🔴 تمرین هشتصد و بیست و ششم
✳️ #معانی:
📚متن:
وَ اتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَ لا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ وَ لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ وَ لا هُمْ يُنْصَرُونَ
👈 بقره/123
🔰چرا از چهار جمله نعت برای یوماً سه تا فعلیه اند و یکی اسمیه؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و بیست و هفتم
✳️ #نحو:
📚متن:
كنز العمّال عن الحارث عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام : أنّه خطبَ الناس يوما ، فقامَ إلَيه رجلٌ ، فقالَ : يا أميرَ المؤمنين، أخبِرنا عَنِ القَدر ، قال : بَحرٌ عَميقٌ فلا تَلِجْهُ . قالَ : يا أميرَ المؤمنينَ ، أخبِرنا عنِ القَدَرِ . قالَ : سِرُّ اللّه فلا تَتَكَلَّفْهُ . قالَ : يا أميرَ المؤمنينَ ، أخبِرْنا عنِ القَدَرِ . قالَ : أما إذ أبَيتَ فإنّهُ أمرٌ بَينَ أمرَينِ لا جَبرَ و لا تَفويضَ
👈 میزان الحکمة، باب القدر، النهي عن الخوض في القدر
🔰 متعلق «إذ» چیست؟
🔰 رابط در صغرای جمله ذیل چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و بیست و هشتم
✳️ #نحو:
📚متن:
اجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَ أَرِنا مَناسِكَنا
👈 بقره/ آیه 218
🔰 «من» ذریتنا به کجا تعلق دارد؟
🔰 رأی در باب افعال، دو مفعولی استعمال شده است. مگر به معنای رؤیت با چشم است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و بیست و نهم
✳️ #صرف و #اصول و #کلام:
📚متن:
عن أبي جعفر ع أنه قال: الإبقاء على العمل أشد من العمل قال و ما الإبقاء على العمل قال يصل الرجل بصلة و ينفق نفقة لله وحده لا شريك له فكتب له سرا ثم يذكرها و تمحى فتكتب له علانية ثم يذكرها فتمحى و تكتب له رياء
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج2، ص: 296
🔰 معنای باب در «إبقاء» چیست؟
🔰 «تمحی» چه صیغهای است؟
🔰 کدام مفاد خبر از جهت مبانی کلامی مورد مناقشه و ابرام است؟
🔰 کدام مفاد خبر از جهت مبانی اصولی مورد مناقشه و ابرام است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سیام
✳️ #صرف و #نحو:
📚متن:
عن أبي عبد الله ع قال: قال إبليس لعنة الله عليه لجنوده إذا استمكنت من ابن آدم في ثلاث لم أبال ما عمل فإنه غير مقبول منه إذا استكثر عمله و نسي ذنبه و دخله العجب.
👈 الخصال، ج1، ص: 112
🔰 معنای باب استفعال در استمکنت؟
🔰 نقش و متعلق« اذا» ی دوم؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سی و یکم
✳️ #معانی و #نحو:
📚متن:
فَيَقُولُ: فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ، قَالَ: يَقُولُ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ: فِيهِمْ فُلَانٌ لَيْسَ مِنْهُمْ، إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ، قَالَ: هُمْ الْجُلَسَاء لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ
👈 صحیح بخاری/10/124
🔰 نقش و غرض از تعریف در «الجلساء» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سی و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
عن أبي الحسن ع قال قال: أكثر من أن تقول- اللهم لا تجعلني من المعارين و لا تخرجني من التقصير- قال قلت أما المعارون فقد عرفت أن الرجل يعار الدين ثم يخرج منه فما معنى لا تخرجني من التقصير فقال كل عمل تريد به الله عز و جل فكن فيه مقصرا عند نفسك فإن الناس كلهم في أعمالهم فيما بينهم و بين الله مقصرون إلا من عصمه الله عز و جل.
👈 کافی/2/73
🔰 رابط خبر به مبتدا در المعارون چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هشتصد و سی و سوم
✳️ #ادبیات و #طرح_تمرین:
📚 عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤوا أن لا تظلموا
👈 الترغیب و الترهیب/3/231
🔰 باتوجه به متن خبر شریف چه تمارین پیچیده ادبی قابل طرح است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سی و چهارم
✳️ #بدیع:
📚متن:
من مَلک بودم و فردوس برین میداند
این مَلک شورِ که را داشت که آدم شده است
👉 https://parwaneha.ir/3631-2
🔰 نوع سرقت را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سی و پنجم
✳️ #اصول:
📚 متن:
عن زرارة عن أبي عبد الله ع في الرجل ينسى مسح رأسه حتى دخل في الصلاة قال إن كان في لحيته بلل بقدر ما يمسح رأسه و رجليه فليفعل ذلك و ليصل
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 408
🔰 آیا خبر دلالت بر وجوب ترتیب بین مسح سر و مسح پا دارد؟ در صورت تأیید، نوع دلالت چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هشتصد و سی و ششم
✳️ #نحو:
📚 متن:
و قال ع إن لم تكن حليما فتحلم فإنه قل من تشبه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم
👈 نهج البلاغة (للصبحي صالح)، ص: 506
🔰 نوع استثنا چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
کاربرد علوم حوزوی
🔴 تمرین هشتصد و سی و دوم ✳️ #نحو: 📚متن: عن أبي الحسن ع قال قال: أكثر من أن تقول- اللهم لا تجعلني
🔵 تمرین هشتصد و سی و دوم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایلهای e-n-98 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm