استاد عندلیب همدانی
▪️آخرین عاشورای عمر مرحوم آیت الله حسین عندلیب همدانی (سال۱۴۲۰ قمری) پس از حضور در دستههای عزاداری
◾️حنجرهای وقف حسین (علیه السلام)
«آیت الله محمد عندلیب همدانی» از اساتید حوزه علمیه قم نقل می کند که؛
مرحوم «متقی همدانی» آن عالم پرهیزکار یکبار به بنده فرمودند:
روزی با پدر شما [مرحوم آیت الله حاج میرزا حسین عندلیب] برای تفریح به باغهای اطراف همدان رفته بودیم، من به ایشان گفتم: در این فضای با صفا و با آن صوت زیبایت چند بیتی غزل از حافظ بخوان، پدرت گفت:
«آقای متقی! من این حنجره را وقف اهل بیت(علیهم السلام) و بالخصوص حسین بن علی(علیهماالسلام) کردهام و در جای دیگر استفاده نمیکنم.»
#سیره_علماء
#روضه_خوانی_علماء
©️@AsnadolMasaeb
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت چهل و هشتم) 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ 8️⃣4️⃣ لزوم توجه به #اتمام_حجت در بررسی و تحلیل #
49.mp3
1.38M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت چهل و نهم)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
9️⃣4️⃣ #اتمام_حجت_حسینی برای همهٔ انسانها در همهٔ زمانها
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
4_5900037569978045431.mp3
1.58M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاهم)
〰️〰️〰️〰️〰️
0⃣5⃣#ریشه_های_واقعه_کربلا
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
#گزارش_طبقات_الکبری
در مورد:
اسارت سید الساجدین علیه السلام
« و کان علي بن حسين مع أبيه وهو بن ثلاث وعشرين سنة وكان مريضا نائما على فراشه فلما قتل الحسين عليه السلام قال شمر بن ذي الجوشن اقتلوا هذا فقال له رجل من أصحابه سبحان الله أنقتل فتى حدثا مريضا لم يقاتل وجاء عمر بن سعد فقال لا تعرضوا لهؤلاء النسوة ولا لهذا المريض قال علي بن الحسين فغيبني رجل منهم وأكرم نزلي واختصني وجعل يبكي كلما خرج ودخل حتى كنت أقول إن يكن عند أحد من الناس خير ووفاء فعند هذا إلى أن نادى منادي بن زياد ألا من وجد علي بن حسين فليأت به فقد جعلنا فيه ثلاثمائة درهم قال فدخل والله علي وهو يبكي وجعل يربط يدي إلى عنقي وهو يقول أخاف فأخرجني والله إليهم مربوطا حتى دفعني إليهم وأخذ ثلاثمائة درهم وأنا أنظر إليها فأخذت وأدخلت على بن زياد فقال ما اسمك فقلت علي بن حسين قال أو لم يقتل الله عليا قال قلت كان لي أخ يقال له علي أكبر مني قتله الناس قال بل الله قتله قلت الله يتوفى الأنفس حين موتها فأمر بقتله فصاحت زينب بنت علي يا بن زياد حسبك من دمائنا أسألك بالله إن قتلته إلا قتلتني معه ....»
الطبقات الکبری/ ج ۵/ص ۲۱۲
🆔@andalibhamedani
#درس_اخلاق_حسینی
به ابن عباس
«وَ مِنْ كَلاَمِ اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَوْلُهُ يَوْماً لاِبْنِ عَبَّاسٍ:
✔️ يَا اِبْنَ عَبَّاسٍ لاَ تَكَلَّمَنَّ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ فَإِنَّنِي أَخَافُ عَلَيْكَ فِيهِ اَلْوِزْرَ
✔️وَ لاَ تَكَلَّمَنَّ فِيمَا يَعْنِيكَ حَتَّى تَرَى لِلْكَلاَمِ مَوْضِعاً فَرُبَّ مُتَكَلِّمٍ قَدْ تَكَلَّمَ بِالْحَقِّ فَعِيبَ
✔️وَ لاَ تُمَارِيَنَّ حَلِيماً وَ لاَ سَفِيهاً فَإِنَّ اَلْحَلِيمَ يَقْلِيكَ وَ اَلسَّفِيهَ يُرْدِيكَ
✔️وَ لاَ تَقُولَنَّ فِي أَخِيكَ اَلْمُؤْمِنِ إِذَا تَوَارَى عَنْكَ إِلاَّ مِثْلَ مَا تُحِبُّ أَنْ يَقُولَ فِيكَ إِذَا تَوَارَيْتَ عَنْهُ.
✔️ وَ اِعْمَلْ عَمَلَ رَجُلٍ يَعْلَمُ أَنَّهُ مَأْخُوذٌ بِالْإِجْرَامِ مَجْزِيٌّ بِالْإِحْسَانِ وَ اَلسَّلاَمُ.»
_
📚﴿کنز الفوائد/ج ۲ ص۳۲
چاپ دیگر /ص ۱۹۴﴾
_
✅ پس هر سخن ما باید مفید، بهجا، بهدور از ستیزهخویی، منصفانه و بدون دورویی باشد.
و باید باور کنیم که در برابر انجام زشتیها عقاب و نتیجهٔ گفتار و رفتار زیبا پاداش زیباست.
🆔@andalibhamedani
#سُرور_ناپایدار_یزید
✔️«... لما قتل عبيد الله بن زياد، الحسين بن على(ع)و بنى ابيه، بعث برءوسهم الى يزيد بن معاويه، فسر بقتلهم أولا، و حسنت بذلك منزله عبيد الله عنده، ثم لم يلبث الا قليلا حتى ندم على قتل الحسين، فكان يقول: و ما كان على لو احتملت الأذى و انزلته معى في دارى، و حكمته فيما يريد، و ان كان على في ذلك و كف و وهن في سلطاني، حفظا لرسول الله(ص)و رعاية لحقه و قرابته! لعن الله ابن مرجانة، فانه اخرجه و اضطره..»
📚﴿تاریخ طبری / ج ۵/ص ۵۰۶﴾
✅مسلما یکی از مهمترین عوامل ندامت یزید و بروز این شکست واقعی پس از آن احساس پیروزی ظاهری ، آزادگان به ظاهر اسیری بودند که حقایق را برای مردم به خوبی ترسیم کردند.
🆔@andalibhamedani
#سخنان_نورانی_حسینی
﴿در تاریخ یعقوبی ج ۲ / ص ۲۴۶﴾
«قيل للحسين: ما سمعت من رسول الله؟ قال: سمعته يقول: إن الله يحب معالي الأمور و يكره سفسافها.
و عقلت عنه أنه يكبر فأكبر خلفه، فإذا سمع تكبيري أعاد التكبير حتى يكبر سبعا و علمني: قل هو الله أحد،و علمني الصلوات الخمس،و سمعته يقول: من يطع الله يرفعه، و من يعص الله يضعه، و من يخلص نيته لله يزينه، و من يثق بما عند الله يغنه، و من يتعزز على الله يذله.
و قال بعضهم: سمعت الحسين يقول: الصدق عز، و الكذب عجز، و السر أمانة و الجوار قرابة، و المعونة صداقة، و العمل تجربة، و الخلق الحسن عبادة، و الصمت زين، و الشح فقر و السخاء غنى، و الرفق لب.
و وقف الحسين بن علي بالحسن البصري، و الحسن لا يعرفه، فقال له الحسين: يا شيخ هل ترضى لنفسك يوم بعثك؟ قال: لا! قال: فتحدث نفسك بترك ما لا ترضاه لنفسك من نفسك يوم بعثك؟ قال: نعم بلا حقيقة. قال: فمن أغش لنفسه منك يوم بعثك، و أنت لا تحدث نفسك بترك ما لا ترضاه لنفسك بحقيقة؟ ثم مضى الحسين، فقال الحسن البصري: من هذا؟ فقيل له: الحسين بن علي. فقال: سهلتم علي».
✔️وظیفهٔ من در محافل حسینی خواندن و شرح اینگونه کلمات سازنده است، نه پرداختن به سخنان پوچ و نه بازی با الفاظ.
🆔@andalibhamedani
هدایت شده از آموزشهای آزاد موسسه امام خمینی(ره) فارس
🔰✦؛﷽✦
🏴🏴🏴
✅ 🍃سلسله درس گفتارهای عاشورا (شماره ۳) با حضور حداکثری عاشورا پژوهان کشور
📚موضوع: ویژگی های اصحاب شهید حضرت سیدالشهدا(ع)
🎙 مدرس: حضرت آیت الله عندلیب همدانی
📜 گواهی : پس از قبولی در آزمون پایان دوره
🗓تاریخ برگزاری:یکشنبه ۱۵مردادماه ۱۴۰۲
⏰ ساعت: ۱۷(۵عصر)
📱لینک ورود به کلاس در فضای اسکای روم از طریق گزینه میهمان:
⏺https://www.skyroom.online/ch/nasra1401/idea-114727/l/fa
📱لینک مختصر ورود به کلاس در اسکای روم:
http://yun.ir/pasokhgoo
🔉لینک کانال اطلاع رسانی دوره در پیامرسان ایتا:
👇👇👇👇👇👇👇
🌐https://eitaa.com/azadieks
⬛️⬛️⬛️
📲ارتباط با موسسه از طریق لینک زیر:
@azadieks1401
شماره تماس با موسسه:
071-32281174
داخلی 111
⚫️⚫️⚫️
⚡️کانون های علمی تاریخ، کلام و حدیث موسسه آموزش عالی حوزوی امام خمینی رضوان الله تعالی علیه وابسته به نهاد نماینده ولی فقیه در استان فارس و امام جمعه شیراز
استاد عندلیب همدانی
🔰✦؛﷽✦ 🏴🏴🏴 ✅ 🍃سلسله درس گفتارهای عاشورا (شماره ۳) با حضور حداکثری عاشورا پژوهان کشور 📚موضوع: ویژگ
درس_گفتار_عاشورایی_ویژگیهای_اصحاب_امام_حسین.mp3
20.89M
#درس_گفتار_عاشورایی
🎙 استاد عندلیب همدانی
💠ویژگیهای اصحاب شهید حضرت سیدالشهدا(ع) (شیوۀ تحقیق دربارۀ اصحاب)
🆔@andalibhamedani
#تعبیر_ابن_ابی_الحدید
در بارهٔ سید شباب اهل الجنة و سید الشهداء:
#سید_اهل_الإباء
«سيد أهل الإباء الذي علم الناس الحمية و الموت تحت ظلال السيوف اختيارا له على الدنية أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب (علیه السلام)
عرض عليه الأمان و أصحابه فأنف من الذل و خاف من ابن زياد أن يناله بنوع من الهوان إن لم يقتله فاختار الموت على ذلك»
📚﴿شرح نهج البلاغة، ج ۳، ص ۲۴۹﴾
🆔@andalibhamedani
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت
«...عن أبي بكر الحضرميّ، قال:
استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عليّ- عليهما السلام- في أيام التّشريق بمنى، فأذن له، فقال له الكميت: جعلت فداك! إنّي قلت فيكم شعرا أحبّ أن أنشدكه. فقال: يا كميت، اذكر اللّه في هذه الأيام المعلومات، و في هذه الأيام المعدودات، فأعاد عليه الکميت القول، فرقّ له أبو جعفر- عليه السّلام- فقال:
هات، فأنشده قصيدته حتى بلغ :
يصيب به الرّامون عن قوس غيرهم
فيا آخرا سدّى له الغيّ أوّل
فرفع أبو جعفر يديه إلى السماء و قال: اللهم اغفر للكميت.»
📚الاغانی، ج 17، ص 24.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
«..قيل ان الكميت دخل على أبي عبدالله جعفر بن محمد في ايام التشريق بمنى فقال له جعلت فداك اني قلت فيكم شعرا أحب ان انشدكه. فقال : يا كميت اذكر الله في هذه الايام المعدودات فأعاد عليه القول فرق له ابو عبد الله فقال هات : وبعث ابو عبد الله إلى اهله فقرب فأنشده فكثر البكاء حتى اتى على قوله :
يصيب به الرامون عن قوس غيرهم
فيا آخرا أسدى له الغي أول
فرفع أبو عبد الله يديه فقال : اللهم أغفر للكميت. ودخل أيضا على أبي جعفر محمد بن علي فأعطاه ألف دينار وكسوة. فقال له الكميت : والله ما أحببتكم للدنيا ولو أردت الدنيا لاتيت من هي في يديه. ولكني أحببتكم للآخرة أما الثياب التي أصابت أجسامكم فأنا أقبلها لبركتها وأما المال فلا أقبله»
📚 الروضة المختارة، الهاشمیات، ص 163.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
✔️ تفاسیری برای این بیت کمیت شده ولی ظاهرا مقصود کمیت از «اول» که زمینهٔ اصابهٔ تیر را به امام برای «آخر» در کربلا آماده کرد، اصحاب سقیفه است ....
✔️ تيراندازان (در عاشورا)، با كمان ديگرى (= غاصبین خلافت) به سوى امام حسين علیه السلام تير پرتاب کردند.
واى بر آن آخرى (= یزید و..) كه زمينۀ تبهكارى را اولى (= اول ظالم بر آل الله) براى او فراهم آورد.
◾️چنانکه محقق اصفهانی در مورد شیرخوارهٔ شهید سروده است:
وما رماه إذ رماه حرملة
وانما رماه من مهد له
سهم اتى من جانب السقيفة
وقوسه على يد الخليفة
📚الأنوار القدسیة، ص 151.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت «...عن أبي بكر الحضرميّ، قال: استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عل
👆#جامعیت_کمیت
«و قال بعضهم: كان فى الكميت عشر خصال لم تكن فى شاعر كان خطيب أسد و فقيه الشيعة حافظ القرآن العظيم ثبت الجنان و كان كاتبا حسن الخط و كان نسابة و كان جدلا و هو أول من ناظر فى التشيع و كان راميا لم يكن فى أسد أرمى منه و كان فارسا شجاعا دينا و كان مشهورا فى التشيع مجاهرا فى ذلك و قصائد الهاشميات من جيد شعره»
📚 الدرجات الرفیعة، ص ۵۶۴.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
«ويقال ما جمع أحد من علم العرب ومناقبها ومعرفة أنسابها ما جمع الكميت. وقيل كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر: كان خطيب بني أسد. وفقيه الشيعة. وحافظ القرآن. وكان كاتبا حسن الخط. وكان نسابة. وكان جدليا وهو أول من ناظر في التشيع مجاهرا بذلك. وكان راميا لم يكن في بني أسد ارمي منه. وكان فارسا وكان شجاعا وكان سخيا دينا.»
📚اعیان الشیعه، ج ۹، ص ۳۴.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاهم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 0⃣5⃣#ریشه_های_واقعه_کربلا 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام
51.mp3
2.47M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و یکم)
〰️〰️〰️〰️〰️
1️⃣5️⃣#حق_چشم در رسالۀ حقوق امام سجاد (سلام الله علیه)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
52.mp3
2.6M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و دوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
2️⃣5️⃣ دو نکته دربارهٔ #خطبه_شام
حضرت سید الساجدین (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
53.mp3
2.23M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نبرد عاشورا و زخمی شدن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نب
مربوط به نکته 53👆
✔️«وكان علي بن الحسين عليهالسلام عليلاً، وارتث يومئذ، وقد حضر بعض القتال فدفع الله عنه، وأُخذ مع النساء هو ومحمد بن عمرو بن الحسن، والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهمالسلام ».
📚تسمیة من قتل مع الحسین (علیه السلام)، ص 24؛ ترتیب الأمالی الخمیسیه، ج 2، ص 225 و الحدائق الوردیة، ص 208.
🆔@andalibhamedani
#عزاداری_در_بغداد در سال ۳۵۲ قمری
▪️«ثم دخلت سنة اثنتين و خمسين و ثلاثمائة
فمن الحوادث فيها:
أنه في اليوم العاشر من المحرم أغلقت الأسواق ببغداد، و عطل البيع، و لم يذبح القصابون و لا طبخ الهراسون و لا ترك الناس أن يستقوا الماء، و نصبت القباب في الأسواق، و علقت عليها المسوح، و خرجت النساء منتشرات الشعور يلطمن في الأسواق، و أقيمت النائحة على الحسين (عليه السلام)»
📚ابو الفرج الجوزی، المنتظم، ج ۱۴، ص ۱۵۰.
🆔@andalibhamedani
#آل_بویه و نقش آنان در گسترش #شعائر_حسینی
▪️«لقد اتسع نطاق إقامة المناحات ومجالس العزاء على الحسين عليهالسلام على عهد آل بويه ، في أواسط الحكم العباسي ، وقد أحيا هؤلاء الأمراء ورجال السلطة البويهية ما كان قد سبق من ذكريات هذه المناحات وشعارات المآتم ، وأضافوا عليها كثيراً من الحالات ، رغم معارضات ومخالفات معظم الخلفاء العباسيين لهم. ولم يقتصر إحياء هذه الذكريات والشعائر المؤلمة من قبل البويهيين على العراق ، بل تعداه الى سائر البلدان الاسلامية ، كمصر ، وشمال إفريقية ، وبعض البلدان العربية الأخرى ، وإيران ، وغيرها.
و إنّه و إن لم يكن الأمراء البويهيون أول من أقام المناحة والعزاء والمآتم على الامام الحسين عليهالسلام و لكنهم كانوا أول من وسعوها وأخروجوها من دائرة النواح الضيقة ، في البيوت والمجالس الخاصة والنوادي الهادئة ، وعلى قبر الامام الشهيد عليهالسلام بكربلا ، الى دائرة الأسواق العلنية والشوارع المتحركة ، وتعويد الناس على اللطم على الصدور.
ولقد استمرت عادة النياحة على الامام الحسين عليهالسلام واتسعت شعاراتها خلال مدة حكم آل بويه في العراق وإيران.
ذلك الحكم الذي ابتدأ سنة ٣٣٤ هـ وانتهى في سنة ٤٦٧ هـ. »
📚تاریخ النیاحة، ج ۱، ص ۱۶۷.
🆔@andalibhamedani
#سوگواری_حسینی_در_مصر
سال۳۶۳ هجری قمری
✔️مقریزی متوفای ۸۴۵ ه.ق در کتاب الخطط به نقل از کتاب ابن زولاق متوفای ۳۸۷ ه.ق چنین بازگو کرده است:
«قال ابن زولاق في كتاب سيرة المعز لدين الله في يوم عاشوراء من سنة ثلاث وستين وثلثمائة، انصرف خلق من الشيعة، وأشياعهم إلى المشهدين: قبر كلثوم ونفيسة، ومعهم جماعة من فرسان المغاربة، ورجالتهم بالنياحة والبكاء على الحسين عليه السلام، وكسروا أواني السقائين في الأسواق، وشققوا الروايا، وسبوا من ينفق في هذا اليوم، ونزلوا حتى بلغوا مسجد الريح، وثارت عليهم جماعة من رعية أسفل، فخرج أبو محمد الحسين بن عمار، وكان يسكن هناك في دار محمد بن أبي بكر، وأغلق الدرب، ومنع الفريقين، ورجع الجميع، فحسن موقع ذلك عند المعز، ولولا ذلك لعظمت الفتنة، لأنّ الناس قد غلقوا الدكاكين وأبواب الدور، وعطلوا الأسواق، وإنما قويت أنفس الشيعة بكون المعز بمصر، وقد كانت مصر لا تخلو منهم في أيام الإخشيدية، والكافورية في يوم عاشوراء عند قبر كلثوم، وقبر نفيسه؟ وكان السودان وكافور يتعصبون على الشيعة، وتتعلق السودان في الطرقات بالناس، ويقولون للرجل: من خالك؟ فإن قال: معاوية، أكرموه، وإن سكت لقي المكروه، وأخذت ثيابه، وما معه حتى كان كافور قد وكل بالصحراء ومنع الناس من الخروج»
📚المواعظ و الاعتبار بذکر الخطط و الاثار، ج ۲، ص ۳۲۹.
🆔@andalibhamedani