📜 ۲. جزوه جلسه ۲۰ (نکات تکمیلی)
🌺 واجبات تشهد
❇️ و واجباته سبعة:
1⃣ الأوّل: الشهادتان
2⃣ الثاني: الصلاة على محمّد و آل محمّد؛
فيقول: «أشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله، اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد» و يجزي على الأقوى، أن يقول: «أشهد أن لا إله إلّا اللّه، و أشهد أنّ محمّداً رسول اللّه، اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد»
3⃣ الثالث: الجلوس بمقدار الذكر المذكور
4⃣ الرابع: الطمأنينة فيه
5⃣ الخامس: الترتيب
بتقديم الشهادة الاولى على الثانية، و هما على الصلاة على محمّد و آل محمّد، كما ذكر
6⃣ السادس: الموالاة بين الفقرات و الكلمات و الحروف، بحيث لا يخرج عن الصدق
7⃣ السابع: المحافظة على تأديتها على الوجه الصحيح العربيّ في الحركات و السكنات و أداء الحروف و الكلمات.
🌺 مستحبّات تشهّد
❇️ مسألة ۴: يستحبّ في التشهّد امور:
1⃣ الأوّل: أن يجلس الرجل متورّكاً، على نحو ما مرّ في الجلوس بين السجدتين. [آقایان]
[🍃 بانوان: العاشر: أن تضمّ المرأة فخذيها حال الجلوس للتشهّد.]
2⃣ الثاني: أن يقول قبل الشروع في الذكر: "الحمد للّه"، أو يقول: "بسم اللّه و باللّه و الحمد للّه و خير الأسماء للّه، أو الأسماء الحسنى كلّها للّه".
3⃣ الثالث: أن يجعل يديه على فخذيه منضمّة الأصابع.
4⃣ الرابع: أن يكون نظره إلى حجره.
5⃣ الخامس: أن يقول بعد قوله: و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله: «أرسله بالحقّ بشيراً و نذيراً بين يدي الساعة، و أشهد أنّ ربّي نعم الربّ و أنّ محمّداً نعم الرسول» ثمّ يقول: «اللّهم صلّ ...».
6⃣ السادس: أن يقول بعد الصلاة: «و تقبّل شفاعته و ارفع درجته» في التشهّد الأوّل، بل في الثاني أيضاً، و إن كان الأولى (الامام الخميني: الأحوط عدم قصدها فيه) عدم قصد الخصوصيّة في الثاني.
7⃣ السابع: أن يقول في التشهّد الأوّل و الثاني ما في موثّقة أبي بصير و هي قوله عليه السلام:
«إذا جلست في الركعة الثانية فقل:
بسم اللّه و باللّه و الحمد للّه و خير الأسماء للّه، أشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله،
أرسله بالحقّ بشيراً و نذيراً بين يدي الساعة، أشهد أنّك نعم الربّ و أنّ محمّداً نعم الرسول، اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد و تقبّل شفاعته في امّته و ارفع درجته؛
ثمّ تحمد اللّه مرّتين أو ثلاثاً ثمّ تقوم،
فإذا جلست في الرابعة قلت:
بسم اللّه و باللّه و الحمد للّه و خير الأسماء للّه أشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله،
أرسله بالحقّ بشيراً و نذيراً بين يدي الساعة،
أشهد أنّك نعم الربّ و أنّ محمّداً نعم الرسول،
التحيّات للّه و الصلوات الطاهرات الطيّبات الزاكيات الغاديات الرائحات السابغات الناعمات ما طاب و زكى و طهر و خلص و صفى فللّٰه،
أشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله أرسله بالحقّ بشيراً و نذيراً بين يدي الساعة،
أشهد أنّ ربّي نعم الربّ و أنّ محمّداً نعم الرسول،
و أشهد أنّ الساعة آتية لا ريب فيها و أنّ اللّه يبعث من في القبور،
الحمد للّه الّذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لو لا أن هدانا اللّه، الحمد للّه ربّ العالمين،
اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد و بارك على محمّد و آل محمّد و سلّم على محمّد و آل محمّد و ترحّم على محمّد و آل محمّد، كما صلّيت و باركت و ترحّمت على إبراهيم و آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد
و اغفر لنا و لإخواننا الّذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلًاّ للّذين آمنوا، ربّنا إنّك رءوف رحيم،
اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد و امنن علىّ بالجنّة و عافني من النار،
اللّهم صلّ على محمّد و آل محمّد و اغفر للمؤمنين و المؤمنات، و لا تزد الظالمين إلّا تباراً؛
ثمّ قل: السلام عليك أيّها النبيّ و رحمة اللّه و بركاته، السلام على أنبياء اللّه و رُسله، السلام على جبرئيل و ميكائيل و الملائكة المقرّبين، السلام على محمّد بن عبد اللّه خاتم النبيّين، لا نبيّ بعده، و السلام علينا و على عباد اللّه الصالحين؛ ثمّ تسلّم».
8⃣ الثامن: أن يسبّح سبعاً بعد التشهّد الأوّل بأن يقول: «سبحان اللّه سبحان اللّه» سبعاً، ثمّ يقوم.
9⃣ التاسع: أن يقول: «بحول اللّه و قوّته ...» حين القيام عن التشهّد الأوّل.
📚@doros_howze_asghari
🛑 احکام نماز
🔶 استاد: حجت الاسلام اصغری
۱. به نظر مقام معظّم رهبری (حفظهالله) اگر آیه سجده دار "سماع" شود...........
الف) باید فوراً سجده تلاوت را بهجا آورد
ب) بنابر احتیاط واجب سجده تلاوت را بهجا آورد
ج) لازم نیست سجده تلاوت را بهجا آورد
د) میتواند با فاصله سجده تلاوت را بهجا آورد
۲. در هنگام تشهّد مستحبّ است نگاه به ............. باشد.
الف) بين دو قدم
ب) دامان خود
ج) به محلّ سجده
د) كف دستها
❇️ اجازه از شوهر برای شرکت در انتخابات
3⃣ سؤال: با توجه به اینکه زن جهت شرکت در انتخابات میبایست از منزل خارج شود؛ آیا واجب است از شوهر اجازه بگیرد؟
و اگر شوهر به همسرش اجازه شرکت در انتخابات را ندهد یا رضایت نداشته باشد تکلیف زن چیست؟
✅ جواب: شرکت در انتخابات منوط به اذن شوهر نیست.
#️⃣ #احکام_انتخابات
📚@doros_howze_asghari
1⃣2⃣ جلسه بیست و یکم
📚 رساله نماز و روزه (مقام معظّم رهبری (حفظهالله))
❇️ مسأله ۲۹۴ تا ۳۰۵ (واجبات نماز: ۸. سلام - ۹. ترتیب - ۱۰. موالات)
هدایت شده از حوزه مجازی اخلاق آیت الله حق شناس (ره)
جلسه ۲۱. نماز، واجبات نماز. ۸. سلام ۹. ترتیب ۱۰. موالات (مسأله ۲۹۴ تا ۳۰۵ رساله نماز و روزه). ۴ آبان ۱۴۰۲ .mp3
8.79M
🔈 استاد:حجت الاسلام #اصغری
#احکام_نماز
📆 جلسه بیست و یکم
🔹حوزه مجازی اخلاق
آیت الله حق شناس ره
🔹 @hhaghshenasmajazi
👇👇👇👇👇👇👇👇
🌺 حدیث جلسه ۲۱: «بدهکارِ پروردگار عزیز»
📜 روایت ابتدای درس خارج مقام معظّم رهبری (حفظه الله)
🌕 في الكافي [عَنْهُ عَنِ اِبْنِ فَضَّالٍ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ اَلْجَهْمِ] قَالَ سَمِعْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) يَقُولُ:
«إِنَّ رَجُلاً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ عَبَدَ اَللهَ أَرْبَعِينَ سَنَةً، ثُمَّ قَرَّبَ قُرْبَاناً فَلَمْ يُقْبَلْ مِنْهُ؛
فَقَالَ لِنَفْسِهِ: "مَا أُتِيتُ إِلّا مِنْكِ، وَ مَا اَلذَّنْبُ إِلاَّ لَكِ"؛
قَالَ: فَأَوْحَى اَللهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى إِلَيْهِ: "ذَمُّكَ لِنَفْسِكَ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَتِكَ أَرْبَعِينَ سَنَةً".»
🖊 شرح حدیث:
🍃 مرد عابدی در بنى اسرائيل ۴۰ سال عبادت خدا را میكرد، يک روز يک قربانى كرد، قربانى او در نزد خداوند متعال مقبول واقع نشد،
علامت قبول قربانى مثلاً اين بوده است كه آتشی بيايد آن را بسوزاند، چنانچه در قرآن هست،
به هر حال اين عابد فهميد كه قربانى او مورد قبول پروردگار متعال (جلّ شأنه) قرار نگرفته است.
🌱 در اينجا انسانها دو گونهاند:
بعضیها از خداوند متعال گله مند مىشوند،
ولى بعضى به فكر فرو میروند كه چرا قربانىشان را خداى متعال قبول نكرده،
اين عابد از قسم دوّم بود،.
🍃 فَقَالَ لِنَفْسِهِ: «مَا أُتِيتُ إِلّا مِنْكِ»
اين بلايی كه بر تو نازل شد، اين مشكلى كه برای تو بهوجود آمد، اين از ناحيه خود توست.
🍃 «وَ مَا اَلذَّنْبُ إِلاَّ لَكِ»
گناه، گناه خودِ توست، كارى كردی كه قربانى تو قبول نمیشود.
