🗯 تذکّر
وكان شيخنا الأستاذ النائيني "قدّس سرّه" يقول على المنبر:
يا أيها الطلاب! إنّ العالم النحرير الورع التقيّ الحاجّ ملا عليّ الكنيّ "رضوان الله عليه" كان يشك في اجتهاده حيث رجع الناس إليه، وهجموا عليه للتصدّي في القضاء ورفع المنازعات، فاجتمع جميع علماء البلد و نواحيه ممّن يقرّ هو قدس سره باجتهادهم فشهدوا على اجتهاده؛ لكن أنتم الطلاب يشهد خمسون مجتهدا في عدم اجتهادكم، ومع ذلك تدّعون الاجتهاد و تنظرون إلى من أنكركم بنظر خفيف، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
📚 الدر النَضِيدُ فِي الاجْتِهَادِ وَالتَقْلِيدِ
@feghh_osoul
فقه و اصول
الفقيه السيد الخوئي (رض): "..لأن المشاهد لنا ولغيرنا أن الكافي أضبط في نقل ألفاظ الروايات من التهذي
🔻هل المناقشة في أسناد الكافي حرفة العاجز ؟🔻
السيد محمد رضا السيستاني -حفظه الله- :
✍🏼وبعد فإنه قد تكرر في مطاوي الأبحاث السابقة أنه لا يكفي في اعتبار الرواية ورودها في كتاب الكافي من دون ملاحظة سندها ومتنها ومضمونها، والتحقق من توفر شروط الاعتبار فيها من كل الجوانب.
وينبغي التعرض هنا لبيان الوجه في ذلك ولو بصورة موجزة، لأن الملاحظ أنه قد أثير الجدل بشأنه في بعض الكلمات في الآونة الأخيرة بعد أن أصبح أمرا مفروغا منه لعدة عقود، حيث بنى المحققون -وفي مقدمتهم السيد الاستاذ [الخوئي] -قدس سره- والأعلام من تلامذته- على عدم الدليل على اعتبار روايات الكافي بصوره عامة بل قيام الدليل على عدمه، خلافا للمحدّث النوري -رحمه الله- وأتباعه الذين اكتفوا في اعتبار الرواية بورودها في هذا الكتاب الشريف.
فقد أعيد الكلام حول هذا الموضوع مؤخرا في أوساط معينة، ولوحظ إصرار البعض حتى من غير اهل الاختصاص على أن كل ما ورد في الكافي معتبر لمجرّد وروده فيه، ولو كان من روايات أشخاص قد نصوا في كتب الرجال على الطعن فيهم وتضعيفهم بأشد العبارات.
وهو بداية لمسار فكري غير ناضج في التعامل مع تراثنا الروائي يغتر بعنوانه -وهو لزوم الاخذ بجميع ما وصلنا من علوم اهل البيت عليهم السلام- بعض من ليس لهم إلمام بهذا الفن، ولكن يصل في نهاياته إلى اعتبار كل ما ورد منسوبا اليهم -صلوات الله عليهم- حتى ما اشتمل عليه التفسير المنسوب إلى الامام العسكري -عليه السلام- وتفسير فرات وكتاب الاستغاثة وكتاب التنزيل والتحريف وكتاب الهدايه الكبرى وأضرابها من الكتب غير المعتبرة.
🟢 وفي البداية لابد من التأكيد على أن عدم البناء على كفاية ورود الرواية في كتاب الكافي في اعتبارها لا يعني بوجه التقليل من قيمة هذا الكتاب الشريف وعظم شأنه فإنه لا ريب في كونه أجل جوامع الحديث الواصلة إلينا، ويمتاز بالضبط والدقة إلى حد بعيد ولولاه لضاع علينا كم هائل من تراث اهل البيت -عليهم السلام- ولكن هذا كله لا ينبغي أن يمنع عن التعامل معه وفق الضوابط العلمية، فلا يلتزم بشأنه الا بما يقوم عليه الدليل وتساعد عليه الشواهد والقرائن فأقول ومن الله التوفيق...".
📖 فائدة حول مدى اعتبار روايات الكافي الشريف، مقتبسة من أبحاث السيد محمد رضا السيستاني (بحوث في أحكام صلاة المسافر ج5، مخطوط).
#التثبت_في_الحديث #الحديث_الضعيف #علم_الرجال #علم_الحديث #السيد_السيستاني #السيد_محمدرضا_السيستاني #الكافي_الشريف #الكافي
@feghh_osoul
در حاشیهٔ ماجرای قتل
❇️ از مرحوم محمّدحسن شفیعیان منقول است:
☘ پس از قتل پسر آسیّد ابوالحسن اصفهانی، آقا ضیاء عراقی در تشییع، در گوش سیّد به او چیزی گفت که سیّد با وجود شدّت حزن، لبخند میزند.
🍀 میگوید: سیّد! تو یک پارچه خوششانسی هستی، من یک پارچه بدشانسی!
سیّد میپرسد: چهطور؟
🔸 آقا ضیاء جواب میدهد: پسر موجّهی داشتی، در صحن امیرالمؤمنین (علیهالسلام) در حین نماز، در حال سجده، شیخ علی قمی که مرمیّ به جنون هم هست، او را سر برید.
😁 حالا من پسری دارم که دیوانه است؛ اگر بنا باشد این اتّفاق برایش بیفتد، شب نهم ربیع، در مستراح، در حال تخلّی، سلمان فارسی یا ابوذر سرش را میبرند!
📜 @feghh_osoul
الرد على دعوى: "اجماع الصحابة على ترك الاستغاثة"
الشيخ ابو الحسن الخنيزي
📚المناظرات ص٦٦
#تعليق: وهذا ينفع ايضاً في الرد على دعوى "ان السيرة قائمة على كون الاستغاثة بقصد طلب الدعاء من المستغاث به فقط"
فإذا كانت الاستغاثة قد تقع سراً فالقصد منها قد يكون اكثر سرية خصوصاً مع ادعاء تأويل الطلب المباشر من المستغاث الى طلب الدعاء منه فإنها مجازية فاقدة للقرينة.
@feghh_osoul
عناية أهل البيت ع بطلبة العلم.pdf
162.4K
عناية أهل البيت عليهم السلام بطلبة العلم
مع استئناف الدروس في النجف الأشرف اليوم الأحد، الخامس من شهر شوّال لعام ١٤٤٥هـ .
قصتان تفضل بهما آية الله الشيخ مصطفى الأشرفي دام عزه ، وفيهما تظهر عناية أهل البيت عليهم السلام بطلبة العلم.
@feghh_osoul
تحقيق نظر روايات أهل البيت (ع) لروايات العامة
يقول السيد جواد الشبيري حفظه الله
و أنا بشكل شفاهي في أحد الأوقات عبرت بأن فقه الشيعة تعليقة على فقه العامة
فقال لي والدي أنا لم أسمع هذا من السيد البروجردي بل ما سمعته هو أن روايات الشيعة بمنزلة التعليقة على روايات العامة
@feghh_osoul
🛑 آیا حضرت عبدالعظیم (ع)، به شهادت رسیده است؟! + قدیمیترین سندِ قائلینِ به شهادت
💥 مرحوم ابن شهرآشوب: حضرت عبدالعظیم حسنی (علیهالسلام) را زنده زنده در خاک دفن کردند!
1⃣ یکی از موضوعات سوال برانگیزِ تاریخی این است که آیا حضرت عبدالعظیم (ع)، به مرگ طبیعی از دنیا رفتند یا به شهادت رسیدند؟ منابع تاریخی شیعه و سنّی، در این باره، دست کم، سه نوع تعبیر دارند که هر وقت مجال بود، به تفصیل به نقد و بررسی آن میپردازم. ضمناً توضیح خواهم داد که کدام دسته از تعابیر مزبور، قابل جمع هستند. فعلاً یکی از مهمترین دلایل قائلین به شهادت حضرت عبدالعظیم (س) را خدمتتان ارائه میکنم. سند فوق آمده، اظهارات محدث شهیر، اِبنِ شَهْرْآشوب سارَوی در کتاب مثالب النواصب است که از روی نسخه خطی آن در کتابخانه ناصریه لکهنوی هندوستان تصویربرداری کردیم. چنانکه برخی کتابشناسان میگویند:"نسخه خطی دیگری از آن در کتابخانه مدرسه سپهسالار تهران (ش۱۸۴۱) موجود است". معالاسف، نسخه چاپی پرغلطی هم دارد که در بغداد نشر یافته و از اعتبار ساقط است
2⃣ حساسیّت قول ابن شهرآشوب این است که از مشایخ اجازه و از بزرگان تشیّع در سده ششم هجری و متوفای سال ۵۸۸ق میباشد. کتاب مثالب النواصب ایشان کتابی برائتی و افشاگرانه است. ایشان در مقام بیان کشتارهای دشمن و شهدای اهل البیت علیهم السلام مینویسد: "در بین طالبیّین از جمله کسانی که او را زنده در خاک کردند، عبدالعظیم حسنی (ع) در ری است". به احتمال بسیار قوی، مرحوم طریحی در المنتخب، مطلب خود را بدون ذکر ماخذ از ایشان گرفته و للبحث صله؛ ان شاء الله.
🆔 @feghh_osoul
من_سيرة_العلماء،_على_لسان_السيد_موسى_الزنجاني_ترجمة_واعداد_الشيخ.pdf
9.54M
کتاب بسیار مفید و ارزشمند
من سيرة العلماء على لسان السيد موسى الزنجاني
@feghh_osoul
عالم ربانی و حکیم صمدانی
آیت الله شیخ صدرا بادکوبی
قدس الله سره الشریف
مرحوم آیت الله سید رضی شیرازی :
مرحوم شیخ صدرا معمولا شرح منظومه درس می داد، ولی گاهی برای بعضی به طور خصوصی اسفار درس می گفت؛ آن هم به توصیه آقای خوئی!!!
@feghh_osoul