۳۰ مرداد ۱۴۰۲
هدایت شده از استاد عندلیب همدانی
رقیة بنت الحسین و رقیة بنت علی علیهم السلام.pdf
1.72M
📄 #مجموعه_تقریرات درس خارج تحلیل دعوت حسینی
💠بانو #رقیة_بنت_الحسین (علیه السلام)
💠بانو #رقیة_بنت_علی (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
📌سرفصل مباحث👇
🔰بخش اول؛ بانو "رقیة بنت الحسین (علیه السلام)"
1️⃣تعداد دختران ذکر شده برای سید الشهداء (ع)
2️⃣بررسی منابعی که اشاره به اسم "رقیة" کردهاند.
3️⃣بازخوانی واقعۀ شام در منابع
4️⃣تاریخ شهادت
5️⃣مرقد
6️⃣نقد و بررسی اقوال سایرین
🔰بخش دوم؛ بانو "رقیة بنت علی (علیه السلام)"
🔺بررسی عبارات پیرامون ایشان
🔺تحلیلی پیرامون مدفن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️نقل مطالب اختصاصی این نوشتار با ذکر منبع بلا مانع است.
#️⃣#تحلیل_دعوت_حسینی
🆔@andalibhamedani
۳۰ مرداد ۱۴۰۲
۱ شهریور ۱۴۰۲
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعتراض_حجر_بن_عدی
📚ابوحنیفۀ دینوری(متوفای قرن 3)، اخبار الطوال، ص ۲۲۰:
قالوا: وكان أول من لقي الحسن بن علي رضي الله عنه، فندمه على ما صنع، و دعاه إلى رد الحرب حجر بن عدي، فقال له: يا بن رسول الله ، لوددت أني مت قبل ما رأيت، أخرجتنا من العدل إلى الجور، فتركنا الحق الذي كنا عليه، و دخلنا في الباطل الذي كنا نهرب منه، و أعطينا الدنية من أنفسنا، و قبلنا الخسيسة التي لم تلق بنا.
فاشتدّ على الحسن رضي الله عنه كلام حجر، فقال له: «إني رأيت هوى عظم الناس في الصلح، و كرهوا الحرب، فلم أحب أن أحملهم على ما يكرهون، فصالحت بقيا على شيعتنا خاصة من القتل، فرأيت دفع هذه الحروب إلى يوم ما، فإن الله كل يوم هو في شأن.»
قال: فخرج من عنده، و دخل على الحسين رضي الله عنه مع عبيدة بن عمرو، فقالا: أبا عبد الله، شريتم الذل بالعز، و قبلتم القليل، و تركتم الكثير، أطعنا اليوم، و اعصنا الدهر، دع الحسن و ما رأى من هذا الصلح، و اجمع إليك شيعتك من أهل الكوفة و غيرها، و ولني و صاحبي هذه المقدمة، فلا يشعر ابن هند إلا و نحن نقارعه بالسيوف.
فقال الحسين : «أنا قد بايعنا و عاهدنا، ولا سبيل إلى نقض بيعتنا»
🆔@andalibhamedani
۱ شهریور ۱۴۰۲
۱ شهریور ۱۴۰۲
#دفن_مظلومانه
▪️«وَقَالَ أَبُو مخنف: منع مروان من دفن الحسن مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كاد يكون بين الْحُسَيْن وبينه قتال، واجتمع بنوهاشم وبنو المطلب ومواليهم إِلَى الْحُسَيْن، وَقَالَ أبو سعيد الخدري وأبو هريرة لمروان: أتمنع الحسن من أن يدفن مع جده (رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟) وقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.] فَقَالَ مروان: لقد ضاع حَدِيثِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن كَانَ لا يرويه إِلا مثلك ومثل أَبِي هريرة.»
📚 بلاذری(متوفای قرن سوم)، انساب الأشراف، ج۳، ص۶۴ و ۶۵.
〰️〰️〰️〰️
☑️جهت بررسی اسناد حدیث نبوی فوق در کتب اهل سنت، مراجعه کنید به: الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة و شيء من فقهها و فوائدها، ج 2، ص 423 و الکتانی، نظم المتناثر من الحديث المتواتر، ج 1، ص 196.
🆔@andalibhamedani
۱ شهریور ۱۴۰۲
۱ شهریور ۱۴۰۲
استاد عندلیب همدانی
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعترا
54.mp3
4.39M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و چهارم)
4️⃣5️⃣ مطالبی دربارهٔ شهید بزرگوار #حجر_بن_عدی رضوان الله علیه
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
۲ شهریور ۱۴۰۲
#سبط_النبی
#خامس_اصحاب_الکساء
#نام_حسن_و_حسین
«الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبو محمد، سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته وآخر الخلفاء بنصه.
أخرجه ابن سعد عن عمران بن سليمان، قال: الحسن والحسين اسمان من أسماء أهل الجنة ما سمت العرب بهما في الجاهلية.
ولد الحسن -رضي الله عنه- في نصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وروي له عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث، وروت عنه عائشة -رضي الله عنها- وخلائق من التابعين، منهم: ابنه الحسن، وأبو الحوراء ربيعة بن سنان، والشعبي، وأبو وائل، وابن سيرين.
وكان شبيهًا للنبي -صلى الله عليه وسلم- سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- الحسن، وعق عنه يوم سابعه، وحلق شعره، وأمر أن يتصدق بزنة شعره فضة، وهو خامس أهل الكساء.»
📚سیوطی، تاریخ الخلفاء، ص 144.
✔️در برخی زیارات از علی علیه السلام هم تعبیر به خامس اصحاب الکساء شده است (سید بن طاووس، إقبال الأعمال، ج۲، ص۵۷۲؛ مجلسی، بحار الأنوار، ج۹۷، ص۳۰۲ و ۳۷۳)
◾️مرحوم والد(آیت الله حسین عندلیب همدانی) می فرمود: به یک اعتبار هر یک از خمسهٔ طیبه را می توان پنجمین فرد از آن چهار نفر دانست، و نیز شاید سیوطی به اعتبار قرب سنی حسنین علیهما السلام چنین تعبیر کرده است و الا خامس اصحاب الکساء لقبی است که منصرف به حضرت حسین روحی فداه است.
◾️در مورد دو نام ملکوتی « حسن » و « حسین» به این روایت نبوی هم توجه شود:
«سُمِّيَ اَلْحَسَنُ حَسَناً لِأَنَّ بِإِحْسَانِ اَللَّهِ قَامَتِ اَلسَّمَاوَاتُ وَ اَلْأَرَضُونَ وَ اُشْتُقَّ اَلْحُسَيْنُ مِنَ اَلْإِحْسَانِ وَ عَلِيٌّ وَ اَلْحَسَنُ اِسْمَانِ مِنْ أَسْمَاءِ اَللَّهِ تَعَالَى وَ اَلْحُسَيْنُ تَصْغِيرُ اَلْحَسَن»
📚مجلسی، بحار الانوار، ج 43، ص 252.
🆔@andalibhamedani
۳ شهریور ۱۴۰۲
۳ شهریور ۱۴۰۲
#خطر_خطیبان_خاطی
✔️ زشتی گناه دروغگویی به نام دین و در لباس روحانیت و بر روی منبر مقدس حسینی بر کسی پوشیده نیست.
✔️لذا صریحا عرض میکنم که اساسا پذیرفتنی نیست بزرگواران حوزوی (دامت برکاتهم) امثال آقای #بندانی_نیشابوری را به مجالس خود دعوت کنند.
✔️وظیفهٔ شرعی ما طلاب این است که مصرانه و با پیگیری مستمر از امثال این آقا تقاضای مدرک معتبر کنیم تا شاید....
يا إلهي ورَبّي وسَيِّدي ومَولايَ، لِأَيِّ الاُمورِ إلَيكَ أشكو؟!
حوزهٔ علمیهٔ قم
بیمقدارترین خادم حسینی
محمد عندلیب همدانی
سوم شهریور ۱۴۰۲
🆔@andalibhamedani
۳ شهریور ۱۴۰۲
💢 سه نکته دربارهٔ #زیارت_کربلا توسط #فرشتگان
از روایات بسیاری که در منابع روایی (از جمله کتاب شریف کامل الزیارات) در مورد زیارت کربلا توسط فرشتگان وارد شده، چنین برداشت میشود که:
1️⃣این زیارت، عبادت، تسبیح، تقدیس و تحمید خداوند است؛ زیرا ملائکه همواره به ذکر و یاد حق مشغولند.
2️⃣زیارت حضرت سیدالشهداء (علیه السلام) همراه آسمانیان، یعنی این زائر عارف هم در این زمین، آسمانی است.
3️⃣از آنجا که زیارت فرشتگان هیچگاه قطع نمیشود، عاشقان کربلا نیز سعی میکنند حتی المقدور این زیارت را ترک نکنند.
✔️به عنوان نمونه به این روایت توجه کنیم:
«... عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: زُورُوا كَرْبَلَاءَ وَ لَا تَقْطَعُوهُ فَإِنَّ خَيْرَ أَوْلَادِ الْأَنْبِيَاءِ ضُمِّنَتْهُ أَلَا وَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ زَارَتْ كَرْبَلَاءَ أَلْفَ عَامٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَسْكُنَهُ جَدِّيَ الْحُسَيْنُ ع وَ مَا مِنْ لَيْلَةٍ تَمْضِي إِلَّا وَ جَبْرَائِيلُ وَ مِيكَائِيلُ يَزُورَانِهِ فَاجْتَهِدْ يَا يَحْيَى أَنْ لَا تُفْقَدَ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْطِنِ»
📚ابن قولویه، کامل الزیارات، ص ۲۶۹ و مجلسی، بحار الأنوار، ج ۱۰۱، ص ۱۰۹.
🆔@andalibhamedani
۵ شهریور ۱۴۰۲