eitaa logo
مطالبِ طلبگی (وافی)
1.3هزار دنبال‌کننده
2.2هزار عکس
1هزار ویدیو
246 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
103_04.wma
673.4K
فایل آخر مبحث مهر
به ترتیب شماره گوش دهید
PTT-20200704-WA0010.opus
5.58M
متن خوانی ونحن على هذا المبنى نذكر الآيات التي ذكروها على حجية خبر الواحد، فنكتفي بإثبات ظهورها في المطلوب: الآية الأولى - آية النبأ: وهي قوله تعالى في سورة الحجرات (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). وقد استدل بهذه الآية الكريمة من جهة مفهوم الوصف ومن جهة مفهوم الشرط. والذي يبدو أن الاستدلال بها من جهة مفهوم الشرط كاف في المطلوب. وتقريب الاستدلال يتوقف على شرح ألفاظ الآية أولا، فنقول: 1 - " التبين " إن لهذه المادة معنيين: الأول: بمعنى الظهور، فيكون فعلها لازما، فنقول: " تبين الشئ " إذا ظهر وبان. ومنه قوله تعالى: * (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) (حتى يتبين لهم أنه الحق) والثاني: بمعنى الظهور عليه - يعني العلم به واستكشافه، أو التصدي للعلم به وطلبه - فيكون فعلها متعديا، فتقول: " تبينت الشئ " إذا علمته، أو إذا تصديت للعلم به وطلبته. وعلى المعنى الثاني - وهو التصدي للعلم به - يتضمن معنى التثبت فيه والتأني فيه لكشفه وإظهاره والعلم به. ومنه قوله تعالى في سورة النساء (إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا) * ومن أجل هذا قرئ بدل " فتبينوا ": " فتثبتوا "  ومنه كذلك هذه الآية التي نحن بصددها (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) * وكذلك قرئ فيها " فتثبتوا " فإن هذه القراءة مما تدل على أن المعنيين - وهما التبين والتثبت - متقاربان. 2 - " أن تصيبوا قوما بجهالة " يظهر من كثير من التفاسير أن هذا المقطع من الآية كلام مستأنف جاء لتعليل وجوب التبين. وتبعهم على ذلك بعض الأصوليين الذين بحثوا هذه الآية هنا.
PTT-20200705-WA0010.opus
8.97M
جلسه آخر معاطات پایان محدوده سال هفتم