📌#ادیب_شناسی 6⃣
💎 أبو عبد الله محمد بن عياض :
ابن محمد بن القاضي عياض بن موسى،اليحصبي السبتي النحوي.
قال ابن الزبير:ولد سنة أربع و ثمانين و خمس مائة،و أخذ عن:أيوب بن عبد اللّه الفهري،و أخذ بالجزيرة الخضراء"كتاب"سيبويه تفقّها عن أبي القاسم عبد الرحمن بن علي النحوي،و أخذ بها"الإيضاح"لأبي علي الفارسي عن أبي الحجاج بن معزوز،و أجاز له من أصبهان أبو جعفر الصيدلاني في سنة ثمان و تسعين،و ولي قضاء الجماعة بغرناطة إلى أن مات.و كان من سراة القضاة و أهل النزاهة،شديد التحري،صابرا على الضعيف،شديدا على أهل الجاه، فاضلا وقورا،يعرب كلامه دائما،و كان يكرم الطلبة،و أجاز له أيضا من دمشق الخشوعي.أجاز لي،و مات في جمادى الأخرى سنة خمس و خمسين و ست مائة-رحمه اللّه،و توفي أبوه عياض الفقيه في سنة ثلاثين و ست مائة بمالقة. .
📚انظر الصلة۲۳۰/۱، معجم البلدان۹۹/۵ ، تاریخ الاسلام۲۱۸/۴۸, شذرات الذهب۳۴/۲، العقد الثمین ص ۲۴
🆔@adabestanearab
#به_وقت_مطالعه
🔰 گفتگویی با حجتالاسلام والمسلمین مهدی دهبان پیرامون مسأله« طلبه و ایام نوروز »
📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره ششم
📖 مطالعه ادامه ی مصاحبه در نسخه pdf: 🔻
https://drive.google.com/file/d/1-FZQ0pYyijLUPQbWZSTIHpUhfbSYRvNy/view?usp=drivesdk
🗓ماه رجب_شعبان۱۴۴۳
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
@adabestanearab
🔰#کتابک_کار_ادبیات (نشریه لسان امین)
✅" کتابک کار ادبیات" + منطق
همراه با پاسخنامه سوالات
👇👇👇👇👇
#40سوال_صرف
#40سوال_بدایه
#40سوال_سیوطی
#40سوال_مغنی
#40سوال_بلاغت
#40سوال_منطق
🔴کاری از طلاب مقطع سیکل حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله
🗓ماه رمضان- شوال ۱۴۴۳
📖 مطالعه نسخه پی دی اف:🔻
https://eitaa.com/hhaghshenas/4076
📚دسترسی به مجموعه کامل شماره های منتشر شده #لسان_امین از طریق لینک زیر:
https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
کتابک کار ادبیات+منطق.pdf
6.62M
🔰#کتابک_کار_ادبیات (نشریه لسان امین)
✅" کتابک کار ادبیات" + منطق
همراه با پاسخنامه سوالات
👇👇👇👇👇
#40سوال_صرف
#40سوال_بدایه
#40سوال_سیوطی
#40سوال_مغنی
#40سوال_بلاغت
#40سوال_منطق
🔴کاری از طلاب مقطع سیکل حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله
🗓ماه رمضان- شوال ۱۴۴۳
📖 مطالعه نسخه پی دی اف:🔻
https://eitaa.com/hhaghshenas/4076
📚دسترسی به مجموعه کامل شماره های منتشر شده #لسان_امین از طریق لینک زیر:
https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
❓تفاوت معنایی مصدر و اسم مصدر و تفاوت آنها با حاصل مصدر و خلط مفهومی ادبای قرون 5-9 هجری در این مسأله
#صرفی
🔒
🆔@adabestanearab
📝در این ماه مبارک ، یکی از موضوعات خوب برای تحقیق ، بررسی وجه تسمیه و معنای لغت « رمضان » است 👌👌
ادبستان عرب
📝در این ماه مبارک ، یکی از موضوعات خوب برای تحقیق ، بررسی وجه تسمیه و معنای لغت « رمضان » است 👌👌
💥علت نامگذاری ماه رمضان💥
✳در علت نامگذاری ماه نهم قمری به «رمضان» وجوهی گفتهاند؛
⬇️⬇️⬇️
📃«رمض»بارانی است که قبل از پاییز میبارد و
زمین را شستوشو میکند ⬅️همچنین ماه #رمضان انسانها را از گناه شستوشو و دلهایشان را پاک میکند.
=======
📄 «رمض» حرارت سنگ بر اثر تابش خورشید است⬅️ روزهدار حرارت تشنگی و مانند آن را احساس میکند.
=======
📑«رمض النصل»(و نصل رمیض) یعنی تیر را تراشید⬅️در ماه #رمضان تیر را تیز میکردند تا در ماه شوال قبل از رسیدن ماههای حرام جنگ صورت پذیرد.
=======
🗓 #رمضان از اسمای الهی است و بر اثر رحمت پروردگار گناهان برطرف میشود.
=======
📚تفسیر تسنیم ج ۹_ص ۳۲۲
هدایت شده از یا فاطمة الزهراء (سلام الله علیها)
«رمضان» از ماده «رَمض» به معناى سوزاندن است. البتّه سوزاندنى كه دود و خاكستر به همراه نداشته باشد. وجه تسميه اين ماه از آن روست كه در ماه رمضان، گناهان انسان سوزانده مى شود.
تفسیر نور
ادبستان عرب
«رمضان» از ماده «رَمض» به معناى سوزاندن است. البتّه سوزاندنى كه دود و خاكستر به همراه نداشته باشد. و
ارسالی توسط یکی از اعضای محترم 🌹
📌#ادیب_شناسی 7⃣
💎أبو عبيدة :
الإمام العلامة البحر،أبو عبيدة،معمر بن المثنى التيمي،مولاهم البصري، النحوي،صاحب التصانيف.
ولد في سنة عشر و مائة،في الليلة التي توفي فيها الحسن البصري.
حدث عن:هشام بن عروة،و رؤبة بن العجاج،و أبي عمرو بن العلاء و طائفة.
و لم يكن صاحب حديث،و إنما أوردته لتوسعه في علم اللسان،و أيام الناس.
حدث عنه:علي بن المديني،و أبو عبيد القاسم بن سلام،و أبو عثمان المازني،و عمر بن شبة،و علي بن المغيرة الأثرم،و أبو العيناء و عدة.
حدث ببغداد بجملة من تصانيفه.
قال الجاحظ:لم يكن في الأرض جماعي و لا خارجي أعلم بجميع العلوم من أبي عبيدة. و قال يعقوب بن شيبة:سمعت علي بن المديني ذكر أبا عبيدة،فأحسن ذكره،و صحح روايته،و قال:كان لا يحكي عن العرب إلا الشيء الصحيح.
و قال يحيى بن معين:ليس به بأس.
قال المبرد:كان هو و الأصمعي متقاربين في النحو،و كان أبو عبيدة أكمل القوم.
و قال ابن قتيبة:كان الغريب و أيام الغريب أغلب عليه،و كان لا يقيم البيت إذا أنشده،و يخطئ إذا قرأ القرآن نظرا،و كان يبغض العرب،و ألف في مثالبها كتبا،و كان يرى رأي الخوارج.
و قيل:إن الرشيد أقدم أبا عبيدة،و قرأ عليه بعض كتبه،و هي تقارب مائتي مصنف،منها كتاب"مجاز القرآن"و كتاب"غريب الحديث"و كتاب"مقتل عثمان"و كتاب"أخبار الحج"،و كان ألثغ بذيء اللسان، وسخ الثوب.
و قال أبو حاتم السجستاني:كان يكرمني بناء على أنني من خوارج سجستان.
و قيل:كان يميل إلى المرد؛أ لا ترى أبا نواس ١حيث يقول:
صلّى الإله على لوط و شيعته أبا عبيدة قل بالله آمينا
فأنت عندي بلا شك بقيتهم منذ احتلمت و قد جاوزت سبعينا قلت:قارب مائة عام،أو كملها،فقيل:مات سنة تسع و مائتين،و قيل:
مات سنة عشر.
قلت:قد كان هذا المرء من بحور العلم،و مع ذلك فلم يكن بالماهر بكتاب اللّه،و لا العارف بسنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلم،و لا البصير بالفقه و اختلاف أئمة الاجتهاد،بلى و كان معافى من معرفة حكمة الأوائل،و المنطق و أقسام الفلسفة، و له نظر في المعقول،و لم يقع لنا شيء من عوالي روايته.
📚انظر الصلة۲۳۰/۱، معجم البلدان۹۹/۵ ، تاریخ الاسلام۳۹۷/۱۴ شذرات الذهب۳۴/۲، العقد الثمین ص۲۵,۲۶,۲۷
🆔@adabestanearab
❓ بررسی وجود یا عدم وجود استثنای مفرغ موجب از دیدگاه ادبا
#نحوی
🔒
🆔@adabestanearab