eitaa logo
آیت الله شیخ عباس اخوان
684 دنبال‌کننده
33 عکس
22 ویدیو
21 فایل
به توفیق الهی جلسات حضرت آیت الله شیخ عباس اخوان به مرور بارگزاری می‌گردد سعی بر این است که حتی‌المقدور موضوعات و منابع جلسات ذکر شده و اگر احیاناً منبع مورد نظر یافت نشد، منابع نزدیک‌تر به موضوع آورده شود تا محققین محترم بهره‌مند گردند یا علی مدد
مشاهده در ایتا
دانلود
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (۱) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (۲) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ :۳ ایام شناخت انسان‌ها به امور مختلف پر جوامع بشری؛ شناخت انسان‌ها به نمودهای ؛ تمایز انسان‌ها به امور عامی مثل شکل و قیافه و امثالهم؛ شناخت انسان‌ها به اسم؛ شناخت انسان‌ها به ؛ به همه اموری که مذکور شد گفته می‌شود چه شاخصه‌های افراد باشد چه خصوصیات دیگر چه نامی که والدین برای انسان گذاشته‌اند چه اسمی که به مناسبت حرفه افراد برایشان گذاشته می‌شود تا جایی‌که ممکن است یک انسان ده‌ها اسم داشته باشد عاشق و رِند و نظربازم و می‌گویم فاش تا بدانی که به چندین هنر آراسته‌ام واقف بودن بسیاری از صنف به بسیاری از کارها؛ جریان بنایی کردن مرحوم آیت‌الله ؛ هر کدام از خصوصیات افراد مثل فقیه و سخنور و بنا و غیرهم برای یک فرد که واقف به این امور است یک اسم می‌باشد؛ جریان راهنمایی مرحوم حسینعلی به جوان شطرنج باز؛ جریان انقلاب روحی مرحوم توسط یک درویش (که استاد جلال‌الدین گفته‌اند پدربزرگ ایشان بوده‌اند)؛ ممنوعیت کوچ قشلاقی در زمان از محدوده به بعد؛ بزرگ محراب سازان قدیم مرحوم بود که اماکنی مثل را ساخته است؛ ورود جهانگیر خان قشقایی به از چهل سالگی و اولین شدن ایشان در شست سالگی که استاد بزرگانی همچون مرحوم آیت‌الله بوده است؛ جریان جهانگیرخان به عده‌ای از سربازان که مشغول مجلس لهو و لعب و ساز و آواز بودند و انقلاب روحی این افراد؛ اتصاف به چیزی همان اسم به حساب می‌آید که باب اسمی است که دلالت به می‌کند؛ اسماء مختلف برای اطهار علیهم‌السلام؛ ما به علیه‌السلام می‌گوئیم: ، مردم می‌گویند: ، می‌گفتند: که تمام این اسماء به یک جهت است که علی نام مبارک حضرت است، سخی آن صفت حضرت است، وصی آن شأنی است که به او دادند؛ برخلاف ما که مزار حضرت را اشرف می‌دانیم، اعتقاد برخی از افغان‌ها به دفن شدن امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه در کشور است و به امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه می‌گویند: . اسامی متعدد برای سلام الله علیها مثل و و و و و و و و که هر کدام از این‌ها دلیل و جهتی دارد که یا در روایات آمده است یا از منابع دینی مستفاد است. تعبیر شادی روح حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها مثلاً صلوات بفرستید اشتباه بوده ولو و نمی‌باشد ولی ناشی از کم و بی معرفتی است؛ بودن همیشگی ائمه اطهار علیهم‌السلام؛ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ :۱۷۰؛ تعبیر صحیح: به جهت و و خدمت ائمه اطهار علیهم‌السلام صلوات می‌فرستیم. صلی الله علیک یا مولانا یا صاحب العصر و الزمان ای ز عشقت دلم زنده مهدی دین به مهر تو پاینده مهدی مهر خاور به مهر جمالت از افق می‌زند خنده مهدی عیسی ار مرده را زنده می‌کرد صد چو عیسی کنی زنده مهدی ای امید ناامیدان در کجایی غرق خون شد قلب ما، داد از جدایی یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن انبیا را تویی رهنما تو، اولیا را تویی نور دیده یادگار شه لافتایی، بر خسان خط باطل کشیده عاشق منتظر در پی تو، بس شماتت ز دشمن شنیده یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن خود به کوی وصال تو ای گل، دل ببر چون کبوتر تپیده با خیال تو و قد سروت، قامت سرو عاشق خمیده خیز و بر فاطمه مرهم آور، مرهمی بر دل آن شهیده یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن یابن الحسن ۱۳۹۶٫۱۰٫۲۸ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (۱) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (۲) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ :۳ ایام متعدد برای سلام الله علیها از جانب خدای متعال در منقول از شیخ و ؛ مرحوم صدوق همان است که مقبره وی همان مدفن عمومی در سابق است؛ توصیف کتاب و ورود برخی روایات آن مبنی بر علت نامگذاری حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به اسماء مختلف؛ باب العلة التي من أجلها سميت فاطمة علیهاالسلام فاطمة ج۱ص۱۸۵؛ لحاظ جنبه‌های مختلف در نامگذاری؛ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا سلام الله علیها:۷؛ باب العلة التي من أجلها سميت فاطمة الزهراء علیهاالسلام زهراء ج۱ص۱۷۹؛ تبیین اسم برای حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ منصوره یعنی یاری شده؛ چگونه حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها منصوره (=یاری شده) است در حالی‌که او یاری نشد: و إني لمّا رأيتها ذكرت ما يصنع[بها]بعدي كأني بها و قد دخل الذلّ بيتها و انتهكت حرمتها و غصب حقها و منعت إرثها و كسر جنبها و أسقطت جنينها و هي تنادي يا محمداه فلا تجاب و تستغيث فلا تغاث؛ تألیف شافعی ج۲ص۳۵؛ علت تألیف فرائد السمطین توسط حموینی جوینی شافعی احتمالاً نجات وی توسط در زمان هجوم به ؛ حموینی جوینی شافعی در زمان خود رئیس ها بوده مثل شیخ شیخ فعلی ؛ وصف کتاب فرائد السمطین و اینکه استاد سابقا در روز از آن خوانی از این کتاب برای صلوات الله علیه می‌کردند؛ وصف در زمان صلی‌الله علیه وآله وسلم و منزل حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ همه خانه‌ها به غیر از خانه حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها: ان رسول الله صلی الله علیه و سلم امر بسد الابواب الا باب علیّ. ج۲ص۳۰۱ تألیف محمدعیسی (۲۷۹ق)؛ أنبأني الشيخ أبو طالب عليّ بن أنجب بن عبيد اللّه بن الخازن عن كتاب الإمام برهان الدين أبي الفتح ناصر بن أبي المكارم المطرّزي عن أبي المؤيّد ابن الموفق، أنبأنا عليّ بن أحمد بن موسى الدقاق قال أنبأنا محمد بن أبي عبد اللّه الكوفي قال: أنبأنا موسى بن عمران عن عمّه الحسين بن يزيد النوفلي عن الحسن بن عليّ بن حمزة عن أبيه: عن سعيد بن جبير،عن ابن عباس، قال: إن رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله كان جالسا ذات يوم إذ أقبل الحسن عليه السلام فلمّا رآه بكى ثم قال:إليّ إليّ يا بنيّ.فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليمنى،ثم أقبل الحسين عليه السلام فلما رآه بكى ثم قال:إليّ إليّ يا بنيّ.فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليسرى، ثم أقبلت فاطمة عليها السلام؛فلما رآها بكى ثم قال:إليّ إليّ يا بنيّة فاطمة.فأجلسها بين يديه؛ثمّ أقبل أمير المؤمنين عليّ[صلى اللّه عليه و آله و سلم]فلمّا رآه بكي ثم قال: إليّ إليّ يا أخي.فما زال يدنيه حتى أجلسه إلى جنبه الأيمن،فقال له أصحابه يا رسول اللّه ما ترى واحدا من هؤلاء إلاّ بكيت أ و ما فيهم من تسرّ برؤيته؟فقال:صلى اللّه عليه و آله[و سلم]و الذي بعثني بالنبوّة و اصطفاني على جميع البريّة إنّي و إيّاهم لأكرم الخلائق على اللّه عزّ و جلّ،و ما على وجه الأرض نسمة أحبّ إليّ منهم؟!. عليّ بن أبي طالب عليه السلام فإنّه أخي و شقيقي و صاحب الأمر بعدي، و صاحب لوائي في الدنيا و الآخرة،و صاحب حوضي و شفاعتي و هو مولى كل مسلم و إمام كل مؤمن و قائد كل تقيّ و هو وصيّي و خليفتي على أهلي و أمتي في حياتي و بعد موتي و محبّه محبّي و مبغضه مبغضي و بولايته صارت أمّتي مرحومة،و بعداوته صارت المخالفة له ملعونة؛و إني بكيت حين أقبل لأني ذكرت غدر الأمّة به بعدي حتى إنّه يزال عن مقعدي و قد جعله اللّه له بعدي ثم لا يزال الأمر به حتى يضرب على قرنه ضربة تخضّب منها لحيته في أفضل الشهور شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. ج۲صص۳۴-۳۵: پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم برای خود در حضور ایشان و برخی : و أمّا ابنتي فاطمة فإنها سيّدة نساء العالمين من الأولين و الآخرين و هي بضعة مني و هي نور عيني و هي ثمرة فؤادي و هي روحي التي بين جنبيّ و هي الحوراء الإنسيّة متى قامت في محرابها بين يدي ربها جلّ جلاله زهر نورها لملائكة السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض و يقول اللّه عزّ و جلّ لملائكته يا ملائكتي انظروا إلى أمتي فاطمة سيّدة إمائي قائمة بين يديّ ترعد فرائصها من خيفتي و قد أقبلت بقلبها على عبادتي أشهدكم أني قد أمنت شيعتها من النار.و إني لمّا رأيتها ذكرت ما يصنع[بها]بعدي كأني بها و قد دخل الذلّ بيتها و انتهكت حرمتها و غصب حقها و منعت
آیت الله شیخ عباس اخوان
إرثها و كسر جنبها و أسقطت جنينها و هي تنادي يا محمداه فلا تجاب و تستغيث فلا تغاث،فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية فتذكر انقطاع الوحي من بيتها مرّة و تتذكّر فراقي أخرى و تستوحش إذا جنّها الليل لفقد صوتي التي كانت تستمع إليه إذا تهجّدت بالقرآن،ثم ترى نفسها ذليلة بعد أن كان في أيّام أبيها عزيزة و عند ذلك يؤنسها اللّه تعالى فيناديها بما نادى به مريم ابنة عمران فيقول:يا فاطمة إن اللّه اصطفاك و طهّرك و اصطفاك على نساء العالمين،يا فاطمة اقنتي لربّك و اسجدي و اركعي مع الراكعين،ثم يبتدئ بها الوجع فتمرض فيبعث اللّه عزّ و جلّ إليها مريم ابنة عمران تمرّضها و تؤنسها في علّتها فتقول عند ذلك:يا رب إني قد سئمت الحياة و تبرّمت بأهل الدنيا فألحقني بأبي فيلحقها اللّه عزّ و جلّ بي فتكون أوّل من يلحقني من أهل بيتي،فتقدم عليّ محزونة مكروبة مغمومة مغصوبة مقتولة؛يقول رسول اللّه[صلى اللّه عليه و آله و سلم]عند ذلك: اللّهمّ العن من ظلمها و عاقب من غصبها و ذلّل من أذلّها و خلّد في نارك من ضرب جنبها حتّى ألقت ولدها فتقول الملائكة عند ذلك آمين ج۲صص۳۵؛ یعنی غم و اندوه او را در خود پیچیده است؛ مکروب بودن حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها بعد از پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم؛ یعنی حق غصب شده حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها: و إني لمّا رأيتها ذكرت ما يصنع[بها]بعدي كأني بها و قد دخل الذلّ بيتها و انتهكت حرمتها و غصب حقها و منعت إرثها و كسر جنبها و أسقطت جنينها و هي تنادي يا محمداه فلا تجاب و تستغيث فلا تغاث ج۲ص۳۵؛ چگونگی جمع یاری نشدن حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها با اسم منصوره: لِمَ سُمِّیَتْ فِی السَّمَاءِ مَنْصُورَةَ وَ فِی الْأَرْضِ فَاطِمَةَ قَالَ سُمِّیَتْ فَاطِمَةَ فِی الْأَرْضِ لِأَنَّهُ فَطَمَتْ شِیعَتَهَا مِنَ النَّارِ وَ فُطِمُوا أَعْدَاؤُهَا عَنْ حُبِّهَا ج۴۳ص۱۸؛ حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها با فراق پدر بزرگوارشان؛ فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها توسط آسمانیان؛ تسلای خاطر فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها توسط خدای متعال با ارسال و نزد ایشان و إخبار به سلام الله علیها: أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين عن ابن محبوب عن ابن رئاب عن أبي عبيدة قال : سأل أبوعبدالله علیه‌السلام بعض أصحابنا عن الجفر فقال: هو جلد ثور مملو علما فقال له : ما الجامعة؟ فقال: تلك صحيفة طولها سبعون ذراعا في عرض الاديم مثل فخذ الفالج فيها كل ما يحتاج الناس إليه، وليس من قضية إلا وفيها حتى أرش الخدش. قال له: فمصحف فاطمة، فسكت طويلا ثم قال: إنكم لتبحثون عما تريدون وعما لا تريدون، إن فاطمة مكثت بعد رسول الله (صلی‌الله علیه وآله وسلم) خمسة وسبعين يوما وقد كان دخلها حزن شديد على أبيها، وكان جبرئيل علیه‌السلام يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها ويطيب نفسها ويخبرها عن أبيها ومكانه ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها، وكان علي علیه‌السلام يكتب ذلك فهذا مصحف فاطمة ج۴۱ص۲۶؛ منصوره بودن حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به‌جهت یاری شدن حضرتشان توسط خدای متعال و آسمانیان صلی الله علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله آتش کین ز هر طرف چرا زبانه می‌کشد ناله ز دل خدای من بانوی خانه می‌کشد میان دود و آتش است بانوی دلشکسته‌ام به امر حق بود که من به خانه‌ام نشسته‌ام فاطمه آرام دلم گریه کنم برای تو به حق حق به گوش دل می‌شنوم صدای تو زهرا جان زهرا جان زهرا جان زهرا جان ۱۳۹۶٫۱۰٫۲۹ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
هدایت شده از  آیت الله اخوان
ظهر شهادت حضرت زهراء سلام الله علیها جمعه ۲۵آبان از نماز ظهر و عصر (برادران) بنفس دانشمند معظم آیت الله اخوان خیابان مولوی،بین خیابان وحدت اسلامی و خیابان ولیعصر(عج)خیابان تشکری موحد،نبش کوچه شهید ریاحی،حسینیه شهید ریاحی موقعیت: https://nshn.ir/7bvcM9yxOwp4 @ayatollahakhavan_ir
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (۱) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (۲) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ :۳ ایام یکی از اسماء حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها اسم است؛ اختصاص به سلام‌الله‌علیها است؛ کوثر به معنای که همان خیر بسیار زیاد است؛ این خیر کثیر در حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها چیست؟؛ یکی از وجوه خیر کثیری حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها است؛ تلاش برای منقطع کردن نسل اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم پس از ایشان؛ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (۲۰۴) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ :۲۰۵؛ تولّی یا به معنای پشت کردن است یا به معنای هنگامی‌که به رسیدند؛ اراده و به نسبت از بین بردن نسل پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم؛ بنی العباس وجاهت خود را در قبال پسرعمویی پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم کسب کرده بودند و به طریق اولی کسانی‌که وجاهتشان بدین سبب اولویت داشت را تحمل نمی‌کردند؛ پایه جریان از سوی بنی امیه برای از بین بردن نسل بود؛ مشاور : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِح الْمُقْرِئُ عَن أبي زبيد عَنْ أبي حصين قَالَ: بلغ يزيد بْن مُعَاوِيَة أن الحسين عليه السلام يريد الخروج إلى الكوفة فغمه ذلك وساءه، فأرسل إلى سرجون مولاهم وكان كاتبه وأنيسه فاستشاره فيمن يوليه الكوفة فأشار بعبيد اللَّه بْن زياد، فَقَالَ: إنه لا خير عنده، قَالَ: أرأيت لو كان مُعَاوِيَة حيّا فأشار عليك به أكنت توليه؟ قَالَ: نعم، قَالَ: فهذا عهد مُعَاوِيَة إليه بخاتمه وقد كان ولاه، فلم يمنعني أن أعلمك ذلك إلا معرفتي ببغضك له، فأنفذه إليه وعزل النعمان بْن بشير، وكتب إليه: أما بعد فإن الممدوح مسبوب يومًا وإن المسبوب ممدوح يومًا، وقد سمي بك يومًا إلى غاية أنت فيها كما قَالَ الأول: رفعت فجاوزت السحاب وفوقه ... فما لك إلا مرقب الشمس مقعد تألیف: ج۵ص۳۷۹؛ اشاره به ریشه‌کن کردن توسط دشمنان: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (۱) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (۲) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (۳) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (۴) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ :۵؛ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (۱) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (۲) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (۳) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ :۴؛ ورود بین سه در کریم: بین سوره : (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :۳۰) و سوره و بنابر نظر امثال و :(مسأله 777: " والضحى " و " انشراح " يك سوره است و سوره " فيل " و " قريش " نيز يك سوره است و بسمله در ميان هر يك از دو سوره مذكور واجب است تألیف ص۲۵۲) و سوره و ؛ قصد برای از بین بردن قریش و قصد و یزید بر از بین بردن بنی‌هاشم؛ نمونه‌ای از سیاست‌های معاویه؛ جریان شروع و تثبیت جانشینی یزید برای معاویه با اقدامات و نظر در کتاب ج۱صص۱۸۵-۱۸۸؛ زندیق از که همان ایل هستند که خود زند به معنای آتش است که مقصود از زندیک همان آتش‌پرست است که عرب به انسان می‌گفت زندیق؛کلام مغیره به فرزندش در مورد بودن معاویه به علت قصد او بر هدم بنی‌هاشم و ریشه‌کنی نسل پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم؛ پذیری معاویه در موارد مختلف غیر از نصحیت در مورد بنی‌هاشم؛ نمونه‌ای از اراده بنی‌العباس بر ریشه‌کنی بنی‌هاشم؛ جنایات بر علیه و جریان توصیه به عروس خود (= همسر )؛ ریشه‌کن شدن بنی امیه و بنی‌العباس مگر شرذمه قلیلی از مدعیان سادات بنی‌العباس در و ؛ وجود سادات در کشورهای نشین همچون و و و و با عنوان و که هستند؛ وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ :۲۰۵؛ یکی از وجوه کوثریت فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها فرزندان حضرت هستند؛ بخشش باغی از طرف
آیت الله شیخ عباس اخوان
به برای خاک‌سپاری ؛ خاک‌سپاری بدن مطهر علیه‌السلام در باغ حمید بن قحطبه؛ جنایت کشتار سادات توسط حمید بن قحطبة به دستور هارون الرشید: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن البزاز قال: حدثنا أبو طاهر السامانى قال: حدثنا أبو القاسم بشر بن محمد بن بشير قال: حدثني أبو الحسين أحمد بن سهل بن ماهان قال: حدثني عبيد الله البزاز النيسابوري وكان مسنا قال: كان بينى وبين حميد بن قحطبه الطائى الطوسى معامله فرحلت إليه في بعض الايام فبلغه خبر قدومى فاستحضرني للوقت وعلى ثياب السفر لم اغيرها وذلك في شهر رمضان وقت صلاه الظهر فلما دخلت عليه رايته في بيت يجرى فيه الماء فسلمت عليه وجلست فاتى بطشت وابريق فغسل يديه ثم امرني فغسلت يدى واحضرت المائدة وذهب عنى انى صائم وانى في شهر رمضان ثم ذكرت فامسكت يدى فقال لي حميد: ما لك لا تأكل؟ فقلت: ايها الامير هذا شهر رمضان ولست بمريض ولا بى عله توجب الافطار ولعل الامير له عذر في ذلك أو عله توجب الافطار فقال: ما بى عله توجب الافطار وأني لصحيح البدن ثم دمعت عيناه وبكى فقلت له بعد ما فرغ من طعامه: ما يبكيك ايها الامير؟ فقال: انفذ هرون الرشيد وقت كونه بطوس في بعض الليل ان اجب فلما دخلت عليه رايته بين يديه شمعه تتقد وسيفا اخضر مسلولا وبين يديه خادم واقف فلما قمت يديه رفع راسه الى فقال: كيف طاعتك لامير المؤمنين؟ فقلت: بالنفس والمال فاطرق ثم اذن لي في الانصراف فلم البث في منزلي حتى عاد الرسول الى وقال: اجب أمير المؤمنين فقلت في نفسي: انا لله اخاف يكون قد عزم على قتلى وانه لما رأني استحيى منى قعدت الى بين يديه فرفع راسه الى فقال: كيف طاعتك لامير المؤمنين فقلت: بالنفس والمال والاهل والولد فتبسم ضاحكا ثم اذن لي في الانصراف فلما دخلت منزلي لم البث ان عاد الى الرسول فقال: اجب أمير المؤمنين فحضرت بين يديه وهو على حاله فرفع راسه الى وقال لي كيف طاعتك لامير المؤمنين؟ فقلت: بالنفس والمال والاهل والولد والدين فضحك ثم قال لي: خذ هذا السيف وامتثل ما يامرك به الخادم قال: فتناول الخادم السيف وناولنيه وجاء بى الى بيت بابه مغلق ففتحه فإذا فيه بئر في وسطه وثلاثه بيوت ابوابها مغلقه ففتح باب بيت منها فإذا فيه عشرون نفسا عليهم الشعور والذوائب شيوخ وكهول وشبان مقيدون فقال لي: ان أمير المؤمنين يامرك بقتل هؤلاء وكانوا كلهم علويه من ولد على وفاطمة عليهما السلام فجعل يخرج الي واحدا بعد واحد فاضرب عنقه حتى اتيت على آخرهم ثم رمى باجسادهم ورؤوسهم في تلك البئر ثم فتح باب بيت آخر فإذا فيه ايضا عشرون نفسا من العلويه من ولد علي وفاطمة عليهما السلام مقيدون فقال لي: ان أمير المؤمنين يامرك بقتل هؤلاء فجعل يخرج الى واحدا بعد واحد فاضرب عنقه ويرمى به في تلك البئر حتى اتيت الى آخرهم ثم فتح باب البيت الثالث فإذا فيه مثلهم عشرون نفسا من ولد على وفاطمة عليهما السلام مقيدون عليهم الشعور والذوائب فقال لي: ان أمير المؤمنين يامرك بقتل هؤلاء ايضا فجعل يخرج الى واحدا بعد واحد فاضرب عنقه ويرمى به في تلك البئر حتى اتيت على تسعه عشر نفسا منهم وبقى شيخا منهم عليه شعر فقال لي: تبا لك يا ميشوم! أي عذر لك يوم القيامة إذا قدمت عليه جدنا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وقد قتلت من اولاده ستين نفسا قد ولدهم على وفاطمة عليهما السلام؟! فارتعشت يدى وارتعدت فرايصى فنظر الى الخادم مغضبا وزبرنى فاتيت على ذلك الشيخ ايضا فقتلته ورمى به في تلك البئر فإذا كان فعلى هذا وقد قتلت ستين نفسا من ولد رسول الله (صلی‌الله علیه وآله وسلم) فما ينفعني صومي وصلاتي؟! وانا اشك انى مخلد في النار. علیه‌السلام ج۲صص۱۰۰-۱۰۲؛ همان است؛ گناه : حَدَّثَنِی سُفْیَانُ بْنُ عُیَیْنَةَ اَلْخَطْمِیُّ، قَالَ: حَدَّثَنِی: أَنَّ اَلزُّهْرِیَّ عَزَّرَ غُلاَماً لَهُ، فَمَاتَ تَحْتَ یَدِهِ، فَقَنَطَ حَتَّی أَتَی عَلِیَّ بْنَ اَلْحُسَیْنِ عَلَیْهِمَا السَّلاَمُ فَقَالَ لَهُ: قُنُوطُکَ أَعْظَمُ مِنْ ذَنْبِکَ!؛ روایتی از علیه‌السلام پیرامون کشتار سادات صلی الله علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله مردم همه در خوابند الا من افسرده در کنار قبر تو می‌گریم، و می نالم دیگر نخوری سیلی، رویت نشود نیلی از ضربت آن سیلی، می‌سوزم و می‌سازم نفسي علی زَفَراتها محبوسةٌ یا لـیتها خـرجـت مـع الزَّفَـراتِ لا خیرَ بعدكِ في الحیاةِ و إنّما أبکي مخافةَ تـطـولَ حـیاتي زهرا جان زهرا جان صلی الله علیک یا مولاتی یا فاطمة الزهرا السلام علیک و علی آل بیتک الطیبین الطاهرین و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته ۱۳۹۶٫۱۰٫۳۰ آیت الله https://eitaa.com/akavan110