eitaa logo
آیت الله شیخ عباس اخوان
684 دنبال‌کننده
33 عکس
22 ویدیو
21 فایل
به توفیق الهی جلسات حضرت آیت الله شیخ عباس اخوان به مرور بارگزاری می‌گردد سعی بر این است که حتی‌المقدور موضوعات و منابع جلسات ذکر شده و اگر احیاناً منبع مورد نظر یافت نشد، منابع نزدیک‌تر به موضوع آورده شود تا محققین محترم بهره‌مند گردند یا علی مدد
مشاهده در ایتا
دانلود
با سلام ادامه جلسات ايام شهادت حضرت زهرا(سلام الله عليها) مراسم عزاداري وسخنراني خطیب ارجمند آیت الله اخوان از فردا از ساعت ١٨:١۵ به مدت ۵ شب (منبر از ساعت ١٨:۴۵) شهرري ميدان هادي ساعي جنب بانك مسكن خ شهيدصادقي پ ۱۰۰
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب دوم فاطمیه اول ۲۶ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام «... فقالت نشدتکما الله الم تسمعا رسول الله یقول: رضا فاطمة من رضای وسخط فاطمة من سخطی» تألیف ج۱ص۳۱ توضیح پیرامون اصطلاح ۷۵ روز یا ۹۵ روز برای تاریخ حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها؛ دستور رسمی در صدر اسلام مبنی بر به بهانهٔ احترام به کریم و ادامهٔ آن تا زمان یعنی تا حدود سال ۱۰۰ق؛ جریان دستور لغو منع کتابت حدیث توسط عمر بن عبدالعزیز؛ در خفا و بودن و لوازم آن؛ خطرات کتابت توسط امثال ؛ اعتراض یه شیعه مینی بر اهمیت ندادن شیعه به وجود مبارک اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم و فرمایشات ایشان، در حالی‌که شیعه ارادت از عمق جان به رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم دارد و اشکال شیعه مبنی اینکه در حالی‌که به دستور خلفا کتابت حدیث ممنوع بوده چگونه این همه روایت از پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم پیدا شده است؟! و دیگر اینکه مشکلی در پیرامون راوی حدیث به قواعد فنی وجود دارد؛ قبول روایات پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم توسط شیعه در صورت اینکه از طرق معتبری مثل از طریق علیهم‌السلام یا از طریق رسیده باشد؛ مقبول بودن و ؛ جریان سؤال شخصی از ابن مسعود پیرامون روایتی از پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم و جواب ابن مسعود مبنی بر خطر جانی؛ کشته شدن این مسعود توسط به‌خاطر نقل حدیث: «...فأما قوله: (إن عثمان لم يضربه، وإنما ضربه بعض مواليه لما سمع وقيعته فيه) فالأمر بخلاف ذلك وكل من قرأ الأخبار، علم أن عثمان أمر بإخراجه من المسجد على أعنف الوجوه، وبأمره جرى ما جرى عليه، ولو لم يكن بأمره ورضاه، لوجب أن ينكر على مولاه كسره لضلعه، ويعتذر إلى من عاتبه على فعله بأن يقول إنني لم آمر بذلك، ولا رضيته من فاعله، وقد أنكرت على من فعله، وفي علمنا بأن ذلك لم يكن دليل على ما قلناه. وقد روى الواقدي بإسناده وغيره، أن عثمان لما استقدمه المدينة دخلها ليلة جمعة، فلما علم عثمان بدخوله، قال أيها الناس إنه قد طرقكم الليلة دويبة من تمشي على طعامه يقئ ويسلح فقال ابن مسعود لست كذلك ولكنني صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله يوم بدر، وصاحبه يوم أحد، وصاحبه يوم بيعة الرضوان، وصاحبه يوم الخندق، وصاحبه يوم حنين، قال: فصاحت عائشة: أيا عثمان. أتقول هذا لصاحب رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: عثمان اسكتي ثم قال لعبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى ابن قصي: أخرجه إخراجا عنيفا، فأخذه ابن زمعة فاحتمله حتى جاء به باب المسجد فضرب به الأرض فكسر ضلعا من أضلاعه، فقال ابن مسعود قتلني ابن زمعة الكافر بأمر عثمان، وفي رواية آخر أن ابن زمعة مولى لعثمان أسود وكان مسدما طوالا وفي رواية أخرى أن فاعل ذلك يحموم مولى عثمان، وفي رواية أنه لما احتمله ليخرجه من المسجد ناداه عبد الله أنشدك الله أن تخرجني من مسجد خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.» تألیف ج۴صص۲۸۱-۲۸۲؛ انحصار مراودات به مباحث و عدم درست نقل ؛ علت ماندگاری روز که روز شهادت علیه‌السلام است به علت اسم داشتن روز عاشورا بین عامه مثل اینکه بلاتشبیه اتفاقی در روز سیزده بدر بیفتد که این اتفاق را ما به‌خاطر تقارن با این روز به‌خاطر می‌آوریم؛ برخورد با نوعی با تاریخ و به علت محذور نقل تاریخی که همین اختلاف تاریخی سبب اختلاف در تواریخ شهادات و اعیاد شده؛ دو قول مشهورتر در تاریخ شهادت سلام الله علیها در ۷۵روز و ۹۵ روز پس از رحلت رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم؛ شهرت قول ۷۵روز در بین علمای اشرف سابق که ترویج آن توسط مرحوم که زعیم شیعه پس از در دورهٔ در نجف اشرف بوده است؛ عدم وجود انگیزه نقل ایام شهادات در عامه و وجود این تواریخ در شیعه به حالت خفا و سینه به سینه تا زمانی که به کتابت رسیده است که طبیعتاً اختلاف اقوال به وجود می‌آید؛ وظیفهٔ ما در بزرگداشت اقوال مختلف و استفاده از فیوضات آن‌ها فضای غالب در عرب جاهلی انسان در درجهٔ دوم پس از مردان به حساب می‌آمده است که دوباره در دوران این احیا شد که بر خلاف فرهنگ اسلامی آورده شده توسط پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم بود؛ جایگاه زن در اسلام به‌عنوان زنی که است: الجنة تحت أقدام الأمهات تألیف ج۱۶ص۴۶۱؛ جایگاه زن در مقام در : وَ ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَٰجِنَا وَ ذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَ ٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا :۷۴؛ در شیعه در حدود ۴۰۰
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب دوم فاطمیه اول ۲۶ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
سال علی الاطلاق به یک نفر گفته می‌شد که او (۶۴۸-۷۲۶ق) بود و بعد از آن به علامه و سپس به علامه اطلاق علامه شد و بعد از آن لقب عام شد؛ اوصاف علامه حلی و تألیف به اصرار پسرش محمد بن حسن بن یوسف بن مطهر حلی (۶۸۲-۷۷۱ق)؛ علامه حلی در آخر قواعد الأحکام در زمانی که تازه سقوط کرده و تازه حکومت برپا کرده است؛ مشهور به در علم و علت این شهرت سفر به در سن ۱۱سالگی و با علمای هند و مغلوب کردن ایشان؛ وصف حال فاضل هندی و کتاب در شرح قواعد الأحکام علامه حلی؛ دستور به با در اسلام؛ فرمایش علیه‌السلام در مورد : أَمَّا حَقُّ الزَّوْجَةِ فَأَنْ تَعْلَمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ جَعَلَهَا لَكَ سَكَناً وَ أُنْساً فَتَعْلَمَ أَنَّ ذَلِكَ نِعْمَةٌ مِنَ اللَّهِ عَلَیْكَ فَتُكْرِمَهَا وَ تَرْفُقَ بِهَا وَ إِنْ كَانَ حَقُّكَ عَلَیْهَا أَوْجَبَ فَإِنَّ لَهَا عَلَیْكَ أَنْ تَرْحَمَهَا لِأَنَّهَا أَسِیرُكَ وَ تُطْعِمَهَا وَ تَكْسُوَهَا وَ إِذَا جَهِلَتْ عَفَوْتَ عَنْهَا ج۷۱ص۵ در حدیث از علیه‌السلام است که اگر کسی را می‌خواهید بدانید خوب است یا نه از همسرش خوبی و بدی او را بپرسید؛ وجود برای زن در زمان جاهلیت؛ محرومیت از در برخی از موارد در زمان جاهلیت که اسلام این‌ها را کنار زد که این مسأله برای بسیاری قابل تحمل نبود و به همین علت به مبارزه با اهلبیت علیهم‌السلام پرداختند؛ احترام زن در علیهم‌السلام؛ ابراز علاقه سیدالشهداء علیه‌السلام به علیهاالسلام لعمرك إنني لأحب دارا تكون بها سكينة والرباب أحبهما وأبذل جل مالي وليس لعاتب عندي عتاب ج۴۵ص۴۷ حضور حضرت سکینه علیهاالسلام در مجلس علیه‌السلام و ذکر مصائب ؛ سیدالشهداء علیه‌السلام با حضرت سکینه علیهاالسلام؛ ثُمَّ وَدَّعَ النِّسَاءَ وَ كَانَتْ سُكَيْنَةُ تَصِيحُ فَضَمَّهَا إِلَى صَدْرِهِ وَ قَالَ‌ سَيَطُولُ بَعْدِي يَا سُكَيْنَةُ فَاعْلَمِي‌ مِنْكِ الْبُكَاءُ إِذَا الْحَمَامُ دَهَانِي‌ لَا تُحْرِقِي قَلْبِي بِدَمْعِكِ حَسْرَةً مَا دَامَ مِنِّي الرُّوحُ فِي جُثْمَانِي‌ لابن شهرآشوب ج۴ص۱۰۹ وصیت صلوات‌الله‌علیه در بستر شهادت و رفتار ایشان با دخترانشان؛ ثم نادى أولاده كلهم بأسمائهم صغيرا وكبيرا واحدا بعد واحد، وجعل يود عهم ويقول: الله خليفتي عليكم أستودعكم الله وهم يبكون ج۴۲ص۲۹۱؛ معصوم علیه‌السلام به ما می‌آموزد که جنس بانوان جنس لطیفی است که انسان باید با آن‌ها با مدارا و گذشت برخورد کند؛ برخورد پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم با فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها؛ وَ مَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَیٰٓ (۳) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْیٌ يُوحَیٰ(۴) عَلَّمَهُۥ شَدِيدُ ٱلْقُوَیٰ (۵) ذُو مِرَّةٍ فَٱسْتَوَیٰ :۶؛ فداها أبوها ج۴۳ص۸۶؛ : كان النبي (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) يعظم شأنها و يرفع مكانها، و كان يكنّيها بأمّ أبيها و يحلّها من محبّته محلّا لا يقاربها فيه أحد و لا يوازيها. تألیف ج۱ص۴۳۸؛ «وروى عن مجاهد قال: خرج النبي صلی‌الله علیه وآله وسلم وهو آخذ بيد فاطمة فقال: من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذي الله.» ج۴۳ص۵۴؛ استشمام بوی بهشت توسط پیامبر از فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیهما وآلهما؛ انتقال نور حامل فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها به پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم در شب : كنز : روى الشيخ أبوجعفر الطوسي ، عن رجاله ، عن الفضل بن شاذان ذكره في كتاب مسائل البلدان يرفعه إلى سلمان الفارسي قال : دخلت على فاطمة / والحسن والحسين يلعبان بين يديها ففرحت بهما فرحا شديدا ، فلم ألبث حتى دخل رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم فقلت : يا رسول الله أخبرني بفضيلة هؤلاء لازداد لهم حبا ، فقال : يا سلمان ليلة اسري بي إلى السماء إذ رأيت جبرئيل في سماواته وجنانه ، فبينما أنا أدور قصورها وبساتينها ومقاصرها إذ شممت رائحة طيبة ، فأعجبتني تلك الرائحة فقلت : يا حبيبي ما هذه الرائحة التي غلبت على روائح الجنة كلها؟ فقال : يا محمد تفاحة خلق الله تبارك وتعالى بيده منذ ثلاثمائة ألف عام ما ندري ما يريد بها ، فبينا أنا كذلك إذ رأيت ملائكة ومعهم تلك التفاحة، فقال: يا محمد ربنا السلام يقرء عليك السلام وقد أتحفك بهذه التفاحة، فقال رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم: فأخذت تلك التفاحة فوضعتها تحت جناح جبرئيل، فلما هبط إلى الارض أكلت تلك التفاحة، فجمع الله ماءها في ظهري، فغشيت خديجة بنت
آیت الله شیخ عباس اخوان
سال #علامه علی الاطلاق به یک نفر گفته می‌شد که او #علامه_حلی (۶۴۸-۷۲۶ق) بود و بعد از آن به علامه #مج
خويلد فحملت بفاطمة من ماء التفاحة، فأوحى الله عزوجل إلي أن قد ولد لك حوراء إنسية فزوج النور من النور: النور فاطمة من نور علي فإني قد زوجتها في السماء وجعلت خمس الارض مهرها ، ويستخرج فيما بينهما ذرية طيبة وهما ـ سراجا الجنة ـ : الحسن والحسين ، ويخرج من صلب الحسين أئمة يقتلون ويخذلون ، فالويل لقاتلهم وخاذلهم ج۳۶ص۳۶۱ آب شدن بدن مبارک حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها: دعائم الاسلام: رويناعن جعفر بن محمد، عن أبيه علیهم‌السلام أن رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم أسر إلى فاطمة / أنها أولى من يلحق به من أهل بيته ، فلما قبض ونالها من القوم ما نالها ، لزمت الفراش ، ونحل جسمها ، وذاب لحمها ، وصارت كالخيال ، وعاشت بعد رسول الله صلوات الله عليهما سبعين يوما ، فلما احتضرت قالت لاسماء بنت عميس : كيف أحمل على رقاب الرجال مكشوفة ، وقد صرت كالخيال ، وجف جلدي على عظمي؟ ... ج۸۱ص۲۸۲ بنشین در برم ای خانه نشین صورت فاطمه را سیر ببین شب که تاریک شود محفل من عوض شمع بسوزد دل من رشته زندگی‌ام پاره شده کودکانم همه آواره شده وصیت‌های حضرت زهرا سلام‌الله‌علیها به امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه السلام علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا بنت رسول الله آتش کین ز هر طرف چرا زبانه می‌کشد ناله ز دل خدای من بانوی خانه می‌کشد میان دود و آتش است بانوی دلشکسته‌ام به امر حق بود که من به خانه‌ام نشسته‌ام «ثم انكفأت وأمير المؤمنين علیه‌السلام يتوقع رجوعها إليه ويتطلع طلوعها عليه ـ فلما استقرت بها الدار ، قالت لأمير المؤمنين علیه‌السلام : يا ابن أبي طالب عليك السلام: اشتملت شملة الجنين، وقعدت حجرة الظنين، نقضت قادمة الأجدل، فخانك ريش الأعزل، هذا ابن أبي قحافة يبتزني نحيلة أبي وبلغة ابني، لقد أجهر في خصامي، وألفيته ألد في كلامي، حتى حبستني قيلة نصرها، والمهاجرة وصلها، وغضت الجماعة دوني طرفها، فلا دافع ولا مانع، خرجت كاظمة، وعدت راغمة، أضرعت خدك يوم أضعت حدك، افترست الذئاب وافترشت التراب، ما كففت قائلا، ولا أغنيت باطلا، ولا خيار لي، ليتني مت قبل هنيئتي، ودون زلتي، عذيري الله منك عاديا، ومنك حاميا، ويلاي! في كل شارق، مات العمد، ووهت العضد، شكواي إلى أبي، وعدواي إلى ربي، اللهم أنت أشد قوة وحولا، وأحد بأسا وتنكيلا. فقال أمير المؤمنين علیه‌السلام: لا ويل عليك، الويل لشانئك، نهنهي عن وجدك يا ابنة الصفوة، وبقية النبوة، فما ونيت عن ديني، ولا أخطأت مقدوري، فإن كنت تريدين البلغة، فرزقك مضمون، وكفيلك مأمون، وما أعد لك أفضل مما قطع عنك، فاحتسبي الله. فقالت : حسبي الله .. وأمسكت. ج۲۹ص۲۳۵ میان دود و آتش است بانوی دلشکسته‌ام به امر حق بود که من به خانه‌ام نشسته‌ام فاطمه آرام دلم گریه کنم برای تو به حق حق به گوش دل می‌شنوم صدای تو تو بین دیوار و دری پیش دو چشمان ترم میان خون شناوری فاطمه جان با پسرم شب دوم فاطمیه اول ۲۶ آذر ۱۴۰۰ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
sokhnrani shab3.mp3
37.51M
شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام «وروى عن مجاهد قال: خرج النبي صلی‌الله علیه وآله وسلم وهو آخذ بيد فاطمة فقال: من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذي الله.» ج۴۳ص۵۴ وصف حال شخصیتی از اهل و مقبول از شاگردان مکتب صلوات الله علیه؛ جریان درخواست برای با امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه و واکنش امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه به و واکنش ابن عباس: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، قَالَ: لما استخلف أبو بكر قال ابو سفيان: ما لنا ولأبي فصيل، إنما هي بنو عبد مناف! قَالَ: فقيل لَهُ: إنه قد ولى ابنك، قَالَ: وصلته رحم! حُدِّثْتُ عَنْ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَوَانَةُ، قَالَ: لَمَّا اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى بَيْعَةِ أَبِي بَكْرٍ، أَقْبَلَ أَبُو سُفْيَانَ، وَهُوَ يَقُولُ: وَاللَّهِ إِنِّي لأَرَى عَجَاجَةً لا يُطْفِئُهَا إِلا دَمٌ! يَا آلَ عَبْدِ مَنَافٍ فِيمَ أَبُو بَكْرٍ مِنْ أُمُورِكُمْ! أَيْنَ الْمُسْتَضْعَفَانِ! أَيْنَ الأَذَلانِ عَلِيٌّ وَالْعَبَّاسُ! [وَقَالَ: أَبَا حَسَنٍ! ابْسُطْ يَدَكَ حَتَّى أُبَايِعَكَ. فَأَبَى عَلِيٌّ عَلَيْهِ، فَجَعَلَ يَتَمَثَّلُ بِشِعْرِ الْمُتَلَمِّسِ: وَلَنْ يُقِيمَ عَلَى خَسْفٍ يُرَادُ بِهِ ... إِلا الأَذَلانِ عِيرُ الْحَيِّ وَالْوَتَدُ هَذَا عَلَى الْخَسْفِ مَعْكُوسٌ بِرُمَّتِهِ ... وَذَا يُشَجُّ فَلا يَبْكِي لَهُ أَحَدُ قَالَ: فَزَجَرَهُ عَلِيٌّ، وَقَالَ: إِنَّكَ وَاللَّهِ مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلا الْفِتْنَةَ، وَإِنَّكَ وَاللَّهِ طَالَمَا بَغَيْتَ الإِسْلامَ شَرًّا! لا حَاجَةَ لَنَا فِي نَصِيحَتِكَ] ج۳ص۳۰۹؛ وقد كان أبوسفيان جاء إلى باب رسول اللّه صلی‌الله علیه وآله وسلم. وعليٌّ والعباسُ مُتَوفَران على النظر في أمره فنادى : بني هاشم لا تُطمِعوا الناسَ فيكمُ ولا سيّما تَيْمُ بن مُرّة أو عَدِيّ فما الاّمرُإلاّ فيكمُ وإليكمُ وليس لها إلاّ أبوحسنٍ علي أبا حَسَنٍ فاشدُدْ بها كفَّ حازمٍ فإنّكَ بالأمر الذي يُرْتَجى مَليّ ثمّ نادى بأعلى صوته : يا بني هاشم ، يا بني عبد مَناف ، أرَضِيتم أن يليَ عليكم أبو فَصِيْل الرَذْل بن الرَذْل ، أما واللّه لئن شئِتم لأمْلأنّها خَيْلاًَ ورجلاً. فناداه أمير المؤمنين علیه‌السلام : « اِرجِع يا با سُفيان ، فواللّه ما تريد اللّه بما تقول ، وما زلتَ تَكيد الإسلامَ وأهلَه ، ونحن مَشاغيلٌ برسول اللّه صلی‌الله علیه وآله وسلم، وعلى كلّ امرىءٍ ما اكتسب وهو وليُّ ما احتقب » فانصرف أبو سفيان إلى المسجد فوجد بني اُميّةَ مجتمعين فيه فحرَّضَهم على الأمرفلم يَنْهَضوا له. وكانت فتنةٌ عمّت وبليّة شملت وأسباب سوء اتّفقت ، تمكّن بها الشيطانُ وتعاون فيها أهلُ الإفك والعًدوان ، فتخاذل في إنكارها أهلُ الإيمان ، وكان ذلك تأويلُ قول اللّه عزّ اسمه : ( وَاتَقوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذين ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّة ) تألیف ج۱صص۱۹۰-۱۹۱؛ پاسخ امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه به ابن عباس پس از سالیان متعدد در زمان و دورهٔ بنی امیه؛ اقبال مردم پس از دوران غربت امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه به حضرت؛ سبب امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه در مقابل جسارت به سلام‌الله‌علیها؛ فَرَأَیتُ أنَّ الصَّبرَ عَلى هاتا أحجى، فَصَبَرتُ، وفِی العَینِ قَذىً، وفِی الحَلقِ شَجاً خطبه ؛ اعتقاد ما مبنی بر اینکه مفترض الطاعة هر کاری می‌کند از الهی برخاسته است؛ وظیفهٔ مخصوص امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه پس از رحلت اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم؛ عن علي بن أبي طالب قال: كنت أمشي مع النبي صلّى اللّه عليه و سلّم في بعض طرق المدينة،فأتينا على حديقة فقلت:يا رسول اللّه ما أحسن هذه الحديقة؟فقال:ما أحسنها؟و لك في الجنة أحسن منها.ثمّ أتينا على حديقة أخرى فقلت:يا رسول اللّه ما أحسن هذه الحديقة؟فقال:ما أحسنها و لك في الجنة أحسن منها.ثم أتينا على حديقة أخرى فقلت:يا رسول اللّه ما أحسنها من حديقة؟قال:لك في الجنة أحسن منها.[قال:فمشينا]حتى أتينا على سبع حدائق[و كلّما مررنا بحديقة منها كنت]أقول:يا رسول اللّه ما أحسنها؟ فيقول:لك في الجنة أحسن منها.فلما خلا له الطريق اعتنقني و أجهش باكيا!!!فقلت: يا رسول اللّه ما يبكيك؟قال:ضغائن في صدور أقوام لا يمدونها لك إلا بعدي!!! فقلت:في سلامة من ديني؟قال:في سلامة من دينك
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
تألیف شافعی ج۱صص۱۵۲-۱۵۳؛ إخبار پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم به امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه مبنی بر مظلومیت حضرت علی علیه السلام پس از پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ ومن لا عنده مالُ فعنه الناس قد مالوا رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ ومن لا عنده ذهبُ فعنه الناس قد ذهبوا رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة منتسب به صلوات‌الله‌علیه علت غصب برای جلوگیری از پشتوانه داشتن توسط علیهم‌السلام برای دستگیری از ؛ جریان از سوی برای غصب فدک؛ امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه با رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم توسط ابوبکر: قال: ولما انتهى بعلي عليه السلام إلى أبي بكر انتهره عمر وقال له: بايع ودع عنك هذه الأباطيل فقال عليه السلام له: فإن لم أفعل فما أنتم صانعون؟ قالوا: نقتلك ذلا وصغارا فقال عليه السلام: إذا تقتلون عبد الله وأخا رسوله. فقال أبو بكر: أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسول الله فما نقر بهذا قال: أتجحدون أن رسول الله صلى الله عليه وآله آخى بيني وبينه؟ قال: نعم. فأعاد ذلك عليهم ثلاث مرات. ثم أقبل عليهم علي عليه السلام فقال: يا معشر المسلمين والمهاجرين والأنصار، أنشدكم الله، أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم غدير خم كذا وكذا وفي غزوة تبوك كذا وكذا؟ فلم يدع عليه السلام شيئا قاله فيه رسول الله صلى الله عليه وآله علانية للعامة إلا ذكرهم إياه. قالوا: اللهم نعم. ص۱۵۳؛ امیرالمؤمنین با رسول الله صلی‌الله علیهما و آلهما؛ و خود رسول خدا بودن امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیهما وآلهما: فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا۟ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَ أَبْنَآءَكُمْ وَ نِسَآءَنَا وَ نِسَآءَكُمْ وَ أَنفُسَنَا وَ أَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَی ٱلْكَٰذِبِينَ :۶۱؛ جریان استاد استاد و شرکت در مجلس درس عالمی در ؛ سخت‌ترین مرارت امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه مصیبات وارده بر زهرای اطهر سلام‌الله‌علیها بود که بنابر وصیت پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم کردند؛ هجوم و جسارت به خانه وحی در شعر : مَنَازِلُ وَحْيِ اللَّهِ يَنْزِلُ بَيْنَهَا عَلَى أَحْمَدَ الْمَذْكُورِ فِي السُّوَرَاتِ‌ مَنَازِلُ قَوْمٍ يُهْتَدَى بِهُدَاهُمُ‌ وَ تُؤْمِنُ مِنْهُمْ زَلَّةَ الْعَثَرَاتِ‌ مَنَازُلَ كَانَتْ لِلصَّلَاةِ وَ لِلتُّقَى‌ وَ لِلصَّوْمِ وَ التَّطْهِيرِ وَ الْحَسَنَاتِ‌ مَنَازِلُ لَا تَيْمٌ يَحُلُّ بِرَبْعِهَا وَ لَا ابْنُ صَهَّاكٍ فَاتِكِ الْحُرُمَاتِ‌ تألیف ج۲ص۳۲۱ دستور علیه‌السلام مبنی بر آموزش اشعار دعبل به به جهت اینکه سر اهل‌بیت علیهم‌السلام در این اشعار است؛ اجازه رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم برای ورود به خانه فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها: عن عمران بن حصين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له ألا تنطلق بنا نعود فاطمة فإنها تشتكي قلت بلى قال فاطلقنا حتى إذا انتهينا إلى بابها فسلم فستأذن فقال أدخل أنا ومن معي قالت نعم ومن معك تألیف ج۴۲ص۱۳۴ وَ لَسْتُ أدْرِى خَبَرَ المِسْمَارِ سَلْ صَدْرَهَا خِزَانَة الأسْرَارِ دیوان سینه‌ای کز معرفت گنجینه اسرار بود کی سزاوار فشار آن در و دیوار بود وصف حال (مادر ) که ابتدا همسر علیه‌السلام و سپس و سپس به همسری امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه در آمده است؛ شرکت اسماء بنت عمیس در مراسم تغسیل فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها؛ گریه امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه هنگام غسل پیکر مطهر فاطمه زهرا سلام‌الله‌علیها به روایت اسماء بنت عمیس؛ محرم بودن زن پس از وفات با شوهر خود؛ و و فرزندان حضرت زهرا علیهم‌السلام با مادر پیکر مادر بزرگوارشان: يا أم كلثوم يا زينب يا سكينة يا فضة يا حسن يا حسين هلموا تزودوا من أمكم فهذا الفراق واللقاء في الجنة، فاقبل الحسن والحسين عليهما السلام، وهما يناديان: واحسرتا لا تنطفي أبدا من فقد جدنا محمد المصطفى وأمنا فاطمة الزهراء، يا أم الحسن يا أم الحسين إذ لقيت جدنا محمد المصطفى فاقرأيه منا السلام وقولي له: إنا قد بقينا بعدك يتيمين في دار الدنيا، فقال أمير المؤمن علي عليه السلام: إني أشهد الله أنها قد حنت وأنت ومدت يديها وضمتهما إلى صدرها مليا وإذا بهاتف من السماء ينادي: يا أبا الحسن ارفعهما عنها، فلقد أبكيا والله ملائكة السموات، فقد اشتاق الحبيب إلى المحبوب قال عليه السلام: فرفعتهما عن صدرها ص۱۸۲؛ وداع
آیت الله شیخ عباس اخوان
#فرائدالسمطین تألیف #الحمویی_الجوینی شافعی ج۱صص۱۵۲-۱۵۳؛ إخبار پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم به
با پیکر سیدالشهداء صلوات الله علیهما: ثم إن سكينة اعتنقت جسد أبيها الحسين عليه السلام فاجتمعت عدة من الاعراب حتى جروها عنه ص۷۹ شب سوم فاطمیه اول ۲۷ آذر ۱۴۰۰ آیت الله https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه دوم ۱۴ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ :۲۰۵ در قلوب برخی از افراد: إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فِی قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَیٰ رَسُولِهِۦ وَ عَلَی ٱلْمُؤْمِنِينَ وَ أَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَیٰ وَ كَانُوٓا۟ أَحَقَّ بِهَا وَ أَهْلَهَاۚ وَ كَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیْءٍ عَلِيمًا :۲۶؛ یعنی حال و هوای در سر اینان بود و با خو گرفته بودند؛ وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ :۲۰۵ خوب حرف زدن و شاهد گرفتن خدا در حالیکه بدترین هستند و وقتی به برسند سعی بر در زمین دارند تا جاهلیت را زنده کنند؛ فرهنگ جاهلیت در کریم: أَفَحُكْمَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ يَبْغُونَۚ وَ مَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ :۵۰؛ وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَیٰٓ أَعْقَٰبِكُمْۚ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلَیٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْـًٔاۗ وَ سَيَجْزِی ٱللَّهُ ٱلشَّٰكِرِينَ :۱۴۴؛ بیان و تحلیل بسیار دقیق مرحوم شهید پیرامون اینکه بهترین مدرک برای شناخت فضای خود قرآن کریم است؛ بیان جامع قرآن کریم پیرامون فرهنگ جاهلیت تا جایی‌که حتی ناسزاگویی به اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم را هم ذکر کرده است: وَ إِن يَكَادُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَٰرِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا۟ ٱلذِّكْرَ وَ يَقُولُونَ إِنَّهُۥ لَمَجْنُونٌ :۵۱؛ وَ مَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍۚ قَلِيلاً مَّا تُؤْمِنُونَ (۴۱) وَ لاَ بِقَوْلِ كَاهِنٍۚ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ :۴۲؛ أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُۥۚ بَل لاَّ يُؤْمِنُونَ :۳۳؛ وَ لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌۗ لِّسَانُ ٱلَّذِی يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِیٌّ وَ هَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِیٌّ مُّبِينٌ :۱۰۳؛ خصوصیات کسانی‌که بعد از پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم ماجرا را وارونه کردند؛ فرار از : لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَ سَفَرًا قَاصِدًا لَّٱتَّبَعُوكَ وَ لَٰكِنۢ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ ٱلشُّقَّةُۚ وَ سَيَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَوِ ٱسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَ ٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ :۴۲؛ بازگشت به فرهنگ جاهلیت: وَ مَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَیٰٓ أَعْقَٰبِكُمْۚ وَ مَن يَنقَلِبْ عَلَیٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْـًٔاۗ وَ سَيَجْزِی ٱللَّهُ ٱلشَّٰكِرِينَ :۱۴۴؛ خصوصیات دوستداران جاهلیت: وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِی ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَ يُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَیٰ مَا فِی قَلْبِهِۦ وَ هُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (۲۰۴) وَ إِذَا تَوَلَّیٰ سَعَیٰ فِی ٱلْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَ يُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَ ٱلنَّسْلَۗ وَ ٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ :۲۰۵؛ تلاش برای فساد و از بین بردن ؛ به پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم به جهت اینکه فرهنگ جاهلیت را محترم می‌شماردند: وَ قَالُوا۟ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِی نُزِّلَ عَلَيْهِ ٱلذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ :۶؛ سردمداران به دنبال بازگرداندن فرهنگ جاهلیت بودند و لزوم با مقابله با این جریان از سوی کسی‌که حرفش خریدار دارد؛ عدم خریداری کلام صلوات الله علیه در دوران خانه‌نشینی: فَإِنْ أَقُلْ يَقُولُوا حَرَصَ عَلَى الْمُلْكِ وَ إِنْ أَسْكُتْ يَقُولُوا جَزِعَ مِنَ الْمَوْتِ! هَيْهَاتَ، بَعْدَ اللَّتَيَّا وَ الَّتِي، وَ اللَّهِ لَابْنُ أَبِي طَالِبٍ آنَسُ بِالْمَوْتِ مِنَ الطِّفْلِ بِثَدْيِ أُمِّهِ، بَلِ انْدَمَجْتُ عَلَى مَكْنُونِ عِلْمٍ لَوْ بُحْتُ بِهِ لَاضْطَرَبْتُمْ اضْطِرَابَ الْأَرْشِيَةِ فِي الطَّوِيِّ الْبَعِيدَة.
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه دوم ۱۴ دی ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
خطبه ۵؛ مثالی برای تبیین اینکه گاهی دیگران باید کلامی بگویند تا حرف خریدار داشته باشد و کشیدن دامنه بحث به مباحث مثل بیان در ؛ جریان خواست پیامبر اکرم صلی‌الله علیه وآله وسلم مبنی بر اینکه اگر به من توهین کردند حرفی نزنید و تبیین ماجرا؛ امیرالمؤمنین صلوات‌الله‌علیه می‌فرمایند من دو نفر را داشتم خانه‌نشین نمی‌شدم: حضرت_حمزه و علیهماالسلام و بیان در این جهت: «و في الكافي (ج ۸؛ ۱۸۹، ۱۹۰) عن سدير الصيرفي، قال: كنا عند أبي جعفر فذكرنا ما أحدث الناس بعد نبيّهم و استذلالهم أمير المؤمنين عليه السّلام، فقال رجل من القوم: أصلحك اللّه فأين كان عزّ بني هاشم و ما كانوا فيه من العدد؟ فقال أبو جعفر: و من كان بقي من بني هاشم؟! إنّما كان جعفر و حمزة فمضيا... أما و اللّه لو أنّ حمزة و جعفر كانا بحضرتهما ما وصلا إلى ما وصلا إليه، و لو كانا شاهديهما لأتلفا نفسيهما. و في شرح النهج (ج ۱۱؛ ۱۱۱) و كان عليّ عليه السّلام يستصرخ تارة بقبر رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، و تارة بعمّه حمزة و أخيه جعفر- و هما ميّتان-... و عقد ابن أبي الحديد في هذا الشرح (ج ۱۱؛ ۱۱۵- ۱۲۰) فصلا في أنّ جعفرا و حمزة لو كانا حيّين لبايعا عليّا بالخلافة بعد النبي. تألیف سید بن طاووس صص۱۹۲-۱۹۳؛ انسان ؛ یکی از به نام در دفاع از رسول الله صلی‌الله علیه وآله وسلم: عَنْهُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ إِنَّ سَعْدا غَيُورٌ وَ أَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ وَ جَدَعَ اَللَّهُ أَنْفَ مَنْ لاَ يَغَارُ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ ص۲۳۶؛ جریان اسلام آوردن حضرت حمزه علیه‌السلام در مقابل جسارت : إسْلَامُ حَمْزَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ (أَذَاةُ أَبِي جَهْلٍ لِلرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَوُقُوفُ حَمْزَةَ عَلَى ذَلِكَ) : قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ، كَانَ وَاعِيَةً: أَنَّ أَبَا جَهْلٍ مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ الصَّفَا، فَآذَاهُ وَشَتَمَهُ، وَنَالَ مِنْهُ بَعْضَ مَا يَكْرَهُ مِنْ الْعَيْبِ لِدِينِهِ، وَالتَّضْعِيفِ لِأَمْرِهِ، فَلَمْ يُكَلِّمْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَوْلَاةٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُدْعَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ فِي مَسْكَنٍ لَهَا تَسْمَعُ ذَلِكَ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ فَعَمَدَ إلَى نَادٍ مِنْ قُرَيْشٍ عِنْدَ الْكَعْبَةِ، فَجَلَسَ مَعَهُمْ. فَلَمْ يَلْبَثْ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ أَقْبَلَ مُتَوَشِّحًا قَوْسَهُ، رَاجِعًا مِنْ قَنْصٍ لَهُ، وَكَانَ صَاحِبَ قَنْصٍ يَرْمِيهِ وَيَخْرُجُ لَهُ، وَكَانَ إذَا رَجَعَ مِنْ قَنْصِهِ لَمْ يَصِلْ إلَى أَهْلِهِ حَتَّى يَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ، وَكَانَ إذَا فَعَلَ ذَلِكَ لَمْ يَمُرَّ عَلَى نَادٍ مِنْ قُرَيْشٍ إلَّا وَقَفَ وَسَلَّمَ وَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ، وَكَانَ أَعَزَّ فَتًى فِي قُرَيْشٍ، وَأَشَدَّ شَكِيمَةً. فَلَمَّا مَرَّ بِالْمَوْلَاةِ، وَقَدْ رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَى بَيْتِهِ، قَالَتْ لَهُ: يَا أَبَا عُمَارَةَ، لَوْ رَأَيْتَ مَا لَقِيَ ابْنُ أَخِيكَ مُحَمَّدٌ آنِفًا مِنْ أَبِي الْحَكَمِ بن هِشَام: وجنده هَاهُنَا جَالِسًا فَآذَاهُ وَسَبَّهُ، وَبَلَغَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ وَلَمْ يُكَلِّمْهُ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (إيقَاعُ حَمْزَةَ بِأَبِي جَهْلٍ وَإِسْلَامُهُ) : فَاحْتَمَلَ حَمْزَةَ الْغَضَبُ لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ بِهِ مِنْ كَرَامَتِهِ، فَخَرَجَ يَسْعَى وَلَمْ يَقِفْ عَلَى أَحَدٍ، مُعِدًّا لِأَبِي جَهْلٍ إذَا لَقِيَهُ أَنْ يُوقِعَ بِهِ، فَلَمَّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ نَظَرَ إلَيْهِ جَالِسًا فِي الْقَوْمِ، فَأَقْبَلَ نَحْوَهُ، حَتَّى إذَا قَامَ عَلَى رَأْسِهِ رَفَعَ الْقَوْسَ فَضَرَبَهُ بِهَا فَشَجَّهُ شَجَّةً مُنْكَرَةً، ثُمَّ قَالَ: أَتَشْتِمُهُ وَأَنَا عَلَى دِينِهِ أَقُولُ مَا يَقُولُ؟ فَرُدَّ ذَلِكَ عَلَيَّ إنْ اسْتَطَعْتُ. فَقَامَتْ رِجَالٌ مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ إلَى حَمْزَةَ لِيَنْصُرُوا أَبَا جَهْلٍ، فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ: دَعُوا أَبَا عُمَارَةَ، فَإِنِّي وَاَللَّهِ قَدْ سَبَبْتُ ابْنَ أَخِيهِ سَبًّا قَبِيحًا، وَتَمَّ حَمْزَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى إسْلَامِهِ، وَعَلَى مَا تَابَعَ عَلَيْهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ قَوْلِهِ.