eitaa logo
نردبان فقاهت
5.1هزار دنبال‌کننده
1.5هزار عکس
47 ویدیو
92 فایل
رضاحسینی ارتباط با ادمین @Rezahosseini7575 انتشار مطالب حوزوی، دروس خارج فقها، ادبیات، اصول، فقه
مشاهده در ایتا
دانلود
✳️ (15) 🔸 و صفوة القول: إنّه لا دليل على وجوب اللطف و تحتّمِه على الله الحكيم أصلاً. 📚 صراط الحق في المعارف الإسلامية و الأصول الإعتقادية ج2 ص266 @Nardebane_feghahat
4_6001224581405215830.pdf
370.7K
📚 آراء متکلمان نوبختی در میانه مدرسه کوفه و بغداد ✍ نویسندگان: محمدتقی سبحانی، سید علی حسینی زاده خضرآباد @Nardebane_feghahat
✳️ (16) 🔸 فلا ينبغي الإستشكال في أنّه لم تجرِ عادة الله تعالى على ضَمان هذه المصالح للبشريّة بشكلٍ إنّيّ، و لهذا نرى في تاريخ البشريّة أنّ كثيراً من مصالح الإنسان- التي يَتوقَّفُ عليها دفعُ الأخطار المهلكة عنه- لم يَكْشِفْها الله تعالى للإنسان بطريق الوحي و الدين، و إنّما تَرَكَ الإنسان و خبرتَه و جهدَه، لكي يَتَوَصَّل غير آلاف السنين إلى اكتشافها، و حتى الآن لا تزال جملة منها غير مكشوفة، و الإنسان سائر في طريق اكتشافها. 🔹 و لعلّ الحكمة في ذلك أنّ نفس ترك الإنسان و خبرتِه يكون في نفسه ذا مصلحةٍ تَرْبَويَّةٍ للنوع البشريّ، تكون أهمّ من تلك المصالح. 🔸 إذن، فقاعدة اللّطف لا يصحّ تطبيقها على مثل هذه المصالح. 📚 بحوث في علم الأصول، الشيخ حسن عبدالساتر ج9 ص421 @Nardebane_feghahat
🔹 «اوامر امتحانیه» عقاب ندارد، بلکه فقط آن مصلحتی را که در اثرِ امتثال حاصل می‌شد، از دستِ مکلّف رفته است. @Nardebane_feghahat
(17) ✔️ قاعده لطف: صغری: إرسال الرسل لطفٌ کبری: اللطف واجب علی الله. نتیجه: فإرسال الرسل واجب علی الله. 🔸 بحث در قاعده لطف عمدتاً در کبرایِ قیاس است، و مخالفین به ابطال کبریٰ پرداخته‌اند. همچنین موافقین نظیر آیت الله خرازی نیز در کتاب «بدایة المعارف» سعی نموده تا پنج دلیل بر اثبات کبرای این قاعده ارائه دهد. 🔹 گویا موافقین و بسیاری از مخالفین، صغرای این قاعده را مفروغ‌عنه دانسته‌اند (نکته: فعلاً بحثی در صغری نخواهیم داشت وگرنه صغری احتیاج به بحث و اثبات دارد) @Nardebane_feghahat
✔️ درس خارج اصول استاد محمدتقي شهيدی 99/01/20 🔹 از اشاعره نقل شده است که طلب و اراده را به لحاظ مفهومی و وجود خارجی مغایر دانسته‌اند، در حالی که از معتزله نقل شده است که قائل به وحدت به آنها در مفهوم و وجود خارجی شده‌اند. @Nardebane_feghahat
🔸 مجمع عليه (معقد اجماع)، موضوع اجماع و يا موردى است كه اتفاق نظر نسبت به آن پديد آمده است. 📚 فرهنگ نامه اصول فقه ج1 ص146 @Nardebane_feghahat
🔸 و هذا مع مشاهدة شدّة الإختلاف بينهم في تصحيح الأحاديث و تضعيفها، بل نقول: هؤلاء مع معرفتهم بأحوال‌ الأحاديث، و مهارتهم فيها، و قرب عهدهم بها كثيراً ما يضعّف كلّ واحد منهم الأحاديث التي صحّحها الآخر، فإذا كان هؤلاء هكذا حالهم فكيف يحصل لنا في أمثال زماننا القطع بصدور الأحاديث؟ 🔹 ألا ترى أنّ الكليني (رحمه اللّه) مع بذل جهده في‌ مدّة عشرين سنة، و مسافرته‌ إلى البلدان و الأقطار، و حرصه في‌ جمع آثار الأئمة الأطهار (عليهم السّلام)، و قرب عهده إلى الاصول الأربعمائة، و الكتب المعوّل‌ عليها، و كثرة ملاقاته و مصاحبته مع شيوخ الإجازات‌ و الماهرين في معرفة الأحاديث، و نهاية شهرته في ترويج المذهب و تأسيسه، لم يورد في «الكافي» جميع ما صحّحه و عمل به غيره من المشايخ و غيرهم. 🔸 و كذلك الصدوق (رحمه اللّه) لم يورد جميع ما صحّحه الكليني و الشيخ (رحمهما اللّه) و غيرهما، مع أنّ الكافي كان عنده، و ربّما كان يأخذ منه و لم يأخذ الكلّ، بل الظاهر من الصدوق (رحمه اللّه) أنّ الحجّة و المعمول به ما أورده في «الفقيه» بحيث لم يرض ان يكون‌ تصنيفه «الفقيه» تتميما «للكافي» و إتيانا للعلاوة له. 📚 الرسائل الأصولية، الوحيد البهبهاني، محمّد باقر ج1 ص175 @Nardebane_feghahat
🔸 إلى أن قال {الکلینی}: «و قد يسّر اللّه و له الحمد تأليف ما سألت و أرجو أن يكون بحيث توخّيت» فيعلم منه أنّه يعلم صدور الأخبار التي في «الكافي» عن المعصومين (عليهم السّلام). 🔹 و في قوله: «يأخذ منه من يريد علم الدين و العمل به، بالآثار الصحيحة عن الصادقين (عليهم السّلام)» شهادة على كون الصحيح عنده علمي الصدور. 🔸 قلت: لا نسلّم ما ذكرت، بل غاية ما يظهر من كلامه علمه بحجّية أخباره و صحّة العمل بها، و كون العمل بالدين بالآثار الصحيحة، بل في كلامه مواضع‌ تشهد أنّ‌ مراده من أداء الفرائض بالعلم و اليقين ليس على ما ذكرت. 📚 الرسائل الأصولية، الوحيد البهبهاني، محمّد باقر ج1 ص170 @Nardebane_feghahat
تبادل ⬇️
راهنمای کانال های درسی و علمی و ... : https://eitaa.com/joinchat/2877816889C2015afa665
✳️ (33) درس خارج فقه طهارت آیت الله سید صادق روحانی 👇👇👇 @Nardebane_feghahat
4_5783146289805921163.mp3
5.19M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه اول @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739694.mp3
7.26M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه دوم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739695.mp3
7.64M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه سوم @Nardebane_feghahat
✔️ آیت الله : 🔸 از این کسی که «عِقد الفرید» نوشته، سؤال کردند که چرا حرف دیگران اثر ندارد ولی حرف فلان روحانی اثر دارد؟ گفت: «لیست النائحة المستأجرة کالثّکلی» فرمود دیدی ـ خدای ناکرده ـ اگر مادری فرزندش را از دست بدهد، زن‌ها جمع می‌شوند و مویه می‌کنند، یک زنِ نائحه‌ای را هم می‌آورند که بخواند و آنها بگریند. آن زن نائحه برای اجرت نوحه می‌خواند؛ اما آن «ثَکلی»؛ یعنی مادر داغدیده، همین که دهن باز کرد همه گریه می‌کنند. فرمود: «لیست النّائحة المستأجرة کالثّکلی». 🔹 دیگران «نائحة» مستأجره‌اند و (رحمه الله علیه) «ثکلی» است. او داغِ دین داشت! چون داغ دین داشت، حرفش اثر داشت. وگرنه حرف همان حرف بود. آن نوائح سوزناک‌تر و آهنگین‌تر می‌خواندند؛ اما همین که مادر داغدیده دهن باز می‌کرد همه فریاد می‌کشیدند. فرمود: فلان روحانی داغ دارد «لیست النّائحة المستأجرة کالثّکلی». @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739696.mp3
9.36M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه چهارم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739697.mp3
7.03M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه پنجم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739698.mp3
6.51M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه ششم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739699.mp3
9.25M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه هفتم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739700.mp3
3.82M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه هشتم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739702.mp3
6.13M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه نهم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739703.mp3
7.33M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه دهم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739704.mp3
8.62M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه یازدهم @Nardebane_feghahat
4_5782926207091739707.mp3
6.16M
درس خارج فقه آیت الله روحانی جلسه دوازدهم @Nardebane_feghahat