eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
692 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
اصول جلسه 329-4 آذر 1402.docx
68.1K
📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 4آذرماه 1402 🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 34 🔰جلسۀ 329 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۷) صاحب جواهر: «ولا يخفى عليك أنه لا يليق بالفقيه الممارس لطريقة الشرع *العارف للسانه
(۸) فیض کاشانی و صاحب جواهر 💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک» در نماز و غیر نماز تصریح می‌کنند که چون این عمل در این زمان ترک‌ شده است، مصداق لباس شهرت و حرام است. "الظاهر من أكثر الروايات عدم اختصاصها بالصلاة، بل التحنك سنة مطلقا الا أنه قد ترك اليوم بحيث صار من لباس الشهرة المنهي عنه" 📚مفاتیح الشرائع، ج ۱، ص ۱۱۱. 💢و مرحوم‌ صاحب جواهر (قدس سره) این نظر را این‌گونه توضیح می‌دهند: «أن الحرمة من جهة الشهرة لا تنافي دليل الندب الظاهر فيما لا يشمل هذه الجهة و نحوها» 📚جواهر ج ۸، ۲۵۲ و ۲۵۳. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۸) فیض کاشانی و صاحب جواهر 💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک»
(۹) صاحب جواهر و توجه به 💢مرحوم صاحب جواهر (قدس سره) با اینکه در ادلهٔ روایی برای اثبات حرمت احتکار مناقشه دارند و قول به کراهت را تقویت کرده و می‌فرمایند قول به کراهت: «أشبه *بأصول المذهب* وقواعده التي منها الأصول وقاعدة تسلط الناس على أموالها المعتضدة بنصوص الاتجار وحسن التعيش والحزم والتدبير وغير ذلك السالمة عن معارضة دليل معتبر على التحريم ، لقصور نصوص المقام سندا ودلالة عن ذلك ....» ولی در ادامه تصریح می‌کنند که اگر احتکار موجب اضرار به خلق شد در همهٔ اشیاء (ولو در غیر موارد منصوصه) حرام خواهد بود. این یعنی توجه به روح شریعت در عین رعایت ضوابط فنی استنباط: «... بل هو كذلك في كل حبس لكل ما تحتاجه النفوس المحترمة ، ويضطرون إليه ولا مندوحة لهم عنه من مأكول أو مشروب أو ملبوس أو غيرها من غير تقييد بزمان دون زمان ، ولا أعيان دون أعيان ....» 📚ر.ک: جواهر، ج ۲۲، ص ۴۷۸ و ص ۴۸۱. 🆔@andalibhamedani
(۱۰) صاحب جواهر و «.. وبه يظهر لك الوجه فيما ذكره المشهور بين الأصحاب نقلا وتحصيلا شهرة عظيمة من أنه لو بلغ فاسد العقل طلق وليه مع مراعاة الغبطة بل عن فخر المحققين الإجماع على ذلك وإن منع منه قوم : منهم الشيخ في المحكي عن خلافه ، وابن إدريس ، بل ادعى أولهما الإجماع عليه ولكن هو كما ترى بعيد عن مذاق الشرع ، ضرورة منافاته لمصلحة الزوج والزوجة بلا أمد ينتظر» 📚جواهر، ج ۳۲، ص ۶. (= سیرهٔ تقنینیهٔ شارع) 🆔@andalibhamedani
(۱۱) صاحب جواهر و 💢سخن زیر در برابر کسانی است که می‌گویند در زمان غیبت ترکهٔ میت بدون وارث باید دفن شود، یا معتقدند که باید آن را برای امام نگاهداری کرد: «..مضافا إلى استغنائه عليه‌السلام وشدة حاجة شيعته الذين قد تحملوا ما تحملوا في جنبه ، وإلى ما في حفظه له من التعريض بتلفه واستيلاء الجائرين عليه *بل كان ذلك من الخرافات ، نحو ما قيل في باب الخمس من طرح حقه في البحر ونحو ذلك مما لا يقبله مذاق فقه*» 📚جواهر، ج ۳۹، ص ۲۶۲. ( عقلایی و عقلانی نبودن فتوا) 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#خارج_اصول_ملایر 🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)75 🔰با محوریت تقریرات شیخنا ا
76.mp3
14.31M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)76 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
77.mp3
7.5M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)77 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
244.mp3
9.61M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 244 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۱) صاحب جواهر و #مذاق_فقه 💢سخن زیر در برابر کسانی است که می‌گویند در زمان غیبت ترکهٔ
(۱۲) مرحوم سبزواری 💢برخی با توجه به ظاهر اولیهٔ این آیه که می‌فرماید :«وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا....»(۳۵ نساء) گفته‌اند، أولی بلکه احوط این است که حکمین از وابستگان زوجین باشند ولی مرحوم سید عبدالأعلی سبزواری (قدس سره ) این برداشت را مصداق جمود ناروا می‌داند: «جمودا علی ظاهر الآیة الکریمة، و إن کان هو جمودا ظاهر البطلان، لأن المناط کما هو المعلوم بالوجدان تحقق الألفة و الوفاق بعد حصول التنافر و الشقاق، و قد یکون توسط الأجنبی أحسن و أشد تأثیرا فی ذلک، مع انه یمکن أن یراد بالآیة الشریفة أهل المعرفة بأحوالهما فتشمل الأجنبی بالمطابقة» 📚مهذب الاحکام، ج ۲۵، ص ۲۳۵. 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 35-5 آذر 1402.docx
62.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆یک‌شنبه5آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 35 🔰جلسۀ 826 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 330-5 آذر 1402.docx
67.2K
📄تقریر درس خارج اصول 📆یک‌شنبه 5آذرماه 1402 🔰جلسۀ 35 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 35 🔰جلسۀ 330 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۲) مرحوم سبزواری #نقد_جمود_ناروا 💢برخی با توجه به ظاهر اولیهٔ این آیه که می‌فرماید :
(۱۳) کاشف الغطاء 💢از مجموع سخنان مرحوم کاشف الغطاء( قدس سره) استفاده می‌شود که: اولا/ زیور یافتن به مکارم اخلاقی جزء مستحبات فقهیه است. (کشف الغطاء، ج ۱، ص۱۵۶.) ثانیا/ پاداش بر مکارم الاخلاق منوط به قصد قربت هم نیست. (همان، ج ۱، ص ۲۸۷ و ج ۴، ص ۱۱۸.) ⚠️ پس گزاره‌های اخلاقی را از فقه جدا ندانیم! 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و ششم) 6️⃣5️⃣ اعتراض مرحوم آیت الله حاج میرزا #محمد_ارباب_قمی در مقد
57.mp3
3.81M
💢 (قسمت پنجاه و هفتم) 7️⃣5️⃣ آشنایی مختصر با چند اصطلاح و تفاوت آنها با یکدیگر👇 🔹لانعلم خلافا /بلاخلاف/اتفاق /اجماع/شهرت و.... ©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۳) کاشف الغطاء #فقه_و_اخلاق 💢از مجموع سخنان مرحوم کاشف الغطاء( قدس سره) استفاده می‌ش
10.mp3
23.22M
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰وجوب حفظ نفس 🌀جلسۀ 10 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۴) مرحوم سبزواری #تقیه «لم یرد تحدید من الشرع فی الضرورة و الخوف الموجبان للتقیة، بل
(۱۵) صاحب جواهر «و أيضا فلا ريب في حسن النكاح و رجحانه لمن لم تتق بعد ثبوت إباحته له من الشرع و إن لم تتناوله عمومات النكاح لتكثير النسل، إذ الإنسان مدني بالطبع يحتاج في تعيشه الى الاجتماع، للتعاون و التشارك في تحصيل الغذاء و نحوه، و في كثرة الخلق‌ تسهيل لذلك، و ما فيه من السببية لنعمة الوجود للأولاد التي هي نحو نعمة الله في الخلاقية، و من ثم قرنت طاعة الأبوين بطاعة الله عزّوجلّ و الشكر لهما بالشكر له قال الله تعالى (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) و لأن الأولاد أعضاد في الدنيا إذا أدركوا، و شفعاء للأبوين ما لم يدركوا ومن هنا قال: زكريا عليه‌السلام (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً) و وصف الله المؤمنين فقال (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) مضافا إلى ما فيه من تكثير الأمة و المسلمين، قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: « ما يمنع المؤمن أن يتخذ أهلا لعل الله يرزقه نسمة تثقل الأرض بلا إله إلا الله» و إلى ما فيه من إبقاء النوع، و لذا خلق الله الشهوة في الإنسان حسب ما خلق فيه الشهوة إلى الطعام و الشراب إبقاء للنفس، و من المعلوم أن إبقاء النوع يقتضي إرادة النكاح مطلقا، و لا يختص بمن تاقت، و إلى ما فيه من الخلاص من الوحدة المنهي عنها، و الاستعانة بالزوجة على أمور الدين، و غير ذلك مما لا يخفى حسنه من الأمور المترتبة عليه، و الأغراض و المصالح الحاصلة به، فلا ريب حينئذ في حسنه باعتبار كونه سببا في حصولها، و علة لوجودها، فيكون حينئذ مستحبا شرعا، لكون الأغراض المترتبة عليه من الأغراض الشرعية، على أن حسن النكاح عقلا يستلزم استحبابه شرعا، ضرورة استلزام حكم العقل بحسن النكاح حكم الشرع بذلك، للمطابقة، و حكم الشارع يستلزم كونه مرادا ومطلوبا له، لأنه حكيم» 📚جواهر، ج ۲۹، ص ۱۹ و ۱۸. 🆔@andalibhamedani
(۱۶) لزوم توجه به در در کلام صاحب جواهر: «أن ابتناء الأحكام الشرعية التوقيفية على مثل ذلك مما لا يرجع إلى دليل معتبر من دلالة لفظية أو أولوية أو مساواة قطعية يسقط معه احتمال المصالح الخفية لا يخلو من نظر ومنع ، فتأمل» 📚جواهر، ج ۱۲، ص ۳۶۱. 〰️〰️〰️〰️〰️ «أن أحكام العبادات غير معروفة الحكم والمصالح، فلا سبيل للقطع بذلك» 📚همان، ج ۲، ص ۲۹۴. 〰️〰️〰️〰️〰️ «واستحسانه من جهة الأبلغية لا مدخلية له في الأحكام الشرعية التي يقصر العقل عن إدراك بعض حكمها ومصالحها» 📚همان، ج ۶، ص ۲۰۵. 〰️〰️〰️〰️〰️ «وأما دعوى القطع العقلي بالرجحان المذكور فهي في حيز المنع عند تروي العقل ومعرفته بقصوره عن إدراك أحوال ذلك العالم من مصالحه ومفاسده.» 📚همان، ج ۴، ص ۳۴۹. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 177 📆چهارشنبه 1 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری د
178.mp3
22.32M
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 178 📆چهارشنبه 8 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ دهم] 🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 178- 7آذر 1402.docx
64.2K
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 178 📆چهارشنبه 8 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ دهم] 🆔@andalibhamedani