🌱 در قرآن دارد: «ذلك بما قدّمت يداك» (الحجّ - ۱۰)،
وقتى كه احساس كرد اشكال از خود اوست،
🍃 «فأوحی الله (تعالى) إليه: ذمُّك لنفسك أفضل من عبادتك أربعين سنة»
همين كه خودت را مذمت كردی، و تقصير را به جانب خودت دانستی، يعنی حقيقت را فهميدی كه مشكل از ناحيه خودِ توست، اين، از آن ۴۰ سال عبادتی كه كردی با فضيلت تر است.
✅ اينگونه روايات، نظام ارزشی اسلام را براى ما ترسيم مىكند،
اينكه چه چيزهايی با چه اولويتهايى ارزشمندتر است،
عبادت خيلى ارزش دارد،
سجده براى پروردگار خيلى ارزش دارد،
امّا آنچه اساس قضيه است اين است كه انسان چكشی در دست بگيرد، و مرتّب بر سر اين پيل وحشى نفس كه در درون او است، بكوبد،
اين نفس سركش را بايد مهار كرد.
❌ هر بلايی، هر اشكالی هست، از ناحيه اوست،
اين كه انسان به عبادات و تضرّع إلى الله توصيه شده است، براى اين است كه قدر خود و جاى خود را در مقابل پروردگار بفهمد،
اين نه از باب اين است كه خداى متعال به اين تضرّع احتياج دارد، (العياذ بالله) مثل بندگانی كه متكبرند، خوششان میآيد افراد در مقابل آنها خضوع كنند، اين نيست!
قضيه اين است كه آنچه انسان را اصلاح مىكند همين تضرّع است، همين كوچک شدن، و احساس تقصير است.
🍃 در فقرهای از دعاى مباركه صحيفه سجاديه اين طور دارد: «و أمّا أنت فأهل أن لايغترّ بك الصدّيقون»،
حتّی صديقون جا دارد كه در مقابل تو اغترار پيدا نكنند،
ببينيد چقدر فاصله است بين اين حالت و حالت بعضى از ماها كه تا يک كار كوچكی، يک عمل خوبى، يک مجاهدتی برای خدا مىكنيم، خيال مىكنيم كه طاووس علييّن شدهايم!
اينها نظام ارزشی اسلام را برای ما توضيح میدهد.
✅ خودتان را در مقابل پروردگار بدهكار بدانيد!
آنچه را كه از خدمات انجام میدهید بخشى از واجب و وظيفه لازم خود در مقابل خداى متعال بدانيد،
چه خدماتى كه به مردم میكنيد،
چه عباداتی كه میكنيد،
چه روحيات و نفسانيات و خلقيّات خوبى كه در خودتان بوجود مىآوريد،
اينها بخشى از آن كاری است كه بايد در مقابل ذات اقدس الهى انجام داد.
🌱 📚 الشّافی (تلخیص کتب اربعه)؛ جلد ۱، صفحه ۵۰۲؛ فیض کاشانی
📆 ۲۸ آبان ۱۳۸۶ (جلسه ۱۸۹ مکاسب محرّمه).
📜 جزوه جلسه ۲۱ (نکات تکمیلی)
🌺 ۸. سلام
❇️ واجبات سلام
🍃 و هو واجب على الأقوى، و جزء من الصلاة،
1⃣ فيجب فيه جميع ما يشترط فيها من الاستقبال، و ستر العورة، و الطهارة و غيرها،
🍃 و مُخرج منها، و محلّل للمنافيات المحرّمة بتكبيرة الإحرام؛
🍃 و ليس ركناً، فتركه عمداً مبطل، لا سهواً؛
فلو سها عنه و تذكّر بعد إتيان شيء من المنافيات عمداً و سهواً أو بعد فوات الموالاة، لا يجب تداركه؛
🌱 نعم، عليه سجدتا السهو للنقصان بتركه؛
و إن تذكّر قبل ذلك أتى به و لا شيء عليه، إلّا إذا تكلّم، فيجب عليه سجدتا السهو.
2⃣ و يجب فيه الجلوس، و كونه مطمئنّاً.
3⃣ و له صيغتان،
هما: «السلام علينا و على عباد اللّه الصالحين»،
«و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته»،
و الواجب إحداهما،
فإن قدّم الصيغة الاولى كانت الثانية مستحبّة، بمعنى كونها جزء مستحبّيّاً لا خارجاً،
و إن قدّم الثانية اقتصر عليها؛
🌱 و أمّا «السلام عليك أيّها النبيّ» فليس من صيغ السلام، بل هو من توابع التشهّد و ليس واجباً، بل هو مستحب و إن كان الأحوط عدم تركه لوجود القائل بوجوبه.
🍃 و يكفي في الصيغة الثانية «السلام عليكم» بحذف قوله: «و رحمة اللّه و بركاته» و إن كان الأحوط ذكره، بل الأحوط الجمع بين الصيغتين بالترتيب المذكور.
4⃣ و يجب فيه المحافظة على أداء الحروف و الكلمات على النهج الصحيح مع العربيّة،
5⃣ و الموالاة.
و الأقوى عدم كفاية قوله: «سلام عليكم» بحذف الألف و اللام.
🌺 مسائل تکمیلی سلام
🍃 مسألة ۴: يستحبّ التورّك في الجلوس حاله على نحو ما مرّ، و وضع اليدين على الفخذين. و يكره الإقعاء.
🍃 مسألة ۵: الأحوط أن لايقصد (۱) بالتسليم التحيّة حقيقة (۲)،
بأن يقصد السلام على الإمام أو المأمومين أو الملكين؛
نعم، لا بأس بإخطار ذلك بالبال،
فالمنفرد يخطر بباله الملكين الكاتبين حين السلام الثاني (مكارم: بل و المؤمنين أيضاً)،
و الإمام يخطرهما مع المأمومين،
و المأموم يخطرهم مع الإمام،
و في «السلام علينا و على عباد اللّه الصالحين» يخطر بباله الأنبياء و الأئمّة و الحفظة (مكارم: و جميع المؤمنين).
__________________________
(۱). الامام الخميني: و كذا لا يجرّده عن التحيّة، بل يأتي به بقصد ما هو المطلوب شرعاً و لو ارتكازاً، كما هو المتعارف عند عامّة المكلّفين
مكارم الشيرازي: بل الأقوى وجوب قصد التحيّة إجمالًا. و العجب ممّن قال بعدمه، بل أوجب عدم القصد؛ فهل يكون السلام أو غيره من أجزاء الصلاة ألفاظاً بلا معنى أو مجرّد لقلقة اللسان؟! كلّا، بل يراد منها معانيها و لو إجمالًا، فإنّ الألفاظ أمارات للمعاني
(۲). الخوئي: لا يبعد الجواز إذا قصد به تحيّة المقصودين بها واقعاً
🍃 مسألة ۶: يستحبّ (۳) للمنفرد (۴) و الإمام الإيماء بالتسليم الأخير إلى يمينه بمؤخّر عينه أو بأنفه أو غيرهما على وجه لا ينافي الاستقبال؛
و أمّا المأموم فإن لم يكن على يساره أحد فكذلك، و إن كان على يساره بعض المأمومين فيأتي بتسليمة اخرى مومئاً إلى يساره، و يحتمل استحباب تسليم آخر للمأموم بقصد الإمام، فيكون ثلاث مرّات.
__________________________
(۳). الامام الخميني: الأولى الإتيان بالكيفيّة المذكورة رجاءً
(۴). مكارم الشيرازي: الأظهر من روايات الباب أنّ المنفرد يسلّم تجاه القبلة، و كذا الإمام؛ و أمّا المأموم يسلّم تسليمين إلى جانبين إن كان على جانبيه بعض المؤمنين
📚 العروة الوثقی مع التعليقات
🌺 ۱۰. موالات
❇️ القول في الموالاة
🍃 مسألة ١ - يجب الموالاة في أفعال الصلاة بمعنى عدم الفصل بين أفعالها على وجه تنمحي صورتها بحيث يصح سلب الاسم عنها،
فلو ترك الموالاة بالمعنى المزبور عمداً أو سهواً بطلت صلاته،
و أما الموالاة بمعنى المتابعة العرفية فواجبة أيضا على الأحوط، فتبطل الصلاة بتركها عمداً على الأحوط، لا سهواً.
📚 تحرير الوسیلة
📚@doros_howze_asghari
❇️ دعوت از نامزدها برای تبیین مواضع در مسجد
4⃣ سؤال: با توجه به نزدیکی زمان انتخابات، آیا دعوت بسیج از نامزدها برای تبیین مواضع خود در مسجد اشکال دارد؟
✅ جواب: باید بر طبق قوانین و مقرّرات نظام اسلامی عمل شود.
#️⃣ #احکام_انتخابات
📚@doros_howze_asghari
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
💐بسمالله الرحمن الرحیم
🌹یا صاحب الزمان ادرکنا
🌺پذیرش طلبه پایه اول
🌸از میان داوطلبین مقطع سیکل
(پایه هشتم,نهم،دهم)
🗂دوره اول ثبت نام تا پایان ماه مبارک رمضان
☎️شماره تماس
۰۲۱۵۵۶۲۳۹۷۵🕑روزها از ساعت ۱۰ تا ۱۲ 🌷حوزه علمیه حضرت آیت الله حق شناس رضوان الله تعالی علیه (امین الدوله _ فیلسوف الدوله) @hhaghshenas