eitaa logo
طرائف
5.6هزار دنبال‌کننده
109 عکس
126 ویدیو
19 فایل
ارتباط با ادمین @mh_vakili
مشاهده در ایتا
دانلود
جایگاه نهایت الدرایه حاج شیخ در اجتهاد در اصول .خارج اصول استاد وکیلی دور دوم.سال اول ج۲۳.mp3
2.59M
⁉️جایگاه نهایت الدرایه حاج شیخ در اجتهاد در اصول فقه⁉️ 📚خارج اصول استاد وکیلی دور دوم.سال اول ج۲۳ https://eitaa.com/taraef110
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
⭕️عیار تجربه(5) 💠فلسفه علم تجربی 🆔eitaa.com/taraef110
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
TaAseman05_2.mp3
467.2K
💠استاد وکیلی؛(24) ❓توحید چه انواعی دارد؟ قرآن کریم چه اقسامی را برای ما بیان کرده است؟ https://eitaa.com/taraef110
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
شرح رسائل علامه طباطبایی (12).mp3
1.56M
📜 شرح رسائل توحیدیه مرحوم علامه طاطبایی (۱۲) ✨ اعتباری بودن کثرتی که درک میکنیم به چه معناست؟ 📌 کلام مرحوم علامه طهرانی در معاد شناسی 📌 تمام مدرکات انسان الزاما اعتباری است؟ https://eitaa.com/taraef110
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
⭕️استاد وکیلی:رسالة الوضع(12) ✨ آیا موضوع له الفاظ شامل عالم مثال نیز میشود یا منحصر به عالم ماده است ؟ 💠 « التقریر الثالث : اعمیة الموضوع له من المادی و المثالی » 🔸 قال العلامة الشعرانی(قدس سره) ما حاصله أن من قال بکون الملائکة و نفس الانسان مادیة عنصریة تمسک بالقرآن و الاخبار و لم یرد فی خبر التعریض لکونها جسما عنصریا أو غیر عنصری ، ذات الهیولی أو فاقدتها ، مرکبة من اجزاء لایتجزی أو لا. فإن الجسم المثالی جسم ذو ابعاد یصدق علیه جمیع الفاظ الروایات و کون الجسم مثالیا أو عنصریا لایستبین إلا بالقرائن و صفات الملائکة.(۱) 🔸 و للعلامة الحسینی الطهرانی(رضوان الله تعالی علیه) فی «معرفة المعاد» کلام مخلصه أن استعمال الالفاظ الموضوعة للموجودات المادیة فی المحسوس المثالی حقیقی و فی الحقائق المجردة التامة مجازی من باب تشبیه المعقول بالمحسوس أو من باب وضع الالفاظ للمعانی العامة.(۲) 🔹ثم إن شمول الوضع للمحسوس المثالی لاشک فی صحتها فإن الفرق بین الموجود المادی و المثالی إنما یعلم بالبرهان. اذ مدرک الحاسة لیس إلا العوارض و هی مشترکة بین المادی و المثالی و معلوم أن الموضوع له الالفاظ ما یحس به العرف. 🔹 و المشاهد لعالم المثال ربما یزعم أنه یری موجودات مادیة کما فی مکاشفات أصحاب الأئمة(علیهم السلام) بتصرفهم. نعم إن کان المدرک ضعیفا بالنسبة إلی عالم المادة کأکثر الرؤی یشک فی صحة اطلاق اللفظ من دون مسامحة. 🔰 و الحاصل أن المأخوذ فی الموضوع له فی غیر ما وضع لمعنی مجرد حتی عند العرف کالشئ و العلو و المحبة، هو الحس دون السنخ الوجودی. إلا أن ذلک خارج عن محل کلامهم فی قاعدة وضع الالفاظ لروح المعنی أو المعانی العامة و مدعاهم شمولیة الوضع للمجرد التام ایضا، بل هو المقصود الاصلی منها. 📚رسالة فی الوضع و اقسام الکلمة و الکلام، الصفحة ۵۸ (مع تصرف یسیر) 📌(۱) اسرار الحکم فی المفتتح و المختتم ،ص ۴۰۷ ، التعلیقة 📌(۲) معرفة المعاد، ج۸ ،ص۶۷-۷۵ ⚠️ برای اطلاع دقیق از تفصیل نظریه و اشکال آن به سائر سطور کتاب در نشانی مذکور مراجعه فرمایید. 🏷 برای نظریة «وضع الالفاظ للمعانی العامة» تقریرات گوناگون و احتمالات متعددی ذکر شده است که به برخی از آنان به مرور اشاره خواهد شد. https://eitaa.com/taraef110
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا