🔰یهود درقرآن
يا بَني إِسْرائيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَ أَوْفُوا بِعَهْدي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَ إِيَّايَ فَارْهَبُون
اى بنىاسرائيل! نعمتم را كه به شما ارزانى داشتم به ياد آوريد؛ و به پيمان من وفا كنيد تا من نيز به پيمان شما وفا كنم. و [در اين راه] تنها از من بترسيد.
بقره/40
🔹تفاسیر
1️⃣ يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ يعنى أجدادهم فكانت النعمة حين أنجاهم من آل فرعون، و أهلك عدوهم و حين فرق البحر لهم، و حين أنزل عليهم المن و السلوى، و حين ظلل عليهم الغمام بالنهار من حر الشمس و جعل لهم عمودا من نور يضيء لهم بالليل إذا لم يكن ضوء القمر و فجر لهم اثنى عشر عينا من الحجر و أعطاهم التوراة فيها بيان كل شيء فدلهم على صنعه ليوحدوه- عز و جل- وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي يعنى اليهود و ذلك أن اللّه- عز و جل- عهد إليهم فى التوراة أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا و أن يؤمنوا بمحمد- صلى اللّه عليه و سلم- و بالنبيين و الكتاب فأخبر اللّه- عز و جل- عنهم فى المائدة فقال-: وَ لَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَ بَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَ قالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي بمحمد- صلى اللّه عليه و سلم- وَ عَزَّرْتُمُوهُمْ يعنى و نصرتموهم وَ أَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فهذا الذي قال اللّه وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي الذي عهدت إليكم فى التوراة فإذا فعلتم ذلك أُوفِ لكم بِعَهْدِكُمْ يعنى المغفرة و الجنة فعاهدهم أن أوفوا له بما قال المغفرة و الجنة، فكفروا بمحمد- صلى اللّه عليه و سلم- و بعيسى- عليه السلام(مقاتل بن سلیمان ج1 ص101)
2️⃣أمیرالمؤمنین (علیه السلام)- قَدْ یَحْسُنُ الِامْتِنَانُ بِالنِّعمَهًْ وَ ذَلِکَ عِنْدَ کُفرَانِهَا وَ لَوْ لَا أَنَّ بَنِیإسرَائِیلَ کَفَرُوا النِّعمَهًْ لَمَا قَالَ اللَّهُ لَهُمْ: اذْکُرُوا نِعْمَتِیَ الَّتِی أَنْعَمْتُ عَلَیْکُمْ.
امام علی (علیه السلام) منّتگذاشتن به نعمت و بخشش، زمانی پسندیده است که [کسیکه به او نعمت دادهای] آن را کفران کند و اگر بنیاسرائیل به کفران نعمت خدا نمیپرداختند خداوند هیچگاه به آنان منّت نمیگذاشت و نمیفرمود: اذْکُرُوا نِعْمَتِیَ الَّتِی أَنْعَمْتُ عَلَیْکُمْ.(شرح نهج البلاغه ج20 ص 294)
3️⃣ «يا بَنِي إِسْرائِيلَ» يعني يا بني يعقوب نسبهم إلى الأب الأعلى كما قال يا بَنِي آدَمَ و الخطاب لليهود و النصارى و قيل هو خطاب لليهود الذين كانوا بالمدينة و ما حولها عن ابن عباس «اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ» أراد بذلك النعم التي أنعم بها على أسلافهم من كثرة الأنبياء فيهم و الكتب و إنجائهم من فرعون و من الغرق على أعجب الوجوه و إنزال المن و السلوى عليهم و كون الملك فيهم في زمن سليمان ع و غير ذلك و عد النعمة على آبائهم نعمة عليهم لأن الأولاد يتشرفون بفضيلة الآباء و هذا كما يقال في المفاخرة قتلناكم يوم الفخار و هزمناكم يوم ذي قار و غلبناكم يوم النسار و ذكر النعمة بلفظ الواحد و المراد بها الجنس كقوله تعالى «وَ إِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوها» و الواحد لا يمكن عده و قيل المراد بها النعم الواصلة إليهم مما اختصوا به دون آبائهم و اشتركوا فيه مع آبائهم فكان نعمة على الجميع فمن ذلك تبقية آبائهم حتى تناسلوا فصاروا من أولادهم و من ذلك خلقه إياهم على وجه يمكنهم معه الاستدلال على توحيده و الوصول إلى معرفته فيشكروا نعمه و يستحقوا ثوابه و من ذلك ما يوصل إليهم حالا بعد حال من الرزق و يدفع عنهم من المكاره و الأسواء و ما يسبغ عليهم من نعم الدين و الدنيا فعلى القول الأول تكون الآية تذكيرا بالنعم عليهم في أسلافهم و على القول الثاني تكون تذكيرا بالمنعم عليهم، و من النعم على أسلافهم ما ذكره في قوله «وَ إِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ وَ جَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَ آتاكُمْ ما لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعالَمِينَ» و قال ابن الأنباري أراد اذكروا ما أنعمت به عليكم فيما استودعتكم من علم التوراة و بينت لكم من صفة محمد ص و ألزمتكم من تصديقه و اتباعه فلما بعث و لم يتبعوه كانوا كالناسين لهذه النعمة(مجمع البیان ج1 ص208)
هدایت شده از موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
4️⃣يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ اى فرزندان يعقوب زيرا كه اسرائيل نام يعقوبست و
فى كتاب علل الشرائع عن ابى عبد اللَّه عليه السّلام: يعقوب هو اسرائيل و معنى اسرائيل عبد اللَّه لانّ «اسرا» هو العبد و «ايل» هو اللَّه عز و جل.
و در حديث ديگر وارد شده كه «اسرا» بمعنى قوت است و «ايل» نام خداى تعالى پس معنى اسرائيل «قوّة اللَّه» خواهد بود.
و خطاب «يا بَنِي إِسْرائِيلَ» بر يهودان مدينه و حوالى مدينه است، و خطاب بايشان ميكند كه ياد كنيد نعمتهاى مرا، آن نعمتهايى را كه انعام كردهأم بر شما مانند بعثت محمد مصطفى صلى اللَّه عليه و آله، و ايضاح علامات نبوت و دلائل صدق او بحيثيّتى كه شبهه در آن أصلا نماند.
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي و وفا كنيد بعهد و پيمانى كه أخذ كرده بودم آن عهد و پيمان را بر أسلاف شما بزبان انبياء ايشان، و أمر كرده بودم بر أسلاف شما كه آن عهد را بفرزندان خود بطنا بعد بطن برسانند تا آنكه ايمان بمحمد عربى كه مؤيّد بمعجزاتست بيارند، تفسير «أَوْفُوا بِعَهْدِي» چنانچه مذكور شد مطابق حديث أهل بيت است سلام اللَّه عليهم، زيرا كه در بيان «أَوْفُوا بِعَهْدِي» فرمودهاند كه
«الذى أخذته على أسلافكم بلسان أنبيائهم و أمرتهم أن يؤدّوه الى أخلافهم ليؤمننّ بمحمد العربى المؤيد بالمعجزات»
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ تا من نيز وفا كنم بعهد شما كه آن دادن شماست مر نعيم ابد را در دار كرامت.
(تفسیر لاهیجی ج1 ص42)
5️⃣ «يا بَنِي إِسْرائِيلَ»: يعني: يا بني يعقوب. نسبهم إلى الأب الأعلى؛ كما قال: يا بني آدم.
و الخطاب لليهود و النصارى. و قيل: لليهود الذين كانوا حول المدينة و فيها. «اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ». أراد بها النعم التي أنعم بها على أسلافهم من كثرة الأنبياء و الرسل و إنجائهم من فرعون و من الغرق. و ذكر النعمة بلفظ الواحد و المراد بها الجنس. و قيل: المراد بها النعم الواصلة إليهم ممّا اختصّوا به دون آبائهم كالأرزاق و دفع المكاره. «وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ». و هو أنّ اللّه تعالى عهد إليهم في التوراة أنّه باعث نبيّا يقال له محمّد صلّى اللّه عليه و آله، فمن تبعه كان له أجران: أجر باتّباعه موسى، و أجر باتّباعه محمّدا، فقال: و أوفوا بعهدي في محمّد،أوف بعهدكم أدخلكم الجنّة. أو هو العهد الذي ذكره في سورة المائدة حيث قال: «وَ لَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ» إلى قوله: «لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَ آمَنْتُمْ بِرُسُلِي»- الآية. أو يكون الميثاق جميع الأوامر و النواهي. و الأوّل أقوى. لأنّ عليه أكثر المفسّرين و به شهد القرآن.
عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله لمّا أنزل اللّه: «وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي»: و اللّه لقد أخرج آدم من الدنيا و عاهد قومه على الوفاء لولده شيث، فما وفوا له. ثمّ قال بعد أن ذكر أولي العزم و أنّ الأمم لم تف لهم في عهدهم على إطاعة أوصيائهم: و لقد عهدت إلى أمّتي في عليّ بن أبي طالب عليه السّلام. و إنّها الراكبة سنن من كان قبلها من الأمم.
عن الصادق عليه السّلام قال: «أَوْفُوا» بولاية أمير المؤمنين، «أُوفِ» لكم بالجنّة.
«بِعَهْدِي» بالإيمان و الطاعة. «بِعَهْدِكُمْ» بالثواب. «فَارْهَبُونِ» في نقض العه
( عقود المرجان في تفسير القرآن، ج1، ص: 65)
هدایت شده از موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
6️⃣يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الآية ذكر اللّه سبحانه اليهود في العديد من آي الذكر الحكيم، و بينت هذه الآيات نعم اللّه على اليهود، و جحودهم بها و قتلهم الأنبياء بغير الحق، و معاندتهم لموسى و هارون، و عبادتهم العجل، و استعباد الفراعنة لهم، ثم تحريرهم من العبودية و الاضطهاد، و نجاتهم من الغرق، و انزال المنّ و السلوى عليهم، ثم كرههم و مؤامراتهم ضد محمد (ص) و عداءهم الشديد للمسلمين؛ و للحق و أهله الى غير ذلك من المواقف و المشاهد التي يأتي بيانها بالتفصيل .. و قد حوت سورة البقرة التي ذبحوها، و ما كادوا يفعلون، حوت الكثير من صفاتهم و أعمالهم. ابتدأ اللّه سبحانه خطابه مع اليهود بالتذكير بنعمه عليهم .. و من هذه النعم كثرة الأنبياء فيهم، و تشريفهم بالتوراة و الزبور، و تحريرهم من فرعون، و نجاتهم من الغرق، و انزال المن و السلوى عليهم، و اعطاؤهم الملك و السلطان في عهد سليمان، و غير ذلك مما يستوجب الإيمان و الشكر، لا الجحود و الكفر.
و تسأل: ان الخطاب موجه بظاهره الى يهود المدينة، مع العلم بأن النعم المشار اليها منحها اللّه لآبائهم، لا لهم؟
الجواب: ان النعمة على الآباء نعمة أيضا على الأبناء، حيث يكتسب الابن شرفا من أبيه .. هذا، إلى أن الجميع أمة واحدة.
و بعد أن ذكّرهم اللّه بنعمه خاطبهم بقوله سبحانه: «أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ» و عهد اللّه هو الأخذ و العمل بما دلت عليه الفطرة، و نزلت به الكتب من الإيمان باللّه و رسله و العمل بأحكامه، و قال صاحب مجمع البيان: «ان اللّه تعالى عهد اليهم في التوراة انه باعث نبيا، يقال له محمد .. و على هذا أكثر المفسرين، و به يشهد القرآن».
أما عهد اليهود فهو عهد اللّه لهم، و لكل من آمن و عمل صالحا فانه يجزيه بالأجر و الثواب يوم القيامة، و قيل: انه تعالى أعطاهم ان اتقوا أن يرفع من شأنهم في هذه الحياة، و سنتعرض لفكرة الجزاء في الدنيا في المكان المناسب ان شاء اللّه.( التفسير الكاشف، ج1، ص: 94)
7️⃣ «بَنِي إِسْرائِيلَ» في القرآن هم «بني يسرائل- او يسرائيل» في التورات العبراني، ف: «يسرا»- هو «عبد» و «ئل» أو «ئيل» هو «اللّه»: عبد اللّه، و هو يعقوب بن إسحاق رأس السلسلة الإسرائيلية، و اين إسرائيل القرآن من إسرائيل التوراة، إذ تفسره بمن صارع اللّه فصرعه فأخذ بركة النبوة منه حتى خلّصه! «1».
تذكر إسرائيل (43) مرة في سائر القرآن في 18 سورة: 11 مكيا (23) آية و في 7 مدنيات (20) آية.
فبنوا إسرائيل هم أكثر الأقوام ذكرا و قصصا في العهدين: المكي و المدني- رغم أن القرآن المكي لم يعش وسطا يهوديا في مكة و إنما هو المدني.
لذلك لا نجد خطابا لهم بين المكية ال: 23- إلّا مرة واحدة: «يا بَنِي إِسْرائِيلَ قَدْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ ..» (طه 80)و لكنها ايضا لا تخاطب الموجودين إذ لم يكونوا في مكة، و إنما هي حكاية حال ماضية
(الفرقان فى تفسير القرآن بالقرآن و السنه، ج1، ص: 347)
🔻نکات:
بنی اسرائیل به عنوان قوم الهی وقتی با دیدن تمام معجزات از حضرت موسی بعد از عبوراز دریا از موسی درخواست خدای بتگونه می کنند یعنی این قوم یک عنادی با طرح الهی و توحید دارد خداوند به علت این کفران نعمت بنی اسرائیل آنها را به یادآوری نعماتی که به آنها داده دعوت می کند و از آنها می خواهد به عهد های که با آنها در تورات بسته پایبند باشند که در تفاسیر روایی این عهد را نبوت پیامبر و وصایت امیرالمومنین بیان کرده اند و چموش بودن وعنود بودن یهود در انکار نبوت پیامبر دراین نکته است که آنها به پیامبران خود به این دو مهم عهد بسته بودند اما به دلایل مختلف زیر این عهد خود زدند واین بدبختی یهود علت این خیانت به عهد الهی بود که خداوند هم منزلت و جنت را که به آنها وعده داده بود از آنها سلب کرد
خلف وعهده یک ویژگی ذاتی این قوم است از زمان حضرت موسی تا الان.
#یهود_در_قرآن
#سوره_بقره_آیه_40
#کفر_به_خدا
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
31.42M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
✅ وکیل کانادایی:
📍آفریقای جنوبی ارزنده ترین منابع را برای محکومیت اسرائیل جمع آوری کرده است!
✍🏻آفریقای جنوبی به عنوان کشوری که در دورانی پیشتاز کشور های آفریقایی برای ارتباط با اسرائیل بود الان به واسطه حجم گسترده جنایت های رژیم صهیونیستی از منظر حقوقی کار محکم ومستدلی انجام داده که ما به آن نپرداختیم
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎥 پروفسور جفری ساکس، استاد دانشگاه کلمبیا: ایالات متحده به دلیل حمایت از اسرائیل کاملاً منزوی شده است
▪️این رشته تخصصی من است. ایالات متحده به تنهایی در کنار اسرائیل ایستاده و این بدترین سیاست خارجی است که میتوان تصور کرد.
✍🏻انتقام سخت تر از اینکه محور مقاومت بتواند کدخدای دنیا را در دنیا منزوی کند و آبروی آن را ببرد.
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
✅ جواب قاطع کارشناس عرب به مجری اردنی:
📍حنای حرف های ضد ایرانی دیگر برای ملت های عربی رنگی ندارد/دست از خرافات و بی اخلاقی در مورد ایران بردارید و با این کشور علیه اسرائیل متحد شوید...
✍🏻با حمایت ایران از آرمان قدس پروژه عبری_عربی ایران هراسی در منطقه با شکست مواجه شد. این از نتایج صبر راهبردی و ایستادن به پای آرمان قدس است که امروز آزادگان جهان را به محور توحید جلب کرده.
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
📸 #اینفو_مهر | صهیونیستهای ساکن فلسطین اشغالی از کجا آمدهاند؟
🔺 برآورد محافل یهودی نشان میدهد که بیش از ۳ میلیون و ۴۰۰ هزار صهیونیست از سراسر دنیا به سرزمینهای اشغالی منتقل شدهاند.
✍🏻اینکه ما تعداد مهاجرین یهودی را از سال 1948 محاسبه کنیم یک خطای تاریخی است
زیرا صهیونیسم از زمان بیانیه بالفور 1917 و قبل آن با کمک دولت بریتانیا به فلسطین مهاجرت کرده اند
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
٣۶ 🇵🇸
#غزه_نوشت
#تبادل_فرهنگی
دوشنبه ١٨ دی ١۴٠٢
▫️ارتباط انسانی
حادثۀ غزه انسانها را از مدارهای معهود این سالها خارج کرد و در مدار همدیگر وارد نمود.
انسانهای زیادی در مدار تجربۀ زیستی مردم غزه خود را وارد کردند و با دردهای آنها به التهاب رسیدند.
این یک «عملیات بزرگ» محسوب می شود.
گفتگوهای جالبی بین مردم دنیا و بین مردم دنیا با مردم غزه صورت گرفت.
پیامهای مهمی توسط مردم دنیا دریافت شد.
یکی از آن پیامهای زیبا را این بلاگر آمریکایی در این کلیپ میگوید.
┄┅••؛••┅┄
بلاگر معروف آمریکایی خطاب به فلسطین:
"شما در آمریکا انقلاب کردید شما پیروز شدید."
┄┅••؛••┅┄
✍️ محمدرضا فلاح
✓
هدایت شده از موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
#گفتگوی_مجازی
با موضوع:
🔺تحلیل عملیات طوفان الاقصی
🔺روایت آخرین تحلیلها از تحلیلگران
رژیم صهیونسیتی
🔺روایت آخرین وضعیت غزه
🔺بررسی عملیات ترور فرماندهان مقاومت
🔺همراه با پرسش و پاسخ
دوستان سوالات خود را با هشتگ #سوال به آیدی زیر ارسال کنند.
@ghods_shariif
با حضور:
مهدی صالح غزه ای
حجت الاسلام محمدحسین خانی
📅 سه شنبه 19 دی
⏱ساعت 21:00
📱از طریق لایو ایتا در کانال
صالح غزه ای به آدرس:
🌐@SalehGaza
و کانال موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ به آدرس:
🌐https://eitaa.com/flastiin
موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
#گفتگوی_مجازی با موضوع: 🔺تحلیل عملیات طوفان الاقصی 🔺روایت آخرین تحلیلها از تحلیلگران رژیم صهیونسی
🔰ان شاء الله امشب نکات مهمی از آخرین تحلیل های نظریه پرداز های رژیم صهیونیستی ارائه خواهم کرد
شما به گفتگویی تحلیلی غزه دعوت شدهاید. برای ورود به اتاق روی لینک زیر کلیک کنید:
https://gharar.ir/r/51fc638f
🔺لینک قرار جلسه امشب
هدایت شده از روایت غزه | صالح غزهای
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔰یهود در قرآن
وَ آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتي ثَمَناً قَليلاً وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ
و به آنچه نازل كردهام ايمان بياوريد؛ كه نشانههاى آن با آنچه در كتاب شماست، مطابقت دارد؛ و نخستين كافر به آن نباشيد؛ و آيات مرا به بهاى ناچيزى نفروشيد؛ و تنها از [مخالفتِ] من بپرهيزيد!
بقره/41
🔹تفاسیر
1️⃣ وَ آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً نزلت فى كعب بن الأشرف و أصحابه رءوس اليهود يقول صدقوا بما أنزلت من القرآن على محمد مصدقا لِما مَعَكُمْ يقول محمد تصديقه معكم أنه نبى رسول وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ يعنى محمدا فتتابع اليهود كلها على كفر به فلما كفروا تتابعت اليهود كلها: أهل خيبر، و أهل فدك، و أهل قريظة، و غيرهم على الكفر بمحمد- صلى اللّه عليه و سلم- ثم قال لرؤوس اليهود: وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا و ذلك أن رؤوس اليهود كتموا أمر محمد- صلى اللّه عليه و سلم- فى التوراة و كتموا أمره عن سفلة اليهود و كانت للرؤساء منهم مأكلة فى كل عام من زرعهم و ثمارهم و لو تابعوا محمدا- صلى اللّه عليه و سلم- لحبست تلك المأكلة عنهم فقال اللّه لهم وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا : يعنى بكتمان بعث محمد- صلى اللّه عليه و سلم- عرضا قليلا من الدنيا مما تصيبون من سفلة اليهود ثم يخوفهم وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ-فى محمد فمن كذب به فله النار. ثم قال لليهود
( تفسير مقاتل بن سليمان، ج1، ص: 101)
2️⃣قالَ الْإِمَامُ ع [ثُمَ] قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِلْيَهُودِ: وَ آمِنُوا أَيُّهَا الْيَهُودُ بِما أَنْزَلْتُ عَلَى مُحَمَّدٍ [نَبِيِّي] مِنْ ذِكْرِ نُبُوَّتِهِ، وَ أَنْبَاءِ إِمَامَةِ أَخِيهِ عَلِيٍّ ع وَ عِتْرَتِهِ [الطَّيِّبِينَ] الطَّاهِرِينَ مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ فَإِنَّ مَثَلَ هَذَا الذِّكْرِ فِي كِتَابِكُمْ- أَنَّ مُحَمَّداً النَّبِيَّ سَيِّدُ الْأَوَّلِينَ وَ الْآخِرِينَ- الْمُؤَيَّدُ بِسَيِّدِ الْوَصِيِّينَ وَ خَلِيفَةِ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَارُوقِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، وَ بَابِ مَدِينَةِ الْحِكْمَةِ، وَ وَصِيِّ رَسُولِ [رَبِ] الرَّحْمَةِ.
وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي الْمُنَزَّلَةِ لِنُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ ص، وَ إِمَامَةِ عَلِيٍّ ع، وَ الطَّيِّبِين مِنْ عِتْرَتِهِ ثَمَناً قَلِيلًا بِأَنْ تَجْحَدُوا نُبُوَّةَ النَّبِيِّ [مُحَمَّدٍ] ص وَ إِمَامَةَ الْإِمَامِ [عَلِيٍ] ع [وَ آلِهِمَا] وَ تَعْتَاضُوا عَنْهَا عَرَضَ «1» الدُّنْيَا، فَإِنَّ ذَلِكَ وَ إِنْ كَثُرَ فَإِلَى نَفَادٍ وَ خَسَارٍ وَ بَوَارٍ.
ثُمَّ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ فِي كِتْمَانِ أَمْرِ مُحَمَّدٍ ص وَ أَمْرِ وَصِيِّهِ ع.
(التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن بن علي العسكري عليهم السلام، ص: 229)
3️⃣و آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ
، أي صدقوا بهذا القرآن الذي أنزلت على محمد صلى اللّه عليه و سلم مصدقا أي موافقا لما معكم، من التوحيد. و في بعض الشرائع أنزلت يعني التوراة و الإنجيل وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ، يعني أول من يكفر بمحمد صلى اللّه عليه و سلم و يقال: بِهِ يعني بالقرآن. و إنما يريد بني قريظة و النضير. فإن قيل: ما معنى قوله تعالى: وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ و قد كفر به قبلهم مشركو العرب، قيل له: معناه وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ في وقت هذا الخطاب. و يقال: إن أحبار اليهود كان لهم أتباع، فلو أسلموا أسلم أتباعهم و لو كفروا كفر أتباعهم كلهم، فهذا معنى قوله وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ من قومكم. وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا أي بكتمان صفة محمد صلى اللّه عليه و سلم عرضا يسيرا، لأنهم كانوا عرفوا صفة محمد صلى اللّه عليه و سلم و كانت لهم مأكلة و وظائف من سفلة اليهود، و كانت لهم رئاسة، فكانوا يخافون أن تذهب وظائفهم و رئاستهم؛ فقال: وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا أي عرض الدنيا و إنما سماه قليلا، لأن الدنيا كلها قليل. ثم خوفهم فقال: وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ في صفة محمد صلى اللّه عليه و سلم فمن جحد به أدخلته النار.
( بحر العلوم، ج1، ص: 48)
4️⃣ «مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ» من التّوراة «وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ» أي أوّل من كفر به، أو أوّل فريق كافر به، أو و لا يكن كلّ واحد منكم أوّل كافر به، كما يقال: كسانا الأمير حلّة، أي كسا كلّ واحد منّا حلّة؛ و هذا تعريض بأنّه كان يجب أن يكون اليهود أوّل من يؤمن به، لمعرفتهم به و بصفته، و لأنّهم كانوا يبشّرون النّاس بزمانه،
( تفسير جوامع الجامع، ج1، ص: 42)
5️⃣ ثم قال مخاطبا لليهود: وَ آمِنُوا أي صدّقوا بِما أَنْزَلْتُ على محمد (ص) من القرآن لأنه منزل من السماء إلى الأرض مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ من التوراة و قوله: وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ أي بالقرآن من أهل الكتاب وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا و المعنى: لا تستبدلوا بآياتي أي بما في التوراة من بيان صفة محمد و نعته ثمنا قليلا أي عرضا يسيرا من الدنيا وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ فاخشوني في أمر محمد (ص) لا ما يفوتكم من المآكل
(الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ص: 15)
6️⃣بعَهْدِكُمْ الذي عهدت لكم من الجنّة. وَ إِيَّايَ فَارْهَبُونِ مثل قوله: وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ
وَ آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ: [يعني القرآن] مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ: من الكتب.
وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ: يعني قريظة و النضير، لأنّ نبى اللّه قدم عليهم المدينة، فعصوا اللّه، و كانوا أوّل من كفر به من اليهود، ثمّ كفرت خيبر و فدك، و تتابعت اليهود على ذلك من كلّ أرض . قال: وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ : يعني الآيات التي وصف اللّه بها محمّدا عليه السّلام في كتابهم، فأخفوها من الأمّيّين و الجهّال من اليهود. و كان الذين يفعلون ذلك الرهط الذين سمّيت في أوّل السورة: كعب بن الأشرف و أصحابه. و كانت لهم مأكلة «من اليهود كلّ عام، فذلك الثمن القليل، خافوا إن تابعوا محمّدا عليه السّلام أن تذهب مأكلتهم.
(تفسير كتاب الله العزيز، ج1، ص: 102)
7️⃣ (وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ)، يعنى از ميان اهل كتاب، و يا ميان اقوام گذشته، و آيندهتان، شما كفر بقرآن را آغاز مكنيد، بگذاريد كسانى بدان كفر بورزند كه بهمه كتابهاى آسمانى كفر مىورزند، و آن كفار مكه هستند، كه قبل از يهود بقرآن كفر ورزيده بودند.
(ترجمه تفسير الميزان، ج1، ص: 228)
8️⃣ «وَ آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ» من القرآن على محمد صلّى اللّه عليه و سلم لكونه جاء «مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ» من التوراة المشتملة على التوحيد و النبوة و المعاد و الإشارة إلى بعثة محمد بن عبد اللّه و إلى أنه خاتم النبيين و نبي آخر الزمان و أن من آمن به فقد آمن بالتوراة، و من كذبه فقد كذبها «وَ لا تَكُونُوا» أيها الإسرائيليون «أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ» أي القرآن فتسنون الكفر لمن بعدكم و يقتدي بكم غيركم، يجب عليكم و أنتم أهل كتاب أن تكونوا أوّل مؤمن به، لأنكم تعلمون من كتابكم أني منزل هذا القرآن على هذا النبي الذي جاء نعته فيه «وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي» المسطورة في التوراة المبينة لذلك «ثَمَناً قَلِيلًا» فتكتمون ما فيها من وصف هذا النبي و كتابه لقاء ذلك الثمن اليسير البخس من حطام الدنيا الذي تأخذونه من قومكم و تضيعون ما لكم عند اللّه إذا صدقتم و آمنتم من الخير العظيم، و أنتم تعلمون أن الدنيا و ما فيها بالنسبة للآخرة لا يعدّ ان شيئا «وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ 41» لا تتقوا غيري، فلا ينجيكم أحد مما تكرهون سواي. و تقديم المفعول يفيد الحصر، أي احذروا عدم اتقائي لئلا تقعوا في الشقاء، و تيقنوا أن لا مخلص لكم غير
(بيان المعانى، ج5، ص: 33)
9️⃣ «آمِنُوا» يا بنى إسرائيل «بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ» من كتاب و رسول تجدونه مكتوبا في التوراة و الإنجيل، اى حالكون القرآن مصدّقا للتوراة، و مذكور في القرآن انّ موسى و عيسى حقّ، و انّ التوراة و الإنجيل حقّ، فكان الايمان بالقرآن مؤكّدا للايمان بالتوراة و الإنجيل، هذا احد الوجهين في تفسير مصدّقا لما معكم، و الوجه الثاني: انّه حصلت البشارة بمحمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و بالقرآن في التوراة و الإنجيل، فالإيمان بمحمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و القرآن، ايمان و تصديق للتوراة و الإنجيل، و تكذيب محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و القرآن، تكذيبا للتوراة و الإنجيل، و الوجه الثاني انسب.
«وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ»: اى بالقرآن، فانّ وزر المقتدى يكون على المبتدي، فان قيل كيف قال اوّل كافر و قد سبقهم مشركو العرب: اى لا تكونوا اوّل كافر به من اهل الكتاب، و قيل وجه آخر و هو انّ هذا تعريض لهم بانّه كان يجب ان يكونوا اوّل من يؤمن، لمعرفتهم بخبر نزول القرآن، لأنّهم كانوا هم المبشّرون بمحمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و بكتابه، فلمّا بعث كان أمرهم على العكس، لقوله: فلمّا جاءهم ما عرفوا كفروا و قيل و لا تكونوا مثل اوّل كافر به، و قيل الضمير راجع الى كتابهم، يعنى لا تكونو
اوّل من كذّب كتابه، لأنّ تكذيب محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم تكذيب التوراة، لأنّ فيه بشارة محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فتكذيبه تكذيب كتابهم، و قيل وجه آخر: اى لا تكونوا اوّل من جحد مع المعرفة، لأنّ كفر قريش و غيره في الغالب مع الجهل، لامع المعرفة، بخلاف اهل الكتاب، فانّ فيهم علماء، نحارير، احبار، و فيهم من يستفتح بمقدمه الشريف، و يبشّر بزمانه.
«وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي»: اى لا تأخذوا لأنفسكم بدلا منها «ثَمَناً قَلِيلًا» من الحظوظ الدنيويّة، و كانت عامّتهم يعطون الأحبار و علمائهم، من زروعهم و ثمارهم و يهدون إليهم الهدايا و الرشى على تحريفهم الكلم، و تسهيلهم لهم ما صعب عليهم من الشرائع و الحدود، و كان ملوكهم يجرون عليهم الرواتب و الأموال ليكتموا و يحرّفوا حكى انّ كعب ابن الأشرف قال لأحبار اليهود و هم جماعة، ما تقولون في محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قالوا انّه نبىّ، قال لهم كان لكم عندي صلة و عطيّة لو قلتم غير هذا، قالوا أجبناك من غير تفكّر، فأمهلنا نتفكّر و ننظر في التوراة، فخرجوا و بدّلوا نعت النبىّ، ثم رجعوا و قالوا غير قول الأوّل، فاعطى كلّ واحد منهم صاعا شعيرا و اربعة اذرع من الكرباس، فهو القليل الّذى ذكره اللّه في هذه الآية.
«وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ»: بالإيمان و الاعراض عن حطام الدنيا، و إعادة لأنّ معنى الأوّل اخشوني في نقض العهد، و هذا معناه في كتمان نعت النبىّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم.
و في الآية دلالة على تحريم أخذ الرشى في الدين، لأنّه لا يخلو امّا ان يكون امرا يجب إظهاره او يحرم إظهاره، فالأخذ على مخالفة كلا الوجهين حرام، و هذا الخطاب يتوجّه ايضا على علماء السوء من هذه الامّة إذا اختاروا الدنيا على الدين، فتدخل فيه الشهادات، و القضايا، و الفتاوى، و غير ذلك؛
( تفسير مقتنيات الدرر، ج1، ص: 150)
0️⃣1️⃣عن أبي جعفر عليه السّلام قال: كان حييّ بن أخطب و كعب بن الأشرف و آخرون من اليهود لهم مأكلة على اليهود في كلّ سنة، فكرهوا بطلانها بأمر النبيّ فحرّفوا لذلك آيات من التوراة فيها صفته و ذكره. فذلك الثمن الذي أريد في الآية. «بِآياتِي»: الآيات التي في التوراة التي بها نعت محمّد صلّى اللّه عليه و آله. «ثَمَناً قَلِيلًا» لأنّها و إن كثرت، فهي قليلة بالنسبة إلى الآخرة. «وَ لا تَلْبِسُوا»؛ أي:
لا تخلطوا الحقّ بالباطل. لأنّهم آمنوا ببعض الكتاب و كفروا ببعض. لأنّهم جحدوا صفة النبيّ و أقرّوا بغيره ممّا في الكتاب على حاله و هو الحق
(عقود المرجان في تفسير القرآن، ج1، ص: 66)
1️⃣1️⃣و لا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ
قَالَ الْإِمَامُ الْعَسْكَرِيُّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ): «خَاطَبَ اللَّهُ بِهَا قَوْماً مِنَ الْيَهُودِ أَلْبَسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ بِأَنْ زَعَمُوا أَنَّ مُحَمَّداً نَبِيٌّ، وَ أَنَّ عَلِيّاً وَصِيٌّ، وَ لَكِنَّهُمَا يَأْتِيَانِ بَعْدَ وَقْتِنَا هَذَا بِخَمْسِمِائَةِ سَنَةٍ. فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ):
أَ تَرْضَوْنَ التَّوْرَاةَ بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ حَكَماً؟ فَقَالُوا: بَلَى. فَجَاءُوا بِهَا، وَ جَعَلُوا يَقْرَءُونَ مِنْهَا خِلَافَ مَا فِيهَا، فَقَلَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الطُّومَارَ الَّذِي كَانُوا يَقْرَءُونَ فِيهِ وَ هُوَ فِي يَدِ قَرَّاءَيْنِ مِنْهُمْ، مَعَ أَحَدِهِمَا أَوَّلُهُ، وَ مَعَ الْآخَرِ آخِرُهُ، فَانْقَلَبَ ثُعْبَاناً لَهُ رَأْسَانِ، وَ تَنَاوَلَ كُلُّ رَأْسٍ مِنْهُمَا يَمِينَ مَنْ هُوَ فِي يَدِهِ، وَ جَعَلَ يُرَضِّضُهُ «4» وَ يُهَشِّمُهُ، وَ يَصِيحُ الرَّجُلَانِ وَ يَصْرُخَانِ.
وَ كَانَتْ هُنَاكَ طَوَامِيرُ أُخَرُ، فَنَطَقَتْ وَ قَالَتْ: لَا تَزَالانِ فِي الْعَذَابِ حَتَّى تَقْرَءَا مَا فِيهَا مِنْ صِفَةِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ نُبُوَّتِهِ، وَ صِفَةِ عَلِيٍّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) وَ إِمَامَتِهِ عَلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَقَرَءَاهُ صَحِيحاً، وَ آمَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، وَ اعْتَقَدَا إِمَامَةَ عَلِيٍّ وَلِيِّ اللَّهِ وَ وَصِيِّ رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ).
( البرهان في تفسير القرآن، ج1، ص: 203)
2️⃣1️⃣و آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ من القرآن العظيم مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ أي من التوراة في أمور التوحيد و النبوة وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ أي أول من كفر من أهل الكتاب فحقكم أن تكونوا أول من آمن وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا أي لا تستبدلوا بآياتي البينات التي أنزلتها عليكم حطام الدنيا الفانية وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ أي خافون دون غيري (صفوة التفاسير، ج1، ص: 47)
3️⃣1️⃣أولا:
إن اليهود كانوا يمثلون القوة الدينية الكبرى المتحركة التي وقفت ضد الإسلام منذ انطلق كقوّة في حياة الناس في المدينة. أما النصارى من أهل الكتاب، فلم يكن لهم دور كبير في مواجهة الإسلام من ناحية عملية، بل ربما كان لهم دور إيجابي في بداية عهد الدعوة، إذا لاحظنا هجرة المسلمين الأولين إلى الحبشة، و احتضان ملكها النجاشي المسيحي لهم، و انسجامه مع الآيات القرآنية التي تلاها المسلمون المهاجرون عليه في ما يتعلق بشأن المسيح و أمّه، فلم يبق هناك إلا المشكلة الفكرية في موضوع فهمهم للتوحيد و لشخصية السيد المسيح و علاقته باللّه، فكانت مساحة الحوار بالمستوى الذي تمثله المشكلة الفكرية من خطورة.
ثانيا:
إن المستقبل الذي سيتحرك فيه الواقع اليهودي، يمثل الخطر السياسي و الاجتماعي و الأمني و الثقافي على واقع المسلمين، من خلال أطماعهم في الأرض الإسلامية من جهة و في الثروات الإسلامية من جهة أخرى، لأن طريقتهم في التفكير و الحركة سوف تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصعبة للعالم الإسلامي، الأمر الذي يفرض على المسلمين التفكير في عناصر الشخصية اليهودية الاستعلائية و خططها العدوانية
(من وحى القرآن، ج2، ص: 10)
4️⃣1️⃣و آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ
على محمد (ص) مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ من توراة موسى وَ لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ أي بمحمد (ص) و أنتم تعلمون أنه الصادق الأمين وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَناً قَلِيلًا يشير بهذا إلى رؤساء اليهود الذين أنكروا الحق حرصا على السيادة و الرياسة
( التفسير المبين، ص: 10)
5️⃣1️⃣العسکری (علیه السلام)- هَؤُلَاءِ یَهُودُ الْمَدِینَهًْ جَحَدُوا نُبُوَّهًْ مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ خَانُوهُ، وَ قَالُوا: نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) نَبِیٌّ، وَ أَنَّ عَلِیّاً (علیه السلام) وَصِیُّهُ، وَ لَکِنْ لَسْتَ أَنْتَ ذَاکَ وَ لَا هَذا وَ لَکِن یَأتِیَانِ بَعدَ وَقتِنَا هَذَا بِخَمسَمِائَهًْ سَنَهًْ.
امام عسکری (علیه السلام) یهودیان مدینه نبوّت محمّد (را پنهان کرده و به او خیانت نموده و گفتند: «ما میدانیم که محمّد (پیامبر و علی (علیه السلام) جانشین اوست؛ و لیکن تو محمّد (نیستی و این، علی (علیه السلام) نیست. بلکه محمّد (و علی (علیه السلام) پانصد سال بعد از زمان ما میآیند».(تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۱، ص۲۹۸)
6️⃣1️⃣الباقر (علیه السلام)- کَانَ حُیَیُّبْنُأَخْطَبَ وَ کَعْبُبْنُالْأَشْرَفِ وَ آخَرُونَ مِنَ الْیَهُود.
امام باقر (علیه السلام) حیّبناخطب و کعببناشرف و چند نفر دیگر از یهودیان، [خطاب آیه هستند].
(بحارالأنوار، ج۹، ص۶۴)
🔻نکات:
خداوند به بنی اسرائیل به عنوان قومی که یکتاپرست بودند برای لجاجتشان پیامبر را به عنوان نبی خود قبول نکردند تذکر می دهد که شما به عنوان اولین قومی نباشید که طرح الهی را با اینکه علم به حقانیت پیامبر ختمی دارید منکر می شود یعنی یهود با علم به حقانیت در عدم پذیرش حق از مشرکین و کفار هم جلو زد و پیشدستی کرد حرکتی که نمونه کوچک آن سولومون فریدمن خاخام اسرائیلی سهام دار اصلی یکی از بزرگترین سایت های فحشا است اینها منشا همه فساد و فحشا هستند قومی که در زمان پیامبر خود بیشترین فساد را داشتند و انبیاء خود را اذیت کردند تا امروز این لا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ را حفظ کرده و در همه مولفه های کفر چلودار هستند نمونه بارز این کفر که مورد اشاره آیه است خیانت در عدم پذیرش پیامبری حضرت رسول و وصایت امیرالمومنین است
و این توسط کاهنان و علمای یهود انجام شد که آیات و احکام تورات را به خاطر مطامع دنیوی خود تحریف کردند.
#یهود_در_قرآن
#سوره_بقره_آیه_41
#کفر_به_خدا
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
#گفتگوی_مجازی با موضوع: 🔺تحلیل عملیات طوفان الاقصی 🔺روایت آخرین تحلیلها از تحلیلگران رژیم صهیونسی
منابع ارائه سشنبه که به مخاطبین عزیز وعده داده بودیم
👇
کنفرانس تکفیر.docx
104.4K
بیانات مقام معظم رهبری در کنگرهى جهانى جریانهاى افراطى و تکفیرى از دیدگاه علماى اسلام
و پرداختن به نقش رژیم صهیونیستی و آمریکا در پدیدآوردن گروه های تکفیری
و اشاره به اهمیت مسئله فلسطین
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
درس اعتصابی که سلیمانی را به شهادت رساند.docx
249.3K
صحبت مکنزی پیرامون شهادت حاج قاسم و توصیه به خشونت بیشتر آمریکا علیه ایران.
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
حیی سنوار فرمانده حماس باید تصمیم بگیرد که چگونه برود.docx
201.8K
روزنامه نگار عرب صهیونیستی خالد ابو ترامه درباره یحیی سنوار.
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
حتی در بحبوحه جنگ غزه.docx
88K
حتی در بحبوحه جنگ غزه، پروژه هستهای ایران باید در دستور کار راهبردی اسرائیل قرار گیرد.
نوشته: سرهنگ (رز.) دکتر اران لرمن
نایب رئیس موسسه اورشلیم برای استراتژی و امنیت.
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin