوف الباطل، من محال لا يجوز أن يتصوّر، و من باطل قد دلّ الدليل على بطلانه و فساده، كالتشبيه و الجبر و الرؤية و القول بالصفات القديمة. و من هذا الذي يحصي أو يحصر ما في الأحاديث من الأباطيل. و لهذا وجب نقد الحديث بعرضه على العقول، فإذا سَلُمَ عليها عُرِضَ على الأدلة الصحيحة، كالقرآن و ما في معناه، فإذا سَلُمَ عليها جُوِّزَ أن يكون حقاً و المخبر به صادقاً.
📚 رسائل الشريف المرتضى، السيد الشريف المرتضي ج1 ص410
#عقل
@Nardebane_feghahat
✔️ شیخ انصاری(ره) در «رسائل» دیدگاهِ مرحوم ملا امین استرآبادی و محدث جزائری در مورد «عقل» را چنین بیان میکند:
🔸 ثم قال: إذا عرفت ما مهّدناه من الدقيقة الشريفة، فنقول: «إن تمسّكنا بكلامهم (عليهم السلام) فقد عُصِمْنا من الخطأ، و إن تمسّكنا بغيرهم لم نُعْصَمْ عنه» إنتهى كلامه.
و المستفاد من كلامه: عدم حجية إدراكات العقل في غير المحسوسات و ما تكون مبادئُه قريبة من الإحساس.
🔹 و قد استحسن ما ذكره... غير واحد ممن تأخر عنه، منهم السيد المحدث الجزائري (قدس سره) في أوائل شرح التهذيب على ما حكي عنه. قال بعد ذكر كلام المحدث المتقدّم بطوله:
«و تحقيق المقام يقتضي ما ذهب إليه. فإن قلت: قد عَزَلْتَ العقل عن الحكم في الأصول والفروع، فهل يَبْقىٰ له حكم في مسألة من المسائل؟ قلت: أما البديهيات فهي له وحده، و هو الحاكم فيها. و أما النظريات: فإن وافقه النقل و حَكَمَ بحكمه قدّم حكمه على النقل وحده، و أما لو تعارض هو و النقلي، فلا شك عندنا في ترجيح النقل وعدم الالتفات إلى ما حكم به العقل.
📚 فرائد الأصول، الشيخ مرتضى الأنصاري ج1 ص53 و 54
#عقل
@Nardebane_feghahat