آیت الله شیخ عباس اخوان
https://eitaa.com/akavan110
الیک؟قال: کل ذلک لم یکن و لکن ابنی ارتحلنی فکرهت ان اعجله حتی یقضی حاجته. #مستدرک_حاکم ج۳ص۱۶۵؛
نکتهها چون تیغ پولادست تیز
گر نداری تو سپر وا پس گریز
#مثنوی_معنوی
و أمّا ابنتي فاطمة فإنها سيّدة نساء العالمين من الأولين و الآخرين و هي بضعة مني و هي نور عيني و هي ثمرة فؤادي و هي روحي التي بين جنبيّ و هي الحوراء الإنسيّة متى قامت في محرابها بين يدي ربها جلّ جلاله زهر نورها لملائكة السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض و يقول اللّه عزّ و جلّ لملائكته يا ملائكتي انظروا إلى أمتي فاطمة سيّدة إمائي قائمة بين يديّ ترعد فرائصها من خيفتي و قد أقبلت بقلبها على عبادتي أشهدكم أني قد أمنت شيعتها من النار.و إني لمّا رأيتها ذكرت ما يصنع[بها]بعدي كأني بها و قد دخل الذلّ بيتها و انتهكت حرمتها و غصب حقها و منعت إرثها و كسر جنبها و أسقطت جنينها و هي تنادي يا محمداه فلا تجاب و تستغيث فلا تغاث،فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية فتذكر انقطاع الوحي من بيتها مرّة و تتذكّر فراقي أخرى و تستوحش إذا جنّها الليل لفقد صوتي التي كانت تستمع إليه إذا تهجّدت بالقرآن،ثم ترى نفسها ذليلة بعد أن كان في أيّام أبيها عزيزة و عند ذلك يؤنسها اللّه تعالى فيناديها بما نادى به مريم ابنة عمران فيقول: يا فاطمة إن اللّه اصطفاك و طهّرك و اصطفاك على نساء العالمين،يا فاطمة اقنتي لربّك و اسجدي و اركعي مع الراكعين،ثم يبتدئ بها الوجع فتمرض فيبعث اللّه عزّ و جلّ إليها مريم ابنة عمران تمرّضها و تؤنسها في علّتها فتقول عند ذلك:يا رب إني قد سئمت الحياة و تبرّمت بأهل الدنيا فألحقني بأبي فيلحقها اللّه عزّ و جلّ بي فتكون أوّل من يلحقني من أهل بيتي،فتقدم عليّ محزونة مكروبة مغمومة مغصوبة مقتولة؛يقول رسول اللّه[صلى اللّه عليه و آله و سلم]عند ذلك: اللّهمّ العن من ظلمها و عاقب من غصبها و ذلّل من أذلّها و خلّد في نارك من ضرب جنبها حتّى ألقت ولدها فتقول الملائكة عند ذلك آمين #فرائدالسمطین تألیف #الحمویی_الجوینی شافعی ج۲صص۳۵؛ یکی از غمهای فاطمه زهرا سلاماللهعلیها آدم نبودن ماهاست
بگذارید بگریم، به پریشانی خویش
که به جان آمدم از بی سر و سامانی خویش
غم بی همنفسی کشت مرا در این شهر
در میان، با که گذارم، غم پنهانی خویش
علی #اطهری_کرمانی
وَ لَسْتُ أدْرِى خَبَرَ المِسْمَارِ
سَلْ صَدْرَهَا خِزَانَة الأسْرَارِ
دیوان #کمپانی
روضه #حضرت_عباس علیهالسلام
مرا چشمیست خونافشان ز دست آن کمانابرو
جهان بس فتنه خواهد دید از آن چشم و از آن ابرو
هلالی شد تنم زین غم که با طغرای ابرویش
که باشد مه که بنماید ز طاق آسمان ابرو؟
رقیبان غافل و ما را از آن چشم و جبین هر دم
هزاران گونه پیغام است و حاجب در میانْ ابرو
#حافظ
أَلانَ إنکَسَرَ ظَهرِي وَ قَلَّت حِيلَتِي
بود امیدم تا مرا یاری کنی
سالها بهرم علمداری کنی
ای دریغا شد امیدم نا امید
بی برادر گشتم و پشتم خمید
حسین جان حسین جان
فاطمیه سال ۱۳۹۹
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
روز شهادت حضرت زهرا سلاماللهعلیها
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ
إِنَّآ أَعْطَيْنَٰكَ ٱلْكَوْثَرَ (۱) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَ ٱنْحَرْ (۲) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ #الکوثر:۳
#تنزیل سوره کوثر در شأن #حضرت_زهرا سلاماللهعلیها؛ مباحث پیرامون اینکه چرا فاطمه زهرا سلاماللهعلیها #کوثر نامیده شده است و شأن #کوثریت حضرت زهرا سلاماللهعلیها چیست؛ #نامگذاری الهی برای #حضرت_یحیی علیهالسلام: يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسْمُهُۥ يَحْيَیٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُۥ مِن قَبْلُ سَمِيًّا #مریم سلاماللهعلیها:۷؛ نامگذاری از جانب خدای متعال با رعایت #شأن شخص؛ روایات #وجه_تسمیه اولیای دین و صدیقه کبری سلام الله علیهم اجمعین در کتبی همچون #معانی_الأخبار و #علل_الشرائع مرحوم شیخ #صدوق؛ وَ مِنَ ٱلَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِۦ نَافِلَةً لَّكَ عَسَیٰٓ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا #الإسراء:۷۹؛ وجه #مقام_حمد برای #پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم؛ تبیین وجه کوثر و #کثرت برای که مبالغه در فزونی و زیادتی است مثل #کثرت_اولاد و #کثرت_ادله و ...؛ يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسْمُهُۥ يَحْيَیٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُۥ مِن قَبْلُ سَمِيًّا #مریم سلاماللهعلیها:۷؛ زندهگری در اسم #یحیی علیهالسلام و مثل ایشان در #بنی_اسرائیل مثل #سیدالشهداء علیهالسلام در این امت است؛ فَإِنَّهُ (الحسین)، سَيِّدُ الشُّهَداءِ، وسَيِّدُ شَبابِ أهلِ الجَنَّةِ، وشَبيهُ يَحيَى بنِ زَكَرِيّا. #كامل_الزیارات ص۴۸۶؛ زندهگری #شهید و #شهادت حضرت یحیی علیهالسلام؛ وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَٰنَ ٱلْحِكْمَةَ أَنِ ٱشْكُرْ لِلَّهِۚ وَ مَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦۖ وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِیٌّ حَمِيدٌ #لقمان علیهالسلام:۱۲؛ #حکمت اعطا شده به جناب #لقمان علیهالسلام #شکرگذاری است؛ يُؤْتِی ٱلْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَ مَن يُؤْتَ ٱلْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِیَ خَيْرًا كَثِيرًاۗ وَ مَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ #البقرة:۲۶۹؛ کوثر در لغت همان #خیر_کثیر است که همان حکمت است؛ ٱدْعُ إِلَیٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلْحِكْمَةِ وَ ٱلْمَوْعِظَةِ ٱلْحَسَنَةِۖ وَ جَٰدِلْهُم بِٱلَّتِی هِیَ أَحْسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦۖ وَ هُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ #النحل:۱۲۵؛ بحث پیرامون اشتقاق #لغت از #مصدر و بالعکس؛ تشکیل لغات در بسترهٔ زمان در میان مردم؛ در عرب به ابزار کنترل چهارپایان توسط سوارکار حکمة الدابة میگویند که در فارسی به آن گاهی لگام میگویند که از اجزای مهار است که لغت حکمت از این حکمة الدابة گرفته شده است؛ يُؤْتِی ٱلْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَ مَن يُؤْتَ ٱلْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِیَ خَيْرًا كَثِيرًاۗ وَ مَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ #البقرة:۲۶۹؛ حکمت یعنی در جای خود بودن و تمام بدبختی انسان در این است که سر جای خودش نیست؛ كلامه (علیهالسلام) في معنى (شيعة أمير المؤمنين«علیهالسلام») و بهذا الإسناد عن أبي محمّد العسكري عليه السّلام أنّه قال: لما جعل إلى عليّ بن موسى الرّضا عليهما السّلام ولاية العهد، دخل عليه آذنه فقال:
إنّ قوما بالباب يستأذنون عليك، يقولون: «نحن من شيعة عليّ عليه السّلام». فقال: أنا مشغول فاصرفهم! فصرفهم إلى أن جاءوا هكذا يقولون و يصرفهم شهرين، ثمّ أيسوا من الوصول فقالوا: «قل لمولانا إنّا شيعة أبيك عليّ بن أبي طالب»عليه السّلام قدشمت بنا أعداؤنا في حجابك لنا، و نحن ننصرف هذه الكرة، و نهرب من بلدنا خجلا و أنفة ممّا لحقنا، و عجزا عن احتمال مضض ما يلحقنا بشماتةأعدائنا». فقال عليّ بن موسى عليه السّلام: إئذن لهم ليدخلوا، فدخلوا عليه فسلّموا عليه فلم يرد عليهم و لم يأذن لهم بالجلوس، فبقوا قياما.
فقالوا: يابن رسول اللّه! ما هذا الجفاء العظيم، و الاستخفاف بعد هذاالحجاب الصعب، أيّ باقية تبقى منّا بعد هذا؟ فقال الرّضا عليه السّلام: اقرؤا«وَ مََا أَصََابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمََا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَ يَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ» و اللّه ما اقتديت إلاّ بربّي عزّ و جلّ و برسوله و بأمير المؤمنين و من بعده من آبائي الطّاهرين عليهم السّلام، عتبوا عليكم فاقتديت بهم. قالوا: لماذا يابن رسول اللّه؟
قال: لدعواكم أنّكم شيعة أمير المؤمنين! و يحكم إنّما شيعته: الحسن و الحسين و سلمان و أبو ذر و المقداد و عمّار و محمّد بن أبي بكر، الذين لم يخالفوا شيئا من أوامره، و أنتم في أكثر أعمالكم له مخالفون، و تقصرون في كثير من الفرائض و تتهاونون بعظيم حقوق إخوانكم في اللّه، و تتقون حيث لا تجب التقية، و تتركون التّقية حيث لا بدّ من التقية، لو قلتم: إنّكم مواليه و محبّوه، و الموالون لأوليائه و المعادون
آیت الله شیخ عباس اخوان
https://eitaa.com/akavan110
لأعدائه، لم أنكره من قولكم، و لكن هذه مرتبة شريفة ادعيتموها، إن لم تصدقوا قولكم بفعلكم هلكتم، إلاّ أن تتدارككم رحمة ربكم. قالوا: يابن رسول اللّه! فانّا نستغفر اللّه و نتوب إليه من قولنا بل نقول كما علّمنا مولانا: نحن محبوكم و محبوا أوليائكم، و معادوا أعدائكم.
قال الرّضا عليه السّلام: فمرحبا بكم إخواني و أهل ودّي ارتفعوا! فمازال يرفعهم حتّى ألصقهم بنفسه. ثمّ قال لحاجبه: كم مرّة حجبتهم؟ قال: ستين مرّة. قال: فاختلف إليهم ستين مرّة متوالية، فسلّم عليهم و اقرأهم سلامي فقد محوا ما كان من ذنوبهم باستغفارهم و توبتهم، و استحقوا الكرامة لمحبّتهم لنا و موالاتهم، و تفقد أمورهم و أمور عيالاتهم، فأوسعهم نفقات و مبرّات و صلات و دفع معرّات. #الاحتجاج ج۲صص۴۵۹-۴۶۱
بعد از این ما و سرکوی دلآرای دگر
با غزالی به غزلخوانی و غوغای دگر
چشم خود فرش کنم زیر کف پای دگر
بر کف پای دگر بوسه زنم جای دگر
بعد از این رای من اینست و همین خواهد بود
من بر این هستم و البته چنین خواهدبود
#وحشی_بافقی
فرق #شیعه و #محب حضرات #اهلبیت علیهمالسلام
خوش به جای خویشتن بود این نشست خسروی
تا نشیند هر کسی اکنون به جای خویشتن
#حافظ
تا کسی تمکین #ولایت و #امامت نکند جای خود را پیدا نمیکند؛ وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَٰنَ ٱلْحِكْمَةَ أَنِ ٱشْكُرْ لِلَّهِۚ وَ مَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦۖ وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِیٌّ حَمِيدٌ #لقمان علیهالسلام:۱۲؛ إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَ جَعَلْنَٰهُ مَثَلاً لِّبَنِیٓ إِسْرَٰٓءِيلَ #الزخرف:۵۹؛ شأن #بندگی شأن ظرف خالی است؛ إِلهِی کفی بِی عِزّاً أَنْ أَکونَ لَک عَبْداً، وَکفی بِی فَخْراً أَنْ تَکونَ لِی رَبّاً، أَنْتَ کما أُحِبُّ فَاجْعَلْنِی کما تُحِبُّ. #بحارالأنوار ج۹۴ص۹۲
بندهام بنده ولی بیخردم
خواجه با بیخردی می خردم
خواجهام دید و پسندید و خرید
واگهی داشت ز هر نیک و بدم
#ادیب_الممالک
حِمَ اَللَّهُ اِمْرَءً عَرَفَ قَدْرَهُ وَ لَمْ يَتَعَدَّ طَوْرَهُ #غررالحکم ص۳۷۳؛ وقوف بر شأن؛ این رحم الله #جمله_خبری است علیالظاهر نه #جمله_انشایی یعنی #رحمت خدا بر کسی است که اندازه خودش را میداند؛ مقام #رحمت به فراهم شدن بسترهٔ #کمال؛ يُؤْتِی ٱلْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَ مَن يُؤْتَ ٱلْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِیَ خَيْرًا كَثِيرًاۗ وَ مَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ #البقرة:۲۶۹؛ #خیر_کثیر به کسی میرسد که در محل خودش واقف بشود که این محل در وقتی معلوم میشود که در آنجا سیطرهٔ ولی خدا واقع بشود؛ إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَ جَعَلْنَٰهُ مَثَلاً لِّبَنِیٓ إِسْرَٰٓءِيلَ #الزخرف:۵۹؛ هرجا «نا» (=ما) بیاید صدور فیضی است که دارد از مبدأ تعالی میشود با وسائط فیض؛ شأنی که از زهرای اطهر سلاماللهعلیها واقع شده این محل خود را یافتن است و ما هیچ محلی نداریم مگر اینکه چنگ بزنیم به دامان زهرای اطهر سلاماللهعلیها که او #مادر خلقت است و ما همه در منزلهٔ فرزندی و طفلی او هستیم؛ من تعلق بذیل من ذیولها نجاه الله من النار؛ چنگ زدن به رشتهای از چادر حضرت زهرا سلاماللهعلیها سبب نجات از آتش منیت نفس است؛ شأن #توسل برای رسیدن به مقام #رفاقت: ..وَ صِلِ اللّهُمَّ بَيْنَنا وَ بَيْنَهُ، وُصْلَةً تُؤَدّى إِلى مُرافَقَةِ سَلَفِهِ وَاجْعَلْنا مِمَّنْ يَأْخُذُ بِحُجْزَتِهِمْ، وَ يَمْكُثُ فى ظِلِّهِمْ #دعای_ندبه
مینروم هیچ از این خانه من
در تک این خانه گرفتم وطن
خانه یار من و دارالقرار
کفر بود نیت بیرون شدن
سر نهم آن جا که سرم مست شد
گوش نهم سوی تنن تنتنن
نکته مگو هیچ به راهم مکن
راه من این است تو راهم مزن
#دیوان_شمس
ای به گه بزم بهین عیش و نوش
وی به گه رزم مهین صف شکن
جان مثل ذره بود بیقرار
با تو شود ساکن نعم السکن
#دیوان_شمس
تبعیت جناب #میثم تمار از مولا #امیرالمؤمنین صلوات الله علیه؛ #عبادت جناب لقمان حکیم به #فکر طولانی: «فس: أبي ، عن القاسم بن محمد ، عن المنقري ، عن حماد قال : سألت أبا عبدالله علیهالسلام عن لقمان وحكمته التي ذكرها الله عزوجل ، فقال : أما والله ما اوتي لقمان الحكمة بحسب ولا مال ولا أهل ولا بسط في جسم ولا جمال ، ولكنه كان رجلا قويا في أمر الله ، متورعا في الله ، ساكتا ، سكينا ، عميق النظر ، طويل الفكر ، حديد النظر ، مستغن بالعبر ...» #بحارالأنوار ج۱۳صص۴۰۹-۴۱۰؛ #تسبیح به نفس تلخ کشیدن بر مصائب فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: عن أبي عبدالله علیهالسلام قال : نفس المهموم لظلمنا تسبيح ، وهمه لناعبادة ، وكتمان سرنا جهاد في سبيل الله. ثم قال أبوعبدالله علیهالسلام: يجب أن يكتب هذا الحديث بماء الذهب.
آیت الله شیخ عباس اخوان
https://eitaa.com/akavan110
#بحارالأنوار ج۲ص۶۴؛ جریان عنایت به کسیکه در #مصیبت اهلبیت علیهمالسلام و #سیدالشهداء صلوات الله علیه غصه میخورد؛ يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما #بحارالأنوار ج۴۴ص۲۸۴؛ اسرار واقع در #زیارت_عاشورا: اللهم لک الحمد حمد الشاکرین لک علی مصابهم الحمدلله علی عظیم رزیتی؛ حمد خدا بر مصیب زده شدن از مصائب سیدالشهداء علیهالسلام؛ #مقام_محمود مقام تأسف و مصیبت زدگی به سیدالشهداء علیهالسلام: اَسْئَلُهُ اَنْ یُبَلِّغَنِی الْمَقامَ الْمَحْمُود؛ اللهم لک الحمد حمد الشاکرین لک علی مصابهم الحمدلله علی عظیم رزیتی #زیارت_عاشورا؛ يُؤْتِی ٱلْحِكْمَةَ مَن يَشَآءُۚ وَ مَن يُؤْتَ ٱلْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِیَ خَيْرًا كَثِيرًاۗ وَ مَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُوْلُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ #البقرة:۲۶۹؛ وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا لُقْمَٰنَ ٱلْحِكْمَةَ أَنِ ٱشْكُرْ لِلَّهِۚ وَ مَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِۦۖ وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِیٌّ حَمِيدٌ #لقمان علیهالسلام:۱۲؛ أَللّهُمَّ ارْزُقْنی شَفاعَةَ الْحُسَیْنِ یَومَ الْوُرُودِ #زیارت_عاشورا؛ اطعام به #اسیر: وَ يُطْعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَیٰ حُبِّهِۦ مِسْكِينًا وَ يَتِيمًا وَ أَسِيرًا #الإنسان:۸؛ شأن اسیر: فَإِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فَضَرْبَ ٱلرِّقَابِ حَتَّیٰٓ إِذَآ أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا۟ ٱلْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنَّاۢ بَعْدُ وَ إِمَّا فِدَآءً حَتَّیٰ تَضَعَ ٱلْحَرْبُ أَوْزَارَهَاۚ ذَٰلِكَ وَ لَوْ يَشَآءُ ٱللَّهُ لَٱنتَصَرَ مِنْهُمْ وَ لَٰكِن لِّيَبْلُوَا۟ بَعْضَكُم بِبَعْضٍۗ وَ ٱلَّذِينَ قُتِلُوا۟ فِی سَبِيلِ ٱللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَٰلَهُمْ #محمد صلیالله علیه وآله وسلم:۴؛ واجب النفقه بودن اسیر؛ وصف حال مرحوم آیتالله شیخ علی اکبر #نهاوندی و جریانی از خواب دیدن ایشان حضرت زهرا سلام الله علیها را در عنایت به زوار #امام_رضا علیهالسلام #انوارالمواهب تألیف مرحوم آیتالله نهاوندی؛ وَ يُطْعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَیٰ حُبِّهِۦ مِسْكِينًا وَ يَتِيمًا وَ أَسِيرًا (۸) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ ٱللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَآءً وَ لاَ شُكُورًا #الإنسان:۹
السلام علیک یا ایتها الصدیقة الجلیلة الجمیلة ذات الاحزان الطویلة فی المدّة القلیلة المخفیة قبرها المجهولة قدرها فاطمة الزهرا سلام الله علیها
اکنون مرا در خانهٔ خود واگذارید
بیمار بیت وحی را تنها گذارید
چون روز آخر بود کار خانه کردم
گیسوی فرزندان خود را شانه کردم
خجلتزده از روی فرزندان خویشم
اسماء تو تنها وقت رفتن باش پیشم
زهرا جان زهرا جان
زهرا جان زهرا جان
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
sokhanrani shab1.mp3
30.37M
شب اول فاطمیه اول
۲۵ آذر ۱۴۰۰
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب اول فاطمیه اول ۲۵ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
«وروى عن مجاهد قال: خرج النبي صلیالله علیه وآله وسلم وهو آخذ بيد فاطمة فقال: من عرف هذه فقد عرفها، ومن لم يعرفها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبي، فمن آذاها فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذي الله.» #بحارالأنوار ج۴۳ص۵۴
بحثی از #تاریخ_اسلام و #تاریخ_جاهلیت پیرامون #جایگاه_زن در عصر جاهلیت و در فضای جزیرة العرب و رد برخی از شبهات #مستشرقین و #معاندین؛ تبیین کلمه #اعرابی به معنای #بیابان_گرد نه به معنای #عرب؛ قَالَتِ ٱلْأَعْرَابُ ءَامَنَّاۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا۟ وَ لَٰكِن قُولُوٓا۟ أَسْلَمْنَا وَ لَمَّا يَدْخُلِ ٱلْإِيمَٰنُ فِی قُلُوبِكُمْۖ وَ إِن تُطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَ رَسُولَهُۥ لاَ يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَٰلِكُمْ شَيْـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ #الحجرات:۱۴؛ ٱلْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَ نِفَاقًا وَ أَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا۟ حُدُودَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَیٰ رَسُولِهِۦۗ وَ ٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ #التوبة:۹۷؛ گرایش فرهنگ در فضای جامعه عرب به بیابانگردی بر خلاف فرهنگ #شهرنشینی که نزد شهرنشینان کمال به حساب میآید؛ کشتن #دختران توسط برخی از اعرابیون به عللی مثل اینکه دختران نوعی ننگ به حساب میآمدند به جهت ترس از #اسارت اینان در #جنگ و دیگر بهخاطر اینکه مشکل در #تغذیه اینان داشتند که #قرآن کریم نهی از این کشتار به علت ترس از ارتزاق ایشان کرده است: وَ لاَ تَقْتُلُوٓا۟ أَوْلَٰدَكُم مِّنْ إِمْلَٰقٍۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَ إِيَّاهُمْ #الأنعام:۱۵۱؛ جریان شخصی از عرب که در زمان جاهلیت بیش از صد دختر را از کشته شدن نجات داد و #پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم مدح او کردند؛ ثروت بودن #شتر_سرخ_مو در فضای جزیرة العرب؛ سنت پذیرایی از #مهمان در عرب حتی از #دشمن خودشان و #شعر گفتن در تفاخر بر این پذیرایی؛ ذکر بیوتات صالحه عرب در کلام #امیرالمؤمنین صلوات الله علیه: فَإِنْ کَانَ لاَ بُدَّ مِنَ الْعَصَبِیَّهِ فَلْیَکُنْ تَعَصُّبُکُمْ لِمَکَارِمِ الْخِصَالِ وَ مَحَامِدِ الْاءَفْعَالِ، وَ مَحَاسِنِ الْاءُمُورِ الَّتِی تَفَاضَلَتْ فِیهَا الْمُجَدَاءُ وَ النُّجَدَاءُ مِنْ بُیُوتَاتِ الْعَرَبِ وَ یَعَاسِیبِ القَبَائِلِ بِالْاءَخْلاَقِ الرَّغِیبَهِ، وَ الْاءَحْلاَمِ الْعَظِیمَهِ، وَ الْاءَخْطَارِ الْجَلِیلَهِ، وَ الْآثَارِ الْمَحْمُودَهِ. فَتَعَصَّبُوا لِخِلاَلِ الْحَمْدِ لِلْبِرِّ، وَ الْمَعْصِیَهِ لِلْکِبْرِ، وَ الْاءَخْذِ بِالْفَضْلِ، وَ الْکَفِّ عَنِ الْبَغْیِ، وَ الْإِعْظَامِ لِلْقَتْلِ، وَ الْإِنْصَافِ لِلْخَلْقِ، وَ الْکَظْمِ لِلْغَیْظِ، وَ اجْتِنَابِ الْفَسَادِ فِی الْاءَرْضِ. #نهج_البلاغة خطبه #قاصعه؛ برخی طوایف در عرب جاهلی دختر را زنده نگه میداشتند و برخی از طوایف دختر را با خفت و خواری نگه میداشتند تا حفظ #نسل کنند و برخی طوایف دختران را میکشتند که همهٔ اینها در طوایف بیابانگردان بوده نه در فرهنگ شهرنشینی در جوامع #مکه و #مدینه و #طائف؛ وجود فرهنگ داد و ستد در بین زنان عرب در جوامع شهرنشین؛ انتخاب #همسر توسط جناب #هاشم علیهالسلام (جد اعلای پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم) در #بازار؛ فضای غالب در عرب جاهلی #زن انسان در درجهٔ دوم پس از مردان به حساب میآمده است فلذا میتوانستند به گونهای به زنان #ظلم کنند، که دوباره در دوران #خلفا این #سنت_جاهلی احیا شد که بر خلاف فرهنگ اسلامی آورده شده توسط پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم بود: إِنَّ ٱلْمُسْلِمِينَ وَ ٱلْمُسْلِمَٰتِ وَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَ ٱلْمُؤْمِنَٰتِ وَ ٱلْقَٰنِتِينَ وَ ٱلْقَٰنِتَٰتِ وَ ٱلصَّٰدِقِينَ وَ ٱلصَّٰدِقَٰتِ وَ ٱلصَّٰبِرِينَ وَ ٱلصَّٰبِرَٰتِ وَ ٱلْخَٰشِعِينَ وَ ٱلْخَٰشِعَٰتِ وَ ٱلْمُتَصَدِّقِينَ وَ ٱلْمُتَصَدِّقَٰتِ وَ ٱلصَّٰٓئِمِينَ وَ ٱلصَّٰٓئِمَٰتِ وَ ٱلْحَٰفِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَ ٱلْحَٰفِظَٰتِ وَ ٱلذَّٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرًا وَ ٱلذَّٰكِرَٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَ أَجْرًا عَظِيمًا #الأحزاب:۳۵؛ برتری بر حسب #تقوا: يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَٰكُم مِّن ذَكَرٍ وَ أُنثَیٰ وَ جَعَلْنَٰكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوٓا۟ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ ٱللَّهِ أَتْقَیٰكُمْۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ #الحجرات:۱۳؛ زن در فرهنگ اسلامی از عنصر دسته دوم بودن در آمد و همپای #مرد به حساب آمد که البته این مسأله با رعایت ضوابط مخصوص بانوان و آقایان است که این فرهنگ ارائه شده در #اسلام نزد #اهلبیت علیهمالسلام و در #شیعه است؛ برخورد با عظمت پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم با بانوان؛ جریان تکریم دختر #حضرت_خالد_بن_سنان علیهالسلام توسط پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم: قصة خالد بن سنان العبسی علیه السلام
