eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
693 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
فقه جلسه 33-30 آبان 1402.docx
63.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 33 🔰جلسۀ 824 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 328-30 آبان 1402.docx
64.9K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 33 🔰جلسۀ 328 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه در سخن بزرگان (۳) 🔹فرمایشی راهگشا در فقه 🔹از مرحوم صاحب جواهر صاحب جواهر ( قدس سره )
در سخن بزرگان(۴) در سخن کاشف الغطاء ایشان پس از توضیحی در مورد قیاس اولویت می فرماید: «..وكذا ما ينقدح في ذهن المجتهد من *تتبّع الأدلّة بالانبعاث عن الذوق السليم والإدراك المستقيم ؛ بحيث يكون مفهوماً له من مجموع الأدلّة ؛ فإنّ ذلك من جملة المنصوص* فإنّ للعقل على نحو الحس ذوقاً ، ولمساً ، وسمعاً ، وشمّاً ، ونُطقاً ، من حيث لا يصل إلى الحواس. فاعتبار المناطيق ، والمفاهيم والتعريضات ، والتلويحات ، والرموز ، والإشارات ، والتنبيهات ، ونحوها مع عدم ضعف الظنّ من مقولة واحدة ، إذ ليس مدار الحجيّة إلا على *التفاهم المعتبر عرفاً*» 📚کشف الغطاء، ج ۱، ص ۱۸۸. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه در سخن بزرگان(۴) #تجمیع_شواهد در سخن کاشف الغطاء ایشان پس از توضیحی در مورد قیاس او
(۵) نقد فتوایی عجیب توسط صاحب جواهر صاحب جواهر در بحث محبوس در دارِغصبی می فرماید: «..ومن الغريب ما صدر من بعض متفقهة العصر ، بل سمعته من بعض مشايخنا المعاصرين من أنه يجب على المحبوس الصلاة على الكيفية التي كان عليها أول الدخول إلى المكان المحبوس فيه ، إن قائما فقائم ، وإن جالسا فجالس ، بل لا يجوز له الانتقال إلى حالة أخرى في غير الصلاة أيضا ، لما فيه من الحركة التي هي تصرف في مال الغير بغير إذنه ، ولم يتفطن أن البقاء على الكون الأول تصرف أيضا لا دليل على ترجيحه على ذلك التصرف ، كما أنه لم يتفطن أنه عامل هذا المظلوم المحبوس قهرا بأشد ما عامله الظالم بل حبسه حبسا ما حبسه أحد لأحد ، اللهم إلا أن يكون في يوم القيامة مثله ، خصوصا وقد صرح بعض هؤلاء أنه ليس له حركة أجفان عيونه زائدا على ما يحتاج اليه ، ولا حركة يده أو بعض أعضائه كذلك ، بل ينبغي أن تخص الحاجة في التي تتوقف عليها حياته ونحوها مما ترجح على حرمة التصرف في مال الغير ، وكل ذلك ناش عن عدم التأمل في أول الأمر والأنفة عن الرجوع بعد ذلك. *أعاذ الله الفقه من أمثال هذه الخرافات*» 📚جواهر، ج ۸، ص ۳۰۰. 🆔@andalibhamedani
(۶) فرمایش صاحب جواهر 💢این بزرگوار ضمن بحثی دربارهٔ بعضی از «حیَل» و راه چاره هایی که برای فرار از پرداخت حقوق واجبه مطرح شده است، و ممکن است شخصی به جواز آنها فتوی دهد، می‌فرمایند: «ولعل من ذلك ما يتعاطاه بعض الناس في هذه الأزمنة من التخلص مما في ذمته من الخمس والزكاة ببيع شي‌ء ذي قيمة ردية بألف دينار مثلا من فقير برضاه ليحتسب عليه ما في ذمته عن نفسه، ولو بأن يدفع له شيئا فشيئا، مما هو مناف للمعلوم من الشارع من كون المراد بمشروعية ذلك نظم العباد وسياسة الناس في العاجل والأجل بكف حاجة الفقراء من مال الأغنياء، بل فيه نقض للغرض الذي شرع له الحقوق، وكل شي‌ء تضمن نقض غرض أصل مشروعية الحكم يحكم ببطلانه، كما أومأ إلى ذلك غير واحد من الأساطين، ولا ينافي ذلك عدم اعتبار اطراد الحكمة، ضرورة كون المراد هنا ما عاد على نقض أصل المشروعية، كما هو واضح». 📚جواهر، ج ۳۲، ص ۲۰۲. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 176 📆چهارشنبه 24 آبان 1402 🔰53- بررسی مختصری
177.mp3
23.93M
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 177 📆چهارشنبه 1 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ نهم] 🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 177- 31آبان 1402.docx
62.7K
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 177 📆چهارشنبه 1 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ نهم] 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۶) فرمایش صاحب جواهر 💢این بزرگوار ضمن بحثی دربارهٔ بعضی از «حیَل» و راه چاره هایی که
(۷) صاحب جواهر: «ولا يخفى عليك أنه لا يليق بالفقيه الممارس لطريقة الشرع *العارف للسانه* ان يتطلب الدليل على كل شي‌ء شي‌ء بخصوصه من رواية خاصة ونحوها ، بل يكتفي بالاستدلال على جميع ذلك بما دل على تعظيم شعائر الله ، وبظاهر طريقة الشرع المعلومة لدى كل أحد ، أترى أنه يليق به أن يتطلب رواية على عدم جواز الاستنجاء بشي‌ء من كتاب الله.» 📚جواهر، ج 2، ص۵۲. 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 34-4 آذر 1402.docx
63.5K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 4آذرماه 1402 🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 34 🔰جلسۀ 825 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 329-4 آذر 1402.docx
68.1K
📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 4آذرماه 1402 🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 34 🔰جلسۀ 329 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۷) صاحب جواهر: «ولا يخفى عليك أنه لا يليق بالفقيه الممارس لطريقة الشرع *العارف للسانه
(۸) فیض کاشانی و صاحب جواهر 💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک» در نماز و غیر نماز تصریح می‌کنند که چون این عمل در این زمان ترک‌ شده است، مصداق لباس شهرت و حرام است. "الظاهر من أكثر الروايات عدم اختصاصها بالصلاة، بل التحنك سنة مطلقا الا أنه قد ترك اليوم بحيث صار من لباس الشهرة المنهي عنه" 📚مفاتیح الشرائع، ج ۱، ص ۱۱۱. 💢و مرحوم‌ صاحب جواهر (قدس سره) این نظر را این‌گونه توضیح می‌دهند: «أن الحرمة من جهة الشهرة لا تنافي دليل الندب الظاهر فيما لا يشمل هذه الجهة و نحوها» 📚جواهر ج ۸، ۲۵۲ و ۲۵۳. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۸) فیض کاشانی و صاحب جواهر 💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک»
(۹) صاحب جواهر و توجه به 💢مرحوم صاحب جواهر (قدس سره) با اینکه در ادلهٔ روایی برای اثبات حرمت احتکار مناقشه دارند و قول به کراهت را تقویت کرده و می‌فرمایند قول به کراهت: «أشبه *بأصول المذهب* وقواعده التي منها الأصول وقاعدة تسلط الناس على أموالها المعتضدة بنصوص الاتجار وحسن التعيش والحزم والتدبير وغير ذلك السالمة عن معارضة دليل معتبر على التحريم ، لقصور نصوص المقام سندا ودلالة عن ذلك ....» ولی در ادامه تصریح می‌کنند که اگر احتکار موجب اضرار به خلق شد در همهٔ اشیاء (ولو در غیر موارد منصوصه) حرام خواهد بود. این یعنی توجه به روح شریعت در عین رعایت ضوابط فنی استنباط: «... بل هو كذلك في كل حبس لكل ما تحتاجه النفوس المحترمة ، ويضطرون إليه ولا مندوحة لهم عنه من مأكول أو مشروب أو ملبوس أو غيرها من غير تقييد بزمان دون زمان ، ولا أعيان دون أعيان ....» 📚ر.ک: جواهر، ج ۲۲، ص ۴۷۸ و ص ۴۸۱. 🆔@andalibhamedani
(۱۰) صاحب جواهر و «.. وبه يظهر لك الوجه فيما ذكره المشهور بين الأصحاب نقلا وتحصيلا شهرة عظيمة من أنه لو بلغ فاسد العقل طلق وليه مع مراعاة الغبطة بل عن فخر المحققين الإجماع على ذلك وإن منع منه قوم : منهم الشيخ في المحكي عن خلافه ، وابن إدريس ، بل ادعى أولهما الإجماع عليه ولكن هو كما ترى بعيد عن مذاق الشرع ، ضرورة منافاته لمصلحة الزوج والزوجة بلا أمد ينتظر» 📚جواهر، ج ۳۲، ص ۶. (= سیرهٔ تقنینیهٔ شارع) 🆔@andalibhamedani
(۱۱) صاحب جواهر و 💢سخن زیر در برابر کسانی است که می‌گویند در زمان غیبت ترکهٔ میت بدون وارث باید دفن شود، یا معتقدند که باید آن را برای امام نگاهداری کرد: «..مضافا إلى استغنائه عليه‌السلام وشدة حاجة شيعته الذين قد تحملوا ما تحملوا في جنبه ، وإلى ما في حفظه له من التعريض بتلفه واستيلاء الجائرين عليه *بل كان ذلك من الخرافات ، نحو ما قيل في باب الخمس من طرح حقه في البحر ونحو ذلك مما لا يقبله مذاق فقه*» 📚جواهر، ج ۳۹، ص ۲۶۲. ( عقلایی و عقلانی نبودن فتوا) 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#خارج_اصول_ملایر 🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)75 🔰با محوریت تقریرات شیخنا ا
76.mp3
14.31M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)76 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
77.mp3
7.5M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)77 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
244.mp3
9.61M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 244 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۱) صاحب جواهر و #مذاق_فقه 💢سخن زیر در برابر کسانی است که می‌گویند در زمان غیبت ترکهٔ
(۱۲) مرحوم سبزواری 💢برخی با توجه به ظاهر اولیهٔ این آیه که می‌فرماید :«وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا....»(۳۵ نساء) گفته‌اند، أولی بلکه احوط این است که حکمین از وابستگان زوجین باشند ولی مرحوم سید عبدالأعلی سبزواری (قدس سره ) این برداشت را مصداق جمود ناروا می‌داند: «جمودا علی ظاهر الآیة الکریمة، و إن کان هو جمودا ظاهر البطلان، لأن المناط کما هو المعلوم بالوجدان تحقق الألفة و الوفاق بعد حصول التنافر و الشقاق، و قد یکون توسط الأجنبی أحسن و أشد تأثیرا فی ذلک، مع انه یمکن أن یراد بالآیة الشریفة أهل المعرفة بأحوالهما فتشمل الأجنبی بالمطابقة» 📚مهذب الاحکام، ج ۲۵، ص ۲۳۵. 🆔@andalibhamedani