🔴 تمرین پانصد و نهم
✳️ #منطق:
📚متن:
لاَ شَيْءَ أَحْسَنُ مِنْ عَمَلٍ مَعَ عِلْمٍ وَ عِلْمٍ مَعَ حِلْمٍ وَ حِلْمٍ مَعَ قُدْرَةٍ.
👈 عیون الحکم و المواعظ، ج۱، ص ۵۴۴
🔰 آیا از خبر شریف میتوان استنتاج کرد «لاشیء أحسن من عمل مع قدرة»؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و دهم
✳️ #بیان:
📚متن:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود: " لا يكثر همك، ما يقدر يكن، و ما ترزق يأتك ".
👈 أسد الغابة، ترجمة مالك بن عبد الله
المعافري
🔰 معنای فعل «ترزق» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و یازدهم
✳️ #رجال:
📚متن:
روى ذلك- أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن أبي بكر الحضرمي قال: قلت له إني أصلي بقوم فقال سلم واحدة و لا تلتفت قل السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته السلام عليكم.
👈 تهذيب الأحكام، ج3، ص: 49، ح168
🔰 به خبر فوق برای اثبات وثاقت ابوبکر حضرمی استدلال شده است. ضمن حدس زدن تقریر استدلال، سه نقد به آن قابل ذکر است. آنها را بیابید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و دوازدهم
✳️ #لغت:
📚متن:
يقال: الرُّوح ملك يقوم وحده فيكون صفا
👈كتاب العين، ج3، ص: 291
🔰 علمای صرف در توضیح معنای مشارکت در مبحث معانی ابواب مزید گفتهاند که مشارکت گاهی مقتضای ماده است و گاهی مقتضای هیئت و برای اولی، به «اصطفّ» مثال زدهاند. آن سخن ایشان با آنچه خلیل بن احمد در العین از برخی در معنای «روح» نقل نموده بهظاهر سازگار نیست. چه توجیهی در جواب این تناقض بهنظرتان میرسد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سیزدهم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
يا من أخذ القليل و شكر الكثير ... يا من عفا عني و عما خلوت به من السيئات ... إلهي وعظتني فلم أتعظ و زجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك ... اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ... إلهي أنت من حلمك تعصى و من كرمك و جودك تطاع فكأنك لم تعص و أنا و من لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جوادا و بالخير عوادا
👈مصباح المتهجد و سلاح المتعبد ؛ ج2 ؛ ص851
🔰 نقش «الکثیر» چیست؟
🔰 غرض از عطف در «عني و عما خلوت» چیست؟
🔰 با تأمل «ما عذري» تفاوت استفهام تصوری انکاری با استفهام تصدیقی انکاری را تقریر کنید.
🔰 نقش منصوبات «تبدل» را تعیین کنید.
🔰 چرا «كأنك لم تعص» بر ما قبل متفرع شده است؟
🔰 غرض از القای «أنا و من لم يعصك سكان أرضك» چیست؟
🔰 علت وصل در «أنا و من لم يعصك سكان أرضك» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و چهاردهم
✳️ #اصول:
📚متن:
شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما عهد إلى العلاء ابن الحضرمي، حيث وجهه إلى البحرين، فقال: " لا يحل لأحد جهل الفرض والسنن و يحل له ما سوى ذلك ".
👈جامع المسانيد والسنن - ج 11 - ح 8429
🔰 مراد از «سنن» چیست؟
🔰 حکم فوق ارشادی است یا مولوی؟ شرعی است یا سلطانی؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و پانزدهم
✳️ #نحو و #بدیع:
📚متن:
اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي مَرْحُوما وَ لا تَجْعَلْنِي مَحْرُوما
👈 وداع آخرین جمعه ماه مبارک رمضان
🔰مرجع ضمیر در «لاتجعله» و «جعلته» چیست؟
🔰 نوع جناس بین «مرحوم» و «محروم» را تعیین کنید.
🔰 «إیاه» مفعول مطلق است یا مفعول به و یا مفعول فیه؟
🔰 «جعلته» چند مفعول دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و شانزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قال إذا أصبح: رضيت بالله ربا، و بالإسلام دينا، و بمحمد نبيا، فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة
👈 أسد الغابة/ترجمة المنذر الأسلمي
🔰جمله «لآخذن بيده حتى أدخله الجنة» چه نقشی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و هفدهم
✳️ #فقه_الحدیث:
📚متن:
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المنذر بن ساوي (عامله في البحرين):
«من صلى صلاتنا و استقبل قبلتنا و أكل ذبيحتنا فذاكم المسلم»
👈 أسد الغابة/ترجمة المنذر بن ساوي
🔰خوردن گوشت ذبیحه مسلمین چه کاشفیتی از اسلام فرد دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و هجدهم
✳️ #فقه:
📚متن:
أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجلين يتبايعان شاة، يقول أحدهما: لا أنقصك من كذا وكذا، ويقول الآخر: لا أزيدك على كذا وكذا، يتحالفان.
فمر بالشاة، وقد اشتراها الرجل، فقال: " قد أوجب أحدهما "، يعني: الإثم والكفارة.
👈 مساوئ الأخلاق/الحدیث ۱۱۲
🔰 مراد از ثبوت معصیت و کفاره، شرعی و الزامی است یا اخلاقی و غیرالزامی؟
🔰 آیا خبر دلالت بر جواز غیبت فرد مردّد دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و نوزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
صلى بنا رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته ، فلما سلم قام فقال : أرأيتكم ليلتكم هذه ، فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد .
👈 سنن أبي داود/۴۳۴۸
🔰 عبارت رسول اکرم صلیالله علیه و آله وسلم را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیستم
✳️ #لغت:
📚متن:
🌾 عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: «إذا دخل المؤمن قبره، كانت الصلاة عن يمينه، و الزكاة عن يساره، و البر مظل عليه، و يتنحى الصبر ناحية، فإذا دخل عليه الملكان اللذان يليان مساءلته، قال الصبر للصلاة و الزكاة و البر: دونكم صاحبكم، فإن عجزتم عنه فأنا دونه».
👈 كافي (ط - دار الحديث) / ج3 / 232 / 47 - باب الصبر ..... ص : 225
🌾 بئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر، بئس القوم قوم يقذفون الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، بئس القوم قوم لا يقومون لله تعالى بالقسط، بئس القوم قوم يقتلون الذين يأمرون الناس بالقسط في الناس، بئس القوم قوم يكون الطلاق عندهم أوثق من عهد الله تعالى، بئس القوم قوم جعلوا طاعة إمامهم دون طاعة الله، بئس القوم قوم يختارون الدنيا على الدين، بئس القوم قوم يستحلون المحارم والشهوات والشبهات
👈 بحارالأنوار/۶۷/۱۳۰
🔰 با استفاده از فایل e-l-23 از سایت نُمو کلمه «دون» را در این دو خبر شریف معنا نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm