eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
693 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
💢پاسخ به مناقشاتی نسبت به کرامت ذاتی انسان ✔️استاد محمد عندلیب همدانی: 🔺از آنجا که پرسش‌ها و اشکالاتی درباره کرامت ذاتی انسان و نیز طهارت ذاتی انسان مطرح شده است مطالب و نکاتی را درباره برخی از این مناقشات و پاسخ اجمالی به آن، به عنوان خاتمه مباحثِ قاعده الزام و تعایش سلمی اختصاص می‌دهم و آنچه عرض می‌کنم دفاع از دروسی است که القا کرده‌ام و طبیعتاً دفاع از آن نیز بر من لازم است؛ اعمّ از اینکه مستشکلین اشکال را به حقیر داشته باشند یا به دیگر کسانی که ممکن است چنین نظری داشته باشند. ✂️حضرت آقای سیستانی در رساله خبر واحد در تعادل و تراجیح و در جاهای دیگر، تصریح می‌کنند به این‌که هر روایتی که مخالف روح شریعت باشد، قابل قبول نیست. ایشان در این دو صفحه صریحاً و واضح می‌فرماید روح شریعت مثل کرامت انسان و عدالت. هر روایتی با کرامت انسان، با عدالت سازگاری نداشت، حجیّت ندارد. فقیه برجسته نجف قاعده‌ای به نام قاعده تعایش سلمی تأسیس کرده است. عباراتی را که می‌خوانم از خود ایشان است : «أن التعایش السلمی، لا یمکن الا مع احترام کل قوم الروابط المالیة المحترمة عند قوم آخرین»؛ «التعایّش السلمی [المشترک] الذی هو أساس الذمّة و الهُدنة و التعاون.»؛ «هو قانون الاحترام المتبادل فیما إذا کان بناء المجتمع المتشکّل من الأدیان و المذاهب المختلفة علی التعایّش السلمی. فإنّ ذلک یستدعی احترام کل من الأطراف قانون الآخر» 👈 متن کامل را در «اجتهاد» ملاحظه نمایید: http://ijtihadnet.ir/?p=71785 eitaa.com/ijtihad 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
29.mp3
7.1M
💢 (قسمت بیست و نهم) 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ 4️⃣3️⃣ شیوه های روایتگری راویان موثق با توجه به رجال نجاشی 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
30.mp3
1.59M
💢 (قسمت سی‌ام) 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ 5️⃣3️⃣ توضیحی مختصر پیرامون 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
31.mp3
4.24M
💢 (قسمت سی‌ و یکم) 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ 6️⃣3️⃣ سیرهٔ زیبای علوی در تعامل با غیر مسلمین 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
تحلیل دعوت حسینی جلسه 167-14 تیر 1402.docx
56.8K
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 167 📆چهارشنبه 14 تیر 1402 🔰51- [جلسۀ سیزدهم] 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
اگر چه تا کنون کوششهای فراوانی در مخفی نگاه داشتن واقعه غدیر وپیام های آن صورت گرفته شده اما غدیر زنده و جاودانه مانده است زیرا : ۱/ در دو آیه قران مجید[ مائدة ۳ و۶۷ ] به تصریح مفسران وراویان بزرگ شیعه وسنی به این واقعه پرداخته شده وتا قران هست غدیر هم هست. ۲/شخصیتیت محوری در این ماجرا به تصریح روایات نور خداست ونور خدا کم سو نخواهد شد. ۳/ دانشمندان دینی ، شاعران و تمام دلدادگان مولی درتمام نسلها با جهاد مقدس خود نگذاشتند واقعه فراموش شود. ۴/ویژگیهای منحصر به فرد و زیبای غدیر از قبیل نگاه داشتن آن جمعیت فراوان در آن گرمای سوزان ، روی دادن این واقعه در حجةالوداع ، زیبایی متن خطبه نبوی همگی به گونه ای است که غدیر را پاینده ساخته است. ۵/استدلالات زیبای امامان معصوم علیهم السلام به غدیر موجب ابقای آن به عنوان مدرکی متقن شده است. 🆔@andalibhamedani
ذهبی در تاریخ الاسلام (ج ۲۷، ص ۲۵) می‌نویسد: ﴿حوادث سنة تسع وثمانين وثلاثمائة﴾ كانت قد جرت عادة الشيعة في الكَرْخ و باب الطّاق، بنصب القِباب، و إظهار الزّينة يوم الغدير، و الوقيد في ليلته، فأرادت السّنيّة أن تعمل في مقابلة هذا أشياء، فادّعت أنّ اليوم الثامن من يوم الغدير كان اليوم الذي حصل فيه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ في الغار، فعملت فيه ما تعمل الشيعة في يوم الغدير، وجعلت بإزاء عاشوراء يومًا بعده بثمانية أيام، إلى مقتل مُصْعَب بن الزُبَيْر، و زارت قبره بمسكن، كما يزار قبر الحسين، فكان ابتداء ما عمل في الغار يوم الجمعة لأربع بقين من ذي الحجّة، و أقامت السُّنِّيَّة هذا الشعار القبيح زمانًا طويلا، فلا قُوَّة إلا باللَّه. 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
جمال الدین یوسف بن تغری بردی( مورخ قرن نهم)در کتاب ﴿النجوم الزاهرة فی ملوک المصر و القاهرة ج ۴ ،ص۲۶۰﴾ در گزارش سال ۴۱۵ در مصر می نویسد: «وفيها منع الرافضة من النوح في يوم عاشوراء؛ ووقع بسبب ذلك فتنة بين الشيعة وأهل السنّة قتل فيها خلق كثير؛ ومنع الرافضة من النوح وعيد الغدير، وأيّد الله أهل السنة، ولله الحمد» 🆔@andalibhamedani
📚البدایة و النهایة، ج ۱۱، ص ۲۴۳: «ثُمَّ دخلت سنة ثنتين وخمسين وثلاثمائة فِي عَاشِرِ الْمُحَرَّمِ مِنْ هَذِهِ السَّنَةِ أَمَرَ مُعِزُّ الدَّوْلَةِ بْنُ بُوَيْهِ قَبَّحَهُ اللَّهُ أَنْ تغلق الأسواق وأن يلبس النساء المسوح من الشعر وأن يخرجن في الأسواق حاسرات عن وجوههن، ناشرات شعورهن يَلْطُمْنَ وُجُوهَهُنَّ يَنُحْنَ عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ بن أبى طالب، *وَلَمْ يُمْكِنْ أَهْلَ السُّنَّةِ مَنْعُ ذَلِكَ لِكَثْرَةِ الشيعة وظهورهم، وكون السلطان معهم*. وفي عَشَرَ ذِي الْحِجَّةِ مِنْهَا أَمَرَ مُعِزُّ الدَّوْلَةِ بن بويه بإظهار الزينة في بغداد وَأَنْ تُفْتَحَ الْأَسْوَاقُ بِاللَّيْلِ كَمَا فِي الْأَعْيَادِ، وَأَنْ تُضْرَبَ الدَّبَادِبُ وَالْبُوقَاتُ، وَأَنْ تُشْعَلَ النِّيرَانُ في أبواب الْأُمَرَاءِ وَعِنْدَ الشُّرَطِ، فَرَحًا بَعِيدِ الْغَدِيرِ- غَدِيرِ خم- فكان وقتا عجيبا مشهودا، وبدعة شنيعة ظاهرة منكرة.» 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
📌حکایتی از در مورد و استناد او به 📚الأغانی، ج ۹، ص 180 و 181: «أكرم يزيد بن عيسى لأنه مولى عليّ: أخبرنا محمد بن العبّاس اليزيديّ قال حدّثنا عمر بن شبّة قال حدّثنا عيسى بن عبد اللّه بن محمد بن عمر بن عليّ قال أخبرني يزيد بن عيسى بن مورق قال: كنت بالشام زمن ولي عمر بن عبد العزيز، و كان بخناصرة ، و كان يعطي الغرباء مائتي درهم. قال: فجئته‌فأجده متكئا على إزار و كساء من صوف. فقال لي: ممن أنت؟ قلت: من أهل الحجاز. قال: من أيّهم؟ قلت: من أهل المدينة. قال: من أيّهم؟ قلت: من قريش. قال: من أيّ قريش؟ قلت: من بني هاشم. قال: من أيّ بني هاشم؟ قلت: مولى عليّ. قال: من عليّ؟ فسكتّ. قال: من؟! فقلت: ابن أبي طالب. فجلس و طرح الكساء ثم وضع يده على صدره و قال: و أنا و اللّه مولى عليّ، ثم قال: أشهد على عدد ممّن أدرك النبيّ صلى اللّه عليه و سلم/ يقول: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم: «من كنت مولاه فعليّ مولاه». أين مزاحم ؟ كم تعطي مثله؟ قال: مائتي درهم. قال: أعطه خمسين دينارا لولائه من عليّ. ثم قال: أ في فرض أنت؟ قلت لا. قال: و افرض له، ثم قال: الحق بلادك فإنه سيأتيك إن شاء اللّه ما يأتي غيرك.» 🆔@andalibhamedani
💢نقل روایت فضائل مولا از طرف و تحمل مشکلات 🖊 به گزارش ابن کثیر در البدایة و النهایة، ج ۱۱، ص ۳۵۵: «الحاكم النيسابورىّ‌ صاحب المستدرك، محمد بن عبد اللَّه بن محمد بن حمدويه، بن نعيم بن الحكم، أبو عبد اللَّه الحاكم الضبيّ الحافظ، و يعرف بابن البيع، من أهل نيسابور، و كان من أهل العلم و الحفظ و الحديث، ولد سنة إحدى و عشرين و ثلاثمائة، و أول سماعه من سنة ثلاثين، و ثلاثمائة، سمع الكثير و طاف الآفاق، و صنف الكتب الكبار و الصغار، فمنها المستدرك على الصحيحين، و علوم الحديث و الإكليل و تاريخ نيسابور، و قد روى عن خلق، و من مشايخه الدار قطنى و ابن أبى الفوارس و غيرهما. و قد كان من أهل الدين و الأمانة و الصيانة، و الضبط، و التجرد، و الورع، لكن قال الخطيب البغدادي: كان ابن البيع يميل إلى التشيع، فحدثني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأرموي، قال: جمع الحاكم أبو عبد اللَّه أحاديث زعم أنها صحاح على شرط البخاري و مسلم، يلزمهما إخراجها في صحيحيهما، فمنها حديث الطير، و «من كنت مولاه فعلى مولاه» فأنكر عليه أصحاب الحديث ذلك و لم يلتفتوا إلى قوله و لاموه في فعله. و قال محمد بن طاهر المقدسي: قال الحاكم: حديث الطير لم يخرج في الصحيح و هو صحيح، قال ابن طاهر: بل موضوع لا يروى إلا عن أسقاط أهل الكوفة من المجاهيل، عن أنس. فان كان الحاكم لا يعرف هذا فهو جاهل، و إلا فهو معاند كذاب. و قال أبو عبد الرحمن السلمي: دخلت على الحاكم و هو مختف من الكرامية لا يستطيع أن يخرج منهم، فقلت له: لو خرجت حديثا في فضائل معاوية لاسترحت مما أنت فيه، فقال: لا يجي‌ء من قبلي، لا يجي‌ء من قبلي. توفى فيها عن أربع و ثمانين سنة.» 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا