eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
708 دنبال‌کننده
142 عکس
5 ویدیو
1.4هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
استاد عندلیب همدانی
#قابل_توجه‼️(۱) ✅ "الَّذي عَلَيهِ الاجماعُ وَالمُفَسِّرونَ: بِأنَّ بِرَّ الرَّجُلِ مَنْ شَاءَ مِنْ
(۲)‼️ أنّ جميع ما أمر به بعد التأمّل التام ترى فيه صلاحاً للمأمور : إمّا في إصلاح عقله أو نفسه أو بدنه، أو أمر خارجيّ يرتبط به، وجميع ما نهي عنه لا يخفى على صاحب الذهن الوقّاد أنّه لا يخلو من فساد، حتّى أنّ بعض العقلاء ادّعوا أنّهم يعرفون أحكام الشرع أصولاً وفروعاً بإدراك عقولهم من تتبّع الأدلّة، وبعض الأطباء ادّعى أنّ جميع الأغذية المحرّمة تعرف بمقتضى علم الطبّ وبعد بيان ذلك: كان من الواجب على الله بمقتضى لطفه بيان الأحكام لجميع المكلّفين من الرعية، وبذلك يعلم المستحقّ للثواب من المستحقّ للمؤاخذة والعقاب والكريم إذا خلى من الحكمة، جاز له أن يبني القصور المشيّدة ، والنمارق الممهّدة ، والمأكل والمشارب الطيّبة ، ويضع فيها الكلاب والخنازير. والعاصي إذا لم يشمله عفو الله تعالى أدنى رتبة منها ، وأمّا الحكيم فيضع الأشياء في مواضعها ، ويعطي كلّ عبد من عبيده ما يستحقّه 📚کشف الغطاء، ج ۴، ص ۳۰۳. 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
(۳)‼️ ✅ أنّ الآثار الصادرة عن الذوات أو الصفات من السمع واللمس والإبصار ، وبرودة الثلج وتبريده ، والحرارة والتسخين للنار ونحوها لها مقتضيات ، وليست من الأُمور الاتفاقيّات ، وكذا الأحكام العاديّة والعرفيّة ، وأحكام الآمرين من السادات ، وجميع مفترضي الطاعات فمن اهتدى إليها بطريق العقل أو الحسّ ، ضرورةً أو بالنظر ، حكم بثبوت مقتضياتها من غير دليل ، ومن خفيت عليه ، لا يحكم إلا عن قول من يهديه إلى سواء السبيل ، من عارف بالعرف أو العادة ، أو حكيم خبير من أهل الإرشاد والإفادة ، أو مطّلع على مقاصد السادة ثمّ حكم الشارع بنحو من الأحكام الخمسة أو الستّة ، لم يكن عن عبث ؛ فيلزم نقص في الذات ، ولا لحاجة تعود إليه ، فتنقص صفة الغنى من الصفات ، فليس إلا لمصالح أو مفاسد تتعلّق بالمكلّفين في الدنيا أو يوم الدين ، فمن أدرك شيئاً منها بقلبه اهتدى بذلك إلى مراد ربّه فمن علم بمقتضى عقله صفة تقتضي الندب أو الإباحة أو الإيجاب أو الوضع أو الكراهة أو التحريم ، حكم بمقتضاها من غير حاجة إلى المرشد ؛ فإنّها مبنيّة على صفتي الحسن والقبح ؛ لكمالٍ أو نقص ، أو موافقةٍ للغرض أو مخالفة ، أو ملاءمة للطبع أو منافرة ، أو استحقاق مدحٍ أو ذمّ ، إمّا مقوّمتان للذات كما في العدل والظلم والخير والشرّ ، أو عارضتان لها من حيث هي هي ، أو من حيث التأثير (بالعقل) ، أو لأُمور مفارقة قد تعارض ما تقّدم سوى المقدّم ، أو يعارض بعضها بعضاً (بسبب فاعل أو منفعل أو زمان أو مكان أو وضع أو غيرها) فينسخ الراجح المرجوح فلا تثليث ويجوز أن يكون الإظهار لمجرّد الاختبار ، ولكن هذا القسم وإن جاز عقلاً ، لكن ينفيه ظاهر الكتاب والأخبار فمن علم بالصفة ضرورة وحصول ذلك العلم معلوم بالضرورة أو بالنظر اهتدى إلى معرفة الحكم المترتّب عليها ، فيهتدي من ذلك إلى تحسين الشارع وتقبيحه ، ثمّ إلى مساواته أو إلى محبته أو كراهته ، ثمّ إلى محبّة وجوده ، ثمّ إيجاده من المكلّف أو تركه ، ثمّ الإرادة منه ، ثم استحقاق المدح أو الذمّ على فعله أو تركه ، ثمّ الأمر به والنهي عنه ؛ وبذلك تقوم الحجّة ، ثمّ إلى استحقاق ثوابه أو عقابه ، ثمّ إلى فعليّة الثواب أو العقاب مع عدم العفو ومدار تحقّق الطاعة والعبادة والمعصية والإثم على الموافقة والمخالفة للإرادة ومن نظر في أحوال الموالي والعبيد ، وكلّ مطيع ومطاع مع عود النفع إلى الطرفين أو إلى أحدهما اهتدى إلى ما ذكرناه ولا يفهم من قولهم : «لا نعذّبكم إلا إذا أرسلنا إليكم رسولاً ، ولا نؤاخذكم إلا بعد البيان» إلا إرادة أنّه مع الجهل بالإرادة لا تعذيب وإن قصر المكلّف عن إدراك المقصود ، انحصر الأمر بالرجوع إلى أبواب الملك المعبود ، فيدور الخطاب أمراً ونهياً وتخييراً مدار المصالح والمفاسد المترتّبة على تلك الصفات والخلوّ عنها ، وهي إمّا دنيويّة فقط ، أو أُخرويّة كذلك ، أو جامعة بينهما مع أصالة الأُولى وضميمة الثانية ، أو بالعكس ، أو مع التساوي 📚کشف الغطاء، ج 1، ص 143 الی 145. 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيمِ ؟‼️‼️ آن‌چه در صفحهٔ ۱۹۰ از کتاب تألیف آمده و در تهران به ترویج آن پرداخته مبنی بر اینکه روز دهم رجب سالروز میلاد حضرت علی اصغر (سلام الله علیه) است هیچ ‌مستندی ندارد، چنان‌که شش ماهه بودن آن شهید مظلوم نیز مدرک معتبری ندارد، و نمی‌تواند مبنای محاسبه برای به دست آوردن تاریخ تولد قرار گیرد. محمد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فقه جلسه 59-30 دی 1402.docx
66.8K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 30 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 59 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 5 🔰جلسۀ 850 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
اصول جلسه 354-30دی 1402.docx
63.2K
📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 30 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 59 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 59 🔰جلسۀ 354 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
┈┅ ❁ـ﷽ـ❁ ┅┈ 💢سنجه‌های چهارگانه أخبار آحاد(نصوص خاصه) 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات