✔️ «بسمِ اللهِ الشافي المعافي»
🔹 نرجو من المؤمنين الدعاء لسماحة آية ﷲِ الفقيه السيّد الشبیري الزنجاني (دام ظله العالي)
🔸 اللّٰهمّ احْفَظْه بسِتْرِكَ الوَاقِي، بمحمّدٍ و آلِه الميامِيْن.
🔹 اللهم منّ عليه بالشفاء العاجل بحقّ محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
@Nardebane_feghahat
✔️ مرحوم آقا ضیاء عراقی (قدس الله تربته):
🔸 و على ذلك فلو فرض أنه يعطى على فعل كل مقدمة ثواباً مستقلاً فلابد وأن يكون ذلك من باب التفضّل لا من باب الاستحقاق، كما أنه من ذلك أيضاً ما ورد في فضل زيارة مولانا أبي عبد الله الحسين (روحي و أرواح العالمين فداه) بأنه لكل قدم ثواب حج و عمرة، وان الأمر بقصر الأقدام أيضا إنما هو من جهة أن تكثر المقدمات فيزداد بذلك مقام التفضّل عليه باعطائه ذلك الأجر و الثواب العظيم الذي وعد الله زائريه، نسأل الله سبحانه ان يكتبنا من زوار قبره الشريف و يحشرنا معه ولا يسلب عنا مجاورة قبر أبيه (عليه السلام).
📚 نهاية الأفكار، ج1-2 ص327
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ #آقا_ضیاء_عراقی (1)
✔️ درس خارج اصول آیت الله محمد جواد فاضل لنکرانی (۲۹ اسفند ۱۳۷۷)
🔸 مرحوم محقق عراقي حاج شيخ ضياء الدين (اعلي الله مقامه الشريف) يکي از ارکان اصوليين است و معمولاً در علم اصول، في زماننا هذا، اقوال چند نفر خيلي مهم است که يکي از آنها ايشان است.
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ #آقا_ضیاء_عراقی (2)
✔️ آیت الله شیخ محمد سند:
🔹 «آقا ضیاء عراقی در نجف در تدریس تجرید حرف اول را می زد... نائینی در منطق بسیار قوی بود و کمپانی در فلسفه...».
خواندن علوم مختلف اشکالی ندارد، اما نباید در آن علوم زندانی شد.
@Nardebane_feghahat
✳️ #آقا_ضیاء_عراقی (3)
✔️ درس خارج اصول آیت الله محمد جواد فاضل لنکرانی (۲۹ اسفند ۱۳۷۷)
🔸 مرحوم محقق عراقي(ره) اصولي را به نام مقالات الأصول به قلم خودشان نوشتهاند، که فهم مقالات انصافاً خيلي مشکل است، نه اينکه الفاظ و لغتهاي لغزگونه در آن باشد، همين الفاظ عادي است، ولی چون برخواستهي از يک تعمق و دقت فراوان و عقلانيت در حدّ بالاست، واقعاً فهمش مشکل است.
🔹 اصولي را مرحوم شيخ محمدتقي بروجردي(ره) به عنوان تقريرات درس مرحوم محقق عراقي(ره) به نام نهاية الأفکار نوشتهاند که به قدري روان و جالب است که اصلاً در زمان خود مرحوم آقاضياء عراقي(ره) معروف بوده که حرفهاي آقاضياء(ره) را کسي نميتوانسته بنويسد، چون خيلي مشکل بوده، اما ايشان نوشته و تقريراتش، بسيار تقريرات محکمي است.
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ #نواهی (1)
✔️ نظر متقدّمین در مورد نهی:
«نهی» یعنی: عالی از دانی «طلب ترک فعل» را بخواهد.
✔️ نظر متأخرین در مورد نهی:
«نهی» یعنی: عالی، دانی را از انجام فعل بازدارد.
🔸 نکته: لازمه بازداشتن، طلب ترک است. بنابراین: متقدّمین لازمه معنای نهی را گفتهاند.
🔹 متقدّمین و متأخرین دلالت نهی بر الزام را قبول دارند، با این تفاوت که طبقِ رأی متقدمین «الزام طلبی» است و طبق نظر متأخرین «الزام زجری» است.
#اصول
@Nardebane_feghahat
✔️ برخی از علما مانند مرحوم نراقی (کتاب عوائد الأيام في بيان قواعد الأحكام ص712 تا 717) و آیت الله شبیری زنجانی معتقدند که مدرکیبودنِ اجماع تأثیری در حجیت یا عدم حجیت آن ندارد.
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (1)
✔️ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ
📚 آیه ۶ - سوره مائده
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (2)
✔️ «إلی المرافق»
🔸 برخی از بزرگان اهلسنت تصریح کردهاند که «إلی» در آیه وضو (إلی المرافق) به معنایِ «مع» میباشد:
🔸 و قال سائر الفقهاء: يجب غسلهما و (إلى) بمعنى «مع» واحتجّوا بقوله تعالى «ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم» وقوله «فزادتهم رجساً إلى رجسهم» و قوله «من أنصاري إلى الله»
📚 تفسير الثعلبي (الكشف والبيان)، الثعلبي ج4 ص26
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (3)
🔹 [إلى]: حَرْفُ جَرٍّ مِن حُروفِ الإضافَةِ تأْتي لانْتهاءِ الغايَةِ، ...
🔸 و تأْتي للمَعِيَّةِ و ذلك إذا ضَمَمْتَ شيئاً إلى آخَرَ ، كقوله تعالى: «مَنْ أَنْصََارِي إِلَى اَللََّهِ» أَي مع اللََّه؛ و كذلك قوله تعالى: «وَ لاََ تَأْكُلُوا أَمْوََالَهُمْ إِلىََ أَمْوََالِكُمْ»، أَي مَعَ أَمْوالِكُم؛ و كقوله تعالى: «وَ إِذََا خَلَوْا إِلىََ شَيََاطِينِهِم»، أَي مَعَ شَيَاطِينِهم؛ و كقولهم: «الذُّودُ إلى الذَّودِ إبِلٌ» و كذلك قولهم: «فلانٌ حَلِيمٌ إلى أَدَبٍ و فقهٍ»
🔹 و حكَى ابنُ شُمَيْل عن الخليلِ في قولك: «فإنّي أَحْمدُ إليك اللََّه» قالَ: مَعْناه أَحْمدُ مَعَك؛ و أَمَّا قوله، عزَّ و جلَّ: «فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى اَلْمَرََافِقِ وَ اِمْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى اَلْكَعْبَيْنِ»، فإنَّ جماعَةَ مِن النَّحويِّين جَعَلوا إلى بمعْنَى مَعَ ههنا، و أَوْجَبوا غَسْلَ المَرافِق و الكَعْبَيْن.
📚 تاج العروس من جواهر القاموس، المرتضى الزبيدي ج20 ص367
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (4)
🔸 و قوله: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة: 6] هي جمع مرفق، وهو المكان الذي يرتفق به، أي: يتكأ عليه من اليد، وكثير من النحويين يجعلون "إلى" ههنا: بمعنى "مع"، و يوجبون غسل المرفق، و هو مذهب أكثر العلماء.
📚 التفسير الوسيط للواحدي، الواحدي النيسابوري ج2 ص159
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (5)
🔹 (246) «حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، وَالْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ، حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ الْأَنْصَارِيُّ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ...»
📚 صحيح مسلم ج1 ص216
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (6)
✔️ قَوْلُهُ تَعَالَى: «وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ»
فِي قَوْلِهِ: «وَأَرْجُلَكُمْ» ثَلَاثُ قِرَاءَاتٍ: وَاحِدَةٌ شَاذَّةٌ، وَ اثْنَتَانِ مُتَوَاتِرَتَانِ.
🔹 أَمَّا الشَّاذَّةُ: فَقِرَاءَةُ الرَّفْعِ، وَهِيَ قِرَاءَةُ الْحَسَنِ. وَأَمَّا الْمُتَوَاتِرَتَانِ: فَقِرَاءَةُ النَّصْبِ، وَقِرَاءَةُ الْخَفْضِ.
🔸 أَمَّا النَّصْبُ: فَهُوَ قِرَاءَةُ نَافِعٍ، وَابْنِ عَامِرٍ، وَالْكِسَائِيِّ، وَعَاصِمٍ فِي رِوَايَةِ حَفْصٍ مِنَ السَّبْعَةِ، وَيَعْقُوبَ مِنَ الثَّلَاثَةِ.
🔹 وَ أَمَّا الْجَرُّ: فَهُوَ قِرَاءَةُ ابْنِ كَثِيرٍ، وَحَمْزَةَ، وَأَبِي عَمْرٍو، وَعَاصِمٍ فِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ.
📚 اضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن، الشنقيطي، محمد الأمين ج1 ص330
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (7)
🔹 و أما قولنا في الرجلين فان القرآن نزل بالمسح، قال الله تعالى (وامسحوا برءوسكم وأرجلكم) وسواء قرئ بخفض اللام أو بفتحها هي على كل حال عطف على الرؤوس: إما على اللفظ وإما على الموضع، لا يجوز غير ذلك، لانه لا يجوز أن يحال بين المعطوف والمعطوف عليه بقضية مبتدأة.
🔸 جاء عن ابن عباس: نزل القرآن بالمسح - يعني في الرجلين في الوضوء- وقد قال بالمسح على الرجلين جماعة من السّلف، منهم علي بن أبى طالب و ابن عباس والحسن و عكرمة والشعبي وجماعة غيرهم.
📚 المحلى بالآثار، ابن حزم ج2 ص56
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #بحث_حول_آیة_الوضوء (8)
✔️ مرحوم آیت الله سید ابوالقاسم خویی(ره):
🔹 و احتمال أن تکون «و أرجلَکم» علی قراءة النصب معطوفة علی أیدیکم و وجوهکم لیکون معنی الآیة المبارکة فَاغْسِلُوا وُجُوهَکُمْ و امْسَحُوا بِرُؤُسِکُمْ و اغسلوا أَرْجُلَکُمْ، فهو مما لا یناسب الأدیب، لعدم جواز الفصل بین المعطوف و المعطوف علیه بالجملة الأجنبیة، فضلًا عن کلام الخالق الذی هو فی أرقی درجات البلاغة و الإعجاز.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم - الشيخ مرتضى البروجردي ج5 ص143
#فقه
@Nardebane_feghahat
✔️ «طلب الحاصل» لغو است و با حکمت منافات دارد. بعبارة أخری یعنی امتناع آن بالغیر است نه بالذات (زیرا خودش بالذات که ممتنع نیست) بلکه صدورِ آن از حکیم، ممتنع است.
#اصول
@Nardebane_feghahat
🔹 سید مرتضی استصحاب را در موضوعات خارجیه حجت میداند ولی در احکام شرعیه حجت نمیداند.
#استصحاب
#اصول
@Nardebane_feghahat
✳️ #قرائات_قرآن (1)
✔️ مرحوم آیت الله سید ابوالقاسم خویی(ره):
🔹 و علیه فلا ینبغی الریب فی عدم کون هذه القراءات متواترة عن النبی (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلم)، بل و لا مسندة إلیه حتی بالخبر الواحد، و لم یدّع ذلک أحد منهم، و لا نَسَبَ قراءتَه إلیه (صلّی اللّٰه علیه و آله و سلم) لا بطریق مسند و لا مرسل، و إنّما هو اجتهاد منهم، أو من أساتیذهم و رأی إرْتَأوْهُ، بل إنّ هذه القراءات لم یثبت تواترها حتی من نفس هؤلاء القرّاء، و إنّما أُسند إلیهم بأخبار آحاد بتوسیط تلامیذهم.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم - الشيخ مرتضى البروجردي ج14 ص439
@Nardebane_feghahat
✳️ #قرائات_قرآن (2)
🔹 فالّذي يغلب على الظنّ أنّ عمدة الاختلاف بين القرّاء نشأ من الاجتهاد والرأي.
📚 مصباح الفقيه، الهمداني، آقا رضا ج12 ص114
@Nardebane_feghahat
✳️ #قرائات_قرآن (3)
✔️ مرحوم آیت الله سید ابوالقاسم خویی(ره):
🔹 علی أنّ بعض هؤلاء التلامیذ معروفون بالفسق و الکذب کحفص الراوی لقراءة عاصم علی ما صُرِّحَ به فی ترجمته.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم - الشيخ مرتضى البروجردي ج14 ص439
@Nardebane_feghahat
✳️ روایت #فباهتوهم (3)
✔️ متن روایت در کتاب اصول الکافی
https://eitaa.com/Nardebanefeghahat
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
✳️ روایت #فباهتوهم (4)
✔️ نظر آیت الله سیستانی (حفظه الله تعالی) در مورد این روایت (به نقل از آیت الله سید منیر الخباز)
https://eitaa.com/Nardebanefeghahat
✳️ روایت #فباهتوهم (5)
🔹 «و على كلّ حال فالظاهر إلحاق المخالفين بالمشركين في ذلك لاتحاد الكفر الإسلامي والإيماني فيه، بل لعلّ هجاؤهم على رؤوس الأشهاد من أفضل عبادة العباد ما لم تمنع التقية، و أولى من ذلك غيبتهم التي جرت سيرة الشيعة عليها في جميع الأعصار والأمصار علمائهم وأعوامهم، حتى ملأوا القراطيس منها بل هي عندهم من أفضل الطاعات، وأكمل القربات فلا غرابة في دعوى تحصيل الإجماع، كما عن بعضهم بل يمكن دعوى كون ذلك من الضروريات، فضلا عن القطعيات.
فمن الغريب ما عن المقدس الأردبيلي...»
📚 جواهر الكلام، النجفي الجواهري، الشيخ محمد حسن ج22 ص62
https://eitaa.com/Nardebanefeghahat
✳️ روایت #فباهتوهم (6)
🔸 برخی روایتِ «باهتوهم» را مخالف با این آیات دانستهاند:
1⃣ ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
(آیه 125 سوره نحل)
2⃣ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
(آیه 8 سوره مائده)
https://eitaa.com/Nardebanefeghahat
✳️ روایت #فباهتوهم (7)
🔸 فعلى الأدلّة المتقدّمة أعمل، و بها آخذ و أفتي و أدين اللّه تعالى، و لا ألتفت إلى سواد مسطور، و قول بعيد عن الحقّ مهجور، و لا اقلّد إلا الدليل الواضح، و البرهان اللائح، و لا أعرّج الى أخبار الآحاد، فهل هدم الإسلام إلا هي.
📚 السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي، ابن إدريس الحلي ج1 ص51
https://eitaa.com/Nardebanefeghahat