⭕️استاد وکیلی:رسالةالوضع(29) ✨ بررسی احادیث پیدایش زبان عربی 💠 « دراسة الاقوال فی واضع اللغة العربیة » (۴) 🔰 منها قول أبی جعفر (علیه السلام) :« مَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَی كِتَاباً وَ لَا وَحْیاً إِلَّا بِالْعَرَبِیَّةِ فَكَانَ یَقَعُ فِی مَسَامِعِ الْأَنْبِیَاءِ بِأَلْسِنَةِ قَوْمِهِمْ وَ كَانَ یَقَعُ فِی مَسَامِعِ نَبِیِّنَا صلی اللّٰه علیه و آله بِالْعَرَبِیَّةِ» الخبر(۱) 🔹 و منها ما یتعلق بأن اسماعیل (علی نبینا و آله و علیه السلام) کان اول من نطق بالعربیة کما مرت الاشارة الیه. ففی تحف العقول عن أبی جعفر (علیه السلام) : «أَوَّلُ مَنْ شُقَّ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِیَّةِ إِسْمَاعِیلُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ علیه السلام وَ هُوَ ابْنُ ثَلَاثَ عَشْرَةَ سَنَةً وَ كَانَ لِسَانُهُ عَلَی لِسَانِ أَبِیهِ وَ أَخِیهِ فَهُوَ أَوَّلُ مَنْ نَطَقَ بِهَا»(۲) و فی «اثبات الوصیة» من خطبة امیر المومنین(علیه السلام) :« ثُمَّ خَصَصْتَ بِهِ إِسْمَاعِیلَ دُونَ وُلْدِ إِبْرَاهِیمَ فَأَنْطَقْتَ لِسَانَهُ بِالْعَرَبِیَّةِ الَّتِی فَضَّلْتَهَا عَلَی سَائِرِ اللُّغَاتِ »(۳) 🔸 و مرّ أن حمل هذه الاخبار علی أن اسماعیل اسس لغة حدیثة بعید جدا فلیحمل علی أن لغه قومه کانت العربیة لکن محرفة عن اصلها من زمن آدم فأحیاها اسماعیل بتکلمه بتلک اللغة الفصیحة و علی ذلک قرائن من الاخبار. فالالتزام بأن اللغة العربیة الهیّ الوضع فی الجملة بناء علی تظافر ما مر من الروایات غیر بعید، لکن الکلام فی أن لغة عصر نبینا(صل الله علیه و آله) أهی تلک اللغة بعینها أو قد تطورت اللغة من عهد آدم و اسماعیل(علی نبینا و آله و علیهما السلام) إلی وقت نزول القرآن؟ لا یدل علی ذلک ما ذکر من الاخبار نفیا أو اثباتا. ♻️ و علیه فلاتفید الاخبار ثمرة فی البحث عن الواضع من حیث ما کنا بصدد تفریعه علی إلهیّة الوضع أو بشریته من الالتزام بتعیینیة جمیع الالفاظ و حِکمیة الوضع. 📌(۱) بحار الانوار، ج۱۶، ص۱۳۴ 📌(۲) بحار الانوار، ج۷۵، ص۱۷۸ 📌(۳) المصدر، ج۲۵، ص۲۹ 📚رسالة فی الوضع و اقسام الکلمة و الکلام، الصفحة ۸۲ (مع تصرف یسیر) https://eitaa.com/taraef110