4_5978933086958654695.mp3
8.13M
✔️ تدریس کتابِ فقهی «شرائع الإسلام- محقق حلی- کتاب الصلاة- جلسه هفتاد و پنجم» 163
#فقه
#تدریس_شرایع
@Nardebane_feghahat
✅ #گفتگو_با_عمرسعد_در_کربلا (1)
🔹 (قال أبو مخنف) حدثنی أبوجناب عن هانی بن ثبيت الحضرمي و كان قد شهد قتل الحسين قال: بعث الحسين (عليه السلام) إلى عمر بن سعد «عمرو بن قُرْظة بن كعب الانصاري» أن ألقنى الليل بين عسكري و عسكرك قال فخرج عمر بن سعد في نحو من عشرين فارساً و أقبل حسين في مثل ذلك. فلما التقوا أمر حسين أصحابه أن يتنحّوا عنه و أمر عمر بن سعد أصحابه بمثل ذلك قال فانكشفنا عنهما بحيث لا نسمع أصواتهما ولا كلامهما. فتكلّما فأطالا حتى ذهب من الليل هَزيعٌ ثم انصرف کل واحد منهما إلى عسكره بأصحابه و تحدّث الناس فيما بينهما ظناً يَظُنّونه أن حسيناً قال لعمر بن سعد اُخْرُج معى إلى يزيد بن معاوية و نَدَعُ العسكرَيْنِ. قال عمر إذن تهدم دارى قال أنا أبنيها لك، قال إذن تؤخذ ضياعي قال إذن أعطيك خيرا منها من مالى بالحجاز قال فتكره ذلك عمر قال فتحدّث الناس بذلك و شاع فيهم من غير أن يكونوا سمعوا من ذلك شيئا و لا علموه.
📚 تاريخ الطبري، الطبري، ابن جرير ج4 ص312
@Nardebane_feghahat
🔸 بیتردید کسی به پایهی «استاد محمدتقی دانشپژوه» نسخه خطی ندیده بود و به اندازه او در راه احیایِ میراثِ خطیِ ایران تلاش نکرده است. «استاد دانشپژوه» نمونهای بیبديل در تاريخِ کتابشناسی و نسخهشناسی است.
🔹 به خاطر دارم محقق طباطبايی(ره) میگفتند يکبار از طریق تماس تلفنی، آغازِ نسخهای ناشناخته را که در علم کلام بود برای استاد خوانده بودند، و استاد دانشپژوه بیدرنگ آن کتاب کلامی را که نوشته دانشمندی از اهلسنت بود و نسخهی آن به نادرست در فهرست کتابخانه آية الله مرعشی در قم معرفی شده بود، شناسايی کرده بود.
✍ دکتر حسن انصاری (۲۱ ارديبهشت ۱۳۹۵)
@Nardebane_feghahat
✅ #گفتگو_با_عمرسعد_در_کربلا (2)
🔹(قال أبومخنف) حدثنى المجالد بن سعيد الهمداني و الصقعب بن زهير: أنهما كانا التقيا مراراً ثلاثاً أو أربعاً حسين و عمر بن سعد. قال: فكتب عمر بن سعد إلى عبيدالله بن زياد: أما بعد، فإنّ الله قد أطفأ النائرة و جمع الكلمة و أصلح أمر الاُمّة، هذا حسينٌ قد أعطاني 1⃣ أن يرجع إلى المكان الذى منه أتىٰ 2⃣ أو أن نسيره إلى أي ثغر من ثغور المسلمين شئنا فيكون رجلاً من المسلمين له ما لهم و عليه ما عليهم 3⃣ أو أن يأتي يزيد أميرالمؤمنين فيضع يده في يده فيرىٰ فيما بينه و بينه رأيه و فى هذا لكم رضى و للامة صلاح.
🔸 قال فلمّا قرأ عبيدالله الكتاب قال هذا كتاب رجل ناصح لأميره مشفق على قومه نعم قد قبلت! قال فقام إليه شمر بن ذى الجوشن، فقال: أتقبل هذا منه وقد نزل بأرضك إلى جنبك والله لئن رحل من بلدك و لم يضع يده في يدك ليكونن أولى بالقوة و العز و لتكونن أولى بالضعف والعجز فلا تعطه هذه المنزلة فإنها من الوهن و لكن لينزل على حكمك هو و أصحابه فإن عاقبت فأنت ولى العقوبة و إن غفرت كان ذلك لك، والله لقد بلغني أن حسيناً و عمر بن سعد يجلسان بين العسكرين فيتحدثان عامة الليل. فقال له ابن زياد: نعم ما رأيت الرأى رأيك.
📚 تاريخ الطبري، الطبري، ابن جرير ح4 ص313
@Nardebane_feghahat
🔹...فجاءَ حتّى سلَّمَ على الحسينِ و أبلغَه رسالةَ عمرِ بنِ سعدٍ إِليه، فقالَ له الحسينُ: «كَتبَ إِليَّ أهلُ مِصْرِكم هذا أن اقدم، فأمّا إِذ كرهتموني فأنا أنصرفُ عنكم»...
📚 الإرشاد، الشيخ المفيد ج2 ص85
@Nardebane_feghahat
✅ #گفتگو_با_عمرسعد_در_کربلا (3)
🔹 و لمّا رأى الحسينُ نزولَ العساكرِ مع عمرِ بن سعدٍ بنينوىٰ و مدَدَهم لقتالِه أنفذَ إِلى عمر بن سعدٍ: «انِّي أُريدُ أن ألقاكَ» فاجتمعا ليلاً فتناجيا طويلاً، ثمّ رجعَ عمرُ بنُ سعدٍ إِلى مكانِه و كتبَ إِلى عُبيَدِاللهِّ بن زيادٍ:
أمّا بعدُ: فإِنّ اللّهَ قد أطْفأ النّائرةَ وجَمَعَ الكلمةَ وأَصَلحَ أَمرَ الأمّةِ ، هذا حسينٌ قد أَعطاني أن يرجِعَ إِلى المكانِ الّذي أتى منه أو أن يسيرَ إِلى ثَغرٍ من الثُّغورِ فَيكونَ رجلاً منَ المسلمينَ ، له ما لهم و عليه ما عليهم ، أو أَن يأَتيَ أميرَالمؤمنينَ يزيدَ فيضعَ يدَه في يدِه، فيرى فيما بينَه وبينَه رأيَه، و في هذا [لكم] رضىً وللأمّةِ صلاحٌ.
📚 الإرشاد، الشيخ المفيد ج2 ص 87
@Nardebane_feghahat
🔹 ...و لمّا رأى ألّا سبيل إلي العود و لا إلي الدخول إلي الکوفة سلك طريق الشام سائراً نحو يزيد بن معاوية لعلمه (عليهااسلام) بأنّه علي ما به أرق به من ابنزیاد و أصحابه. فسار (علیهالسلام) حتی قدم علیه عمر بن سعد فی العسکر العظیم، و کان من أمره ما قد ذُکِر و سُطِر.
📚 تلخیص الشافی، الشیخ الطوسی، ج4 ص185
@Nardebane_feghahat
🔸 حاتمِ طایی را گفتند: از تو بزرگهمّتتر در جهان دیدهای یا شنیدهای؟
گفت: بلی! روزی چهل شتر قربان کرده بودم اُمرایِ عرب را، پس به گوشهٔ صحرایی به حاجتی برون رفته بودم، خارکنی را دیدم پشته فراهم آورده. گفتمش: به مهمانیِ حاتم چرا نَرَوی که خَلقی بر سِماطِ او گرد آمدهاند؟ گفت:
هرکه نان از عملِ خویش خورَد
منّتِ حاتمِ طایی نبَرَد
من او را به همّت و جوانمردی از خود برتر دیدم.
@Nardebane_feghahat
✔️ در محضر سید رضی
🔸 از جمله فرمودههای رسول خداست: «قیّدوا العلمَ بالکتاب» [یعنی دانش را با نگارش به بند بکشید]. و این استعاره است، زیرا پیامبر دانش را به اشتری چموش و نگارش را به بند و ریسمان تشبیه کرده است؛ چنانکه اشتر نافرمان را جز با پابند زدن نمیتوان رام و آرام کرد دانش را نیز جز با نوشتن نمیتوان به چنگ درآورد.
📚 المجازات النبوية، مجاز ١۴٢ ص١٧۴
منبع: http://eitaa.com/adb_arb
@Nardebane_feghahat
✳️ #مرحوم_آیتالله_میلانی (1)
✔️ آیت الله سید محمد هادی میلانی(ره):
🔹 وقتـی دوازده ســاله بــودم فراگیــریِ اصــول کافــی و شــرح آن را بـه پایـان رسـاندم.
@Nardebane_feghahat
✳️ #مرحوم_آیتالله_میلانی (2)
🔸 در حالــی کــه هنــوز رســائل و مکاســب میخواندنــد در خــود قابلیــتِ حضــور در درس خـارج اصـولِ مرحـوم آخونـد را احسـاس کردنـد. ایشـان از پشـتبـام مدرسـه
قــوام -مجــاور مســجد شــیخ طوســی کــه مرحــوم آخونــد درس میگفتنــد- بــه درس
گــوش میکردنــد.
از آیتالله میلانی(ره) نقل است که فرمودهاند:
بـه دلیـل کـم سـن و سـالی، شـرم میکـردم کـه در بحـث مرحـوم
آخونـد حاضـر شـوم.
#فقه
#اصول
@Nardebane_feghahat
تصویری از آیت الله علوی گرگانی(ره) و آیتالله شبیری زنجانی (حفظهالله)
@Nardebane_feghahat