آیت الله شیخ عباس اخوان
سال #علامه علی الاطلاق به یک نفر گفته میشد که او #علامه_حلی (۶۴۸-۷۲۶ق) بود و بعد از آن به علامه #مج
خويلد فحملت بفاطمة من ماء التفاحة، فأوحى الله عزوجل إلي أن قد ولد لك حوراء إنسية فزوج النور من النور: النور فاطمة من نور علي فإني قد زوجتها في السماء وجعلت خمس الارض مهرها ، ويستخرج فيما بينهما ذرية طيبة وهما ـ سراجا الجنة ـ : الحسن والحسين ، ويخرج من صلب الحسين أئمة يقتلون ويخذلون ، فالويل لقاتلهم وخاذلهم #بحارالأنوار ج۳۶ص۳۶۱
آب شدن بدن مبارک حضرت زهرا سلاماللهعلیها: دعائم الاسلام: رويناعن جعفر بن محمد، عن أبيه علیهمالسلام أن رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم أسر إلى فاطمة / أنها أولى من يلحق به من أهل بيته ، فلما قبض ونالها من القوم ما نالها ، لزمت الفراش ، ونحل جسمها ، وذاب لحمها ، وصارت كالخيال ، وعاشت بعد رسول الله صلوات الله عليهما سبعين يوما ، فلما احتضرت قالت لاسماء بنت عميس : كيف أحمل على رقاب الرجال مكشوفة ، وقد صرت كالخيال ، وجف جلدي على عظمي؟ ... #بحارالأنوار ج۸۱ص۲۸۲
بنشین در برم ای خانه نشین
صورت فاطمه را سیر ببین
شب که تاریک شود محفل من
عوض شمع بسوزد دل من
رشته زندگیام پاره شده
کودکانم همه آواره شده
وصیتهای حضرت زهرا سلاماللهعلیها به امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه
السلام علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله
آتش کین ز هر طرف چرا زبانه میکشد
ناله ز دل خدای من بانوی خانه میکشد
میان دود و آتش است بانوی دلشکستهام
به امر حق بود که من به خانهام نشستهام
«ثم انكفأت وأمير المؤمنين علیهالسلام يتوقع رجوعها إليه ويتطلع طلوعها عليه ـ فلما استقرت بها الدار ، قالت لأمير المؤمنين علیهالسلام : يا ابن أبي طالب عليك السلام: اشتملت شملة الجنين، وقعدت حجرة الظنين، نقضت قادمة الأجدل، فخانك ريش الأعزل، هذا ابن أبي قحافة يبتزني نحيلة أبي وبلغة ابني، لقد أجهر في خصامي، وألفيته ألد في كلامي، حتى حبستني قيلة نصرها، والمهاجرة وصلها، وغضت الجماعة دوني طرفها، فلا دافع ولا مانع، خرجت كاظمة، وعدت راغمة، أضرعت خدك يوم أضعت حدك، افترست الذئاب وافترشت التراب، ما كففت قائلا، ولا أغنيت باطلا، ولا خيار لي، ليتني مت قبل هنيئتي، ودون زلتي، عذيري الله منك عاديا، ومنك حاميا، ويلاي! في كل شارق، مات العمد، ووهت العضد، شكواي إلى أبي، وعدواي إلى ربي، اللهم أنت أشد قوة وحولا، وأحد بأسا وتنكيلا. فقال أمير المؤمنين علیهالسلام: لا ويل عليك، الويل لشانئك، نهنهي عن وجدك يا ابنة الصفوة، وبقية النبوة، فما ونيت عن ديني، ولا أخطأت مقدوري، فإن كنت تريدين البلغة، فرزقك مضمون، وكفيلك مأمون، وما أعد لك أفضل مما قطع عنك، فاحتسبي الله.
فقالت : حسبي الله .. وأمسكت.
#بحارالأنوار ج۲۹ص۲۳۵
میان دود و آتش است بانوی دلشکستهام
به امر حق بود که من به خانهام نشستهام
فاطمه آرام دلم گریه کنم برای تو
به حق حق به گوش دل میشنوم صدای تو
تو بین دیوار و دری پیش دو چشمان ترم
میان خون شناوری فاطمه جان با پسرم
شب دوم فاطمیه اول
۲۶ آذر ۱۴۰۰
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
sokhnrani shab3.mp3
37.51M
شب سوم فاطمیه اول
۲۷ آذر ۱۴۰۰
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
«وروى عن مجاهد قال: خرج النبي صلیالله علیه وآله وسلم وهو آخذ بيد فاطمة فقال: من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذي الله.» #بحارالأنوار ج۴۳ص۵۴
وصف حال #ابن_عباس شخصیتی از اهل #حدیث و مقبول #فریقین از شاگردان مکتب #امیرالمؤمنین صلوات الله علیه؛ جریان درخواست #ابوسفیان برای #بیعت با امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه و واکنش امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه به #بنی_امیه و واکنش ابن عباس: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، قَالَ: لما استخلف أبو بكر قال ابو سفيان: ما لنا ولأبي فصيل، إنما هي بنو عبد مناف! قَالَ: فقيل لَهُ: إنه قد ولى ابنك، قَالَ: وصلته رحم! حُدِّثْتُ عَنْ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَوَانَةُ، قَالَ: لَمَّا اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى بَيْعَةِ أَبِي بَكْرٍ، أَقْبَلَ أَبُو سُفْيَانَ، وَهُوَ يَقُولُ: وَاللَّهِ إِنِّي لأَرَى عَجَاجَةً لا يُطْفِئُهَا إِلا دَمٌ! يَا آلَ عَبْدِ مَنَافٍ فِيمَ أَبُو بَكْرٍ مِنْ أُمُورِكُمْ! أَيْنَ الْمُسْتَضْعَفَانِ! أَيْنَ الأَذَلانِ عَلِيٌّ وَالْعَبَّاسُ! [وَقَالَ: أَبَا حَسَنٍ! ابْسُطْ يَدَكَ حَتَّى أُبَايِعَكَ.
فَأَبَى عَلِيٌّ عَلَيْهِ، فَجَعَلَ يَتَمَثَّلُ بِشِعْرِ الْمُتَلَمِّسِ: وَلَنْ يُقِيمَ عَلَى خَسْفٍ يُرَادُ بِهِ ... إِلا الأَذَلانِ عِيرُ الْحَيِّ وَالْوَتَدُ هَذَا عَلَى الْخَسْفِ مَعْكُوسٌ بِرُمَّتِهِ ... وَذَا يُشَجُّ فَلا يَبْكِي لَهُ أَحَدُ
قَالَ: فَزَجَرَهُ عَلِيٌّ، وَقَالَ: إِنَّكَ وَاللَّهِ مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلا الْفِتْنَةَ، وَإِنَّكَ وَاللَّهِ طَالَمَا بَغَيْتَ الإِسْلامَ شَرًّا! لا حَاجَةَ لَنَا فِي نَصِيحَتِكَ] #تاریخ_طبری ج۳ص۳۰۹؛ وقد كان أبوسفيان جاء إلى باب رسول اللّه صلیالله علیه وآله وسلم. وعليٌّ والعباسُ مُتَوفَران على النظر في أمره فنادى :
بني هاشم لا تُطمِعوا الناسَ فيكمُ
ولا سيّما تَيْمُ بن مُرّة أو عَدِيّ
فما الاّمرُإلاّ فيكمُ وإليكمُ
وليس لها إلاّ أبوحسنٍ علي
أبا حَسَنٍ فاشدُدْ بها كفَّ حازمٍ
فإنّكَ بالأمر الذي يُرْتَجى مَليّ
ثمّ نادى بأعلى صوته : يا بني هاشم ، يا بني عبد مَناف ، أرَضِيتم أن يليَ عليكم أبو فَصِيْل الرَذْل بن الرَذْل ، أما واللّه لئن شئِتم لأمْلأنّها خَيْلاًَ ورجلاً. فناداه أمير المؤمنين علیهالسلام : « اِرجِع يا با سُفيان ، فواللّه ما تريد اللّه بما تقول ، وما زلتَ تَكيد الإسلامَ وأهلَه ، ونحن مَشاغيلٌ برسول اللّه صلیالله علیه وآله وسلم، وعلى كلّ امرىءٍ ما اكتسب وهو وليُّ ما احتقب » فانصرف أبو سفيان إلى المسجد فوجد بني اُميّةَ مجتمعين فيه فحرَّضَهم على الأمرفلم يَنْهَضوا له. وكانت فتنةٌ عمّت وبليّة شملت وأسباب سوء اتّفقت ، تمكّن بها الشيطانُ وتعاون فيها أهلُ الإفك والعًدوان ، فتخاذل في إنكارها أهلُ الإيمان ، وكان ذلك تأويلُ قول اللّه عزّ اسمه : ( وَاتَقوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذين ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّة ) #الإرشاد تألیف #شیخ_مفید ج۱صص۱۹۰-۱۹۱؛ پاسخ امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه به ابن عباس پس از سالیان متعدد در زمان #عثمان و دورهٔ بنی امیه؛ اقبال مردم پس از دوران غربت امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه به حضرت؛ سبب #سکوت امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه در مقابل جسارت به #حضرت_زهرا سلاماللهعلیها؛ فَرَأَیتُ أنَّ الصَّبرَ عَلى هاتا أحجى، فَصَبَرتُ، وفِی العَینِ قَذىً، وفِی الحَلقِ شَجاً #نهج_البلاغة خطبه #شقشقیه؛ اعتقاد ما مبنی بر اینکه #امام مفترض الطاعة هر کاری میکند از #وحی الهی برخاسته است؛ وظیفهٔ مخصوص امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه پس از رحلت #پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم؛ عن علي بن أبي طالب قال: كنت أمشي مع النبي صلّى اللّه عليه و سلّم في بعض طرق المدينة،فأتينا على حديقة فقلت:يا رسول اللّه ما أحسن هذه الحديقة؟فقال:ما أحسنها؟و لك في الجنة أحسن منها.ثمّ أتينا على حديقة أخرى فقلت:يا رسول اللّه ما أحسن هذه الحديقة؟فقال:ما أحسنها و لك في الجنة أحسن منها.ثم أتينا على حديقة أخرى فقلت:يا رسول اللّه ما أحسنها من حديقة؟قال:لك في الجنة أحسن منها.[قال:فمشينا]حتى أتينا على سبع حدائق[و كلّما مررنا بحديقة منها كنت]أقول:يا رسول اللّه ما أحسنها؟ فيقول:لك في الجنة أحسن منها.فلما خلا له الطريق اعتنقني و أجهش باكيا!!!فقلت: يا رسول اللّه ما يبكيك؟قال:ضغائن في صدور أقوام لا يمدونها لك إلا بعدي!!! فقلت:في سلامة من ديني؟قال:في سلامة من دينك
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
#فرائدالسمطین تألیف #الحمویی_الجوینی شافعی ج۱صص۱۵۲-۱۵۳؛ إخبار پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم به امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه مبنی بر مظلومیت حضرت علی علیه السلام پس از پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهبُ فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة
ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة
منتسب به #امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه
علت غصب #فدک برای جلوگیری از پشتوانه داشتن #اقتصادی توسط #اهلبیت علیهمالسلام برای دستگیری از #مردم؛ جریان #جعل_حدیث از سوی #ابوبکر برای غصب فدک؛ #انکار_برادری امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه با رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم توسط ابوبکر: قال: ولما انتهى بعلي عليه السلام إلى أبي بكر انتهره عمر وقال له: بايع ودع عنك هذه الأباطيل فقال عليه السلام له: فإن لم أفعل فما أنتم صانعون؟ قالوا: نقتلك ذلا وصغارا فقال عليه السلام: إذا تقتلون عبد الله وأخا رسوله. فقال أبو بكر: أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسول الله فما نقر بهذا قال: أتجحدون أن رسول الله صلى الله عليه وآله آخى بيني وبينه؟ قال:
نعم. فأعاد ذلك عليهم ثلاث مرات.
