eitaa logo
آیت الله شیخ عباس اخوان
684 دنبال‌کننده
33 عکس
22 ویدیو
21 فایل
به توفیق الهی جلسات حضرت آیت الله شیخ عباس اخوان به مرور بارگزاری می‌گردد سعی بر این است که حتی‌المقدور موضوعات و منابع جلسات ذکر شده و اگر احیاناً منبع مورد نظر یافت نشد، منابع نزدیک‌تر به موضوع آورده شود تا محققین محترم بهره‌مند گردند یا علی مدد
مشاهده در ایتا
دانلود
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْجَلُودِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْجَوْهَرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه‌السلام) عَنْ فَاطِمَةَ لِمَ سُمِّيَتِ الزَّهْرَاءَ فَقَالَ لِأَنَّهَا كَانَتْ إِذَا قَامَتْ فِي مِحْرَابِهَا زَهَرَ نُورُهَا لِأَهْلِ السَّمَاءِ كَمَا تَزْهَرُ نُورُ الْكَوَاكِبِ لِأَهْلِ الْأَرْضِ ج۱ص۱۸۱ «سئل الصادق علیه السلام: لم سمیت فاطمة علیهاالسلام بالزهراء؟ قال علیه السلام: لأن الزهراء کانت زاهرة کالنور، فإذا وقفت فی محرابها للصلوه کانت تزهر لأهل السموات کما تزهر النجوم لأهل الارض، ولهذا سمیت بالزهراء» اسماء مختلف برای سلام‌الله‌علیها مثل که نصرت الهی برای حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها از آسمانی‌ها بود و و بودن حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به جهاتی مثل ظهور خیر کثیر حضرتشان در بسیارشان؛ عنه صلي الله عليه و آله: إنَّ لِكُلِّ بَني أبٍ عَصَبَةً يَنتَمونَ إلَيها إلاّ وُلدَ فاطِمَةَ، فَأَنَا وَلِيُّهُم وأنَا عَصَبَتُهُم، وهُم عِترَتي خُلِقوا مِن طينَتي، وَيلٌ لِلمُكَذِّبينَ بِفَضلِهِم، مَن أحَبَّهُم أحَبَّهُ اللّه ُ، ومَن أبغَضَهُم أبغَضَهُ اللّه ُ  ج۱۲ص۹۸ تألیف ؛ ظهور خیر کثیر به فعل حکیمانه‌ای که حجت حضرتشان برای بر همگان است؛ وجه نامگذاری حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به (=درخشنده و نورانی)؛ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْجَلُودِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْجَوْهَرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه‌السلام) عَنْ فَاطِمَةَ لِمَ سُمِّيَتِ الزَّهْرَاءَ فَقَالَ لِأَنَّهَا كَانَتْ إِذَا قَامَتْ فِي مِحْرَابِهَا زَهَرَ نُورُهَا لِأَهْلِ السَّمَاءِ كَمَا تَزْهَرُ نُورُ الْكَوَاكِبِ لِأَهْلِ الْأَرْضِ ج۱ص۱۸۱ بحث بسیار مهم تفاوت حضرات علیهم‌السلام با ما و طرح این مبحث در بیش از حدود ۱۶۰ مبنی بر اینکه خدای متعال معصومین علیهم‌السلام را از نور عظمت خود خلق کرده است و استخراج حدود ۱۶۰ روایت توسط استاد پیرامون این مبحث در سنین بین ۱۸ تا ۲۳ سالگی که تعداد این روایات در صورت تحقیق فعلی بیش از ۲۵۰ روایت است که در روایات (= و ) آمده است؛ ذکر نمونه‌ای از این دسته از روایات از کتاب تألیف از فحول علمای اهل سنت که سه جلد کتابش در مورد مولا صلوات‌الله‌علیه است: أخبرنا أبو غالب بن البنّا ، أنا أبو محمّد الجوهري ، أنا أبو علي محمّد بن أحمد بن يحيى العطشي ، نا أبو سعيد العدوي الحسن بن علي ، أنا أحمد بن المقدام العجلي أبو الأشعث، أنا الفضيل بن عياض ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن زاذان ، عن سلمان قال : سمعت حبيبی رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم يقول: «كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله مطيعا يسبّح الله ذلك النور ويقدّسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام ، فلمّا خلق الله آدم ركز ذلك النور في صلبه ، فلم نزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطّلب ، فجزء أنا وجزء علي» تألیف ج۴۲ص۶۷؛ عن أبي عثمان النهدي،عن سلمان الفارسي رضي اللّه عنه قال:سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله و سلم يقول: خلقت أنا و علي بن أبي طالب من نور اللّه عن يمين العرش نسبح اللّه و نقدسه من قبل أن يخلق اللّه عزّ و جل آدم بأربعة عشر ألف سنة،فلما خلق اللّه آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال و أرحام النساء الطاهرات،ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب و قسمنا نصفين فجعل نصف في صلب أبي عبد اللّه،و جعل نصف[آخر]في صلب عمي أبي طالب،فخلقت من ذلك النصف،و خلق علي من النصف الآخر، و اشتق اللّه تعالى لنا من أسمائه أسماء فاللّه عز و جل محمود و أنا محمد،و اللّه الأعلى و أخي علي،و اللّه الفاطر و ابنتي فاطمة،و اللّه محسن و ابناي الحسن و الحسين، و كان اسمي في الرسالة و النبوة،و كان اسمه في الخلافة و الشجاعة،و أنا رسول اللّه و علي ولي اللّه ج۱ص۴۱ بودند علی و ذات احمد یک نور ببارگاه سرمد چون عهد وجود گشت معهود چون مهد شهود شد ممهد آئینه شکافت از تجلی یک جلوه بتافت در دو مشهد یک شمع فروخت در دو روزن یک روح شد از دو تن مجسد
آیت الله شیخ عباس اخوان
عین هم و غیر هم چه حرفی کش خوانی مد غم و مشدد وصف علامه به آیت عجیب و غریب الهی؛ اختصاص یک جلد از کتاب شریف به ؛ بنابر روایات و بنابر قواعد و علوم و امیرالمؤمنین و فاطمه زهرا و و علیهم‌السلام جوهرهٔ دیگر و نور دیگر هستند و شأن دیگری دارند؛ أَشْهَدُ أَنَّكَ كُنْتَ نُوراً فِي الْأَصْلَابِ الشَّامِخَةِ وَ الْأَرْحَامِ الْمُطَهَّرَةِ لَمْ تُنَجِّسْكَ الْجَاهِلِيَّةُ بِأَنْجَاسِهَا وَ لَمْ تُلْبِسْكَ مِنْ مُدْلَهِمَّاتِ ثِيَابِهَا ؛ بودن حضرات معصومین علیهم‌السلام در کریم: وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ :۱۵۷؛ الباقر (علیه السلام): النُّورُ هُوَ عَلِیٌّ (علیه السلام) ج۳۵ص۴۰۴؛ علی‌بن‌ابراهیم (رحمة الله علیه)- وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِی أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ قَالَ النُّورُ فِی هَذَا الْمَوْضِعِ عَلِیٌّ أَمِیرُالْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) وَ الْأَئِمَّهًُْ (علیهم السلام) ج۱ص۱۹۴؛ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (۲۱۷) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (۲۱۸) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ :۲۱۹؛ معنای تقلب پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم در سجده کنندگان و رد نظر سنیان مبنی بر اینکه حضرت در میان صفوف جماعت می‌گردید بلکه درست است است که تو در صلب سجده کنندگان می‌گردیدی؛ عَنْ مُحَمَّدِ‌بْنِ‌الْفُرَات عَنْ أَبِی‌جَعْفَرٍ (قَالَ ... وَ تَقَلُّبَکَ فِی السَّاجِدِینَ قَالَ فِی أَصْلَابِ النَّبِیِّینَ. ج۱۵ص۳؛ عَنْ أَبِی‌الْجَارُودِ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَاجَعْفَرٍ (عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ تَقَلُّبَکَ فِی السَّاجِدِینَ قَالَ یَرَی تَقَلُّبَهُ فِی أَصْلَابِ النَّبِیِّینَ مِنْ نَبِیٍّ إِلَی نَبِیٍّ حَتَّی أَخْرَجَهُ مِنْ صُلْبِ أَبِیهِ مِنْ نِکَاحٍ غَیْرِ سِفَاحٍ مِنْ لَدُنْ آدَمَ ج۱۵ص۳؛ فَرَسُولُ اللَّهِ (أَوَّلُ مَنْ عَبَدَ اللَّهَ تَعَالَی وَ أَوَّلُ مَنْ أَنْکَرَ أَنْ یَکُونَ لَهُ وَلَدٌ أَوْ شَرِیکٌ ثُمَّ نَحْنُ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ (ثُمَّ أَوْدَعَنَا بِذَلِکَ النُّورِ صُلْبَ آدَمَ (فَمَا زَالَ ذَلِکَ النُّورُ یَنْتَقِلُ مِنَ الْأَصْلَابِ وَ الْأَرْحَامِ مِنْ صُلْبٍ إِلَی صُلْبٍ وَ لَا اسْتَقَرَّ فِی صُلْبٍ إِلَّا تَبَیَّنَ عَنِ الَّذِی انْتَقَلَ مِنْهُ انْتِقَالُهُ وَ شَرَّفَ الَّذِی اسْتَقَرَّ فِیهِ حَتَّی صَارَ فِی صُلْبِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَوَقَعَ بِأُمِّ عَبْدِاللَّهِ فَاطِمَهًَْ (فَافْتَرَقَ النُّورُ جُزْءَیْنِ جُزْءٌ فِی عَبْدِاللَّهِ وَ جُزْءٌ فِی أَبِی‌طَالِبٍ فَذَلِکَ قَوْلُهُ تَعَالَی وَ تَقَلُّبَکَ فِی السَّاجِدِینَ یَعْنِی فِی أَصْلَابِ النَّبِیِّینَ وَ أَرْحَامِ نِسَائِهِمْ فَعَلَی هَذَا أَجْرَانَا اللَّهُ تَعَالَی فِی الْأَصْلَابِ وَ الْأَرْحَامِ وَ وَلَّدَنَا الْآبَاءُ وَ الْأُمَّهَاتُ مِنْ لَدُنْ آدَمَ ج۲۵ص۲۰؛ عَنْ جَابِرِ‌بْنِ‌عَبْدِ‌اللَّهِ الْأَنْصَارِیِّ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ (أَیْنَ کُنْتَ وَ آدَمُ فِی الْجَنَّهًِْ قَالَ کُنْتُ فِی صُلْبِهِ وَ هُبِطَ بِی إِلَی الْأَرْضِ فِی صُلْبِهِ وَ رَکِبْتُ السَّفِینَهًَْ فِی صُلْبِ أَبِی‌نُوحٍ وَ قُذِفَ بِی فِی النَّارِ فِی صُلْبِ إِبْرَاهِیمَ لَمْ یَلْتَقِ لِی أَبَوَانِ عَلَی سِفَاحٍ قَطُّ لَمْ یَزَلِ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ یَنْقُلُنِی مِنَ الْأَصْلَابِ الطَّیِّبَهًِْ إِلَی الْأَرْحَامِ الطَّاهِرَهًِْ الْمُطَهَّرَهًِْ هَادِیاً مَهْدِیّاً حَتَّی أَخَذَ اللَّهُ بِالنُّبُوَّهًِْ عَهْدِی وَ بِالْإِسْلَامِ مِیثَاقِی وَ بَیَّنَ کُلَّ شَیْءٍ مِنْ صِفَتِی وَ أَثْبَتَ فِی التَّوْرَاهًِْ وَ الْإِنْجِیلِ ذِکْرِی وَ رَقِیَ بِی إِلَی سَمَائِهِ وَ شَقَّ لِی اسْماً مِنْ أَسْمَائِهِ أُمَّتِی الْحَامِدُونَ وَ ذُو الْعَرْشِ مَحْمُودٌ وَ أَنَا مُحَمَّدٌ ص۵۵؛ خُلِقْتُ أَنَا وَ عَلِیٌّ (مِنْ نُورٍ وَاحِدٍ نُسَبِّحُ اللَّهَ یَمْنَهًَْ الْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ خَلَقَ آدَمَ بِأَلْفَیْ عَامٍ فَلَمَّا أَنْ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ جَعَلَ ذَلِکَ النُّورَ فِی صُلْبِهِ وَ لَقَدْ سَکَنَ الْجَنَّهًَْ وَ نَحْنُ فِی صُلْبِهِ وَ لَقَدْ هَمَّ بِالْخَطِیئَهًِْ وَ نَحْنُ فِی صُلْبِهِ وَ لَقَدْ رَکِبَ نُوحٌ (السَّفِینَهًَْ وَ نَحْنُ فِی صُلْبِهِ وَ لَقَدْ قُذِفَ بِإِبْرَاهِیمَ (فِی النَّارِ وَ نَحْنُ فِی صُلْبِهِ فَلَمْ یَزَلْ یَنْقُلُنَا اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ أَصْلَابٍ طَاهِرَهًٍْ إِلَی أَرْحَامٍ طَاهِرَهًٍْ حَتَّی انْتَهَی بِنَا إِلَی عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَسَمَنَا بِنِصْفَیْنِ فَجَعَلَنِی فِی صُلْبِ عَبْدِ‌اللَّهِ وَ جَعَلَ
آیت الله شیخ عباس اخوان
عَلِیّاً (فِی صُلْبِ أَبِی‌طَالِبٍ وَ جَعَلَ فِیَّ النُّبُوَّهًَْ وَ الْبَرَکَهًَْ وَ جَعَلَ فِی عَلِیٍّ الْفَصَاحَهًَْ وَ الْفُرُوسِیَّهًَْ وَ شَقَّ لَنَا اسْمَیْنِ مِنْ أَسْمَائِهِ فَذُو الْعَرْشِ مَحْمُودٌ وَ أَنَا مُحَمَّدٌ (وَ اللَّهُ الْأَعْلَی وَ هَذَا عَلِیٌّ) ص۵۶؛ خلقت نوری حضرات معصومین علیهم‌السلام و و کرسی و آسمان‌ها و زمین و خدا برای : محمّد بن خالد الطیالسی و محمّد بن عیسی بن عبید بإسنادهما، عن جابر بن یزید [الجعفی] قال: قال أبو جعفر محمّد بن علی الباقر-علیهما السلام -: کان اللّه و لا شیء غیره و لا معلوم و لا مجهول، فأوّل من ابتدأ من خلق خلقه أن خلق محمّدا-صلّی اللّه علیه و آله-و خلقنا أهل البیت معه من نوره و عظمته، فاوقفنا أظلّة خضراء بین یدیه و لا سماء و لا أرض و لا مکان و لا لیل و لا نهار و لا شمس و لا قمر، یفصل نورنا من [نور] ربّنا کشعاع الشمس من الشمس، نسبّح اللّه تعالی و نقدّسه و نحمده و نعبده حقّ عبادته. ثمّ بدا للّه تعالی أن یخلق المکان فخلقه و کتب علی المکان: لا إله إلاّ اللّه، محمد رسول اللّه، علی أمیر المؤمنین وصیّه، به أیّدته و به نصرته. ثمّ خلق اللّه العرش، فکتب علی سرادقات العرش مثل ذلک. ثمّ [خلق اللّه] السماوات فکتب علی أطرافها مثل ذلک. ثمّ خلق الجنّة و النار فکتب علیهما مثل ذلک. ثمّ خلق اللّه الملائکة و أسکنهم السماء، ثمّ تراءی لهم [اللّه] تعالی و أخذ منهم المیثاق له بربوبیّته، و لمحمّد-صلّی اللّه علیه و آله-بالنبوّة، و لعلیّ-علیه السلام-بالولایة، فاضطربت فرائص الملائکة، فسخط اللّه علی الملائکة و احتجب عنهم فلاذوا بالعرش سبع سنین یستجیرون اللّه من سخطه و یقرّون بما أخذ علیهم و یسألونه الرضا، فرضی عنهم بعد ما أقرّوا له بذلک فأسکنهم بذلک [الاقرار] السماء و اختصّهم لنفسه و اختارهم لعبادته. تالیف ج۲صص۳۷۱-۳۸۲؛ امتحان به با عرضه که همان ولایت است: إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا :۷۲؛ اندازه معلوم برای ملائکه؛ وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ :۱۶۴؛ خاکساری نزد امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه: الاعمش، عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله تعالى: «ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون» قال: كان جبرئيل علیه‌السلام جالسا عند النبي صلی‌الله علیه وآله وسلم عن يمينه إذا أقبل أميرالمؤمنين علیه‌السلام فضحل جبرئيل علیه‌السلام فقال: يا محمد هذا علي بن أبي طالب قد أقبل، قال رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم: ياجبرئيل وأهل السماوات يعرفونه؟ قال: يامحمد والذي بعثك بالحق نبيا إن أهل السماوات لأشد معرفة له من أهل الارض، ما كبر تكبيرة في غزوة إلا كبرنا معه، ولا حمل حملة إلا حملنا معه، ولا ضرب بسيف إلا ضربنا معه، يامحمد إن اشتقت إلى وجه عيسى وعبادته وزهد يحيى وطاعته وملك سليمان وسخاوته فانظر إلى وجه علي بن أبي طالب علیه‌السلام وأنزل الله تعالى «ولما ضرب ابن مريم مثلا» يعني شبها لعلي بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب شبها لعيسى بن مريم «إذا قومك منه يصدون» يعني يضحكون ويعجبون. ج۳۹صص۹۸-۹۹ پیشوای رسل بود جبریل بهر جبریل پیشواست علی إنّ جبرئیل علیه السلام کان جالساً عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم فدخل علیّ علیه السلام فقام له جبرئیل علیه السلام فقال النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم: أتقوم لهذا الفتی!؟ فقال جبرئیل علیه السلام: نعم، إنّ له علیّ حقّ التعلیم. فقال: کیف ذلک التعلیم یا جبرئیل؟ فقال: خلقنی اللَّه فسألنی من أنت و ما اسمک؟ ومن أنا و ما اسمی؟ فتحیّرت فی الجواب، ثمّ حضر هذا الشابّ فی عالم الأنوار، وعلّمنی الجواب. فقال: قل: أنت الربّ الجلیل واسمک الجمیل، وأنا العبد الذلیل واسمی جبرئیل، فلهذا قمت وعظّمته، فقال صلی الله علیه وآله وسلم: کم عمرک یا جبرئیل؟ فقال: نجم یطلع من العرش کلّ ثلاثین ألف سنة مرّة واحدة، وقد شاهدته طالعاً ثلاثین ألف مرّة. فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: إذا رأیت ذلک النجم تعرفه؟ قال: کیف لا أعرفه! فقال: یا علیّ خذ العمامة من جبهتک، فلمّا کشفها رآه فی جبهة علیّ علیه السلام. صلوات الله علیه تألیف ؛ شأن و حمل بار امانت ولایت؛ وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ(۱۶) وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ :۱۷
آیت الله شیخ عباس اخوان
آسمان بارِ امانت نتوانست کشید قرعهٔ کار به نامِ منِ دیوانه زدند اثر تأمل لحظه‌ای در ولایت اهل‌بیت علیهم‌السلام ورود از نور به است: اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ :۲۵۷؛ نجات ملائكه یا نور فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه‌السلام) عَنْ فَاطِمَةَ لِمَ سُمِّيَتِ الزَّهْرَاءَ فَقَالَ لِأَنَّهَا كَانَتْ إِذَا قَامَتْ فِي مِحْرَابِهَا زَهَرَ نُورُهَا لِأَهْلِ السَّمَاءِ كَمَا تَزْهَرُ نُورُ الْكَوَاكِبِ لِأَهْلِ الْأَرْضِ ج۱ص۱۸۱؛ أَبِي (رحمه الله) قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ سَهْلٍ الصَّيْقَلُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الدَّارِمِيِّ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْهُرْمُزَانِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه‌السلام) يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ لِمَ سُمِّيَتِ الزَّهْرَاءُ (علیهاالسلام) زَهْرَاءَ فَقَالَ لِأَنَّهَا تَزْهَرُ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (علیه‌السلام) فِي النَّهَارِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِالنُّورِ كَانَ يَزْهَرُ نُورُ وَجْهِهَا صَلَاةَ الْغَدَاةِ وَ النَّاسُ فِي فُرُشِهِمْ فَيَدْخُلُ بَيَاضُ ذَلِكَ النُّورِ إِلَى حُجُرَاتِهِمْ بِالْمَدِينَةِ فَتَبْيَضُّ حِيطَانُهُمْ فَيَعْجَبُونَ مِنْ ذَلِكَ فَيَأْتُونَ النَّبِيَّ (صلی‌الله علیه وآله وسلم) فَيَسْأَلُونَهُ عَمَّا رَأَوْا فَيُرْسِلُهُمْ إِلَى مَنْزِلِ فَاطِمَةَ (علیهاالسلام) فَيَأْتُونَ مَنْزِلَهَا فَيَرَوْنَهَا قَاعِدَةً فِي مِحْرَابِهَا تُصَلِّي وَ النُّورُ يَسْطَعُ مِنْ مِحْرَابِهَا مِنْ وَجْهِهَا فَيَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي رَأَوْهُ كَانَ مِنْ نُورِ فَاطِمَةَ فَإِذَا نَصَفَ النَّهَارُ وَ تَرَتَّبَتْ لِلصَّلَاةِ زَهَرَ وَجْهُهَا (علیهاالسلام) بِالصُّفْرَةِ فَتَدْخُلُ الصُّفْرَةُ حُجُرَاتِ النَّاسِ فَتَصْفَرُّ ثِيَابُهُمْ وَ أَلْوَانُهُمْ فَيَأْتُونَ النَّبِيَّ (صلی‌الله علیه وآله وسلم) فَيَسْأَلُونَهُ عَمَّا رَأَوْا فَيُرْسِلُهُمْ إِلَى مَنْزِلِ فَاطِمَةَ (علیهاالسلام) فَيَرَوْنَهَا قَائِمَةً فِي مِحْرَابِهَا وَ قَدْ زَهَرَ نُورُ وَجْهِهَا (علیهاالسلام) فَإِذَا كَانَ آخِرُ النَّهَارِ وَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ احْمَرَّ وَجْهُ فَاطِمَةَ (علیهاالسلام) فَأَشْرَقَ وَجْهُهَا بِالْحُمْرَةِ فَرَحاً وَ شُكْراً لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَكَانَ يَدْخُلُ حُمْرَةُ وَجْهِهَا حُجُرَاتِ الْقَوْمِ وَ تَحْمَرُّ حِيطَانُهُمْ فَيَعْجَبُونَ مِنْ ذَلِكَ وَ يَأْتُونَ النَّبِيَّ صلی‌الله علیه وآله وسلم وَ يَسْأَلُونَهُ عَنْ ذَلِكَ فَيُرْسِلُهُمْ إِلَى مَنْزِلِ فَاطِمَةَ فَيَرَوْنَهَا جَالِسَةً تُسَبِّحُ اللَّهَ وَ تُمَجِّدُهُ وَ نُورُ وَجْهِهَا يَزْهَرُ بِالْحُمْرَةِ فَيَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِي رَأَوْا كَانَ مِنْ نُورِ وَجْهِ فَاطِمَةَ (علیهاالسلام) فَلَمْ يَزَلْ ذَلِكَ النُّورُ فِي وَجْهِهَا حَتَّى وُلِدَ الْحُسَيْنُ (علیه‌السلام) فَهُوَ يَتَقَلَّبُ فِي وُجُوهِنَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فِي الْأَئِمَّةِ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ إِمَامٍ بَعْدَ إِمَامٍ ج۱صص۱۸۰-۱۸۱ السلام علیک ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله رشتهٔ زندگی‌ام پاره شده كودكانم همه آواره شده شب که تاریک شود محفل من عوض شمع بسوزد دل من حال بی‌مونس و یارم چه كنم گره افتاده به كارم چه كنم زینب ای دختر نیکو سیَرم مادری کن به حسین و حسنم بعد من بانوی این خانه تویی شمع این محفل و کاشانه تویی سفر کرببلا در پیش است دلم از محنت تو تشویش است زهرا جان زهرا جان زهرا جان زهرا جان زهرا ببین این حال خرابم جان حسینت بده جوابم ای همسر حیدر سوره کوثر فاطمه جانم ای همسر حیدر سوره کوثر فاطمه جانم ۱۳۹۶٫۱۱٫۳ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ :۱ بحث صفات و اسماء سلام الله علیها؛ وجود و در بنابر حقایق موجوده در این ذوات مقدسه مثل برتریت صلوات الله علیه در همهٔ عوالم بنابر اینکه مبارکشان است؛ مباحث مطرح شده گذشته برای حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها با اسامی و و ؛ ویژگی منحصر به فرد حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به نزول دو از بتمامه (= و ) مختص به وجود مبارک حضرتشان؛ تأکید به قرائت سوره قدر در رکعت اول : به نامه‌های صادره از علیه‌السلام در عصر ؛ تعجب امام زمان علیه‌السلام از کسی‌که در نمازش سوره قدر را قرائت نمی‌کند و توقع قبولی خود را دارد: أَحْمَدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ الطَّبْرِسِیُّ فِی الْإِحْتِجَاجِ عَنْ صَاحِبِ الزَّمَانِ علیه‌السلام أَنَّهُ کَتَبَ إِلَی مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْیَرِیِّ- فِی جَوَابِ مَسَائِلِهِ حَیْثُ سَأَلَهُ عَمَّا رُوِیَ فِی ثَوَابِ الْقُرْآنِ فِی الْفَرَائِضِ وَ غَیْرِهَا أَنَّ الْعَالِمَ علیه‌السلام قَالَ عَجَباً لِمَنْ لَمْ یَقْرَأْ فِی صَلَاتِهِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِی لَیْلَهِ الْقَدْرِ- کَیْفَ تُقْبَلُ صَلَاتُهُ ج۶ص۷۹؛ تأمید بر قرائت سوره کوثر در نمازها؛ وصف مرحوم حاج آقا رحیم و ذکر سیرهٔ ایشان در قرائت سوره کوثر در نمازهای یومیه خود و فرمایش ایشان مبنی بر اینکه: سوره کوثر مدح فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها است و من حیا می‌کنم که نمازم بدون مدح فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها باشد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ :۱ اللَّیْلَهًُْ فَاطِمَهًُْ (سلام الله علیها) وَ الْقَدْرُ اللَّهُ فَمَنْ عَرَفَ فَاطِمَهًَْ (سلام الله علیها) حَقَّ مَعْرِفَتِهَا فَقَدْ أَدْرَکَ لَیْلَهًَْ الْقَدْرِ وَ إِنَّمَا سُمِّیَتْ فَاطِمَهًَْ (سلام الله علیها) لِأَنَّ الْخَلْقَ فُطِمُوا عَنْ مَعْرِفَتِهَا. ج۴۳ص۶۵؛ تببین چرایی (= ) بودن حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ همان‌گونه که شب قدر ساعات کوتاهی است که قرار است در آن یک سال انسان رقم می‌خورد، فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها با اینکه کم به نظر می‌رسد اما فیضش همهٔ انسان را می‌گیرد؛ از عذاب با تمسک به زهرا سلام‌الله‌علیها: قال رسول اللّه صلّی اللّه علیه و اله:ان اللّه اذا بعث الخلایق من الاولین و الاخرین نادی ربنا من تحت عرشه: یا معشر الخلایق غضوا ابصارکم لتجوز فاطمة بنت محمد سیدة نساء العالمین علی الصراط فنغض الخلایق کلهم ابصارهم فتجوز فاطمة علی الصراط لا یبقی احد إلا غض بصره عنها الا محمد و علی و الحسن و الحسین و الطاهرین من اولادهم فانهم محارمها، فاذا دخلت الجنة بقی مرطها ممدودا علی الصراط طرف منها بیدها و هی فی الجنة و طرف فی عرصات القیمة فنادی منادی ربها: ایها المحبون لفاطمة تعلقوا بأهداب مرط فاطمة سیده نساء العالمین فلا یبقی محب لفاطمة إلا تعلق بهدبة من اهداب مرطها حتی یتعلق بها اکثر من الف فئام و الف فئام و الف فئام. قالوا و کم فئام واحد یا رسول اللّه؟ قال الف الف من الناس. ج۴صص۳۲۹-۳۳۰؛ معنی تمسک به رشته چادر حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به رشته چادر ظاهری (که دسترسی بدان نداریم)، همانند علیه‌السلام که چشم کور پدرش را شفا داد: اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَ أْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ(٩٣‮)وَ لَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ (۴۹) قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيم (۵۹) فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَ لَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ علیه‌السلام:۶۹؛ زنده کردن گوساله در توسط با برداشتن مشتی از خاک پای استر علیه‌السلام: قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (۵۹) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَٰلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي :۹۶؛ وصف حال مرحوم آیت‌الله شیخ علی اکبر و جریانی از خواب دیدن ایشان سلام الله علیها را در عنایت به زوار علیه‌السلام تألیف مرحوم آیت‌الله نهاوندی؛ افضلیت حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها از هزار ماه: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ
آیت الله شیخ عباس اخوان
أَلْفِ شَهْرٍ :۳؛ من تعلق بذیل من ذیولها نجاه الله من النار؛ عظمت به حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ نوحه سرایی منحصر به فرد امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه در سوگ فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها؛ جریان امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه از حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله حَیْثُ بَنَی مَنَازِلَهُ كَانَتْ فَاطِمَةُ علیها السلام عِنْدَهُ فَخَطَبَهَا أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أَنْتَظِرُ أَمْرَ اللَّهِ ثُمَّ خَطَبَهَا عُمَرُ فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ فَقِیلَ لِعَلِیٍّ علیه السلام لِمَ لَا تَخْطُبُ فَاطِمَةَ فَقَالَ وَ اللَّهِ مَا عِنْدِی شَیْ ءٌ فَقِیلَ لَهُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله لَا یَسْأَلُكَ شَیْئاً فَجَاءَ إِلَی رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله فَاسْتَحْیَا أَنْ یَسْأَلَهُ فَرَجَعَ ثُمَّ جَاءَهُ فِی الْیَوْمِ الثَّانِی فَاسْتَحْیَا فَرَجَعَ ثُمَّ جَاءَهُ فِی الْیَوْمِ الثَّالِثِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله یَا عَلِیُّ أَ لَكَ حَاجَةٌ قَالَ بَلَی یَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ لَعَلَّكَ جِئْتَ خَاطِباً قَالَ نَعَمْ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ هَلْ عِنْدَكَ شَیْ ءٌ یَا عَلِیُّ قَالَ مَا عِنْدِی یَا رَسُولَ اللَّهِ شَیْ ءٌ إِلَّا دِرْعِی فَزَوَّجَهُ رَسُولُ اللَّهِ عَلَی اثْنَتَیْ عَشْرَةَ أُوقِیَّةً وَ نَشٍّ وَ دَفَعَ إِلَیْهِ دِرْعَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله هَیِّئْ مَنْزِلًا حَتَّی تُحَوَّلَ فَاطِمَةُ إِلَیْهِ ج۱۹ص۱۱۳؛ واکنش امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه در هنگام متوجه شدن رضایت حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به همسری با ایشان واکنش امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه به خبر شهادت حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها: فَقَالا لَا أَ وَ لَیْسَ قَدْ مَاتَتْ أُمُّنَا فَاطِمَهُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَیْهَا قَالَ فَوَقَعَ عَلِیٌّ علیه السلام عَلَی وَجْهِهِ یَقُولُ بِمَنِ الْعَزَاءُ یَا بِنْتَ مُحَمَّدٍ کُنْتُ بِکِ أَتَعَزَّی فَفِیمَ الْعَزَاءُ مِنْ بَعْدِکِ ج۴۳ص۱۸۷ السلام علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من در بین آن دیوار و در دادی تو شش ماهه پسر آتش زدی بر جان من زهرای من زهرای من گاهی حسینت نیمه شب از من کند مادر طلب بگرفته او دامان من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زینب نگاهش بر در است در ذکر مادر مادر است بین سینه سوزان من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من زهرای من ۱۳۹۶٫۱۱٫۵ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام اسماء مبارکه سلام الله علیها از جانب خدای متعال؛ بودن فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها و اختصاص سوره مبارکه به حضرتشان؛ درک ؛ فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد ادرک لیلة القدر ج۴۳ص۶۵؛ یک معنای روایت این است که کسی‌که شئون فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها را شناخته و سیر فاطمی داشته باشد قدر وجودی خودش را درک می‌کند؛ تبیین در انسان؛ رحِمَ اَللَّهُ اِمْرَءً عَرَفَ قَدْرَهُ وَ لَمْ يَتَعَدَّ طَوْرَهُ ص۳۷۳؛ جریانی از منبر شخصی در مسجد گود و ترک منبر شخص از ترس ؛ لزوم قدرشناسی از الهی؛ جریانی از شخصی در زمان مرحوم آیت‌الله شیخ محمد در محله‌های اطراف که مرهمتی علیه‌السلام را از دست داد؛ وقوف به شأن هیچ بودن خود با وقوف به شأن والای فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد ادرک لیلة القدر؛ معنای دیگری از روایت مذکور: روایتی پیرامون علیه‌السلام به صورت علیه‌السلام؛ نزول و بر علیه‌السلام هر زمانی در شب قدر: الصادق (علیه السلام) - لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ (صلی الله علیه و آله) هَبَطَ جَبْرَئِیلُ وَ مَعَهُ الْمَلَائِکَهًُْ وَ الرُّوحُ الَّذِینَ کَانُوا یَهْبِطُونَ فِی لَیْلَهًِْ الْقَدْرِ قَالَ فَفُتِحَ لِأَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) بَصَرُهُ فَرَآهُمْ فِی مُنْتَهَی السَّمَاوَاتِ إِلَی الْأَرْضِ یُغَسِّلُونَ النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) مَعَهُ وَ یُصَلُّونَ مَعَهُ عَلَیْهِ وَ یَحْفِرُونَ لَهُ وَ اللَّهِ مَا حَفَرَ لَهُ غَیْرُهُمْ حَتَّی إِذَا وُضِعَ فِی قَبْرِهِ نَزَلُوا مَعَ مَنْ نَزَلَ فَوَضَعُوهُ فَتَکَلَّمَ وَ فُتِحَ لِأَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) سَمْعُهُ فَسَمِعَهُ یُوصِیهِمْ بِهِ فَبَکَی وَ سَمِعَهُمْ یَقُولُونَ لَا نَأْلُوهُ جُهْداً وَ إِنَّمَا هُوَ صَاحِبُنَا بَعْدَکَ إِلَّا أَنَّهُ لَیْسَ یُعَایِنُنَا بِبَصَرِهِ بَعْدَ مَرَّتِنَا هَذِهِ حَتَّی إِذَا مَاتَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (علیه السلام) رَأَی الْحَسَنُ (علیه السلام) وَ الْحُسَیْنُ (علیه السلام) مِثْلَ ذَلِکَ الَّذِی رَأَی وَ رَأَیَا النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) أَیْضاً یُعِینُ الْمَلَائِکَهًَْ مِثْلَ الَّذِی صَنَعُوهُ بِالنَّبِیِّ (صلی الله علیه و آله) حَتَّی إِذَا مَاتَ الْحَسَنُ (علیه السلام) رَأَی مِنْهُ الْحُسَیْنُ (علیه السلام) مِثْلَ ذَلِکَ وَ رَأَی النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) وَ عَلِیّاً (علیه السلام) یُعِینَانِ الْمَلَائِکَهًَْ حَتَّی إِذَا مَاتَ الْحُسَیْنُ (علیه السلام) رَأَی عَلِیُّ‌بْنُ‌الْحُسَیْنِ (علیه السلام) مِنْهُ مِثْلَ ذَلِکَ وَ رَأَی النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) وَ عَلِیّاً (علیه السلام) وَ الْحَسَنَ (علیه السلام) یُعِینُونَ الْمَلَائِکَهًَْ حَتَّی إِذَا مَاتَ عَلِیُّ‌بْنُ‌الْحُسَیْنِ (علیه السلام) رَأَی مُحَمَّدُ‌بْنُ‌عَلِیٍّ (علیه السلام) مِثْلَ ذَلِکَ وَ رَأَی النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) وَ عَلِیّاً (علیه السلام) وَ الْحَسَنَ (علیه السلام) وَ الْحُسَیْنَ (علیه السلام) یُعِینُونَ الْمَلَائِکَهًَْ حَتَّی إِذَا مَاتَ مُحَمَّدُ‌بْنُ‌عَلِیٍّ رَأَی جَعْفَرٌ مِثْلَ ذَلِکَ وَ رَأَی النَّبِیَّ (صلی الله علیه و آله) وَ عَلِیّاً (علیه السلام) وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ وَ عَلِیَّ‌بْنَ‌الْحُسَیْنِ (علیهم السلام) یُعِینُونَ الْمَلَائِکَهًَْ حَتَّی إِذَا مَاتَ جَعْفَرٌ رَأَی مُوسَی مِنْهُ مِثْلَ ذَلِکَ هَکَذَا یَجْرِی إِلَی آخِرِنَا. ج۱ص۲۲۵؛ ظرف نزول کریم در شب قدر ذات مقدس امام علیه‌السلام است که این شأن فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها است یعنی حضرت شأنی دارند که در آن کتاب الله به همراه ملائکه الهی نازل می‌شوند و معصوم علیه‌السلام هم در این شأن قرآن را دریافت می‌کند که این یکی از شئون فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها است که به حضرتشان لیلة القدر می‌گویند ذکر خیری از مرحوم علی و شعرخوانی ایشان در روز ولادت حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها از اشعار مرحوم (= ) در محضر علامه و نقل آیت الله از حال پریشان علامه طباطبایی بر اثر استماع این اشعار السلام علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله دختر فکر بکر من، غنچه لب چو وا کند از نمکین کلام خود حق نمک ادا کند طوطی طبع شوخ من گر که شکر شکن شود کام زمانه را پر از شکر جان‌فزا کند
آیت الله شیخ عباس اخوان
بلبل نطق من ز یک نغمه عاشقانه‌ای گلشن دهر را پر از زمزمه و نوا کند خامه مشک‌سای من گر بنگارد این رقم صفحه روزگار را مملکت ختا کند نظم برد بدین نسق از دم عیسوی سبق خاصه دمی که از مسیحا نفسی ثنا کند ناطقۀ مرا مگر روح قدس کند مدد تا که ثنای حضرت سیدهٔ نسا کند فیض نخست و خاتمه، نور جمال فاطمه چشم دل ار نظاره در مبدأ و منتهی کند بضعۀ سید بشر، ام ائمۀ غرر کیست جز او که همسری با شه لافتیٰ کند؟ وحی نبوتش نسب، جود و فتوتش حسب قصه‌ای از مروتش سورهٔ «هل اتی» کند دامن کبریای او دسترس خیال نی پایهٔ قدر او بسی پایه به زیر پا کند در جبروت حکمران، در ملکوت قهرمان در نشأت کن فکان حکم بما تشا کند مفتقرا متاب رو از در او به هیچ سو زان که مس وجود را فضهٔ او طلا کند دیوان یا ابتاه یا رسول الله علی به فریادم برس یا فضة خذینی فوالله سقط ما فی احشائی زهرا جان زهرا جان ۱۳۹۶٫۱۱٫۶ آیت الله https://eitaa.com/akavan110