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام #فاطمیه «وروى عن مجاهد قال: خرج
الأخبار
کا، الکافی عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ وَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْکُوفِیُّ عَنْ عَلِیِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَعْیَنَ جَمِیعاً عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ بَشِیرٍ النَّبَّالِ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: بَیْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه و آله جَالِسٌ إِذْ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَرَحَّبَ بِهَا وَ أَخَذَ بِیَدِهَا وَ أَقْعَدَهَا ثُمَّ قَالَ ابْنَةُ نَبِیٍّ ضَیَّعَهُ قَوْمُهُ خَالِدِ بْنِ سِنَانٍ دَعَاهُمْ فَأَبَوْا أَنْ یُؤْمِنُوا ... #بحارالأنوار ج۱۴ص۴۴۸؛ معنای خاص از #عزت و بزرگی در عرب در لباس #عمامه و #عبا؛ ذکر دو خوب و دو بد در #ایمان با مثال به زن: ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱمْرَأَتَ نُوحٍ وَ ٱمْرَأَتَ لُوطٍۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَٰلِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَيْـًٔا وَ قِيلَ ٱدْخُلاَ ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّٰخِلِينَ (۱۰) وَ ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ٱبْنِ لِی عِندَكَ بَيْتًا فِی ٱلْجَنَّةِ وَ نَجِّنِی مِن فِرْعَوْنَ وَ عَمَلِهِۦ وَ نَجِّنِی مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّٰلِمِينَ (۱۱) وَ مَرْيَمَ ٱبْنَتَ عِمْرَٰنَ ٱلَّتِیٓ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَ صَدَّقَتْ بِكَلِمَٰتِ رَبِّهَا وَ كُتُبِهِۦ وَ كَانَتْ مِنَ ٱلْقَٰنِتِينَ #التحریم:۱۲؛ مثال به دو زن از #کفار به #زن_نوح و #زن_لوط و مثال به دو زن از اهل ایمان به #آسیه علیهاالسلام همسر #فرعون و #حضرت_مریم علیهاالسلام؛ جایگاه جناب #آمنه سلام الله علیها مادر گرامی پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم و جایگاه جناب #فاطمه_بنت_اسد سلام الله علیها مادر گرامی امیرالمؤمنین صلواتاللهعلیه؛ جایگاه #حضرت_خدیجه سلام الله علیها در محضر پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم: «وقد أثنى النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم على خديجة ما لم يثن على غيرها، وذلك في حديث عائشة، قالت: كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكرها يوما من الأيام، فأخذتني الغيرة، فقلت: هل كانت إلا عجوزا قد أبدلك اللَّه خيرا منها، فغضب. ثم قال: «لا، واللَّه ما أبدلني اللَّه خيرا منها، آمنت إذ كفر النّاس، وصدّقتني إذ كذّبني النّاس، وواستني بمالها إذ حرمني النّاس، ورزقني منها اللَّه الولد دون غيرها من النّساء.» #الإصابة_فی_تمییز_الصحابة تألیف #ابن_حجر_عسقلانی ج۸ص۱۰۳؛ اول کسیکه در #محشر از بین خلائق #کساء به تن میکند حضرت خدیجه سلام الله علیها است؛ ورود حضرت خدیجه سلام الله علیها به صحرای محشر #بحارالأنوار ج۸صص۵۳-۵۵
#گریه در و دیوار مدینه با گریه حضرت زهرا سلاماللهعلیها همچون همراه شدن کوهها در #مناجات با #حضرت_داود علیهالسلام: وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا دَاوُۥدَ مِنَّا فَضْلاًۖ يَٰجِبَالُ أَوِّبِی مَعَهُۥ وَ ٱلطَّيْرَۖ وَ أَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ #سبأ:۱۰؛ شکایت مردم مدینه از گریههای حضرت زهرا سلاماللهعلیها: قَالَ الصَّادِقُ علیهالسلام أَمَّا فَاطِمَةُ فَبَكَتْ عَلَی رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله حَتَّی تَأَذَّی بِهَا أَهْلُ الْمَدِینَةِ فَقَالُوا لَهَا قَدْ آذَیْتِینَا بِكَثْرَةِ بُكَائِكِ إِمَّا أَنْ تَبْكِی بِاللَّیْلِ وَ إِمَّا أَنْ تَبْكِی بِالنَّهَارِ فَكَانَتْ تَخْرُجُ إِلَی مَقَابِرِ الشُّهَدَاءِ فَتَبْكِی. #بحارالأنوار ج۴۳صص۳۵-۳۶؛
آیت الله شیخ عباس اخوان
بسم الله الرحمن الرحیم اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم ایام #فاطمیه «وروى عن مجاهد قال: خرج
آتش زدن خانه حضرت زهرا سلاماللهعلیها: فانصرف عنهم فأقام أمير المؤمنين (عليه السّلام) و من معه من شيعته في منزله بما عهد إليه رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فوجهوا الى منزله فهجموا عليه، و أحرقوا بابه، و استخرجوه منه كرها، و ضغطوا سيّدة النساء بالباب حتى اسقطت (محسنا) و أخذوه بالبيعة فامتنع و قال: لا أفعل. #اثبات_الوصیة تألیف #مسعودی ص۱۴۶؛ عدم همراهی مردم و زنان مدینه با فاطمه زهرا سلاماللهعلیها؛ و قال سويد بن غفلة: لما مرضت [سيّدتنا] فاطمة سلام اللّه عليها، المرضة التي توفّيت فيها، اجتمعت اليها نساء المهاجرين و الأنصار ليعدنها، فقلن لها: كيف أصبحت من علّتك يا ابنة [محمّد] رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم؟ فحمدت اللّه و صلّت على أبيها صلّى اللّه عليه و آله و سلّم ثم قالت: أصبحت و اللّه عائفة لدنياكنّ، قالية لرجالكنّ، لفظتهم بعد أن عجمتهم، و شنأتهم بعد أن سبرتهم، فقبحا لفلول الحدّ، و اللعب بعد الجدّ، و قرع الصفاة و صدع القناة، و ختل الآراء و زلل الأهواء، و بئس ما قدّمت لهم أنفسهم: أن سخط اللّه عليهم و في العذاب هم خالدون، لا جرم لقد قلّدتهم ربقتها، و حمّلتهم أوقتها و شننت عليهم غاراتها، فجدعا و عقرا و بعدا للقوم الظالمين. #الاحتجاج ج۱ص۲۸۶
بگذارید بگریم، به پریشانی خویش
که به جان آمدم از بی سر و سامانی خویش
غم بی همنفسی کشت مرا در این شهر
در میان، با که گذارم، غم پنهانی خویش
علی #اطهری_کرمانی
گریههای فاطمه زهرا سلاماللهعلیها: فَأَقْبَلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام حَتَّی دَخَلَ عَلَی فَاطِمَةَ علیها السلام وَ هِیَ لَا تُفِیقُ مِنَ الْبُكَاءِ وَ لَا یَنْفَعُ فِیهَا الْعَزَاءُ فَلَمَّا رَأَتْهُ سَكَنَتْ هُنَیْئَةً لَهُ فَقَالَ لَهَا یَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله إِنَّ شُیُوخَ الْمَدِینَةِ یَسْأَلُونِّی أَنْ أَسْأَلَكِ إِمَّا أَنْ تَبْكِینَ أَبَاكِ لَیْلًا وَ إِمَّا نَهَاراً فَقَالَتْ یَا أَبَا الْحَسَنِ مَا أَقَلَّ مَكْثِی بَیْنَهُمْ وَ مَا أَقْرَبَ مَغِیبِی مِنْ بَیْنِ أَظْهُرِهِمْ فَوَ اللَّهِ لَا أَسْكُتُ لَیْلًا وَ لَا نَهَاراً أَوْ أَلْحَقَ بِأَبِی رَسُولِ اللَّهِ صلی اللّٰه علیه و آله فَقَالَ لَهَا عَلِیٌّ علیه السلام افْعَلِی یَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ مَا بَدَا لَكِ ثُمَّ إِنَّهُ بَنَی لَهَا بَیْتاً فِی الْبَقِیعِ نَازِحاً عَنِ الْمَدِینَةِ یُسَمَّی بَیْتَ الْأَحْزَانِ وَ كَانَتْ إِذَا أَصْبَحَتْ قَدَّمَتِ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ علیهما السلام أَمَامَهَا وَ خَرَجَتْ إِلَی الْبَقِیعِ بَاكِیَةً فَلَا تَزَالُ بَیْنَ الْقُبُورِ بَاكِیَةً فَإِذَا جَاءَ اللَّیْلُ أَقْبَلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ علیه السلام إِلَیْهَا وَ سَاقَهَا بَیْنَ یَدَیْهِ إِلَی مَنْزِلِهَا #بحارالأنوار ج۴۳ص۱۷۷؛ جریانی از گریه حاجی #سراج در بازار
شب اول فاطمیه اول
۲۵ آذر ۱۴۰۰
آیت الله #شیخ_عباس_اخوان
https://eitaa.com/akavan110
با سلام
ادامه جلسات ايام شهادت حضرت زهرا(سلام الله عليها)
مراسم عزاداري وسخنراني خطیب ارجمند آیت الله اخوان
از فردا از ساعت ١٨:١۵ به مدت ۵ شب (منبر از ساعت ١٨:۴۵)
شهرري ميدان هادي ساعي جنب بانك مسكن خ شهيدصادقي پ ۱۰۰
sokhanrani shab2.mp3
40.35M
شب دوم فاطمیه اول
۲۶ آذر ۱۴۰۰
https://eitaa.com/akavan110
آیت الله شیخ عباس اخوان
شب دوم فاطمیه اول ۲۶ آذر ۱۴۰۰ https://eitaa.com/akavan110
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم
ایام #فاطمیه
«... فقالت نشدتکما الله الم تسمعا رسول الله یقول: رضا فاطمة من رضای وسخط فاطمة من سخطی» #الإمامة_والسیاسة تألیف #ابن_قتیبة_الدینوری ج۱ص۳۱
توضیح پیرامون اصطلاح ۷۵ روز یا ۹۵ روز برای تاریخ #شهادت حضرت زهرا سلاماللهعلیها؛ دستور رسمی #خلفا در صدر اسلام مبنی بر #منع_کتابت_حدیث به بهانهٔ احترام به #قرآن کریم و ادامهٔ آن تا زمان #عمربن_عبدالعزیز یعنی تا حدود سال ۱۰۰ق؛ جریان دستور لغو منع کتابت حدیث توسط عمر بن عبدالعزیز؛ در خفا و #تقیه بودن #شیعه و لوازم آن؛ خطرات کتابت #حدیث توسط امثال #سلیم_بن_قیس؛ اعتراض #عامه یه شیعه مینی بر اهمیت ندادن شیعه به وجود مبارک #پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم و فرمایشات ایشان، در حالیکه شیعه ارادت از عمق جان به رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم دارد و اشکال شیعه مبنی اینکه در حالیکه به دستور خلفا کتابت حدیث ممنوع بوده چگونه این همه روایت از پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم پیدا شده است؟! و دیگر اینکه مشکلی در #وثاقت پیرامون #رجال راوی حدیث به قواعد فنی وجود دارد؛ قبول روایات پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم توسط شیعه در صورت اینکه از طرق معتبری مثل از طریق #اهلبیت علیهمالسلام یا از طریق #تواتر رسیده باشد؛ مقبول #فریقین بودن #ابن_مسعود و #ابن_عباس؛ جریان سؤال شخصی از ابن مسعود پیرامون روایتی از پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم و جواب ابن مسعود مبنی بر خطر جانی؛ کشته شدن این مسعود توسط #عثمان بهخاطر نقل حدیث: «...فأما قوله: (إن عثمان لم يضربه، وإنما ضربه بعض مواليه لما سمع وقيعته فيه) فالأمر بخلاف ذلك وكل من قرأ الأخبار، علم أن عثمان أمر بإخراجه من المسجد على أعنف الوجوه، وبأمره جرى ما جرى عليه، ولو لم يكن بأمره ورضاه، لوجب أن ينكر على مولاه كسره لضلعه، ويعتذر إلى من عاتبه على فعله بأن يقول إنني لم آمر بذلك، ولا رضيته من فاعله، وقد أنكرت على من فعله، وفي علمنا بأن ذلك لم يكن دليل على ما قلناه. وقد روى الواقدي بإسناده وغيره، أن عثمان لما استقدمه المدينة دخلها ليلة جمعة، فلما علم عثمان بدخوله، قال أيها الناس إنه قد طرقكم الليلة دويبة من تمشي على طعامه يقئ ويسلح فقال ابن مسعود لست كذلك ولكنني صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله يوم بدر، وصاحبه يوم أحد، وصاحبه يوم بيعة الرضوان، وصاحبه يوم الخندق، وصاحبه يوم حنين، قال: فصاحت عائشة: أيا عثمان. أتقول هذا لصاحب رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: عثمان اسكتي ثم قال لعبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى ابن قصي: أخرجه إخراجا عنيفا، فأخذه ابن زمعة فاحتمله حتى جاء به باب المسجد فضرب به الأرض فكسر ضلعا من أضلاعه، فقال ابن مسعود قتلني ابن زمعة الكافر بأمر عثمان، وفي رواية آخر أن ابن زمعة مولى لعثمان أسود وكان مسدما طوالا وفي رواية أخرى أن فاعل ذلك يحموم مولى عثمان، وفي رواية أنه لما احتمله ليخرجه من المسجد ناداه عبد الله أنشدك الله أن تخرجني من مسجد خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.» #الشافی_فی_الإمامة تألیف #سیدمرتضی ج۴صص۲۸۱-۲۸۲؛ انحصار مراودات #علمی به مباحث #قرآن و عدم درست نقل #تاریخ؛ علت ماندگاری روز #عاشورا که روز شهادت #سیدالشهداء علیهالسلام است به علت اسم داشتن روز عاشورا بین عامه مثل اینکه بلاتشبیه اتفاقی در روز سیزده بدر بیفتد که این اتفاق را ما بهخاطر تقارن با این روز بهخاطر میآوریم؛ برخورد با نوعی #تسامح با تاریخ #شهادت و #اعیاد به علت محذور نقل تاریخی که همین اختلاف تاریخی سبب اختلاف در تواریخ شهادات و اعیاد شده؛ دو قول مشهورتر در تاریخ شهادت #حضرت_زهرا سلام الله علیها در ۷۵روز و ۹۵ روز پس از رحلت رسول الله صلیالله علیه وآله وسلم؛ شهرت قول ۷۵روز در بین علمای #نجف اشرف سابق که ترویج آن توسط مرحوم #فاضل_شربیانی که زعیم شیعه پس از #میرزای_شیرازی در دورهٔ #مظفرالدین_شاه در نجف اشرف بوده است؛ عدم وجود انگیزه نقل ایام شهادات در عامه و وجود این تواریخ در شیعه به حالت خفا و سینه به سینه تا زمانی که به کتابت رسیده است که طبیعتاً اختلاف اقوال به وجود میآید؛ وظیفهٔ ما در بزرگداشت اقوال مختلف و استفاده از فیوضات آنها
فضای غالب در عرب جاهلی #زن انسان در درجهٔ دوم پس از مردان به حساب میآمده است که دوباره در دوران #خلفا این #سنت_جاهلی احیا شد که بر خلاف فرهنگ اسلامی آورده شده توسط پیامبر اکرم صلیالله علیه وآله وسلم بود؛ جایگاه زن در اسلام بهعنوان زنی که #مادر است: الجنة تحت أقدام الأمهات #کنز_العمال تألیف #المتقی_الهندی ج۱۶ص۴۶۱؛ جایگاه زن در مقام #زوجیت در #فرهنگ_قرآنی: وَ ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَٰجِنَا وَ ذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَ ٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا #الفرقان:۷۴؛ در شیعه در حدود ۴۰۰