ثم أقبل عليهم علي عليه السلام فقال: يا معشر المسلمين والمهاجرين والأنصار، أنشدكم الله، أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم غدير خم كذا وكذا وفي غزوة تبوك كذا وكذا؟ فلم يدع عليه السلام شيئا قاله فيه رسول الله صلى الله عليه وآله علانية للعامة إلا ذكرهم إياه.
قالوا: اللهم نعم. #کتاب_سلیم_بن_قیس_الهلالی ص۱۵۳؛ #اخوت امیرالمؤمنین با رسول الله صلیالله علیهما و آلهما؛ #نفس و خود رسول خدا بودن امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیهما وآلهما: فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا۟ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَ أَبْنَآءَكُمْ وَ نِسَآءَنَا وَ نِسَآءَكُمْ وَ أَنفُسَنَا وَ أَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَی ٱلْكَٰذِبِينَ #المائدة:۶۱؛ جریان استاد استاد #ابن_ابی_الحدید و شرکت در مجلس درس عالمی در #شام؛ سختترین مرارت امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه مصیبات وارده بر زهرای اطهر سلاماللهعلیها بود که بنابر وصیت پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم #صبر کردند؛ هجوم و جسارت به خانه وحی در شعر #دعبل:
مَنَازِلُ وَحْيِ اللَّهِ يَنْزِلُ بَيْنَهَا
عَلَى أَحْمَدَ الْمَذْكُورِ فِي السُّوَرَاتِ
مَنَازِلُ قَوْمٍ يُهْتَدَى بِهُدَاهُمُ
وَ تُؤْمِنُ مِنْهُمْ زَلَّةَ الْعَثَرَاتِ
مَنَازُلَ كَانَتْ لِلصَّلَاةِ وَ لِلتُّقَى
وَ لِلصَّوْمِ وَ التَّطْهِيرِ وَ الْحَسَنَاتِ
مَنَازِلُ لَا تَيْمٌ يَحُلُّ بِرَبْعِهَا
وَ لَا ابْنُ صَهَّاكٍ فَاتِكِ الْحُرُمَاتِ
#کشف_الغمة_فی_معرفة_الأئمة تألیف #اربلی ج۲ص۳۲۱
دستور #امام_رضا علیهالسلام مبنی بر آموزش اشعار دعبل به #اطفال به جهت اینکه سر اهلبیت علیهمالسلام در این اشعار است؛ اجازه رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم برای ورود به خانه فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: عن عمران بن حصين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له ألا تنطلق بنا نعود فاطمة فإنها تشتكي قلت بلى قال فاطلقنا حتى إذا انتهينا إلى بابها فسلم فستأذن فقال أدخل أنا ومن معي قالت نعم ومن معك #تاریخ_دمشق تألیف #ابن_عساکر ج۴۲ص۱۳۴
وَ لَسْتُ أدْرِى خَبَرَ المِسْمَارِ
سَلْ صَدْرَهَا خِزَانَة الأسْرَارِ
دیوان #کمپانی
سینهای کز معرفت گنجینه اسرار بود
کی سزاوار فشار آن در و دیوار بود
وصف حال #اسماء_بنت_عمیس (مادر #محمدبن_ابی_بکر) که ابتدا همسر #جعفربن_ابیطالب علیهالسلام و سپس #ابابکر و سپس به همسری امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه در آمده است؛ شرکت اسماء بنت عمیس در مراسم تغسیل فاطمه زهرا سلاماللهعلیها؛ گریه امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه هنگام غسل پیکر مطهر فاطمه زهرا سلاماللهعلیها به روایت اسماء بنت عمیس؛ محرم بودن زن پس از وفات با شوهر خود؛ #وداع #امام_حسن و #امام_حسین و فرزندان حضرت زهرا علیهمالسلام با مادر پیکر مادر بزرگوارشان: يا أم كلثوم يا زينب يا سكينة يا فضة يا حسن يا حسين هلموا تزودوا من أمكم فهذا الفراق واللقاء في الجنة، فاقبل الحسن والحسين عليهما السلام، وهما يناديان: واحسرتا لا تنطفي أبدا من فقد جدنا محمد المصطفى وأمنا فاطمة الزهراء، يا أم الحسن يا أم الحسين إذ لقيت جدنا محمد المصطفى فاقرأيه منا السلام وقولي له: إنا قد بقينا بعدك يتيمين في دار الدنيا، فقال أمير المؤمن علي عليه السلام: إني أشهد الله أنها قد حنت وأنت ومدت يديها وضمتهما إلى صدرها مليا وإذا بهاتف من السماء ينادي: يا أبا الحسن ارفعهما عنها، فلقد أبكيا والله ملائكة السموات، فقد اشتاق الحبيب إلى المحبوب قال عليه السلام: فرفعتهما عن صدرها #بیت_الأحزان ص۱۸۲؛ وداع
آیت الله شیخ عباس اخوان
#فرائدالسمطین تألیف #الحمویی_الجوینی شافعی ج۱صص۱۵۲-۱۵۳؛ إخبار پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم به
#حضرت_سکینه با پیکر سیدالشهداء صلوات الله علیهما: ثم إن سكينة اعتنقت جسد أبيها الحسين عليه السلام فاجتمعت عدة من الاعراب حتى جروها عنه #لهوف ص۷۹
شب سوم فاطمیه اول
۲۷ آذر ۱۴۰۰
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
sokhanrani shab1 (1).mp3
33.68M
شب اول فاطمیه دوم
۱۴ دی ۱۴۰۰
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه دوم ۱۴ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ #البقرة:۲۰۵
#محبت_جاهلیت در قلوب برخی از افراد: إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فِی قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَیٰ رَسُولِهِۦ وَ عَلَی ٱلْمُؤْمِنِينَ وَ أَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَیٰ وَ كَانُوٓا۟ أَحَقَّ بِهَا وَ أَهْلَهَاۚ وَ كَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیْءٍ عَلِيمًا #الفتح:۲۶؛ #حمیت_جاهلیت یعنی حال و هوای #جاهلیت در سر اینان بود و با #فرهنگ_جاهلیت خو گرفته بودند؛ وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ #البقرة:۲۰۵
خوب حرف زدن و شاهد گرفتن خدا در حالیکه بدترین #دشمن هستند و وقتی به #حکومت برسند سعی بر #فساد در زمین دارند تا جاهلیت را زنده کنند؛ فرهنگ جاهلیت در #قرآن کریم: أَفَحُكْمَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ يَبْغُونَۚ وَ مَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ #المائدة:۵۰؛ وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَیٰٓ أَعْقَٰبِكُمْۚ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلَیٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْـًٔاۗ وَ سَيَجْزِی ٱللَّهُ ٱلشَّٰكِرِينَ #آل_عمران:۱۴۴؛ بیان و تحلیل بسیار دقیق مرحوم شهید #مطهری پیرامون اینکه بهترین مدرک #تاریخی برای شناخت فضای #صدر_اسلام خود قرآن کریم است؛ بیان جامع قرآن کریم پیرامون فرهنگ جاهلیت تا جاییکه حتی ناسزاگویی به #پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم را هم ذکر کرده است: وَ إِن يَكَادُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَٰرِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا۟ ٱلذِّكْرَ وَ يَقُولُونَ إِنَّهُۥ لَمَجْنُونٌ #القلم:۵۱؛ وَ مَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍۚ قَلِيلاً مَّا تُؤْمِنُونَ (۴۱) وَ لاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍۚ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ #الحاقة:۴۲؛ أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُۥۚ بَل لاَّ يُؤْمِنُونَ #الطور:۳۳؛ وَ لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌۗ لِّسَانُ ٱلَّذِی يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِیٌّ وَ هَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِیٌّ مُّبِينٌ #النحل:۱۰۳؛ خصوصیات کسانیکه بعد از پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم ماجرا را وارونه کردند؛ فرار از #جهاد: لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَ سَفَرًا قَاصِدًا لَّٱتَّبَعُوكَ وَ لَٰكِنۢ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ ٱلشُّقَّةُۚ وَ سَيَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَوِ ٱسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَ ٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ #التوبة:۴۲؛ بازگشت به فرهنگ جاهلیت: وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَیٰٓ أَعْقَٰبِكُمْۚ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلَیٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْـًٔاۗ وَ سَيَجْزِی ٱللَّهُ ٱلشَّٰكِرِينَ #آل_عمران:۱۴۴؛ خصوصیات دوستداران جاهلیت: وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ #البقرة:۲۰۵؛ تلاش برای فساد و از بین بردن #نسل؛ #تپهین به پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم به جهت اینکه فرهنگ جاهلیت را محترم میشماردند: وَ قَالُوا۟ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِی نُزِّلَ عَلَيْهِ ٱلذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ #الحجر:۶؛ سردمداران #سقیفه به دنبال بازگرداندن فرهنگ جاهلیت بودند و لزوم با مقابله با این جریان از سوی کسیکه حرفش خریدار دارد؛ عدم خریداری کلام #امیرالمؤمنین صلوات الله علیه در دوران خانهنشینی: فَإِنْ أَقُلْ يَقُولُوا حَرَصَ عَلَى الْمُلْكِ وَ إِنْ أَسْكُتْ يَقُولُوا جَزِعَ مِنَ الْمَوْتِ! هَيْهَاتَ، بَعْدَ اللَّتَيَّا وَ الَّتِي، وَ اللَّهِ لَابْنُ أَبِي طَالِبٍ آنَسُ بِالْمَوْتِ مِنَ الطِّفْلِ بِثَدْيِ أُمِّهِ، بَلِ انْدَمَجْتُ عَلَى مَكْنُونِ عِلْمٍ لَوْ بُحْتُ بِهِ لَاضْطَرَبْتُمْ اضْطِرَابَ الْأَرْشِيَةِ فِي الطَّوِيِّ الْبَعِيدَة.
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه دوم ۱۴ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
#نهج_البلاغة خطبه ۵؛ مثالی برای تبیین اینکه گاهی دیگران باید کلامی بگویند تا حرف خریدار داشته باشد و کشیدن دامنه بحث به مباحث #عرفانی مثل بیان #ابن_عربی در #فصوص_الحکم؛ جریان خواست پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم مبنی بر اینکه اگر به من توهین کردند حرفی نزنید و تبیین ماجرا؛ امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه میفرمایند من دو نفر را داشتم خانهنشین نمیشدم: حضرت_حمزه و #حضرت_جعفربن_ابیطالب علیهماالسلام و بیان #سیدبن_طاووس در این جهت: «و في الكافي (ج ۸؛ ۱۸۹، ۱۹۰) عن سدير الصيرفي، قال: كنا عند أبي جعفر فذكرنا ما أحدث الناس بعد نبيّهم و استذلالهم أمير المؤمنين عليه السّلام، فقال رجل من القوم: أصلحك اللّه فأين كان عزّ بني هاشم و ما كانوا فيه من العدد؟ فقال أبو جعفر: و من كان بقي من بني هاشم؟! إنّما كان جعفر و حمزة فمضيا... أما و اللّه لو أنّ حمزة و جعفر كانا بحضرتهما ما وصلا إلى ما وصلا إليه، و لو كانا شاهديهما لأتلفا نفسيهما. و في شرح النهج (ج ۱۱؛ ۱۱۱) و كان عليّ عليه السّلام يستصرخ تارة بقبر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و تارة بعمّه حمزة و أخيه جعفر- و هما ميّتان-... و عقد ابن أبي الحديد في هذا الشرح (ج ۱۱؛ ۱۱۵- ۱۲۰) فصلا في أنّ جعفرا و حمزة لو كانا حيّين لبايعا عليّا بالخلافة بعد النبي.
#طرف_من_الإنباء_و_المناقب تألیف سید بن طاووس صص۱۹۲-۱۹۳؛ انسان #غیور؛ #غیرت یکی از #صحابه به نام #سعد در دفاع از رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم: عَنْهُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ إِنَّ سَعْدا غَيُورٌ وَ أَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ وَ جَدَعَ اَللَّهُ أَنْفَ مَنْ لاَ يَغَارُ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ #مشکاة_الأنوار_فی_غرر_الأخبار ص۲۳۶؛ جریان اسلام آوردن حضرت حمزه علیهالسلام در مقابل جسارت #ابوجهل: إسْلَامُ حَمْزَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ
(أَذَاةُ أَبِي جَهْلٍ لِلرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَوُقُوفُ حَمْزَةَ عَلَى ذَلِكَ) :
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ، كَانَ وَاعِيَةً: أَنَّ أَبَا جَهْلٍ مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ الصَّفَا، فَآذَاهُ وَشَتَمَهُ، وَنَالَ مِنْهُ بَعْضَ مَا يَكْرَهُ مِنْ الْعَيْبِ لِدِينِهِ، وَالتَّضْعِيفِ لِأَمْرِهِ، فَلَمْ يُكَلِّمْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَوْلَاةٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ فِي مَسْكَنٍ لَهَا تَسْمَعُ ذَلِكَ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ فَعَمَدَ إلَى نَادٍ مِنْ قُرَيْشٍ عِنْدَ الْكَعْبَةِ، فَجَلَسَ مَعَهُمْ. فَلَمْ يَلْبَثْ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ أَقْبَلَ مُتَوَشِّحًا قَوْسَهُ، رَاجِعًا مِنْ قَنْصٍ لَهُ، وَكَانَ صَاحِبَ قَنْصٍ يَرْمِيهِ وَيَخْرُجُ لَهُ، وَكَانَ إذَا رَجَعَ مِنْ قَنْصِهِ لَمْ يَصِلْ إلَى أَهْلِهِ حَتَّى يَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ، وَكَانَ إذَا فَعَلَ ذَلِكَ لَمْ يَمُرَّ عَلَى نَادٍ مِنْ قُرَيْشٍ إلَّا وَقَفَ وَسَلَّمَ وَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ، وَكَانَ أَعَزَّ فَتًى فِي قُرَيْشٍ، وَأَشَدَّ شَكِيمَةً. فَلَمَّا مَرَّ بِالْمَوْلَاةِ، وَقَدْ رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَى بَيْتِهِ، قَالَتْ لَهُ: يَا أَبَا عُمَارَةَ، لَوْ رَأَيْتَ مَا لَقِيَ ابْنُ أَخِيكَ مُحَمَّدٌ آنِفًا مِنْ أَبِي الْحَكَمِ بن هِشَام: وجنده هَاهُنَا جَالِسًا فَآذَاهُ وَسَبَّهُ، وَبَلَغَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ وَلَمْ يُكَلِّمْهُ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
(إيقَاعُ حَمْزَةَ بِأَبِي جَهْلٍ وَإِسْلَامُهُ) :
فَاحْتَمَلَ حَمْزَةَ الْغَضَبُ لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ بِهِ مِنْ كَرَامَتِهِ، فَخَرَجَ يَسْعَى وَلَمْ يَقِفْ عَلَى أَحَدٍ، مُعِدًّا لِأَبِي جَهْلٍ إذَا لَقِيَهُ أَنْ يُوقِعَ بِهِ، فَلَمَّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ نَظَرَ إلَيْهِ جَالِسًا فِي الْقَوْمِ، فَأَقْبَلَ نَحْوَهُ، حَتَّى إذَا قَامَ عَلَى رَأْسِهِ رَفَعَ الْقَوْسَ فَضَرَبَهُ بِهَا فَشَجَّهُ شَجَّةً مُنْكَرَةً، ثُمَّ قَالَ: أَتَشْتِمُهُ وَأَنَا عَلَى دِينِهِ أَقُولُ مَا يَقُولُ؟ فَرُدَّ ذَلِكَ عَلَيَّ إنْ اسْتَطَعْتُ. فَقَامَتْ رِجَالٌ مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ إلَى حَمْزَةَ لِيَنْصُرُوا أَبَا جَهْلٍ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: دَعُوا أَبَا عُمَارَةَ، فَإِنِّي وَاَللَّهِ قَدْ سَبَبْتُ ابْنَ أَخِيهِ سَبًّا قَبِيحًا، وَتَمَّ حَمْزَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى إسْلَامِهِ، وَعَلَى مَا تَابَعَ عَلَيْهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ.
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه دوم ۱۴ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
فَلَمَّا أَسْلَمَ حَمْزَةُ عَرَفَتْ قُرَيْشٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ عَزَّ وَامْتَنَعَ، وَأَنَّ حَمْزَةَ سَيَمْنَعُهُ، فَكَفُّوا عَنْ بَعْضِ مَا كَانُوا يَنَالُونَ [4] مِنْهُ. #السیرة_النبویة تألیف #ابن_هشام_الحمیری ج۱صص۲۹۱-۲۹۲
وصف حال حاجی #سراج و #روضه های منحصر به فرد ایشان و روضهخوانی حاجی سراج در محضر مرحوم آیتالله #سیداحمدخوانساری و فرمایش مرحوم خوانساری پیرامون روضهخوانی حاجی سراج: به نظرم که کربلا را به ایشان نشان دادهاند؛ گذر حاجی سراج از بازار و گریه ایشان؛ مدح صفت غیرت؛ لزوم دفاع #حضرت_زهرا سلام الله علیها از امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه؛ عدم حرمت نگهداری در حملهکنندگان به بیت فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ #التوبة:۱۰؛ مسلم بودن هجوم به بیت فاطمه زهرا سلاماللهعلیها در #تاریخ حتی در آثار علمای معاصر #اهل_سنت مثل #عبدالفتاح_عبدالمقصود (۱۲۹۱-۱۳۷۲ش) در کتاب #الإمام_علی_بن_ابیطالب؛ نقل مستقیم استاد از برخورد یکی از علمای عرب با عبدالفتاح عبدالمقصود مصری در #قاهره و سپس در #نجف اشرف و #تقیه نکردن عبدالفتاح عبدالمقصود و اینکه گفته: من مورخ منصف هستم و شیعه نیستم؛ های فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: فَأَقْبَلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام حَتَّی دَخَلَ عَلَی فَاطِمَةَ علیها السلام وَ هِیَ لَا تُفِیقُ مِنَ الْبُكَاءِ وَ لَا یَنْفَعُ فِیهَا الْعَزَاءُ فَلَمَّا رَأَتْهُ سَكَنَتْ هُنَیْئَةً لَهُ فَقَالَ لَهَا یَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله إِنَّ شُیُوخَ الْمَدِینَةِ یَسْأَلُونِّی أَنْ أَسْأَلَكِ إِمَّا أَنْ تَبْكِینَ أَبَاكِ لَیْلًا وَ إِمَّا نَهَاراً فَقَالَتْ یَا أَبَا الْحَسَنِ مَا أَقَلَّ مَكْثِی بَیْنَهُمْ وَ مَا أَقْرَبَ مَغِیبِی مِنْ بَیْنِ أَظْهُرِهِمْ فَوَ اللَّهِ لَا أَسْكُتُ لَیْلًا وَ لَا نَهَاراً أَوْ أَلْحَقَ بِأَبِی رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله فَقَالَ لَهَا عَلِیٌّ علیه السلام افْعَلِی یَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ مَا بَدَا لَكِ ثُمَّ إِنَّهُ بَنَی لَهَا بَیْتاً فِی الْبَقِیعِ نَازِحاً عَنِ الْمَدِینَةِ یُسَمَّی بَیْتَ الْأَحْزَانِ وَ كَانَتْ إِذَا أَصْبَحَتْ قَدَّمَتِ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ علیهما السلام أَمَامَهَا وَ خَرَجَتْ إِلَی الْبَقِیعِ بَاكِیَةً فَلَا تَزَالُ بَیْنَ الْقُبُورِ بَاكِیَةً فَإِذَا جَاءَ اللَّیْلُ أَقْبَلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام إِلَیْهَا وَ سَاقَهَا بَیْنَ یَدَیْهِ إِلَی مَنْزِلِهَا #بحارالأنوار ج۴۳ص۱۷۷؛ ریشههای جریان #کربلا: وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَیٰٓ أَعْقَٰبِكُمْۚ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلَیٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْـًٔاۗ وَ سَيَجْزِی ٱللَّهُ ٱلشَّٰكِرِينَ #آل_عمران:۱۴۴؛ #غم فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: قال الراوي: فجلست سبعة أيام فلما كان اليوم الثامن خرجت لزيارة قبر أبيها فأقبلت نادبة وهي تعثر في أذيالها وهي لا تبصر شئ من عبرتها ومن تواتر دمعتها حتى دنت من القبر الشريف فأغمي عليها، فتبادرت النسوان إليها فنضحن الماء عليها حتى أفاقت، فلما أفاقت من غشيتها. قالت: رفعت قوتي وخانني جلدي وشمت بي عدوي والكمد قاتلي، يا أبتاه بقيت والهة وحيدة، وحيرانة فريدة، فقد انخمد صوتي وانقطع ظهري، وتنغص عيشي وتكدر دهري، فما أجد يا أبتاه بعدك أنيسا لوحشتي ولا رادا لدمعتي #بیت_الأحزان ص۱۶۴؛ مظلومیت امیرالمؤمنین و فاطمه زهرا سلاماللهعلیهما
بنشین در برم ای خانه نشین
صورت فاطمه را سیر ببین
وصف حال #میرزای_جلوه و بیان ایشان پیرامون انحصار #عشق_حقیقی بین #زن_وشوهر در امیرالمؤمنین و فاطمه زهرا سلاماللهعلیهما و انحصار دلدادگی به تمام معنا در بین #خواهروبرادر بین #سیدالشهداء و #حضرت_زینب سلام الله علیهما
مصائب فاطمه زهرا سلاماللهعلیها
#گریه امیرالمؤمنین بر بالین فاطمه زهرا سلاماللهعلیهما: ... فبكى علي (عليه السلام)، فجعلت فاطمة (عليها السلام) تأخذ من دموعه و تمسح به وجهها ... #الموسوعة_الکبری_عن_فاطمة_الزهراء تألیف #انصاری_زنجانی ج۱۵ص۱۱۴
آن یار کز او خانهٔ ما جایِ پَری بود
سر تا قدمش چون پَری از عیب بَری بود
اوقاتِ خوش آن بود که با دوست به سر رفت
باقی همه بیحاصلی و بیخبری بود
#حافظ
حنطني وغسلني وكفنني بالليل وصل علي وادفني بالليل #بیت_الأحزان ص۱۸۰
مَا لِي وَقَفْتُ عَلَى اَلْقُبُورِ مُسَلِّماً
قَبْرَ اَلْحَبِيبِ فَلَمْ يَرُدَّ جَوَابِي
أَ حَبِيبُ مَا لَكَ لاَ تَرُدُّ جَوَابَنَا
أَ نَسِيتَ بَعْدِي خُلَّةَ اَلْأَحْبَابِ
#بحارالأنوار ج۴۳ص۲۱۷
ما توهمت يا شقيق فؤادي
كان هذا مقدرا مكتوبا
آیت الله شیخ عباس اخوان
فَلَمَّا أَسْلَمَ حَمْزَةُ عَرَفَتْ قُرَيْشٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ق
يا أخي فاطم الصغيرة كلمها
فقد كاد قلبها أن يذوبا
#بحارالأنوار ج۴۵ص۱۱۵
شب اول فاطمیه دوم
۱۴ دی ۱۴۰۰
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
sokhanrani shab2 (1).mp3
37.09M
شب دوم فاطمیه دوم
۱۵ دی ۱۴۰۰
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب دوم فاطمیه دوم ۱۵ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
«... فقالت نشدتکما الله الم تسمعا رسول الله یقول: رضا فاطمة من رضای وسخط فاطمة من سخطی» #الإمامة_والسیاسة تألیف #ابن_قتیبة_الدینوری ج۱ص۳۱
جایگاه مخصوص #حضرت_زهرا سلام الله علیها در بین #معصومین علیهمالسلام؛ #اسوه بودن حضرت زهرا سلاماللهعلیها برای معصومین علیهمالسلام؛ جایگاه خاص و مقام #حضرت_معصومه سلام الله علیها در بیان #میرداماد؛ سرآمد بودن #مرحوم_امام در سنین جوانی
لم یلدم بسته لب و گرنه بگفتم
دخت خدایند این دو نور مطهر
دیوان اشعار #مرحوم_امام
جلوه شأن حضرت زهرا سلاماللهعلیها برای معصومین علیهمالسلام نه برای دیگران؛ بیان مرحوم #قاضی در مورد عدم وادی #توحید و عدم جلوه برای ایشان در مدت چهل سال؛ مرحوم آیتالله شیخ #عبدالکریم_حائری: ملا شدن چه مشکل، آدم شدن محالِ؛ نقل جریانی از مرحوم آیتالله شیخ #مرتضی_حائری پیرامون #سلوک پدرشان مرحوم آیتالله شیخ عبدالکریم حائری یزدی در دوران جوانی و ارتکاب #ذنب_عرفانی؛ نقل روایتی پیرامون محروم شدن بنده به مدت بیست سال از اشک چشم تا اینکه مبادا به هوای این اشک چشم سراغ #عبادت برود
تبیین مقصود از ذنب عرفانی
طاعت از دست نیاید گنهی باید کرد
در دل دوست به هر حیله رهی باید کرد
#نشاط_اصفهانی
سختیهای زندگی مرحوم آیتالله شیخ عبدالکریم حائری یزدی؛ جریان #عنایت به مرحوم قاضی توسط #حضرت_عباس علیهالسلام؛ جلوه به واسطه؛ جلوه به #معصوم به واسطهٔ فاطمه زهرا سلاماللهعلیها و مقام #عصمت_اللهی که مقام پوشش است؛ فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِیَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِی ٱلنَّارِ وَ مَنْ حَوْلَهَا وَ سُبْحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ #النمل:۸؛ فرمایش #سیدالشهداء صلوات الله علیه در شب #عاشورا مبنی بر دلتنگی برای والدین بزرگوار خود؛ علت اینکه آخر #عزاداری در خانهٔ فاطمه زهرا سلاماللهعلیها رفته میشود؛ مقام عزاداری برای فاطمه زهرا سلاماللهعلیها که خود معصوم علیهالسلام محو آن جلوه و مقام است؛ نقل و مشاهده استاد از مرحوم آیتالله #سیداحمدخوانساری در احترام ایشان به شرکتکنندگان در مراسم عزاداری؛ ما نهایتاً میفهمیم که جایگاه حضرت زهرا سلاماللهعلیها جایگاه بلند و بزرگی است
عدم جلوه حضرت عباس علیهالسلام در محضر معصوم علیهالسلام به علت رعایت #ادب؛ جریان سخنرانی #امام_رضا علیهالسلام در کودکی در محضر حضرت زهرا سلاماللهعلیها: أَبُو السَّعَادَاتِ فِي الْفَضَائِلِ أَنَّهُ أَمْلَأَ الشَّيْخُ أَبُو الْفُتُوحِ فِي مَدْرَسَةِ النَّاجِيَةِ أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ علیهالسلام كَانَ يَحْضُرُ مَجْلِسَ رَسُولِ اللَّهِ صلیالله علیه وآله وسلم وَ هُوَ ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ فَيَسْمَعُ الْوَحْيَ فَيَحْفَظُهُ فَيَأْتِي أُمَّهُ فَيُلْقِي إِلَيْهَا مَا حَفِظَهُ فَلَمَّا دَخَلَ عَلِيٌّ علیهالسلام وَجَدَ عِنْدَهَا عِلْماً فَيَسْأَلُهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ مِنْ وَلَدِكَ الْحَسَنِ فَتَخَفَّى يَوْماً فِي الدَّارِ وَ قَدْ دَخَلَ الْحَسَنُ وَ قَدْ سَمِعَ الْوَحْيَ فَأَرَادَ أَنْ يُلْقِيَهُ إِلَيْهَا فَأُرْتِجَ عَلَيْهِ فَعَجِبَتْ أُمُّهُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ لَا تَعْجَبِينَ يَا أُمَّاهْ فَإِنَّ كَبِيراً يَسْمَعُنِي وَ اسْتِمَاعُهُ قَدْ أَوْقَفَنِي فَخَرَجَ عَلِيٌّ فَقَبَّلَهُ وَ فِي رِوَايَةٍ- يَا أُمَّاهْ قَلَّ بَيَانِي وَ كَلَّ لِسَانِي لَعَلَّ سَيِّداً يَرْعَانِي.
#مناقب_آل_ابی_طالب تألیف #ابن_شهرآشوب ج۴صص۷-۸؛ علت عدم منابعی از #حضرت_علی_اکبر و حضرت عباس علیهماالسلام عدم جلوه ایشان در محضر معصوم علیهالسلام است؛ جلوه حضرت زهرا سلاماللهعلیها برای #امیرالمؤمنین صلوات الله علیه: تحدث أمير المؤمنين (علیهالسلام) بما كان و يكون و روي عن حارثة بن قدامة قال حدثني سلمان الفارسي، قال: حدثني عمار و قال: اخبرك عجبا؛ قلت: حدثني يا عمار، قال نعم، شهدت علي بن ابي طالب (علیهالسلام) و قد ولج على فاطمة (علیهاالسلام) فلما بصرت به نادت، ادن لاحدثك بما كان و ما هو كائن و بما لم يكن الى يوم القيامة حين تقوم الساعة، قال:
فرأيت امير المؤمنين (علیهالسلام) يرجع القهقرى فرجعت برجوعه، اذ دخل على النبي (صلیالله علیه وآله وسلم) فقال له: ادن يا ابا الحسن فدنا فلما اطمأن به المجلس قال له: تحدثني أم احدثك؟ فقال: الحديث منك احسن يا رسول اللّه، فقال: كأني بك و قد دخلت على فاطمة و قالت لك كيت و كيت فرجعت، فقال علي (علیهالسلام) نور فاطمة من نورنا فقال (صلیالله علیه وآله وسلم) أ و لا تعلم فسجد علي شكرا للّه تعالى قال عمار: فخرج امير المؤمنين و خرجت بخروجه فولج على فاطمة (علیهاالسلام) و ولجت معه، فقالت: كأنك رجعت الى ابي (صلیالله علیه وآله وسلم) فاخبرته بما قلته لك؟ قال: كان كذلك يا فاطمة، فقالت: