استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 9 🆔@andalibhamedani
10.mp3
10.31M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🌀جلسۀ 10
📅24آذرماه 1403
🔰حقوق بیمار
🔸لزوم رعایت حقوق پزشک و کادر پزشکی بر پایهٔ:
🔺قاعدهٔ احسان
🔺قاعدهٔ نفی ضرر
🔺قاعدهٔ لزوم حفظ کرامت و حرمت انسان (1)
🆔@andalibhamedani
11.mp3
10.97M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🌀جلسۀ 11
📅1 دیماه 1403
🔰حقوق بیمار
🔸لزوم رعایت حقوق پزشک و کادر پزشکی بر پایهٔ:
🔺قاعدهٔ احسان
🔺قاعدهٔ نفی ضرر
🔺قاعدهٔ لزوم حفظ کرامت و حرمت انسان (2)
🆔@andalibhamedani
12.mp3
11.41M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰حقوق بیمار
🔺ضمانت طبیب در خسارت های معنوی
🌀جلسۀ 12
📅8 دیماه 1403
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت دهم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ بیست و یکم 📆 شن
22.mp3
2.68M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت یازدهم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ بیست و دوم
📆 شنبه 1 دیماه 1403
💠 ... یَا هِشَامُ ، إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ دَلِيلاً ، وَدَلِيلُ الْعَقْلِ التَّفَكُّرُ ، وَدَلِيلُ التَّفَكُّرِ الصَّمْتُ ؛ وَلِكُلِّ شَيْءٍ مَطِيَّةً ، وَمَطِيَّةُ الْعَقْلِ التَّوَاضُعُ ؛ وَكَفى بِكَ جَهْلاً أَنْ تَرْكَبَ مَا نُهِيتَ عَنْهُ...
🆔@andalibhamedani
23.mp3
17.27M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت دوازدهم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ بیست و سوم
📆 شنبه 8 دیماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، مَا بَعَثَ اللهُ أَنْبِيَاءَهُ وَرُسُلَهُ إِلى عِبَادِهِ إِلاَّ لِيَعْقِلُوا عَنِ اللهِ ، فَأَحْسَنُهُمُ اسْتِجَابَةً أَحْسَنُهُمْ مَعْرِفَةً ، وَأَعْلَمُهُمْ بِأَمْرِ اللهِ أَحْسَنُهُمْ عَقْلاً ، وَأَكْمَلُهُمْ عَقْلاً أَرْفَعُهُمْ دَرَجَةً فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
يَا هِشَامُ ، إِنَّ لِلّهِ عَلَى النَّاسِ حُجَّتَيْنِ : حُجَّةً ظَاهِرَةً ، وَحُجَّةً بَاطِنَةً ، فَأَمَّا الظَّاهِرَةُ فَالرُّسُلُ وَالْأَنْبِيَاءُ وَالْأَئِمَّةُ ، وَأَمَّا الْبَاطِنَةُ فَالْعُقُولُ...
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت دوازدهم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ بیست و سوم
🔹با توجه به تعبیر لیعقل العباد عن ربهم در روایات دیگر ، فاعل یعقلوا در فراز مورد بحث هم عباد هست نه انبیاء و منظور این است که با تعلیم انبیاء ، عقول بشری ، مرتبط با حکمت های الهی می شود یعنی آشکار کردن و إثارهٔ گنجینه ها و دفینه های عقول کار انبیاء است چنانکه در خطبهٔ اول نهج البلاغه می خوانیم : یَحتَجّوا عَلَیهِم بِالتّبلِیغِ وَ یُثِیرُوا لَهُم دَفَائِنَ العُقُولِ ولی نتیجهٔ آن إثاره که تعقل عن الله باشد کار خود انسان هاست
🔸این تفسیر برای جملهٔ اول دقیقا هماهنگ با جملهٔ دوم است که حجت را به درونی ( =عقل ) و برونی ( پیامبران و امامان) تقسیم می کند ، توانایی های درونی انسان ها که جلوهٔ اصلی آن تعقل است با راهنمایی و ارشاد معصوم ، می تواند انسان را به سعادت دارین برساند.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت دوازدهم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ بیست و سوم
24.mp3
2.67M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت سیزدهم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ بیست و چهارم
📆 یکشنبه 16 دیماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، إِنَّ الْعَاقِلَ ، الَّذِي لَايَشْغَلُ الْحَلالُ شُكْرَهُ ، وَلَا يَغْلِبُ الْحَرَامُ صَبْرَهُ ...
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت سیزدهم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ بیست و چهارم
❇️وَ روی عن علی عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : اَلزَّاهِدُ فِي اَلدُّنْيَا مَنْ لَمْ يَغْلِبِ اَلْحَرَامُ صَبْرَهُ وَ لَمْ يَشْغَلِ اَلْحَلاَلُ شُكْرَهُ // تحف العقول ص ۲۰۰
✅رجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ // ۲۴ نور
🔺وقوله : « رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ » التجارة إذا قوبلت بالبيع كان المفهوم منها بحسب العرف الاستمرار في الاكتساب بالبيع والشراء والبيع هو العمل الاكتسابي الدفعي فالفرق بينهما هو الفرق بين الدفعة والاستمرار فمعنى نفي البيع بعد نفي التجارة مع كونه منفيا بنفيها الدلالة على أنهم لا يلهون عن ربهم في مكاسبهم دائما ولا في وقت من الأوقات ، وبعبارة أخرى لا تنسيهم ربهم تجارة مستمرة ولا بيع ما من البيوع التي يوقعونها مدة تجارتهم.
وقيل : الوجه في نفي البيع بعد نفي الهاء التجارة أن الربح في البيع ناجز بالفعل بخلاف التجارة التي هي الحرفة ، فعدم الهاء التجارة لا يستلزم عدم الهاء البيع الرابح بالفعل ، ولذلك نفى البيع ثانيا بعد نفي الهاء التجارة ولذلك كررت لفظة « لا » لتذكير النفي وتأكيده ، وهو وجه حسن// المیزان ج ۱۵ ص ۱۲۷
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیهم السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 200 📆چهارشنبه 2
201.mp3
11.07M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیهم السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 201
📆چهارشنبه 28 آذرماه 1403
9️⃣8️⃣#عباس_بن_علی (علیهما السلام) [جلسۀ دوم]
🔺بانو ام البنین [جلسۀ دوم]
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیهم السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 201 📆چهارشنبه 2
ادامهٔ تعلیقه دوم به کتاب ثارالله...
در جلسهٔ گذشته فرمایشی را از مرحوم مقرم ( اعلی الله مقامه الشریف) در تقویت رحلت بانو فاطمه ام البنین ( رضی الله تعالی عنها) پیش از واقعهٔ کربلا نقل کردیم ، در این جلسه مطالبی در نقد این فرمایش عرض می شود:
1/در مورد روایت ابوالفرج اصفهانی اشکال سندی مطرح کردند و با توجه به منابع اهل سنت، نوفلی (= یزید بن مغیره )و معاویة بن عمار را تضعیف فرمودند، در حالی که:
اولا/ اعتماد به رجال اهل سنت برای تضعیف روایاتی که آنها به آن روایات برای اثبات عقائد خویش به آنها تمسک می کنند وجهی دارد ولی در اینگونه مسائل استناد به رجال آنها آن هم برای تضعیف بزرگی مثل معاویة بن عمار، از مثل مرحوم مقرم بعید است
ثانیا/ در ص ۸۵ و ۵۶ طبع دیگر مقاتل الطالبیین ،ابو الفرج این روایت را از علی بن محمد بن حمزه نقل کرده است و ظاهرا تصحیفی رخ داده است و مقصود محمد بن علی بن حمزه است که با چهار واسطه از نسل قمر بنی هاشم ( علیه السلام ) است و فردی موثق و صحیح الاعتقاد بوده و او نیز کتابی به نام مقاتل الطالبیین دارد ( نجاشی رقم ۹۳۸). ابوالفرج در ص ۱۳ و ۱۶ طبع دیگر مقاتل الطالبیین صریحا می گوید:قال أبو الفرج: وفيما قال لي علي بن الحسين بن علي بن حمزة بن الحسين بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب اروه عني. واخرج إلي كتاب عمه محمد بن علي بن حمزة فكتبته عنه.و در موارد دیگر هم به این کتاب استناد کرده است. به هرحال نمی توان از نقل این بزرگواری که از نسل حضرت عباس است آن هم با سندی مشتمل بر حماد بن عیسی و معاویة بن عمار از امام صادق ( علیه السلام ) به سادگی عبور کرد فتأمل
ثالثا/این گزارش اختصاص به ابوالفرج اصفهانی متوفی ۳۵۶ ندارد بلکه در امالی الخمیسیة//یحیی بن حسین متوفی ۴۹۹//ج 1ص229و 230با تفاوت هایی نقل شده است:
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ التَّوَّزِيِّ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا، قِرَاءَةً عَلَيْهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ خِضْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ الْكَلْبِيِّ، قَالَ: " صَاحَ شِمْرُ بْنُ ذِي الْجَوْشَنِ يَوْمَ وَاقَعُوا الْحُسَيْنَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَبَا عَبَّاسٍ يَعْنِي الْعَبَّاسَ بْنَ عَلِيٍّ، عَلَيْهِمَا السَّلَامُ، اخْرُجْ إِلَيَّ أُكَلِّمُكَ، فَاسْتَأْذَنَ الْحُسَيْنُ فَأَذِنَ لَهُ، فَقَالَ لَهُ: مَالَكَ؟ قَالَ: هَذَا أَمَانٌ لَكَ وَلِإِخْوَتِكَ مِنْ أُمِّكَ أَخَذْتُهُ لَكَ مِنَ الْأَمِيرِ يَعْنِي ابْنَ زِيَادٍ، لِمَكَانِكُمْ مِنِّي لِأَنِّي أَحَدُ أَخْوَالِكُمْ فَاخْرُجُوا آمِنِينَ، فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ: لَعَنَكَ اللَّهُ وَلَعَنَ أَمَانَكَ وَاللَّهِ إِنَّكَ تَطْلُبُ لَنَا الْأَمَانَ أَنْ كُنَّا بَنِي أُخْتِكَ وَلَا يَأْمَنُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ؟ فَأَرَادَ الْعَبَّاسُ أَنْ يَنْزِلَ فَقَالَ لَهُ الْحُسَيْنُ: قَدِّمْ أَخَوَيْكَ بَيْنَ يَدَيْكَ، وَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ وَجَعْفَرٌ، فَإِنَّهُمَا لَيْسَ لَهُمَا وَلَدٌ وَلَكَ وَلَدٌ حَتَّى تَرَيَهُمَا وَتَحْتَسِبَهُمَا، فَأَمَرَ أَخَوَيْهِ فَنَزَلَا فَقَاتَلَا حَتَّى قُتِلَا، ثُمَّ نَزَلَ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ، قَالَ الْحَسَنُ: قَالَ أَبِي: وَهَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةُ بَنُو أُمِّ جَعْفَرٍ، وَهِيَ الْكِلَابِيَّةُ وَهِيَ أُمُّ الْبَنِينَ، قَالَ الْحَسَنُ: قَالَ أَبِي: بَلَغَنِي عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ، أَنَّهُ قَالَ: بَكَى الْحُسَيْنَ عَلَيْهِ السَّلَامُ خَمْسَ حِجَجٍ، وَكَانَتْ أُمُّ جَعْفَرٍ الْكِلَابِيَّةُ تَنْدُبُ الْحُسَيْنَ وَتَبْكِيهِ وَقَدْ كُفَّ بَصَرُهَا، فَكَانَ مَرْوَانُ وَهُوَ وَالِي الْمَدِينَةِ يَجِيءُ مُتَنَكِّرًا بِاللَّيْلِ حَتَّى يَقِفَ فَيَسْمَعَ بُكَاءَهَا وَنَدْبَهَا
ص۲
2/ مرحوم مقرم ماجرای آمدن مروان و گریستن او را از جعلیات ابوالفرج می شمرد در حالی که هم در امالی الخمیسیة آمده بود و هم در تذکرة الحمدونیة ج ۹ ص ۱۴۹//ابن حمدون متوفای ۵۶۲//اصل ماجرای گریستن بدون نام ام البنیین ذکر شده است :
لمّا قتل الحسين بن عليّ عليهما السلام كان النّوح عليه بالمدينة في كلّ بيت سنة كاملة، ثم نيح عليه في السنة الثانية في كلّ جمعة، ثم نيح عليه في الثالثة في كلّ شهر. وكان مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة يدخلان إليهم مقنّعين فيبكيان أشدّ بكاء حتى ينقضي النّوح
و هر دو تصریح دارند که مروان به صورت ناشناس می آمد.
🆔@andalibhamedani